24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بنعبد القادر يستعرض منجزات المعهد العالي للقضاء

بنعبد القادر يستعرض منجزات المعهد العالي للقضاء

بنعبد القادر يستعرض منجزات المعهد العالي للقضاء

قال محمد بنعبد القادر، وزير العدل، إن "مشهد العدالة ببلادنا يتميز بالتحولات العميقة، إضافة إلى الدينامية التي يعرفها مسلسل إصلاح منظومة العدالة الذي يكتسي فيه موضوع التكوين بشقيه الأساسي والمستمر أهمية بالغة بفعل ما أصبحت العدالة المعاصرة تواجهه من تحديات متسارعة، نتيجة تنامي دور القاضي في المجتمع، وكثرة النصوص التشريعية، وضرورة الاستجابة لمتطلبات التحولات الاقتصادية والاجتماعية".

وأضاف الوزير، خلال ترؤسه الأربعاء أشغال الاجتماع الثاني والثلاثين لمجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، أن "الوضع الراهن يحتم على المعهد العالي للقضاء مواكبة هذه التحولات والمستجدات، لإنماء القدرات المؤسسية لمنظومة العدالة"، موجها عبارات الشكر والعرفان إلى الملك محمد السادس على تفضله بالارتقاء بالمعهد العالي للقضاء إلى مؤسسة إستراتيجية، يتم تعيين مديره العام بمقتضى ظهير ملكي شريف بعد التداول بشأنه في المجلس الوزاري.

وأكّد بنعبد القادر، رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء، أن "القرار المذكور سيحدث نقلة نوعية في هذه المؤسسة، سواء على مستوى اختصاصاتها أو هيكلتها أو الإطار التشريعي المنظم لها أو الموارد التي ينبغي رصدها لبلوغ الغايات المتوخاة من إصلاحها في ضوء التوصيات التي أفرزها ميثاق الإصلاح".

وبعد استعراض الوزير أهم منجزات المعهد في مجال التكوين بشقيه الأساسي والمستمر، سواء لفائدة الملحقين القضائيين أو القضاة أو موظفي كتابة الضبط أو مساعدي القضاء، فُتِحَ نقاش مستفيض حول النقط المدرجة بجدول الأعمال التي تهم مجال التكوين وسبل تعزيزه وتطويره، قبل أن يصادق المجلس بالإجماع على كل النقط، بما فيها تلك المتعلقة بمشروع ميزانية 2020، وبرمج التكوين المستمر لفائدة القضاة وموظفي كتابة الضبط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محلل عنكبوتي الخميس 28 نونبر 2019 - 09:45
شخص اصيب بحادثة سير ،حكمت له المحكمة بعد عشر سنوات من الحادثة. حلل و ناقش؟
2 - إنجازات من ورق !! الخميس 28 نونبر 2019 - 11:57
لو عملنا إحصاء ﻻصحاب قضايا النصب و الاحتيال ، واﻻستﻻء على ممتلكات الغي. ... ، لنجد 99.99% ساخط على اﻻحكام القضائية !! اما المنجزات التي يتحدث عنها سعادة الوزير ﻻيحس بها ومرارتها اﻻ من ظلم ، منجزات في ماذا وأين؟! في ستوكهلم او نورويح... !! اما في بادنا بينها وبين الواقع الف سنة ضوئية!!
3 - حسن الخميس 28 نونبر 2019 - 12:33
السيد الوزير هل يقدر الان على استعراض منجزاته لما كان وزيرا للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري مثل اضافة ساعة على المواطن
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.