الالتزام بالمواطنة يوحّد "القادة الشباب" والسفارة الفرنسية بالصويرة

الالتزام بالمواطنة يوحّد "القادة الشباب" والسفارة الفرنسية بالصويرة
الجمعة 15 نونبر 2019 - 16:35

تحت شعار “الالتزام من أجل مواطنة جديدة”، تنطلق فعاليات الدّورة الخامسة من المنتدى الأورو متوسطي للقادة الشباب بمدينة الصويرة، اليوم الخميس، وتستمرّ إلى غاية بعد غد الأحد، بحضور المئات من الشباب الحاملين للمشاريع والأفكار الجديدة.

وتُسلّط هذه النسخة من الملتقى الضوء على مواضيع متعدّدة، لا سيما تلك المتعلّقة بالمنطقة المتوسطية ورهانات تعزيز روابط التواصل بين الفعاليات الشبابية والمؤسسات الرّسمية الساهرة على دعم حاملي المشاريع من اليافعين.

وتضمّ هذه الدّورة ورشات تطبيقية مُتنوعة لفائدة الشباب، وموائد مستديرة يُؤطرها مثقفون وباحثون بهدف خلق النقاش والحوار بين مختلف الفاعلين حول دور الشباب في ترسيخ قيم المواطنة والعيش المشترك، كما سيقدم الملتقى، لأوّل مرّة، جائزة لفائدة ثلاثة مشاريع شبابية.

ماوي جون بيير، نائب المدير العام للمعهد الفرنسي بالمغرب، قال: “ستتم مواكبة الفائزين لمدة سنة قصد تنفيذ مشاريعهم على أرض الواقع، ومن المحتمل أيضا أن يُشاركوا في المؤتمر العام لليونيسكو بباريس، وهو ما يُشكّل أهم مميزات هذه النسخة مقارنة مع باقي الدّورات السابقة”.

وأضاف جون بيير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “هناك العديد من الورشات التطبيقية الهادفة إلى مرافقة الشباب في تنفيذ مشاريعهم وتأطيرهم ومساعدتهم على تطويرها وتنميتها”.

وأكّد المتحدّث أن الهدف من الملتقى يتمثّل في إعطاء صوت أكبر للشباب وتشجيعهم على إطلاق مشاريعهم الخاصة، وتكريس قيم التشارك انطلاقا من “محاكاة لمحاكمة الأجيال القادمة التي تُميّز هذه النسخة بشكل كبير”، مضيفا أنّ “أيام المُلتقى الثلاثة تضم مهرجانا من شأنه أن يتيح لسكان مدينة الصويرة فرصة اكتشاف فعاليات هذه النسخة”.

جدير بالذّكر أن الملتقى يُنظم، منذ تأسيسه، بشراكة بين السفارة الفرنسية بالرباط، والمعهد الفرنسي بالمغرب، ومؤسسة “الصويرة موكادور”، ومؤسسة “أنا ليند”، وبعض فعاليات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

*بتنسيق مع المعهد العالي للإعلام والاتصال

‫تعليقات الزوار

5
  • موحى احمو الزياني
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:00

    قولوا لاجدادنا الشهداء الابرار انه وبمناسبة اقتراب حلول ذكرى عيد الاستقلال ذهب احفادكم لتيعلموا المواطنة من السفارة الفرنسية

  • citoyen
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:00

    السفارات الغربيةوخاصة الفرنسية الاءمريكية تفعل ما تشا ء في المغرب

  • Yahia
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:18

    Assalamo-àlaykom . . .
    Rassurez-vous , que L embassade de france ne fait rien de Gratuit ou pour Les beaux yeux des Marocains
    . . .
    Ce n est que pour les intérets de la france
    . . . . Rassurez-vous
    Choukran

  • Mohamed
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:31

    Qu'est ce qu'il en est de la participation des ''jeunes'' israeliens qui sont obligatoirement membres de l'armée sioniste responsable du genocide contre les palestiniens ? …

  • مواطن حر
    السبت 16 نونبر 2019 - 03:14

    بالدليل والحجة هدا يؤكد اننا لا زلنا مستعمرة فرنسية عندما يعلمنا المستعمر كيف تكون مواطنا له وطنية انها من المستحيلات انني اتعجب لتلك المغاربة يقبلون حضور امثال هدا الاجتماع انهم الخونة خدام فرنسا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش