24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تعليمية تستنكر الاقتطاع من أجور الأساتذة‬

نقابة تعليمية تستنكر الاقتطاع من أجور الأساتذة‬

نقابة تعليمية تستنكر الاقتطاع من أجور الأساتذة‬

استنكر المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بوزان، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، استمرار وزارة التربية الوطنية في تعاطيها اللامسؤول مع الملفات العادلة لنساء ورجال التعليم وإقدامها على الاقتطاع من الأجور بشكل مفاجئ ودون أي سند قانوني.

ووصف التنظيم النقابي ذاته هذا التعاطي بـ"المعيب"، واعتبره "ينهل من سياسة التجاهل والهروب إلى الأمام، وتصر من خلاله وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي على تعميق جراح الشغيلة التعليمية"، وفق صياغة البيان الاستنكاري.

وقال المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم إن هذا الإجراء يعكس بالملموس المحاولات اليائسة للحكومة المغربية من أجل التضييق على الحريات النقابية وعرقلة سير المحطات النضالية البطولية التي يخوضها نساء ورجال التعليم، معبرا عن استنكاره الشديد للاقتطاعات غير القانونية التي طالت أجورهم.

وسجل المكتب النقابي غياب سبورات الشفافية بأغلب المؤسسات بالجماعة الترابية بوزان، مطالبا المدير الإقليمي بالتجاوب والتعاطي بالإيجاب مع الملف المطلبي للجامعة الوطنية للتعليم لتحسين ظروف الشغيلة التعليمية ورفع الضرر والحيف الذي لحقها.

ودعا المصدر ذاته المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان إلى توفير العدة التربوية للأستاذات والأساتذة وتجهيز قاعات التعليم.

من جانبه، أوضح مصدر من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بوزان أنه بعد التجاوب الإيجابي للمسؤول الإقليمي تقرر سحب البيان إلى حين انعقاد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل للتداول في النقط التي يتضمنها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Abdelghani الأحد 17 نونبر 2019 - 11:02
انها الضريبة علئ الذخل يا نقابة المعلمين,اتريدون اخذ اجرة بدون دفع ضريبة عليها? انه شيء غير معقول ولهذا السبب البنية التحتية للمملكة شبه منعدمة.اذا دفع كل موظف وكل اجير وكل عامل في اي قطاع ضريبة علئ الذخل لاصبح المغرب بلد اخر ذو اقتصاد وبنية تحتية قوية وهذا ما تقوم به حكومة العثماني حيث بدا يطبق بعض القوانين الدولية شيئا فشيئا حتئ تتعود عليها الاجيال الحالية والقادمة.هل تعلم يا نقابة المعلمين ان من حق المعلم اوالموظف او اي عامل بطلب اعادة ضريبة الذخل كل نهاية السنة المالية? وذالك بارجاع الخزينة العامة 33% من كل الضرائب التي اداها المعلم او اي عامل للضريبة او خزينة الدولة وتسمئ Financial Year Tax Return.
2 - العامري الأحد 17 نونبر 2019 - 11:12
سبحان الله تضربون عن العمل وتريدون اجركم بالكامل
وتعتبرون ذلك ظلم فالظلم الكبير ان تأخد ما ليس من حق انها اموال الشعب وادا اردت ان تضرب عن العمل فليس من وفت وظيفتك والله ماتقولون ليس كلام العقلاء وكفى من الكلام الفارغ ماقامت به الوزارة كان الصواب
3 - استاذ مرشد الأحد 17 نونبر 2019 - 11:19
هذه النقابة التي تدافع ضد اقتطاع في الأجور المضربين هي ضد الشعب وضد مصلحة الوطن وهذا ما ميع العمل النقابي وأفسدة. كيف يمكن الدفاع على موظف منقطع عن العمل أن يتقاضى أجر أيام الإضراب.أليس هذا بهدر المال العام ونوع من أنواع الفساد.كفى تلاعبا بمصالح الأمة باسم النضال المزور.
4 - وا اسفاه لقلة الوعي الأحد 17 نونبر 2019 - 11:28
أمثال هذه النقابة هم الذين يشحعون على الفوضى في البلاد... كيف يعقل أن لا يؤدي موظف المهمة المنوطة به والتي تؤدى له الأجرة الشهرية للقيام بها أو يتهاون ويتغيب عن الحضور لعمله باستمرار دون أي عدر أو سبب مشروع ودون وعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقه ويتلقى أجرته كاملة آخر الشهر...؟!
5 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 11:48
إذا كانت هذه النقابة تعتقد أن الاقتطاع غير قانوني، فما عليها سوى اللجوء إلى القضاء. هذه النقابة تحن إلى التسيب والفوضى التي كانت في الماضي حين كان موظفوا التعليم والعدل والصحة والجماعات يضربون لأسابيع وشهور مع تسلم رواتبهم كاملة.
6 - الاجرة مقابل العمل الأحد 17 نونبر 2019 - 12:07
اكتساب حق الاجرة ياتي بعد القيام بالعمل المتعاقد من اجله و كل تغيب غير مبرر او اضراب عن العمل يستوجب بالضرورة اقتطاع اجرة الغياب...اما تضييع التلاميذ و حرمانهم من حصص الدراسة فهو اثم يرتكبه الأساتذة سيسالون عنه اما الله.
7 - انا موجودة الأحد 17 نونبر 2019 - 12:14
هذه النقابة و غيرها تعلم جيدا انها أصبحت غير مرغوب فيها و تحاول مجددا إثارة اشياء كانها تدافع عليها.
هذا الاقتطاع قانوني و طبق على الرسميين قبل وجود المتعاقدين و مازال يطبق
فاين المشكلة إذن ؟
8 - mohammed الأحد 17 نونبر 2019 - 13:07
أغلب التعليقات تسيء للأستاذ و للتعليم بالمغرب بصفة عامة ، ينتقذون أستاذ بين مطرقة الأوضاع الاجتماعية الصعبة و سندان الأجرة التي بالكاد تسد الرمق ، ينتقذون الأستاد لأنه يلقن برنامجا تعليميا لا يد له فيه ... ينثقذون أستاذا يدرس فصلا يتكون من أربعين تلميذا و ما يزيد ... ينتقدون أستاذا يؤدي من جيبه نفقات الوسائل الديداكتيكية ليعلم أبنائهم ... الأستاذ ليس إلا مأمورا و من يتحمل وزر أوضاع التعليم السيئة هي الحكومة ... أما الأستاذ لا حول و لا قوة له
9 - من هنا الأحد 17 نونبر 2019 - 13:18
إلى مغربي : لا خوف على وطننا ما دام فيه ثلة من الواعون بشؤون بلدهم و هم مثلك اخي ، نعم هؤلاء يحنون إلى زمن الفوضى و التسيب، في هذه الفترة (حقبة عابيدة في التعليم و ياسمينة في الصحة ) شهدت تغول أطر الصحة و رجال التعليم على حساب أنين و آهات المرضى و براءة الاطفال و التلاميذ ، للتاريخ جاء بنكيران و معه الوفا و لحسن الوردي فبدأ مسلسل زجر الفئات الضالة و الحمد لله .
10 - JABANE KOUL OUBANE الأحد 17 نونبر 2019 - 13:25
انه شيء غير معقول ولهذا السبب البنية التحتية للمملكة شبه منعدمة l’absence d’infrastructures est principalement dû au détournement de fonds publics et non à un l’impôt. Comment expliquer que des MILLIARDAIRES ne paient presque pas d’impôts sur leur fortune? C’est ce qu’on appelle deux poids, deux mesures. Autrement dit, une NOUVELLE FORME D’APARTHEID FISCAL. Je ne vous apprends rien, si l’Afrique du Sud a tourné la page à cette discrimination, le Maroc l’a bien adoptée, et ce dans tous les domaines, EDUCATION, SANTÉ, SÉCURITÉ, FISCALITÉ, ÉCONOMIE, URBANISME et j’en passe. On a donc au MAROC un APARTHEID ÉDUCATIF, UN APARTHEID SANIATAIRE, UN APARTHEID SÉCURITAIRE, UN APARTHEID FISCAL, UN APARTHEID ÉCONOMIQUE (Maghreb nafe3 walghayr nafe3) UN APARTHEID URBAIN, UN APARTHEID SOCIAL. Même les loisirs n’ont pas échappé et cet apartheid.
11 - hamid الأحد 17 نونبر 2019 - 14:17
وماذا عن النقابيين الذين يعفون من العمل بدعوى التفرغ؟ فالعديد منهم أصبحوا أشباح وسغلهم هو الوساطة والوشايات وكل ظواهر الفساد في منظومة التعليم. وهم الذين ساهموا في زيادة سنوات الخدمة بعد السن القانوني للتقاعد وبدؤوا يفكرون في 65 سنة. لأن التقاعد يخيفهم لأنهم سيصبحون لا يساوون شيئا ولا يسأل عنهم أحدا للوساطة. ولو كانوا يحسون بمتاعب القسم أو الإدارة لطالبوا به في سن 45 سنة.
12 - انيا الأحد 17 نونبر 2019 - 14:26
عام كامل وانتما جالسين ها اضراب وها عطل وزيد وزيد، وحتى وقت الدراسة،،،،،،،، الا اساتدة ديال هاد الوقت خاصهم اعادة التمدرس
13 - إلى المدخل الأول Abdelghani الأحد 17 نونبر 2019 - 14:32
اقول له انت تتكلم دون علم وهذا هو داء جل المغاربة واقول لك عليك أن تعلم أن الذي يؤدي الضريبة في المغرب هو الموضف ب33٪ من راتبه الشهري أضف إلى معلوماتك
14 - لهيب الأحد 17 نونبر 2019 - 14:38
مع الأسف ضحى المعلم ، وصبر المعلم ، وأعطى المعلم ، وسكت المعلم ... فأساء بذلك للتعليم واستهان أمره وأصبح كل من هب ودب يتدخل في شؤون المعلم والتعليم . حتى اللصوص والمجرمون والمنحرفون ... أصبحوا يتدخلون ويبدون رأيهم ويقومون عمل الأستاذ ...بالله عليكم ألم تسحيوا ؟ الأرب والأم أصبحا غير قادرين على تربية طفلين أو ثلاثة من أبنائهم وينتقدون أستاذا كلف بتربية - على الأقل - 200 تلميذا . (الله يشفي الجميع) .الضريبة الأستاذ يؤدي أكبر قسط 38%ويؤديها كل شهر وليس سنويا . النقابة حين تتحدث فهي تقصد الاقتطاع العشوائي .يقتطعون للذين لا يضربون ويقومون بأعمالهم على أكمل وجه . أما المتهاونون والمتغيبون بدون عذر فغالبا لا يمسهم الاقتطاع ونحن براء منهم .
15 - هشام ل الأحد 17 نونبر 2019 - 14:46
أغلب التعليقات تكن عداء وحقدا دفينا لرجل التعليم وتصمت ازاء الريع السياسي والحزبي لايتحدثون عن تقاعد 7 مليون سنتيم المريح لم يدفع فيه صاحبه ولو درهما لصندوق التقاعد ناهيك عن تقاعد البرلمانيين والوزراء ...أليس ذلك من مال الشعب !!؟ إنها سياسة الكيل بمكيالين حلال عليهم حرام علينا رحم الله المهدي المنجرة. شكرا هسبريس.
16 - هاشم الأحد 17 نونبر 2019 - 16:05
اذا كان مبدا الاجر مقابل العمل منطقي،فمن المنطق ايضا عدم تعويض ايام الاضراب،و بالتالي عدم تقديم الدروس المقررة خلال تلك الايام
17 - الاقتطاعات هي الحل الأحد 17 نونبر 2019 - 16:27
ما يردع المتقاعسين والمتعاقدين على الخصوص مع نقابات آخر الزمن هو الاقتطاع .ومزيدا من الاقتطاعااااات.
18 - منطق صامت الأحد 17 نونبر 2019 - 16:31
وهل تستنكر هاته النقابة الاضرابات المتكررة و ساعات العمل القليلة للمعلمين ??
19 - أونشونتي الأحد 17 نونبر 2019 - 22:06
ديرو الاضراب فالعطل الأسبوعية و لا العطل البينية و لا العطل السنوية و حنا نشجعوكم ولكن نتوما بساليتووو بهاد الاضراب وقت العمل راه خاصكم الاقتطاع بالضوبل
20 - Abdelghani الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:56
الئ صاحب التعليق 13: ادفع الضريبة اوسكتنا عليك من الهدرا ديال والو..كيف تريد من مدينتك ان يكون لها مستشفئ من المستوئ ومدارس ومستوصفات ونوادي وقاعات رياضية وملاعب وشوارع ذو بنية تحتية قوية الئ ما هو صالح للوطن والمواطن.كيف تريد هذا بان يكون علئ ارض الواقع من دون ان يدفع المواطن ضريبة من ذخله.وانا لم اتكلم عن الموظف فقط بل كل مواطن يحصل علئ اجرة سواء من القطاع العام او الخاص او الاعمال الحرة وكذالك الشرات والمصانع والمعامل الئ اخره من كل قطاع هو جزء من الاقتصاد.اخي حسب جوابك لي اظن انه لاتعرف معنئ الضريب .les impots او Tax..
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.