24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية"

أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية"

أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية"

بعد قرار وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إلغاء صفقة اقتناء دواء التهاب الكبد الفيروسي من نوع "س"، الذي جاء عقب إعفائه لمدير الأدوية بوزارة الصحة، بسبب شكوك في وجود تلاعبات شابت الصفقات، تعالت أصوات مطالبة باقتناء الدواء الجنيس المصنّع محليا بدل استيراده من الخارج.

ويسود اعتقاد لدى المرضى أنّ الدواء الجنيس الذي شرع المغرب في إنتاجه أقل فعالية من الدواء المُستورَد، غير أنّ جمعية محاربة السيدا ترى أنّ اقتناء الدواء الجنيس المصنّع محليا له جُملة من الجوانب الإيجابية، أوّلها أنه أرخص مقارنة مع الدواء المستورد، حيث يصل الفارق بينهما إلى حوالي 1500 درهم.

وبخصوص فعالية الدواء الجنيس المصنّع محليا مقارنة مع الدواء المستورد، قال أحمد الدريدي، المسؤول عن الترافع وحقوق الإنسان بجمعية محاربة السيدا، إن لهما المفعول نفسه، معتبرا أنّ الحديث عن ضعف جودة الدواء الجنيس الذي يُصنع في المغرب "ما هو إلا كلام تروجه مختبرات أمريكا وفرنسا التي تريد احتكار سوق الأدوية".

من جهته، قال الدكتور محمد أيت المقدم، أخصائي في أمراض الكلى والمسالك البولية، إنّ الدواء الجنيس المصنّع في المغرب له المفعول نفسه الذي للدواء المستورد من الخارج إذا تمّت عملية المراقبة بشكل صارم، مبرزا أنّ الأدوية التي تُستورد من الخارج هي أيضا جنيسة.

وأوضح أيت المقدم أنّ التأكد من فعالية الدواء أو عدمها لا يمكن أن يتم إلا بعد تناول المريض للدواء، مؤكدا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الدولة لا يمكن أن تتلاعب في هذا الجانب".

وشرع المغرب في صناعة الدواء الجنيس سنة 2014، لكنّ الشكوك ظلت تحوم حول مدى فعالية الدواء المصنّع محليا، وهي الشكوك التي اعتبر أحمد الدريدي أنها لا تستند إلى أساس، مضيفا أن "الملك شخصيا هو الذي تدخل ليدخل المغرب غمار صنع الأدوية، عبر الحصول على تراخيص صناعة الدواء الجنيس، لكن اللوبيات المستفيدة من استيراد الدواء تسعى إلى ضرب كل ما تحقق عرض الحائط".

من جهة ثانية، يطرح قرار إلغاء وزير الصحة صفقة اقتناء الدواء الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع "س" تساؤلات حول مصير المرضى الذين يعانون من هذا المرض، خصوصا وأن الوزارة لم تحدد بعد أجلا لإبرام صفقة جديدة.

الدكتور محمد بلمقدم قال إنّ هناك استقرارا في الدواء الخاص بعلاج التهاب الكبد الفيروسي، بينما قال أحمد الدريدي إنّ المرضى ينتظرون توفير هذا الدواء منذ ثلاث سنوات، وإنّ الأطباء في المستشفيات العمومية يشخّصون حالات المرضى دون منحهم الدواء لعدم توفره، مشيرا إلى أنّ فئة المرضى الأكثر تضررا هم المستفيدون من نظام التغطية الصحية "راميد"، وهم من الطبقة الاجتماعية الهشة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - توفيق الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:31
سؤالي الى النائب البرلماني الذي سيتجرأ الي إعادة ترشيحه، أو سيتجرأ الترشح للإستحقاقات القادمة ماذا فعلت أو ماذا ستفعل أمام إختفاء دواء الليفوتيروكس وأدوية الأمراض المزمنة من الصيدليات.
2 - قارئ محايد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:28
صراحة الأدوية في المغرب أغلى من أوربا. على المغاربة ان يمتنعوا عن استهلاك السكر و ممارسة الرياضة ولا يفكروا كثيرا حتى لا يصابوا بالضغط والسكر والروماتيزم. لأن الادوية أغلى من ثمن الغذاء.
3 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:41
صافي سالينا بقى لينا غير دواء الجنس هدشي فاش حادكين.
4 - Fellah الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:13
Il faut une agence nationale des médicaments et dispositifs médicaux, gérées par des experts , décision collégiale et non confiée à un e directeur. Qui fait ce qu'il veut...

La DMP a besoin de nettoyage, y compris certaines lois qu'elle a rédigées
5 - طز طز طز الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:35
الحقيقة المرة الولوج للخدمات الطبية في المغرب للمرضى أضعف من تونس والجزائر وربما فلسطين وسوريا ...مجرد مقارنة ثمن كشف consultation عند طبيب مغربي ومصري ستتبين الكارثة ثمن الكشف عند طبيب مصري قطاع خاص لا يتجاوز 50 درهم في المغرب الكشف وحده ب 300 درهم والتلفزة راديو 250 درهم لكم ان تتخيلوا وكأن المواطن الذي يحصل على الحد الأدنى لا حق له في علاج قطاع خاص وكأن قطاع خاص للأغنياء فقط ....قمة المهزلة ....يعتقد البعض في بلدنا الحبيب ان الليبرالية التي تقوم على تحرير الاسعار يشمل كل مناحي قطاع الخاص وينسوا ان اوروبا مهد الليبرالية قيدت اسعار بعض الخدمات الاجتماعية في القطاع العام والخاص ولا يمكن ان يتجاوزها المرء كما ان امريكا مهد النيوليبرالية تشرف على كل مناحي القطاع الخاص شركات الاغذية وشركات الادوية وشركات التأمين وهناك مؤسسات فدرالية لمراقبة عملها وأثمنتها وغير مسموح لها ان ترفع الاثمنة من تلقاء ذاتها او ان تغش المواطن ...وتقول طز في نظريات الإقتصاد إذا كانت ستسبب ضرر للمواطن الأمريكي وطز في القطاع الخاص اذا لم يكن لينفع المواطن الامريكي ونحن عندن يقولون طز في مريض المغربي اذا لم يحلبوه
6 - Leo الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:35
الى قريتي العنوان ادوية جنسية فودع الجنة منذ الآن.
7 - احمد. ف الأربعاء 20 نونبر 2019 - 11:46
إن الأطباء هم من يجب وصف الأدوية الجنيسة لعلمهم التام بفعاليات هذه الأدوية والعكس هو التواطئ مع لوبي الصيادلة و المختبرات.
8 - احمد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:45
لم أفهم أي شيء دواء حقيقي بثمن مرتفع ودواء جنيس بثمن بخس ويأتي من تسمونه خبيرا ويقول إن دواء الجنيس له نفس المفعول مع الدواء الحقيقي هذا تغليط للمواطن والحقيقة أن الدواء بالثمن
9 - abdou الخميس 21 نونبر 2019 - 10:08
je ne sais vraiment pas Comment certains internautes arrivent à écrire des messages alors qu'ils ne savent même pas de quoi il est question je parle notamment du numéro 3 et du numéro 6.
10 - مصطفى الأحد 24 نونبر 2019 - 10:06
لتصحيح معلوماتك الدواء الجنيس وليس الجنس أي ادوية تصنع لما نفس مميزات الدواء الأصلي تحتوي على نفس المواد لكن بتغير الاسم و ليس المفعول
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.