24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3207:5713:4516:5319:2520:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الكرنفالات في زمَن الكُورُونَا فِيرُوس! (5.00)

  2. "مغاربة إيطاليا" يخشون تكرار السيناريو الصيني بعد تفشي "كورونا" (5.00)

  3. مغاربة يرصدون غياب المداومة الطّبية لرصد "كورونا" بالمطارات‬ (5.00)

  4. نصف النشيطين في المغرب لا يملكون شهادة مدرسية وعقد عمل (5.00)

  5. الزفزافي: الشهادة أهون من رفع الإضراب عن الطعام (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "سيدي حماد".. خاتن تقليدي يتأبط مقصا لتصويب "ذكورة الأطفال"

"سيدي حماد".. خاتن تقليدي يتأبط مقصا لتصويب "ذكورة الأطفال"

"سيدي حماد".. خاتن تقليدي يتأبط مقصا لتصويب "ذكورة الأطفال"

على الرغم من التطور التكنولوجي والانفجار المعلوماتي اللذين شهدهما العالم في العقدين الأخيرين بالخصوص، وما نجم عنهما من تطور للطب بآلياتها ووسائله وتجهيزاته الحديثة بشكل ملحوظ، فإنه لا يزال القِبلة المفضلة للآباء الراغبين في ختان أبنائهم عندما يحين الوقت لذلك بطريقة تقليدية.. إن الحديث هنا عن "الشريف سيدي حماد"، المعروف بمناطق الأطلس المتوسط والكبير الشرقي بالخصوص، بمهارته التي لا يجاريه فيها أحد في الختان بطريقة كلاسيكية، بصفته سليل أسرة شهيرة بالختان بكل احترافية.

ولد سيدي حماد بدوار أيت شعاو علي التابع لجماعة سيدي يحيى أويوسف قيادة تونفيت إقليم ميدلت في يناير 1960، وهو ابن المتوفى "الشريف سيدي با"، خاتِن المئات بل الآلاف من رجال اليوم بمختلف مناطق المغرب لمدة تزيد عن 40 سنة.

بدوره، ختن "سيدي حماد" ما يفوق ألف طفل منذ بداية ممارسته الختان قبل 30 سنة، بعدما علمه والده الطريقة الواجب اتباعها لتمر العملية بشكل سليم.

طيلة ثلاثة عقود، لم يرتكب "الشريف سيدي حماد" أي خطأ يستوجب تدخل الطب لإنقاذ الطفل أو ما شابه ذلك، إذ كل العمليات التي أشرف عليها كانت ناجحة، على الرغم من الوسائل التقليدية التي يعتمد عليها.

تعود بدايات "سيدي حماد" في مجال الختان إلى سنوات شبابه، لما كان يرافق والده، فيراقب كيف يمارس "حرفته" بكل ما تحمله كلمتا الإتقان والمهارة من معنى، وأول عملية له كانت مع طفلي إحدى أخواته، إذ شرع في إعذار الطفل الأول تحت إشراف وتوجيه ومراقبة والده إلى أن تمت العملية بنجاح؛ غير أنه لما حل دور الطفل الثاني، تركه والده لمباشرة الختان لوحده حتى يعتاد على الأمر بمفرده، فمر الختان الثاني هو الآخر على أكمل وجه. وأمله هو الآخر أن يحمل أبناؤه المشعل لمواصلة ممارسة هذه "الحرفة" التي باتت تقلّ في جبال الأطلس.

لدى سيدي حماد عشرة أبناء، 6 بنات و4 ذكور؛ حسن، محمد، ميمون، حدو، حادة، زينب، عائشة، حفيظة، رابحة، سعيدة. وتعتمد الأسرة في معيشتها على الفلاحة بالدرجة الأولى والماشية، من أجل ضمان القوت اليومي، إلى جانب ما يحصل عليه من الآباء بعد عملية الختان.

وفي هذا الصدد، يقول سيدي حماد في تصريح لهسبريس: "لا أشترط مقابلا ماديا معينا، بل أكتفي بما يقدمه لي الأب، لاستحضاري الوضع الاجتماعي لكل أسرة، على اعتبار أن القناعة كنز؛ وفي حالات أطفال الأرامل الأيتام، فأختنهم مجانا وفي سبيل الله".

شهرة سيدي حماد لا تقتصر على مناطق إقليم ميدلت فقط، بل إنه تلقى الدعوة من أسر من مدن أطلسية أخرى عديدة، إلى جانب مداشر وقرى نائية مختلفة، إذ منها التي يشد الرحال إليها بالدابة، نظرا إلى وعورة التضاريس، ومنها التي تكون الطريق إليها سالكة فيسافر إليها عبر وسيلة نقل، إلا أنه مع تساقط الثلوج وانقطاع الطرقات تزداد المتاعب وتتضاعف المحن، فيؤجل العمليات إلى حين فتح الطرقات واستئناف السير والجولان.

ومن بين الطرائف التي وقعت لـ"الطبيب الكبير"، كما يصفه الأهالي في المنطقة، أنه ذات يوم صادف شابا يرغب في الزواج، إلا أنه لم يختن بعد، فسأل أحد الفقهاء عن جواز قرانه، فأجابه بأن زواجه سيكون ناقصا إن لم يعذر، ولما سأله "الشريف" هل بمقدوره تحمل ألم الختان، أجابه بالإيجاب؛ وبمجرد الانتهاء من العملية، قام على قدميه وغادر المكان كأن شيئا لم يقع.

كما أن سيدي حماد ختن أطفالا في فترات عمرية مختلفة؛ لكن السن المناسبة للإعذار، وفق سيدي حماد، هي "ألا يتجاوز سنتين، بالضبط من اليوم السابع بعد ميلاده إلى حدود شهرين، وإلا على الأب أن يؤجل العملية إلى ما بعد سنتين، لكي لا يؤلم الطفل نفسه وهو يحبو ويعلب".

وعن طريقة الاشتغال، يردف سيدي حماد، "أعقم المقص أولا كإجراء احترازي درءا للفيروسات، ثم يُحضر إلي الطفل، فأرشه بالدواء، ثم أختنه وأنا أداعبه حتى لا يحس بألم المقص، وفي ما بعد أرشه مجددا بدواء خاص، وأضع له حفاظته ثم أقدمه لوالده، الذي يحمله بدوره إلى والدته، التي تنتظر فلذة كبدها، ثم تبدأ عملية الاحتفال بأهازيج وأغان أمازيغية حسب خصوصيات كل منطقة".

ولمعرفة رأي أبناء المنطقة في ''الشريف''، يقول حسن العكيوي، فاعل جمعوي بالمنطقة، "بالإضافة إلى كون عمي حماد خاتن ماهر لا يشق له غبار، فهو متميز أيضا في باقي المهن التي يزاولها، كالنجارة والنقش والبناء التقليد".

وأورد العكيوي، في تصريح لهسبريس، قائلا: "عاشرت عمي حماد لحول بأكمله عندما كنت أزاول مهنة التدريس بمدرسة القرية التي ينحدر منها، وقد لمست فيه روح الدعابة والكلام الموزون والصدق والكرم".

وزاد الفاعل الجمعوي نفسه: "العم حماد رجل متشبث بأرضه أيما تشبث، كيف لا وهو الذي طوّع تلالا جرداء وصيّرها جنانا غناء تضم مختلف الأشجار المثمرة؛ وعلى رأسها التفاح والجوز الهندي (الگرگاع)، الذي حطم فيه (الجوز الهندي) الرقم القياسي المحلي بأزيد من 500 شجرة. باختصار، عمي حماد رجل عصامي مبدع وفذ؛ ذكاؤه الاجتماعي ومهارة أنامله وحسه المرح كلها مؤهلات جعلت منه رجلا متميزا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - الدعم و العون الاثنين 02 دجنبر 2019 - 00:40
اقول لمن يلتجئ للطبيب قصد الختان ظنا منه ان ما يصطلح عليه '' الحجام '' لا يفقه اي شيء فيما يخص الختان، اجبني من قام بختان الطبيب؟
كفانا استهتارا بمهن تقليدية ووجب تقديم العون و الدعم اللازمين للنهوض بهذه المهنة الشريفة.
2 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 00:54
نعم الرجل كل ما قيل في هذا المقال فهو صحيح سبدي حماد معروف على صعيد اقليم ميدلت وخنفرة بمقصه الذهبي الذي اعذر به مهندسون واطباء واساتذة وضباط من خيرة شباب الاقليمين ولازال هو هو اللهم طول عمره وجازيه خيرا عن عمله
3 - yassine الاثنين 02 دجنبر 2019 - 00:55
أنا ضد هاد عملية الختان لي هي عادة يهودية الأصل، راه ميمكنش الله خلقنا في أحسن تقويم و حنا كنشوهو الخلق ديال الله
4 - با حماد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 01:26
عبارة متداولة في منطقة إشتغال با حماد أو سيدي حماد تقال للأطفال الصغار....سكوووووت ولى نعيط ل " سيدي حمّاد !!!!
5 - محمد الزموري الاثنين 02 دجنبر 2019 - 01:42
إلى سي ياسين أن تكون ضد الختان هذا شأن يخصك لكن أن تنسب الختان أنه عادة يهودية فهذا افتراء ويجب عليك معاودة الدروس جيداً للاقتناع وربما سيرزقك الله ذكورا وتخطئ في حقهم.
6 - hassan الاثنين 02 دجنبر 2019 - 01:51
المشكل في الختان التقليدي هو انتقال الامراض الجهاز التناسلي مند الصغر نتيجة عدم تعقيم أدوات الجراحة فالعديد من الناس مصابون بامراض مند الصغرعلى الاقل الطبيب يعمل بطريقة احترافية وأدوات معقمة وبدون مشاكل عكس هؤلاء
7 - zyad الاثنين 02 دجنبر 2019 - 01:53
الى ياسين صاحب التعليق 3 هل كل ما يقوله او يفعله اليهود حرام؟ الجواب لا اعلم ان طعام اليهود حلال اكله.غير باش ما تبقاش تخربق لا انت ولا غيرك.خلي اهل العلم يفتون في الحلال والحرام.
8 - Non à la mutilation الاثنين 02 دجنبر 2019 - 02:01
La circoncision est une atteinte grave à l'intégrité physique de l'enfant. C'est une tradition sauvage héritée des juifs. La raison pour laquelle elle se pratique chez les petits enfants est qu'à leur âge ils ne peuvent pas contester. Ceux qui ne jurent que par la religion, feraient mieux de la fermer car si l'homme doit intervenir sur des créatures de Dieu, ça veut dire que celui-ci a mal fait son travail dès le départ ... Mais on n'est pas à une contradiction près. Inutile de brandir des arguments sortis tout droit du désert d'Arabie, la physiologie a tranché (sans jeu de mots!) et la médecine moderne a dit son dernier mot sur le sujet. Enfin, quitte à couper des glands autant couper ceux qui gouvernent le pays et leurs porte-voix. Salut
9 - غسق الليل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 02:05
الى رقم 3 yassine
أنت على حق وعلى صواب .الرجل ان كان مسلما يبقى مسلما بالختان أو بدونه.الله حرم الخنزير بصريح العبارة في القران ولم يترك الأمر للسنة.فما بالك بالختان
10 - Samir الاثنين 02 دجنبر 2019 - 02:46
انا أظن ان الختان شىء محمود لكن بموافقة المعني بالامر و بما أننا نتكلم على طفل يعني خصنا نمنعو هدشي . الطفل ماشي ملكية ديال الاباء، الطفل مواطن تحت مسؤولية الدولة ، و لهدا خاص حتى يبلغ سن الرشد و هو يقرر واش مع الختان او ضد ، حنا مع الاسف في المجتمعات العربية كنعيشو بقانون المافيا و ماعارفينهاش هههههه، كن بحالنا اولا راك عدو ، و فكر بحالي ولا راك عدو ، و ضروري نختنوك بالقوة .
11 - سمير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 04:39
يجب منع الختانة اصلا، هي تقدر تكون محمودة ، لكن بموافقة المعني بالامر ههه ، بما اننا كنهضرو على طفل و الي ماشي ملك ديال الاباء ، خاصنا نخليوه ختى يدير 18 لسنة و يختار الراسو . الطفل هو مواطن صغير تحت مسؤولية الدولة ، راه غير حنا باقي متخلفين و كنعيشو بحال المافيا هههه ، تكون بحالي اولا راك عدو ، تفكر بحالي اولا راك عدو ، بزز منك تكون بحال كلشي و من الفوق نطبعوك ههه ماشي نوشموك ، لا هههه نقطعو ليك طرف منك هههه و منين ؟ من ......ههه
12 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 02 دجنبر 2019 - 04:41
تحية أكبار لكل من يقدم خدمة جليلة للمغاربة علينا تشجيعه وتزويدها بالوسائل الضرورية مادام انه مهني ولديه الكفاءة
13 - حمودة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:20
اذا استتنينا مشكل الالم و التعقيم ,ووجود حالات جد جد نادرة للإصابة بالهيموفيليا , فان الفرق الشاسع بين ختان طبي وتقليدي يتجلى في إيقاف النزيف بعد ضربة المقص . لما نتحكم في إيقاف النزيف ياتي الشفاء سريعا , اما اذا وقع نزيف ،وهذ الامر عادي ومتوقع ولا يوجد مقص سحرى يمنع النزيف لحد الان ، فقد يودي ذالك الى عياء وفقر الدم لعدة أسابيع او شهور بعد الختان والى الوفاة لا قدر الله بعد فترة طويلة بعد الختان .
14 - مواطن من الجنوب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 07:31
الحمد لله على نعمة الإسلام . الختان من الفطرة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
15 - عمر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:15
تحية للجميع،أحترم وأقدر أهل ميدلت وخنيفرة وخصوصا "باحماد" .بالمدرسة تعلمنا أن الهيموفيليا مرض يصيب الذكور دون الإناث ويتجلى هذا المرض في نقص عدد الصفاءح بالدم وبالتالي لا يتم تخثر الدم.في هذه الحالة لا "باحماد" "ولا ماحميدة" يستطيعان إيقاف النزيف.صحيح أن إحتمال حدوث هذه الحالة ضعيف جدا.
16 - عادة بدائية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:26
الختان عادة يهودية قديمة لا فائدة منها سوى تشويه احد اكثر المناطق حساسية و اهمية لدى الانسان، آن الأوان لترك هاته المخلفات التاريخية وراءنا و المضي قدما في صيانة كرامة الانسان المعاصر من مثل هاته التفاهات ...
17 - محمد طنجة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:28
فوضة بكل معنة الكلمة....!!!هءه مهنة الطبيب وليست لاناس جهلة لايفقهون ادنى شيء فيما قد يكدث من مضاعفات خطيرة نتيجة تطفلهم العرفي البداءي على مهنة جد معقدة...!!!على الدولة التدخل لتجريم افعالهم وحصرها في يد الطبيب المختص...!!!
18 - المصطفى بهلول صاحب روئية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:28
الختانة حكمة من الله لكي لا تتشبه بي اليهود والنصارى
لأن اليهود والنصارى لا ترضى عنك حتى تتبع ملتهم ألأية

ومن منكم يعطي الفتوى بغير حق فا الذين سيكون بريئ منهم صدقة جارية من البهلول صاحب روئية
19 - بن عمر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:34
مع احتراماتي لسي حماد ، الا ان هاذا المجال هو من اختصاص أطباء الجهاز البولي urologue. وحتى الممرض ليس له الاهليةللقيام بهذه العملية لانها تعتبر acte médical . اما من يقول انه ختن للآلاف بدون اي أضرار فهو خاطئ من بين الأضرار فقط هناك سرعة القذف الآي يعاني بها جل المغاربة وهي نتيجة طريقة الختان المغربية التقليدية .
20 - احمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:47
الختان هو جريمة في حق الطفل.الشعوب الحية المتحضرة المتقدمة علميا لاتسمح بهذا التوحش الهمجي.
21 - oumomar الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:08
أما الختان فهو من سنن الفطرة ومن شعار المسلمين لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة  قال: قال رسول الله ﷺ: الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط فبدأ ﷺ بالختان وأخبر أنه من سنن الفطرة.
22 - طفل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:17
المغاربة كاملين شكون ختنهم......الطبيب " برافو با حماد ولكل الحجامة
23 - laila الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:21
ما قيل في هذا الرجل تم عرضه في وقت سابق بقناة الجزيرة الثقافية.
24 - إسلام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:32
ما بقاتش في الثقافة بقات في الخبرة، هناك اطباء أعذروا الأطفال وارتكبوا أخطاء في حق هؤلاء الأطفال وهناك أمييون وأعذرو اطفال عدة ولم يرتكبوا اخطاء, نحن نتبع سنن الرسول صل الله عليه وسلم.
25 - Freethinker الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:58
نعم الختان عادة يهودية قديمة واليهود كلهم يقومون بختان اولادهم. المسلمون اخذوا هذه العادة منهم كما اخذوا 99% من التعاليم الاخرى من اليهود أيضا. استغرب كثيرا لمن لا يعرف هذه المعلومة البسيطة. ببحث بسيط على غوغل يمكن للشخص التأكد من هذا الأمر.
26 - المغتربة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:34
ختنت ولدي عند الحجام في المغرب بالضبط في تطوان الحجام الي ختن كل ذكور العائلة كلهم بخير و على خير شاهدت بعيني ان لما ينتهي بالختان الولد يقوم يمشي يبكي قليلا تم يسكت ما شاء الله عليه بكل ثقة و احترافية ولديه وسائل التعقيم و الادوية و البنج انهم متمكنين من عملهم الخبرة تلعب دور كبير في هذه العملية
و جبت ولدي من خارج المغرب باش نختنو عند الحجام

و في الحقيقة خفت نديه للطبيب لاني خفت على ولدي من شي خطأ طبي
27 - Amal الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:58
عند قرائتي للتعاليق فوجئت بعدد منها اثلجت صدري و طمأنت قلبي لان هناك من توصل لفكرة أن الختان هو عنف ضد الطفل و عادة بدائية و عقيمة لا معنى لها. طبعا عدد القراء المتفقين مع هذه الفكرة يبقى ضئيلا ولكن الوعي بلا جدوى هذا الانتهاك لكرامة الطفل سيتزايد لا محالة.
رسالة للاباء والامهات ، كونوا رحمين بفلذات اكبادكم فالله يخلقنا في احسن تقويم و لا يحتاجكم لإصلاح خلقه.
28 - ملاحظ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 14:05
الخطير في الامر هو انخراط الاطباء في هذه العملية(ختان الاطفال) بسبب ما تذر عليهم من اموال .وهم ادرى اكثر من غيرهم بما تشكله من اخطار صحية على نفسية و جسد الطفل .
29 - محمد من كندا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:43
الى اللذين يقولون ان الختان موجود فقط في المجتمعات المتخلفة، انا اعيش بكندا وقمت بإعذار ابني عند طبيب، وجدت ايضا كنديين اصليين عند الطبيب لإعذار اطفالهم ايضا، هنا ينصح بها الاطباء من اجل تفادي القذارة والامراض المرتبطة بها، كفى اصدارا للاحكام المسبقة عن جهل وفي بعض الاحيان عن خبت وسوء نية ، واتقوا الله انكم محاسبون.
30 - انتباه للجميع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:56
كل واحد بدا يلغي بلغاه بلا ما يعرف والو. يسرني أن أنقل لكم وجهة النظر الطبية الأمريكية التي لا أعتقد شي حد فيكم غادي يفهم حسن منها.
"""
تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) إن فوائد الختان تفوق مخاطره. تترك الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال قرار الختان للوالدين وتدعم استخدام المخدر الموضعي بالنسبة للأطفال الذين يخضعون إلى هذا الإجراء.
يمكن أن تكون للختان العديد من الفوائد الصحية التي تشمل: سهولة تنظيف المنطقة. انخفاض خطر عدوى المسالك البولية. الوقاية من مشكلات القضيب. انخفاض خطر الإصابة بسرطان القضيب.
"""
المصدر: موقع مستشفى مايو كلينيك.

الخلاصة: إلا ما كنتي عارف والو، اسكت.
31 - ايت واعش الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:49
لماذا الختان اصلا ؟انه جريمة في حق الاطفال واول صدمة نفسية لهم لا ازال كيف تم ختاني بكل قسوة ..وللاسف الطفل لا يفهم كيف يخونه ابواه وياخدانه لبتر جزء حساس من جسده انه جريمة بشعة
32 - ضد التقاليد البالية الضارة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:49
باراكا من تشويه الأعضاء الحساسة للأطفال، هل خلق الله ناقص لكي تصححوه يا أولو الألباب؟
ياك كاتقولو بأن الله قال: لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ..
ألف تخميمة وتخميمة ولا ضربة مقص
33 - ابوسهيل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:35
لا افهم ان شخصا مفي هذا العصر مازال ينتقد الختان الا تعلم يارهذا انها سنة نبوية سنها سيدنا ابراهيم فينا قبل اليهود.
ان كان.ما تقول فلماذا تقلم اظافرك وتقص شعرك
34 - Mohnd الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:48
الختان بجب ان يكون في المصحة ، و من قبل اطباء افنو عمرهم في التكوين العلمي، وباستعمال ادوات مناسبة للجراحة و في ظروف صحية و معقمة،اما الختان كانو الناس كايقضو بها الغرض لما كانت الوسائل محدودة جدا اما الان الطرق التقليدية في الطب متجاوزة،اضافة الى كون بعض الحالات كالهيموفيليا لا يكون الشخص على علم بها اطلاقا ناهيك عن التعامل معها، من اللخر ديو اولادكم الى المراكز الصحية و المصحات حفاظا على صحتهم
35 - مهبول الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:24
الختان هو تشويه لخلق الله ...وتعذيب للأطفال.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.