أرباب المقاهي والمطاعم يلجؤون إلى "المستشارين"

أرباب المقاهي والمطاعم يلجؤون إلى "المستشارين"
الإثنين 18 نونبر 2019 - 12:20

يشرع أرباب المقاهي والمطاعم في خوض معركة على مستوى مجلس المستشارين ضد مشروع قانون الميزانية برسم سنة 2020، بعد تمريره في مجلس النواب، عبر عقد لقاءات مع الفرق النيابية لإقناعهم بإدخال تعديلات على المشروع.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن ممثلي المقاهي، المنضوين تحت لواء الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، سيلتقون، يوم الأربعاء المقبل، بالمستشارين البرلمانيين التابعين للكونفدراية الديمقراطية للشغل، من أجل التنسيق معهم بخصوص المروع وإقناعهم بالوقوف إلى جانبهم، في انتظار ملاقاة باقي الفرق.

وأكدت مصادر الجريدة أن أرباب المقاهي غاضبون من مشروع قانون المالية المقبل الذي تم إعداده، معربين عن أملهم في تجاوب الفرق البرلمانية من الأغلبية والمعارضة مع مطلبهم، وتغيير القانون الذي يعفي الذين لا يتجاوز رقم معاملاتهم 500000 درهم في السنة من القيمة المضافة، بينما القانون نفسه يستثني بائعي المشروبات في عين المكان من هذا الإعفاء.

وأكد نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنهم سيلتقون بالفرق البرلمانية بالغرفة الثانية، معربين عن أملهم بألا يحذو مجلس المستشارين حذو مجلس النواب “ونتمنى ألا يخيبوا آمال المهنيين المغاربة، وأن يكون هاجسهم هو استمرار قطاع يشغل أكثر من مليون ونصف المليون أجير بشكل مباشر”.

وشدد الحراق على أن المهنيين من أرباب المقاهي والمطاعم متذمرون من الضريبة التي تفرض على البيع في عين المكان، متسائلا “عن أية عدالة ضريبية يتكلمون، قنينة ماء ملزم يؤدي عليها 10٪ كقيمة مضافة، وملزم آخر يؤدي 20٪ لنفس الضريبة، ثم تنضاف 10٪ كرسم المشروبات؛ وهو رسم يفرض على رقم المعاملات؟”.

وأوضح رئيس الجمعية أن آمال التجار والمهنيين المغاربة “كانت معلقة على المناظرتين الوطنيتين الأخيرتين، المنتدى المغربي للتجارة بمراكش،والمناظرة الوطنية للجبايات بالصخيرات، وعم التفاؤل خاصة بعد الخطاب الملكي الأخير الذي أكد على ضرورة تنزيل توصيات المناظرتين في مشروع قانون المالية 2020″؛ غير أن مشروع قانون الميزانية خيّب آمالهم، معتبرا أن “المناظرتين بالنسبة لنا كانتا مجرد محطتين لتهدئة الحراك المهني الذي عرفه المغرب هاته السنة لا غير”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن المهنيين أضاعوا “وقتا طويلا في النقاش الضريبي هاته السنة مع مؤسسات راهنا عليها كثيرا في التجاوب مع مشاكل وهموم المهنيين، وعدم تنزيل أي توصية من هاته التوصيات بالنسبة لنا بداية انهيار عنصر الثقة في هاته المؤسسات”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مقاهى تازة
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 12:53

    نحن في تازة نتسأل الى هاتة الضرئب والمستحقات التى نأدو الى اين تدهب ونحن في فصل الشتاء تجارة المقاهي اصبها الكساد صاحب المقهى يبحت عن قوته اليومي ولم يجده الكساد الكساد 100/100

  • M.Jabri
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 13:28

    اللهم ان هذا منكر الموضف لما يصل صافيه السنوي 35000 درهم وحتى المتقاعدي كنتزل عليهم المالية بشتى الضرائب ولا من يحركه ساكن وهاؤلاء ارباب المقاهي والمطاعم اللي حتى يبلغوا 500000درهم في الارباح عاد تطبق عليهم لTVA ما عاجبهومش الحال.انتم ولفتم" البيليكي" خاصكم تربحوا دون ان تؤدوا اي شئ.ما تعشروا ما تكيو ما تصدقوا. تستغلون الارصففة الخاصة بالراجلين ولا تقبلون ان تخضعوا الى قوانين البلاد.

  • الحمد لله
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 13:50

    وماذا عن استغلال الارصفة و نصف الشارع للدراجات النارية امام المقاهي و ترك الراجلين معرضين للمخاطر و الحوادث خاصة الاطفال الى اين يلجئ المواطن العادي؟

  • Moussa
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 15:12

    The final true person that will pay the extra taxes is the consumer. The country keeps coming up with all kind of taxes to support it’s uncontrollable spendings…people are wayyy over taxed already.

  • مواطن2
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 15:31

    ارباب المقاهي والمطاعم غير صادقين فيما ينادون به.وهم يتملصون من اداء الضريبة لا اقل ولا اكثر.لقد الفوا الثراء الفاحش ولا من يقترب منهم.تصوروا في ؤمدينة صغيرة شمال شرق المغرب كاس صغير من قهوة سوداء بجودة متوسطة سعره 12 درهما…دون ان تنزل على 6 دراهم .ولما اقول كاس سوداء اعني 4 او 5 رشفات…يعني كذلك ان المقاهي اصبحت كنزا لا ينضب معينه.لا اريد الحديث عن احتلال الملك العمومي..فقد سال الكثير من المداد في شانه. والامر كذلك بالنسبة للتجار الذين جعلوا من الملك العام ملكية خاصة بهم.. قوم الفوا الربح دون اداء ما عليهم من واجبات…لذلك تراهم يملكون العقارات والسيارات الفارهة والعيش في مستويات عالية.انهم يتهربون من الضرائب وعلى الدولة ان تتعامل معهم بالصرامة المطلوبة.الدول الراقية تعتمد اساسا على الضرائب…وتعاقب المتملصين باقسى العقوبات. وتعد التملص الضريبي جريمة.

  • متتبع
    الإثنين 18 نونبر 2019 - 16:02

    فهاد البلاد حتى واحد ما بغا يخلص الضرائب. وشكون غا يخلصها ؟ الفقراء؟

  • العربي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:31

    ايوا باز العامل أو المتقاعد إلا وصل 3000 درهم يخلص الضريبة و أرباب المقاهي الي كيبيعو كأس قهوة ب 11 درهم و مقيوم عليهو بدرهم واحد مابغيينش كيخلصو الضريبة!!!
    في المغرب الفقير هو الذي يؤدي الضريبة لتوفير الخدمة العمومية لكي يستعملها البورجوازي.
    الاسلام فرض الزكاة علي الغني ليدفعها للفقير. و نري هنا اصحاب المقاهي لا يريدون دفع الضريبة علي القيمة المضافة لصندوق الدولة!!!

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج