24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف دولي: المغرب "تلميذ غير نجيب" في مجال مكافحة الرشوة

تصنيف دولي: المغرب "تلميذ غير نجيب" في مجال مكافحة الرشوة

تصنيف دولي: المغرب "تلميذ غير نجيب" في مجال مكافحة الرشوة

دقّت جمعية عالمية لرجال الأعمال ناقوس الخطر حول ارتفاع مخاطر الرشوة في المغرب، وقالت إن المملكة "توجد في وضعية رشوة مرتفعة".

وحل المغرب، ضمن تصنيف Trace Bribery Risk Matrix، في المرتبة الـ160 عالمياً من أصل 200 دولة شملها التقرير، بتنقيط إجمالي بلغ 65.

ويقيس المؤشر أربعة مجالات أساسية؛ وهي التفاعلات التجارية مع الحكومة، وإنفاذ قوانين مكافحة الرشوة، وشفافية الحكومة والخدمة المدنية، والقدرة على مراقبة المجتمع المدني، بما في ذلك دور وسائل الإعلام.

ويمنح المؤشر الدولي تنقيطا بين 1 و100 لكل مجال على حدة، ويعكس التنقيط المرتفع ارتفاع مخاطر الرشوة في قطاع الأعمال.

وفي مجال التفاعلات التجارية مع الحكومة حصل المغرب على درجة ضعيفة بلغت 68 في هذا المجال؛ بينما حصلت المملكة على درجة سيئة في مكافحة الرشوة بـ73 نقطة؛ ثم على تنقيط 60 في مجال شفافية الحكومة والخدمة المدنية، و61 نقطة في مجال القدرة على مراقبة المجتمع المدني.

ومقارنة مع تصنيف 2018، يظهر تراجع المغرب بشكل كبير؛ فقد انتقل من المركز الـ121 السنة الماضية إلى المرتبة الـ160 في السنة الجارية، ما يعني فقدان 39 مركزاً.

ويصدر هذا التقييم عن جمعية Trace، وهي جمعية أمريكية معترف بها دوليا في مجال مكافحة الرشوة وإدارة المخاطر، ومسجلة في كندا ولها فروع في دول عالمية عديدة، وتضم في عضويتها رجال أعمال ينتمون إلى أكثر من 500 شركة متعددة الجنسيات.

ووفقا للبيانات الصادرة عن التقرير لهذا العام، حصلت كل من الصومال وجنوب السودان وكوريا الشمالية واليمن وفنزويلا على أعلى درجات مخاطر الرشوة؛ بينما تمثل نيوزيلندا والنرويج والدانمارك والسويد وفنلندا أدنى مخاطر الرشوة.

وكان المقياس العالمي للفساد الخاص بإفريقيا سجل، في نسخته العاشرة لسنة 2019، أن 53 في المائة من المغاربة يعتقدون أن مستوى الرشوة ارتفع خلال الاثني عشر شهراً الماضية.

وأوردت معطيات التقرير، الذي أنجزته منظمة الشفافية الدولية ترانسبرانسي بشراكة مع منظمة "أفروبارومتر"، أن 31 في المائة من المغاربة الذين ولجوا الخدمات العمومية أدوا رشوة مقابل ذلك في الفترة الماضية.

ولا يؤمن أغلب المغاربة، المستجوبين ضمن هذا المسح، بأن حكومة سعد الدين العثماني تقوم بعمل جيد لمحاربة الرشوة؛ وذلك يتجلى في اعتقاد 74 في المائة منهم أنها تقوم بعمل سيء لمواجهة الظاهرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - mememe الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:18
ما بقى ما يقال كلشي ولا مفضوح غير ليمبغاش يعيق و المكان الأول الرشوة راه معروف
2 - sellam soyiri الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:20
Le pays se trouve réellement dans une situation de corruption généralisée !!
Voulue par le lobby du contrôle de la puissance c’est son principal mode de gouvernance dans le cadre de l’économie des rentes !!en l’absence de l’état de droit !!et de la démocratie !!
C’est la réalité malheureusement pour ce peuple il y’a un manque flagrant d’une volonté politique d’en haut de changer cette grave situation !!
3 - اللهم ان هذا منكر!! الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:23
ايعقل ان ترتفع الرشوة والفساد بطريقة ساروخية في ظل حكومة الكفاءات ، حكومة اسﻻمية !! هناك خطأ ما !!
4 - khalilnederland الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:23
الرشوة منبع الحياة لبعض المغاربة في المغرب والتقرير صاءب جدا
نحن تربينا على الرشوة فالعقلية المغربية متشبعة بهذه الرشوة والاعتماد عليها سواء كان الموظف يتقاضى أجرًا عاليًا اوً منخفضًا فهمه هو المال تمً المال
فعلا الرشوة في الدين الإسلامي حرام لكن هذا الحرام زال من الذهن
تقرير اخر صنف المغرب بالبلد الغير الآمن هذا صحيح فنحن لا نحس بالأمان أبدا سواء في البيوت اوً الشارع اوً في المستشفيات هذا واقع
اذن تربية الناشاة الأطفال علىً ان يتحملو محو الرشوة لا بد من التعليم السليم
5 - HASSAN الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:26
ورغم كل التقارير ورغم المراتب المذيلة فالحكومة مبدأها هو الانكار والتباكي بان كل المنضمات غير نزيهة ومنحازة ومعاييرها غير مبنية على اسس . لكن الحقيقة يعرفها المواطن العادي في المغرب
6 - احمد حمادي الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:29
نريد تصنيف الدول التي تحارب من يحارب الرشوه لعلنا نصنف ضمن العشر الاوائل
7 - Nouro الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:31
هنا يتبين ان الدين الاسلامي لم يؤثر على الشعوب العربية لتفادي كل ما هو حرام ومن ضمنهم الرشوة عكس الدول الملحدة التي تتسيد القائمة وتعمل بتطبيق تعاليم الاسلام حرفيا وليسوا بمعتنقيه اذن السؤال المحير...اين الخلل ولماذا نحن هكذا....!!!!!
8 - البارومي محمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:33
الحكومة التي من المفروض ان تكافح الرشوة و البرلمانيون معها جلهم دخل هذه المناصب بتقبيل اليد و ما الى ذلك من رشي المواطنين بالذبائح و الدراهم و الولائم ...
9 - الشعب الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:35
عليها كل عام احناااا لور لوررر ...مكانش شي ادارااا الا وخاصك تمد اديك لجيبك .. ولات فهاد البلاد عادا قبيحااا.. نخرات اجيوب والاقتصاد .. الله إعفو علينا..
10 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:38
يقول العامة؛من عاشر قوما 40 يوما أصبح منهم......بما أن لا متابعة و لا مراقبة و لا محاسبة و لا حس وطني و لا ضمير نظيف عالي الأخلاق..... و بما ان احد شيوخ سياستهم و مرجعيتهم رفع شعار* *عفى الله عما سلف* * اقول لكم:اشحال ت عطوني أو انحيد لكم الرشوة.......هههههه كثرة الهم كضحك
11 - jilali الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:39
plus que ca selon des personnes il organise le rapt !
12 - محب للوطن الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:43
المغرب في المرتبة 200 في محاربة الرشوة. و المرتبة الاولى في الفساد الحكومي... حسبنا الله ونعم الوكيل... حسبنا الله و نعم الوكيل...
13 - عبد الحق الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:43
ليكون في علم المنظمات الدولية بكل أصنافها أن يتربع في الصفوف الأولى عالميا في هادا الميدان الرشوة و الرشوة من أصغر موظف عند الشعب المغربي إلى أعلى سلطة في البلاد و المواطنين يساهمون مباشرة في هدا إنه مرض خبيت أصاب مجتمعنا
على أي الرتبة الأولى في الرشوة = الرتبة الأولى في الفساد والاستبداد المنظم
14 - الفيلسوف الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:44
سببين للرشوة.. الأول انه لا يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب. و الثاني انه لا يتم اتباع كل مهمة او صفقة اول عملية او إجراء بالمراقبة و التتبع و التفحص و التدقيق و التقصي.
غير انه لا يجب أن نغفل عن الدور الكبير الذي يلعبه القضاء و الذي يقوم بمجهود جبار من أجل الفضاء على الرشوة..
15 - [email protected] الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:46
هل نحتاج لدراسات عالمية لمعرفة ذلك؟؟؟
ما كاين غير ذهن
كولشي شفار
داكشي عندنا في الدم
ابا عن جد
16 - hossin الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:50
بل هو التلميذ الكسول والأكبر معلما في التزوير والفساد وهذه طبيعته ولن تتلاشى أبدا
17 - عادل القنيطرة الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:54
المغرب قلعة الرشوة في العالم اجمع ...
المغرب حصن منيع للرشايوية و النصابة...
المغرب اجمل بلد في العالم ...
18 - مستغرب الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:57
أكيد الرشوة من السلوكات الدنيئه التي تنخر جسم هذا الوطن لكن هذا التقرير لا يجب الأخذ به لانه ليس مبني على وقائع موثقة من الذين شملهم الإحصاء لا أدافع عن احد والظاهرة مازالت موجودة لكن الأرقام متضاربة فلا يعقل ان يتغير ترتيب دولة ما 39 مرتبة في ظرف سنة الأرقام المؤكدة هي شكاوي الموضوعة لدى أقسام الشرطة والحالات التي بلغ بها المتضررون للرقم الأخضر المخصص لذلك
19 - طولبي الجمعة 15 نونبر 2019 - 13:57
و أتساءل ما فائدة كل هذه المساجد و المؤسسات التعليمية ؟ ربما صدق من قال و يقول انها فقط لمحو الامية و ليس للتربية..
20 - wismen الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:10
ما دام هناك قضاء فاسد وغير مستقل اضافة الى احكام وعقوبات جد مخففة لا يمكن الحديث عن تراجع الرشوة اما القضاء عليها يعد مستحيلا .
21 - الدولة الفاسدة الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:19
أصبح الفساد يعشعش في جميع أركان و قطاعات وطننا الحبيب، فحتى القضاء الذي يعتبر المؤسسة رقم 1 التي يجب عليها محاربة الفساد ،نراها منغمسة في الفساد وتبيع و تشتري في الأحكام، نرجو من الله أن يوقض هذا الشعب من سباته العميق .
22 - الفساد عماد الاستقرار الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:19
الفساد عماد الاستقرار
الفساد ضرورة ملحة لاستقرار واستمرار البلاد، فمستحيل أن نتصور حكومة وبرلمان بدون بزولة، فمن سيصفق على القوانين ويمرر الديون, وهل يمكن تخيل عدم وجود فاسدين في ظل ديموقراطية على الطريقة المغربية ؟ أما الشعب فقد تعود على العيش بلي كاين، وبأمل المحاسبة يوم القيامة...!
أما التقرير، فلا يرتكز على معطيات دقيقة ويضم عدة مغالطات وخلفيات سياسية كما عودتنا حكومة العام زين واللهم كثر حُسادنا.
23 - منصف الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:20
بلاد فيها الرشوة تعني انها متخلفة عقليا ونفسيا واجتماعيا...
فقط بالدين وإبعاد فرنسا صانعة الرشوة والفساد.. بالمغرب يمكن تحسين أخلاق الناس ومنها محاربة الرشوة...

الذين لا يفقهون في الدين ولا يعرفون شر فرنسا هم من يتدالون والرشوة وما شابهها
24 - رامي الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:23
من أسباب الفقر في الامم تفشي الرشوة والزنى.من هم جالسون على كراسي الحكم الا شريحة من المجتع واغلبهم فاسدون،ولن يحاربوا الرشوة ان كنا نحن معشر الشعب نرضاها.فلن يغير الله قوما حتى يغييروا ما بأنفسهم .
25 - باغي نعرف الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:25
هاته الجمعية لا تعرف شيئا عن المغرب وليس عندهم مقاهي كثيرة كما هو الحال في المغرب..... لاتوجد عندنا رشوة بل عندا قهيوة أو قهوة وتبتدئ من 10 دراهم إلى الملايين... والهدايا والريع ... في المغرب لا أحد يقوم بواجبه إلا من رحم ربي المغاربة يطبقون مقولة اعطيني اعطيك .... وهذا كله راجع إلى سفالة الأخلاق... ولا عجب أن كنا في نادي النازلين السافلين
26 - الرشوة والفساد والاستبداد الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:36
الرشوة والفساد والاستبداد أصبحت جزأ لا يتجزأ في المجتمع المغربي، يبين لنا هذا في الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والمطارات والموانئ وإلى آخره.

وسبب هذه الظاهرة الخطيرة في وطننا الغالي بشكل مستمر هم عمال الأقاليم والولات والوزراء بحيث لا يهتمون بحل مشاكل المواطنين وفتح أبوابهم لشكاوي المواطنين.

ضاع والوطن والشعب. إتقوا الله في هذا الوطن الغالي الحبيب والشعب المغربي الشريف المسلم.
27 - Mourad الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:37
جاوب اسي العثماني ياك المغرب احسن من فرنسا
28 - محمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:39
لا اظن ان التقرير يجانب الصواب و على السلطات العمومية فعل الكثير لتحسين صورته في هذا الشأن و القرار سياسي بالدرجة الاولى
29 - رشيد الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:39
دولة الديموقراطية والحق والقانون تقتظي الظرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه ان يستغل منصبه لأغراظ شخصية أو ينهب المال العام. النصب والاحتيال على المواطنين والمستثمرين الأجانب وأبناء الجالية أصبح حديث كل يوم. ناهيك عن انعدام الأمن .... التشرميل والكريساج، وقطع الطرق، والسطو والاستيلاء على أملاك الغير بيوت وأراظي. مؤخرا سيدة من طنجة تقطن في بلجيكا اكتشفت بعد رجوعها للمغرب ان بيتها يسكنه غرباء...(كان الله في عونها)
ولذالك - الظرب من حديد - ثم - الظرب بيد من حديد على اللصوص والمجرمين. ولكن كيف ؟؟؟؟
أين الحكومة من هذا ومن تغيير القوانين لتصبح فعالة ؟؟!
30 - dokalli الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:40
فعلان الرشوة في جميع المؤساسة بغتي سبيطار خاصك تعطي رشوة بغتي وتيقة رشوة بغتي تخدم رشوة بغتي تقرا بغتي دوز ستاج بغتي حقق رشوة . حتى جهاز القضاء في المغرب فاسد بل من بين الأجهزة الأكثر فسادا.
31 - بوتقموت الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:46
اقسم بالله ان المغرب كل شيى فيه بالرشوة.السنة الماضية اوقفني الدرك الملكي هم كانوا 5 افرادِ فردين داخل سيارتهم و ثلاثة مع الرادار .تعديت 70 كلم في الساعة في طريق فيه السرعة القصوى 60 كلم فالساعه.اوقفني واحد منهم طلب مني الوتاىق وقال لي تجاوزت السرعة المسموح بها وكانت معي 50 درهما فقال لي ما عليك الا ان تذهب الى الدركيان المتواجدان داخل السيارة ما ان فتحت باب سيارة حتى رميت 50 درهم واعطاني وثاىقي وانصرفت فقلت في نفسي الرشوة متجذرة في هذا القطاع بالضبط وليست حالات خاصة.صراحة حتى انا ما كان علي ان ارشيهم لكنني اردت معرفة قيمتهم الحقيقية فباعوا انفسهم رخصا
32 - محمد المانيا الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:46
الرشوة فيروس سلطه الله على بلدان العالم الثالث. هدا المرض لا دواء له. لا ينفع معه إلا الإعدام لكل مرتشي كما تفعل الصين الشعبية.
33 - Invest away الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:51
Je pense qu' a l'image de nos besoins vitaux de consommation, souvent importés, nos équipements techniques, et même le traitement de nos déchets, il faut voir quelqu'un d'ailleurs pour combattre la corruption dans notre cher pays et diverses pratiques non conformes au business...

العام زين...
34 - Allal الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:52
لماذا لا يعلق العثماني على هذا الترتيب المخزي٠ هذا هو المغرب الذي يقول عليه العثماني أنه أحسن من فرنسا!!!!
35 - MAO 1951 الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:53
و أجي اسي العثماني و قل لنا راه هاد الشيء كذوب . شوهتونا في العالم و كلمة المغربي ما بقات عندها حتى أدنى قيمة . من سوء الى أسوأ. وكلنا عليكم الله أنتم سبب هذه الفضاءح و هاد الشوهة . الى الجحيم يا الشفارة . السنة الماضية في الرتبة 120 و السنة المقبلة و مع اجتهادكم في هذه الفصيلة ستصلون المرتبة 200 .
36 - شيء عادي الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:58
شيءعادي يمكن الرجوع الى المستثمرين الاجانب الذين انشأوا شركات ثم تعرضوا الى مضايقات ادت بهم الى بيع شركاتهم ثم الرجوع الى بلدانهم مثال على ذلك شركة في ملكية ايطاليين بالمحمدية تعرض الان للبيع بعدما ضاقوا درعا بممارسات اقل ما يقال عنها ممارسات لاتمت الى الاخلاق بصلة
37 - المحتسب الجمعة 15 نونبر 2019 - 14:58
الرشوة متفشية في المجتمع المغربي وفي كثير من المؤسسات الرسمية والأهلية.
والحل إصلاح جدري لجهاز القضاء واحترام اختيارات الشعب المغربي.
38 - إنذار الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:11
على المسؤولين أن ينتبهوا للرشوة التي يأخذها عدد من الأساتذة الجامعيين مقابل الماستر والدكتوراه والنقط أو حتى الخروقات التي تعرفها عملية توظيف بعض الأساتذة في الجامعات.
ضعوا حدا للفساد.
الخروقات بالجملة
والملفات ضخمة وخطيرة
أحذركم.
أنا لا أمزح.
39 - سيباستيان المزابي الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:15
حسب تجربتي المتواضعة هناك بالدرجة الأولى راشون يرغبون في خرق القانون أو تجاوز المساطر الجاري بها العمل. و الحالة هاته، من الطبيعي أن تضعف شريحة من الموظفين أمام سلطة المال فيتحولون بسهولة إلى مرتشين.
40 - الهاشمي الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:25
لمادا بعض المغاربة لا يغيرون عقليتهم و أفكارهم لمحبة الوطن والسير الى الامام كمثل الدول التي هي في الصفوف الأمامية عندنا ولله الحمد كل الأمكانيات لسير إلى الأمان اللهم وفق الجميع لمحبة الوطن
41 - مواطن2 الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:40
الرشوة في بلادنا لها تاريخ ولها عدة الوان.وللابتعاد عن التسمية..سموها العارفون بانها " الهدية" و" القهيوة " واستدلوا بالقول " الهدية لا ترد " وهي تختلف حسب حجم القضايا.وكانت محصورة في بعض المعاملات النفعية في غالب الحالات.الا انها تطورت لتصبح اكبر حجما وطالت ميادين مختلفة والراشي تدرج مع الزمن ..فكان يستعمل الرشوة في امور بسيطة الى ان تطور الحال فاصبحت تستعمل في امور خطيرة.ولكونها لها جذور عميقة فقد اصبح من باب المستحيل تقريبا محاربتها....لانها تحصنت واتخذت مواقع استراتيجية. ورغم وضوحها . يتعذر اثباتها.ومع ذلك لابد من البدء في محاربتها ولو بالوسائل البسيطة المتوفرة .
42 - said الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:43
شحال تعطيوني باش نحيد ليكم الرشوة
43 - جواد الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:43
الرشوة منتشرة في المغرب ..نعم تراجعت ولكن بشكل طفيف جدا.. تجد موظف بين عشية وضحاها يصبح صاحب ففيلا وو سيارة فخمة و أسرته تنعم في نعيم ...تجد طبيب متخصص في مستشفى عمومي و يطلب منك مبلغ ليس بالسهل ..كأنك في مصحة خاصة و يقول لك لو ذهبت إلى مصحة خاصة ستدفع كذا..في الشارع كلام منتشر مول الفلوس كلمته مسموعة في المحكمة بطرق خاصة و بالطبع لا نعمم..وهذا لن يقدم البلد إلى الأمام..
44 - malikakech الجمعة 15 نونبر 2019 - 15:53
ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الذ الخصام .وادا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد .واذا قيل له اتق الله اخدته العزة بالاثم. صدق الله العظيم . زمن الفساد والمفسدين بامتياز . ابليس احتار في المفسدين المغاربة واصبح يبرء نفسه منهم ويقول والله العظيم مبقيت كاع نفولهم افسدوا وكيفسدوا هههه
45 - بوزيد الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:20
هذه الإحصائيات خاطئة .المرتبة 160 المرتبة الصحيحة هي 199 والدال على ذالك هو إن كل من لديه المال يفعل مايشاء وقت ماشاء وكل القضايا التي تمر أمام المحاكم تكون في صالح مول الشكارة .
46 - الحلال والنوار الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:24
كل معاملة من اليد الى اليد في النوار سرقة المجتمع ورشوة. من اراد تحليل ماله عليه بإعلانه وإلا هو حرام لان المجتمع للجميع والمال من عند المجتمع لم تأت به من خارج المجتمع
47 - hamidou الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:30
انا مغربي الحمد لله ممكن نفتخر ببلادي دائما حاضرة في جميع التصنفات ولها مراتب مشرفة. في الرشوة. في المحسوبية. في عدم احترام حقوق الانسان. في الأمية. في عدم وجود الشغل. في لمشرملين. القرقوبي. السلسيون. لا كلام على النقل. وعندنا احسن حكومة مكونة من الكفائات العالية مثل الناطق باسم الحكومة. عندنا برلمان مكون من ناس اميين. اما الأزبال وعدم النظافة سندخل الى جينس. نكون احسن بلد يضرب به المثل من ناحية الوسخ.
48 - abdou الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:47
المواطن يؤدي الضرائب للدولة لكي يحصل على خدمات منها لكن يضطر لدفع الرشوة من جديد أمام الإدارة مرة أو مرات للحصول على تلك الخدمة وفي الأخير المعادلة تصبح : أداءات متعددة = خدمة واحدة رديئة في أجل ممتد.
الحل: مادام المواطن سيؤدي سيؤدي للموظف فلا مبرر لكي يؤدي الضرائب للدولة
49 - شعب يحب الرشوة الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:51
رتبة 165 هذه إهانة للمغاربة، رغم أنهم يحبون الرشوة والفساد والريع والمصلحة الشخصية الى النخاع، حسبي الله ونعم الوكيل
50 - scontos الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:12
إنها الرياضة الوطنية والأكثر شعبية.
51 - noureddine الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:42
جدي الرشوة.... عمي الرشوة.... خالي الرشوة... جدتي الرشوة... عمتي الرشوة... خالتي الرشوة... ولدي الرشوة....بنتي الرشوة... حفيدي الرشوة....
حفيدتي الرشوة.....
الرشوة أينما صرنا نراها .... نراها في كل إتجاه....
حتى أصبحت طبيعة الإنسان المغربي التي رسخها النظام المغربي الشمولي الأحادي..
52 - احمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:48
سياءتي مسؤول من المسماة الحكومة وينكر كل هذا وسوف يرفض كل هذا ويقول هدا تقرير غير شفاف و و و و كلمه هو هو الصحيح و هو الشفاف ونحن بتجربتنا في المغرب نعرف وحتى هم يعرفون كل شيء الله المعين
53 - مهاجر الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:52
الى اين انتم ذاهبون بها البلد يا مسؤولين في البلد.لقد فضحتم البلاد داخليا و دوليا.ارجعوا الى صوابكم . الفساد الرشوة ...
54 - kamal الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:05
الرشوة بأوروبا 100000 مرة اكتر من المغرب. حدت و لا حرج فقط حسب مراقبة البلاد للرشوة. متلا بالمانيا تتم في الخفاء و آخر كارتة كانت ل Wolfgang Ministerpresident.. 500 000 euro رشوة. أما إيطاليا إسبانيا البرتغال فعلانية... قالك تلميذ و الموت الضحك.. انشري يا هسبرس إن كانت هناك فعلا شفافية فمقالي سجلته الآن...
55 - اسعيد ولد الباتول الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:08
والله لو قضي على الرشوة و على (باك صاحبي)وعلى (شوف مع هاداك)،لأصبح المغرب مثل إسبانيا أو أكثر .
56 - خدوج خنيفرة عاجل السبت 16 نونبر 2019 - 00:25
إذن أين العثماني و جيلالي و النباوي و المريد عفوا الرميد و اوجار و لفتيت و عشرات المجالس و الهيئات و جطو و القضات


بل أين الملك
57 - FgF السبت 16 نونبر 2019 - 00:36
في الستينات كانت دول شرق أوربا تحتل الصارة كأكثر الدول فسادا والمغرب أقلها فسادا . والآن إنقلبت الآية . إذ أصبحت دول شرق أوربا أقل فسادا والمغرب أكثر فسادا .
أنا ألقي باللوم هنا على المجتمع ككل والأسرة المغربية على وجه الخصوص فالمسؤول والموظف والشرطي والطبيب والمهندس والعامل والتاجر والسائق .... تربى منذ نعومة أضافره على الكذب والرشوة والسرقة والنميمة والعنف وعدم الإخلاص ونكران الخير والعشوائية وعدم النظام وعدم احترام القانون.
58 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 02:29
الجميع يتحدث عن الفساد ولاكن لا أحد يريد أن يحارب الفساد أصلا الشعب فاسد لم أرى يوما شجرة الخروب تنتج الموز الحكومة و الأطر و البرلمانيون استخرجو من الشعب المغربي ويمكن تزرع التوم و تحصد توت الارض في حياتي اليومية الاحظ ان جل المغاربة مفسدون التغيير مستحيل لاكن على الأقل قوموا بتربية جيل جديد ليحققوا كل ما نتمناه لوطننا الحبيب
59 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 10:30
اسيدي قبل ان تلقي اللومة على شي واحد
حاسب رأسك اولا و لماذا تقدم رشوة لكي تأخذ حق ليس لك
ولماذا الأجور هزيلة تدفع بالموظفين لتلقي الرشاوي بصدر رحب
ولماذا نبحث عن تقارير دولية لكي تبين لنا اننا شعب مرتشي بينما الجميع يعلم كم استفحلت الرشوة في هذا البلد
ولماذا البرلمانين يرفضون رفع ميزانيتي التعليم و الصحة بينما يقبلون رفع تعويضاتهم و تقاعدهم
...
لا يمكن إصلاح مجتمع بدون إصلاح الفرد
ولا يمكن إصلاح الفرد بدون إصلاح التعليم و الصحة
يجب الخروج للشارع و المطالبة باسقاط الحكومة
60 - مواطن مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:18
الأكثر من دلك هو أن بعض الوجوه الرسمالية تعمل المستحيل لتصل إلى السلطة ومراكز القرار من أجل تمرير مشاريعها وتحويل المال العام لخدمتها الخاصة ولحسابها الخاص وسيطرة شركاتهم على احتكار السوق وكدا استفادهم من اغلب المشاريع العمومية..
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.