باحث: الخوف من "العنوسة" يدفع أسرا مغربية إلى تزويج القاصرات‬

باحث: الخوف من "العنوسة" يدفع أسرا مغربية إلى تزويج القاصرات‬
الأحد 1 دجنبر 2019 - 10:50

قال امحمد مومن، باحث في علم الاجتماع بالمعهد الملكي لتكوين الأطر، إن “ظاهرة تزويج القاصرات ما زالت تعرفُ انتشاراً كبيراً في المغرب؛ وهو ما يجعلها ظاهرة مركبة وعامة، حيث أظهرت الإحصائيات أنه يوجد 70 ألف حالة وفاة سنوياً بسبب الزواج المبكر بحسب تقديرات اليونيسف”.

وأورد الباحث في علم الاجتماع، الذي كان يتحدّث في كلمة افتتاحية خلال أشغال الندوة الوطنية حول “تزويج القاصرات وتعديل المادة الـ20 من مدونة الأسرة”، أن “من أسباب تزويج القاصرات في المغرب ما هو اجتماعي يرتبط بالوضع الهش للأسر المغربية، خاصة في العالم القروي”.

ويعرّج مومن، في تحليله للأسباب الاجتماعية لظاهرة تزويج القاصرات في المغرب، على مشكل الفقر “الذي يدفع الآباء إلى تزويج بناتهم قصد تخفيف العبء المادي. كما يمثّل جهل الأسر المغربية وتخوف بعض الآباء من سقوط بناتهم في فخّ العنوسة في ظل المجتمع المغربي، وهو ما يجعلهم يستغلون أي فرصة لتزويج القاصرات، أحد أسباب هذه الظاهرة”.

ويرصدُ الباحث المغربي آثار الظاهرة عبر ثلاثة أصناف ممثلة في “المشاكل الاجتماعية الممثلة في انفصال الفتاة عن زميلاتها في المدرسة وبالتالي يصبحن عرضة للعنف المنزلي”، بالإضافة إلى الآثار النفسية، التي “تتمثّل في المشاكل النفسية التي تعيشها الفتاة والتي تتجلى في الاكتئاب والوسواس القهري وانفصام الشخصية”.

أما بشأن المشاكل الصحية، فتتمثل، حسب الباحث المتخصص في علم الاجتماع، “في أن الفتاة القاصر يضعف جسدها بعد الزواج، ولا يتحمل الكثير من المتاعب”، داعياً إلى “إعادة مراجعة مدونة الأسرة، خاصة المادة الـ20، مع إلزامية التعليم إلى مستوى البكالوريا لصالح الفتيات، كما على الدولة أن تلتزم بحماية القاصرات”، يقول مومن.

من جانبه، قال عبد الحميد مبركي، عضو المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب، أنّ “مدونة الأسرة مكنت القضاء المغربي من لعب دور حمائي للأسر، حيث إن المشرع تصدّى لظاهرة تزويج القاصرات عبر ترسانة قانونية؛ فقد حدد القانون السن الأهلية للزواج في 18 سنة، إلا أن الإشكال المطروح هو أن المشرع ترك هامشاً استثنائياً يسمح بزواج الفتيات خارج هذا السن وترك المجال مفتوحاً في تحديد السن هل أقل من 18 سنة أو أكثر”.

وأورد القاضي مبركي أنّ “الشريعة الإسلامية تجيز زواج القاصر”، داعياً إلى إعادة قراءة الآراء الفقهية التي تشدد على بلوغ سن الرشد في حالة الزواج”، مبرزاً أنّ “القضاء حاول أن يبدع آليات تمكنه من الوقوف على الحالات قبول إذن الزواج”.

وأشار مبركي إلى أنّ “الفراغ التشريعي يشجع على انتشار زواج الفاتحة؛ بينما القاضي يجب أن يراعي سن الزّوج وينظر إلى فارق السن، كما يجب عليه أن يتأكد من رغبته وقدرته المادية على الزواج”.

أما محمد النحيلي، رئيس منظمة بدائل للطفولة والشباب، فأكد أنه “يجب القطع مع تزويج الفتاة القاصر من خلال التوعية والتحسيس والتواصل”، مضيفاً أنّ “تنظيم هذا اللقاء يأتي لتعزيز الحوار المجتمعي حول قضية تزويج الفتاة القاصر والتحسيس بعواقبه على الأسرة والمجتمع”.

يذكر أن هذه الندوة العلمية الوطنية، التي تناولت موضوع “تزويج القاصرات وتعديل المادة الـ20 من مدونة الأسرة”، تأتي في إطار تخليد المنتظم الدولي للذكرى الـ30 لاعتماد الاتفاقية الأممية لحقوق الطفل.

‫تعليقات الزوار

37
  • SAM
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:03

    إلزامية التعليم إلى مستوى البكالوريا يجب أن يكون لللجميع وليس فقط للبنات.
    إذا كانت الدولة فعلا تدافع عن حقوق البنات ، فلماذا تغلق المدارس والدولة الأبواب في رجوع المطلقات للدراسة ؟

  • طارق 004
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:14

    من وجهة نظري أظن أن الطريق الأنسب هو زواج القاصرات لماذا ؟ ؟ ؟ قد يقول قائل سوف يغتصبن في طفولتهن ؟ لكن يا أخي أو أختي إذا بقيت القاصر في المدرسة فسوف تمارس أنواع الرديلة بشتى طرقها من قبل صديقها في القسم أو المؤسسة ولذلك زوجوا بناتكم هو أفضل والله يسهل على كل واحد في الزواج

  • عازب مزمن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:16

    شخصيا لن اتزوج لان المدونة لا تنصف الرجل بكل بساطة

  • Hassan
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:19

    قاصر يعني طفلة لاحول ولا قوة إلا بالله يجب عدم تزويج القاصرات انه ظلم اش من فقه يجيز ذالك

  • Dfd
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:20

    شهدت الأشهر الأخيرة موجة خطوبة وزواج غير مسبوقة بين الشباب ذكورا وإيناثا من سن 18 إلى 25. وذلك للتهرب من الخدمة العسكرية لا غير.
    كل أصدقائي في الدراسة إما خطبو او تزوجو. وفي هذه الأيام إثنان من عائلتي وآخرون قريبا.
    الهروب من الخدمة العسكرية بالزواج هو أسوأ من الخدمة العسكرية نفسها. خاصة وأن الأغلبية ليست لديها الإمكانيات المادية لتحمل أعباء الزواج.

  • ما فاهم والو
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:26

    السلام عليكم في مقطع اجازة التعدد ادا كان ميسور الحال ؟؟؟؟! التخلف بام عينيه ؟؟؟؟ والأنانية ؟؟؟!!ادا كان ميسور الحال فهناك المستشفيات و الأرامل و أعمال الخير ووووو ليس الزواج من اجل انجاب مزيد من الأطفال التي لا فاءدة منهم في الضروف الحالية ؟؟؟! الدروب عامرين جيوش من الأطفال الفارغين او الشمكارا ؟؟؟؟! ابحتو عن الحلول لهولاء تم فكرو من بعد

  • mohammed
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:32

    العنوسة سببها الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية الصعبة ثم على المغاربة تحديد النسل فلا يعقل زوجان غارقان في الفقر يلدان أربعة و خمسة أطفال

  • الفقير لعفو الله
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:33

    من أسباب تزويج القاصرات انتشار العلاقات غير الشرعية.. الآباء يخافون علي بناتهم من الوقوع ضحية مرتكبي فاحشة الزنا فيزوجونهن تحصينا لهن.. الزواج المبكر هو امر َمحمود ينبغي تشجيع الشباب عليه (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله)

  • واقعي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:36

    إذا كان الرجل يريد الزواج من فتاة بالحلال فأين المشكل ؟
    أم تريدون التشجيع على الفساد ؟
    خاتم الأنبياء تزوج من عائشة و هي لازالت قاصرة فلماذا نحرم ما حلله الله؟

  • كمال
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:41

    تزويج القاصرات ليس خوفا من العنوسه وانما نتيجة للجهل المركب والفقر المدقع.
    القاصرات مكانتهن اقسام الدراسه والتنعم بطفولتهن وليس لتلبيه رغبات الجنسيه للمكبوتين الذين عاده يكونون طاعنين في السن ولانتاج الاطفال بالجمله ورمي اغلبهم لاحقا الى المجهول. كما نراه الان في شوارعنا وحتى في خارج الوطن.

  • عازب
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:44

    هل صحيح ما نشرته القنوات المغربية بأن عدد العانسات بالمغرب يقترب من 10 ملايين عانس !!

  • حرية
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:44

    القاصرة من منظور إسلامي هي التي لم تبلغ الحلم أما إذا بلغت الحلم فإنها يحق لها الزواج
    أما من منظور علماني فهي التي لم تبلغ الثامنة عشرة.

  • الزواج سﻻح ضد العنوسة والفجور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:47

    المشكل الحقيقي ليس زواج القاصرات كما يزمر البعض !! لكن المصيبة ، العﻻقات الرضائية (الزنا بالمفهوم الشرعي ) مع القاصرات ، وﻻ احد يستنكر !! اما الزواج فهو عقد قران، يضمن الحقوق ، للزوجة واﻻبناء ، اما العنوسة ، لها أسباب مثيرة وكثيرة على رأسها العﻻقات الحميمية بدون تكاليف وﻻ مصاريف !!وبها يعبث العابثين وتضيع الحقوق والواجبات . فاختار اﻻنسب ، عﻻقات بزواج ، او عﻻقات بدون زواج والنتيجة معروفة وأصحاب هذا الاتجاه المعاكس معروفون …!! واحد عارق وبغا يغرق الناس معاه!!

  • عبد النور الصبان
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:49

    لقد خلقت مدونة الأسرة عداوة كبيرة بين الجنسين ، وصورت الزواج على أنه مشكل .
    وساهمت في العزوف عن الزواج بشكل كبير جدا .
    يجب أن نقول هذا .
    وشكرا .

  • سلام الصويري
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:52

    محاولة تحويل الرأي العام عن السبب بالمجيء بأعذار عبثية لخدمة جهة ما والتغطية على فشلها الذريع !!في حين ان السبب الرءيسي لتزويج او بيع الطفلات هو الفقر والحاجة والتشبث بخزعبلات العصور الوسطى وفشل الدولة في محاربة الهشاشة ووضع مخططات للتنمية المادية والروحية !!
    قاليك خوفا من العنوسة ؟؟!!هذا استهزاء من ذكاء المواطنين

  • MAN
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 11:56

    الزواج في العصر الحالي كله مشاكل ,يكفيك ان تذهب لمحكمة الاسرة وترى الاعداد المهولة لملفاة الطلاق, لهذا السبب تفضل شريحة كبرة من الشباب العزوف عن الزواج, المراة تطورة ومتطلباتها اصبحت كثيرة,والاطفال من حقهم العيش الكريم من تعليم وصحة وسكن صحي بالضافة الى حاجياتهم الخاصة,كل هذا اذا اردة ان تتوفر على اسرة او خلية صالحة للمجتمع ,اما ما نراه الان سوى زواج عشوائي بدون دراسة ولاتخطيط بحيث المقالات الشعبية( دير بحال لي دارو الناس ,واش مازال مازوجتي اوا وقتاش?,وكل واحد تيتزاد برزقو, ولي كلاه واحد يكلوه عشرة وزيد وزيد….) كل هذا اصبح من العصور الغابرة.

  • مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:01

    السلام
    ان على حد علمي المتواضع ان البلوغ هو المقياس الاسلامي و الديني للزواج سواء للدكر او الانتى.ليس المعيار هو السن او النمو ااجسمي او العقلي.لدا فانا مع الزواج المبكر لما فبه سترة و عفة للانسان.لكن في عصرنت الحالي اصبحت الماديات اكتر من الاخلاقيات.لو فيه عربيد و سكير و يكون ميسور الحال و تقدم للزواج و اسرة الفتاة على علم بدلك سيقولون اتشاء الله يعفوا عليه و العكس لو تقدم فقير سيرفضون و ينسونا قول الله سيغنيهم الله من فضله.لدا زوجوا اولادكم و بناتكم و دعوونا من هرطقات العلمانيين و اللادينيين و الجمعيات العانسة التي اتت لكي تخرب ماهو اخلاقي و ديني في بلد محافظ مند 14قرن.

  • الحسين
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:03

    صاحب المقال يريد ان يقول لنا إن الاصل في الزواج بالنسبة للبنت والولد ان يكونا في سن متاخرة مع العلم ان هذه ليست ظاهرة في مجتمعاتنا بل العكس هو الصحيح. بل التقارير أخرى تقول بان العزوف الشباب عن الزواج قدارتفع في السنوات الاخيرة في المغرب وان العنوسة عند النساء بلغ رقما قياسيا لأول مرة في المغرب اكثر من 45 بالمائة من النساء في سن المتأخرة عانسات.

  • أدربال
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:05

    الأسباب الأساسية للمعضلة هي الفقر و البطالة و الجهل
    يجب نشر الوعي بين الشباب اولا
    يجب إقناع الشاب المغربي بأنه إن لم يتزوج ؟
    ماشي كارثة .
    و إن تزوج عليه أن لا يُنجب أطفالا إلا إدا كان قادرا على إعالتهم و عليه أن يتخلص من فكرة لِّي تزاد كيتزاد برزقو !
    الإنجاب مسؤولية كبيرة .
    و عدم انجاب الاطفال .
    ماشي كارثة .
    كما قال المعري مند قرون
    هدا جناه عليا أبي و ما جنيت على أحد .

    فكرة العنوسة لا يجب أن تكون كابوسا يقض مضجع الفتيات .
    العنوسة ماشي كارثة ..
    اللهم زهو ولا زواج القهرة .
    يجب إقناع الأباء البيولوجيين !
    ( لأن الأبوة تتجاوز تلك العملية الطبيعية البسيطة التي لا تستغرق اكثر من خمس دقائق )
    بأن ولدي ليس ملك لي !
    ولا يجب إنجابه باش نكون عالة عليه ملي نشرف !
    أنت وْلَدتي ولدك ولا بنتك باش تكون أب و إبنك ماشي مُلْزَم و ليس مجبر إخدم عليك ملي تكبر لانه ماطلبش منك تولدو .

    يجب تدريس الثقافة الجنسية في المدارس العمومية لكي لا يكون هناك حمل غير مرغوب فيه
    يجب إباحة الإجهاض و مجانيته .
    يجب إحترام الحريات الفردية و إباحة العلاقات الجنسية الرضائية .
    باركا ماتساهمو في معاناة الشباب بجهلكم !!!

  • هشام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:15

    بالنظر لما يحصل داخل المؤسسات التعليمية العمومية او الخصوصية وما تقوم به فتيات في سن مبكر جدا من علاقات لا اخلاقية، وحيث انه توجد حرب ضد زواج القاصرات وترخيص العلاقات الرضائية وترخيص الاجهاض، وتعقيد مسطرة التعدد والزواج. ولم نسمع في يوم من الايام عن حركة او منظمة او جمعية تطالب بحماية الفتياة القاصرات ومحاربة العلاقات الااخلاقية للفتيات القاصرات. فاننا نستنتج انه هناك امر غريب وتوجه ممنهج خطير يمس باستقرار الوطن.

  • yass
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:20

    انتم تهرطقون بكل ما تحمله الكلمة من معنى…تحدث عن الفتيات اللواتي يتعاطين للفساد وهن دون سن الرشد…..امام الاعداديات والتانويات والجامعات…..انا مع الزواج المبكر بشرط ان يكون الزوج رجلا وان يتعامل مع زوجته كأميرة في بيتها لا كعبدة.

  • Hamou
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:23

    لو كان المستقبل واضح المغربيات.اي الدراسة .ثم الحصول على شغل محترم .يحفظ الكرامة .لامتنعت الاسر المغربية عن تزويج القاصرات.الحقوقيون يتصرفون .كانهم في سويسرا .او النرويج.انه اامغرب.بفقره المدقع .والجهل المنتشر فيه

  • باحث!
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 12:34

    الناس تزوج بناتها ليس خوفا من العنوسة، بل بحثا لهن عن الستر والعفاف وبناء مصير حياتي متزن ومستقر؛
    من يدعون عكس هذا هم يريدون توجيه فروج النساء لخارج هذا الطرح ليستمتع بهن العادي والبادي ممن تطأ قدماه هذه البلاد؛
    العنوسة سببها انتشار الرذيلة في المجتمع، الشيء الذي ستحصل عليه بمشقة النفس، اصبح من أسهل مايمكن أن تحصل عليه وبدون مقابل احيانا؛
    العفيفة من النساء جزاؤ عفتها وأجرها على الله، فصبرا أختي؛
    سيجعل الله بعد عسر يسرا.

  • ولد زروال
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 13:33

    السلام عليكم
    سن الزواج في بعض ولايات الولايات المتحدة الأمريكية يبدأ من سن 14 عاما بالنسبة للفتيات ولا يحتج أحد ولا نجد جمعيات حقوقية تحارب ذلك ولا توجد وفايات جراء ذلك . فلمذا نجد في المغرب عاصفة هوجاء ضد تزويج الفتيات في سن 16 سنة أو 15 سنة .

  • العربي المانيا
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 13:41

    من وجهة نظري القاصر هي التي لم تبلغ الحلم .أما عندما تصبح بالغة فليس هناك سبب يحرم عدم زواجها.اللهم الزواج او ان تفعل ما تريد خارج نطاق الزواج و ترجع حاملة .و هادشي هو السبب في كثرة ابناء المتخلى عنهم في الشارع وليس العكس

  • سليم
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 13:53

    قاصرات أو أطفال سيلدن أطفال … و سنصبح كلنا أطفال. لعب الدراري هدا…!

  • مول الدلاحة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 14:10

    سبب هروب الشباب نحو الصغيرات، 20 سنة فما تحت، هو أن الرجل المغربي لا يرضى إلا أن يكون الأول في حياة زوجته، و يخشى أن يمر يوما في الشارع لتشير زوجته لشاب أوسم و أطول منه و تخبره له: "كان ذاك حبيبي لمدة أربع سنوات في الجامعة"، ثم تمر برجل غني صاحب سيارة لن يستطيع شراءها بأجر عشر سنوات فتقول له "أما ذاك فقد قضيت معه ثلاث أشهر عطلة في أحسن الفنادق و المطاعم". أما الفتاة الصغيرة، فأكثر ما قد تكون جربته هو قبل أمام الثانوية، أو رسائل غرامية صبيانية.
    أخي الشاب، قد تكون زوجتك المستقبلية محافظة على عذريتها يوم الزواج، لكن ذلك لا يمنع أنها قد تكون مارست الجنس بطرق أخرى مع رجال من مختلف الأحجام و الألوان، و كما يقول المثل المغربي "الدلاحة لي ما مطبوعاش شبعانة تصرفيق"، لهذا عليك بفتاة بين 18 و 20، أو أقل من 18 مما يسمح به القانون.

  • راي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 15:08

    من يريد اصلا ان يتزوج ؟ الزواج انتحار خصوصا بالمغربيات.
    اعاودوا ليك الحجايات ك: طالبة في الاستقرار، نصبر معاك غي اجي، باغية غي نعيش حياة هادئة، ما بغيت والو غي الصحة والهناء. ووووووو
    اوا نهار اللي دق عليها تخطبها و تحصل تما تسمع اسطوانة اخرى: بغيت العرس بحال البنات، ليلة عمري خاسها تكون روعة، هداك الصداق ما يدير لي والو حيت كلشي غالي، ووووو
    تقول مع راسك ماعليش نصبر على هادي و بعد العرس نزير راسي شوية
    ملي تجيبها الدار تسمع الاسطوانة: ما منقدرش نعيش مع عاءلتك، الناس كلها كتخرج تتسارا، ديني ناكل على برا، كاع ما كتجيب لي الكادو ف لانفيرسير ديالي، عيد زواجنا و ما جبتي لي والو ووووو
    اما بعد ما تولد معاها اوا تما اجي تشوف وجه ااااخر عمرك شفتيه و هدرة عمرو سمعتيها: قوم ولا طلق! طلقني الى نت راجل! هز ولادك انا خارجة! اليوم ما دايراش الشغال ديال الدار.
    ما كاتعاونيش. الى ما قادش اش داك لشي جواج؟ انا كانوا الرجال كيدابزو علي ، ختاريتك انت ولكن ما صدقتيش…….
    الحل: لا الزواج و حتى الى تزوجت ما تخليش تهلكك بالبزاوز. العازل الطبي ديما حداك!

  • واحد من الشعب
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 15:17

    سبب العنوسة في المغرب اوضاع الاجتماعية والاقتصادية المزمنة إذا تكلمت مع أي مواطن مغربي بسيط يقول لك البلد لا توفر الشعب لا عمل ولا سكن لائق حتى ولو يشتغل يعاني من ضعف في مدخول الشهري الذي لا يسمن ولايغني من جوع حسبي الله ونعم الوكيل الشعب ضائع في مشاكل لا تعد ولاتحصى وسبب المحكومة الفاشلة التي تتفنن في الكذب والنفاق

  • عبد الهادي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 15:35

    ماذا لو اتبعنا ما شرعه الله تعالى وحسبنا هذه المدونة المبنية فقط على الهوى

  • حلا
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 15:38

    هناك عوامل كثيرة تؤدي لتزويج القاصرات.اولها العقلية السائدة لدى الآباء الذكر هو العون وهو من يعول عليه لتحمل أعباء الحياة مع الأب والبنت للزواج والتي يجب تزويجها في اسرع وقت يطلبها شخص للزواج وكلما عجلوا بتزويجها ارتاحوا من مشاكلها لأنها في نظرهم كتلة من المشاكل.وهناك العقلية السائدة في المجتمع لدى الذكور وهي ان الزوجة لابد ان تكون صغيرة في العمر لأن لديها تاريخ صلاحية سينفذ بتقدمها بالعمر وهناك اعتقاد بأن الأنثى تشيخ وتهرم قبل الرجل فلهذا يفضلها كثيرون قاصرا.زد على أن هناك من يعتبر القاصر قابلة للتطويع والتشكيل فيربيها على يديه فيتفادى مشاكل الواعية الفاهمة التي ستناقشه في كل شيء.
    ثم الفقر أغلب القاصرات المتزوجات من البوادي حيث الوضعية الاجتماعية جد جد هشة.الأباء لا حمل لهم بمصاريف كالدراسة بعيدا عن الدوار والتي تشكل عائقا للذكور قبل الإناث.فيسارعون بتزويجهن خوفا من أن يفوتهن قطار الخطاب ويصبحن عالة على الأب والأخوة كذلك.وهناك من يخاف من انفلاتهن وخروجهن عن السيطرة لهذا يزوجن قبل أن يجلبن له العار.

  • فضولي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:36

    حق يراد به باطل . تتكلمون عن زواج الفتاة القاصر كانكم كفلتم جميع حقوقها . لاحق لكم ان تتدخلوا في حياة من انكرتموها منذ ولادتها حتى بلغت .انتم تريدون خادمات لبيوتكم وبنات شوارع لتشبعوا مكبوتاتكم لا اقل من هذا .الى من له بنات لا تتركهم يفتون عليك تظليلهم .اذا رايتم ذلك انسب لكم واطمانيتم فزوجوا بناتكم ولا تتركوهن خادمات عند هؤلاء الوحوش …

  • عانس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:39

    ليس كل عانس تعاني من الإكتئآب،أنا عانس وسعيدة جدا مرتاحة البال اللهم لك الحمد.سبب تزويج القاصر هو الجهل ولا شيئ الاالجهل.

  • سفيان
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:26

    إلى صاحب التعليق رقم 19
    أنا مستعد أن أخدم والدي و إن أنجبت أول شيئ أعلمه أبنائي هو طاعة الوادين و خدمتهم
    الله يرزق واديك اااإبن بار غيرك يا مسخووط. الوالدين

  • soussi
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:27

    ma soeur s ,est marier a l,age de 17 ans ces enfants sont tous marier maintenant .

  • عيش حسن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:12

    من خلال التعاليق التي مع زواج القاصرات وهذا في حد ذاته خلل كبير جدا
    لتبسيط المسألة فكريا لهؤلاء الناس
    افترض أن ابنك دو 16 عشر سنة تقدمت لخطبته بنت في 30 أو الاربعين من عمرها
    كيف سيكون رد فعلك
    الزواج مسئولية وأهميتها أكبر من التفكير أن تبقى البنت عانس ومعيورة باهلها
    ابحثوا عن جودة الحياة عوض التفكير فيما سيقوله الناس
    والزواج يعني ولادة أبناء ومسئولية الأبناء مهمة
    الله يرحم لكم الولدين بارك من التفكير الخاوي
    قلبوا على جودة الحياة
    حب
    أناقة
    طيبوبة
    فهم
    كلام حسن
    لبس حسن
    عيش حسن
    بارك من كور وولد اشكون ابغ اقابل بنت هي عندها 17 وولدها عندو عام راه الحماق هذا
    راه ماشي الزواج هو الحياة الحسنة
    راه الحب والقدرة عليه فكريا وماديا وجسديا هو الحياة الحسنة

  • ابو الوليد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:14

    الزواج عقد متميز فاين الرضاءية بين قاصر وغير قاصر او بين قاصرين.يعتبر قانونا باطلا ادا كان احداطرافه قاصر . فزواج القاصرة باطل .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء