24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بعد احتجاج المغرب .. تركيا تسحب شريط فيديو يُسيء إلى الصحراء (5.00)

  2. الملك يعين أعضاء لجنة النموذج التنموي وينتظر التعديلات بالصيف (5.00)

  3. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  4. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  5. استطلاع يقيس الفساد في المغرب .. الحكومة أكثر تورطا والأمن أقل (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الزفزافي الأب" يروي تفاصيل إنهاء اعتصام معتقلي "أحداث الريف"

"الزفزافي الأب" يروي تفاصيل إنهاء اعتصام معتقلي "أحداث الريف"

"الزفزافي الأب" يروي تفاصيل إنهاء اعتصام معتقلي "أحداث الريف"

اتهم أحمد الزفزافي موظفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتعرية ابنه ناصر الزفزافي بالسجن المحلي "رأس الماء" بفاس، مضيفا أن "موظفي السجن مزقوا قميصه عند وضعه في الكاشُو وجرّدوه من ملابسه الداخلية في عزّ البرد، وألبسوه لباسا أحمر شبيها بلباس معتقلي غوانتانامو".

الزفزافي الأب، الذي كان يتحدث في بث مباشر عبر منصة "فيسبوك"، قال إن "القائد الميداني لحراك الريف" تعرض لجميع أنواع "التعذيب النفسي" بالزنزانة الانفرادية، مضيفا أن "المعتقلين راسلوا ممثل النيابة العامة والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج غير ما مرة للتبليغ عن الخطر الذي يهدد حياتهم، لكنهم لم يتلقوا أي إجابة من لدنهم، خصوصا أن المعتقلين يعيشون حالة من الخوف بعد قرار التخلي عن الجنسية والتسريب الصوتي لناصر الزفزافي".

وعرّج أحمد الزفزافي على تفاصيل الاعتصام، الذي خاضه ستة معتقلين بالسجن المحلي بفاس، مشيرا إلى أن "المعتقلين منعوا من استعمال الهاتف للتواصل مع عائلاتهم، مما دفعهم إلى المطالبة برؤية مدير السجن المحلي الذي طلب منهم ولوج الزنزانات". ثم زاد قائلا: "وفي ظل رفض المعتقلين فك الاعتصام، بادر رئيس السجن المحلي إلى إحضار أزيد من ثلاثين موظفا أجبروهم على مغادرة مكان الاعتصام".

وتابع والد "أيقونة حراك الريف" قائلا: "في اليوم الموالي أُخِذَ ناصر الزفزافي بعد تكبيل يديه من زنزانته بالقوة أمام أنظار السجناء الآخرين بغرض التشهير، وتم تنقيله إلى الكاشُو"، مشيرا إلى أن "الواقعة نفسها حدثت مع نبيل أحمجيق، الذي تعرض للاختطاف بعد نقله إلى زنزانة انفرادية". وأكد أن "المعتقلين لم يستعملوا العنف أبدا ضد الموظفين".

"هم أبناؤنا ونحن مستعدون لأن يتم اعتقالنا والموت معهم"، يقول والد الزفزافي بنبرة غاضبة. وأضاف أن "المعتقلين تعرضوا للظلم والاختطاف والتعذيب، وحوكموا بأحكام خيالية"، داعيا إلى تنقيل المعتقلين إلى السجن المحلي بالناظور، بغية تسهيل عملية الزيارة بالنسبة إلى العائلات.

وعاد الزفزافي الأب للحديث عن تفاصيل ما سماه تعذيب ابنه قائلا: "التامك لم يضبط نفسه وموظفيه.. لقد قاموا بتمزيق صور عبد الكريم الخطابي بنوع من الحقد والكراهية بعدما عثروا عليها في زنزاناتهم"، مشيرا إلى أن "الموظفين منعوا عن ناصر دواءه خلال احتجازه بالكاشُو، ويتعلق الأمر بدواء الحساسية وبعض الأدوية الأخرى".

وأضاف أحمد الزفزافي "لقد تمّ تصوير ناصر عارياً للمرة الثانية"، ثم زاد قائلا: "المُعتقل كلّه كاميرات مراقبة من أحدث طراز، وأتحداهم أن يفرجوا عن الأشرطة المسجلة"، مشيرا إلى أن "السجون تحولت إلى مراكز للتعذيب" وفق تعبيره..

ولم تسلم أمينة بوعياش، الأمينة العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من انتقادات الزفزافي الأب، الذي حمّلها مسؤولية ما يقع للمعتقلين، مخاطبا إياها بالقول: "ادّعيت بأنه لا توجد أي آثار للتعذيب، فلماذا لم تذكري واقعة تصوير ناصر الزفزافي عارياً، علما أنك اطلعت على الأشرطة؟". وختم الزفزافي الأب بثه المباشر قائلا: "لقد نزعنا الثقة عن المندوبية العامة لإدارة السجون والمجلس الوطني لحقوق الإنسان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - جرادة المنسية السبت 16 نونبر 2019 - 03:54
اطلقو سراح هؤلاء المعتقالين والله لو كنا قي دولة الحق والقانون خاص هؤلاء الابطال يتم تكريمهم بوسام ولكن حنا في دولة فاسدة
كانشوفو الشعب لي كايطلب بحقو يمشي لسجن والمفسدين لي يسرقو اموال الشعب ساكنين في القصور
حسبي الله ونعم الوكيل
2 - تطوان السبت 16 نونبر 2019 - 04:10
إلى متى يبقى الأب بعيدا عن الابن ؟ عشرون سنة صعبة عليهما.نتمنى أن يحاكم الأب على أفعاله وخرجاته المعادية للوطن اولا وعلى عدم تربية وتعليم ابنه ثانيا .
3 - تنغير تنغير السبت 16 نونبر 2019 - 04:10
زفزف الزفزافي حتى زفزف عليه بغاو ينوضو الصداع وجابوها خاسرة يك الزفزافي كيصلي على الخطابي وتيقول مشي مغربي ومشا باه كيسعى فهولندا وفرنسا بسميت ولدو وتيقول مضلوم السيد جرا على الفقيه فجامع وبغا الشمال تولي ديالتو حتى جبتيها فراسك
4 - فرحات السبت 16 نونبر 2019 - 04:18
كيفما كان الامر ان ناصر الزفزافي يعتبر محرضا عن الفثنة حيث انه تهجم على حرمة المسجد اثناءالصلاة ورفعة شعارات منافية و معادية للوطن . و حصوله على تمويلات خارجية لإشعال الفتنة و كفاكم من تفرقة المغاربة . و انا على علم مسبق ان بعض المغاربة اللاوطنيين سوف يكونون معارضين لهذا التعليق فذلك رأيهم . فإما ان يكون مغاربة وتحت راية المغرب وشعار الله الوطن الملك.وإما ان يرحلوا عن هذا الوطن
5 - Ali91 السبت 16 نونبر 2019 - 04:32
ولدك خان الوطن أسي الزفزافي senior, مايمكنش يتحاكم بعشرين عام غير هاكاك، صحيح أنه كاين الفساد فجميع المجالات فالمغرب وكاين الشفارة والشعب مطحون وكايعاني ووو... والقائمة طويلة ولكن عندنا راية وحدة حمرة وفيها نجمة خضرة، ولدك عليه حجج ودلائل على أنه خائن أسي، كون تحشم شوية.
6 - hamid السبت 16 نونبر 2019 - 04:41
لا يريد أن يفهم أن ابنه قد ارتكب جرائم ، ويعتقد أن الأجانب سيساعدونه. خطأ خطير كيف لمجرم أن ينشرأغنيته وهو في ألسجن?'?
7 - Ben السبت 16 نونبر 2019 - 04:51
اسف ياسيدي فانت تكذب لاني وببساطة لا اصدق الكلام بدون ادلة القانون يعتمد على الادلة لا على الكلام العب غيرها
8 - Monir السبت 16 نونبر 2019 - 05:12
كل ما روى هذا السيد أجده عاديا و سبق أن شاهذته في عدة أفلام أجنبية ، نفس التصرف يقوم به موظفي سجون العالم عند قيام مجموعة من السجناء بالتصرف ضد قوانين السجن و اثارة الفتنة و العصيان
9 - عمر السبت 16 نونبر 2019 - 05:40
قالك قائد ميداني لا مخرب ميداني مازال هد لحريرة ما بغات تكمل مع هذ القوم وكان تشي غيفارا في السجن انه مجرد نكرة تجاوز حده فانقلب الى ضده
10 - بوزيان السبت 16 نونبر 2019 - 05:51
هذا الزفزافى الأب لا شغل له الا التصريحات التى تحمل الكذب والحقد والسب والشتم في موظفى السجن وفِي مجلس حقوق الانسان
فهل معتقلوا الحسيمة احترموا حقوق الانسان وحقوق الدولة وحقوق المواطنين ؟
هل احترموا شعار الدولة ورمزها ؟
انهم يظنون انهم أصبحوا زعماء الفتنة والفوضى وان لهم الحق بالتحدث باسم سكان الريف قاطبة وهم شرذمة من المرتزقة تزعموا الحراك ضد ارادتنا ظانين بأنهم زعماء كالخطابى رحمه الله مع ان الخطابي جاهد من اجل تحرير الوطن من المستعمر
فهل يوجد من بينهم رجل وطنى كالخطابي ؟
ان ما يوم به احمد الزفزافى مضر بمصلحة ولده ومن معه ولا يزيد الا غضبا وسخطا عليهم من طرف سكان الريف قاطبة ومن اعوان الدولة
هذا الزفزافى لا يخدم مصلحة ولده ومن معه ولكنه يسيء اليهم بهذه التصريحات ظانا بانه يدافع عنهم ناسيا بان الأحكام صدرت وأنهم يقضون العقوبة كباقي المجرمين ولَم يبق مجال للعفو ولا الخروج من السجن ماداموا متزمتين بأفكارهم وأعمالهم المنافية للقوانين وللاعراف
والنصيحة للأب كفى من الكذب وبث السموم بيننا فلن تفلح في مسيرتك لا انت ولا ولدك لأننا متشبتين بوطننا وملكنا وشعار مملكتنا
11 - البلولي السبت 16 نونبر 2019 - 06:08
والله لقد بالغت كثيرا بادعاءاتك الكاذبة... واعلم اننا كمغاربة نتشبت بقضاء مدد السجن لمعتقلي الحسيمة .. ونرفض العفو عن الزفزافي ومن معه اللذين أساءوا إلينا كمغاربة ونعثونا باقبح النعوث..ولم يطلبوا الصفح والعفو من الشعب المغربي ... وغرد خارج السرب كما شءت ....
12 - هشام اجلموس السبت 16 نونبر 2019 - 06:51
كنت فقيرا على لسانك ولسان إبنك واليوم تجوب العالم من اين تأدي ثمن تذاكر الطائرة ؟ ألم تقل انك لست مدعوما من طرف اي شخص .ثم تعود وتقول انك لا تمتلك ثمن تذكرة الحافلة لزيارة إبنك بالسجن في مدينة فاس.اللي فهم شي حاجا عافكوم ألإخوان إنورنا راه مفهمت والو!!!!!!!!!
13 - منطقي السبت 16 نونبر 2019 - 07:03
زول هادوك الصور من ورائك وضع مكانهم صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والعلم الوطني يعني الراية الحمراء المغربية وهاديك الساعة نعرفوك مابقيتيش انفصالي /روفيكس راسك قاسح شدوك اعداء الوطن اودارو ليك غسيل الدماغ ياغدار ومنك بزاف عايشين امعانا غالله احفظ مغربنا اوصافي يامغرب ياحبيبي ياوطني الغالي يالساكن في قلبي
14 - مغربي السبت 16 نونبر 2019 - 07:16
أب الزفزافي لم يحافظ على ما هو معمول به من أجل انقاد إبنه بل قام باغراقه بتصرفاته سواء داخل المغرب أو خارجه. هو يعلم أن إبنه حكم عليه من أجل أفعال تقيلة والفيديوهات متوفرة تتبث دلك. لا أظن انه سيستفيد من اي عفو.
15 - مواطن2 السبت 16 نونبر 2019 - 07:17
قرات ان عائلات سجناء احداث الريف قالت بان ادارة السجن منعت كل اتصال مع السجناء ومنها الهواتف .وياتي الزفزافي الاب ليروي تفاصيل قد لا يعلمها حتى العاملون بالسجن - على الاقل هذا ما يبدو - اللهم الا اذا كان هناك من غير السجناء من يتصل بالاب ليطلعه على تلك التفاصيل .ارى ان هذا الشخص لا يتمتع بالمصداقية في اقواله..لا يعاب عنه الدفاع عن ولده.لكن العيب كل العيب في سرد امور قد لا تحصل - في رايي المتواضع .-لانني كما اسلفت سابقا.حالة الزفزافي ومن معه يتتبعها عشرات الاعلاميين والصحفيين والحقوقيين من المغرب وخارجه.ومن غير المعقول ان يصل التهور بالمسؤولين عن السجن لدرجة تعذيب شخص او اشخاص ليست لهم بهم اية علاقة خارج علاقة عملهم.وعلى السيد الاب ان يكون متزنا في اقواله...رافة بولده وببلاده. والدفاع عنه يجب ان يكون بشيء من " المعقول "............
16 - مومو السبت 16 نونبر 2019 - 07:19
ليكن في علم الزفزافي - الأب أن الطريقة التي تعتمدونها في التعامل مع الدولة المغربية لن تقود ابدا إلى الحل (العفو). إنكم تحاولون ابتزاز الدولة، الشيء الذي يقود إلى تأزيم الوضع اكثر. العفو له شروطه، وإذا لم هذه الشروط، فكن متيقن بأن عشرون سنة هي عشرون سنة. هولاندا وبلجيكا و المنظمات الحقوقية والعفو الدولية و البرلمان الأوروبي والقافلة طويلة لن يساعدوكم في شيء. اطلب العفو من سيدك محمد السادس إذا أردت حقا طي هذا الملف.
17 - علي السبت 16 نونبر 2019 - 07:28
كمغربي أتابع الأحداث مند أولها إلى اخيرها انك أيها الأب لم تقم بتربية ابنك تربية صحيحة ربيته فقط لزرع الفتنة والتخريب في المنطقة وليس الإسهام في بناء هدا الوطن الحبيب ولعل أكبر دليل على ما أقوله هو حضوركم فى الدول الاروبية طلبا لمساعدته ولخلق بطل خارق فقط ينقصنا ياسيدي الكريم العقلاء الدين يعملون بنكران للدات من أجل الرقي وليس السفهاء الدين يريدون التخريب والفوضى أن تعم في الوطن بلا فائدة لأن شعارنا الخالد هو الله الوطن الملك أسألك وأسأل من يقف بجانبكم بالله عليكم ما دنب الشرطة التي دهبت ضحية لتفاهتكم ومع دلك تدافعون على المخربين لأنهم هم أبناء الوطن اما أولائك فربما في تفكيركم البهاءمي مجرد قمامة وجب علينا الدس عليها اتقوا الله في وطنكم ياأيها السفهاء
18 - الزوالي و الزوالي السبت 16 نونبر 2019 - 07:30
الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك الله الوطن الملك
19 - simo السبت 16 نونبر 2019 - 07:43
سئمت من اخبار هذا الرجل . هل سنستمر في هكذا اخبار لمدة عشرين سنة .
20 - اسماعيل السبت 16 نونبر 2019 - 07:46
ادعو الله فدعوة المظلوم لا ترد ولو بعد حين ان الله حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين العباد
الله اكبر
21 - المهاحر السبت 16 نونبر 2019 - 07:50
الفلم الامريكي الجوكر حصد اكثر من مليار دولار امريكي من المداخيل نحن كثرت عندنا الافلام ولا نعرف المداخيل ولا النهاية وكثرة المخرجين ولا من يمول هذه الافلام والجهة التي تسوق هذه الافلام وما القصد من طول مدة عرضها الشعب مل من كل شيء نصحية الى الاب الزفزافي قدم طلب العفو الى الملك وبركة من قصح الراس ان كان ابنك مظلوما قل حسبنا الله واترك الامر لخالق الكون ويوم الحساب
22 - la folie السبت 16 نونبر 2019 - 08:00
qu est ce que tu veux qu,il mette un costume et une cravatte, ,,,ton fils est en prison il n es pas au cirque.
23 - مرتن بري دو كيس السبت 16 نونبر 2019 - 08:05
...فقد عذب من قبل بأقواله ..وأفعاله.وتهكمه وسب المغاربة اجمع من قبل أن يعذب..حتى ولو كان كلامك صحيح يا السي أحمد..فانت تجري في ادخال ابنك في الوحل اكثر .....فلتترك الأمر لله ..وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا..ولا تكن عنصريا اكثر من ابنك وبعض أبناء جلدتك...لان في أعماقنا.وامثالنا العربية كنقولوا.."اللي ضرباتو يدو ما يبكيش " وابنك ضرباتو يدو ولسانو ...
..
24 - zefzafi l'opportuniste السبت 16 نونبر 2019 - 08:09
ils sont en prison c'est normal
ils voulaient mettre le meroc au feu
le pere zefzafi est dangereux et opportunisteil utilise tous les moyens pour faire durer cette situation car il est le seul à en profiter sur le dos des autres familles: voyage et soin en europe, reception au parlement europeens par des separatistes comme lui
il nous a dit qu'il est pauvre????
25 - non au laxisme السبت 16 نونبر 2019 - 08:09
on accorde trop d"importance à cette affaire qui a pris des dimensions sans pareil,est ce que une faiblesse du makhzen qui peut conduire à une situation d"anarchie,
ces gens ont commis de graves actions,demande de rejet de leur nationalité,le drapeau marocain brûlé à l"étranger,
le laxisme du makhzen face à la famille zefzafou peut ruiner le pays,attention une fermeté sans recul s"impose plus que jamais
26 - رشيد السبت 16 نونبر 2019 - 08:12
انا اقول لوالد الزفزافي مع العلم اني احس بالامه الان لمادا لم تراسل هلاندا التي و على ما اضن ترركوك وحيدا مع صورة ابنك و الخطابي و علم لم نعرفه قط اين هو العلم الوطني كما تعهدنا في المغاربة الاحرار اللدين ضحو من اجل هدا الوطن نفي محمد الخامس مع ابنائه و مات الكتيرون و عدبو من اجل استقلاله هناك مجهودات كبيرة من ملكنا العزيز لتحسين صورة بلادنا امام الاعداء جاء ابنك في الاخير يريد ان يعمل فيها بطل و يحرض علينا الاعداء اصبحنا نتصارع مع شردمة من الانفصاليين في الجنوب و اخرى في الشمال اليس هدا تمزيق للوطن فرغم المشاكل و الفساد الدي يعيشه المغرب لا يستدعي الامر لان تحرض علينا دول اعداء تم لاتحمل راية المغرب و صورة ملكنا العزيز اما حمل صور الخطاني فهي مدعات للفتنة فقط فنحن ايضا نحترم هدا البطل ولاكن لا نريد العيش على خطى الاحياء لا الاموات و في الخير اطلب من الله ان يهديكم و ترجعو الى صوابكم و تعترفون بوطنكم
27 - mohammedname السبت 16 نونبر 2019 - 08:14
هذا السيد طوالو رجليه وأخذ من الإعلام اكثر مما يستحق يجب على الدولة ان تجمع له رجليه لانه يشوه سمعة المغرب
28 - kimo السبت 16 نونبر 2019 - 08:19
اتمنى ان يطلق سراح هؤلاء ونطوي نهائيا هدا الملف لأنه يعمق جراحا في جهة معينة ونحن الان في غنى عن هده الأمور لان الأوراش الإقتصادية والثقافية والإجتماية تجعلنا في غنى عن هدا الملف الدي يخلق الكراهية والحقد ارجعوهم الى مناطقهم وافرضو عليهم الإقامة الجبرية غير دلك نحن نسير في اتجاه مظلم اتجاه هؤلاء وجب تحكيم العقل على شد الحبل
29 - قلب الحسيمة السبت 16 نونبر 2019 - 08:20
هاذ الأب خلق مشاكل كبيرة للإبن ديالو ..
حيث انه صبحت قضية ولدو المورد ثاني ليه بعد التقاعد ديالو
و بدا كياخد المساعدات من اموال كثيييرة من عناصر
في الخارج ..
و هو حاول بالخبث لي فيه و بالفكر ديالو الناقص باش يستغل العلائلات لي ابنائها محكمومين ..ويتكلم نيابة عليهم هنا وفالخارج
دار بحال الا هو محامي ..
وغرضو فقط جمع الاموال والمساعدات
غرييييييييييب امر هاذ الرجل
30 - مراد الشركي السبت 16 نونبر 2019 - 08:25
أكبر عائق أمام انفراج أزمة معتقلي حراك الحسيمة
وحل المشكل بصفة نهائية هو هذا السيد القوافي الأب
كثرة خرجاته الإعلامية وتعليقاته وانتقاداته ومحاولاته لعب دور البطل هي ما تزيد المشكل تعقيدا
31 - CITOYEN السبت 16 نونبر 2019 - 08:28
جربت جميع الحجج و طرقت جميع الأبواب و بكيت أمام أعداء الله و الوطن و كذبت المسؤولين في جميع المنظمات و إبنك هو المسكين المظلوم الحمل الوديع سجن هكذا لو كنت مكانك لتبرأت منه و من معه الوطن فوق الجميع بكل بساطة أنت المسؤول لم تعرف كيف تربي أبناءك و أنت الآن تحصد ما زرعته في إبنك من خيانة ماذا تريد أن تحكم المغرب أنت وقبيلتك المغاربة يكرهون ظهوركم و خلقتكم
32 - ZoRo السبت 16 نونبر 2019 - 08:29
خلاصة القول في هذا الباب، أقول لك أنهم دفعوا بك و بابنك للأوهام أو كما يقال بالعامية: بيْعوك العجل !!!
مالم تأتي الأوامر من أعلى السلطة لفك هذا الملف راه والله حتى غادي تبقى طلع نزل طلع نزل طلع نزل طلع نزل...........ومرة مرة تخرج لينا بشي لقطة في يوتوب أو هنا..... نفعوكم هادوك لي بيعوكم العجل؟؟؟؟؟ صافي ؟؟؟
هادوا نيت لي مخبيين من وراء الشاشة و يكتبون التعاليق و شعارات تدخل في سياسة كما قلنا بيع العجول، أقول لهؤلاء راه والله لاطفرتوه و لا صورتوا شي حاجة......... غير خرجتوا على السيد مسكين.
من طنجة للكويرة مغاربة شعار :
الله
الوطن
الملك
هم أصحاب حق و شرعية.
وكفى !!!
33 - ما هكذا تورد الابل السبت 16 نونبر 2019 - 08:33
حساباتكم خرجت فالصو و الان باركا من اللعب على مشاعر الناس خاصة المتبقى من المغفلين...مشاكل الريف هي نفسها مشاكل الغرب و الشرق و الوسط و الجنوب من البلد و حلها ليس بالاستنجاد باعداء البلد... انت و ابنك لستم في مستوى الزعامة و لا التسيير و لا حتى اهل للثقة كانت لعبتكم لعبة خاطئة و متهورة و دغدغتم مشاعر المغاربة و استفزتموهم لما ارتميتم في احضان اعداء المغاربة و لما رفعتم راية التفرقة العنصرية و التطاحن بين الاخوة.. لو كنتم ببلد غير المغرب و اتيتم بمثل فعلتكم هاته لكان مصيركم حسم امره و طويت صفحته لحظتها لانه عمل يعتبر خيانة عظمى.. لا احد ينكر ما يعانيه بعض الفئات من المجتمع و لا احد ينكر وجود فاسدين لكن ما هكذا تورد الابل..
34 - مغربي السبت 16 نونبر 2019 - 08:42
الي والد الزفزافي
كفى ياايها الناطق الرسمي من خرجاتك الاعلامية و التي في غالبها ما تزيد الوضع على المعتقلين كان الله في عونهم الا تعقيدا فعوض ان تبدو لينا في مواقفك و تخفف من درجة الاحتقان فانت تعمد الى توزيع صكوك الزعامة عن قصد او غير قصد حتي يخيل لهؤولاء السجناء بانهم سيصنعون الحدت بتاتيرهم في الاوضاع،، حيت انه لما ضرب عليهم الطوق صاروا يعانون لوحدهم عوض ان يبقووا احرار و يمارسوا ضروبا اخرى من المنضال المؤسس الذي يخوله القانون وان كان صعبا فانه يحقق اهدافه مع مرور الايام.
فاتق الله يا ايها الاب المكلوم في هؤولاء الابناء الذين هم ابناءنا وو حد من خرجاتك و تصرف بطريقة اخرى اكتر واقعية و عقلانية.
حياك الله و الذي نرج ان يجد لهم مخرجا في اقرب الاوقات.
35 - قلب الحسيمة السبت 16 نونبر 2019 - 08:44
هاذ الأب خلق مشاكل كبيرة للإبن ديالو ..
حيث انه صبحت قضية ولدو المورد ثاني ليه بعد التقاعد ديالو
و بدا كياخد المساعدات من اموال كثيييرة من عناصر
في الخارج ..
و هو حاول بالخبث لي فيه و بالفكر ديالو الناقص باش يستغل العلائلات لي ابنائها محكمومين ..ويتكلم نيابة عليهم هنا وفالخارج
دار بحال الا هو محامي ..
وغرضو فقط جمع الاموال والمساعدات
غرييييييييييب امر هاذ الرجل
36 - ملاحظة السبت 16 نونبر 2019 - 08:45
راك طلعتي فالراس و لم يعد احد يثق بخرجاتك المؤداة عنها
هدي راها دولة ماشي قيسارية
37 - المهدي السبت 16 نونبر 2019 - 08:45
آلاف المجرمين في السجون المغربية و لا احد يتكلم عن التعذيب الا الزفزافي !!! يا زفزافي الا تحترم سنك و تمسك عن الكذب ؟ استغرب ان تقول ان ابنك حوكم بتهم خيالية في الوقت الذي رآه العالم يعربد داخل مسجد في وقت صلاة الجمعة ؟ زد على ذلك مكالمات و رسائل هاتفية فيها مساس بأمن الوطن و للمواطنين و أعمال عنف و الصراخ و ألسب والشتم في الشارع العام !!! الكامرات التابثة في الشوارع و ما صوره الهواة بهواتفهم كل هذا موجود على الإنترنت !! لماذا تريد اشرطة مفترضة داخل السجون و ترفض مشاهدة اشرطة حقيقية حول ما قام به ابنك و آخرون !! ابنك ناصر في نظري و في نظر القانون مجرم و عليك ان تثبت العكس بالأدلة و البرهان لا بكلام إنشائي و بمؤازرة من خونة متسكعين في شوارع أوروبا !!
38 - انيا السبت 16 نونبر 2019 - 08:54
تتهم، نحن نتهمك باثارة الفتن لدرجة حرق العلم المغربي هذا لا يهمك انت خارج الحدود
39 - ABC السبت 16 نونبر 2019 - 09:01
يجب على الصحافة بكل تلاوينها تجاهل الزفزافي في كل خرجاته ولا تنشر له تعليقاته حول ابنه وغيره ، ولا تقوم بتغطية الوقفات المدفوعة الأجر .
40 - ELB السبت 16 نونبر 2019 - 09:13
Le combre c'est quance le père et son fils croient que tout le mobde ment sauf eux.
41 - أبو اشرف السبت 16 نونبر 2019 - 09:22
أصبحت أتساءل عما يريده أب الزفزافي بجرأته والتركيز على ربط اسم ابنه بالمقاوم الكبير الخطابي أصبح يتحدث كاميرا ويسترزق بمشاكل
الناس ويسافر هنا وهناك على حساب معاناة
إخواننا معتقلي الريف فالطريق ليس عاملة الزفزافي واستقرار الوطن أكبر منك ومن شطحاتك معه المشاكل في كل مكان حتى في الدول البترولية قارن المغرب بدول المغرب العربي رغم الحرب التي تشنها الجزائر على المغرب منذ أربعين سنة
ماذا كنت تريد من الدولة ان تفعل مع ابنك الذ أحاط نفسه بحراسة وطيلة عام وهو يأخذ الحسيمة رهينة مع شل الحركة فيها الله يعطينا وجهك
42 - من فرنسا السبت 16 نونبر 2019 - 09:39
مذا ينتظر الزفزافي من شعب مغلوب على أمره بالجهل وعدم التوعية لا يعرف غير العبادة وتعياشت
43 - ضد الضد السبت 16 نونبر 2019 - 09:39
اذا كان الوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين متشبثون بكراسي الحكم. ف أحمد الزفزافي متشبث بالاسترزاق على حساب حرية المعتقلين. كل مرة يخرج بتفاصيل و سيناريوهات يريد من خلالها تشويقها للمجتمع. كل المعتقلين سواسية و لا فرق بين هذا و ذاك .
44 - بائع القصص السبت 16 نونبر 2019 - 09:44
الدولة لم تقم بأي خطوة صريحة لمناهضة التعذيب
بل حاولت إطلاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بنوع من السخرية وما زالت مستمرة، إلى درجة أن ممارسة الاغتصاب في العرض والاعمال الحاطة بادميته أصبح روتيني في دواليب الاجهزة التابعة لها.
هنا يجب الإشارة ان المسؤولين ياتوننا بأي شيء ينسجون خيالا من الاكاذيب أمام العالم وبتحدي صارخ واصرار على التمويه والتظليل بشكل مستفز للوطن والمواطن.
المغرب تلقى الكثير من الدعم المادي لإصلاح القضاء والسجون وإحداث آليات لتحقيق حقوق الإنسان، أليس عنوان المقال ان "المغرب تلميذ غير نجيب" في محله ومقامه؟ كما هو الحال في ممارسات التعذيب هو ليضا على محاربة الفساد.
ناصر الزفزافي عرى عن الفساد وممثلي الفساد ينتقمون منه بتعرية جسده نعم انه صراع بين الحق والباطل
يا مندوب إدارة السجون اخرج الأشرطة اذا اردت الرد على احمد الزفزافي
45 - علي السبت 16 نونبر 2019 - 09:50
خرج في الشارع العام بالكارد كورات كأنه ملك البلاد أو رئيس للحكومة واقتحم حرمة المسجد وشللت عناصر من الشرطة ومع دلك تستمر الجمعيات الحقوقية والسياسة في غباءها للدفاع عن هؤلاء ماعدا ادا كنا نعيش في الغابة لا مؤسسات لدينا هنا وجب علينا القيام بهذه الأفعال التي لاثمث بصلة إلى الدفاع عن مصالحنا الاجتماعية بهذه الطريقة التخربية والثمتيلية في الشارع تبرهن على ذلك .ومع دلك نطلب الحرية لهاؤلاء انا اقول ان هؤلاء من أرادوا تفتيت وطننا الحبيب وجب علينا اعدامهم
46 - فرانز كافكا السبت 16 نونبر 2019 - 10:01
المغرب يعرف ردة حقوقية جد خطيرة و يعود بنا إلى سنوات الجمر و الرصاص و اﻹختطاف و اﻹعتقال التعسفي ... الشيء الذي سيجعل الكثير من الدول و المنظمات الدولية تضعنا في خانة الدول القمعية و الديكتاتورية ... و بالتالي ستتقلص المساعدات و اﻹستثمارات الخارجية ... و سننزل إلى أسفل السافلين سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا
47 - علي السبت 16 نونبر 2019 - 10:02
ويتبع الأب الابن بقوله بأن الحكم الاسباني ارحم من الحكم المغربي على القنوات الخارجية ومع ذلك تساندهم الأحزاب السياسية المتشدقة لأعداء الأمس أنها فعلا وقاحة السياسي والحقوقي المغربي يبيع وطنه للخارج بدون إعطاء الأولوية للمصالح العليا للوطن اه الجهل المغربي بمعنى الحرية والحقوق. ........أرجوا أن تكونوا قد فهمتم ما أعنيه فكيف بمواطن فاسد لا يجتهد من أجل خدمة وطنه أن يصلوا به إلا التقدم من عامل بسيط ، موظف،استاذ, طبيب رئيس جماعة كلنا فاسدين لا نفكر في مصلحة الوطن نفكر فقط في التخريب بحقوق زائفة وبمباركة أعداء الوطن ونحن ضماءرنا راقدة تحركها الاعداء
48 - الاب راكب الموج السبت 16 نونبر 2019 - 10:04
هذا الانسان ان خيروه اطلاق سراح ابنه. سيرفض بشدة. لانه مشروع مالي مهم قضية حبس ابنه يروج لها و يجمع مساعدات مالية اي يتسول في الوطن وخارجه... كاقي المتسولين الا هاته حالة شوية راقية
49 - sarah السبت 16 نونبر 2019 - 10:09
Le viol est utilisé comme une arme contre les prisonniers politiques au Maroc.
50 - علب السبت 16 نونبر 2019 - 10:12
انا لا أنتمي إلى أي حزب ادلي فقط برأي كمغربي أمازيغي حر عاش ظروفا أقسى منكم ومع ذلك افتخر بكوني مغربي قح بمعنى الكلمة لا ابيع وطنيتي للخارج من أجل تفهات لأننا اصلا كمواطنين وكشعب فاسد لا يفكر في مصلحة بلده بل انانيتنا جعلتنا نفكر فقط في أبناءنا وعشيرتنا ولانفكر بالمنطق بأننا كمغاربة أخوة كي نساعد بعضنا البعض نفكر في التخريب في تشويه صورة الوطن إلى غير ذلك الأوروبيون يبنون أوطانهم ونحن نخرب أوطاننا باديولوجيات شيطانية لأننا اصلا لا نملك اخلاقا عالية وضميرا حيا من أجل تحقيق الرقي لهدا الوطن الحبيب الكل يختلس من أجل رفاهية أبناءه ونلوم الوطن.
51 - كمال السبت 16 نونبر 2019 - 10:17
مشكل في البدايه كان مجرد خروج شباب يطالب بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية. بدلا من التعامل مع بذكائ وحل المشكل في بدايته قامت القوات المخزنيه مرفوقه بجحافل من البلطجية متكونه من الشماكريه وقطاع الطرق والهاربون من العداله مستقدمون من المدن الكبرى بقمع الاهالي وزج بابنائهم في غياهب السجون.
الريف منطقه حساسه شهدت في الماضي القريب اعتدئات غاشمه من قبل القوات المخزنيه
والجروح لم تندمل بعد . وكيفيه الرد على مطالب الحراك اججت الوضع واحدثت قطيعه بين الأهالي والمخزن و ربما بشكل نهائي واصبحو ينادون بتقرير المصير .
بهذه السياسه الان نجد أنفسنا بمشكل شبيه بمشاكل الصحراء. هنيئا لكم.
52 - علي السبت 16 نونبر 2019 - 10:17
انا لو كان هدا الابن ابني لا أرضى له بعد سنة من السجن بل ساطلب للقضاء أن يعدمه لأنه هناك مؤسسات هي المسؤولة أمام الله وامام الحكومة على الأوضاع الاجتماعية للساكنة وليس انكم ياسيدي العزيز وياابتاه
53 - خليفة فائق السبت 16 نونبر 2019 - 10:17
كترت في ألتعاليق ولكنك في بلاد الحرية قل ما شئت من اجل البوز. تقول ان ابنك حكم مظلوما وتارة تقول ان الاحكام قاسية هذا اعتراف منك بان ابنك ارتكب شيئا خارج القانون. ادفن كان يردد كلمة اذا رايتم مني اعوجاج فقوموني ها هو الان يقوم اليس كذلك. ما العداوة بين ابنك القاىد بيا ن قوسين والحراس9 حتى يعامل معاملة سيئة وانما يطبق عليه قانون السجن ولا حتى هناك يريد ان يكون قاىدا .وكيف علمت ما جاى في تدخلك الم تقول انه ممنوع من الهاتف وا لزيارة او رايت في منامك كل ذلك .قلت بان السبب هو تخليه على الجنسية ان تخلى ابنك ومن معه عن الجنسية فلن يضروا المغاربة في شيى. اختم بان الزعامة والقيادة لهما ثمن ها هوا يدفع الثمن. اطلبوا المعذرة على ما صدر منكم لعل تحن حليكم القلوب بعدما تتبت التوبة السليمة من كل حقد اما العناد والخرجات التافهة لم تفدكم شيئا واهل مكة ادرى بشعابها .
54 - Hassan nador السبت 16 نونبر 2019 - 10:34
عندما اقرأ التعاليق التي في الأعلى اصيب بالدهشة، والله تستحقون العيش في المذلة التي انتم فيها، الزفزافي مجرد انسان لديه جرأة على الصراخ في وجه الظلم، اما من يتشفى في اب محروم من ابنه فلا تغرنكم الدنيا، الفساد والسرقة ونهب أموال الشعب مهما طال الأمر يجازي الله كل من نهب وقمع، انا ألوم الزفزافي على شيئ واحد انه لم يهاجر مثلنا ويترك من يدعون الوطنية ويخافون الفتنة ان يموت على أبواب المستشفيات
55 - Daanoun hassan السبت 16 نونبر 2019 - 10:46
Señor zfzafi
Eres mentiroso
Tu hijo y su grupo son criminales
Tienen que terminar 20años de cárcel
Hablar a tu Holanda te dará una ayuda y recoger el dinero de l otro oculto
56 - ريفي قح يحب بلده السبت 16 نونبر 2019 - 10:54
بدون أن أطول عليكم هدا السيد هو اللي اخرج على ولده او مازال كغيرقو. الجهل او ما ايدير الأب والابن...
57 - propre marocain السبت 16 نونبر 2019 - 10:57
انني أتساءل لماذا تعملون من الحبة قبة،ومن النملة فيل،هولاء السجناء عملوا اعمال شنيعة ضد هيبة الدولة المغربية،ولهذا فهم يعتبرون سجناء،لا اكث،ولا اقل.القانون المغربي يسري على جميع المغاربة.
58 - مصطفى السبت 16 نونبر 2019 - 11:14
أقسم أنني كلما قرأت ما يقول هذا الرجل إلا و آزددت كرها له و لقضية آبنه سليط اللسان فأنت تدافع عن حقوق لآبنك كما تدعي أما سجنه فهو قانوني لأنه خضع لجميع مراحل المحاكمة العادلة أما سؤالي لهذا الشيخ الذي سمم عقل آبنه حتى جعله يصدق أنه فعلا عظيم من عظماء المغرب و خصوصا ثغر عزيز على كل المغاربة إنك مريض و أنصحك أن تتحرى طبيبا نفسيا يوقظك من غيبوبة العظمة التي تسكنك لأنك تتخيل أن ملايين المغاربة تتعاطف مع كرهك للوطن و إحساسك بالذنب عندما فشل مخططك التخريبي الإنفصالي بلسان سليط و ثقافة منعدمة وحتى لا ننسى فآبنك آستهدف توابث الأمة عندما زار المسجد رغم أنه لم يكن من المصلين أبدا بل كان صعلوكا أراد بوطنه سوءا و قد آنقلب السحر على الساحر لكن نصيحتي لك أن تتوجه بمطالبة الصفح من المغاربة قاطبة في شخص قائد يسهر على أمن و راحة هذا الوطن و المواطنين فشعارنا في هذه الرقعة من العالم الله الوطن الملك و لا عزاء للخونة .
59 - abd السبت 16 نونبر 2019 - 11:15
le père zafzafi est responsable de la situation de son fils.il lui a donné une mauvaise éducation qui lui a valu son échec scolaire, son échec dans la vie en général.ce qui l’a conduit à commettre les crimes pour lesquels il est en prison. comment aujourd’hui peut-on parler d’un hors-la-loi, un criminel et oublier le tort causé aux forces de l’ordre et la casse des moyens de l’état.le père doit comprendre qu’il est aussi fautif et comparaître pour ses faux dires.
60 - ملاحظة السبت 16 نونبر 2019 - 11:16
زعم بانه تم حرق صورة المرحوم عبدالكريم الخطابي و من قبل عندما تم حرق العلم و الصور قال البعض مجرد شرويطة و كواغط
تاكدت بان الزفزافيان كانا يتعاملان مع الخونة قبل حراك الحسيمة او ايمزورن بالتحديد و المغرب ليس بليدا حتى يتابع محتجين بعشرين سنة لو لم تكن نوايا خبيثة
61 - €€€€€ السبت 16 نونبر 2019 - 11:23
D'ou vientiane l'argent de cet homme...
????
Il voyage partout en Europe, ca ce n'est pas gratuit.....lol
Qui sont les gens qui financeNt ce Zezaf
????
62 - passage السبت 16 نونبر 2019 - 11:30
عدد كبير من المعلقين شعارهم الأبدي الخنوع و المذلة وحب العبودية.
أما الزفزافي ورفاقه شعارهم الموت و لا المذلة.
من الطبيعي أن أن لا يتفق معهم مريدي الخنوع والمازوشيون.
63 - مواطن حر السبت 16 نونبر 2019 - 11:34
رغم اختلافي مع الزفزافي في عدة امور منها كلامه ام المستعمر الاسباني كان اهون ونسي جراءم الاستعمار هناك بالكيماوي..ورغم اقرارنا بوجود الفساد والرشوة والمحسوبية واحزاب ادارية ونقابات تخدم الدولة وبعيدة عن هموم الشعب الا انني استغرب لعشرين سنة كحكم واشجب اظهار الزفزافي شبه عار في الفيديو دون علمنا بمن قام بذلك في دولة وقعت عن بنود ومواثيق دولية في حقوق الانسان ووعدت ان لاتعود لسنوات الظلم والاستبداد
64 - خالد السبت 16 نونبر 2019 - 11:40
الاب يخدم الدولة من حيث لا يدري فخرجاته تدل بان الحرية مطلقة بالمغرب بينما لو كان في دولة اخرى غاديين يغبروه ادا تطاول على وطنه
فرق بين الانتقاد البناء و بين التهجم على المؤسسات

شيء واحد ادا كان مع اسقاط الجنسية فلمادا يحتفظ بمعاش مغربي و ربما حتى السكن بثمن رمزي
65 - مغربي وطني السبت 16 نونبر 2019 - 11:40
تمزيق صور المجاهد و المناضل المكافح عبد الكريم الخطابي بنوع من الحقد والكراهية بعدما عثروا عليها في زنزاناتهم" كما قال الزفزافي الاب هو سلوك عنصري مقيت و ينتهك حقوق الانسان،و مهين لرموز منطقة معينة داخل ربوع الوطن و يستفز شعور شريحة واسعة من اامجتمع المغربي و يترجم الاسباب الحقيقية لمعاناة المعتقلين السياسيين لحراك الريف داخل السجون و كافي لجر هؤولاء الموظفون للمساءلة.
66 - AMIR السبت 16 نونبر 2019 - 11:52
57 propre marocain
على اي هيبه دوله تتحدث ولديكم عشره الف طفل متشرد في اسبانيا لوحدها اضافه الى الشوهه العابره للقارات التي نشهدها وعلى مدار الساعه في معابر الذل والمهانه سبته ومليليه أضيف اليهما الشوهه الكبرى لشباب مغربيى على متن قوارب الموت قاصدا الاسياد في الضفة الاخرى يتسول لقمه العيش.
وفيقو من التنويم المغناطيسي الي اراكم فيه
67 - اسماعيل عمران السبت 16 نونبر 2019 - 11:54
يقول الأب : الموظفين منعوا عن ناصر دواءه خلال احتجازه بالكاشُو : . أخشى أن يكون هذا بداية نهاية مرسي.
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ، كما جاء ذلك في القرآن . الأمر مهم ويستحق أن تتوضح الأمور من المسؤولين ومن لجنة تقصي الحقائق بالأمم المتحدة وحقوق الانسان . لأن الله على كل شيئ حسيبا ، ورقيبا . وعليما ،والله بكل عليم . والظلم ظلمات يوم القيامة .
68 - sarah السبت 16 نونبر 2019 - 11:54
Des Néerlandais d'origine marocaine veulent se débarrasser de leur nationalité marocaine parce qu'ils ne peuvent pas s'exprimer sur les événements au Maroc, notamment sur le Rif, de peur de représailles une fois de retour au Royaume chérifien.
69 - ABDELJEBAR السبت 16 نونبر 2019 - 12:11
TOUT LE MONDE EST LIBRE SUR CETTE TERRE ET DOIT COMPRENDRE QU IL Y A UNE ECOLE APPELE PRISON POUR REVOIR SES ACTES ET SES ACTIONS POUR LE BIEN DU PAYS
70 - أبو سعد السبت 16 نونبر 2019 - 12:38
نلاحظ أن الزفزافي الأب تحدث عن ما تعرض له ابنه في الكاشو ولكنه صمت عن التمرد الذي قام به مع رفاقه قبل قرار سجنهم في الكاشو أي في الزنازن الانفرادية. الرجل يواصل فتنته بالكذب والبهتان من أجل الاسترزاق بالقضية. يدعون أنهم وطنيون ولم يحملوا ولو مرة واحدة العلم الوطني.
71 - مغربي مهما كان الأمر السبت 16 نونبر 2019 - 12:45
يوم رفع من مع الزفزافي علم إسبانيا علمت أن السحر سينقلب على الساحل. لقد تعاطفنا معهم في البداية على أساس أننا ننتمي لبلد واحد ولكن هؤلاء لهم ميول عنصرية انفصالية متناقضة مع ما يدعونه، فكيف يرفعون علم إسبانيا ويستعينون بهولندا وهم في نفس الآن يرفعون صور محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي حارب هؤلاء ليس في الريف وحده وإنما وصل إلى الجزائر!!
72 - عبدو فيلالي السبت 16 نونبر 2019 - 12:52
المغرب لجميع المغاربة،يجب علينا ان نقبل بعضنا البعض.كمغاربة،لان الاشخاص يموتون،وارض المغرب باقية والبقاء لله عز شأنه،ارض المغرب لاجيالنا القادمة.وتشبتوا بالاخلاق الحميدة.هذه رسالة Amir 66،وكل المعبرين عن آفكارهم
73 - AMIR السبت 16 نونبر 2019 - 13:18
72 الفيلالي.
الى قلت شي حاجه ماشي صحيح كذبني. والى هذاك الشي ليقلت ماشي صحيح قم بتصحيحه انت.
74 - كمال السبت 16 نونبر 2019 - 14:23
عرفت ان الزفزافي متناقض مع نفسه عندما خرج في فيديو وهو يضع صورة المجاهد المغربي عبد الكريم الخطابي وفي نفس الوقت يصف الاستعمار الاسباني بالرحيم هذه قمة التناقض و اهانة لجميع الريافة الاحرار الذين قتلوا و عذبوا من قبل الاسبان
75 - حياة السبت 16 نونبر 2019 - 14:48
يقول الأب أن المعتقلين مجردين من حقوقهم حتى الإتصال بعائلتهم لكن من أين يآتى بأخبارهم ؟
76 - Fahd السبت 16 نونبر 2019 - 14:49
صراحتا مايتير الاستغراب والعجب قول بعض الاخوة ان الزفزافي يءاخد الاموال من الخارج اين هي ادلتكم وهل الدولة ناءمة راه كاين بنك المغر يراقب كافة التحويلات والدولة لم تخرج باتهام لهم بتلقي اموال من الخارج
77 - مغربي قح السبت 16 نونبر 2019 - 15:03
الزفزافي والريفيون خرجو للتظاهر بعد حادثة طحن محسن فكري من طرف الشرطة أو بإيعاز منها بالعبارة الشهيرة (طحن مو)، واستمرت الاحتجاجات لسبعة أشهر ولم يتم فيها كسر أي زجاج كانت المظاهرات في قمة التحضر، بعد ذلك خرجت الاغلبية الحكومية بتصريح أن المحتجين انفصاليين بعد ذلك رد الريافة بمظاهرة حملت إسم (لسنا انفصاليين) بعد ذلك تراجعت الحكومة عن بلاغها، في يوم الجمع قبل رمضان، بدل أن يقوم الخطيب بالحديث عن أمور الدين تدخل في المظاهرات وقال أن الزفزافي فتان، والزفزافي كان حاضرا ولم يتدخل إلا بعد الانتهاء من صلاة الجمعة،استغلت الحكومة الحادث وأمرت بالقبض عليه، وتم تعذيبه بأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي، وتم نقله للدار البيضاء في خرق سافر لاختصاصات محكمة الحسيمة،وقاموا بتعريته وقالوا أنهم سيحققون في الحادثة ولكن لم نسمع بعد نتائج التحقيق، نفس الشيء بخصوص الريفيين المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي بالريف، ثم قال المغاربة إنهم تعرضوا للقمع لأنهم لم يحملوا الراية المغربية، فقام المحتجون بجرادة برفع الراية المغربيةو مقعوهم، ما يحدث هو أن الزفزافي ورفاقه يتعرضون للانتقام بسبب فضحهم للفساد
78 - هبيل الليل السبت 16 نونبر 2019 - 15:21
لم يعد أحد يستمع لحكاياتها. ؟ عاش المخزن .ألله الوطن الملك نموت ونحيا عليها
79 - طنجاوي السبت 16 نونبر 2019 - 15:50
يجب علينا ان نفرق بين حراك الريف و مطالب الساكنة المشروعة و بين الزفزافي و حاشيته هؤلاء خطفوا هذا الحراك و ارادوا تغيير اهدافه من حراك سلمي ذو مطالب اقتصادية و اجتماعية الى حراك ذو توجه عنصري و جعله يتحول الى مواجهة بين المغاربة و الريافة و هذا الامر مرفوض و سنتصدى بكل قوة لهذا النوع من العقليات العنصرية الخبيثة الذي خربت بلدانا كثيرة و لن نسمح للزفزافي وجماعته بمحاولة نشرها في وطننا
80 - baem السبت 16 نونبر 2019 - 17:04
Au moins mets le drapeau marocain en arrière de toi pour aider ton fils ..on dirait tu veux rien savoir
81 - ابو احمد السبت 16 نونبر 2019 - 18:34
في كل مرة يخرج اب الزفزافي بييان او تصريح الا و يقوم بتعقيد هذا الملف و يغرق بابنه اكثر و المصيبة الاكبر انه يجعل الامور اسوأ حتى لباقي المعقلين
82 - متتبع السبت 16 نونبر 2019 - 18:40
قال ليك ابنه (القاءد الميداني للحراك الريف ) هذا هو المثل المغربي الذي يقول ؛ شكون للي ادافع على العروسة مها.هاذ بات الزفزافي ما كا يحشمش لم يربي ابنه تربية صالحة جعل منه شمكار أن يتسكع في المقاهي حتى ارتكب الجرائم وحكم عليه بالسجن 20 سنة سجنا وهي خفيفة في حقه .ولو كان في بلد آخر لحكموا عليه بالإعدام. والآن كل مرة يأتي ابوه ليروي الاكاذيب التي لا تنطوي على أحد. اوا راه كولشي فاق بك.ولا تزيد الطين إلا بلة.عوض أن تعتذر انت وابنك للمغرب والمغاربة والملك أمام الملأ. وترفع راية الوطن .تستمرون في التعنت والكذب .فلن يثق فيكم أحد. عاش المغرب موحدا متماسكا ولا عاش الخونة.والمغرب لكم بالمرصاد .
83 - moroccan1 السبت 16 نونبر 2019 - 19:25
la majorité des commentaires reflètent d'abord l'ignorance et le parti pris . ils viennent d'une majorité qu'on appelle doubab iliktroni lkhasser. Le pere de Zafzafi a raison de faire ses sorties et peut importe ce qu'il dit , ca reflète la vérité . D'abord c'est honteux d'emprisonner des jeunes marocains pour la seule raison de demander leurs droits en tant que citoyens marocains. on ne peut forcer un citoyen de respecter des obligations dans l'absence de ses droits, c'est insensé . IL FAUT reconsidérer ces jugements qui font honte a tout le monde
84 - abd السبت 16 نونبر 2019 - 20:08
Disons les choses très haut,les zafzafi doivent comprendre qu’ils sont les seuls responsables devant l’état.que le père sache que son fils mérite bien ce qui lui arrive. On peut même dire qu’il est bien traité et comprendre qu’il n’est dans un hôtel 5 étoiles.
85 - مراقب السبت 16 نونبر 2019 - 20:54
حذار ثم حذار من تجميعهم في سجن واحد لانه عندها ستبدا المشاكل الحقيقة و اعمال الشغب حيث سيستفيدون من اعدادهم من اجل تكوين عصابة داخله و اعتقد ان مندوبية السجون تعرف هذا الامر جيدا و لذلك ترفض هذا المطلب الغير بريء
86 - جمال اسفي السبت 16 نونبر 2019 - 21:30
كيف ما كان الحال فهؤلاء المعتقلين وعائلاتهم بالخصوص قد دفعوا ضريبة سلوكياتهم وحماقاتهم المرتكبة جراء تلك الأحداث التي عرفتها اقاليم أليف
لذا وجب على الدولة والجهات المختصة أن تعطي فرصة الإصلاح والتوبة لهذه الفئة المنتمية للشعب المغربي وتقوم باستثمار آلياتها التكوينية والهيكلية من أجل إعادة اصلاح وإدماج هذه الفئة والتخفيف عن عائلاتهم واباءهم المسنين
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.