محامون يلتمسون السراح المؤقت لشرطي في ملف "سمسار المحكمة"

محامون يلتمسون السراح المؤقت لشرطي في ملف "سمسار المحكمة"
الخميس 21 نونبر 2019 - 23:55

التمس العشرات من المحامين بهيئة الدار البيضاء، في الجلسة التي عقدت اليوم الخميس لمحاكمة المتهمين في الملف الذي بات معروفا بـ”سمسار المحكمة” والذي تفجّر على إثر انتشار فيديو يظهر فيه شخص يساوم امرأة من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة بالسجن قصد الحصول على حكم مخفف لها مقابل مبلغ مالي، السراح المؤقت للشرطي المتابع في هذا الملف، والذي قام “نصاب المحكمة” بالاتصال من هاتفه بالمرأة التي كانت آنذاك رهن الاعتقال الاحتياطي.

واعتبر المحامون، الذين سجلوا نيابتهم لمؤازرة الشرطي في هذه القضية في الوقت الذي لم يسجل بعد أي محام مؤازرته للمتهم الرئيسي، أن الدافع وراء ذلك يرجع بالأساس إلى معرفتهم الطويلة به، باعتباره اشتغل داخل محكمة عين السبع بالدار البيضاء لمدة من الزمن وعايش العديد من المسؤولين القضائيين الذين تعاقبوا عليها.

وأكد الدفاع، في مرافعته، أن الشرطي “ح، ج” قدم، طوال مشواره، “خدمات جليلة، سواء للهيئة التي ينتمي إليها ممثلة في الإدارة العامة للأمن الوطني أو للسادة رؤسائه في النيابة العامة وللدفاع”، مضيفين أنه “رجل طيب ونزيه ويقدم خدمات جليلة للمتهمين، بمعنى أنه رجل خدوم ويسمح لهم بأن يأخذوا راحتهم”.

وشدد دفاع الشرطي المتهم على أن نزاهته وجده في العمل هما اللذان يدفعان وكلاء الملك المتعاقبين على محكمة عين السبع، وضمنهم وكيل الملك الحالي، إلى منحه رئاسة المكان الذي يوضع فيه المعتقلون، معربين عن أملهم بمنح الشرطي السراح المؤقت من لدن المحكمة.

وبخصوص منحه هاتفه للمتهم الرئيسي بالتحدث عبره مع المرأة المعتقلة، أكد المحامون أن ذلك العمل يبرز طيبوبة الرجل وحسن تعامله مع الجميع، لافتين إلى أن المتهم استغل هذه الصفة التي يتمتع بها الشرطي في أغراضه؛ فيما رفض ممثل النيابة العامة الملتمس الذي تقدم به دفاع الشرطي، معتبرا أن القضية تستلزم الحياد.

وفِي الوقت الذي لم يقدم أي من المحامين على الترافع عن المتهم الرئيسي في القضية، فإن أفراد أسرته الذين حضروا لجلسة المحاكمة يؤكدون براءته من المنسوب إليه.

ومثل في هذه الجلسة الموقوفون الأربعة وهم: “السمسار” الذي ظهر يفاوض المرأة سالفة الذكر، إلى جانب صديق له ضبطت بحوزته وثائق خاصة بملفات قضائية، إلى جانب شرطي يعمل بالمحكمة وضابط في الاستعلامات العامة تبين أنه قام بالاتصال بالمشتبه فيه الرئيسي وطلب منه الاختفاء بعدما شرعت السلطات بالبحث عنه.

وقد اعترف الموقوفون، خلال الاستماع لهم من لدن النيابة العامة بعين السبع، بالتهم المنسوبة إليهم، ليحالوا على السجن المحلي عكاشة بتهمة النصب وانتحال صفة حددت السلطة العامة شروط اكتسابها والمشاركة في النصب ومساعدة شخص على الاختفاء عن البحث والاعتقال.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية أكد أن الفاعل الرئيسي، الذي ظهر في فيديو المساومة بخصوص شأن حكم قضائي، “كان موضوع بحث من أجل قضية نصب أخرى ادعى فيها أنه وكيل للملك، كما تبين أنه سبق أن أدين من أجل أفعال نصب مشابهة”.

‫تعليقات الزوار

35
  • Anas
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:07

    يجب الزج ببنتها ايضا في السجن فهي ايضا جزء من جريمة الرشوة..لو برىء امها لما وجدنا الفيديو.فهو فعل انتقامي…

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:18

    هذا نفاق شعب منافق الشرطي أعطى هاتفه لسماسر و يعرف جليا أنه سمسار القضاة و نواب وكلاء الملك الفاسدين المرتشين الغريب لماذا لم يقدم القضاة و النواب الذين شاركو سمسار الهمزة

    سيطوى الملف بتقديم أضحية لبعض الأيام بالسجون و يخرج من الخلف ويستمر فساد الساسة و كبار المفسدين

    لأن السلة الحاكمة لا يمكن أن تباشر الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي و العدل

  • حافظوا على نظافة البدلة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:22

    قال فارس مخاطبا القضاة المعينين: "حافظوا على نظافة الدوائر القضائية التي عينتم فيها، وحافظوا على نظافة البذلة التي يحاول بعض المستهترين تشويهها !!! و ماهي نصيحتك القضاة المرتشين الذين كدسوا اموال طائلة … و الدليل هو تواجد العديد من السماسرة بمحاكم المملكة منهم اعوان و موظفون و غرباء لك الله يا وطني الغالي

  • الشياضمي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:33

    وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية أكد أن الفاعل الرئيسي، الذي ظهر في فيديو المساومة بخصوص شأن حكم قضائي،كان موضوع بحث من أجل قضية نصب أخرى ادعى فيها أنه وكيل للملك، كما تبين أنه سبق أن أدين من أجل أفعال نصب مشابهة".
    ولدالك اعطى الشرطي الدي يتمتع باخلاق حميدة والدي يؤازره عشرات المحامين هاتفه الى هدا الشخص المبحوث عنه.
    حلل وناقش

  • نصراوي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:37

    يقول المثل ليس كل مرة تسلم الجرة.الله يخرج السربيس على خير

  • المهدي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:49

    إن الله يمهل ولا يهمل و العدالة أمام منعطف تاريخي لذا يجب الضرب بيد من حديد كل من ثبت في حقه تقصير مهما علا شأنه والعدالة في بلدنا في الحضيض مهما حاول البعض التغطية و للأسف الشديد ما خفي أعظم ! نسأل الله العافية من كل مكروه و اللهم فرج أمر المظلومين!

  • خالد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:51

    في نضري، والله اعلم، أن هؤلاء المحامين الذين يطلبون الصراح المؤقت لهذا الشرطي يريدون إخفاء حقائق قد تورطهم أنفسهم.
    أو كما يقال 'في كرشهم العجينة'.

  • ابو سعد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 01:08

    ما يدعيه المحامون يفتقد الى اي منطق أو اساس على اعتبار ان معرفة الشرطي للسمسار لا يمكن لها ان تكون باي حال من الاحوال علاقة عرضية وبريئة او معرفة عادية او شيئا من هذا القبيل.

  • karim
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 02:34

    ان يلتمس المحامون السراح المؤقت للشرطي فهدا طلب عادي اظن انه لايجب على المحكمة ان تستجيب له..كلنا نعرف كيف يتصرف رجال الشرطة العاملين في المحاكم وخاصة في جناح النيابة العامة وعلاقتهم بالمحامين والنواب..فتجدهم على استعداد لتنفيد طلباتهم وزيادة ناهيك عن المعاملة السيءة للمعتقلين وعاءلاتهم. وهدا الشرطي الدي سلم هاتفه للسمسار مساهم في الجريمة عن طريق وضع اداة لتنفيدها رهن اشارة المتهم الدي لا تخفى عليه هويته.ثم لمادا لم يتم تسجيل اية انابة للترافع على المتهم الرءيسي..اليس هو كدالك مواطن مغربي لايزال يتمتع بقرينة البراءة الى حين صدور حكم ضده بالادانة ..انها سياسة الكيل بمكيالين وشكرا للنيابة العامة على رفض ملتمس السراح والتشبت بمبادىء المحاكمة العادلة..

  • الوايفاي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 02:55

    داب داك الشرطي هو الحائط القصير.اسيدي ماشي مشكل في اطار دولة الحق والقانون.ولكن متلقي الاتصال اين هو اين هو القاضي او النائب متلقي الاتصال والكاشف عن احكام لم تصد جلسة فيها بعد الله بخذ الحق حسبي الله ونعم الوكيل.حسبي الله ونعم الوكيل.نادي القضاة خرج قبل الاوان من احل غسل يده عن هته الممراسات.والشرطي وغيره الى السجن.ويل لقاضي الارض من من لا تاخذه سنة ولا نوم.

  • غير دايز
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 03:51

    الشرطي لم يعطي الهاتف للسمسار بل اعطى الهاتف للمتهمة للتكلم مع عائلتها او محاميها….كباقي المعتقلين يعني الهاتف كان صلة وصل بين المتهمة و السمسار .هده خدمة يقوم بها الموظفون في المحكمة للمساعدة سواء بمقابل او دون دلك .علما ان الهاتف ممنوع استعماله داخل المحكمة.

  • فقير
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 04:07

    ان كان هناك قضاء نزيه يجب متابعة القاضي الذي سيتولي ملف محاكمة ام المراءة التي نشرت الفيديو لانه يبدو له يد في تلقي الرشاوي بصفة مسترسلة عن طريق السمسار الذي يجب متابعته لانه وسيط وكذا صاحبة الفيديو لانها مشاركة في نية دفع الرشوة.

  • مزابي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 04:51

    على المغاربة أن لا يحلموا كثيرا في هذه القضية أو في ما يشبهها .
    عفوا نسيت توقيت الديربي بين الرجا والوداد!

  • يوغرطة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:23

    الدين يدافعون عن الشرطي والدين دافعوا عن القاضي المتلبس بالرشوة هم جزء من منضومة الفساد التي تنخر العدالة المغربية

  • مرتفق للمحكمة.
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:30

    اختلط الحبل بالنبل. نتصور الأمر من جهة أخرى ونفترض أن أحد من المواطنين في
    حالة خطر فإن لم يقدم له العون من طرف الأشخاص الحاضرين سواء كانوا أفرادا من القوات العمومية او درك او قوات مسلحة او مواطنين عاديين فإن النيابة العامة لها الحق وفي إطار القانون في متابع كل من تبت في حقه ذلك.فالشرطي اذن قدم مساعدة اجتماعية لمواطنة لا تتوفر على هاتف او رصيد في هاتفها وهذا النوع من الأعمال يجب تشجيعه لا محاربته والإشارة فإن العديد من المواطنين يمنحون هاتفهم لأشخاص لا يعرفونهم من أجل تمرير مكالمات لذويهم وخصوصا عند حوادث السير.لكن ما يعاب عليه الشرطي بل الإدارة العامة للامن الوطني والقوات المساعدة هو تكليف نفس الأشخاص بالعمل في المحاكم مما يسمح لهم بنسج علاقات قد تكون مشبوهة بين القضات والمتقاضين ويساعد في ذلك زيهم الوظيفي الذي يجعل المتقاضين يلجؤون إليهم أن لم يكن لهم بدورهم ميول لممارسة السمسرة.

  • أبو العلاء
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:06

    بعض الإخوة يبدؤون بإرسال التعليقات على هذا المنبر بدون أن يقرروا جيدا الموضوع للأسف. مثال على ذلك:بالنسبة الشرطي فإنه لم يعطي هاتفه السمسار كما فهم البعض بل طلبت منه السيدة المعتقلة داخل المحكمة أن يمدها بهاتفه قصد مهاتفة ابنتها لغرض ما
    و هو ما فعله ربما عن حسن نية و بغرض إنساني

  • maazouz
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:08

    عشرات المحاماه یاسلام مسكین هل هدا نصره للفساد العاطفه وووووو…وووو.نجحنا بكری

  • Abbou
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:11

    نحن نعرف جيدا ان الفساد موجود بكقرة في جميع المصالح لا سيامة في المحاكم .لوكان عدل في هذه البلاد لتم محاكمة جميع الشبكة وليس الصغار فقط لم نرى قضاة ومسؤولين كبار يحاكمون يعني المسألة مضموسة

  • عبد اللطيف
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:37

    ليست لي دراية بهذا الملف كما قال صاحب (ت) التعليق 11 وكما سمعت مرة من بعض الاصدقاء فهذه مبادرة يقدمها الموظفون للمساعدة وبالمجان في غالب الأحيان. والسلام.

  • العبدي
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:37

    أظن و الله أعلم أن 3 مليون و نصف اللي عطات بنتها لسمسار شكون اللى توصل بها في المحكمة أين الباقي من العصابة .

  • وجهة نظر
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:38

    في احد الايام كنت امر من امام المحكمة ودخلت الى احد القاعات لمتابعة المحاكمات من باب المعرفة بالشيء وبداء منادات على المتهمين من محبس المحكمة واثناء المحاكمة ورب الكعبة رن هاتف احد المتهمين في المحكمة والقاضي يساله والله صرخ عليه القاضي بصوت مرتفع وقال لشرطي ابعده عني واعده الى محبسه لكن السؤال لماذا لم يقوم القاضي بحجز هاتفه وكيف ياتي المتهم من المحبس ومعه الهاتف ما كان القصد من الصراخ والتوبيخ ولا يتم الحجز ان يرن الهاتف وقت الجلسة فقط مجرد تكهنات ….كان على القاضي حجز الهاتف ويطلب من النيابة التحقيق في هذه التجاوزات

  • youssef
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:47

    هداك السمسار الى طار حتى عيا غادي يخد 5000 درهم ولكن لبقي شكون غدي يديه !!!

  • استاذ متقاعد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:48

    الشرطي اعطى هاتفه للسيدة المعتقلة بالمحكمة للاتصال بابنتها بعد ان طلبت منه ذلك ولكن حظه العثر تصادف مع وجودها مع سمسار في سيارة حيث شرعت في الحديث معه ومع ابنتها …تقدر توقع لاي شخص اذا طلب منه شخص اخر في محنة هاتفه للاتصال باسرته ان يعطيه الهاتف بحسن نية …
    غير هو النيابة العامة والقضاء يريدان ذر الرماد في العيون عبر الزج بعدد من المتهمين في القضية لكي لايقال ان السمسار اعتقل لوحده فيها لكي لا يطرح السؤال فين هما القضاة المرتشين المشاركين معه خصوصا ان سبب نشر الفيديو هو فشل الواساطة بعد رفض السيدة وابنتها لعرض الشهرين من السجن التي عرضها السمسار …

  • ماجد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 07:50

    هذه فقط بيادق صغيرة وسط غابة كبيرة… أين رؤوس الافاعي التي ترقص على أموال المواطنين الذين ساقتهم الأقدار الى دهاليز المحاكم؟ شرطي و سمسار و آخرون آهم من يصدر الإحكام؟ ألا تلاحظ السلطات اغتناء رجال السلطة و بعض القضاة في رمشة عين أم هم يعرفون فقط الإرهابيين الذين لا يعرفهم أحد.

  • علال
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:23

    اعلاش زعما الدولة ما تعرفش القضاة الفاسدين سيروا قلبوا في المحافظة العقارية وشوفوا الباطيمات والفيرمات والفيلات والكات كتات والكونجيات فين يقضيوهم وقارنوا أشحال يتخلصوا في الرواتب الشهرية و أشحال يقدروا يوفروا

  • بنعقا موحا
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:10

    والله غريب أمر هذه المحاكم وهذه الضابطة القضائية في المغرب فمرة تتصرف كأننا في دولة كندا أو السويد وتارة كأننا في غابة والبقاء للأقوى لقد سلبت من أسرتي أرض فلاحية بعد امتلاكنا لها لمدة تقارب (60) سنة أي في عهد (3) ملوك غير أن وكيل النيابة العامة بابتدائية أزيلال في شتنبر 2012 حينما زرته في مكتبه قال بالحرف لا أستطيع لك نفعا اذهب الى الرباط …وسلبت منا الأرض الفلاحية قهرا لأن خصمنا كان بطرونا للمخدرات وانتهى كل شىء والقصة طويلة وما خفي كان أعظم……..

  • elfadel
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:43

    كلهم صماصرة يجب الزج بهم الى السجن ولكن لماذا ترك الشرطي في عمله لمذة طويلة لانه صمصار لوكان متقي والله ميخذم في المحكمة لا تتركوا رجال الشرطة او المخازنية لمذة اكثر من 15يوما في هذه الاماكن لان هناك مافيات تذخلهم في ذوامتها.اظن ان وجب علي المغرب ان يصب الماء من اعلى السلم لكي ينضف النجاسةالملتسقة في مؤسساتنا .

  • ضد الضد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:35

    اذا كان الشرطي يعرف المعني سمسار و رغم ذلك سلمه هاتفه فجزاءه المحاكمة و كذلك وجب القيام ببحث دقيق لمعرفة من هم الموظفين الذين يعمل معهم السمسار و وجب محاكمتهم جميعا ليس هذا حلال عليه و ذلك حرام المس به نعرف في كل مدينة و محكمة يتواجد سماسرة و لا داعي لتغطية الشمس بالغربال . أما إذا كان هو الآخر ضحية نصب من طرف المحتال فعلى العدالة إطلاق صراحه.

  • Mri
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:41

    الى متى سنبقى نغطي الشمس بالغربال؟؟؟ لماذا تهمة النصب ؟ لماذا لا يتهم السمسار بتهمة الوسيط في قضية الرشوة ويفتح تحقيق اولا وقبل كل شئ لكي يكون البحث شاملا. تهمة النصب تبرء قضاة وموضفي المحكمة من الفساد. ويقتصر البحث على النصاب فقط. الشعب يعرف نزاهة المحاكم بالمغرب ومنذ زمان……لم يعد هناك ما يحجب

  • تعليق ناري
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:00

    نعم دافعوا عليه من أجل الخدمات الجليلة التي قدمها لهم و لزبنائهم و سماسرتهم على نفس المنوال ……

  • اسماعيل
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:09

    السلام عليكم .
    ان العدل في بلادنا يطبق فقط على الاغنياء اما الفقراء فيطبق عليهم القانون .
    بخصوص الشرطي ، فمن وجهة نظري لا يجب ان يعطي هاتفه لأي معتقل كيفما كان لان قانون ادارة السجون يمنع منعا كليا على كل معتقل حيازة الهاتف النقال والشرطة تعرف ذلك
    وبالتالي فهو خالف القانون ويستحق العقوبة . لأن تعامل موظفي الدولة مع المتهمين في هذه الحالة يعتبر تعاملا مشبوها وعلى موظفي الدولة البعد عن الشبهات . والتعامل بالقانون وليس بالانسانية لأن العديد من الموظفين صارو يركبون على الانسانية لمآرب أخرى .
    ويمكنكم معرفة انسانيته من عدمها بعد حصر ممتلكاته و طرح سؤال : من أين لك هذا ؟
    وبخصوص الرأس المدبر لكل هذا يمكن ان يكون القاضي او وكيل الملك او نائب الوكيل او كلهم مجتمعين و الله اعلم .

  • شاهد لله
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:36

    أشهد أنني كنت يوما في محكمة استئنافية من محاكم المملكة، في انتظار مناداتي مع بعض المواطنين كشهود في قضية نزاع شغل. وأثناء الانتظار كان المحامي الذي يدافع على أحد طرفي القضية يقول لي بين الفينة والأخرى: هل ترى ذلك السيد؟ فأقول نعم، ماذا به؟ فيقول إنه قاضي جاء إلى هذه الدائرة القضائية منذ سنتين ـ مثلا ـ والآن يملك فيلا، ومدرسة خاصة و…
    فيمر شخصا آخرا أمامنا، فيستطرد المحامي مرة أخرى، أما هذا فإنه يحب المال جما، ولا يفوت قضية إلا تقاضى منها رشوة.
    فبالله عليكم، هل يخفى على أحد فساد القضاة في المغرب؟
    الكل يعلم أن القضاة مثلهم كمثل باقي موظفين الدولة من شرطة ودرك وحتى الجيش والقياد والولاة…واللائحة طويلة إلى أن تصل إلى رأس الهرم، كل هؤلاء فاسدين إلا من رحم الله ـ وهم قليلون جدا ـ أو من لا فرصة لهـ أما الباقي فهم يتسابقون ويلهتون نحو الاغتناء الغير المشروع، تحت أعين الدولة ومظلتها.

  • محمد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:55

    هؤلاء فئة من منعدمي الضمير المهني والحس الوطني ،إدا كانوا كما يدعون لماذا لم يدافعوا عن المعتقلين الأبرياء كالزفزافي ،والمهداوي.

  • Rachid holland
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 14:15

    اصلا معندنش في المغرب ما يسمى محاميون
    هم حقوقيون او اجازة في الاقانون
    ماشهدت في المغرب محام لديه تخصوص .تخصص في الاجرام .محامي تخصص في الحالة الاسرة والمدنية .محام لديه تخصص في الجنايات هم محام عام والاكن معرفين والوا ..محامين في اوربا عندهم تخخص ليس عام لايجد هدا الى في المغرب

  • متقاعد
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:20

    بصراحة راه خاص هاد السمسار يحققوا معه بالنسبة للقضاة و نواب العامون و بأسمائهم و ليس الشرطي راه أكثر القضاة مرتشون و في جميع محاكم المملكة راه نحن أولاد لبلاد و عارفين اش كيدور في المحكمة شوفوا غير الممتلكات ديارهم من أراضي و فيلات و شقق و سيارات فاخرة و مجوهرات و غيرها ليقولوا بلاد الحق و القانون فالقانون يطبق على الطبقة الكادحة و الحق و المال كيفوزوا بيه المسؤولين و الكلام جد طويل

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال