24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محامي "الرابور لكناوي" يطالب بمحاكمته بقانون الصحافة والنشر

محامي "الرابور لكناوي" يطالب بمحاكمته بقانون الصحافة والنشر

محامي "الرابور لكناوي" يطالب بمحاكمته بقانون الصحافة والنشر

في تداول قضائي جديد، قرّرت هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية بسلا، مساء الخميس، تأجيلَ محاكمة مغني الراب محمد منير، المعروف باسم "سيمو لكناوي"، إلى 25 نونبر الجاري، بناء على طلب النّيابة العامة التي نصبت اليوم من أجل تقديم مطالبها المدنية أمام الهيئة القضائية.

ويتابع مغني الراب الشهير باسم "لكناوي" على خلفية اتهامه بسب وقذف موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم والإهانة والقذف في حق هيئة منظمة، وهي تهم اعتبرتها هيئة الدفاع غير ذات سند قانوني، لأنّ الأمر يتعلق بنشر شريط على مواقع التواصل الاجتماعي، فيه سب وقذف موجه لأفراد الشرطة وليس لهيئة منظمة.

وطالب المحامي بهيئة الرباط محمد صدقو، الذي يدافعُ عن المغني المعتقل، بتمتيع "لكناوي" بالسّراح المؤقت، مضيفاً: "تقدمنا بملتمس السّراح المؤقت للهيئة القضائية، وأرجأت البت فيه إلى نهاية الجلسة".

وفي تفاصيل القضية، التي تحظى بمتابعة إعلامية وطنية ودولية، يشدّد المحامي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية على أنّ "المتابعة مؤسّسة على البث المباشر الذي نشره لكناوي يوم 24 أكتوبر؛ إذ تتابعه النيابة العامة بتهمة إهانة موظفين وهيئة منظمة استناداً إلى الأقوال التي جاءت فيه، وهي متابعة ليس لها أي سند قانوني".

ويشرح المحامي بشأن عدم قانونية متابعة "الرابور": "لما نتحدّث عن إهانة موظف، فإنّ هذه الإهانة تكون أثناء مباشرة مهامه، بينما هذه المتابعة مؤسّسة بناء على "اللايف" عبر وسائل الاتصال الحديثة وتقنيات النشر والإعلام، التي ينصُّ عليها قانون الصحافة والنشر، وبالتالي كان تجب متابعته بقانون الصحافة والنشر، وأن تكون بناء على شكاية تقدمها الهيئة المعنية".

وأردف المحامي: "محضر الشرطة يتحدّثُ عن إهانة مؤسستيْ القضاء والشرطة، ولكن في البث المباشر ليس هناك ما يفيد بأنه تهجَّم على هيئة قضائية، هناك سب وقذف في اتجاه رجال الشرطة؛ وإهانة الهيئة القضائية في قانون النشر تقتضي أن تجتمع الجمعية العمومية، أو المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وتتقدم بشكاية".

وأردف المحامي ذاته: "كان من المفروض أن تكون المتابعة في إطار قانون الصحافة والنشر، وبناء على شكاية تتقدم بها مباشرة المديرية العامة للأمن الوطني"، وعن خلفيات المتابعة، قال: "لها علاقة بأغنية "عاش الشعب"، لأنّ "اللايف" موضوع المتابعة صدَر في 24 أكتوبر، والمتابعة كانت في 31 منه، فلماذا لم تتحرّك المديرية فور صدور البث المباشر؟".

وأشار المحامي إلى أنّ "مكوث المديرية إلى غاية صدور الأغنية يُعطي الانطباع بأنّ المتابعة كانت بسبب كلمات الأغنية التي شارك فيها مغني الرّاب الموقوف".

وفي سياقٍ ذي صلة، نظّم عشرات المواطنين وقفة رمزية أمام المحكمة الابتدائية بسلا تزامناً مع مثول مغني الرّاب أمام الهيئة القضائية. ورفع أصدقاء وعائلة "الرّابور" لافتات وشعارات تطالبُ بإطلاق سراح المعتقل المتابع على خلفية اتهامه بسب وقذف موظفين عموميين أثناء مزاولة مهامهم والإهانة والقذف في حق هيئة منظمة.

وكان "لكناوي"، صاحب أغنية "عاش الشعب"، أحيل على المؤسسة السجنية العرجات ضواحي مدينة سلا؛ من أجل متابعته في حالة اعتقال، بسبب ما تضمنه شريط نشره في وقت سابق من عبارات سب وشتم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - حميد انا الخميس 14 نونبر 2019 - 21:09
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
الدولة تعطي القيمة لمن لا قيمة له من هو هذا الكناوي الذي نحسب له حسابا لا يستحق حتى أن يفعص بالقدام وما بالك تداول اسمه كانه من اتى بالاستقلال،جيل يريد أن يعيش على الانقاد
الله ارحمك البصري ومن حكم هذه البلاد بيد من حديد جيل يريد الجاهزية في كل شي
2 - marocaine الخميس 14 نونبر 2019 - 21:09
الصحافة لا تسب و تشتم موضفين عمومين و عائلتهم
ماهذا ؟؟؟
3 - مكلخ مغربي قح الخميس 14 نونبر 2019 - 21:10
في المغرب لي قال عاش الملك اسميوه عياش .لي قال عاش الشعب اتعتاقل.اش نقولو فنظركم؟ولا منقولو والو.بلد غريب جدا.
4 - ولد الحاج الخميس 14 نونبر 2019 - 21:11
عاود ثاني الاسطوانة اامشروخة ديال بوعشرين تهمة القذف والسب باغيين يحور وها لمسالة حرية التعبير سبحان الله
5 - هشام الخميس 14 نونبر 2019 - 21:14
قمت بالاستماع لأغنية الشعب وما قاله لكناوي في الاغنية كلمات كلها عادية وليست عدائية هوا وصف في اغنيته حال البؤساء ومشاكلهم التي يعانونا منها في مجتمعنا من نقص في الصحة والمأكل والعدل
6 - مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 21:15
اهانة هيئة منظمة. ؟؟؟
هل هذه الهيئة المنظمة مرسلة من الله الى المغاربة. هل هي معصومة عن الخطأ.

الرسالة التي يجب ان يفهما من يعنيهم الامر هو ان حرية التعبير أكبر من هذه الهيئة ومن يقف وراءها.
لا شيء مقدس ما عدا الله اما الكل فهو قابل للنقاش بناء على المنطق والعقل.
7 - مقرقب الخميس 14 نونبر 2019 - 21:19
قال لك يجب محاكمته بقانون الصحافة و النشر ! لنتقرقب جميعا و سنتابع بقانون الصحافة و النشر !
8 - بطيوي خالد الخميس 14 نونبر 2019 - 21:21
شخصيا افضل ان نتبع ملك البلاد حفظه الله بدل من يضرب في دعامات البلاد (الله الوطن الملك)
9 - بينة الخميس 14 نونبر 2019 - 21:25
السيد بدا كاريير ديالو مزيان ماكاين لي غايخرج عليه قد جمهور الراب أما الشراب وداكشي حياتو هاديكو  و راه عارف آش تايكتب المشكل هو أنه غادي وتايكبر واحد لوقت يدير وليدات ويبغي يعيشهم بفنو ويستاهل  ويعوضهم لي داز عليه وينسى القهرة  غايخرجو ليه هاد البراهش لي سميتهم ليفان ديالو وغايحسدوه ويولي عياش و مابقاش ولد الشعب هاد الكلمة العجيبة لي كل شي تايدابز باش يولي لاباس عليه وهاد شي لاش عايش ولكن لي وصل مابقاش ولد الشعب لعففووو. ولي بغا يكريتيكي يعرف القانون راه فرق بين السبان والإنتقاد ومن اللخر بنادم يصلح راسو بعدا ويشوف آش تايدير وهو ماعندوش أما لاسهل عليه  الله راه يطغى الصراحة راه خاص ثورة أفكار لا الناس لكبار لا للمكردين أراك لديسلايك
10 - خالد الخميس 14 نونبر 2019 - 21:40
قانون الصحافة و النشر
ماركة مسجلة للمحامين المغاربة فقط
11 - نور الدين الخميس 14 نونبر 2019 - 21:42
هذا الشخص شكلا ومصمونا لا يحق له ان ينطق باسم الشعب من وكله ، هناك أمور لن يفهم أبدا معناها وفاءدتها، تحتاج إلى مستوى معين لإدراك أهميتها اما هذا السليط الوقح الشبه الامي فهو بعيد كل البعد عن هذه الامور.مجرد جسارنه على رجال الشرطة الشرفاء يوصح بجلاء ان هذا الامعة لايفهم ما معنى الدولة ومامعنى الامن وما معنى الاستفرار لان فهمه محدود لايتجاوز تعليمه ومستواه الضحل.
12 - العرباوي الخميس 14 نونبر 2019 - 21:43
الدولة ان أرادتك في السجون حتى و لو كنت تقرأ يس و االقرآن الحكيم .....ستتهمك بالتحريض و السب و القذف و ما الى ذلك من قاموس المصطلحات الجاهزة لديها ....
13 - المغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 21:47
في الولايات المتحدة الامريكية تسب و تشتم في الرئيس و السياسيين ليل نهار و لا مشكلة . الناس يعبرون عن ارائهم اين المشكل و نحن نعلم لو كان هاد السجين يعيش حياة كريمة و اعطيت له حقوقه و توفرات له حياة كريمة اقسم بالله مايتكلم . ونحن نعلم مستوى الفساد و الرشوة فين وصل الحقيقة راه كارثة .
14 - Senhaji الخميس 14 نونبر 2019 - 21:56
La comédie et chansons radicales, on les a vécu depuis les années 70_ années de plomb soit disant_ mais malheureusement, ces derniers temps on vu leur nom figure sur la liste des bénéficiaires des agréments.

Se méfier donc de ces radicaux.
15 - بلا زواق الخميس 14 نونبر 2019 - 22:02
باي حق يسمح هدا الشخص لنفسه باهانة رجال الامن وشتم ابائهم وامهاتهم وزوجاتهم والمس باعراضهم وهل اغنيته التي تعد التعليقات اجرئ منها تمنحه حصانة امام تطبيق القانون الجنائي
16 - maghribi qohhh الخميس 14 نونبر 2019 - 22:13
أين هي النقابات والجمعيات المدنية لمحاكمة من وصف الموظفين بالكراد lgrad ووصف كبار المسؤولين بالتماسيح والعفاريت ؟
17 - سوق عكاض الخميس 14 نونبر 2019 - 22:22
لا داعي للتضليل عاش الشعب.... عاش الشعب..... عاش الشعب هذه قضية الكناري ولا داعي للمراوغة مرة اخرئ الشعب عاق
18 - المحلل الخميس 14 نونبر 2019 - 22:50
لو كان هذا القاضي في الدول المتقدمة لقام باعتقال جميع المغنيين (الراب.الجاز.السورف.السالسا.....)
19 - au commentaire 3 الخميس 14 نونبر 2019 - 23:01
faites comme je m,en fou de tout le monde.
20 - محمد الخميس 14 نونبر 2019 - 23:04
العقاب لكل من سولت له نفسه اهانة شخص او فئة معينة والقذف والسب في حقهم ولو عبر اللايف في وسائل التواصل الاجتماعي.
21 - Rabi الخميس 14 نونبر 2019 - 23:09
Bye bye lgnawi...your music is terrible..
22 - au commentaire 13 maghrebi الخميس 14 نونبر 2019 - 23:10
un Egyptian de 35 ans a insulter trump sur ca page de Facebook il a ete deporter .
23 - احمد الحنصالي الخميس 14 نونبر 2019 - 23:10
سيحاكم هذا المواطن بتهمة التحريض والخيانة وانه مدفوع من جهات خارجية، وستلفق له تهمة ادخال مدرعة من الخارج، اللهم كثر حُسادُنا.
24 - ملاحظة الخميس 14 نونبر 2019 - 23:14
المحامون اغلبيتهم شلاهبية فلو كانت جهة تمول جيدا مثل حراك الريف او بوعشرين فان العشرات من المحامين بما فيهم الاجانب يدافعون عنهم اما امثال الرابور فوجد محاميا واحدا اختلط عليه مغني مع صحفي و لكن كلشي بحال بحال في المحكمة
25 - hobal الخميس 14 نونبر 2019 - 23:14
الملاحض ان الدولة صدرها ضيق جدا تجاه الشعب
ويتسع التساع كبير لمهربي الاموال والمفسدين ومخربي اقتصاد البلد
عاش الشعب تشبه اغنية ناس الغيوان اتعلموا لحسنا فريوس ليتاما
26 - هماندوزي الخميس 14 نونبر 2019 - 23:37
ما هذه الخزعباات اسي المحامي اش جاب رابور للصحافة القانون واضح اي شخص مس شخص اخر في كرامته يجب ان يحاكم . والرابور الكناوي يجب ان يحاكم على افعاله وهنا ينطبق المثل الذي يقول ان القانون لا يحمي المغفلون.
27 - مرحبا الخميس 14 نونبر 2019 - 23:39
نحن أمام ظاهرة اغنية حققت 11مليون مشاهدة ولايجب أن نغفل عنها يجب الإنصات لمعانات الشباب وإيجاد حلول لمشاكلهم. و نحن كذالك أمام محك حقيقي في بلادنا. فاهانة موظف عمومي تتم مباشرة وأمام الملاء ويتم تحرير محضر بالواقعة وهنا لا توجد أركان الإهانة ولماذا تم الصمت مند 24 أكتوبر إلى 31 أكتوبر ويتم الاعتقال. وكما قال المحامي المترافع عن الضنين يجب أن يتابع بتهمة النشر والصحافة لأن النشر تم على موقع التواصل الاجتماعي
28 - ملاحظة الخميس 14 نونبر 2019 - 23:56
الى 27
بعض الاغاني المغربية فاقت 300 مليون مشاهدة فهل كلها من المغرب فانظر محاكمة لكناوي و كم من واحد جاء للمحكمة
29 - مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 23:57
إلى الجحيم من يسيء إلى قوى الأمن الداخلي بالمغرب ا كان رابور أو غيره. أبناء الشعب المغربي من شرطة و درك و قوات مساعدة و جيش ملكي فوق أي مزايدة خصوصا من حثالة المجتمع و رابرات المستنقع و الواد الحار.
30 - Ahmed الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:05
الى 1و8و11
مع الاسف الشديد تعقيباتكم تنم عن الجبن والخنوع . اغنية عاش الشعب تعكس هموم المواطن في بلد ينخره الفساد. اما قضية اهانة موضفين فهذه لعبة الفناها كما الفنا تهمة الاتجار بالبشر وغيرها
31 - مغربي هنا الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:09
بلد عجيب وغريب حرية التعبير سوى ورقة لا قيمة لها لدى الدولة ولا قيمة لها لدى الشعب فادا عبرت عن رأيك تسجن فأي الحرية وأي الحقوق الإنسان التي يتشدق بها المسؤولون وأي التقدم تمثلون به أمام العالم كفئ من الكدب والبهتان مازالت عقلية البصري تسود ادا تكلمت باسم الشعب وهمومه فستسجن وتعتقل وتعدب وماجدوى مجلس الحسابات الدي يترأسه جطو سوى مسرحية تلهي بها الشعب وما محاكمة لهدا الشاب سوى عبرة يقدمها المخزن للشباب أي ادا خرجت عن حدودك فهده عاقبتك لم يفهم المخزن ان الأجيال تبدلت والعقلية اصبحت مفتوحة متطورة.
32 - متتبع الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:12
l’individu ignorant c pas un probleme mais la masse de ces individues qui est une catastrophe d'ou il vient le printemps arabe le comportement des fans du foot etc lol
33 - مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:19
اشمن رابور ولا عبو والريح من هب ودب يكتب كلمات وخزعبلات وباغي يدير فيها شيغيفارا الله ينعل لي ما يحشم اراك للديسلايك
34 - خالد الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:46
يجب أيضاً استدعاء رجال الشرطة الذين اعتدو على الكناوي ومتابعتهم قانونيا في موضوع الاعتداء
وبعد ذلك نطالب بإطلاق سراح الگناوي لأنه مغني فقط ويتكلم عن همومنا ومشاكلنا اليومية.
35 - مواطن الجمعة 15 نونبر 2019 - 00:46
عندما تصرح هيئة الدفاع ان القذف والسب موجه لأفراد الشرطة وليس إلى هيئة منظمة الا ينتمي أفراد الشرطة إلى هيئة عمومية خاضعة لنظام عمومي إنه لأمر يثير السخرية والاستغراب
36 - القانون فوق الجميع الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:01
- حرية التعبير لا تشمل السب و القذف و الهدم.
- الجميع مطالب بالعمل على تحقيق الامن والاستفرار ومحاربة الفساد والظلم وتحقيق العدالة والمساوات أمام القانون.
- القانون يجب أن يطبق على الجميع بدون تمييز: المغنون (...الراب.الجاز.السورف.السالسا.....) هم مواطنين كغيرهم.

تدكير: كثير من الملاحظين يرون أن 20 سنة سجنا في حق ناصر الزفزافي قاسية جدا جدا ... جدا
37 - معتز بمغربيته الجمعة 15 نونبر 2019 - 01:18
اغنية هؤلاء الرابورات ديال الكرطون تنم عن مستوى ثقافي متدني و شعبوية سطحية لا ترقى للتحليل المنطقي للأمور. ثم إن اهانة اي شخص، في جميع الدول، سواء كان مسؤولا أو مواطنا عاديا تستوجب المحاكمة، مكيناش الفوضى في البلاد. اللي بغى ينتقد شغلوا هذاك و لكن بدون تجريح.... قاليك مناضلين... كتقلبو على البوز أو على الصرف كلاه، راه احنا ماشي أغبياء...
38 - غير على سبة الجمعة 15 نونبر 2019 - 02:28
لي سمع مغني الراب الشهير هدي يكول tupac هدا.
39 - احمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 03:13
المرجو من كل فنان كيفما كان شكله ان يعتز ببلده الذي علمه القرائة والكتابة والابداع في فنه فحرام عليه ان يمس بسوء ثوابت البلاد المقدسة وليعلم هو وغيره ان تلك الثوابت هي التي تجعل منا قوة عالمية ذات مصداقية ورمز الرخاء والازدهار والسلم والسلام .ولولا الامن والامان ببلادنا لما قصدته الشركات العالمية براسمالها الضخم للاستثمار لان بلدنا لا يشبه اي بلد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا فهو عظيم برجالاته ونسائه الغيورين عليه وكل مغربي يجب عليه ان يفتخر بمغربيته الشامخة مند 13قرنا فهو غني بتاريخه وواعد بمؤهلاته لمستقبله واعد عملا بالروح وبالمغزى العميق لشعاره الخالد الله .الوطن . الملك .
40 - la vérité الجمعة 15 نونبر 2019 - 03:54
من يصر على أن يقول الكناوي توبع بسبب الأغنية فهو إما يكدب على نفسه لأن الأغنية شارك فيها 3 أشخاص و الكناوي لم يقل فيها شيء يسيء للدولة أم أنه لم يشاهد الشريط الذي سب فيه الأمن الوطني و رمى فيه بالمحصنات و قال ما قاله في نساء و أبناء رجال الأمن و لم يتوقف عند هذا الحد بل سب الرب و الدين يعني مقدسات هذا الوطن الذي هو الله .إعترف بأن الشرطة أوقفته بسبب حمله للمخدرات و بسبب السكر من يريد أن يتأكد فالشريط ما زال موجودا أما الأغنية فلو حكم بسببها لكان المغني الدي إستعمل كلمات قدحية في حق بعض الشخصيات من أول المعتقلين، فكرو بعقلكم و ليس بقلوبكم
41 - زوجات رجال الأمن أمهات محترمات الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:18
هل نسي الملقب بالكناوي أن زوحات رجال الأمن أمهات لهن أبناء و بنات ؟
هل يرضى هذا المخلوق ان توصف أمه بأبشع الصفات ؟ هل يرضى هذا المخلوق السكير أن توصف أمه بالزانية والعاهرة ؟
للحديث بقية ....
42 - Natch الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:44
قبل عشرين سنة، شربت من أنواع الخمر في احد الليالي، ما أفقدني صوابي، وكان هذا في المانيا، وقمت بتعنيف رجال الشرطة يدويا وشفويا و هددتهم كذلك بالله ويوم الحساب ... وفي الأخير تمكنوا من شل حركتي لانهم كانوا أربعة وكنت خامسهم ، لكني لم اقبل ان ابيت حتى استرد عقلي، وكانوا مضطرين بعد ان صرخت وركلت الباب الى احضار طبيبة لطيفة، كانت في سن والدتي حضرت الى مقر الشرطة عند الساعة الثالثة والنصف ليلا، لكي تتحدث الي وأمكنني من الخروج على مسؤوليتها وبعد ان اشتكى احدهم بأن لديه بعض الكدمات، كان موعدنا في المحكمة.. وكان قرار القاضية هو ان ادفع 200 DM اَي 1080 درهم.
43 - من حقو الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:04
جميعنا نسب الشرطة و جميعنا نعرف كيف يشتغلون. توقفوا عن النفاق
عاشرت جنسيات مختلفة، فليس هناك من هو أكثر منا نفاقا.
44 - mimou الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:08
encore l image de maroc dans le bou en s approche de plus en plus de la corée du nord ..le magzen n a rien a faire que de s occuper des opposants au liue de mettre le maroc sur la raille de devoloppent pour freiner la pauvreté
45 - مول الديطاي الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:10
هناك من يحن إلى عهد البصري ، وهو لا يدري أن هذا الأخير لم يكن دوره سوى إعادة الهيبة لمونارشية اهتزت شرعيتها أثناء الأستعمار، فلأول ما سموا أنفسهم سليلي الدوحة النبوية يتم نفيهم بكل وقاحة إلى جزيرة إفريقية ، ثم هناك تحولات في المجتمع ، منه ظهور الأسلام الذي يدافع عن الشعب الذي جسدته جماعة العدل والإحسان ؛ ثم ظهور الطبقة العاملة . كانت من مهام البصري اسكات صوت الشعب . الكناوي هو ضد الإستبداد ، ضد التطبيع ، ضد التاريخ الرسمي المزيف ؛ ضد الهجوم الممنهج على القدرة الشرائية ؛ وضد عن يحمون الإستبداد والفساد .
46 - محمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:07
اعداء الامة المغربية يتربصون بنا في كل مكان وانتم مشغلون بالعاش الشعب . الملك نفسه يقول مندى القديم شعبي العزيز اتقوا الله شعارنا الله ثم الوكن اي الشعب ثم الملك رمز البلاد كم من الدول تتمنى ان يكحون لها الملك حتى الدولة الصين العضمى اتاحت رئيسها ان يحكم الى ان يموت اتقوا الله يا ايها المغفلون هناك اشياء اخرى يجب ان نتطرق اليها مثل الحكومة التي فقرت الطبقة الوسطى الى الحضيض .
47 - هشام الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:27
إلى صاحب التعليق 13 إذا في الولايات المتحدة الامريكية تسب و تشتم في الرئيس و السياسيين ليل نهار و لا مشكلة يعني في بيتكم السب والشتم والقذف شيء عادي لا احترام، تشبهتم بثقافة الغرب لباسا وشكلا وعقليا وأخذتم فقط الشيء الوسخ, الغراب الذي حاول أن يقلد مشية الحمامة ففشل
48 - مواطن الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:33
عندما يصبح الشتم والسب والقذف والإهانة حق من حقوق حرية التعبير والتفكير ويستدل بعض الجهلاء بالغرب ظنا منهم انهم افضل منا أخلاقيا هم مجتمعات إباحية بامتياز واختم تعليقي بقول الشاعر أحمد شوقي إنما الأمم الأخلاق مابقيت ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا وقوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خير. منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالالقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فاولائك هم الظالمين صدق الله العظيم
49 - مول الديطاي 2 الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:44
هناك تناقضات أخرى يحفل بها هذا الملف ، قيل بأن الكناوي كان تحت تأثير الخمر وهو ما لا ينفيه اصدقاؤه ؛ هذه النقطة تفتح الباب على مصراعيه على قضية كبرى لم يتم الحسم فيما سمي بالعهد الجديد ؛ يتعلق الأمر بالإقتصاد الشبح التي يختفي وراء ترويج المشروبات الروحية بالمغرب ، هذه القضية تحرج حتى اليساريين ذوي النيات الطيبة الذين يمكن أن يدافعوا عن الكناوي ؛ هذه تجارة تدر أرباحا خيالية في ناحية الدار البيضاء وهناك لوبي قوي يدعمها ، أقول قوي بكل ما في الكلمة من معنى ...أرحموا عزيز قوم قد ذل ....
50 - شعرة معاوية الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:47
لقد سقطت شعرة معاوية وتاكد بالمفضوح انه في المغرب ليس هنك لاحقوق انسان ولا خقوق حيوان وإنما هناك فقط اللي هدر يرعف في بلد يفكرون كثيرا في بناء السجون وقليلا جدا في بناء المستشفيات.
51 - زمن التفاهة الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:11
كل من هب ودب يقول أنه مغني يحط ماطيشة حدا عويشة ويقول هذه هي القافية والمغنى هذا هو زمان الرويبضة لا مستوى ثقافي ولا تكوين قانوني يلج به عالم الميديا إلا أنه داوي خاوي وفئة عريضة منبهرة بما يقوله سيدنا لكناوي وعاجبها الحال لأنه خالف ليعرف.رغم أنه بدأ يستعير منهم بمجرد أن نما رصيده البنكي قليلا .لو تكلم عن البطالة مهندس أو طبيب أو دكتور سنقول اللهم أن هذا منكر اما وان ينام متشدق لما بعد العصر ويجرد اخته او امه من دريهمات خبأنها للعوزة ويأتي على الأخضر واليابس بالمنزل ويخرج لراس الدرب ليقول الله يعفو علينا من المغرب:أقول له الله يعفو على المغرب منك ومن أمثالك غير سير -نحلة حرة احسن من شواري دبان-ويكملها ويجملها يسب فرمز البلاد والساهرين على استثباب الامن هذا ما لا نقبله أبدا وينظر كيفما شاء في اغنيته ظنا منه ومن معه بأنهم خبراء في علم الإجتماع والاقتصاد و....وا فيق يا شفيق فإن السماء لا تمطر دهبا ولا فضة
52 - Abdel الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:11
انا مع محاكمة هؤلاء لأنهم يفسدون أخلاق المغاربة
والشعب ا وعى من أن يتكلم باسمه مجموعة تريد الانتقام لأنها ضبطت في حالة غير قانونية
من تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه
53 - مهبول الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:37
لا اعتقد ان الظنين معتقل ببسب الاغنية عاش الشعب كان بالأحرى اعتقال الرابورين الاخرين.لان كلمات ما غنى او بالأصح ما رابا تحكي معاناته و أسرته مع الفقر ومع الخبز وأتاي و نهار المزوهر يأكل العدس وفعلا سوء التغذية ظاهرة للعيان على محياه.
54 - المهاجر السبت 16 نونبر 2019 - 21:13
لماذا عبارة عاش الشعب تحرج السلطات.؟؟
وهل الشعب المغربي لا يستحق ان يعيش؟؟
الدولة تبنيها الشعوب لا تبنيها السلطات.
الحكام هم مجرد موظفون في خدمة الشعب.
55 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:08
54 - المهاجر

-ما يزعج السلطات ليس شعار عاش الشعب لان شعار المغاربة اصلا الله الوطن الملك اي الله يعني توحيد الله وبعده الوطن اي الشعب التراب ثم الملك في الرتبة الثالثة بعد الشعب ولهذا فان الشعار لا يزعج السلطات المغربية و انما ما يزعها هو التمرد على الملك و الملكية لان شعار الغوغائيين واضح و هو يجب ان لا نقول عاش الملك لان الملك قاهر العدميين و من يسخرهم للتمرد ضد مقدسات بلدنا و هم يعملونجاهدين لخلق الهوة بين الشعب و ملكهم و لهذا فهدفهم واضح و لكنهم سوى اقلية جاهلة و لا تدري اخطار ما تروج له ضد دولة المغرب و نظامها و خاصة لنا جارة سوء تتربص بنا الدوائر و تسخر ازلامها حقدا منها لان ملك المغرب في نظرهم هو من يمنعهم السطو على سواحل المغرب الاطلسية و لهذا نحن المغاربة نقول ان الشعب عايش بالغوغائيين و بلا بهم و و من الستحيل ان يعل الشعب على اميين روابيز سكارى و محششين لينطقوا باسمه و انتم تعلمون ان جارة السوء و صنيعتها يشيطنون نظام المغرب و هي اموال ترسل لهؤلاء الغوغائيين لتنفيذ اوامرهم و لكن نحن الشعب نتبرء منهم و سنسحق اي متطاول على مملكتنا و ننتظر فقط الاشارة من ملكنا لنعيد تربيتهم.
56 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:15
ثقافة الاتكال و الكسل و البكاء و ادعاء المظلومية و اللطم و النحيب ليست من ثقافة المغاربة و ثقافة الصاق الفشل من المواطن لنظامه او ملكه فهو يعد تجنيا عليهما و لهذا اقول ان شعار عاش الشعب ما هو الا لدغدغة مشاعر الفقراء من الشعب و الكسلاء الذين لا يريدون الا الموجود و المهيء لهم على طبق من ذهب و دون عناء و هذا تفكير شيوعي لا يومن بان الله يفرق الارزاق و كل حسب اجتهاده و كده لانه ثروات المغرب الطبيعية محدودة و اغلبيتها ينتجها المواطن بيده و يتقاضى اجرا كل مواطن عن مرودوية عمله و لا مجال للبكاء او النحيب و دغدغة مشاعر الناس بشعار هو اصلا موجود في شعار المغاربة =الله الوطن الملك= فلا شيء جديد اتى به الغوغائيون الذين يريدون استرياد ثقافة الشيوعية الاتكالية بذل العمل و خلق المبادرات لنفسه بنفسه و ان كان هذا الشعار ينفع لنفع الشيوعيين الذين يبيعون الوهم للناس بينما الثروات موزعة بين النظام و و ما يسمى بالجينرالات و لا توجد دولة على وجه الارض تبنت الشيوعية و نجحت في اقتصادها لانها كلها فاشلة و لهذا اطالب من يريد السعاية فاليبتعد عن ذكر الشعب و لا يستعمله كشماعة لتنفيذ اومر اسياده .
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.