بنعليلو يبرز "الوسيط" بالمنظومة الوطنية والدولية

بنعليلو يبرز "الوسيط" بالمنظومة الوطنية والدولية
الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:20

قال محمد بنعليلو، رئيس مؤسسة وسيط المملكة، إن هذه الأخيرة انتقلت إلى تحليل شكاوى المواطن من خلال توظيف تقنيات وبرامج معلومياتية حديثة تسخّر بعض آليات الذكاء الاصطناعي من أجل الوصول إلى أنجع الحلول.

وأضاف خلال مشاركته في المؤتمر الثاني لأمناء المظالم الدولي، الذي تستضيفه إسطنبول يومي 18 و19 نونبر الجاري تحت شعار “مبادئ الإدارة الجيدة والأمبودسمان”، أن “وسيط المملكة” انتقلت من مجرد مكتب لمعالجة تظلمات المواطن إلى هيئة دستورية لتحليلها في إطار منظومة مندمجة.

وأورد بنعليلو أن المؤسسة أقدمت على إحداث بوابة إلكترونية لتمكين المرتفقين أينما وجدوا، داخل المغرب أو خارجه، من إيداع تظلماتهم.

وخلال ترؤسه لجلسة خصصت لنقاش موضوع “مبادئ ذات راهنية في القرن 21.. الشفافية والمساءلة والحق في المعلومة وحماية البيانات الشخصية”، قال بنعليلو إن المؤسسة أضحى لها موقع أساسي داخل المنظومتين الدولية والوطنية لحقوق الإنسان وحقوق المرتفقين.

وتابع أن “المؤسسة لديها تطلعات كبيرة مدرجة في إطار برامج وأهداف محددة بمؤشرات واضحة، راكمت رصيدا مهما جدا من خلال إصدار مجموعة من التقارير والتوصيات واتخاذ عدة مواقف في قضايا تهم الشأن الإداري وحقوق المواطن والمرتفق”.

وكشف رئيس مؤسسة الوسيط أنه تم القيام بدراسة تشخيصية مكنت من تحديد تموقع المؤسسة وكشفت عن مكامن الضعف والقوة في أدائها، حيث تم الاشتغال على مخطط استراتيجي خماسي (2019-2023) يحدد جميع مجالات تدخل المؤسسة، بدءا من إعادة التنظيم، مرورا بطريقة العمل، وصولا إلى التركيز على الشق المعلومياتي في التعامل مع تظلمات المواطن والعلاقة مع باقي المؤسسات.

من جهة أخرى، اعتبر بنعليلو مشاركته في هذا المؤتمر فرصة لإبراز الدور الذي اضطلعت به المؤسسة في المنظومة الإدارية الوطنية، والاطلاع على مسار تطور هذه المؤسسات عبر العالم، وأيضا إثارة مجموعة من النقاط للمناقشة وتقاسم التجارب لإيجاد حلول للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

‫تعليقات الزوار

3
  • سلام الصويري
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:24

    مجلس الوسيط مجلس المنافسة مجلس الاقتصادمجلس محاربة الرشوة مجلس حقوق الإنسان مجلس البرلمان مجلس الحكومة كل هذه المجلس لم ولن تصلح لشيء ما دام المواطن يعاني والبلد يتاخر يوما بعد يوم ومختلف البيانات تتراجع بشكل رهيب !!
    فما هي فاءدة وجود عشرات المجالس وتبذير أموال طائلة دون توفير العيش الكريم لأغلبية المواطنين ؟؟

  • Fellah
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:49

    Il nous manque le Conseil ou Ministère de la magie comme dans Harry Potter

  • entrepreneur
    الخميس 21 نونبر 2019 - 12:44

    عن أي وسيط تتحدت اسي بنعليلو. انا صيفط ليكم الشكاية ضد عمالة الخميسات. حيت لم اتوصل بمستحقاتي من خلال إنجاز مشروع تابع للعمالة. بعد تعنت المصلحة التقنية.. وكان جوابكم هو الذي كنت اسمعه منهم. يعني انتم ليس لديكم اي دور او وسيلة الضغط على الإدارة.. يعني غير مخدمين الناس فهاداك المكتب ديالكم وعندكم الميزانية ديالكم وعايشين مدورين الحركة والسلام.. أما باش زيرو الإدارات راه بزاف عليكم..

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب