24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دورية للنيابة العامة تنادي بحسن معاملة الأطفال

دورية للنيابة العامة تنادي بحسن معاملة الأطفال

دورية للنيابة العامة تنادي بحسن معاملة الأطفال

دعا محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، إلى "الحرص على حسن معاملة الأطفال، سواء كانوا ضحايا جرائم أو كانوا في وضعية صعبة أو في وضعية نزاع مع القانون، ثم العمل على استقبالهم والاستماع إليهم في ظروف تراعي سنهم وحالتهم النفسية وخصوصية ظروفهم"، لافتا إلى ضرورة "الحرص على تفادي إيذائهم في سائر مراحل البحث".

وشددت الدورية التي وجهها عبد النباوي إلى المحامين العامين لدى محكمة النقض، والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، وقضاة النيابة العامة لجميع محاكم المملكة، على ضرورة الحرص على "تأطير وتتبع تدخل الضابطة القضائية بالنسبة للأبحاث المتعلقة بقضايا الطفل في مختلف وضعياته، لضمان سلامة الإجراءات وتوفير أفضل الظروف لحماية الطفل وحقوقه".

كما دعا عبد النباوي إلى "مراعاة المصلحة الفضلى للطفل الضحية عند الاستماع إليه ومواجهته مع المتهم، والاعتماد على مهارات وتقنيات الاستماع الخاصة بالأطفال لضمان أكبر قدر من الحماية، مع الحرص ما أمكن على تفادي تكرار الاستماع للطفل الضحية لما يشكله ذلك من أذى نفسي له"، وطالبت بـ "الاستعانة بالمساعدين الاجتماعيين المؤهلين عند الاستماع للأطفال الضحايا لتقديم الدعم النفسي اللازم لهم".

وتأتي دورية النيابة العامة هذه في سياق الاحتفال بالذكرى الثلاثين لاعتماد الأمم المتحدة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادقت عليها المملكة، ونبهت إلى ارتفاع قضايا العنف الممارس ضد الأطفال بمختلف أشكاله، وكذلك ارتفاع حالات الأطفال في وضعية صعبة أو في وضعية مخالفة للقانون، ما يستدعي، بحسبها، "توفير الحماية اللازمة لهذه الفئات من الأطفال".

لذلك، نادت الدورية، التي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منها، بـ "الحرص ما أمكن على بقاء الطفل في وضعية مخالفة للقانون داخل وسطه الأسري أثناء مرحلة البحث معه، والحرص على تفادي اللجوء إلى تدبير الاحتفاظ به"، مع "الحرص على التشخيص القانوني السليم لوضعية الطفل لما يلائم مصلحته الفضلى".

وحث عبد النباوي على وجوب "تعزيز دور خلية التكفل بالمحاكم في التنسيق مع الجهات الخاصة من أجل توفير الخدمات الحمائية للأطفال، والإسهام في تأطير النقاش وتشجيعه مع مختلف المتدخلين في حماية الطفل، وكذلك بغية تسخير كافة الإمكانيات المتاحة لديهم لتحقيق ذلك"، مؤكدا أنه ينبغي "تحري الإلمام بحقوق الطفل والمعايير الدولية ذات الصلة لدى قضاة النيابة العامة الموكول لهم الإشراف على خلايا التكفل بالمحاكم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الميلودي الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:21
معاملة الاطفال يجب ان تبدء من الاسرة من تربية وتوجيه ومراقبة وتلقينه قواعد الاسلام الا نجح في هذه الامور لم يصل عندكم الى النيابة الا لقدر الله كان هو الضحية
2 - عباس فريد الجمعة 22 نونبر 2019 - 17:53
مع تفشي الفقر وتدمير البادية نتيجة السياسات الفاشلة اصبحت الهجرة للحواضر ملاذ ملايين المواطنين للتكدس في أحزمة الفقر حول المدن وطبيعي ان يصبح الالاف من الأطفال مشردين في الشوارع وفي تجاهل تام من طرف السلطات المسؤولة الحقيقية فليس هناك أي برامج للاعتناء بالمشردين الذين يوجدون في وضعية كارثية بينما ينصب الاهتمام للكرة وإقامة المواسم والمهرجانات والحفلات الباذخة وترديد اسطوانة العام زين !!
والكلام في الموضوع اصبح من التابوهات بلون النفاق والتجاهل الرهيب !!
لك الله ياوطني !!
3 - المعيزي حي المنزه الرباط الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:32
معاملة الأطفال للأسف ومع الأسف مجتمع ليس له ضمير أخي المعيزي بوشعيب موضف بوزارة الداخلية بالرباط أخرج لي ابني البالغ من العمر 4 سنوات ومريض طبعا تحمله أمه بين يديها على الساعة 11..30 ليلا من منزل الورثة ليسكنه وحده وانا غير موجود اتصلت بي زوجتي حضرت وقتها وابنها في الشارع مع فراش بيت نومي توجهت للشرطة والقضاء ولم ياخد ابني حقه مع أنني رفعة 5 شكاية وكل شكاية تمشي للحفظ سيدي الوكيل من يحمي موظف الداخلية
4 - miloud الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:40
si vous inquitent teĺement les enfants vous devriez consacrer une partie de budget pour creer des centres de enfants abondoné et maltraité comme celles qui sont dans ceuta et melilia avec l argent de phosphate et de deux mere
5 - khalid الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:09
كلام موسمي لتسويق خارجيا، على ان المغرب يحمي الطفولة ، لكن الحقيقة عكس دلك
6 - ملاحظ - قاظي الأطفال في المغرب الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:14
أرى أنه على الحكومة المغربية ان تخرج الى الوجود : مهنة قاظي الأطفال كما هو جار به العمل في معظم الدول الاروبية. قاظي الاطفال خصيصا للاطفال من سنن +- 6 الى 18 سنة. حيث يعامل الطفل بطريقة بيداغوجية وقانونية تراعي حقوق الأطفال. وتكون العقوبات مسطرة وملائمة لسن الطفل.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.