رابطة تطلب تعويض ضحايا هجمات الإرهاب بالمملكة

رابطة تطلب تعويض ضحايا هجمات الإرهاب بالمملكة
الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:50

طالبت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الدولة المغربية بالقضاء على جميع مظاهر التعذيب، وقالت: “في الوقت الذي لا يمكن أن ننكر التقدم المحرز وتحسن الوضع ميدانيًا فيما يتعلق بممارسة التعذيب مقارنة بما حدث خلال سنوات الرصاص، غير أن هنالك استمرارا للادعاءات المتعلقة بتعرض المحتجزين لضغط بدني ومعنوي خلال استجواﺑﻬم في القضايا الجنائية العادية، وكذلك التعذيب بالسجون”.

وفي مذكرة حول الأوضاع العامة بالمملكة، دعت الرابطة إلى “إصدار عفو عن معتقلي حراك الريف وباقي المعتقلين على خلفية المطالب العادلة والمشروعة، وكذا الصحافيين المعتقلين، وإلغاء كافة الأحكام والمتابعات المرتبطة بملف الاعتقال السياسي ومختلف الاحتجاجات السلمية”.

كما طالبت بـ “جعل حد للاعتقالات بسبب التعبير عن الرأي والمواقف سياسية، أو على إثر المطالب الاجتماعية والاقتصادية والنقابية والسياسية السلمية”، ونادت بـ “تسوية أوضاع المعتقلين السياسيين المفرج عنهم، وجعل حد لكافة المضايقات والتعسفات التي يتعرض لها عدد منهم، إلى جانب العمل على فتح ملف جديد للعدالة الانتقالية يشمل كافة الانتهاكات، بما فيها معتقلو ما يطلق عليهم معتقلي السلفية الجهادية، بإطلاق المعتقلين الذين لم يثبت اقترافهم لجرائم القتل”.

وبشأن محاربة الإرهاب، أكدت الرابطة “ضرورة إصلاح القانون الجنائي المغربي ليأخذ بعين الاعتبار جانب رد الاعتبار المادي والمعنوي لضحايا الجريمة الإرهابية، من خلال إحداث صندوق خاص لتعويض أسر الضحايا، وإدخال شركات التأمين كطرف مدني، وتمكينها من المساعدة القضائية، على اعتبار أن هذه التعويضات هي حق وليس هبة، خاصة بعد أن أكد دستور سنة 2011 على التضامن ما بين فئات الشعب حين وقوع الكوارث والأزمات”.

كما سجل المصدر ذاته “التدهور الملحوظ في أوضاع السجناء، بدءا من التعذيب الممنهج في جل المؤسسات السجنية والاكتظاظ والمضايقات والتعسفات والسجن الانفرادي لمدد طويلة جدا، وهي الأوضاع التي يعاني منها المعتقلون في إطار قضايا ذات طابع سياسي، وكذا معتقلو الحق العام، والتي أدت إلى عدد من الإضرابات عن الطعام”.

وترى الرابطة أن “الاعتراف الرسمي بفشل المنظومة التعليمية يؤكد التدهور الخطير الذي وصلت إليه المنظومة التعليمية بالمغرب، بعد خضوعها للعديد من تجارب الإصلاح الفاشلة”، واعتبرت أن “ما أطلق عليه بالتعاقد لن يؤدي سوى إلى مزيد من التردي والانهيار في المنظومة التعليمية، الأمر الذي يدفعنا إلى المطالبة بتحقيق تعليم عمومي مجاني للجميع”.

وسلطت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان الضوء على واقع الصحة بالمغرب، مشيرة إلى “الوضعية الكارثية لآلاف المراكز الصحية المنتشرة بالوسطين الحضري والقروي، التي تعاني من نقص مهول في وسائل التطبيب والأطر الطبية والإدارية، مع وجود حالات عديدة تفتقد للأمن والماء والكهرباء والتطهير”.

‫تعليقات الزوار

5
  • اسماعيل الأدوزي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:27

    هاد الرابطة يا الله فاقت من النعاس
    آش خصها تدير؟؟؟
    تصدر بيان…
    هاني موجودة راه يا الله عقلت من النعاس

  • بن كبور
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 11:49

    ماكاينش لي خرج علينا قد هاد جمعية حقوق الانسان. كتدافع على الارهابيين واللصوص ومغتصبي الاطفال والمشرملين وزيد أبو زيد.

  • الوطني الحر
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:36

    الحريات مضمونة ومشروطة في المغرب كما هي مشروطة في كل بلدان العالم، ومن بين شروطها الصدق في القول وفي الادعاء وفي النشر
    بمعنى أنك إذا قمت ببث معلومة أو إشاعة أو أرقام مضللة لهدف ديماغوجي لتضليل العامة فإن هذا ليس من حرية التعبير في شيئ وهذا ما يفعله العدميين والديماغوجيين في البلدان المتخلفة!
    فإذا كانت الشعوب المتحضرة تحترم هذه الشروط ولا تتجاوزها احترام لذكاء مواطنيها، فإن الشعوب المتخلفة وطوائفها الكهنوتية وأحزابها السياسية ومجتمعاتها المدنية ونخبها وجمعياتها تتعسف وتتبول على هذا الشرط ولا تحترمه خاصة إذا كانت تعتبر نفسها "معارضة" للنظام وليس لديها أي برامج لإقناع الشعب غير تضليله من خلال نشر الأكاذيب والإشاعات لتأييسه لضرب استقرار الوطن من تحت الحزام، وحينما يواجهون بجريمة التضليل يقولون بأن ما نفعله هو من "حريات التعبير"
    عندما تتكلم في الشأن العام يجب تتحلى بالصدق وأن تكون مسلح بالأدلة والحجج على ما تقوله، مثلا إذا قلت أو نشرت ما يفيد بأن المغرب فيه ثروات لا تعد ولا تحصى كافية لجعل المواطن المغربي يعيش ب"كرامة" بدون جهد فيجب أن تأتي بالأدلة والحجج وإذا لم تستطع فالسجن سيكون مصيرك !

  • فرقش
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:16

    معتقلو الريف لم بحاكموا على مطالب اجتماعية ، بل على جنح وجنايات موثقة بالصوت والصورة رآها العالم كله .. لا نريد تمرير اللعب بالكلمات .. سءمنا من قراءة ما تجود به الجمعيات من تعاليق لا تسمن ولا تغني من جوع.. الكل يريد الركوب على قضايا المساجين… المغاربة يعرفون كل الأمور… بدلوا الطريق ……..

  • مغربي حر
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:18

    نحيي كمتتبعين الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان على مواقفها الحقوقية المتميزة ونجاح مؤتمرها الثالت بحضور جماهيري متنوع ونؤكد لها أن التركيز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية اختيار ناجح فمزيدا من التالق والنجاحات لخدمة المواطنات والمواطنين المغاربة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب