24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء يدعون إلى إيواء مترشحي "أطر الأكاديميات"

نشطاء يدعون إلى إيواء مترشحي "أطر الأكاديميات"

نشطاء يدعون إلى إيواء مترشحي "أطر الأكاديميات"

مع دنو يوم اجتياز مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات-دورة نونبر 2019، تعالت نداءات بمنصات التواصل الاجتماعي لإيواء المقبلين على اجتياز المباراة البعيدين عن مراكز الامتحان.

وفي هذا الصدد، أنهت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتاونات إلى علم المترشحات والمترشحين القادمين من مناطق خارج المدن المحتضنة لمراكز اجتياز هذه المباراة، أنه سيتم فتح بعض الداخليات التابعة للمديرية في وجههم في حدود الطاقة الاستيعابية المتاحة، ابتداء من الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 15 نونبر.

وزاد الإعلان، الذي اطلعت عليه هسبريس، أن المديرية ستضع رهن إشارة المترشحين داخلية ثانوية الوحدة بجماعة تاونات لاستيعابها 120 فردا من الإناث، إلى جانب داخلية ثانوية المنصور الذهبي التأهيلية بجماعة تيسة لاستيعابها 250 شخصا من الذكور.

وأردفت المديرية نفسها أنها ستوفر أيضا داخلية ثانوية المسيرة الإعدادية بجماعة تيسة لاستيعابها 300 من الإناث، إلى جانب داخليتي ثانوية ابن خلدون التأهيلية بجماعة قرية ابامحمد لـ 160 من الإناث أيضا، وثانوية القدس لـ 120 فردا من الإناث كذلك، فضلا عن داخلية ثانوية المولى عبد العزيز الإعدادية بجماعة عين عائشة لاسيتعابها 60 شخصا من الذكور و50 من الإناث.

وأجمعت مصادر متعددة على أنه مع اقتراب موعد اجتياز الامتحان، يشكو المترشحون من ارتفاع أثمنة الفنادق في مثل هذه المناسبات، لأن الإقبال يكون كبيرا، وفي مرات كثيرة يفوق الطلب العرض، وهو الوضع الذي يؤرق بال المتبارين ويشتت تركيزهم.

وأمام هذا الوضع، دعت المصادر نفسها إلى تقديم يد المساعدة قدر المستطاع للمقبلين على اجتياز المباراة، التي تزامنت مع انخفاض واضح في درجة الحرارة، لاسيما في المناطق الجبلية بالأطلس، وتسجيل تساقطات مطرية عبر ربوع المملكة، من خلال إيواء المترشحين حتى يتمكنوا من اجتياز المباراة في ظروف جيدة، إحقاقا لمبدأ تكافؤ الفرض بين المتبارين.

وفي السياق نفسه، تفاعل مصدر من أزيلال بجهة بني ملال خنيفرة مع الموضوع قائلا إن أزيلال مدينة صغيرة وتتوفر على فنادق صغيرة لا يتجاوز عددها 8، إضافة إلى بضع شقق مفروشة للكراء اليومي.

وزاد المصدر نفسه أن ثمن المبيت في الفندق لا يتجاوز 50 درهما، غير أنه في مثل هذه المناسبات يتم رفع الثمن ليتجاوز 150 درهما لليلة الواحدة، مشيرا إلى أن أغلب المترشحين يفضلون المبيت في بني ملال والذهاب إلى أزيلال في الصباح الباكر لتجنب أزمة المبيت.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستنظم يوم السبت 16 نونبر 2019 للتباري على 15000 منصب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - البريد الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:43
إلسلآم إليكم "¥₩com
الشيخ يس رحمه صاحب النشرة لم يأخذ بعين الاعتبار أن تعريب أو or تفnريس التعليم سينعكس سليا عاى مخططات السيدة الوزير السابق للتربية والآكاديميا للتعليم. " خسارة منتخب مونتينغرو ضد منتخب الشياطين الثلاثة و ثانوية الخوارزمي التأهيلية بجماعة وجع التراب. وحركات الفروق الصحراوية الحكيمة آمينتو جيدا خائننة الوطن وحذاري يا بلاد سلطان المغرب من التهور والثقة الزائدة فأنا لست مغربيا وأتبرأ منكم حتى يأذن مولاي يعقوب ورأينا أي إسحاق أخي إلياههوو. Obrigado Hessport
2 - ابو هشام الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:50
في افورار كل سنة بتم فتح الداخلية للمترشحين و هذه واجب.
3 - المبيت في Gazon الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:57
شيئ جميل أن تساعد المديريات الإقليمية المترشحين في إيوائهم بداخليات المؤسسات التعليمية وخاصة أولئك الوافدين عليها من خارج مقر النيابة.
مبادرة طيبة وتشكر عليها المديريات....هذه المبادرة ذكرتني بالظروف التي مررت بها سنة 1976 بمراكش حيث قصدت المدينة الحمراء لاجتياز ولوج المركز البيداغوجي الجهوي CPR
والذي كان مقره وقتها بملحقة كلية العلوم والتقنيات حاليا بالسملالية.. ...
لازلت أذكر وبما أنني إبن "مخزني" والحالة الاقتصادية للأسرة ضعيفة...منحني الوالد رحمه الله 60 درهما ....(للمبيت والأكل و مصروف التنقل من بني ملال إلى مراكش الجميلة).
الحدث الذي لم يفارقني وأنا الآن أستاذ محال على التقاعد هو أنني وقصد توفير ما يكفي للأكل باعتباره من أولوياتي مقارنة مع اللجوء للفندق لقضاء الليلة في انتظار موعد الاختبارات ؛ فضلت ؛ أن أنام على GAZON داخل المركز بعد أن ولجته ليلا خلسة عوض المبيت في الفندق الذي يتطلب مصاريف زائدة....
ختاما؛ شتان بين الأمس واليوم.
4 - حذار! الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:12
حذار من هؤلاء !غدا سيقولون فرض علينا السكن !!! كما قال سابقوهم فرض علينا التعاقد !! بالمناسبة تذكروا وانتم ستجتازون المباراة بأنه لم يفرض عليكم التعاقد .وتذكروا أن السابقين عادوا من الإضراب بعد تطبيق قاعدة الأجر مقابل العمل اي مع الاقتطاعاااات .
5 - babacool الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:59
الى صاحب التعليق رقم 2 / انا ايضا اخي عشت تقريبا نفس الواقعة دهبت الى الرباط لمباراة واعطتني الوالدة رحمها الله 50 درهما فقط وقالت لي هدا ما اعطاني والدك -رحمهما الله- وبما ان المبلغ غير كاف نمت فوق الكازون امام مدارت محطة القطار ..ورغم التعب صباحا توجهت الى اجتياز المباراة وجلس بجانبي المديع البدوي وتبادلنا ورقة الترجمة حتى نعرف مدى نجاعتنا في الموضوع واتدكر انه قال لي انه سيدهب في اليوم الموالي لاجتياز مباراة معهد الصحافة ..كانت تلك الايام حلوة رغم الفقر والحمد لله توجهت للتدريس ويومها بكت الوالدة لانها كانت تريد مني ان اكون شخصا اخر لانها كانت تعرف قدراتي ولكن كانت تلك مشيءة الله والان انا متقاعد والحمد لله .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.