24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المصحات الخاصة تحدد مشاكل القطاع .. التعريفة والتغطية الصحية

المصحات الخاصة تحدد مشاكل القطاع .. التعريفة والتغطية الصحية

المصحات الخاصة تحدد مشاكل القطاع .. التعريفة والتغطية الصحية

اعتبرت الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة أن النهوض بالقطاع الصحي يتطلب وجود إرادة سياسية من لدن السلطات الحكومية لتجاوز الأعطاب التي يعيشها والوضع المتردي الذي يعرفه.

وقالت الجمعية، في ندوة صحافية نظمتها مساء الأربعاء بالدار البيضاء، "يجب على الحكومات المتعاقبة أن تستوعب أنه طالما أن المغرب لا يتوفر على تغطية صحية شاملة وكافية كمًّا وكيفًا، لا يمكن الحديث عن منظومة صحية جيدة".

وأوضح أعضاء الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة أن النهوض بالقطاع الصحي يتطلب اليوم دعوة الوزير خالد آيت الطالب إلى عقد مناظرة وطنية، بحضور مختلف الفرقاء والمهتمين، بعدما لم يتم القيام بها من لدن الوزيرين السابقين.

وشدد رضوان السملالي، رئيس الجمعية، على أن السلطة الحكومية الوصية يجب أن تشرع في تطبيق الجهوية في هذا القطاع، قائلا: "إذا لم تكن هناك جهوية في الصحة، فلن نتحدث عن صحة تليق بالمواطنين"، مضيفا: "لا يمكن أن تكون هناك منظومة في المستوى فيما كل القرارات تتخذ في الرباط. في الدول الناجحة هناك جهوية التسيير لأن ذلك يمكن من الاقتراب من مشاكل المواطنين".

ورد رئيس الجمعية على الاتهامات التي توجه إلى أرباب المصحات الخاصة بالقول: "نحن نستمع إلى هموم المواطنين لكن ليس بمقدورنا حل مشاكلهم. فرغم وجود حلول إلا أن المسؤولين السابقين لم يهتموا بذلك، وبالتالي يجب أن تكون هناك إرادة سياسية قوية".

وبخصوص المنافسة التي يمكن أن يتعرض لها أصحاب المصحات بفتح المجال أمام المستثمرين الجدد، قال المتحدث نفسه: "نحن لا نعارض ولوج هؤلاء إلى مجال المصحات، غير أنه لن يكون باستطاعتنا الاستمرار فيه"، مرجعا ذلك إلى التعريفة.

وأضاف الدكتور السملالي في معرض أجوبته على أسئلة الصحافيين أنه "لا يمكن أن تكون هناك تغطية صحية في المستوى والتعريفة لم تعدل منذ سنة 2006، حتى ولو حل هؤلاء المستثمرون في القطاع".

ويواجه أرباب المصحات مشاكل كبيرة بخصوص التغطية الصحية، بحسب ما تحدثوا عنه، حيث قالوا إن "أغلب مشاكلنا ليست مع المريض وإنما مع التغطية الصحية، ولهذا نحن نحاول بكل الوسائل والطرق تسريع وتيرة ولوج المريض من أجل العلاج".

وانتقد أصحاب المصحات الخاصة نظام المساعدة الطبية "راميد" الخاص بالمعوزين، وقالوا إن بطاقة "راميد" "كانت في البداية فكرة محترمة، لكنها صارت فاشلة، حيث لا يجد المستفيدون منها إمكانية الولوج إلى المنظومة الصحية للاستفادة من مختلف العلاجات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - عبدو الخميس 14 نونبر 2019 - 06:23
المصحات الخاصة تفعل في المواطن المريض ما يفعل الذئب في قطيع الغنم بلا حسيب أو رقيب، مستغلين الضرفية أبشع استغلال.
2 - متتبع الخميس 14 نونبر 2019 - 06:41
الطبيب المسلم المخلص أفضل عند الله من العالم في الدين نظرا للجانب الإنساني. لكن اليوم نعيش الجشع المريض وسيلة للغنى.
3 - وجدي الخميس 14 نونبر 2019 - 06:52
لا أجد شيئا اقوله لكم انكم مصاصو الدماء تشترون وتبيعون في مرض الانسان الذي ابتلي به. 2500 درهم لليلة واحدة بدون ثمن العملية . أطباء شركائكم في القطاع العام يحسبون مع المريض كسلعة التعامل في المشفى العمومي ليس كالخاص وهو نفس الطبيب او البروفيسور . اقول المسؤول لست انتم انما الوزارة الوصية.
4 - Psychiatre الخميس 14 نونبر 2019 - 07:03
Bonjour merci de comprendre les souffrances des parents comme mon cas où ton enfant après une dépression et après plusieurs constations chez des psychiatres qui ont décidés son que hospitalisation dans un hôpital psychiatrique étati sauf que les conditions ne sont pas à satifaisante et loin des compétences des medecins.
Je me suis rendu dans la seule clinique à Casablanca et à ma grande déception, il.n y a pas ni de prise en charge ni remboursement par les assurances ni la cnss.
On va où et chez qui?
اللهم شافي عبادك يارب
5 - مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 07:07
المصحات الخاصة لا يهتمون بحالتك الصحية بل بجيبك و بالدفع المسبق. وعند خروجك منها يطالبونك بأداء الفاتورة الغليضة كاش لا يعترفون بالشيك او البطاقة البنكية. ومنهم من يقول لك عليك الأداء نصف مبلغ الفاتورة كاش والنصف الآخر شيك. ومبلغ كاش يحتسب نوار.حلال عليهم.
6 - مواطن2 الخميس 14 نونبر 2019 - 07:23
الحقيقة ان كلام هؤلاء وما يصرحون به او على الاقل الجزء الكبير مما يصرحون به يجانب الحقيقة والامر الواقع.فاذا كانت التعريفة غير مناسبة على اصحاب المصحات الخاصة ان يوجهوا كلامهم للمسؤولين عن الصحة في البلاد.ويجدوا حلا لهذا الموضوع.اما ان تحدد التعريفة من طرفهم بالشكل الذي يريدونه فذلك امر غير لائق.وهنا ساذكر فقط كمثال = دعت الضرورة لاجراء عملية جراحية لزوجتي وبسبب التخوف من المستشفى العمومي قصدت مصحة .قال لي الطبيب السؤول زيادة على التغطية الصحية عليك اداء 9000 درهم .قبلت.لكن لظروف حصلت تغيرت فكرة المصحة بولوج مستشفى عمومي مشهور بالعاصمة.فكانت النتيجة ان اجريت العملية في احسن الظروف بتسعيرة التعاضدية وبدون زيادة....وحتى لو كانت هناك زيادة كنت ساسددها عن طيب خاطر لانها لن تكون مطلقا بالمبلغ الذي طلبته المصحة.كونوا اوفياء لهذا البلد الذي يئن تحت وطأة الكثير من المشاكل الاجتماعية وساهموا في بنائه بدل البحث عن " الثروة " والدفاع عنها بالباطل.
7 - Le revolté الخميس 14 نونبر 2019 - 07:43
la santé, comme l'enseignement et la justice sont tellement importantes et complexes pour qu'elles soient confiées au privé. Un système de santé doit être unique et le même pour tous les marocains. l'enseignement privé ainsi que les cliniques privées ont été créés par le gouvernement pour se désengager de ses responsabilités premières et ouvrir à une certaine classe de riches des créneaux pour s'enrichir d'avantage sur le dos des autres. Le Maroc doit mettre en place un système de santé identique à celui de la France où de l'Espagne et arrêter cette mascarade qu'est la santé privée.
8 - وفاة مناظرة الخميس 14 نونبر 2019 - 07:45
إدا اردت قتل قطاع فأجعل له مناظرة.هناك عدة مشاكل في الصحة أهمها ضعف الميزانية وقلة الموارد البشرية وإنعدام التغطية الصحية..... ولن تحلها مناظرة وطنية ولا وزير لن يتعدى عمره في الوزراة اكثر من سنتين اللهم يحصل على تقاعد مريح.
9 - صاخط على الوضع الخميس 14 نونبر 2019 - 07:47
تعرفونهم جيدا اذا أرادوا العلاج يسرعون في الذهاب الى محميتهم فرنسا .ولنهوض بالقطاع الصحي بالمغرب لايحتاج فقط إلى تغطية صحية شاملة أو الجهوية بل يحتاج إلى تعبئة شاملة تنظم من طرف جمعيات وسياسيين أقوياء للنهوض بالمجتمع المدني في البلاد كلها للقيام بثورة شاملة على من يدعون أنهم مسؤولين كبار على الدولة وطردهم خارج البلاد فهم لا يستحقون حتي الدفن فيها.
10 - متتبع 5 الخميس 14 نونبر 2019 - 09:07
المصحات الخاصة اقهرت المواطنين والان تبحث عن منبع المال المخصص للرميد لاستغلاله أيضا اعرف مصحة خاصة يشتكون من النفقات و و و .ونجد صاحبها يشتغل هو وابنته وصهره وأقاربه كلهم يملكون سيارات فارهة ويسكنون الفيلات ابناؤهم بالبعثات ويشتكون السؤال هل يؤدون الضرائب؟
11 - خبير في الصحة العمومية الخميس 14 نونبر 2019 - 09:07
يجب استقدام الاطباء من الخارج، و يجب تأهيل المستشفيات العمومية. فالاطباء المغاربة تم تكوينهم من جيوب المغاربة، من المال العام، و بعد تخرجهم اصبحوا كثر بشاعة و يتضورون جوعا و يسلبون اموال المواطنين.
المواطن لا يريد مناظرة، بل نريدكم ان تطبقوا التعريفة الوطنية و ان يتظاهر المواطن و الجمعيات الحقوقية ضد بشاعتكم و ان يقاطع مصحاتكم البئيسة
12 - abo ayoub الخميس 14 نونبر 2019 - 09:20
سؤال قانوني : هل لاصحاب هذه المصحاة تشكيل جمعية في مجال يأطره القانون ؟؟ وما هو رأي مجلس المنافسة في هذه النازلة؟
13 - عبد الراحمان لخصاصي الخميس 14 نونبر 2019 - 09:23
أولاً يجب إعفاء المرضى من الضرائب ،لايعقل أن يكون قطاع الصحة مصدر ربح للخزينة العامة. ويجب تقنين الاثمنة وسقفها.
ثانياً.
يجب على وزارة الأوقاف إدخال خطاب ديني يحث على تشجيع المحسنين في مساهمة بناء المستشفيات اسواة بالمساجد مصداقا لقوله عز وجل (من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا )
ثلاثاً.
في عهد سابق هناك تكافل بطلبة القرآن الكريم من طرف أبناء قبيلتهم يجب إحياء هذا التقليد العريق والنبيل وتطويره ليشمل كافة من يجتهد في دراسته وخاصة طلبة الطب
رابعاً.
جمعيات المجتمع المدني وأجب عليها تاطير الشباب للتفاعل مع المرضى بمقاربة إنسانية والعناية بهم
14 - عينك ميزانك الخميس 14 نونبر 2019 - 09:24
وجهم قاصح هاد أصحاب المصحات الخاصة جلهم راكم الثروة و الأراضي و يرغبون في المزيد .بعد المرات لا يكون هناك داعي لإجراء العمليات الجراحية و يدفعون المريض لدالك لما تضر عليهم من أموال .
15 - bnadem الخميس 14 نونبر 2019 - 09:28
chèque de garantie + noir !!!!
16 - حارس ليلي الخميس 14 نونبر 2019 - 09:32
محتاج عملية القسطرة مند عامين الله غالب
17 - عبد الرحمان بن الراضي الخميس 14 نونبر 2019 - 09:35
في انتظار ذلك المصحات الخاصة تستغل الوضع وتطبق ما تريد
18 - مروان الخميس 14 نونبر 2019 - 09:38
لا بجب على الدولة التخلي عن مسؤلياتها في توفير صحة عمومية جيدة والا لمادا ندفع الضرائب والاشتراكات الاجتماعية حتى في المانيا وفرنسا واسبانيا واليابان الصحة مجانية رغم ارتفاع الدخل الفردي بشكل كبير
تركنا للقطاع الخاص كمن يترك او يهدي نفسه لمجموعة من الذباع الجائعة
19 - متطرع في المسيرة الخضراء الخميس 14 نونبر 2019 - 09:38
الشروط الواجبة ان يمتاز بها الاطباء هي الانسانية
واللطف والرأفة والرحمة واطباء اليوم يعبدون المال ولايخافون الله المستشفيات العمومية اللي ماعندوا فلوس كلام مسوس والمصحات العمومية
المريض بضعة يباع بالمزاد العلني والوزارة الوصية لم تتحرك ساكنا لاحولة ولا قوت الئ بالله العلي العظيم والغريب ان التسعيرة يتم تجاوزها والوتائق الرسمية يدلئ بها المريض للحصوص علئ التعويضات لمن له التغطية لدئ ص و ض ج
يقومون بصرف التعويضات عن التسعيرة المرجعية والمريض يضيع في الباقي فمن المسؤول عن المراقبة الله هو المحاسب في نهاية المطاف (( ايها المغفلون المسؤولية امانة ))
20 - هم.......هم الخميس 14 نونبر 2019 - 09:40
نعم لطالما ندافع عن الوطنية بما أوتينا من قوة حبا في هذا الوطن و حبا لجميع أفراد هذا المجتمع الطيب بدون نفاق و بدون منازع و الله شهيد على ما ندلي به ، لكن للتاريخ نقولها : لوبي الخواص سواء في قطاع التعليم أو الصحة أنهك المدخول المادي لهذا المواطن المغلوب عن أمره، طبعا المسؤولية الأولى على عاتق الدولة التي تمنح الرخص و ترفع يدها ، المسؤولية الثانية تعود بالأساس لتدني الخدمات في القطاع العمومي و تهافت رجالات الصحة و التعليم لتقديم خدمات جيدة للقطاع الخاص على حساب المرفق العمومي ، و تبقى المستشفيات الحكومية شبه خالية من الاطر الطبية و التمريضية إثر تسابقهم على الكعكة الإضافية بعد الاطمئنان على الكعكة الرسمية ، هذه الاطر بخيانتها سواء التعليمية أو الصحية، سيشكل ذلك نفور المغاربة من المرفق العمومي و هو ما أتاح الفرصة لهاته الاطر بالتمعن في سياستها التي تروم تدمير ما هو عمومي لأهدافها المادية الصرفة ، فكما قلنا أن رفع الدولة يدها لها مآلات خطيرة حاضرا و أشد خطورة بل ستكون كارثية في المستقبل القريب، ....تابع
21 - هم.......هم *تتمة* الخميس 14 نونبر 2019 - 09:43
.......الحل في نظري هو فتح أبواب التكوين الخاص للاطر الطبية و التعليمية بشروط مقبولة لكن بصرامة زجرية حاضرة و مراقبة مستدامة ثم الاحتفاظ على كلا القطاعين العام والخاص، و الفصل بينهما بشكل قطعي بل اتخاذ تدابير تأديبية في من تورط يزاول مهامه بشكل ثنائي ، هذه التدابير يجب أن تكون قاسية جدا بل يجب إدخالها في منظومة العقوبات الجنائية التي لها علاقة بالخيانة للوطن ، بهذه الإجراءات سيكون المواطن المغربي حرا كريما له كل الاختيار بين القطاع العام والخاص.
22 - Medecin santé publique الخميس 14 نونبر 2019 - 09:51
La plupart des médecins qui exercent dans le privé sont des médecins du public .ils sont affectés au public mais juste pour empocher un salaire de ce secteur et le plus important c'est recruter des patients pour les opérer en privé .90 % des médecins sont du secteur public et si vous êtes d'accord allez faire une inspection dans la première clinique privée et vous allez trouver des surprises .
23 - أرطغرل الخميس 14 نونبر 2019 - 09:54
المصحات الخاصة هي إحدى المافيات التي تنهش الشعب المغربي،لا يستقبلون المرضى حتى يدفعوا الفاتورة مسبقا، ويطلبون من المرضى <النوار > للتهرب من الضرائب، ولكن أحقر ما رأيت هو عدم الإعلان عن وفاة أحد المرضى والادعاء أنه في غيبوبة لكسب ثمن البقاء في غرفة الإنعاش.
المصحات الخاصة هم مجموعة من اللصوص التي وجب محاربتهم، في انتظار أن تقوم هذه الدولة الفاشلة بواجبها في ضمان صحة المواطن.
24 - هم.......هم الخميس 14 نونبر 2019 - 09:57
هذه الخرجات الإعلامية لها ما لها ، اذهبوا إلى المصحات و مراكز الأشعة المحيطة بالعاصمة لتروا بأم أعينكم كيف يتم إحضار طبيب عمومي أو تقني أشعة في دقائق معدودة ، لأنه طبعا سيأخذ نصيبه كاش من المصحة ، في المقابل راقب مستشفى ابن سينا بكل تخصصاته مثلا (السويسي) لتبكي دما عندما تنتظر موعد ايكوغرافيا أو السكانير بل فقط راديو أشعة X أو زيارة طبيب عندما يتساءل بعضهم بعضا اين فلان فتأتيك الإجابة المدمرة (هاهو هاهو ؟؟؟؟؟ عاد كان هنا !!!!! اوا تسنا شوية وايلي ؟؟؟؟؟!!!!!!!)
25 - Dr en colere الخميس 14 نونبر 2019 - 09:58
Il faut instaurer un système d'accréditation pour les cliniques, hôpitaux et laboratoire d'analyses médicales pour que leurs prestations et résultats soient fiables et de bonnes qualité
C'est l'occasion pour faire le ménage dans ce secteur...
Certains propriétaires de cliniques investissent dans les fermes et immobilier et oublient de mettre a niveau leur cliniques surtout dans des villes où il n'y a pas de concurrence...

Inadmissible
26 - Abou asmaa الخميس 14 نونبر 2019 - 10:15
لا اطلب من الاطباء سوى الرجوع الى الله ان كانوا فعلا يؤمنون بالله وان ان يحكموا ضميرهم او ما تبقى منه ,فكل اموال الدنيا لا تساوي تخفيف الالم عن مريض وتنفيس كرب عائلته و لو بالنصح و الكلمة الطيبة
27 - متقاعد الخميس 14 نونبر 2019 - 10:45
على الحكومة المغربية ان تراقب هاته المصحات وتتخد كل السبل للحد من التجاوزات الخطيرة التي يعرفها القطاع،فجل المصحات لا يهمها الا الربح يعني استثمار ومن يؤدي الثمن المواطن المغربي.
هده قصة واقعية وتجربة كان والدي يشتكي من البول الدي لايتحكم فيه فأخدناه لطبيب معرف بمدينة الرباط يوجد في حسان اختصاصي المسالك البولية هده الواقعة حدثت قبل شهر رمضان بحوالي 15يوم ،عندما فحصه الطبيب المختص واجراء التحاليل والاشعة طلب منا ان يجري عملية جراحية مستعجلة، فكرنا في الامر وقلنا له سنشاور في ما بيننا لأن ابانا كبير في السن حوالي 85سنة.
الغريب في الامر يتصل هدا الطبيب بنفسه بنا هاتفيا على اساس احراء العملية المستعجلة والتي حدد لها 10000 درهم، الى يومنا هدا لم نجري العملية اكتفينا بالادوية واليوم يحمد الله بدون عملية يعيش عادي.
الخلاصة وهي لمادا كان الطبيب يلح عاى اجراء العملية ؟
28 - الحمد لله الخميس 14 نونبر 2019 - 10:49
انا متفق مع Bnadem
29 - الجمعية الوطنية الخميس 14 نونبر 2019 - 10:58
بناءا على تجربتي الشخصية مع المصحات الخاصة أقترح تغيير تسمية الجمعية إلى

الجمعية الوطنية للسلاخة و الكزارة
او
الجمعية الوطنية لآرى شيك الضمانة ولا سير تموت
أو
الجمعية الوطنية للكريساج و التشرميل بالفن
أو
الجمعية الوطنية لجابوك رجيلاتك حتى لعندنا كح ديك البركة لمخبي للزمان
او
الجمعية الوطنية لآش داك تمرض
الجمعية الوطنية لسير تفاهم مع الطبيب
30 - متابع الخميس 14 نونبر 2019 - 11:31
هي محاولة يائسة لتلميع صورة المصحات الخاصة و التي تستزف جيوب المواطنين بشتى أنواعهم.. دون حسيب ولا رقيب وبتواطؤ مع الوزارة الوصية
31 - بنبراهيم علي الخميس 14 نونبر 2019 - 11:47
ان الذين يذرفون دموع التماسيح ويتحدثون بحسرة على الام المغاربة هم نفسهم الذي حولو مهنة الطب النبيلة وقسم ابوقراط الذي اقسمو به عند تخرجهم الى وسيلة لمراكمات الثروات والاغتناء على حساب جيوب المغاربة . ان تسليع القطاع الصحي وفتح المجال لجشع السماسرة ولوبيات المصحات الخاصة او مايسمى بالاستثمار في المجال الصحي الا وسيلة لتسليع القطاع الصحي بالمغرب وما المطالبة بالشيك كضمانة عند بعض المصحات الا خير دليل على هذا الافلاس كفاكم ضحكا على المغاربة تراكمون الاموال وتتحدثون بحسرة عن الام المغاربة.
32 - Said الخميس 14 نونبر 2019 - 12:47
اكبر اللصوص هم اصحاب المصحات وعندكم لوجه باش تكلمو على المرضى اقسم بالله ماكتفكرو فيهم حيث خاصو غير يدخل المصحة وتبداو تحلبو فيهم واش الواحد يأدي الفاتورة وتزيدو علبه نوار واش مكتحشموش على عراضكم .
33 - العربي الخميس 14 نونبر 2019 - 13:18
يستغلون الضرفية التي تحطك أمام الأمر الواقع فحينما تنضر إلى أبيك يتألم تفديه بدمك ومالك الدي إدخرته لسنين لاكنه سيموت حتما في صدمة وحصرة مع العلم أنهم يعلمون أنه سيموت فإما أن تخلص الفاكتورة أودفن الأب أو بكاء الإخوة أو الحبس حلل وناقش٠٠٠٠٠٠ ٠٠٠
34 - salim الخميس 14 نونبر 2019 - 13:21
بدل الاستثمار والعمل على صحة المواطن البعض يستثمر في العقار ينسى مهنة الطب وينسى توصية ابوقراط هناك سباق محموم نحو المال ولا غير المال
35 - المهاجر الخميس 14 نونبر 2019 - 13:39
كفاكم نفاقا المال السيب يعلم السرقة دولة بلا مراقب بلا حكومة فقط في المجال الامني والله العظيم طبيب حضر كن الخامارة سكران ليعين مريض في دقيقة واخد 750 درهم الدولة هي من حاربت الصحة العمومية بتركها فتح كل هذه المصحات والعيادات الكل ياخد نصيبو والشعب سير يموت حسبنا الله ونعم الوكيل ضيعة بلا مراقب الكل يسرق منها نهبو الوطن وتركوا لنا نشيد الوطن
36 - Samih الخميس 14 نونبر 2019 - 13:51
je veux tout simplement comprendre le noir dans les cliniques. payer le medecin charge de l'operation a part et non compris dans les honiraires de la clinique. pire encore, on refuse de vius delivrer une facture justuficative.
le prix de la chambre est suoerieur a celui del'hotel 5*.
et le comble les medecins ne sont pas tenus par le resultat. tu peux metttre tout tes economie(oui meme si t'as la prise en charge) et enfin tu risques gros.
mon conseil, appliquer une hygienne de vie rigireuse, manger moins et bien, faites du sport, et surtout ne pas croire aux soi dusant medecins,
mieux vivre peu et buen que de vivre long et mal: vuvre mal c' est vivre par les medecin et pour les medecins.
et surtout accepter la mort et s'y preparer. a mon avis la vie cest la l'activite. si on est incapable de vivre une vue normale, a quoi sert rester en vie.
37 - Faer الخميس 14 نونبر 2019 - 14:00
,هدا سي رئيس الجمعية حينما كان في المستشفى كان ينهر المرضى حتى البكاء قائلا اعطيني تيساع ما عندي ما ندير لك
38 - محمد الخميس 14 نونبر 2019 - 14:17
دليل على أنهم رغم تشفارت فلم يتركوا جيبا الا ونهبوه من مر من هناك لم يعد وبالتالي أصبحوا كالسرطان عندما يتكاثر يقتل صاحبه ثم بموت صاحبه يموت.. المقاطعة لهؤلاء الاطباء الانتهازيون و الفاشلون.. انشر
39 - Hicham الخميس 14 نونبر 2019 - 14:19
رحبابكم في القطاع العام.كل ما يقال عن المستشفى العمومي كذب.
هناك بعض الاكتظاظ و لكن مع قليل من الصبر سيصلك العلاج.
أما القطاع الخاص فهمه الأول و الأخير هو جيبك.
ممرض قطاع عام
40 - Adilos Casanegra الخميس 14 نونبر 2019 - 14:32
Ma femme vient d'accoucher dans une clinique Casablanca. tout ce que je peux dire c'est que c'est un pure business. J'avais une prise en charge totale pour une césarienne programmée. Le jour de l'opération on nous dit qu'il n'y a pas de chambres de disponibles !!! Alors que c'est une opération programmée d'avance...
Ils m'ont proposer des suites la moins chère est à 1700 dhs la nuite+ 250 dhs pour accompagnateur qui passe la nuit. Un hôtel machi clinique. J'ai dû débourser plus de 6000 dhs en plus!!!!
Je pense que l'état doit tout simplement prendre en charge sérieusement la Santé des marocains.
C'est devenu une vraie mafia. Heureusement que je suis tombé sur bent nass m'a pas demander le noir.
Dans quel pays nous vivons!!! les gens sont laissés à leurs propres sorts sans soutien...
C'est le cas des cliniques privées. Quel est à votre avis l'état des hôpitaux publics!!!!!
41 - مواطن غيور الخميس 14 نونبر 2019 - 14:34
الإثراء الغير المشروع،جل مالكي المصحات الخاصة هم في ثراء فاحش.
هنا سأفتح قوص لابد منه الإثراء الغير المشروع ولا يحاسبون عليه،يجب تغيير بعص القوانين الجنائية لأن كل مسؤول يصبح ثريا وهو في منصب المسؤولية وزير برلماني مدير عام مؤسسة رئيس جهة أو رئيس جماعة عليهم ان يحاسبو كما يحاسب الموظف البسيط والمواطن ادا علينا توحيد الصفوف ومحاربة الفساد والمفسدين
42 - مواطن الخميس 14 نونبر 2019 - 16:11
كين مشكل بين بعض المصحات و صندوق cnops حيت مبقاش prise en charge . قبل ما ذخلو سولو واش عندهوم prise en chage حيت شحال من مواطن تيخليوك حتى تدخل للبلوك عاد تيعلموك راه كاين مشكل يعني خاصك تخلص كاش او من بعد دبر راسك فتعويض.
43 - بلعيد تزنيت. الله إجيب الخميس 14 نونبر 2019 - 18:13
صحة خاصة تفتقر الى طبيب انعاش خاص واطباء مختصين آخرين في القطاع الخاص كان يجب على الوزارة ان تشترط مشاركتهم وعنوانهم في المصحة حتى يتم الترخيص لها بل اطباء القطاع العام هم من يصولون ويجولون هناك ويصطادون ان صح التعبير مرضى القطاع العام الى المصحة متدرعين بضعف الامكانيات ويختمون الوصفات بخاتم طبيب طاعن في السن يقيم وراء البحار!! والمصيبة ان اطباء القطاع الخاص الذين يؤدون الضرائب والكراء يعانون من منافسة شرسة لاطباء القطاع العام في المصحات لان الوزارة الوصية لاتضبط عمل هؤلاء بنظام temps plein+شهر اجازة بل تطوع العمل بين الاطباء arronge
Ments.... مما ينتج وقات فراغ وتقاطرهم على المصحات ...تمارا أصف
44 - عبد من البيضاء الخميس 14 نونبر 2019 - 23:09
لا أحد يتكلم على أسعار المصحات والاطباء,اكبر مافيا في المغرب هم ومصنعي الادوية,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها ,فمن سيراقبهم؟؟؟؟؟,هم الوحيدون المسفيدون من صناديق التعاضضيات ,ويستنزفونها بفرض اثمان خيالية في الفاتورات وبالتدليسات التي يقومون بها, ويضعون المواطن رهينة ويبتزون المريض لانه يكون دائما في موقف ضعف ,وطامعين حتى في الراميد..الله ياخد فيكم الحق وفي حكومة العدالة المستسلمت لكم
45 - مريمرين الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:43
مصحة خاصة = مكان للنصب على طالب
الاستشفاء .
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.