24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أديب السلاوي يراسل الملك لتوفير "منحة شهرية"

أديب السلاوي يراسل الملك لتوفير "منحة شهرية"

أديب السلاوي يراسل الملك لتوفير "منحة شهرية"

وجّه الإعلامي والكاتب محمد أديب السلاوي رسالة مفتوحة إلى الملك محمد السادس، طالب من خلالها بمنحة شهرية "لتغطية مصاريف ما تبقى من حياتي".

وكشف الكاتب، في رسالته التي توصلت هسبريس بنسخة منها، أنه، خلال العشر سنوات الماضية، أرسل مجموعة من الرسائل "عن طريق البريد، وعن طريق الكتابة الخاصة للملك، وعن طريق الديوان الملكي، وعن طريق التشريفات الملكية، وأخيرا عن طريق رئيس الحكومة السابق"، وزاد "تأكدت في النهاية أن رسائلي لم تصلكم، لأسباب أجهلها".

وكتب السلاوي، في رسالته الموجهة إلى الجالس على العرش: "أنا مواطن مغربي، كاتب، ناقد، باحث، عملت نصف قرن في الصحافة والإعلام، تقلدت مناصب إعلامية مهمة داخل المغرب وخارجه، أصدرت حتى الآن حوالي أربعين كتابا عن الفنون والآداب والثقافة والسياسة بالمغرب، أرسلت إلى جلالتكم العديد منها وعن طريق التشريفات الملكية، ولم يصلني عنها أي جواب، ما يؤكد أنها لم تصل هي الأخرى".

وأضاف الكاتب المغربي في رسالته: "أنا اليوم في العقد الثامن من عمري، أعيش منذ عشر سنوات بلا راتب، بلا تقاعد، ومردودية كتبي لا تكفيني لتغطية الجزء اليسير من نفقات حياتي، وطلبي إلى جلالتكم هو منحة شهرية لتغطية مصاريف ما تبقى من حياتي".

واستطرد السلاوي: "ها أنا أبعث إلى جلالتكم بطلبي عبر رسالة مفتوحة على القارة الزرقاء، وأتمنى أن تصلكم؛ لأني على يقين أن جلالتكم لا ترضى بهذه الوضعية لأحد الكتاب الذين يبايعونكم، ويعملون من أجل الوطن والمواطنة بجرأة وحب وقداسة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:25
حفظك الله سيدي..ولكن بحال والو سي بن كيران يقدر يقسم معاك المعاش..
2 - mjalwake fnew york الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:25
c,est honteux quelqu un 70.000dhs par mois et quelqu.un rien du tout c,est vraiment honteux.
3 - ياسين الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:29
هاد السيد مكنعرفوش ولكن كيبقى رجل مسن مخصوش فاخر ايامه يمد يده .ولكن من ناحية اخرى راه كاين منه الملايين بحاله .خصنا شي صندوق د الزكاة لذوي الحاجة فالمغرب وخص الناس الله يهديها تخلص الزكاة بعدا
4 - ouabi Brahim الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:29
نتمنى من جلالة الملك المفدى أن يرأف على هذا الرجل ويخصص له منحة شهرية تغنيه على التسول
5 - متتبع الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:30
كل فقراء المغرب يراسلون الملك لتوفير "منحة شهرية" لهم لتغطية مصاريف ما تبقى من حياتهم خصوصا منهم الذين تجاوزوا الستين سنة ويعيشون بلا أي دخل
6 - ملاحظ مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:39
الشيخ بنكيران اول شخص يمارس السياسة بدأ الاستعطاف والتوسل لكي يمنحه الملك منحة شهرية..

لا يمكن لأديب حقيقي يحترم نفسه ان يتوسل للدولة لكي تمنحه صدقة.
7 - واش افهمتوني الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:40
ها عار الله والبززيلة اللي ارضعتوا منها !!!!! شكون اللي يستهل راتب تقاعدي واش اللي فنى العمر ديالو في تتقيف الناس وﻻ اللي فنى عمرو كﻻم لحﻻقي والصنطيحة ... راكم اعفتوااااا عﻻمن الكﻻم .....وحاجتكم وماجتكم على اللي إسم تيبدا الباء وتينتهي النون ....وعند 70000 درهم في الشهر
8 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:42
جل المغاربة في حاجة الى منحة شهرية....وماذا عن المناصب التي تقلد في خارج و داخل الوطن ....لالة و مالي..
9 - انسان الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:45
الله يكون في عونك ؛ و الله يرزقك من حيث لا تحتسب ، فلن يرزقك غير الله فالعباد سبب فقط
10 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:48
أنا بعدا داير فراسي اذا بقيت أسير فهاد المغرب وما قدرتش نهاجر أو نحرق .. ووصلت لأرذل العمر أو مرضت بمرض عضال .. نطلب القتل الرحيم أو نتاحر
11 - amagous الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:51
Ce n'est pas juste par rapport aux autres marocains qui sont dans le besoin car SM le Roi appartient à tous les marocains.Il faudra chercher un moyen juste pour repondre aux besoin des citoyens.
12 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:56
ياللعجب برلماني أمي لا يعرف حتى كتابة إسمه يتقادى ثلاثة ملايين في الشهر وكاتب وصحفي ونابغة في العلوم لا يجد ما يقتات به إنها حقا مضلمة في حق العلم والمعرفة والتعليم.
13 - hamada الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:01
حتا اتكون ابن كيران ولا نائب برلماني، مع كامل الإحترام والتقدير أستادي الكريم.
14 - ابراهيم الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:02
لم أجد ما أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله
15 - موحا الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:04
ديك القرايه كاملة الى قرتي مسوي والو كون تعلمتي الدربوكه كون عندك وسام ملكي لك الله ياخي اللهم فرجها عنك وعن كل محتاج
16 - متتبع الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:05
ادا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله
الله عز وجل هو من يجب ان تطلب اتمنى لك الصحة والسلام عليكم
17 - زهير الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:06
بلد بئيس . المستقبل فيه مظلم . هذا حال الملايين و العدد في تزايد كبييييير جدا . لا ضمان اجتماعي و لا مستقبل في الافق اي اصابة او عاهة او مرض و تصبح عرضة للجوع و الاهمال و تتمنى الموت . بينما هم يعيشون حياة الرغد مثل اخونا اللحية و المواعظ الذي عمل 5 سنوات كرئيس حكومة و الان ياخذ سبع ملايين لانه انها مهمته في تضليل الشعب . نتمنى ان يستفيق هذا الشعب البئيس لقد اصبحنا اضحوكة للشعوب كلها نزعت الخوف من قلوبها الى نحن
18 - Lalla Salma الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:06
انارايي الشخصي في هذا الموضوع, اولا نحن نبايع جلالة الملك و في خدمته بدون مقابل, ثانيا هناك كثيرون من يطلبون نفس لشيء من الملك و الملك حر ان يستجيب ام لا, لان هذا يعتبر صدقة منه فقط, ربما يعتبره البعض ريعا و هذه اشكالية, لانك قلت انا ابايعك كتبت كذا كذا كتاب لخدمة الوطن, اذن اريد مقابل من دون اخرين, ربما هناك من يفعل اشياء للوطن اكبر من هذا و هو غير معروف اصلا لذى احد. لذلك يجب يجاد حلا عاما للوضعية الاجتماعية للفئات المعوزة.
19 - الله يسهل عليك الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:16
من حقك ايكون عندك واجب شهري باش تعيش اللي بقاليك في حياتك معزز مكرم...المرجو من الحكومة الموقرة خلق صنظوق يمول من الميزانية العامة لمثل هذه الحالات.
20 - عبده/ الرباط الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:21
محمد اديب السلاوي اشهر من نار على علم....فلماذا هكذا يهمش اصحاب الفكر و القلم
21 - بنعبدالسلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:26
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم أَغْنِ عبدك من فضلك ، وارزقه من حيث لا يحتسب ، إنك أنت الرزاق ذو القوة المثين ، ترزق من تشاء بغير حساب. آمين يا رب العالمين.
22 - hassan الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:26
بلاد البؤس ، علمونا غير نسعاو ونتبلحسوا
23 - ramzi الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:55
الحل هو اخراج صندوق الزكاة للوجود ومن هذا الصندوق يعطى لكل شخص لا يقدر على توفير قوت يومه ، اي كل عاجز عن توفير قوته اليومي ، وبهذا تصبح زكاة الاغنياء تذهب للفقراء
24 - About majd الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:57
وهاته الصحف ما تفعل إذا لم تخصص أعمدة قارة بمثل هؤلاء الصحفيين والكتاب وتستفيد من خبرتهم والمكتبات والناشرين ايضا ان مثل هؤلاء لهم خبرة ومعرفة يمكن الاستفادة منها أصبحت الثقافة تجارة صرفة لا اعرف ولا آداب ولا اخلاق ما هذا
علماؤنا وثقافتنا ما علمنا انهم احتجاجا يوما لغير جمهورهم وتلامذتهم واصدقاىهم في المهنة
ما هذا البخل والانانية واللامبالات
25 - sedjari الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:58
الأستاذ أديب السلاوي احد أعمدة الصحافة الوطنية ناقد فنان أديب لا يرضى الوطن ان تنتهي حياته مستجديا سيما وانه عليل تكلفه الأدوية مبالغ مالية هامة فهو يستحق كل خير ويستحق ما طلبه أكثر من غيره اتمنى ان تعطف عليه يد أمير المؤمنين حفظه الله
26 - Observateur الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:04
اليوم لا تلوم إلا نفسك و اختياراتك في بداية مستقبلك ..!؟ و يقولون : اعمل لدنياك وآخرتك .. وهناك الكثير من الأمثال..انت أدرى بها من غيرك من الرعية بهدا الوطن..! و مع دالك طلبك يجب أن ياخد بعين الاعتبار حفظا للمعرفة و العلم الدي ساهمت به في التثقيف و الوعي... و بجدية أكثر هناك من يهمه الأمر أكثر و هو دائرة الكتاب و الاعالإعلاميين لاميبن زملاء الأمس و زد عليهم أن كان هناك تلامذتك! فك الله عسرك ايها المواطن الصالح!
27 - يوسي الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:14
نتممى ان تجد الرسالة هذه المرة جوابا لان السيد السلاوي كاتب و مفكر محترم بحب وطنه و كان الاجدر بوزراء التقافة تحمل مسؤولياتهم لانه لا يمكن للملك ان يقوم بكل شيء نيابة عنهم فلا حول ولا قوة الا بالله.
28 - الطاهيري العلوي عبدو الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:30
انا اتعاطف مع هدا الرجل المغربي الشهم،ولكن يوجد في المغرب من هدا الصنف العشرات ،على سبيل المتال
اخي انا عنده عدة ضبلومات وطرق جميع الابواب ولم يجد من يشغله وليس عنده مال حتى يقيم مشروع صغير وهو الان يعيش على ما نجود به عليه.
29 - الشرقاوي الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:35
عندما يتسول الكاتب والاديب مادا بقي في الوطن؟؟!!
30 - said الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:35
الله هو الرزاق و كن راسلته كانت وصلت من زمان
31 - mouss الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:53
اديب ومفكر وناقد .وعدة اصدارات ومناصب مهمة بالاعلام ..سبحان الله فين مشات فلوسك ...للمرة الثانية اقرا هذا الاستعطاف .وكما قال من سبقوني بالكلام والرد ..بحالك بزااااااااف وفي صحة متدهورة ولا يمدون يدهم او يطلبون المساعدة ( منحة ) كاع انت راه باين عليك بخير . حشمومة .
32 - بدرالدين الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:57
السلام عليكم,فين هيا وزارة الثقافة!!!? و اشناهوا دورها???
33 - said الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:01
لماذا يا أستاذي الفاضل لم تراسل وزيرة التضامن ....... السابقة لحصلت على معاش سمين
ماشي كيف الوزراء.... ستمائة درهم راه كافية
34 - حميدو السبت 23 نونبر 2019 - 01:10
اين مبيعات كتبك. والروايات العمل الصحافي داخل وخارح المغرب. او كنت مبلي بترسي.
35 - M. Jabri السبت 23 نونبر 2019 - 10:48
قال الله تعالى في الاية 273 من سورة البقرة: " للفقراء الذين ٱحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الارض يحسبهم الجاهل ٱغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسئلون الناس إلحافا وما تنفقوا من خيرفان الله به عليم صدق ربنا الكريم".
هذا الشيخ قلتم عنه انه كان او لا يزال صحافيا ويمد يده الى غيره ونسي ان حتى الملك لم يسٱل فإنه يتوجه الى خالقه.
فعيب عليك يا شيخ باي وجه ستواجه ربك وقد ٱشركت به. ألم تعلم ان السائلين سيبعتون، يوم القيامة، بوجوه عارية من اللحم.
سؤال واحد: ما فعلته بالمال الذي كسبته طيلة حياتك او ليس لك معاش عن الخدمة التي قضيتها في ىلصحافة.
36 - عينك ميزانك السبت 23 نونبر 2019 - 10:52
ما كين عامل ما كين ولي ما كين وزير ما كين رجال أعمال ما كين أغنياء ما كين مؤسسات اقتصادية .أفينك أأخنوش أبن جلون أالشعبي أأزولاي أأحيزون المكتب الشريف للفوسفاط معندكمش مع العطاء و حفص كرامة الإنسان عندكم غير معا القفة دياب رمضان لي تبعها الكاميرة هديك في حد داثها سبة في وجهكم.كو كانت عند الأغنياء قلوب رحيمة كون ماشتي حد ماد يديه قبح الله الحاجة قبح الله الفقر.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.