24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منصات رقمية تقطع الطريق أمام سماسرة الساعات الإضافية للعلوم

منصات رقمية تقطع الطريق أمام سماسرة الساعات الإضافية للعلوم

منصات رقمية تقطع الطريق أمام سماسرة الساعات الإضافية للعلوم

نجح مجموعة من آباء وأمهات تلاميذ المستوى الثانوي، خاصة مستوى السنة النهائية من الباكالوريا، في إيجاد حلول بديلة للساعات الإضافية، بعد أن سجلت هذه الأخيرة زيادات صاروخية منذ بداية الشهر الماضي.

ولجأ مجموعة من أساتذة المواد العلمية إلى رفع أثمنة الساعات الإضافية لمادتي الرياضيات والفيزياء، بنسبة قياسية لتنتقل معها الأسعار من 300 و500 درهم للساعة الواحدة إلى 400 و600 درهم للحصة الواحدة.

وقال عبد المالك عبابو، النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، إن المنصات الرقمية والقنوات التعليمية التفاعلية المجانية بدأت تساهم في ضمان دروس دعم من مستوى محترم، للتلاميذ الطامحين في تحسين مستواهم في المواد العلمية على وجه الخصوص.

وأوضح عبابو، في تصريح لهسبريس، أن هناك منصات رقمية توفر مجموعة من دروس الدعم التعليمية التفاعلية للتلاميذ، والتي يشرف عليها خبراء تربويون مغاربة، إلى جانب منصات تعليمية أجنبية تساعد على الرفع من المستوى التعليمي للتلاميذ.

وأضاف الفاعل الجمعوي أنه أمام هذا المد الرقمي في توفير محتوى بيداغوجي مجاني للتلاميذ هناك إصرار غريب من طرف مجموعة من الأساتذة على فرض تقديم ساعات إضافية مؤدى عنها بالنسبة إلى التلاميذ.

وأشار النائب الأول لرئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى أن بعض الأساتذة يفرضون الساعات الإضافية المؤدى عنها على تلاميذهم، وفي حالة عدم مجاراة أولياء الأمور لرغبات هؤلاء الأساتذة يلجؤون إلى الانتقام من أبنائهم عبر منحهم نقطا ضعيفة، مقابل تمتيع الآخرين بنقاط عالية خلال اختبارات القسم.

وشدد المتحدث على ضرورة العمل على محاصرة الأنشطة غير القانونية للدروس الخصوصية، مع العمل على تشجيع التلاميذ على اللجوء إلى المنصات الرقمية للاستفادة من فرص التعلم التي توفرها، عن طريق تفعيل برامج الدعم لاقتناء أجهزة الكمبيوتر اللوحي أو غيره، الموجه إلى التلاميذ لتعميم الفائدة على الجميع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (71)

1 - خالد الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:18
نفس الامر نعاني منه هنا في ثانوية محمد السادس في ورزازات بل وحتى في اعدادية عبد السلام بوعبيد حيث اصبحت الساعات الاضافية إلزامية و في حال رفض الاب ذلك يتم تهميش ابنه في القسم و منحه نقطا ضعيفة. بعض الاساتذة لا سامحهم الله ينامون في القسم ليستطيعوا العمل بجد في الدروس الاضافية التي يقدمونها في منازل التلاميذ او في منازلهم هم
2 - عكاشة لخديم . الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:21
كل شئ اصبح متاحا امام فلذات اكبادنا للذهاب بعيدا في طلب العلم والمعرفة والنجاح . عكس ايامنا التي قضيناها مع المرحوم احمد بوكماخ ، تلاوة ، دفتر الاختبار اللوحة و الطباشير و المصحف . ومع ذلك كان هناك تفوق لا نظير ولا مجال للمقارنة . اللهم حبب لتلاميذتنا وطلبة العلوم سبل التعلم و التعليم ووقفهم يا رب .
كل الشكر لمن يكرس حياته في خدمة فلذات اكبادنا . ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من النار - بعض دكاترة شواهد الترقية في وظيفية - .
والسلام عليكم .
3 - محمد لعيوني الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:32
يجب منغ هده الدروس نهاءيا لتكافؤ الفرص اولا وتانيا لجشع هؤلاء.وتالتا لانهم يبتزون اباء على النقظ في الفسم.اذن الحل هو المنع الكلي كما منغ الاطباء والممرضون بالعمل بالمصحات الخاصة وكما يمنغ الموظف من عمل اخر هم كذلك يمنعون تحت طاءلة الفصل النهاءي.
الحل هو ان توفر الدولة اساتدة يعملون في القنوات التلفزية وخاصة الثقافية ويعطوا الدروس لكافة المغاربة وبالمجان.عبر التلفزة ووساءل التواصل الاجتماعي.
4 - عمر الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:32
تحية للجميع،وجب التصحيح ما ورد في موضوع الساعات الإضافية.نحن الآباء نؤدي ما بين 300 و500 درهما ليس للساعة ولا للحصة بل للشهر أي 8 حصص أو 16 ساعة داخل مجموعة من التلاميذ تتكون من 6 حتى 12 تلميذا.هذا بالنسبة للمجموعة أما إذا كان الأستاذ يحضر إلى دار التلميذ فالأب هنا لا يناقش الثمن بقدر ما يناقش مدى استيعاب التلميذ للمادة. .ملاحظة مهمة جدا: خلال شهر سبتمبر الماضي كنا نناقش موضوع الساعات الإضافية فتدخل أحد الطلبة المهندسين مخاطبا أستاذ الرياضيات:إن هذه العملية تتسبب في كبح قدرات التلميذ ولا تجعله يسبح في الحقل البصري بمعنى أن الأستاذ بتكرار نفس الأسءلة لايعطي للتلميذ فرصة التفكير والتمييز.هذا ما يفعله الفلاح إذ يشحم عجله ولا تهمه جودة اللحم.فرد الأستاذ :وما ذنب المريض عندما يغادر الطبيب المستشفى متوجها نحو عيادة ويرجع بعد ساعة؟ إذن المجتمع كله فاسد..
5 - علا .ع. وجدة الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:38
لو يكون التلميذ انشطلين ولا يحضر دروس الدعم كما يسمونها فهو انخخخخطاين ولاكن لا نعمم دروس الدعم راحة و انقرضة مع أساتذة الستينات. رحمهم الله وهم ينعمون بالراحة عند خالقهم.
6 - عبدالحق الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:49
الحمد لله. فكرة جيدة كما أن بعض الأساتذة سامحهم الله من ضمن مشكل التعليم ببلادنا ويخونون امانتهم النبيلة لجشعهم
7 - SAMIH الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:50
c'est une caracteristique des pays sous développés. les seances de soutien doivent faites par des bénévoles, a defaut payées soit par ministere education soit par les communes.
mais le plus grave pour l'enseignant marocain, il fait exprès pour que la classe ne comprenne pas pendant la séance normale et soit obligée de faire le soutien.
la solution est de priver l'enseignant /commerçant de la marchandaise des notes. si ce n'est pas lui qui evalue et donne la note, il n'aura pas d'outil de pression.
d'autre part, il faut obliger les enseignants, meme universitaires, a atteindre des objectifs. si plus de la moitié de la classe n'atteint pas le niveau c'est qu'il y a probleme de competence du pro
8 - احمد الخريبكي الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:55
السلام عليكم جميعا فتفاديا للا نتقام من التلاميذ اود الرجوع الى النظام القديم الغاء نقط المراقبة المستمرة واجراء الا متحان في دورة واحدة او دورتين مع الاعتماد على معدل هذا الامتحان فقط كما كان معمولا من قبل والله الموفق
9 - الباليز الأحد 01 دجنبر 2019 - 07:56
رئيس الفيديرالية للأسف يمارس الكذب، أولا، لا يستطيع الاستاذ منح نقطة ضعيفة للمتعلم لأن ورقة الامتحان دليل قائم بذاته، كما أن مواد الرياضيات والفيزياء لا تقبل التأويل فإما 2=1+1 وإما الإجابة خاطئة.
التحامل لا يجب أن يكون على الاساتذة بقدر ما يجب أن يكون على الآباء الذين يتسابقون من أجل بريستيج السوايع والمدارس الخاصة والبعثات، ويحتقرون التعليم العمومي ولا يريدون النضال من أجل تحسين المدرسة العمومية وتعليم عمومي مجاني وجيد للجميع.
أرجو النشر
10 - مقهور الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:00
السلام عليكم
اينهما رجال الضرائب لردع هذه الفءة من المحتالين
لماذا الاباء لا ينصبون لهم فخ والتبليغ بهم والقانون يمنع ذلك.
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي
11 - IFRI الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:01
الاشكالية العويصة هي عندما يكون """ الاستاذ'""""" المكلف بالتدريس هو نفسه الذي يقوم بالساعات الاضافية !!!!!!!
بمعنى يركز مع الزبناء على تمارين معينة دون الآخرين هي نفسها التي ستكون موضوع السؤال في الإمتحان .وبذلك تكون العملية بين التاجر والزبون في أتم أركانها.
وبدون هذه الممارسات كيف للاستاذ أن يقتني سيارة أو شقة؟ والله أعلم
12 - مغربي و أعتز الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:10
بسم الله الرحمن الرحيم: في زماننا لم نك نسمع بالساعات الإضافية لأن المعلم كان متفانيا في عمله مخلصا في شرحه يترسخ في أذهان جميع التلاميذ مع الاجر الهزيل الذي كان يتقاضاه اما اليوم كل شيء اصبح ماديا و قلة البركة و كثر الجشع و التحايل حتى في اشرف مهنة .فاللهم لطفك يا قدير.
13 - لن تفلحوا في النيل من الاستاذ الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:15
الاستاذ لا بديل عنه في كل الحالات. اغلب الأساتذة شرفاء و القليل منهم من يقوم بممارسات غير سليمة و حوتة وحدة كخنز الشواري. تواطؤوا كما يحلو لكم عن الأساتذة و مع ذلك لن تفلحوا في تحطيم صورته والنيل من الأساتذة. الاستاذ اهم عنصر في العملية. المنصة او غيرها كل ذلك لا يجدي نفعا الا بشكل طفيف.
14 - عبد الله الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:23
على الوزارة ان تتدخل للحد من هذه الآفة ،الأساتذة يجنون مبالغ ضخمة من الدراهيم ويسكنون الفيلات ويركبون افخم السيارات ولا يودون الضراءيب ويتمتعون بالعطل ويطالبون بالزيادةفي الجور. لو انجز الأستاذ دروسه وفق المطلوب لما احتاج التلاميذ للساعات الإضافية
رجل تعليم من القنطيرة
15 - Le revolté الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:26
Si quelqu'un ne fini pas son travail ou le fait mal c'est que soi il est trop chargé soit il est idiot ou incompétents. Dans nos écoles ceci s'applique aussi bien pour les enseignants que pour nos élèves. Il y'a des professeurs et des élèves qui trouvent les programmes lourds à traiter dans un temps donné , d'autres professeurs véhiculent mal leurs enseignements aux élèves, et il y'a des élèves qui ne peuvent pas suivre et d'autres qui ne comprennent pas bien. Notre système éducatif doit être revu de fond en comble car il est devenu obsolète.
16 - ح س الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:35
لماذا لا يساهم الأساتذة المتقاعدون كل في مادة تخصصه في تخصيص وقت معلوم للعمل مجانا في دعم التلاميذ الراغبين في تقوية معارفهم أو تدارك نقص فى مادة ما . بتنسيق مع جمعيات وأولياء وآباء التلميذ والمؤسسات التعليمية التي ترغب في ذلك .
الكثير من الأساتذة المتقاعدين يعانون من الفراغ مما ينعكس ذلك سلبا على نفسيتهم وابدانهم . الكثير منهم يملك تجربة طويلة ورائدة وسنة بعد سنة تضيع سدى ولا يستفيد منها أي أحد .
ظاهرة العمل المجانية للمتقاعدين منتشرة خاصة في اليابان وبعض الدول الأوروبية كل حسب تخصصه وميولاته وقدراته ورغبته .
17 - مهزلة يجب أن توقف الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:40
والله الا مهزلة و عبث..كيف لأستاذ تعليم عمومي يقضي ساعات طويلة في الساعات الاضافية..ماذا تنتظر منه داخل القسم في العمومي و من يعرف مهنة التعليم..يعرف بأن العمل لساعات قليلة ينهك .اذن أستاذ يعمل ساعات خصوصية على حساب التعليم العمومي..ناهيك عن الابتزاز ..عندما كنا في الثانوية الذين ينجزون ساعات اضافية عند الأستاذ يلقون معاملة خاصة واضحة مع النقط العالية ..مهزلة مسكوت عنها ..اذا كان لا بد للساعات..هناك شباب عاطل أولر بهذه الساعات من أستاذ يتقاضى أجر ...بالطبع لا نعمم هناك حالات قليلة .
18 - mre الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:43
الساعات الاضافية دليل اخر على فشل المنظومة التعليمية.
19 - رقم مغربي. الأحد 01 دجنبر 2019 - 08:53
انا اعمل في قطاع التعليم مند 38 سنة واقف ضد هدا الاستغلال البشع لشريحة الطلاب الدين يريدون تحسين مستوياتهم في المواد العلمية فبعض الاساتدة او اغلبهم يفتقرون حقا الى الضمير بافعالهم هاته التي تحط اولا من سمعتهم فالدولة ممثلة في وزارة التربية الوطنية هي من يجب ان تتدخل لوضع حد لهدا التسيب وهدا البيع والشراء الغرض منه الربح والمزيد من الاموال فالاستاد يجب ان يكون مثالا يحتدى به لا ان يكون تاجرا يتاجر في جيوب الناس وفي مقدمتهم البسطاء.
20 - IDNAOUR FOUZIA الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:00
من المستحيل أن يضيف الاستاذ لتلميذ شيءا في الساعات الإضافية لإن الظروف البيداغوجية منعدمة بالاساس(اكتضاض،ضجيج،انعدام التهوية). ولكن ماذا ننتظر من تلميذ في مستوى البكالوريا لا يستطيع فهم دروسه وبالخصوص بعد شرحها في القسم .إن إشكاليات الساعات الإضافية تقع مسؤوليتها في الدرجة الأولى على الآباء الاغبياء الذين يريدون أن يصلوا أبناءهم الفاشلين إلى العلى بجميع الطرق وبالدرجة التانية على الأساتذةمنعدمي الضمير المهني الذين يستغلون هذه الوضعية لمأرب مادية محضة.في ما قبل كانت الأسر الميسورة هي التي تلجأ إلى الساعات إلاضافية ويكون عدد المستفيدين في غالب الأحيان تلميذين فقط.
21 - احمد الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:11
C'est un peu la faute à la majorité des parents qui consentent d'inscrire leurs enfants au cours de soutien payant. Même des élèves très forts et qui ont des moyennes bonnes fréquentent des cours de soutien . Les parents des autres élèves qui sont moyens les imitent . Et tout le monde croit que ces séances de soutien feront de l'élève un excellent qui trouvera les solutions qui lui seront posées au cours des prochains examens pour avoir la meilleure moyenne
22 - Eve الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:19
Moi j’ai une idée mais malheureusement le problème de local m’empêche de la réaliser:
Nous sommes beaucoup à être de jeunes retraités avec de l expérience dans beaucoup de domaines, alors pourquoi ne pas créer une association ou ces retraités font du soutien scolaire bénévolement ???
23 - الشريف الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:20
فعلا ابنتي تعاني من التهميش من استاذ لمادة علمية ...وعندما لا تفهم وتطلب الشرح ،يلمح اليها انها تنقصها حصص الدعم كالاخرين ،،رغم انني اودي عليها 2400درهم في الشهر بموسية تعليمية خاصة بمراكش...فاضطررت ان اسجلها عنده ب500درهم في الشهر لمادته...في احدا مراكز الدعم. فقط لاكبح تصرفاته الاستفزازية...فقط اريد ان اعرف من يعطي الترخيص لموسسات الدعم ...انا اعرف ان صاحب مركز اللغات عنده رخصة واحدة بالمسيرة وقام وفتح بها عشرات مراكز الدعم بمراكش ...فتقريبا كل حي تصادف اسم مركزه...على غرار ما فعل احد موسسي المذهب الوهابي بمراكش ،فكانت عنده رخصة واحدة بحي ريلضر العروس بمراكش وما تمضي سوي سنوات حتى فتح عشرات المدارس القران الكريم ...ولكن هي في الاصل تنشر الفكر الوهابي المعادي للمذهب المالكي السني الاشعري...ولم تنتبه لذلك وزارة الاوقاف حتى وقع الفاس في الراس.هذا مايقع الان بمراكز الدعم...
24 - hamid الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:24
الساعات الإضافية أو السوايع يتحمل مسؤوليتها الآباء أولا. فهم يعتبرونها موضى والتباهي ليبينوا مدى تضحيتهم مع أبنائهم، وهذه الظاهرة أصبحت حتى في التعليم الخاص وبأثمنة خيالية. وهذا ما يجعل التلميذ كلما يستعصي عليه الفهم وعوض بدل مجهود للفهم يستنجد بالسوايع كأنما أستاذ السوايع له عصى سحرية. وهذا ما جعل أيضا بعض الأساتذة منعدمي الضمير يستغلون الظرف ويفرضون على تلاميدهم السوايع لتدارك التأخر في الفهم. فعلى للآباء أن يكونوا قوة لتحارب هذه الظاهرة بالقانون المخول لهم عوض طرق أبواب أساتذة أبنائهم ليقوموا بالسوايع مقابل نقطة جيدة في المراقبة المستمرة. ثانيا ظاهرة السوايع عند الأساتذة غير الذين يدرسون التلاميذ فهي صحية في وجود منظومة تضم أساتذة ربما كلمة الأستاذ كبيرة في حقهم لكثرة الغيابات واللامبالات في الشرح وقمع التلاميذ حتى لا يضعون أسئلة وربما التحق متأخرا..
25 - حسن الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:26
الحمد لله على الأنترنيت الذي قلم أظافر الجور الذي لحقنا من أساتذة التعليم الجشعين ببلادنا.
طبعا ليس كل الأساتذة ينطبق عليهم ماقلت.
26 - مواطنة 1 الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:41
يجب عدم احتساب نقط المراقبة المستمرة أولا لقطع الطريق على الأستاذ الجشع في ابتزاز التلاميذ وآبائهم وثانيًا لأن هذه النقط ليست عادلة ولا تحقق تكافؤ الفرص . كما يجب توفير عدة منصات إلكترونية لدعم التلاميذ في المواد العلمية واللغات .
27 - Dali الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:43
ما الفرق بين النفل السري والساعات الإضافية
28 - لا فائدة الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:50
هذا ينطبق حتى في التعليم العالي 125 درهم للساعة في مادة الكهرباء , لقد كشطوني كشطوني كشطوني الله ياخذ الحق في هذا الاستاذ الجامعي
29 - رجل تعليم الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:53
نفس المرض تعيشه الثانوية التأهيلية محمد السادس بحي أناسي بديرية سيدي البرنوصي، حيث أن المنافسة شرسة بين عديمي الضمائر من الأساتذة الذين وصلت بهم الوقاحة إلى حد كراء كراجات وتجهيزها بالتفاهات والعمل على استغلال علاقتهم بالتلاميذ من أجل ابتزازهم بل وصل بهم المرض إلى حد خلق سماسرة من التلاميذ للتغرير بالتلاميذ من أجل التسجيل في هاته الساعات مقابل الاستفادة مجانا من الساعات أضف إلى ذلك القيام برحلات غير قانونية لفئدة هؤلاء التلاميذ من أجل تشجيعهم على الشتبت بهاته المراكز الوهمية، ورغم اتصال بعض الآباء بالمسؤوبين على القطاع : إلا أنه لم يتم الاستجابة إلى ذلك : هسبريس مشكورة هي من تقوم بهاته المهمة وتوصل صوتنا إلى وزير التربية الوطنية أولادنا بين مخالب التعاليب أنقدونا من فضلكم
30 - Farwidi allal الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:56
Comme en France les heures supplementaires doivent etre sous control de l'education nationale celle ci distribue des bons aux parents desirant integrer leurs enfants dans ce systeme, c'est l'etat qui designe pour eux l'enseignant qualifie et contribue aussi avec un pourcentage au regelement du prof et bien sur deduire les impots ,
31 - Samirhaccem الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:56
On demande et on exige aux profs d etre justes, pauvres, et competents, haha difficiles cette equation en maths
32 - المكلخ الأحد 01 دجنبر 2019 - 09:56
على رئيس جمعية الاباء ان يفهم انه نحن الاباء من يبحت عن استاد جيد للدعم بل نتوسل له ليقوم بدلك لمادا؟ اولا الحصص المخصصة للتمارين في المؤسسة قليلة بل منعدمة بالنسبة لمادة علوم الحياة ولارض باستتناء بعض التمارين المدمجة.... نريد ان يحصل ابنائنا على معدل عالي لامكانية اجتياز المباريات نظرا لقلة المقاعد ابالمؤسسات العليا.....لمادا لاتخصص جمعية الاباء جزءا من الاموال التي تجمعها لدعم أبنائنا بالمؤسسة
33 - Prof.Tamkine الأحد 01 دجنبر 2019 - 10:01
لمن يبحث عن الجودة والمجانية عليه بمنصة تمكين للدعم التربوي عن بعد..حصص متخصصة في الدعم التربوي في جميع المواد التي سيجتاز فيها التلاميذ الامتحان الاشهادي.
34 - عبدالحليم الأحد 01 دجنبر 2019 - 10:27
على الوزارة توقيف اي استاذ اتبتت التحقيقات تودطه في فرض الساعات الاضافية٠لانه يفسد المنظومة التربوية بسلوكاته وليس بالقدوة الحسنة للتلاميذ انه مجرد سمسار يساهم في تكوين جيل من السماسرة٠٠٠٠٠
35 - فضولي الأحد 01 دجنبر 2019 - 10:34
ما حك جلدك مثل ظفرك .لاتنتظروا الحل من الاخر .الزموا بيوتكم وعلموا ابناءكم ,الحمد لله هناك مواقع الكترونية في جميع المجلات تمكن حتى الحيوان ان يتعلم .ابحثوا واستفيدوا منها وافيدوا ابناءكم ,لاعذر لكم قوا انفسكم واهليكم شر هؤلاء الجوعى المحرومين الذين لاهم لهم سوى افتراسكم والشماتة فيكم .انهم يضحكون عليكم ,مستواهم العلمي كمستوى جدتي رحمها الله .
36 - استاذ في ميدان الأحد 01 دجنبر 2019 - 10:58
انا مع ضد استاذ الذي يقوم بساعات إضافية لتلامذاته لكن ليس أي تلميذ حصل على نقطة ضعيفة بسبب لم يقوم بساعات إضافية عند استاذه كل ولي أمر تلميذ له حق أضلاع على ورقة امتحان كفي من زيادات....... على استاذ
37 - سميرة الأحد 01 دجنبر 2019 - 11:16
لو كان الأساتذة يشرحون الدروس لتلاميذ بشكل سهل ومبسط ويقومون بعملهم بشكل تام لما كان هناك حاجة للدروس الاضافية لو سألت الطالب عن فهمه للدروس داخل القسم سيجيب لم يشرح لنا الأستاذ وقال لنا ابحتوا بخلاف الساعات الاضافية فهناك شرح مسهب ومفصل ومن الأستاذ نفسه ومن لا يملك المال لتلك الساعات الاضافية فهو في سلة المهملات وله الشارع إلا من رحم ربي
38 - Le revolté الأحد 01 دجنبر 2019 - 11:33
سبحان الله كل أعضاء التعليم مريضة، المناهج التعليمية تفتقد الى الحداثة، المدارس قديمة وفاقدة لأدنى شروط الراحة، أكبر ميزانية هي ميزانية التعليم وهي في تصاعد مستمر ،( يكثُر الدجاج ويقِل البيص )، قالوا كاد المعلم أن يكون رسولا، وعندنا كاد المعلم أن يصبح سمسارا.
39 - takabdou الأحد 01 دجنبر 2019 - 11:44
les profs donnent les heures suplementaires ,et qui sont bien payés c est l anarchie totale
j arrive pas a comprendre comment font les profs pour avoir tout le temps des cours a la classe et les heures supl,des etudients me racontent qui il y a une grande difference entre ce qui donnent en classe et en privé
les étudiants pauvres sont hors service c est honteux,
il faut laisser les licenciés avec autorisation donner les cours sup comme meme pour diminuer le chômage et interdire catégoriquement les heurs sup pour les profs
40 - أين الضمير الأحد 01 دجنبر 2019 - 11:51
نفس الأستاذ يشرح الدرس في القسم تجد التلاميذ لا يفهمون و عندما يشرح الدرس خلال الساعات الإضافية المؤدى عنها تجدهم فهمو الدرس. حشومة و حرام
41 - الوسن الأحد 01 دجنبر 2019 - 12:14
مادا تنتظر من تعليم وصحة اساتدة جشعين فاسدين بلا ضمير يمتصون دماء وجيوب الاباء مادا تنتظر من مستشفيات بمواعيد طويلة وأطباء تجدهم في الموعد في المصحات الخاصة ومكاتبهم فارغة في العمومي حتى اد جاؤ جاؤا متأخرين إلى الظهيرة وممرضين مرتشين بلد يغرق في الفساد والمحسوبية والزبونية المغلوب على أمره سوى الدعاء ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإن ظالمين.
42 - Marrakechi الأحد 01 دجنبر 2019 - 12:37
Les heures suplementaires doivent etre interdites pour garantir l egalitè des chances entre les eleves.
43 - aissamohmed الأحد 01 دجنبر 2019 - 12:45
pour quoi pas tu n'a pas convaincre le prof afin d'avoir mieux explique leur cours
les étudiants n'ont pas besoins des cours supplémentaire
avec mes respecte
44 - إدريس الطالبي الأحد 01 دجنبر 2019 - 12:54
أساتذة يتحاربون في بداية السنة على الأقسام الإشهادية لكي يمارسوا الاستغلال في أبشع صوره: وأعرف أستاذ رياضيات، في القصر الكبير، يتحارب في بداية السنة مع المدير والناظر من أجل تقليص جدول حصصه والاستئثار بالـأقسام الإشهادية، كل ذلك من أجل الاستغلال؛ الاستغلال المادي والمعنوي. على الوزارة أن تتدخل بقوةٍ وحزمٍ...الدعم يكون داخل المؤسسة، مجاناً، وليس خارجها...
45 - salmi الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:01
Malheureusement, beaucoup d'enseignants forcent les élèves à payer les heures supplémentaires, c'est une réalité que le MEN connait très bien; que dire d'un enseignant qui se réveille pendant Al Fajr pour faire sa prière et juste après, il arnaque ses élèves en les obligeant à venir à ses soi-disant cours de soutien; wlahila hchouma et en plus sur les terrasses de café, ils sont capable de te donner des leçons sur les bonnes mœurs et la morale ;
46 - الوطني الحر الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:22
ها علاش كا تلقا غالبية رجال التجهيل في المدن المتوسطة والصغيرة يملك كل واحد منهم 2 بقع ارضية وعمارتين أو كثر أي 6 شقق و 6 غاراجات ودخل من الكراء يتعدى 15 ألف درهم، وبعضهم يملكون مقاهي ودكاكين و...
يركبون البشكليطات وكا يلبسو السبابط والملابس ديال الجوطية وهندام وسخ
يستعمرون المواقع الاجتماعية والإخبارية في أوقات العمل لكتابة التعليقات العدمية التي تقتل عزائم أبنائكم
يتقدمون المظاهرات للمطالبة بالزيادة في الأجور ويدعون بأنهم "مناضلين" يدافعون عن الفقراء وحاملي لواء "التنوير"و"نخبة" البلد !

لو كان هذا الذي يبيع لكم الساعات الإضافية كفؤ ونزيه لما احتجتم أصلا أن تشتروا منه بضاعته الفاسدة!
لأنه خلال الحصص الرسمية التي يتقاضى من اجلها راتبه السمين من أموال الضرائب التي يدفعونها يتلكأ ويتكاسل ويتمارض و...عنوة لكي يجر مستوى أبنائكم المعرفي إلى الأسفل لكي يفرض عليكم الساعات الضافية !
وإذا وصلنا إلى هذا الوضع الذي أصبح "مكسب" لهذه العصابة ومستعدة أن تدافع عنه بشراسة إلى حد الانتحار، فإن اللوم يقع على آباء التلاميذ الذين قبلوا أن يشتروا نفس البضاعة التي تدفع لهم من أجلها الدولة رواتب شهرية سمينة
47 - سليم الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:25
بالنسبة للساعات الاضافية، يجب منع الأساتذة من اعطاء الساعات الإضافية لتلاميذهم الذين يدرسون عندهم وتحديدا فقط للتلاميذ الغرباء عن الثانوية التي يدرس فيها الاستاذ وتشديد العقوبة الى الطرد والتوقيف في حالة ضبط المخالفين
48 - أستاذ الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:48
ان كان المشكل في الاستاذ. الذي يقوم بابتزاز التلاميذ والاباء. وهذا موجود لا ننكره. فماذا نقول عن تلاميذ التعليم الخصوصي واباء الأطر العليا في وزارة العبث بل حتى ابناء المدراء والحراس العامين..
كفا تنطع وتشدق في رجال التعليم لان الوضعية نتاج سياسة التحقير والتبخيس للتعليم عامة والثقافة المجتمعية عامة.
49 - فضولي الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:48
ر د على 36 استاذ ميدان . دون ان تذكر صفتك من خلال تعليقك يستطيع الجميع ان يتعرف على صفتك . فصاحتك تشي بمستواك . السواد الاعظم من زملاءك مثلك . لازين لامجي بكري حالين فمكوم غير فلفلوس والعطل .
50 - استاذة الأحد 01 دجنبر 2019 - 13:53
صباح الخير.اطلب من المتضررين من استغلال السلطة للأساتذة ان يتقدموا بشكاويهم لوكيل الملك كما يحدث في حالةالتبليغ عن الرشوة.من اقترف الذنب يستاهل العقوبة.اطلب من الاباء والامهات ان يبحثوا عن أصل ضعف أولادهم في الدراسة لأنه عادة ما التلميذ لا ينتبه في القسم بسبب ما مثلا عدم نومه كفاية و اعتماده على دروس الدعم التي يظن الاباء انها العصا السحرية والسلام عليكم.
51 - بولحيار ومن معه الأحد 01 دجنبر 2019 - 14:03
ما الفرق بين هؤلاء المحسوبين على التربية وبين مافيات المخدرات؟ مدينة أزمور مثلا تعاني منذ مدة طويلة من هذه المافيات. بعضهم يبيض أموله في البناء والأراضي. وبعضهم راكم ثروة لا تصدق على حساب الفقراء والمدرسة العمومية. والدولة ضارباها بسكتة...اللهم إن هذا لمنكر. ولا حول ولا قوة إلا بالله...
52 - الحل هو .... الأحد 01 دجنبر 2019 - 14:08
يتضح جليا أن نقط القسم ليست فيها شفافية بل كذلك تمنح الأستاذ السلطة إذا أحب أن يفرض الساعات الإضافية يعني الربح السريع. يجب على جميع الدورات الإختبارية أن تكون موحدة جهويا أو وطنيا أو مزجهما. هكذا جميع التلاميذ سيمتحنون بنفس مستوى التقييم ودرجة صعوبة أسئلة ومسائل الامتحانات الأكاديمية دون معرفة هوية التلاميذ. وهذا هو العدل الحقيقي. في نفس الوقت يتغيب قانون اجبارية الساعات الإضافية.
53 - سعيد الأحد 01 دجنبر 2019 - 14:12
لمادا لا تتدخل مدرسيه الضرائب ؟ أين وزاره التعليم؟ فوضى على فوضى. الاستاد أصبح يريد أن يعيش أكبر من مستواه. الاداره غائبه تماما. الوزاره و المندوبين في بلد غفلون. الله يحد الباس في هاد البلاد.
54 - ممارس الأحد 01 دجنبر 2019 - 14:13
اذا سمحتم لي اريد ان اشير الى مسألة مهمة هي ما بعد البكالوريا اريد ان اقول ان الكل منخرط في الدعم الآباء الأساتذة والاسر عموما فالبنظر الى مستوى الوافدين الى معهد معين دون ذكر الاسم يتبين أن التلاميذ المنحذرين من العمومي ومن المناطق الهشة هم المتفوقون عكس الطلبة الدين يلتحقون بالدعم و... ينهارون بسرعة فتكون الكارثة الكل مسؤول حتى الاسر تريد ذلك بمعنى اخر
55 - lahsen الأحد 01 دجنبر 2019 - 15:07
Au moment ou le budget de l'education dévore 70% du budget de l'état les parents sont obligés de payers d'avantage pour les heures supplémentaires. tout ca manque de sense et nous devons reconnaitre que ce secteurs mangue de gouvernance. Une refonte totale doit être effectuée afin d'économiser l'argent du contribuable qui est d'élapidé dans un secteurs qui connait des dysfonctionnement et une anarchie non contrôlable.
56 - الاتجار في التعليم الأحد 01 دجنبر 2019 - 15:50
يجب تشريع قوانين تمنع هذه الممارسات الشاذة في التدريس
57 - استاذ الأحد 01 دجنبر 2019 - 16:13
مهما فعلنا الظاهرة تزداد استفحالا
الحل الوحيد والعملي هو الغاء نقطة المراقبة المستمرة في السنوات الاشهادية
الغاء الغاء الغاء الغاء المراقبة الستمرة من الباكالورية والثالثة اعدادي
هذا الالغاء سيرفع المستوى دزن شك
58 - الى 49 - فضولي الأحد 01 دجنبر 2019 - 16:40
الى الآباء الذين يشتكون من مردودية الاساتذة.تشترون لاولادكم هواتف ذكية بأثمنة يعجز عنها الاستاذ .هؤلاء الابناء يسهرون حتى الرابعة صباحا مع الفايسبوك و في الصباح يأتون الى المدرسة بدون فطور و يكملون نومهم في القسم.افسدتم اخلاق الابناء و تحملون المسؤولية للاستاذ
59 - استاذ الأحد 01 دجنبر 2019 - 17:01
السبب الحقيقي الذي يتجاهله الآباء و عامة المهتمين و حتى الفضوليون هو تقليص ساعات تدريس المواد العلمية.
كمثال من 6س في الاسبوع الى 5س بالنسبة لمادة الرياضيات لمستوى البكالوريا علوم تجريبية.
كان الهدف من هذه العملية هو اسناد اقسام اخرى للاساتذة و النقص من توظيف اخرون (التقشف).
هذا هو السبب الاول في ظاهرة الساعات الاضافية.
حتى الاستاذ يبحث عن استاذ اخر لمساعدة ابناءه.
و حتى المجتهد يبحث عن التفوق و الحصول على معدلات مرتفعة لولوج مدرسة عليا او احد المعاهد .
باراكا من وصف تلميذ بالغباء او استاذ بالابتزاز .
60 - العقليات المتحجرة الأحد 01 دجنبر 2019 - 17:08
ماذنب العنب اذا صنع به خــمـــر
وما ذنب الحجاب إذا لبسته الـــعــاهـــرات
وما ذنب الإسلام اذا انتسبت إليه داعــــــــش
وما ذنب الأساتذة إذا مارس بعضهم الإستفزاز
61 - Meftah Mohamed a الأحد 01 دجنبر 2019 - 17:21
لحل مشكل الساعات الاضافية، ينبغي أن تعيد الوزارة النظر في شكل الامتحان.أرى أنه يمكن للتلميذ أن يمتحن كما كان سابقا في الاختبارات الوطنيةفقط . وحذف نقطة المراقبة المستمرة
62 - abdo الأحد 01 دجنبر 2019 - 18:08
ان الساعات الاصافية تقتل المناعة العليمية عند المتعلم . لانها في غالب الاحيان تكون حفظ اجوبة لاسئلة متكررة في الرياضيات مثلا . لان المطلوب من المتعلم البحث والابتكار واختراع طرق ذاتية.
الدليل هوان بعض الطلبة يحصلون على نقط كبير ة جدا في البكالوريا ولاينجحون في اي مبارة.
63 - متطوع قديم في المسيرة الخضراء الأحد 01 دجنبر 2019 - 18:52
اللجوء إلى الساعات الإضافية لدى نفس الأستاذ الذي يدرس في الفصل، هو رشوة، ثابتة ولا ينكرها عاقل. لذا يجب محاربتها وتجريمها.
أما الأستاذ الذي ينظم حصص تقوية لتلاميذ ليسوا ضمن فصله، فتلك ساعات إضافية مشروعة في نظري والأستاذ حر في ذلك وكذلك التلميذ.
بالتوفيق لجميع التلاميذ والطلبة أينما كانوا.
64 - فضولي الأحد 01 دجنبر 2019 - 18:57
ا لى 59 لي فيه الفز تايقفز .لا اراك الله اليوم الذي ستسمعني اشكو لامثالك تدني مستوى ابناءي ,ولن اتركهم في عهدة سماسرة جاءعين . الحمد لله اسهر على تدريس ابناءي بنفسي ولا احتاج الى القوالبية .
65 - مدير متقاعد حذيثا الأحد 01 دجنبر 2019 - 19:16
هل تريدون من الاساتذة ان يعطوا حصص الدعم مجانية للتلاميذ المتعثرين؟ انتم بذلك تظلموهم و تريدون الاستفادة من عرق جبينهم مجانا و هذا حرام. بعض التلاميذ لا يستوعبون بسرعة و يحتاجون الى تكرار الشرح و اعادة تكراره باستمرار و ذلك طبعا لن تحققه الحصص الرسمية و لا حتى بضع الحصص الدعم التي يتطوع الاساتذة مشكورين على اعطائها من حين الى آخر سواء لاستدراك الدروس الفائتة بسبب العطل و الاعياد و غيرهما او لمساعدة التلاميد. علما ان المجهودات التي يقوم بها الاساتذة جبارة بسبب ان مهمنة التعليم من اصعب المهن و تستهلك طاقة و مجهود جبارين من الاستاذ و لا ينكر ذلك الاجاهل او جاحد
66 - ابراهيم الأحد 01 دجنبر 2019 - 19:20
سترون ماذا سيفعل المتعاقدون. الهروب من العمل ،التشكي. والجشع. يبحثون عن الساعات الإضافية
67 - Nadal الأحد 01 دجنبر 2019 - 22:23
كل ما يجري الآن في المنظومة التعليمية سببها الدولة ومفسديها حينما باعت التعيم للخواص و ما فتئت تحارب الأستاذ بشتا الطرق و منهم هذا البهلوان المسمى رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. المدارس الخاصة تحلب و الدولة تجني الضرائب بالملايير و مابانلكم دائما غي الأستاذ.
68 - ابرها الأحد 01 دجنبر 2019 - 22:24
حل معظلة فرض الدروس الخصوصية على تلاميذ السنوات الإشهادية خاصة سنة نيل شهادة البكالوريا، هو عدم احتساب نقط الفروظ الدورية التي يمكن للأساتذة "التلاعب" بها والإكتفاء باحتساب نقطة الإمتحان الموحد الجهوي ونقطة الإمتحان الوطني..
69 - ابن الحرة الأحد 01 دجنبر 2019 - 22:49
ساعة إضافية ؟؟
لا معنى لهذه العبارة ، لأن الزمن الإضافي لا يقاس بوحدات قياسية ، بالدقيقة و أضعافها ، و لا بالساعة المحددة في ستين دقيقة .
هل تزيد هذه الإضافة من قدرات المتعلم ؟ و هل يشترط أن تتحقق الزيادة في القدرات بوجود أستاذ إذا كانت قدرة المتعلم على الاستيعاب ضعيفة ؟
الرياضيات التي هي ممارسة أنشطة لخلايا الدماغ البشري بكل باحاته الحسية و النفسية تستوجب استحضار كل الخاصيات و النظريات التي اعتمدتها عمليات بناء المفاهيم و طرف المعرفة ، فليس منطقيا أن نسلم بسذاجة إمكانية إلمام المتعلم مع التركي ز الذهني خلال ساعة في وجود أستاذ للمادة ، و الأصل أنها ليست مادة ..
و هل تكفي ساعة واحدة لإنجاز عدة تمارين و حل عدة مسائل من درس في الرياضيات ؟؟ بما في ذلك الحالات الخاصة ...
و لعل تدارس تلميذين أو ثلاثة في ما بينهم أكثر فائدة من حضور أحدهم في وسط تختلف فيه القدرات و المدارك ، حيث لا يعمل أستاذ الساعة الإضافية بمبدإ الفارقية
70 - فاطمة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 01:35
الدروس الخصوصية تعلم التلميذ الاتكالية و اخد المعلومات جاهزة، فاصبح لدينا تلاميذ يحفظون اجوبة التمارين،
71 - zerrouki الاثنين 02 دجنبر 2019 - 11:01
بكل اختصار هناك جشع كبير لبعض الاساتذة سامحهم الله لا يشتغلون في القسم و يعوضها بدروس الدعم للاغتناء و سبب ذلك هو نقط الفروض المحسوبة في الامتحان ، فلو أزيلت هذه الفروض و فعلت لجان التفتيش بقوة لارتاح التلاميذ و أولياؤهم.. و لكل مجتهد نصيب.
المجموع: 71 | عرض: 1 - 71

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.