24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المالكي: الملك يضع الطفولة في قلب التنمية البشرية

المالكي: الملك يضع الطفولة في قلب التنمية البشرية

المالكي: الملك يضع الطفولة في قلب التنمية البشرية

قال الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إن الملك محمد السادس "حرص على جعل الطفولة في قلب التنمية البشرية وبرامج الحماية وسياسات التعليم والتكوين، وفي صلب العناية بالأسرة، وصلب محاربة الهشاشة والفقر، من خلال الحرص على إحداث المؤسسات المعنية بالطفولة وإقرار سياسات مستدامة لتيسير تمدرس الأطفال، خاصة في المجالات القروية وضواحي المدن".

وأضاف المالكي الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال المؤتمر الوطني السادس عشر لحقوق الطفل، اليوم الجمعة بمراكش، أن المغرب حرص على الوفاء بالتزاماته الدولية والمصادقة على عدد من الآليات الدولية الملزمة وغير الملزمة المتعلقة بحقوق الطفل، وحرص على أن يتضمن دستور المملكة إقْرَاراً صريحاً بضرورة حماية الأطفال وضمان حقوقهم.

وزاد المتحدث أن المؤتمر الوطني السادس عشر لحقوق الطفل "ينعقد في سياق وطني مَوْسومٍ بالإصلاح، من عناوينه البارزة والدَّالَّة دعوة الملك إلى بلورة وإعمال نموذج تنموي جديد. وبالتأكيد، فإن الأطفال ينبغي أن يكونوا في قلب هذا النموذج بما يكفل لهم التعليم الجيد والمفيد، وبما يضمن لهم حقهم في التطبيب والتمتع بالصحة، وفي الرعاية الأسرية والمجتمعية، وفي الحماية من كافة أنواع التعسف ومن أي اعتداء، وبما يضمن لهم بالأساس المستقبل".

وأكد المالكي أنه ينبغي تقدير حجم المسؤولية التي تقعُ على عاتقِ مجلس النواب كمؤسسة تشريعية، "ليس فقط من أجل ضمان استمرار الدِّينَامِيَات التي تشهدُها السياسات الوطنية من أجل الطفولة على مستوى التشريع وفي مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولكن أيضا من أجل المساهمة في جعل العُشرية المقبلة واعدة بما يتطلب من قوانين وآليات حمائية ملزمة".

ومن أجل ذلك، يضيف رئيس مجلس النواب، "سنواصل تطويرَ وتحيين منظومتنا التشريعية الوطنية بالقوانين التي تعزز حقوق الطفولة وتصونها وتكفل لها الحماية المجتمعية، سواء بالمصادقة على مشاريع القوانين، أو من خلال المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس متمثلة في مقترحات القوانين المعروض عددٌ منها اليوم على أنظار المجلس، التي تتعلق، على وجه التحديد، بمنع وزجر الاستغلال الجنسي والاعتداءات الجنسية على الأطفال وكفالة الأطفال المهملين".

ولفت المتحدث إلى أن هناك إجماعا على شمولية حقوق الطفل وعلى الترابط الجدلي بينها، وعلى المكانة المركزية لقضايا الطفولة في التنمية، "لذلك، فإنه علينا أن نستحضر دوما في السياسات العمومية وفي خطاباتنا، وحتى في البرامج التي تقدمها الأحزاب السياسية بمناسبة الانتخابات، هذا التحدي، الرؤية الملكية، وكذا ما أكدته الأميرة الجليلة للا مريم منذ أكثر من عقدين: (المهم ليس هو العالم الذي سنترك لأطفالنا، بل الأطفال الذين سنترك لهذا العالم)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - babacool الجمعة 22 نونبر 2019 - 14:21
لدلك لا نقف على اطفال يتنقلون جماعات في المحطات الطرقية منهم من يشم السيلسيون ومنهم من يقوم بسرقة ركاب الحافلات والبعض يبيع الشوينكوم او اوراق الكلينيكس في وقت ابناء الاغنياء ينامون في اسرة دافءة ويلجون مدارس خاصة ..لعن الله الدين لا يستحيون ..برلمان الاطفال يمثل ابناء الاغنياء وهو برلمان مصغر لبرلمان الراشدين .
2 - أيوب المغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 15:12
هههههههه...ياك عندها برلمان ديالها؟
واحنا أحسن من فرنسا...فلم كل هذا الإهتمام بالطفولة؟
اللهم كثر حسادنا
3 - العبدي الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:05
إلا كان سيدنا تيوفر التنمية للأطفال و عاونو حتى نتا وهز التليفون وعيط على رئيس جماعة التيمحضيت و قولوا يوفر التدفئة لمدارس و الثانويات بزربة راهنا عيينا من بلا بلا.. .ورا المقال في هسبريس واشكرها عليه.
4 - عزيز المحامدي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:05
ما دام الشيوخ والكهول يتحملون المسؤولية لن ولا تتنمى ااطفولة ولا حتى الشباب في ظل الدفاع عن تقاعد الوزراء والبرلمانيين الدين لم يقومو بأي شئ لمستقبل الطفولة.
5 - لحسن السبت 23 نونبر 2019 - 06:58
طبعا يجب بل مفروض على الدولة أن تنشىء أجيال المستقبل و تربية الاطفال مند الصغر على روح المسؤولية والوطنية وليس الدولة هي المسؤولة وحدها على هده القيم بل أولياء الأمور أيضا مسؤولون على التربية والتعلم مند الطفولة المبكرة
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.