24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | زواج "الكونطرا" .. هكذا يتم التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة

زواج "الكونطرا" .. هكذا يتم التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة

زواج "الكونطرا" .. هكذا يتم التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة

لا حديث يعلو هذه الأيام في مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب على زواج التعاقد أو "الكونطرا"، الذي أقدم عليه الشيخ محمد الفيزازي المثير للجدل في كل مرة، حيث تم تسريب وثيقة له عبارة عن "عقد التزام" مع امرأة في إحدى الملحقات الإدارية بمدينة القصر الكبير.

وتضمنت الوثيقة، التي سارع الفيزازي إلى نفيها، ثم تأكيد صحتها فيما بعد ضمنياً، توقيعه وتوقيع الزوجة المزعومة التي تحمل اسم سناء، إضافة إلى شاهدين، ومصادقة الموظفين في المقاطعة. وأقرَّت الوثيقة أنهما متزوجان منذ يونيو الماضي، وأن "عدم توثيق الزواج يعود إلى صعوبة إبرام عقد الزواج"، وأن "العلاقة الزوجية نتج عنها حمل في الشهر الثاني".

وذكرت صفحة على موقع "فيسبوك" أن "الوثيقة تثبت أن الفيزازي تسبب في حمل بنت قاصر في القصر الكبير، فاضطر إلى توقيع التزام معها على أساس أنهما متزوجان"، مشيرة إلى أن المعني بالأمر لجأ إلى هذا الأمر بعدما حكم القضاء ضده في قضية تعدد رفضته زوجاته.

وأمام تداول هذه الوثيقة أعلن الفيزازي عبر صفحته على "فيسبوك" أن "وثيقة زواجي مفبركة، يروجها أعداء الوطن لاستهداف الاستقرار. مروجو هذه الوثيقة هم أعداء الوطن، وأعداء الاستقرار، وخدام الأجندة الأجنبية. ترويجها يستهدفني باعتباري صوتاً قوياً يدعو إلى التمسك بالثوابت الوطنية". كما كتب في تدوينة أخرى أنه سيُتابع قضائياً صفحة "فيسبوكية" على تسريبها هذه الوثيقة دون موافقته.

وتوالت ردود الفعل الغاضبة مما أقدم عليه الفيزازي، حيث كتب الناشط الحقوقي والمحامي محمد الهيني على صفحته في "الفيسبوك" أن هذه الوثيقة عبارة عن "زنا الكونطرا"، ودعا إلى البحث "مع كل من ينصب باسم الدين والنصب على النساء"، مُعتبراً أن الفيزازي "يعادي الحريات الفردية لكنه يزني بالكونطرا".

ودعا عدد من المغاربة عبر تدوينات على "الفيسبوك" إلى "فتح تحقيق فوري مع موظفي المقاطعة الذين صادقوا على هذه الوثيقة، واعتبار الزوجة المزعومة ضحية لأنها كانت وقت الحمل قاصرا ولا تملك البطاقة الوطنية، وغُرر بها بعد حصولها على البطاقة الوطنية".

وتعليقاً على هذه القضية، أكد محمد ألمو المحامي بهيئة الرباط أن هذه الوثيقة "تعكس واقعاً لوجود أشخاص يعيشون خارج قوانين الدولة عبر التحايل على المقتضيات القانونية المُنظمة للزواج في مدونة الأسرة".

وأشار ألمو، في تصريح لهسبريس، إلى أن مقتضيات مدونة الأسرة واضحة فيما يخص الزواج، وأنها تطلب من الشخص الراغب في الزواج بزوجة ثانية أو ثالثة أن يسلك مساطر التعدد باللجوء إلى استصدار إذن من القضاء.

وأوضح ألمو أن اللجوء إلى توقيع التزام في ملحقة إدارية حول الزواج لا وجود له في مدونة الأسرة. وأضاف قائلاً: "الفيزازي كان يتغنى بالامتثال لقوانين الدولة والثوابت الوطنية، وسلوكه هذه الصيغة للزواج هو خروج عن المنظومة القانونية وعدم اعتراف ضمني بها، وربما لا يزال له فكر قديم يعتبر أن الزواج يتحقق بمجرد وجود شاهدين فقط، وأن الشكليات المنصوص عليها في القانون يُمكن الاستغناء عنها".

من الناحية القانونية، أكد المحامي ذاته على "عدم تضمن مدونة الأسرة وثيقة التزام أو إقرار أو وعد بالزواج، واللجوء إلى مثل هذه الصيغ يفتح المجال للتحايل على النساء وإيقاعهن في الخطأ واعتقادهن أنه زواج موثق وهو غير ذلك".

وأوضح المحامي ألمو أن "النيابة العامة يمكن أن تتابع الفيزازي بالخيانة الزوجية لو ضُبط في مكان ما رفقة هذه المرأة بموجب هذه الوثيقة، لأن الخيانة الزوجية تتحقق بمجرد عدم وجود عقد زواج بين الطرفين".

وفي نظر ألمو، فإن الوثيقة المنسوبة إلى الفيزازي "مجرد إقرار شخصي منه وموثق ولا حجية لها ولا تثبت الزواج، وبالتالي لا يمكن اعتبارها زواجاً بمفهومه القانوني لأن مدونة الأسرة أوضحت في المادة 16 أن ثبوت الزوجية يقتضي وجود ظرف قاهر، ووجود زوجات أخريات في عصمة الشخص لا يمكن اعتباره عذراً قاهراً".

وخلص المحامي إلى القول بأن ما أقدم عليه الفيزازي هو "تحايل على المقتضيات القانونية المنظمة للزواج والهروب من سلك مساطر تعدد الزوجات، وهو أمر غير مقبول قانونياً وأخلاقياً من شخص يدعي بأنه ملتزم بالثوابت ومُمتثل للقوانين والتشريعات".

وأشار ألمو إلى أن زواج "الكونطرا" شائع بين المنتمين إلى بعض الجماعات الدينية لأنهم في دواخلهم لا يحتكمون إلى قوانين الدولة ولا يعترفون بها. وزاد قائلاً: "الفيزازي وأمثاله يحيون فكرهم القديم الذي لا يعترف بقوانين الدولة، ويعتبرها قوانين وضعية متنافية مع شرع الله".

من جهتها، قالت حياة مشنان، رئيسة جمعية "صوت المرأة الأمازيغية"، التي اشتغلت كثيراً على موضوع الزواج غير الموثق، إن ظاهرة زواج الفاتحة غير الموثق سبق التنبيه إليها من خلال الدراسة التي أجرتها الجمعية، خصوصاً أنها تمس القاصرات والفئات الفقيرة والهشة.

وذكرت الناشطة الحقوقية، في تصريح لهسبريس، أن الزواج غير الموثق مثل ما أقدم عليه الفيزازي "يفتح الباب أمام ممارسات تشبه الاتجار بالبشر، ويتم بها استغلال الأسر الأكثر فقراً وهشاشة، وبالأخص في الأوساط القروية"، مشيرةً إلى أن مثل "هذه الصيغ من التحايل على المقتضيات القانونية تترتب عنها نتائج وخيمة اجتماعياً ونفسياً وصحياً".

واعتبرت المتحدثة أن "زواج الكونطرا يُعد وجهاً من أوجه الاتجار بالبشر واستغلالاً لوضعية الهشاشة التي تعانيها الأسر، واستهتاراً بالكرامة الإنسانية للنساء، التي تنص عليها المواثيق الدولية"، مشيرة إلى أن "هذا النوع من الزواج يُحيلنا على انعدام سياسة تنموية تقي الأسر الفقر والعوز وتحفظ كرامة النساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - Hassan الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:10
وما رايكم في الدين يريدون ان يحلوا العلاقات الرضائية
2 - اتهامات الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:11
هاهوا دليل اخر على أنهم مجرمون و ينكحون باسم الدين المزيف؟ زيفو الدين لنكح الاطفال
3 - كريم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:13
أنا فقط لماذا كل مرة تخرج علينا النيابة العامة بي بيان على إستقلالية القضاء ووو لماذا لا تتحرك على مثل هؤلاء المنحرفين أو أنها مسلطة فقط على الدراوش من هذا الشعب المطحون
4 - بوهالي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:13
اودي هاد اللحايا وا العفوووووو، البعض منهم تايديرو شي حواج الله استر او صافي، او زايدها بتخراج العينين، رخامة هاديك ماشي جبهة!!
5 - B M.R الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:13
الفقيه اللي كنترجاو براكتو قطع قطع الحصير ببلغتو
6 - عنتر الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:14
الحلال طريق واحد وأوحد،والحرام يختلقون له طرق واساليب عدة
7 - رشيد امستردام الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:15
السلام عليكم
هنا ينطبق المثل المغربي
الفقيه لي نتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو
هؤلاء ينصبون على النساء باسم الدين
اتمنى من القضاء ان ياخد بزمام الأمور وبجدية في هادا الأمر حتى ياخد كل متلاعب ونصاب باسم الدين
والسلام رشيد امستردام الهولندية
8 - أبو إسحاق الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:18
هذا الشخص الملتحي مثل كارل ماركس الملحد هو فرد خارج على القانون والاعراف والثقافة المغربية الإسلامية واليهودية حتى. وبالتالي بعد أن تحصل على العفو الملكي من جرائم خطيرة، عاد ليفسد في الأرض وهذه المرة الحرث بغير حق، فعلى النيابة العامة التحرك بوضع حد لهذه التصرفات واستغلال الفئات الهشة من المجتمع المغربي
9 - moha الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:19
لاحول والقوة الا بالله لم ارى في حياتي رجل مفسد كهدا الرجل ان دين الاسلام برئ منه واخيرا ن
طلب من الحكومة التصدي لمثل هدا الرجل وشكرا
10 - نورالدين الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:20
أعلن الفيزازي عبر صفحته على "فيسبوك" أن "وثيقة زواجي مفبركة، يروجها أعداء الوطن لاستهداف الاستقرار. مروجو هذه الوثيقة هم أعداء الوطن، وأعداء الاستقرار، وخدام الأجندة الأجنبية.
لم أفهم هذه الفقرة , من يشرحها لي من فضلكم ؟
11 - نعمان الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:22
أحذروا أيها المغاربة من الوقوف ضد مغامرات شيخكم الفيزازي الجنسية فأنتم بذلك تهددون استقرار بلدكم....و إن تماديتم في ذلك فإن غضب الله سوف يلحق بكم لا محالة...شأنكم في ذلك شأن قوم لوط و عاد و ثمود....
كيف تتجرؤون على انتقاد شخص في عقده السادس ادركته المراهقة الهرمونية و الدينية لم يقم بأي عمل مشين سوى أنه لم يتنكر لا لمراهقته و لا للنصوص التراثية التي تخول له كل ما قام به...و لم لم تكن العبودية المشروعة فقهيا ممنوعة في بلادنا لكان قد أتحفكم بمقتنياته من الجواري و الاماء بل و الولدان... و لما كان في حاجة إلى الإلتفاف على قوانين علمانية و لا في حاجة إلى موافقة زوجاته المتحررات فكريا و المستقلات ماديا....أدام الله ظلك أيها الشيخ فقد رفعت رؤوسنا عاليا لانتصارك الدائم في معارك الفراش و النفاس المصيرية و التي لن تقوم قائمة لأمتنا إلا بها....
12 - الفيلسوف الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:24
ونحن نرى كل من هو ضد الحريات الفردية مذا يفعل في الخفاء..
يمنعون من هنا ويفعلون من هناك... ازدواجية في الخطاب وهذا سوف يجعل الشباب يطالبون بمزيد من الحريات الفردية التي طالما عارضها الاسلامووين في المغرب.
13 - Wanamali الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:26
أن "وثيقة زواجي مفبركة، يروجها أعداء الوطن لاستهداف الاستقرار. مروجو هذه الوثيقة هم أعداء الوطن، وأعداء الاستقرار، وخدام الأجندة الأجنبية. ترويجها يستهدفني باعتباري صوتاً قوياً يدعو إلى التمسك بالثوابت الوطنية"
C'est vraiment LOL!!
14 - عباس فريد الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:26
متى يتحرر البلد من فكر هولاء الرجعيين الذين يعودون بالبلد الى القرون الوسطى حيث وجدوا بيئة تساعدهم على نموهم وامتدادهم للوقوف سدا امام التقدم والتحرر بحيث وجدوا مساندة من طرف يعمل على استغلال الدين من اجل الحكم والتحكم !!
متى يدخل البلد الى مراكب العصر الحديث والقطع مع اساليب ابانت على فشلها الذريع وتحرر منها اغلب دول العالم ؟؟
15 - الخنفوش الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:29
هاد السيد راه كيعيش الحرية الجنسية ديال الدول العلمانية العتيدة في ثوب إسلامي ، مزوج بعدة زوجات بعقد و شوف شحال بلاش... و تسولوا على الزنا يخرج فيك عينيه و يقولك حرام هههه
16 - سينوح الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:30
زواج بعقد أو بغير عقد قران فإن كان بعلم ولي أمرها والشهود فإنه زواج صحيح وبالمقابل نعرج على حانات عين الذءاب ومراكش واكادير فنجدوها تعج بالقاصرات والغريب في الأمر انهن يحملن بطاقات وطنية مزورة ولا احد يتير هاد الموضوع للجمعيات ولا مجتمع مدني
17 - moha الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:31
مهما كان الانسان المغربي رزينا و متزنا و متواضعا و متسامحا ايديولوجيا و كهنوتيا و مهما بلغت مبادئه من درجات الترفع و قبول الراي الاخر و الاختلاف والعيش المشترك لا بد له يوما، بفعل الضغط و الضجر الذي تسببه سلوكات الزنادقة و الصعاليك و السفلة الرعاع المنحطين عديمي القيم و الاخلاق و الاحترام الواجب تجاه المجتمع ككل و المتكالبين و المتاجرين في اعراض الناس باسم الرب و الايمان و الجنة و النار و الخلفاء و الولاة و الصالحين المقربين الى الله بافعالهم المشينة من امثال هذا الخنفس الظلامي النتن الفزازي،لا بد لهذا الانسان المترفع مبدئيا ان يسب الهتكم و ملتكم و جماعتكم و طقوسكم الصوفية كلها بفعل افعالكم.
18 - Mouatene الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:31
انا اتفق مع الفزازي بزواج الكونطرا لانه هو السبيل الوحيد للزواج في الضروف الحالية .

الامر بسيط ماعليك الا ان تذهب للمقاطعة ولن يتطلب منك الامر سوى درهمان للمصادقة على الامضاء وحينما تنتهي مدة الكونطرا ينظر الزوجان في الامر هل يتم امدادها ام لا على حسب المدة.
19 - متتبع ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:32
”الفقيه لي نتسناو براكتو دخل للجامع ببلغتو“
20 - سعيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:33
تجار الدين يقيمون الدنيا و لا يقعدونها من أجل قبلة بين مراهقين، ويفتون بحرمة العلاقات الرضائية بين البالغين، وبعد إصدار الفتوى يتَجهون نحو الشواطئ في الصباح الباكر، أو يكترون شقة شبه مفروشة..... ليمارسوا نزواتهم بعيدا عن أعين الشعب الذي يستغفلونه باسم الدين، لكن جنود الخفاء لهم بالمرصاد، و سيعرونهم إلى أن يسقط عنهم قناع التدين الزائف.
21 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:38
ماشوفتو الجنس واللحم الطري الدي يباع مقابل وجبة عشاء او غداء او دورة بالسيارة الفساد كثر وكل شي عارف هادشي الزواج صعبتوه باللمدونة رجل يطلق يحط فيها الملايين حيث قال لك تمتع بالمراة الجنسية اي هي اداة جنسية في الاسلام عاهرة حلال بمعنى اخر
22 - Freethinker الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:43
هذه علاقة خارج نطاق الزواج. لماذا يحرمها الفقيه المحترم على غيره؟؟!!!
23 - موت قاعد الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:44
جميلا جدا إن العقد بالكونترا والله جميل لأن هدا العصر أصبح عبارة عن مهزلة
كولشي بالكونترا.
يريدون تبديل شرع الله ماسمعنا .
ماسمعنا هدا لا في الكتب السماوية ولا السنة الصافية المحمدية .
عندي زوجة طلعات لي في رسي أوبغيت واحدة جميلة أوي أوي بالكونترا .
نبدل اللوك ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
أوحتى لعيلات عندهم الحق آطلعنا ليهم في الراس يكثرون الطلب والجواب معنديش الله غالب
24 - الرحيق المختوم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:48
هذه هي نتيجة تحريم ما أحل الله. منذ أن قُيِّد التعدد والمشاكل تتوالى بدون عد ولا حصر. كان على المشرِّع أن يتبع مسطرة أخرى غير تقييده بقيود هو يعلم أنها شبيهة بمنعه، ولنا من الأدمغة القانونية ما يكفي لصياغة نصوص تفي بالغرض. اللهَ اللهَ في المسلمين يا مسلمون!!
25 - yassmin الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:49
المرجو احترام لقب شيخ ماشي غي لي دار لحية ولبس الجلابة راه شيخ الله ياخد الحق فلي كيستغلو الدين ويتاجرو بيه
26 - citoyenمهاجر الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:50
مدونة الاسرة مليئة بالتناقضات فاغلب النساء والرجال لهم او مارسوا الجنس وتعاشروا قبل العقد كما ان الاءنسان المغربي انصهر في التقاليد الغربية ومع الاسف لا يستعملون الان وسيلة العقد كفخ للاءصدياد اي بمجرد ان تعقد تصبح الة في خدمة المراءة او احيانا تكون قد خدمت في الدعارة والضحية يكون الرجل ان يؤدي ضريبة المتعة والنفقة في حالة لم يطيع الاءوامر
27 - سلمان الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:50
المدعو الفزازي يخاطر بتوابث الوطن واستقراره بفعله وعدم خضوعه للقانون المغربي نطالب الدولة بالتدخل لوضع حد لشطحاته وزندقته.
28 - jawad الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:50
لان ستبدأ حملة هوجاء لجلد الرجل مرة اخرى باسم حقوق المراة والحريات الفردية رغم انه انكر تلك الوتيقة والغرض واضح من هده الحملات النيل والاساءة للاسلام ورجال الدين
29 - الحسين الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:51
شروط عقد الزواج معروفة في المداهب الفقهية يعرفها الصبيان في المراحل الابتدائىة.
فهذه الشروط متى توفرت يصبح عقد الزواج صحيحا رقم 1 القبول والايجاب
2 شاهدين عدلين
3 المهر او الصداق.
4الولي.
متى توفرت هذه الشروط كان الزواج صحيحا .
اما موضوع السن والتوثيق في المحكمة ليست . شرطا. في عقد الزواج..

اما موضوع توثيق هذا الزواج عند العدول
30 - بشير الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:53
في مثل هذه الحالات يكثر المحللون والفلاسفة و المتشدقون بالدفاع عن المرأة والقانون مستغلين الفرصة للهجوم على الدين والعالم القروي .
31 - مسلم الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:55
قال رسول الله صل الله عليه و سلم اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله. عقد الزواج سماه الله ميثاقا غليظا كما سمى النبوة ميثاقا غليظا فمن خان هذا العقد و استحل فروج النساء بكلمة الله ثم نقض العهد فكأنه خان الله
32 - abdo الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:55
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
33 - الحسين أومحند الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:55
الملاحظ أن هناك جهات مندسة دائما وحين تريد تمرير قانون يخص الأسرة أو الزواج يبدأ تمريره بالمدن الهامشية والصغيرة كما حال هذه النازلة بمدينة القصر الكبير...فعلى الدولة صيانة حقوق الزواج الشرعي والدعوة للالتزام به من طرف عموم الشعب...وإلا سنفتح الباب لنظرية الزواج الرضائي تحت غطاء زواج الكونطرا....خطير هاد شي كتسند باب لحماية الأسرة...كيفتحوا ليك باب أخطر من الأول....كأنهم يتبعون مخطط مسبق التهيئ لهدم الأسرة المغربية...ففيها هدم للقيم...هدم لهوية المجتمع المغربي...ثم أخيرا هدم للدين والمعتقد الإسلامي لدى كافة المغاربة..وهذا هو غرضهم الأسمى والأهم لديهم...
34 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:56
عن أي تحايل تتحدتون ؟الارتباط بهذه الصيغة وبغيرها بين راشدين عاقلين لايهم أحد .
هل هناك إكراه ؟؟الواضح هو أن هناك علاقة وارتباط رضاءي بين الطرفين. هذا الارتباط يسما زواج الفاتحة عند الملتزمين دينيا ويسما علاقة رضاءية عند الآخرين.
فلا داعي للقذف والسب والخوض في الأعراض .
وهنا تكمن المطالبة لتعديل القوانين لحماية واحترام الحياة الخاصة للناس .
35 - Rachkhouri الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:58
أسوأ المخلوقات البشرية مخلوقات تقضي أغراضها باسم الدين وهذا أقبح نفاق. صراحة لا أثق في المتأسلمين وأكره أن يدخل أحدهم بيتي يكبرون ومعهم الكبت فيحللون ما يحلوا لهم. يطلقون نساء أصدقائهم ليتزوجوهم وما شاهدناه في حكومة الحب والغرام خير دليل.
لطفك اللهم يا رب إنك تهدي من تشاء فاهدنا الصراط المستقيم.
36 - هشام الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:58
نرى المنظمات الحقوقية تدافع عن العلاقات الرضائية. وتعقد مساطر الزواج . لاش باغيين توصلو؟؟؟؟
37 - immad الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:00
شيء غريب ...رجل مسن يقوم بما لا يقوم به حتى المراهقين الذين يعانون من هيجان جنسي.....يا اخي اقنع قليلا ...لقد تزوجت عشرات النساء ولازلت لم تقنع ....والشباب المسكين يريد واحدة فقط ولازال لم ييسر له الله الحلال!!!!
38 - CITOYEN الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:03
حامها حراميها وجب على الفيزازي أن يحلق لحيته و يترك الدين و المذهب السني و يتشيع لينعم بزواج المتعة الفيزازي لازال يعيش في العصر الجاهلي يجب محاكمته و محاكمت أهل القاصر المغاربة سواسية أمام القانون أما الوطنية فنحن أكثر وطنية منك لأننا نحترم قوانينه
39 - زواج الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:05
زواج الكونطرا في نظري هو الحل مادام لا يخالف الشرع في شىء لأن المرأة ما ان تتمكن من رجل حتى تسيطر وتعربد ولا شىء يمنعها من ذلك لدى اعتقد ان الزواج بالتعاقد هو الحل ولها وذويها ان يقبلوه أو لا يقبلبو به واذا ما وافقو لزمهم انتهى الكلام
40 - miloud الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:06
مايحل الزواج هو المهر المقدم للزوجة بعد ان تقبل بالزواج اما الوثائق فماهي الا شاهدة عن الززواج
41 - باغي نعرف الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:07
الخادم المطيع وقع في زلة ... يقولون ما لا يفعلون ويتاجرون بالدين ... لا حيلة مع الله.. ودائما نقول ان الله يمهل ولا يهمل .لقد سبقوك التجار مثلك في الحكومة .. تقذف الناس والشباب بكلمات بديئة وماذا سنقول عنك أيها المستلحي... كلمة شيخ لا تستحقها بعيد عنها أكثر من بعد السماء عن الأرض
42 - تخربيق الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:14
لا اتعاطف مع الزفزافي, ولا غيره, ولكن المدونة المشؤومة غير اسلامية, اذن انا اشجع على خرقها, من يريد ان يتزوج وله القدرة المادية والمعنوية فليتزوج حتى اربع بدون انتظار لا المخزن ولا الزوجة او الزوجات شكرا هسبريس
43 - مواطنة 1 الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:14
ابو اسحاق : اش جاب هاد العتروس لكارل ماركس الذي كان فيلسوفا واقتصاديا، وعالم اجتماع، ومؤرخ، وصحفي واشتراكي ثوري والذي لعبت أفكاره دورًا هامًا في تأسيس علم الاجتماع وفي تطوير الحركات الاشتراكية. سبحان الله ، غير اللي ربى لحية ولبس قشابة يعتبر فقيها وعالما عند المتخلفين . أما من يتحدثون عن العلاقات الرضائية فأقول : شكون هادي اللي غادية ترضى تخرج مع بحال هاد النموذج ؟ داك الشي علاش كيضحك على بنات المحتاجين القاصرات والجاهلات .
44 - Abdelelah الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:17
الخطا ليس على الفزازي ولكن الخطا المتعمد يرجع الى الدائرة او المقاطعة التي تم بها تصحيح كونطرة الزواج ولاتضحكوا على المغاربة الا يعلم مسؤول الدائرة او المقاطعة ان تلك الكونطرة غير قانونية ولايمكن المصادقة عليها الفساد الاداري يعم جميع الادارات المغربية كفانا استهزاء بعقول المغاربة
45 - بلال الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:18
الزواج يحتاج الى مهر وشهود وشاهدين واعلان الزواج ومبروك عليهم الحلال.
انتهى الموضوع الزواج من حيث تاحيته شرعي لا غبار عليه ان كان فيه الشروط الشرعية من مهر وشهود
46 - ساخط الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:27
هادا الشخص خاصو يمشي يشوف شي طبيب نفساني ولا يمشي لبويا عمر.راه كيوسخ الدين بلا مايشعر.مهووس بالجنس.والغريب هو هادوك البنات الصغارات اللي كيقبلو يتزوجو معاه.واش حتى لهاد الدرجة وصل فيهوم اليأس باش يلقاو راجل فسنهوم؟؟.في نظري هدا راه زواج المتعة الشيعي.اما زواج الكونطرا مكاينش فالاسلام.فالحقيقة والله مابقينا فهمنا والو.فيناهوما رجال الدين .يخرو يواجهو هاد المفسد ويحاربوه.
47 - مغربي .... الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:28
لا حول ولا قوة الا بالله. اصبح يظن انه يمثل استقرار البلد. اسقرار البلد هو الفيزازي والفيزازي هو الاستقرار. المغرب عمره 12 قرن وسيربط اسقراره بمهووس بالجنس . اتمنى من القضاء ان يدخل هذا المعتوه الى السجن لانه مازال يحمل الفكر المتطرف والارهابي رغم تظاهره بانفتاحه واصلاح افكلره.
48 - مومو الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:31
قريبا سيتم رفع التجريم عن العلاقات الرضائية، لنعود بعدها لدين الإسلام. إن أراد الشاب الزواج، سيحضر شاهدين و يقيم زواجا على سنة الله و رسوله، و يعلن بعرس، ثم يأخذ زوجته لبيت الزوجية في أمان الله. و إن رزقه الله بأولاد سيعترف بنسبهم و يجعل لهم كامل حقوقهم. و إن سألته الشرطة عن المرأة التي تعيش معه سيقول "علاقة رضائية".
و عندما يريد التعدد، يتزوج ثانية و ثالثة و رابعة بنفس الطريقة، لأنه قانونا غير متزوج، فلن يحتاج موافقة الزوجة و لا القاضي، و إن لم ترد فالطلاق بكلمة منه، لا يحتاج دفع أموال محام و سنتين جرجرة في المحاكم، ثم يحق عليه غير نفقة أولاده، و كله بما يرضي الله.
49 - الواقعي الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:37
اعتقد ان اختياره للصلاة بجلالة الملك كان خطأ فادحا .فمنذ ذاك و هو يمارس انحرافه بكل أريحية و كأنه محمي من أعلى السلطات.يجب على اادولة ان تتبرأ من افعاله
50 - ولد بني ملال الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:37
يجب التصدي بكل حزم لهذه الأفكار الداعشية التي تضر المغرب وبأبناء هذا الوطن.
هؤلاء الإسلامويون المتزمتون يجب محاربة أفكارهم المتزمتة وتجفيف منابع هذه الأوكار الظلامية.
51 - Samir الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:40
لماذا تستغربون بما يقوم به شيخكم الجليل الفيزازي. فهو يطبق ما هو موجود في الكتاب والسنة.
اربعه نساء رسميا. والاؤولى منهن عندما تصل الى سن متقدم يتم إحالتها على التقاعد بدون طلاق واستبدالها بأخرى صغيره السن . و هكذا بدون تحديد عدد الزوجات . هذا ما قاله الفيزازي نفسه في احد المقابلات مع صحفيه .ولم يتم معارضته من قبل علماء الاسلام وهذا يعني موافقه ضمنيه من قبلهم.
شيئ اخر هو انكم تخجلون من دينكم.
52 - الأصييييل الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:44
لست فقيها ولا عالما، لكن، ما العيب في هذا الزواج إذا بُني على شروط عقد النكاح الأربعة : إيجاب وقبول، المهر، الولي، الشهود ؟؟ أما الوثيقة فهي ، بمثابة الورقة الرمادية . carte grise لا غير. في برنامج الشريعة والحياة أذاعته قناة الجزيرة منذ أعوام، أجاز فيه الشيخ القرضاوي زواج المسيار، فإنهالت عليه بعض الإنتقادات . لكنه تمكن من تبرير موقفه بالإحصائيات وإستعمال المنطق والعقل . حيث ذكر أن عدد النساء في تزايد مهول والعنوسة تضرب أطنابها. والحروب تُفني الرجال وتبقى الأرامل وأغلبهن مازلن في ريعان الشباب ووو....إذن، من الأفضل، الزواج مسيارا كان أو كونطرا ولكن مبني على شروط، وعسى الله أن يجعل بين الزوجين مودة ورحمة ، أو "الإتجار بالأجساد"، وهو الطرح الذي تؤيده هذه الطوائف من الحقوقيات العوانس ؟؟
53 - عبد الله الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:46
( وتوالت ردود الفعل الغاضبة مما أقدم عليه الفيزازي، حيث كتب الناشط الحقوقي والمحامي محمد الهيني على صفحته في "الفيسبوك" أن هذه الوثيقة عبارة عن "زنا الكونطرا"، ودعا إلى البحث "مع كل من ينصب باسم الدين والنصب على النساء"، مُعتبراً أن الفيزازي "يعادي الحريات الفردية لكنه يزني بالكونطرا". ) سبحان الله الا يدخل هذا في صميم العلاقات الرضائية التي تطبلون لها و تزغردون ام انكم تكيلون بمكاييل . ان الطرفين وثقا لعلاقتهما بانها زواج و تستنكرون بينما تدافعون عن العلاقات العهرية . فعلا لا مبادئ للكثيرين الا الصيد في الماء العكر .
54 - مهتم جدا الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:48
كل المداخلات حول بطلان زواج الرجل بالثانية وتوقفه على موافقة الأولى ، كلها لغو وباطل على الرغم من ان مدونة الاسرة المغربية تقننه وتنظمه ، وهذا البطلان لسببين :
الاول : حرية الشخص في التعدد ثابتة بنص الوحي ولا يمكن تقييدها بحال من الاحوال بترخيص من الزوجة الاولى لانه من غير المعقول ان يقيد حق شخص بإذن شخص آخر مفترض ان يكون خصما له عند التقاضي .واذا كان لابد من التقييد فكان يجب ان يكون في يد جهة محايدة تماما
ثانيا : ان العقد شريعة المتعاقدين ويقوم على رضى الطرفين فقط والرضى متحقق في توافق الزوجين ، فلايمكن بحال من الاحوال ضربه واسقاطه وجعله معيبا قانونيا بوضعه في يد الزوجة الاولى والا نقع في تعارض النصوص باقرار ان العقد شريعة المتعاقدين وفي الوقت ذاته نقيده بموافقة طرف ثالث تمثله الزوجة الاولى . لذلك المفروض مراجعة هذه المنظومة النصية في المدونة وتكييفها بالشكل الذي يحفظ للنصوص التشريعية استقلاليتها في الحكم وعدم تعارضها او تضاربها
55 - عبد المجيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:57
لا تبرير لما قام به الشيخ -إن كان صحيحا- بأي حال من الأحوال، لأنه خرج عن قوانين الدولة وأعراف المجتمع المغربي. من جهة أخرى، أرى أن تعدد الزوجات أمر حلله الله بشرط القدرة وإقامة العدل بين الزوجات، والأجدر بالدولة أن تسهل مسطرة التعدد حفظا للمجتمع من الفساد والزنا وما يجره من أطفال متخلى عنهم دون نسب أو كفيل. فالزواج خير بكثير من الزنى، والله أعلم.
56 - طاوطاو الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:01
هاد الاسلاميين او المتاسلمون يجدون مخرجا لكل حالات الزنا شي نهار يدوزو لينا تا حنا الله يحفض يشرعنون لزنا ويسمونها باسماء ما انزل الله بها من سلطان.
57 - Samir الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:05
من يستهدف الفيزازي يستهدف الاستقرار.الفيزازي=الاستقرار.انه الخبث والمكر في اعلى مراتبه.
58 - البرق الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:12
الزواج الشرعي في الإسلام له خمسة شروط أساسية اذا اختل واحد منهم تصبح صفة الزواج الشرعي الذي أمر به الله غير متوفرة وتصبح العلاقة إنا الشروط هم كالاتي: أولا القبول من الطرفين شفوي وقبول والي الزوجة أيضا شفوية والمالي يلزم أن يكون الأب ثم بعدها أخ الزوجة والتقرب اليها ثانيا شاهين ثالثا الصداقة أو المهر رابعا الكتابة يعني كتابة عقد الزواج وليس عقد الكونغرس لفترة وخامات إعلان الزواج في العلن وليس في السر هذه شروط إلهية أمر الله بها اما الشيخ الزاني فلن يعلمه الله يوم القيامة ولو صلى الظهر كله هذا حديث لأبي هريرة أقرب الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
59 - AkaLLal Abdelhamid الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:24
هو زواج المتعة لا غير فقط تغيير في التسمية حفظ لماء الوجه هذا إن كان وجه أصلا لمن يجرؤون على مثل هذه التصرفات
60 - مغربي قديم الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:33
ماذا بعد هذه الوثيقة
هذآ الزواج هل زواج صحيح مادام هناك إقرار من طرف الزوجين بمباركة الشهود و والسلطة الإدارية؟
61 - كمال الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:48
انتم قولو ما شئتم. لكن المأكد منه انه ليس هناك امرأه في العالم تقبل ان يأتي عليها زوجها بثانيه فما بالكم بثالثه او برابعه . فقط يحدث ذالك بالارغام والقهر والتعسف والظروف البائسة.
فمن اراد ان يعرف مدى الاهانه والمراره الذي يحدثه ذالك فاليسمح لامرته ان تأتي عليه بزوج ثاني وثالث ورابع.
62 - Mohamed الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:05
مداخل الحرام اصبحت سهلة و متاحة و مداخل الحلال اصبحت صعبة جدا
الا انه نحن امام مقتضيات قانونية لازمة الأتباع من اراد التعدد فليتبع مسطرة التعدد اللجوء الى التحايل هو ظلم للنفس و الزوجة و الابناء مستقبلا
63 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:09
الكرة في مرمى القضاء المحترم ليقول كلمت حق بمتابعة الجاني ومن معه أن كان مانشر صحيحا أو متابعة من نشر الخبر أن كان غير صحيح ليكون عبرت للآخرين الكلمة للعدالة ولكم واسع النظر
64 - [email protected] الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:20
Dans les pays développés y a pas de question, c'est directement retour en prison car c'est une mineur. sinon pour le mariage c'est fini le temps des actes et contrats et ce que vous voulez place maintenant à l'entente des individus, on peut vivre sans ces formalités d'autrefois.
65 - الفيزازي لم يزني الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:27
شخصيا لا أظن ان ما قام به الفيزازي زنا، بما انه على دراية و التزام بالدين: فالزواج شرعا غير ملزم بالتوثيق ( القانون هو من اوجب التوثيق). الزواج شرعا يتم بالعناصر التالية: الايجاب و القبول، موافقة ولي الامر، المهر، الشهود أي إعلان الزواج للناس. لذلك فالمقال و المحامون و الجمعيات يتحدثون عن التهمة القانونية و ليس الشرعية.... ما قام به الفيزازي في المقاطعة هو محاولة اثبات الزواج قانونيا و الاعتراف بالحمل الناتج عن هذا الزواج " الشرعي"....... ما لا افهمه هو ان من يعارضون هذا التصرف من قانونيين و مجتمع مدني و يدينونه بشدة هم مع الحريات الفردية حيث لن يبقى هناك اي زواج لا شرعي و لا قانوني، و سيطلق الحبل على الغارب للزنا بدون أي رقيب في تناقض صارخ لهذه الجهات مع مبدئها في حماية حقوق و كرامة النساء!!!!!
66 - Sen fen الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:28
لو لم يكن الفيزازي بوقا من ابواق المخزن لما تم السكوت عما فعله في ضرب سافر لمدونة الاسرة و حنينه لماضيه حين كان يكفر الدولة و كل قوانينها. ثانيا يجب متابعة الموظفين الذين صادقو على هذه الوثيقة رغم عدم صحتها قانونيا.
67 - Maroc الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:35
الان لا مجال للشك بان اصحاب اللحي يستغلون الدين فقط لقضاء مصالحم الشخصية فلعد العدالة والتنمية الذ ي تخلى عن الشعب بعد ان داق حلاوة المناصب والسلطة وغيروا. النساء واشتروا السيارات الفارهة وتحولوا الى الفيلات ...هاهو نموذج اخر لاستغلال الدين لاشباع نزواته .المهم الاخوان اي واحد اجي احل علم فمو قال الله قال الرسول عرفو باغي اوصل فقط لقضاء حاجته .لان الدين في الاصل مسالة شخصية بين الشخص والله .لعن الله كل من يستغل الدين .
68 - غي دايز الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:38
ماعلاقتك ايها الفيزازي و غزواتك الجنسية ما علاقتهما باستقرار وامن المغرب؟؟ هل وجودك او عدمه يهدد استقرار المغرب..و من انت حتى تقول هذه التفاهات؟
69 - عبد الكريم الاثنين 18 نونبر 2019 - 15:44
أتعجب من هذا الشخص كيف لا تتم متابعته من قبل النيابة العامة بالخيانة الزوجية؟ وكيف لا تتابعه زوجاته بهذه الخيانة؟!! غريب أمر هذا الشيخ يمانع ويحرم زواج المتعة، وهو يمارسه ليل نهار وباستمرار!!!
70 - meknassi الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:07
إذا رأيت شخصا يتكلم باسم الدين فابتعد عنه فورا الدين هو دين للجميع فلا داعي لإقحامه في الحياة اليومية للمواطن وقل اعملو فسيرى الله عملكم والمومنون
71 - moha raiss الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:50
قال الله تعالى في محكم تنزيله في سورة النساء ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ....... و بْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا .... الاية 3و....5
تعليقي على الشيخ سيكون مختصر .هل انست الرشد من هذه الصبية ؟؟
- هل هي بالغة النكاح ؟؟
- هل هي تحيض ؟؟
-مخالفاتك الشرعية واضحة وضوح الشمس والا فانت تاتينا بدين جديد هل يعقل ان تدخل على صبية ؟؟وهي لازالت تلعب بالدمية او المصاصة ديال الحلوى ؟؟؟
- كان عليك ان تعترف بزواج المتعة وتعقد على البنت ذون الدخول عليها حتى تبلغ النكاح والرشد وهي شروط الزواج .فانت وقعت في المحرم وهي العلاقة الرضاءية فقط الاخر يمارسها ويطلب العفو من الله ربما يثوب عليه اما انت فعارف بمن يحرف كلام الله . وان قلت ان الاية تخص اليتامى في اموالهم فلماذا قرنها الله تعالى بالرشد والانس .وتعتبر من لايتزوج باربعة فهو خاءف وجبان .في قوله تعالى وان خفتم فواحدة .
72 - سكيزوفرين الاثنين 18 نونبر 2019 - 16:50
عندما أقبل الرجل على الزواج بتلك الفتاة، تقدم بطلب التعدد و لم توافق عليه المحكمة، لماذا؟؟ يرجع السبب، بحسب المقال،الى عدم موافقة الزوجات الأخريات، و في رأيي هذا غير منطقي، فلا يحق للمرأة ان تقيد الرجل المسلم و تمنع عنه حقا اعطي له بنص قرآني. هل نحن مسلمون ام كاثوليك؟؟؟ هل يجب ان نضع قوانيننا حسب الشريعة الاسلامية ام حسب الكنيسة الكاثوليكية و نمنع التعدد وبالمقابل نبيح العلاقات الرضائية؟؟؟ الاسلام شرع التعدد بشرط القدرة و العدل في الانفاق، فإذا كان الرجل قادرا على الانفاق على اكثر من زوجة و ابنائهن فلم لا يعطاه هذا الحق، خاصة ان معدل العنوسة في ارتفاع، نظرا للقيود المحيطة بالزواج من بطالة و غلاء المعيشة، فلم نأزمها أكثر بمنع التعدد او التضييق عليه؟؟؟ علما اني امرأة، فأنا مع التعدد و بكل قوة، و اما متزوجة برجل متزوج، و ما عندي و لله الحمد في هذا الامر أي مشكل. اقسم بالله العلي العظيم
73 - miloud الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:20
على الدولة المغربية ان تتدخل لصالح كافة المواطنين المقهورين وتلغي محاكم قضاء الاسرة وتحولها الى محاكم قضاء المأجورين اللذين تنتهك حقوقهم في العمل لا ضمان اجتماعي لااجور العطل لا اعياد لاتأمين لاشيئ سوى انتاج الفقر
74 - مومن الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:31
اذا اصبحت الدولة تشغل في التعليم بالكونترا والصحة مقبلة على الكونترا .. علاش مايديرش الفيزازي الزواج بالكونترا ؟
75 - عبد الله الاثنين 18 نونبر 2019 - 17:47
تقولون إن هذا الرجل يخاطر بثوابت الوطن، فهل العلاقات الرضائية من ثوابت الوطن ؟ أم أن كل ما تأتي به الجمعيات المدفوعة من الغربيين جائز وغيره يعد عودة إلى القرون الوسطى؟
76 - متتبعة الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:05
لحية وراءها العجب العجاب..وما خفي كان اعظم
77 - ديدا الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:05
الصراحة زواج الكونطرا هو الحل الانسب لتطور المتجمع نريد زواجا لمدة معينة قابل للتجديد او الفسخ مع اعتماد شروط في حالة وجود ابناء اي النفقة الخاصة بهم لان الصيغة الحالية cdd تبين انها ليست دات جدوى خاصة ادا لم يكن هناك تفاهم يعني تجنب المشاكل و جلسات المحاكم و المحامي و الرشاوي و الكوميساريات ،اظن ان الزواج لمدة سنتين احسن حل .
78 - HELLEY الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:14
J'ajoute a ce que viens de dire Samir plus haut, que les femmes épouses légitimes =4, Alors que sans limite pour les possessions, hommes ou femmes car on a pas précisés là. انكحوا ما طاب لكم من النساء,وما ملكت ايمانكم=>SANS LIMITES CAMARADES PUISQUE CE NE SONT QUE DES ESCLAVES. ON VOIT QUE LE DISCOURS EST POUR LES CALIFES ET LES POSS2DANTS DU POUVOIR ET DE L ARGENT, N'EST CE PAS??
79 - العلاقات الرضائية الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:01
48
تحليل في محله، مع العلاقات الرضائية لن يعود هناك ضرورة لتوثيق الزواج و سيصبح لدينا المجال للرجوع الى الزواج بالفاتحة بدون تعقيدات ملفات الزواج أو الطلاق المضنية. هذا هو زواج المتعة ديال بصح و بلا مشاكل، و كذلك سيفتح المجال على التعدد، و الواحد يبقى مع الزوجة المزيانة و اللي كتصبر ( أو الزوجات المزيانات و كيصبرو)، بلا تفرعين المدونة اللي ولينا عايشينو. لن يبقى هناك خوف من الزواج و العيالات اللي كيتمسكنو حتى كيتمكنو و كيديرو القرون...هههه فعلا مزيانة. العز غيرجع من جديد للرجال.
80 - مغربي في المهجر الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:13
العلمانيين يقولون ما يشاءوا ويشرعون بقوانين وضعية ضاربين بشرع الله عرض الحائط ما فعله الشيخ الفزازي فهو جائز شرعا سلك طريقا منافيا لما يمليه القانون هوأن يأتي بوافقة الزوجة وهدا إدلال للرجل المغربي المسلم وهدا ما لا نقبله وقد فشل مشروعهم جملة وتفصيلا
81 - Driss الاثنين 18 نونبر 2019 - 19:52
على الدولة ان تتدخل لاعتقال هذا الفقيه و الا فانها ستفتح الباب على مصراعيه لزواج الكونطرا او زواج المتعة ولا يحق لها ان تمنع تسجيلها في المقاطعات لانها سمحت بها. و على العدول ان يتدخلوا لابداء رايهم الشرعي و الا فانهم سيصبحون عاطليين عن العمل
82 - // ولد الريف // الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:54
حين تبحث في سيرة أو واقع هؤلاء المستنكرين سواء الكاتبين على هذه الصفحة أو على عمود التعليق وهم يخوضون في الموضوع شرقاً وغربا أكيد ستجد أغلبهم إرتكب ويرتكب أسوأ بل يتعايش مع أسوأ بما اتُّهمَ به المتهم نسأل الله اللطف هكذا أصبحت مجتمعاتنا مع كل أسف٠ وفي الختام نسأل الله أن ينبهنا لعيوبنا وأن يوفقنا للخير حيث وجد وأن يبعدنا عن الشر حيث وجد ، كما نسأله عز وجل أن يسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليه.
83 - driss الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:10
راجع الحكم الصادر في القضية موضوع برناَمج " مداولة" بالقناة الأولى ليوم 17 / 11 / 2019 و مدى اختلاف الآراء و الاجتهادات القضائية في موضوع وجوب توثيق الزواج و مقتضيات المادة 16 من مدونة الأسرة.
84 - علي بابا الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:26
من اعتاد الكذب على الاخرين يمكن ان يقترف الفضائح ويتمادى في ذلك
85 - عبد الجليل الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 06:10
لن ادافع عن من يتحايلون علی النساء بصعوبة ابرام العقد . لكن القانون يعترف بالعرف كجزء غير موثق منه و يوثقه مادام شرعا حلالا يستوفي شروطه الشرعية ... منها الخطبة و الصداق و الوليمة و الشهود ... خاصة اذا انتج الزواج مولودا او حملا ... انا شخصيا تزوجت عرفا بالزوجة الثانية ثم قمنا بتوثيقه عن طريق المحكمة . فتداركنا العرف بالقانون و الحمد لله ولله الحمد و المنه. اما اتهام هذا الشخص بدون يقين و علم بالوقاءع فانه يدخل في باب قذف المحصنات خاصة اذا كان الرجل قد دخل من الباب . و الايات في سورتي النور و الحجرات خير ما نهتدي به في هذا الباب ... اما الاخ الفيزازي فانصحه ان يقلل من خرجاته الاعلامية التي تجعل منه مادة اعلامية دسمة تستعمل للتهكم و الاستهزاء بالدين و اهله خاصة من ذوي القلوب المريضة ... نسال الله الهداية للجميع.
86 - ابن بطوطة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:52
لا يوجد اعقد من الزواج بفتاة مغربية فالشروط والاوراق والمطالب اكثر من ان تحصى .. واعقد من ذلك ان اراد الرجل احصان نفسه بزوجة ثانية والابتعاد عن الفساد فهذا والله دونه خرط القتاد
مايحصل في المغرب من تشديد وتعقيد امور الزواج يعني شيئا واحدا ان تنحرف معظم النساء اللاتي لايتم الارتباط بهن عن طريق الزواج وذلك بسبب هذه المدونة المعقدة ... اني استغرب من قيام محاكم الاسرة باشتراط طلب موافقة الزوجة الاولى على زواج بعلها من اخرى.. فهل من عاقل يفسر لنا من ابدع واخترع هذا الشرط العجيب والغريب والذي معروفة سلفا نتيجته
اعرف صديقا احضر امرا بالزواج من بلده وذلك للارتباط بفتاة مغربية على سنة الله ورسوله فاصطدم بهاته القوانين والشروط وتم النصب عليه من احد المحامين
والذي لم يذكر شرط موافقة الزوجة الاولى فاستلم منه مبلغا كدفعة الاولى
ثم قال ان القاضي رفض الاوراق وقال لابد من موافقة الزوجة الاولى ... نصيحتي لاخوتي المغاربة راجعوا هذا القانون المحبط والرجوع للحق خير التمادي في الباطل
87 - زائر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:26
هو عقد نكاح سواء باالعقد او بالكونطرا اتركوا الشيخ ينكح ماطاب له من النساء .
ياربي السلامة ماتنكحوا ماتخليو لي ينكح .
88 - ملاحظ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:57
الحقيقة، يجب مراجعة المدونة، لانها بدل ان تحل المشاكل فإنها عقدتها اكثر و اكثر و بدل ان تلم شتات الاسر فقد فككتها اكثر . و الدليل اعداد حالات الطلاق المتزايدة و تخوف الرجال المتزايد من الزواج و توريطاته و الذي نتج عنه ارتفاع معدل العنوسة وسط النساء و الرجال على السواء.
اما مسألة نفسية و كرامة المرأة فذلك موضوع كبير و ليس منه مخرج اذا ما تم الدخول و الخوض فيه. اصلا المرأة نادرا ما تكون مرتاحة و دائما تشتكي بالتعدد و بغيره، و ذلك نظرا لميلها للسيطرة و التحكم في الرجل و هو ما لا يقبله الرجل بطبيعة الحال. فما هو الحل إذا؟
89 - Mostafa الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:27
هذا الزواج، ولو أنه جائز من الناحية الشرعية. لتوفر جميع الشروط فيه من ولي وصداق وإشهار للنكاح .
إلا أنه من ناحية واقع المجتمع ولكي تضبط الدولة سجلاتها وحتى يتمكن المخزن من مراقبة كل صغيرة كبيرة في ربوع الوطن، فإن هذا النوع من الزواج غير مقبول من طرف الحكام أولا وكذلك لا يحبذه كثير من المواطنين.
إذا الشرع في واد وواقع الناس في واد.
وسير تفهم يا الفاهم؟؟؟؟؟؟
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.