24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | صحراويون يفضحون انتهاكات الجبهة أمام الإسبان

صحراويون يفضحون انتهاكات الجبهة أمام الإسبان

صحراويون يفضحون انتهاكات الجبهة أمام الإسبان

قام وفد يضم عددا من فعاليات المجتمع المدني الناشطة بالأقاليم الجنوبية للمملكة بالكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة من طرف البوليساريو في حق المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر، في لقاء مع مسؤولين رسميين بإقليم الباسك.

وقد قدم أعضاء الوفد المدني صورا لأساليب التعذيب الممنهج الذي يتعرض له المحتجزون بالمخيمات على أيدي مليشيات البوليساريو، وبسطوا ما تعرضوا له في السجون من تنكيل وتعذيب وقمع وانتهاك للكرامة الإنسانية.

وعزز الضحايا السابقون تصريحاتهم بصور وبيانات توثق مختلف أشكال التعذيب وآثاره، موردين أن بين المحتجزين إسبان وموريتانيون وكذا العديد من الصيادين من جزر الكناري.

وشدد الداهي أكاي، رئيس جمعية المفقودين لدى البوليساريو، على أن الملف الذي بحوزتهم يضم أيضا قرارات المحكمة العليا الإسبانية حول الشكاية التي رفعها الضحايا ضد مجموعة من المسؤولين في البوليساريو، وكذا تقارير الاستماع إلى الضحايا من طرف القضاء الإسباني.

ودعا أكاي المسؤولين الباسك إلى دعم مطالبهم بالقصاص من الجلادين، والمساعدة في التعريف بهذه الجرائم التي ارتكبها قياديون في البوليساريو في حق العديد من الصحراويين.

محمد المختار ولد عليا، الذي قضى سنوات في سجون البوليساريو، وياسين جميعة، عرضا ما تعرضا له في سجون البوليساريو، وما تعرضت له عائلاتهما من تعذيب، موردين أن هناك من مازال مفقودا ولا يعرف عنه أي شيء.

المسؤولون المحليون بإقليم الباسك أكدوا، خلال مداخلاتهم، أهمية المبادرة التي مكنتهم من الاطلاع على وضع ضحايا البوليساريو وما تعرضوا له من مختلف أصناف التعذيب والتنكيل، وعبروا عن إدانتهم لهذه الممارسات، مؤكدين التزامهم بدراسة هذا الملف وكذا حالات التعذيب التي تضمنها والعمل على تتبعه، خاصة من الناحية القانونية، مع القيام بما يلزم لتحقيق العدالة.

الوفد ضم كلا من الداهي أكاي، رئيس "جمعية المفقودين لدى البوليساريو"، وياسين جميعة، عضو الجمعية إحدى ضحايا الآلة القمعية للبوليساريو، بالإضافة إلى محمد المختار ولد علي، وهو ضحية آخر عضو "جمعية ذاكرة وعدالة".

أما الجانب الباسكي، فقد ضم كلا من خيسوس لوسا أغيري، مندوب الحكومة المركزية الإسبانية بإقليم الباسك، وخوسي دي لافونطي، نائبه، وكذا آنطون إيشيفيريتا زوريلا، نقيب هيئة المحامين بإقليم آلبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - زكرياء المغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:28
نتمنى أن يتم وضع جبهة البوليساريو على قائمة الإرهاب الأوروبية والأمريكية والأممية لطي هذا النزاع .
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها شعارنا الخالد الله الوطن الملك
2 - عمرو الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:51
ما معنى الذهاب الى الاسبان وتقديم الشكيات لهم ?? لي فهم يفهمنا
3 - اطلس الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:57
أصبحت ايام لقيطة تندوف معدودة مع الحراك الشعبي الجزائري المطالب بتنحية زعيم العصابة القايد صالح وكما يعلم الجميع فهو الرئيس الفعلي للجزائر .لتبقى قضية الانتخابات ملهات لكسب مزيد من الوقت والالتفاف على أهداف الحراك النبيلة .ما يهم المغرب هو مصير اللقيطة بعد حسم الشعب ورمي ما تبقى من العصابة إلى مزبلة التاريخ كما فعل بالكروسة بالأمس القريب.
نقول للخونة في الداخل وللعميل ابراهيم الرخيص أين المفر ؟
4 - ben الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:13
الجواب على السؤال لماذا يتم التشكي الى الاسبان.،؟ لان هناك جمعيات وشخصيات اسبانية لها نفوذ تدعم البوليساريو بقوة ، وهذا ليس جديدا ، يتم هذا لبيان ان الذين تدعمونهم هم مجموعة من عديمي الضمير الذين ينفذون شتى الخروقات التي تستنكرونها وتلاحظونها دائما. لكن حينما يتعلق الأمر بالاقاليم الجنوبية، وهذا جد جيد ، كي نعرف ان كان المدافعين عن بو زبال بحسن نية ام..؟............
5 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:29
إلى صاحب رقم 5
ليكن في علمك جبهة البوليزاريو ليست غبية لكي يتلاعبون يقضيتهم التي يناضاون من أجلها لقد حاربو المغرب لمدة 16 سنة وبعد وقف إطلاق النار يواصلون سياسيا للوصول إلى مبتغاهم اما الإرهابيين الحقيقين انت تعرف جنسيتهم المنتامين إلى تنضيم داعش وكم من عملية قامو بيها وخاصتا في أوروبا وزهقت أرواح العشرات الأبرياء وهل قبض يوما على إرهابي ينتمي إلى جبهة البوليزاريو لا تقلق الامريكان او الاوروبيين ليسو أغبياء لكي يتهمون شعبا يناضل من أجل أراضيه وبترك الإرهابيين الحقيقين المعروفين انصحك ان كنت مسلما دعك من هذه الأفكار لان امثالك لقد سبقوك بهذه الفكرة ولن ينجحو وهذه هي الحقيقة اكيد لن تستقبلنا انشريها يا عزيزتي هسبريس
6 - عبدالرحيم الخميس 21 نونبر 2019 - 01:04
بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 5 : وجدتك في هذه الصفحة لا تدافعين على الجزائر الحبيبة كما قلت في تدخلاتك السابقة ولكن تدافعين على مرتزقة مجهولي الهوية جمعتونهم في تندوف وتحسبونهم على البوليزاريو... هذه هي الحجرة التي أراد بومدين أن تبقى في حداء المغرب فإذا بها أصبحت شوكة عالقة في حلقكم... لكن لا بأس فهي فرصة سانحة لهم ما داموا يحملون الجنسية الجزائرية أن يدلوا بأصواتهم يوم الإنتخابات لدعم أحد مرشحي المؤسسة العسكرية
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.