بنكيران: فرص الشغل موجودة في المغرب لكن "ماكايْنش اللّي يخدم"

بنكيران: فرص الشغل موجودة في المغرب لكن "ماكايْنش اللّي يخدم"
الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:00

في الوقت الذي تؤكد فيه معطيات رسمية عدم قدرة مناصب الشغل المحدثة على امتصاص نسبة البطالة المرتفعة، قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إن فرص الشغل موجودة في المغرب “لكن ما كايْنشْ اللّي يْخدمْ”.

وفي خروج إعلامي مثير، اليوم الأحد، أضاف بنكيران، أمام مجموعة من الشباب أعضاء في جمعية أطلس للتنمية، أن فكرة عدم وجود فرص شغل غير صحيحة، موردا: “بزّافْ دْيالْ الناس كيقولوا ما كايناش الخدمة، لكن في الحقيقة راه ما كاينش اللي يخدم”.

وتابع الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أن “من يبذل مجهودا ويشتغل بتفان فهو دائماً مطلوب للعمل”، داعيا الشباب إلى “التوكل على الله لكسب رزقهم من خلال القيام بمشاريع استثمارية وليس بالضرورة انتظار وظيفة عمومية”.

واعتبر بنكيران، في حديثه، أن التكوين لا يكون فقط خلال المسار التعليمي، داعيا الشباب إلى تكوين أنفسهم بأنفسهم، خصوصا في المجالات التي يودون الاشتغال فيها.

وأعطى بنكيران مثالاً على ذلك بالقيادي في حزب العدالة والتنمية مصطفى الخلفي، الذي قال عنه إنه “لم يسبق له أن اشتغل في أي وظيفة، ومنذ أن كان طالبا وهو يجتهد ويبحث ويثابر في دراسته”، موردا أن “الخلفي ماشي عبقري لكن قوته الشخصية مصدرها البحث الذي كان يقوم به بجدية كبيرة”.

وتابع المتحدث أن وزير الدولة الراحل عبد الله باها هو من اقترح استوزار الخلفي في حكومة العدالة والتنمية الأولى، لكن بنكيران كان رأيه أن “الرجل ما زال صغيرا، قبل أن يبصم على كفاءة في تدبير القطاع الحكومي الذي كلف به”.

بنكيران استغرب تخلي رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الحالي، سعد الدين العثماني، عن مصطفى الخلفي خلال التعديل الحكومي الأخير، وقال: “الخلفي غادر الحكومة بطريقة غير مفهومة، لكن بطبيعة الحال هناك أمور ليست في محلها، وْراهْ بايْنةْ دابا”.

بنكيران وهو يدعو الشباب إلى العمل بالجدية والمصداقية، قال: “أشك واشْ شي واحدْ يبذل مجهودْ ويْتمكنْ من شي موضوع أو قطاع وْميْلقاشْ مكان دْيالو فيه”.

وعاد المصدر ذاته إلى الحديث عن سياق معارضته لخروج حزب العدالة والتنمية في تظاهرات حركة 20 فبراير سنة 2011، وأوضح أن قراره ذاك “جاء بسبب ضبابية المطالب التي كانت مرفوعة وقتها وعدم وجود جهة سياسية واضحة تتحمل مسؤولية هذا الحراك”.

واستطرد بنكيران قائلا: “وَخّا مطالب كانت عادية لكن اللي دْعا للتظاهر مكانْشْ معروف وحتى مسار الاحتجاج ماوضْحوهْشْ، في وقت كانت فيه المنطقة من حولنا تغلي ونسمع أخبار سقوط الرؤساء الواحد تلو الآخر”.

ويرى بنكيران أن موقف حزبه عدم الخروج في تظاهرات 20 فبراير كان منسجما مع المراجعات التي قام بها قبل أكثر من 20 سنة، وحذر من التطاول على الملكية، وقال: “لو قدر الله وفقدنا الملكية في مرحلة الانقلابات يعلم الله كيفاشْ كان غيْكون الوضع دْياْلنا، ويقينا سيكون سيئا”.

رئيس الحكومة السابق اعترف بأن موقف الحركة الإسلامية قبل المراجعات التي قامت بها كان سلبيا من النظام الملكي، “لكن مع الوقت وتدريجيا انتبهنا إلى أن الأفكار التي نحملها وْلا قدّر الله وْصلاتْ اللّي كان كيْروجْ فْبالْ الشباب كان المغرب حاله اليوم لا يعلمه إلا الله”.

ونصح بنكيران ضيوفه من الشباب بالانتقاد ورصد الخروقات في حال وجودها بكل شجاعة وجرأة، لكنه طالبهم بضرورة “الاعتدال في الموقف وتوخي الحيطة والحذر من الكلام الذي يمكن أن يعود بالبلاد إلى الوراء ويدخلها في مطبات هي في غنى عنها”، بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

182
  • yassine
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:03

    ياك المرضي تايق فراسك

  • وجهة قاسح
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:05

    باز اسيدي ولكن اللي يشد 7ديال المليون فابور اش بغيتوه يقول راه كيتمسخر علينا ….

  • الحقيقة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:06

    فرص الشغل موجودة لي أبناءك أما أولاد الشعب ليهم الله تعالى

  • هشام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:07

    اتمنى من الله ان تسكت فقط. فالسكوت افضل في الكثير من المواضيع في المغرب.
    اسي بنكيران كان الاحرى بك ان تقول فرص العبودية موجودة في المغرب لكن اغلب المغاربة احرار.

  • عبدو من الرباط
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:07

    ههههههه والله تا كنت مهموووم وقتلني بالضحك اش غادي نقوليك واقيلة ولا عرفتي بلا منقول والو المغاربة كلهم عارفين خفت نقول شي حاجة ودخلني الحبس كيما داك الولد الي ضيعتيه فمستقبلو

  • عبدالله
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:07

    حسبي الله ونعم الوكيل؛ وعند الله تجتمع الخصوم
    الشغل بالنسبة للبرلمانيين والوزراء أما أبناء الشعب فلهم الله

  • lmadni
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:08

    هادي عنداك اسي بنكيران بنادم بغاء إجلس اويتخلض

  • newhorizon
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:08

    "التوكل على الله لكسب رزقهم من خلال القيام بمشاريع استثمارية وليس بالضرورة انتظار وظيفة عمومية".

  • %%%%
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:09

    travailler pour des miettes un smig qui ne tient meme pas une dizaine de jours . il y a des salaires astronomiques pour vous et vos semblables .et je reve qu un jour l europe enleve le visa juste pour 12 heures . et vous verrez comment les marocains travaillent lorsqu ils sont bien rémunéré

  • المتتبع
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:09

    فرص ابشغل السيد بنكيران اعدمتها انت وحزبك ومن تقلد منصبك بعدك ولكن كيفما كان الحال ولو نكون نعمل في مملكة بروناي ونتفاني في العمل لم ولن نحصل علي تقاعد مثل الذي حصلت عليه اتعلم ايها السيد بنكيران تقاعدك الشهري كم هو عدد العايلات المغربية التي يمكن ان يسد رمقها انهم 30 عايلة علي حساب السميك فاتساءل مع نفسي كيف تدعي انك مسلم وتنام باليل وترقد جفونك وعايلات ليس لها دخل اذا كان هذا هو اسلامك واسلام حزبك فالحمد لله الذي اراني الاسلام قبل ان اري المسلمين

  • Hamido
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:10

    على كل العاطلين ان يقوموا بتحضير ملفاتهم لبنكيران ولندهب جميعا الى بيته ليورينا ان الشغل .تخت شعار#بن كيران يخدمني.

  • حمدان
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:10

    الصمت حكمة. واش. وصلت بيك حتى لهد الدرجة تستهزأ من المغاربة الدين وضعو فيك التقة من بعد جوعتهم .افرغت مزانية الدولة .كترت البطالة. كترت الهجرة. كتر عدم الإستقرار. وووو. ومع دلك ضحكت عليهم وفزت بتقاعد سمين بدون عرق ولا جهد. العمل موجود لامتالك اولادك. واصحابك العفاريت والتماسيح. كون تحشم راك تقزدرتي. خود العبرة من لسبقوك.، داخلين سوق راسهم. كون كانت الخدمة كون ما جا عندك هداك الطلب واعطيته 4000ريال من بعد سفتي صحبو الحبس.

  • ادريس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:11

    الحمد لله الكل يعرف من هو بنكيران الذي كان سببا في إغناء الأغنياء و إفقار الفقراء. مغرب فيه لخدمة لمن له الواسطة فالمغرب بلده و أرضه، ومن هنا أنا أريد العود إلى بلدي واعطيك سيرتي المهنية وأوجد لي شغلا الذي بحث عنه ولم أجده. المغرب بخير ليس بكم بل بأهله الطيبين. وبارك الله في المغرب

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:12

    في الواقع الحال مكين غير كدب عليا والي عندو الحط بحالك هو يطلع شي رزق او ينزل الله عليه رزق من عندو وهو خير رازقين

  • متابع
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:13

    باز و الله تا باز…. تقارير رسمية من المؤسسات التي كنت تشرف عليها بوزارة المالية تقول أن نسبة البطالة 11% و انت تقول مكاينش اللي يخدم ….
    أن لم تستطع أن تقول خيرا فالأفضل أن تصمت …. و انتهى دورك

  • منصف
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:14

    عليك بالسكوت والابتعاد عن المواطن كلامك لا يزيده إلا جرحا لقد خنت الشعب بنفاقك كفى كفى ثم الف كفى من خرجاتك

  • Immigre
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:16

    Au parlement pour 30000 dhs et dormir toute la journée je veux bien cher benkeran

  • فاس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:16

    والدليل خدمتي عائلتك وقهرتي الشعب الله ياخد فيك الحق

  • مغربي من الريف
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:16

    سبحان الله يغيب بعض الوقت ويطل علينا بالكلام الميتافيزيقي الذي لا يمكن لاحد أن يتقبله .وهل خلقت انت فرصا للشغل لآلاف العاطلين لماكنت رئيس للحكومة كلا ،بل بقي الوضع على حاله او زاد.او لا تدري معنى العمل بخمسون درهما في اليوم.الشغل اسي بنكيران يتم بالاستثمار والتحفيز وانت ما عساك ان تقول في الاستثمار والمديونية التي وصلت الى اعلى مستوى منذ ان تولى حزبكم الحكومة ارجع الى الوراء وقارن.

  • عزيز سيدي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:17

    والله يعطينا وجهك فين هي الخدمة الشباب دوي الديبلومات مشومرين باراكا من طنز عطينا عا تيقار

  • الواقعي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:17

    وايلي سي بنكيران انت ما مشيتي حتى خدمتي بنتك فالامانة العامة للحكومة .زعما ما قلتيش ليها دير مشروع استثماري . ما درتيها انت لي عندك راس المال و بغيتي ولاد الشعب يمشو يشدو قروض بنكية باش يديرو مشروع يتصيدو فالكريدي مع الابناك . وجهك قاسح سي بنكيران .قولها لبنتك هي الاولى

  • مولاة لحريرة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:20

    فرص الشغل موجودة في المغرب لكن "ماكايْنش اللّي يخدم"
    وشكون لي قالها؟ بنكيران لي دايمن لابس قندورة ومتكي فوق سداري. ماعمرني شفتو لابس طابلية زرقة ويديه موسخين. حيت هادو علامات راجل لقح لي كيخدم.

  • اطلانتيس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:21

    سير حتى انت دير شي مشروع استثماري ورفض 9مليون في الشهر لي تشهدها بغير حق ولا دستور.

  • مواطنة حرة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:21

    وباش غيديرو هاد المشاريع اسي لفاهيم.كاين لي بغا ميدير ولكن الله غالب.بهاد الهضرة لي كلتي قتلتي آمااال الشباب الضائع.

  • عبد الخالق صدور وزان
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:22

    ابن كيران يتكلم عن فرص الشغل في معمل جافيل الذي يمتلكه هو حيث يدفع للعمال 30 درهما في اليوم الامر الذي حعل معظمهم يغادرون هذا المعمل السيء السمعة ولم يبق فيه سوى المغلوبين على امرهم هذه هي فرص الشغل الذي بتحدث عنها سيادة رءيس الحكومة السابق

  • said2
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:22

    نظرة واش سالتي البناء ديال الكوزينة ولا معندكش الفلوس باش تكملو راك فقير امسكين كتمشي افالطوبيس ياك.

  • عبد الله
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:25

    منذ توليك رآسة الحكومة ومناصب الشغل في منحى تنازلي.إن كانت فرص الشغل موجودة كما تدعي فلم لم تشغل الشباب في فترة رآستك.أم أنكم قمتم باقتسام الكعكة بينكم

  • hicham67
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:26

    بهذا الكلام تبين لي أن هذا السيد جد سطحي ويعيش مراهقة سياسية متأخرة. توفير فرص الشغل وجميع الظروف والأسباب لخلق اقتصاد قوي فهو من مسؤلية الحكومة وحدها. لو قال متل هذا الكلام سياسي هنا في ألمانيا لارسلوه إلى دار العجزة. مشكل المغرب الاول والاخير هو عدم وجود نخبة قوية واعية لتقود البلد إلى التقدم والازدهار. المشكل هو أمثال هذا الرجل.
    تخيلوا معي لو حكم المغرب ساسة من ألمانيا لمدة ٢٠ سنة. ياربي تستعمرنا ألمانيا احسن من هذا الاستحمار

  • les métiers,les campagnes
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:27

    seules les campagnes peuvent diminuer les chômages des jeunes:
    opposition sans recul à l"exode rural qui veut noyer les villes de plus en plus immenses incapables de lutter contre les criminels qui agissent en pleins jours,
    les jeunes campagnards doivent apprendre des métiers,c"est leurs formations et des aides pour les occuper,par exempledes maisons d"hôtes avec des restaurants pour les gens qui veulent connaître les campagnes,
    les licenciés en biologie,formés comme aides médecins avec l"aide des européens,peuvent trouver du travail,e,france,eb angleterre ,en allemagne,
    les foramations doivent être une obligation nationale pour sauver la jeunesse du chômage

  • من روما
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:31

    راه عندو الصح فرص الشغل موجودة لكن راه مشي فالمغرب ففرانسا كيف ما قال حمادي المغرب احسن من فرنسا حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • fouad
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:32

    السيد ما قال حتى عيب المغرب فيه الخدمة راه حنا لي ما عندناش لمعارف ههههههه

  • صالون و كوزينة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:33

    وجهك قاصح دابا أنت حيت صوفيتي راسك وصلحتي الصالون والكوزينة ديالك كيف ما قلتي و مع معاش ديال 700000 مليون سنتيم بديتي شاد فينا القشابة انا كنتحداك دير شي انونس ديال الخدمة وشوف إش غادي يجيك حدا لباب! باراكة متحكر في المغاربة لرجعوك حاجة وشان!

  • ملاحظ عابر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:34

    المشكلة الأساسية في المغرب هو ان التكوين غير منسجم مع متطلبات سوق الشغل بالفعل هناك فرص عمل في جميع الميادين لكن الكفااة قليلة ان وجدت فيتم استمالتها من طرف الشركات وتكون المنافسة شديدة لجلب الطائر الغابر فيرتفع الأجر الدي يصل في بعض الأحيان اغل من الدول الأوربية ولهدا من المجدي ان يتم فتح سوق الشغل عَل مصراعيه للأجانب حتا يستفيد المغرب من الخبرة الأجنبية ويتم الاحتكاك مع هولاا لكسب المهارات عَل سبيل المتال يجب فتح سوق الشغل في ميدان البرمجة المعلوماتية والتكنولوجيات الجديدة للكفااات القادمة من الهند ودول اسبا

  • amazigh le vrais
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:35

    C'est vrais les jeune vont pas trop travaillé, j'ai connais une personne je lui dit va faire une formation d'apprentissage, mécanique au ce que tu veux que pour son avenir,Moi je m'en occupe dès frais même loyer et amanger et tout, Mais il me répond Quoi, "Je préfère aller en eupore " je suis d'accord avec, Mais en Europe aussi si tu as un métier c'est la galère…. … Après je souhaite que des bonheurs a tout le monde inshallah khier …

  • مغربي ناقم
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:38

    في هدي أنا متافق معاك. كلشي بغا غير الساهلة. وبغاو الدولة تخدمهم.

  • Amine
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:40

    نعم يتحدت عن فرص الشغل التي يتم استعباد الناس فيها باجر 2500 في الشهر مقابل 12 ساعة في اليوم هل هدا حق ام مادا
    ادا كانت هناك فرص في هدا البلد فكن انت قدوة الاولى وقم بمشروع استتماري فلديك علاقات مع شخصيات كبيرة وشغل الشباب باجر محترم عوض النوم واخد 7 ملايين في الشهر

  • تاوناتي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:40

    بنكيران يعني اللي يخدم المغاربة، بحال الحزب ديالو، خدمونا باللحية والتقوى مزورة، و دابا كيطنزو علينا بهاد الهضرة.

  • توفيق
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:41

    كن كانت موجودة لمادا يتاجرون الشباب ليس حبا في ترك أسرهم و احباءهم إنت إشتغلت و شغلت أقاربك و معارفك و لكن المسكين له الله ربي يمهل و لا يهمل إنت تقبل إن تشتغل ب 70درهم لليوم أو ابنك في ناس حاصلة على الاجازة و الدكتوراه و ملقياش شغل كلام سياسة و نجح بالنسبة لك تقاعد مش عند رؤساء أكبر الدول وتضحك على الضعيف

  • mourad
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:41

    بن كيران أصبح أضحوكة الشعب المغربي بعدما دافع عنه جل المغاربة وايدوه في خرجاته الاعلامية الآن بدأ يستفز مشاعرهم بتصريحاته البلاستيكية صراحة حزب العدالة والتنمية ركب سفينة المفسدين في المغرب يجب على المغاربة مقاطعة الانتخابات وعدم التصويت على أي حزب فكلهم سواسية إنتهى الكلام

  • مواطن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:42

    الى ضحكتي على الشباب العاطل ما عرفتي الايام اش مخبيا ليك.

  • Vrais
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:43

    فرص الشغل موجودة و الأعمال مزدهرة و كل شيء بخير في المغرب خصوصا الربح السريع في السياسة بنكهة دينية

    متقاعد 7 مليون في شهر

  • كمال
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:43

    لا حول ولا قوة إلا بالله. ايوا مرة مرة دير شي بوز السي بن كيران

  • هشام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:44

    فرص الشغل موجودة في "حكومة" المغرب لكن "ماكايْنش اللّي يخدم" البلاد.

  • عزيز
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:46

    اش كتعرف على تجار الدين يقولون ولا يفعلون
    الله ياخد فيكم الحق بالسيف متقول هد الكلام حيت كتخلص 7 مليون فالشهر

  • driss
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:46

    نطلب منه ان يزور المنطقة الصناعية الحرة اولاد برحمة،ويشاهد بعينه شباب وشابات امام باب الجمارك،في ظروف لا يحسدون عليها.طيلة اليوم.فهدا هو عين الصواب،اما الكلام من بعيد فلا يغني ولا يسمن من جوع.

  • ميلود لوسور
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:47

    احسن ما يمكن ان اقوله حتى لا انال بعض الذنوب بسببك هو الله يهديك ويغفر ليك حتى لو فرضنا ان يقوم الشباب بالعمل الحر كما تدعي فالسجن مستقبلهما بسبب الديون للتي ستترتب لديهما دون دعم من الدوله والرشوة المتفشية هذا يكفيفقد قلت اني لا اريد الحصول على بعض الذنوب بسببك وان استمريت فقد اغير اسلوب كلامي فيك لك الله يا وطني

  • Emploi précaire
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:49

    خطاب الليبرالية المتوحشة
    التشغيل والعمل الهش
    Emploi précaire
    ضرب العدالة الاجتماعية والطبقة المتوسطة
    وتقويض الوظيفة العمومية
    تكريس الفجوة الاجتماعية
    ثم تسويق الوهم

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:50

    بعيد عن الحسابات السياسية ماقاله الرجل صحيح . الفرص موجودة و الشباب غير مستعد لبذل الجهد. طبعا يبقى الحديث عن ظروف العمل و الأجرة .

  • Hassan
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:52

    كلام صحيح شباب اليوم لايريدون الأشغال الشاقة خاصة الحرف. في ورشة لصباغة السيارات قال لي صاحبها في غضون سنوات على الأكثر فلن نجد من يشتغل.

  • HASSAN
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:54

    بما ان فرص الشغل موجودة تنازل عن 7 مليون وعري علىكتافك واعطينا مثال اما صاحبك لماذا تدافع عنه بما انه يجتههد ويعتمد على نفسه اما حركة 20 فبراير جعلتها فرصة ومطية للركوب

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:56

    كلام شعبوي ..لا يمث الى ما يتطلبه وضع البلد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا من قيادة كفأة تضمن اصلاح التعليم ونظم التكوين وجعلها قوية متلائمة مع الحاجات الفعلية لسوق الشغل…ما افلختم فيه كاحزاب هو الاستمرار في احترار نفس للهراء مدة 6 عقود بلا فاءدة تذكر.متى تنقرض الديناصورات السياسية؟؟!!

  • Riss
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:56

    مهيم من هذا أن المغربي ومغربية ولاد شعب عاقو ب ظرورت الحوار بفظل شخصكم الكريم
    ولهذا شباب (ة) المغرب اليوم 2020عرفو اشنو لي ليهم ولي عليهم أما منطقة تتبقى حلم عربي من شرق إلى غرب وحركة 20فبراير هي فقط تعبير ديمقراطي لفأت من شباب(ة) عندو طموح في غدا أفظل ليهم ولي ولي ولادهم
    مغرب شاب (ة) ،
    عهد عبد الله بن كيران وحكومة جديدة مبنية على ديمقراطية وحكم شعب نفسه بنفسه بواسطة الحرية المشروطة
    عصر النهضة في عالم تالت جميل جدا وشخص عبد الله بن كيران لن يتكرر
    ومنمضي قدم في بناء مستقبل الغد

  • Salima
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:56

    شنو رايك في الموظفين المجازين الي بقاوا مسجونين في مربع السلم 6 بحالهم بحال الشواش تحياتي لهم و نساء النظافة …بغيت هتعرف واش هداك وجهك ولا مسلفوا ديك الفتوات دياولك حافز بهم للحزب ديالك الناس علقوا بالمسرحيات الي إعداد ديالها و الإخراج بن كيران الممثل الأول على مستوى الأحزاب السياسية الاديولوجية دينية

  • إسلام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 16:59

    إن كنت لا تستحيي قل ما شئت، فرص الشغل كاينة ب2 دريال من 7 ديال الصباح حتى ل7 ديال لعشية ب2500 درهم وعندما تتقدم في العمر تجد في صندوق الضمان الإجتماعي معاش هزيل لا يكفيك لمصروفك اليومي أو لتطبيبك، قبح الله الفقر، لإنك تعيش الرفاهية لا تحس بمن هو أفقر

  • Yassin
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:01

    الله اكبر من قال أن الشيخوخة المبكرة والتقاعد " السْمِينْ" لا يُنسيك ماضيك ولا يمحي ذاكرتك؟

  • Imad
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:02

    رسولنا الكريم صلئ الله عليه وسلم فقال: " لو توكلتم علئ الله حق توكله،لرزقكم كما يرزق الطير،تغدو خماصا وتروح بطانا". أسأل الله جل وعلا أن يملأ قلوبنا بالاعتماد عليه

  • جمال بني
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:03

    فين كائنة هاد المساعدة انا داير مشروع خاص و حاصل فيه تكدسات عليا الديون بغينا دعم مادي بدون فوائد لكن الله المستعان

  • حسناء
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:04

    على هذا الحساب علاش ما خليتش بنتك اطلب حظها في المباراةووظفتيها بالتدخل لانه اكيد كانت غادي تبقا تسنا إلى أجل غير مسمى ان لم تستح فقل ما شئت والله فوق الجميع

  • ترهات ذ/ابن زيدان !
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:05

    حلال علينا وحرام عليكم، قلتم للشباب العاطل، اكسبوا رزقكم بالانخراط في اعداد مشاريع استثمارية، أفضل من انتظار وظيفة عمومية، معم؛ هذا كلام جيد ومعقول، ولكن، لماذا لم تقم أنت كذلك بنفس الشيء اتجاه أبنائك..؟!!..حيث وظفت ابنتك بدواليب رئاسة الحكومة بالسلم الاداري : 11 بمعية بعض أبناء وأقرباء مناضلي حزبك..ولم تقل لها انذاك، استثمري يا ابنتي في القطاع الخاص بدلا لك من التوظيف العمومي ؟!! الله أكبر، حلال علينا وح…اتقوا الله يا أستاذنا الكريم..فقل قولا سديدا، أو اصمت كان لك أحسن قليلا…

  • ابو ايمن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:06

    فين هي الخدمة؟ماكرهناش نخدمو،، حتى احنا نديرو لاباس، نشريوا حوبجات زينين، وناكلز حتى احنا بحال الناس ونعاون حياتنا لي محتاجين،،،،اسي بنكيران راه لي شبعان گاع ما حاس بالجيعان،، راك غي كنخرف مع راسك منين راك متقاعد گول لي بغيتي شك م بحالك

  • امين امين الله
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:08

    بنكران كيقصد بال ان كين التشغيل نعم صحيح فرص هائل تمشي تخدم عساس 200dh هذه الخدمة لكيقصد واحد مجاز ولا عند و المستار ولا عندو الدكتورا امشي يخدم sceruty حلل وناقش

  • تهامي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:09

    لنكن صريحين بنكيران يمكن القول بانه سياسي فاشل…لانه لم يحقق امال جل الشباب فترة حكمه..لكن ما قاله بشان الخدمة كاينة …. صراحة هناك اعمال احسن من بعض الوظاىف العمومية…مثلا شراء سيارة وتوزيع السلع على المتاجر..او تربية الدواجن لارانب المعز…..انشاء محلات المقاهي والمقشدات….وكراء اراض لاغراض الفلاحة…والله اعرف اصدقاء مجازين التجاو لهذه الاعمال واصبحوا رجال اعمال كبار ولهم اكثر من مشروع..وبنو منازل ويكترونها للموظفين….المهم التوفيق لشبابنا.ومن يريد وظيفة اتمناه له..

  • ابو احمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:12

    لقد كنت على رأس الحكومة. أين بالله عليك هذه الفرص التي تتحدث عنها؟؟كفا من الضحك على الدقون ومن السفسطاءية. اعطنا حلولا وليس أقوالا.
    كان عليك أن تعترف بفشلك عوظ الحديث عن التماسيح والعفاريت الذين لم تستطع أن تكشف النقاب عنهم.

  • الطاطاوي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:13

    داعيا الشباب إلى التوكل على الله.
    نعم الشباب يتوكل على الله.
    اما انت فتوكل على صندوق التقاعد

  • كيقلي على الخدمة!!!
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:14

    باز اخوتي هذا ابن نادم ولا بغا يسكت….بعثر وشتت فلوس الشعب وزايدها بالهدرة …عند ربكم تختصمون!!!

  • taoufik
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:14

    خير جواب على السفهاء السكوت.( وعباد الرحمان يمشون على الأرض هونا اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:15

    هذا الكلام اذا كان صح اتفق مع بن كيران 50/50. اتفق شئ ما ولا اتفق لماذا لانه العديد من المغاربة طبعا لا اعمم لكن اغلبيتهم لايريدون أن تقبلوا أي نوع من العمل فعلا يريدون الاجرة اكثر من الشغل . انهم يريدون فقط كسب المال السهل . اغلبيتهم يفضون التوضيف العمومي يعني مرة اخرى نوع من الكسل . هناك مسالة اخرى وبالتجريب
    vous faites appel à n'importe quel ouvrier que vous voulez tout métier confondu. il vient la première journée faisant quelque bricoles il reçoit une petite somme d'argent après cela il disparaît dans la nature faut encore courir derrière lui à ça recherche autrement les travaux n'avance pas ou faire appel à quelqu’un d'autres a sa place. si a cela qu'il faisait allusion Mr benkirane je suis entièrement d'accord avec son opinion

  • ادريس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:16

    يكفيك ما اخدت .
    عليك الانزواء الى الخلف .
    اترك الناس تخدم ما تخدمش ماشي سوقك .
    اصبحت صوتا نشازا .

  • Binben
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:17

    ما كاينش اللي يخدم لأنه ما كاينش اللي يخلط خلاص قد الشغل.
    شكون غادي يعطي لشي واحد عشر ما كنت تتقاضاه علی لا شغل؟أما هادو اللي کتقول ما كاينينش راه الدولۃ وما كتعطيش السميكg

  • ما فاهم والو
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:18

    السلام عليكم وباز وباز وباز ؟؟؟؟؟لماذا با بن كيران انت وامتالك الوزراء والبرلمانيين ان تكونو قدوة ولا تشغلو أبناءكم في المؤسسات العمومية حتى نصدقكم ؟؟؟؟؟! انت توسطت من اجل ابنتك لكي تشتغل في الدولة وأولاد الشعب يدهبو الى القطاع الخاص ؟؟؟! اقسم بالله ان صديقا لي قديما ذهب الى إنجلترا في التمانينيات وكان داءما يقول لي إياك والمتأسلمين يقولون ما لا يفعلون ولهم منطقهم الخاص ؟؟؟! وللأسف كنت اعارضه ؟؟؟! ولكن الان اتضح كل شىء

  • النفاق والكذب
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:20

    بنكيران يدعو الشباب العاطل إلى "التوكل على الله لكسب رزقهم من خلال القيام بمشاريع استثمارية وليس بالضرورة انتظار وظيفة عمومية".
    بينما قام هو بتوظيف ابنائه في الوظيفية العمومية ويتفاضى شهريا 7 ملاين من صندوق الدولة بدون مقابل .
    هذا الشخص اكبر منافق واكبر كذاب لايستحيي و لا يخجل من افعاله واقواله .

  • مترزق
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:21

    ستحاسب عن كل فلس أكلته وعن ما تسببت فيه من مشاكل اجتماعية تبا لك

  • مغربي حر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:21

    أنت لي خدمتي على ظهر المغاربة وصدقاتلك ماتفرحش للدنيا مزال حساب الآخرة أسي بنكيران بسببك فقدنا التقة من أصحاب اللحية
    وبالخصوص العدالة والتنمية

  • باز الكبير
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:23

    علاش علاش غادي يخدم ؟؟ وهو تيشوف الفقيه اللي نتسناو باراكتو عاطيها للنعاس وتقرقيب الناب وزيارة الأعراس والمقابر وفي مقابل هاد "روتيني اليومي" تا يشد 7 كيلو وعندو الخدامة والحرس والشيفور والحديدة المزيانة.
    غير قول ليا علاش غادي يخدم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Gringo brazil
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:25

    Boa tarde isso mensagem pessolemente eu saí de Marrocos quando tive 46anos sem trabalho né sou mais inteligente que seus filhos e seus partido islâmico e prova que eu conseguir tudo graças a Deus em Brazil meu escondo pais que gosto muito

  • Ben ali
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:25

    شحال من واحد عطيتيه الخدة ملي كاع كنت ربءس الوزىاء و حتى عاءلتك مادرتي فيها الخيى
    ياك تتقول خيركم خير لاهله و غير سكت احسن ليك علق ببك و لا حتى هدا لي فالوزارة

  • مواطن حر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:32

    انها قمة الاستهزاء بالمغاربة .
    باراكا من تاحيماريت ديالك.
    ادعوا المغاربة الاحرار الى انشاء عريضة للتوقيع للمطالبة بمحاكمة هذا المدعو بنكيران.

  • بدوي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:33

    بزاف من المغاربة مكيرضاوش يخدموا اي خدمة. كيحسبوا راسهم كبار خصهوم غير المكتب …بينما كل الأعمال شريفة والعمل عبادة. لدي مستوى جامعي ومن وسط متوسط والحمد لله. والله لو اضطررت سأعمل ولو في الحقول أو بيع النعناع أفضل ان اتوكل على الغير أو اغش لكسب المال

  • بنادم ولد بنادم
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:38

    تذكر هذه الآيات جيدا عندما تكون في سكرات الموت ياسيدهم بنكيران إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ 

  • nour
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:42

    واش هذا المرتزق تيضحك على المغاربة او يعتبرهم اناس متخلفون تعليما وثقافة.

  • ملاحظ
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:44

    اتركوه يتكلم المزيد… و المزيد ليوضح… و يتضح…. جيدا…. اننا أخطأنا في اختياره…. و انه اضاع وقتا ثمينا….و طويلا كنا فيه نحتاج لكوادر أكثر مسؤولية و نفعا للبلاد….نتمنى ان لا تتكرر مثل هذه الاخطاء ويمنحنا الله من هم أكثر وعيا و تفهما لما نحتاجه و تحتاجه البلاد. مع الاسف شباب يسمعون لشيوخ الفشل….

  • احمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:48

    السلام عليكم
    انا ولدي باغي يخدم ويتزوج يكمل دنه
    الله يرحم ليك الوالدين لما ورينا شي خديمة
    وجزاك الله خيرا والسلام عليكم

  • moh
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:49

    Il ose en plus . No coment et ne mérite même pas être suivi , ni lu ni vu

  • mohammedelmerhraouoi
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:50

    ما زال عندك الوجه لي تبان بيه وتهضر وتفهم..أش غانكولك إن لم تستحي فافعل ما شئت…بدا براسك نت وشمر عل كتافك ونوض تخدم وعراق عليها..ماشي درت مسرحية هزلية لمدة5 سنوات وضحكت على البسطاء بالتسبيح واللحية وقال عمربن الخطاب باش وصلت ل9 مليون كليتيها باردة ومتكي مع راسك

  • إبرهيم الجلوي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:54

    بدون مقدمة أقول هل هذا الرجل المحترم يتهكم علينا ؟ أم أنه يريد أن يستفزنا؟
    فكلا السؤالين لاأريد الجواب عنهما بقدر ما أريد أن أقول إن الشخص يبطن الشر والحقد لأخوانه في الحزب، كما يبطن الحسد وسوء النية، والدليل على ذلك قول بعضهم:
    إن الكلام لفي الفؤاد وإنما ——————— جعل اللسان على الفؤاد دليلا
    والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح:
    " … من كان يومن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو يصمت "
    اتق الله يابن كيران بماذا ستجيب لله غدا يوم القيامة هل تتذكر ماذا صنعت بنا نحن الفقراء إلى الله لما كنت في موقع قرار؟ التقاعد – التعاقد – الزيادة في جل القضايا المتعلقة بنا نحن معشر الفقراء والبسطاء، لكن نحن نتميز بالقناعة لله الحمد على كل حال مرة أخرى أنصحك بالتوبة والجوع إلى الله اتق الله فينا يارجل، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مهاجر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:56

    يجب عليكم توظيف الخبراء من أوروبا. لتنفيذ إصلاحات حقيقية بحيث يمكن للجميع العمل اما حكومتكم لقد فشلت.نضرا لعدم عمل انسجامي بين الاحزاب داخل الحكومة.

  • Abedou
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 17:57

    وعلمان تيضحك السيد،حتى تهنينا من خرجات الخاوية جاي تاني اطبخنا بالهدرة الخوية أمام مجموعة من ناس ماعندهوم ما يدار

  • FOUAD
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:00

    فقرت المغاربة و خدمت مصالح جهات معينة. احنا الشباب مبقيناش باغين مهرج و لا سياسي. لبلاد الا بغات تزيد لقدام خصها رجال الحق و تفكير مجتمعي و ليس مصالح خاصة باسم الدين… ملينا من الهضرة.

  • Hayoun
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:01

    سياتي زمان تقلعون كالمسامير..وتدقون على سنادين بايدي لا ترحم.

  • ولد البلاد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:02

    بنكيران فحال هذك الدلاحة اللي كتختارها من بين الدلاح وفي الأخير كطلع مسوسة من الداخل

  • Jamal12
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:05

    تذكرت امراه في شوارع الرباط لما رأت الباعه في الطرقات والازبال.سألوها عن الحكومه وابن كيران.فرضت غاضبه بنكيران يمشي انعس راه خرف امشي اعطينا بالتيساع .بغينا الشباب لي ايخدمو هاد البلاد.تاكدت من نفاق بنكيران عندما يدكر ولي نعمته القصر بدونه لن ننام لن ناكل لن تسقط الامطار.حيت كيعطيك 7 مليون

  • الكل أصبح واعي...
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:08

    …. وعلى الدولة إن هي أرادت السلم الإجتماعي والعمل لما فيه مصلحة المواطنين اتخاد اجراءات جريئة لإلغاء التقاعد للوزراء والبرلمانيين باحتساب التقاعد لهم حسب السنين التي قضوها في عملهم وفي البرلمان او الوزارة ومن لا مستوى ثقافي له أو يلهث فقط على المقعد من اجل الإمتيازات والتقاعد ليبقى المواطن فاقد للتجهيزات الضرورية ولحقوقه الأساسية فليس للمواطنين حاجة به

  • brahim Amazigh
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:08

    فرص الشغل موجودة لي ابناء اللوبيات المسيطرة على كل خيرات البلاد اما ابناء الشعب المقهورين لهم الله ياك المنافق

  • molahid
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:09

    اذا لم تستحي ففعل ماشءت
    حقيقة لاحياة ولا حياء لمن تنادي ارجو من هيسبريس النشر وشكرا

  • محمد المغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:09

    المغاربة طلعات لهم الخدمة و كثرة الفلوس فالراس هههههههه

  • Hassan
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:11

    الخدمة في المغرب هي ان المشكل الكل يريد مكتب الوضيفة العمومية في اروبا اذا انتهيت من الدراسة ولم تجد عمل فعليك ان تقوم بتاغير ليس بضروري ما درسته ترى اين الخصاص في الشغل ان طلب منك التكوين تقوم بذالك حتى تحصل على العمل ومن الممكن تجد عملا آخر لا علاقة بما درسته هنا فرق العقلية الاروبية والعقلية المغربية

  • الزكروم
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:11

    واش الكرش الشبعانة كتحس بالجيعانة ماحشمتيش اوجه الويل فين هي الخدمة في الكبلاج تايحرتو عليهم بالسميك 2500 درهم قولي اوجه الويل اشغادة دير ليه الله ياخد فيكم الحق كاملين النهابة خرجتو على البلاد

  • عمر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:13

    تحية للجميع،السيد بنكيران: المهندسون الأطباء المموجزون التقنيون جميع التخصصات …هاهما والشغل أين هو؟ L'ANAPEC عبارة عن اسطبل لا يلجه أحد لأننا نعرف مسبقا حديثهم.السيد بنكيران أرى فيك أستاذا بشهادة جامعية علمية يتهرب من الجوهر لينهي الحصة بالنصح والأدعية.

  • Sam.. italy
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:13

    فعلا الشغل موجود ونقطة بدايته الزوديااااك أ السي عبدالاله

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:17

    ونتا نيت كون تحشم وخدم، وحلل ديك 7 مليون

  • محمد جام
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:25

    كاين التكرفيس و تمارة فابور.
    حشومة فالمغرب نشوفو نساء ينظفن المؤسسات و الحراس ذووا كفاءات و دبلومات من 7 صباحا إلى 6 مساءا بمبلغ 1000 و من له حض 1700 درهم و مديره في المؤسسة له ….. داكشي ديال الأرنبات …. يتقاضى على الاقل 30000 من 11إلى 13 إذا حضر مرة بالاسبوع.
    حشومة .
    تبهديلة.

  • maroc pirdu
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:34

    نقولو اسي بنكران فرص الشغل كاين في المغرب مكين لي اخدم نجاوبك بحكم تجربتي مخليت تا مدينة نتا في المغرب عندي 30 سنة والحكومة هي هي الوجوه هما لكيتغيرو الفقر هو الفقر شطط في السلطة جاب ليك الله الملايين ونعاس حتى العشرة صباح تفيق الفطور مجود الله اجعل البركة في الخدامة وراه حنا ملينا هذا البلاد بسبابكم وبسباب البرطكولات ديالكم سير اسي بنكران خدم في الشانطي وتعرف حقيقة المغرب 75 درهم كتعني خدما بنسبا لك لا حقوق لا ضمان اجتماعي كيحرث بك واحد الطاش ويدكلاريك ب 15 نقطة في الشهر كتخدم عند الشركة بالاسم لا حسيب لا رقيب الا الله وملي ادافع شي حد على حقو كيعيط مول الخدمة الشرطة اعطيهم 500 درهم وسير جري طوالك وهذشي مجرب شفنا العجب العجاب اوا فين هذا الخدمة اسي بنكران الناس ماتو في البحر اختم بهاد الملاحظة واش في خبارك الموظفين هجرو ولادهم ل اسبانيا اضمنو مستقبلهم بصحتكم كولوها باردة بالتوفيق

  • مهاجر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:36

    قرات الرساءيل كلها والله لو كان الأوربي كيفكر ب نفس العقلية لكانت أروبا اكفس منا لا قدر وقع الزلزال اديل الأرض السبب هو بنكران العقلية اديل المغاربة كلها في نفس التفكير كيف ما كان المستوي الثقافي
    العمل بن كران ما اسرق حتي واحد هو ضحية اديل المافيا
    لي موجودة في البلاد

  • حسن
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:39

    لا أجد ما أقول لك إلا لعنة الله على الظالمين الكاذبين المنافقين

  • عبد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:39

    هذا السيد سيركب السكر و الملح للمغاربة الله يرحم الوالدين ما تنقلوناش واش راه يقول

  • خالد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:39

    نتا بعدا لو كانت فيك شيء من المواطنة لتخليت عن راتب الخيالي 7 مليون بدون عمل اي شيء
    ذاك مال الشعب يستخلص من دم ضرائب الشعب وأنت ناعس وكاتخالص فابور…… باز اقصح وجه

  • ابو عمران
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:41

    ياك اولد الناس و ملي انت كتحت الشباب على الاستتمار و عدم انتظار الوظيفة ديك الساعة حث بنتك هي الاولى و متخدمهتش في رئاسة الحكومة عندك

  • zemmour
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:42

    بصح نيت أسي بنكيران،انت خديتي الفرصة ديالك،خدمتي،وخدمتينا نيت،وها انت مبرع ومفطح بتقاعد مريح،بالصحة والراحة…..لا حول ولا قوة إلا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كلمة حق
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:45

    كون كانت الخدمة في المغرب كاع متلقى السيرورات الذين يمسحون الاحذية من اجل بضعة دراهم ولما وجدت اصحاب الباعة المتجولون واصحاب الفراشة امام المساجد وفي الطرقات وغير ذالك من الانشطة الهامشية

  • مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:45

    اتمنى من الله العلي القدير ان تصمت فقط هذا هو طلبي

  • hamza
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:46

    قول و الله؟؟ههههه الله يعطينا وجهك و هو كِقاصح

  • مغربي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:55

    من عادتي لا اهتم بالتعاليق لكن خرجاتك تستفزني ومعها لا اجد بدا في الرد على هروبك من الواقع المر الذي يعانيه المغاربة فيما يخص الشغل. الكل يبحث عن الشغل ومصير الانسان مرتبط بالشغل واش كاين شي قط كيهرب من دار الفرح.اريد ان اعرف هل تدافع عن حقيقة مرة يعرفها المغاربة جميعا ام تدافع عن سبعة ملايين التي تتقاضاها شهريا بدون حق .ماذا قدمت للمغاربة خلال فترة رئاستك ؟ ومازلت تفهم علينا .مهمتك انتهت ولم تعد تصلح . كفى استفزازا واستهتارا بالمغاربة.

  • الله يوجهك
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 18:59

    واباز..الله يعطينا وجهك..
    احنا ضاقت بنا و عيينا نبحثوا على الخدمة في المغرب كامل والو .و انت كاتقول فرص كاينة . سبحان

  • marocain
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:00

    باين ليا هاد خونا غادي يقلبها bureau recrutement ملي سياسة موكلاتش هههه بغيت غير نفهم اشمن شغل و اشمن خدمة واش داري على الخزامى ديال 1500 درهم اييه لسى بنكيران خدم ولدك بهاد الثمن راه يعيشوا و يفوتوا لهيه ياك انتاخبوك الناس غير قولي اشنو حققتي فهاديك المدة والوا غير راكمتي الديون على المغرب و فرص الشغل أصابها الجفاف و الاقتطاعات مكاين غير الله يعطيك صحيحتك نزيد و لا براكة

  • البطالة
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:03

    اسي بنكيران" الوقت واقفة"
    ليكن في علمك ان اغلبية اماكن الشغل حاليا بالمغرب هم المقاهي و حراس الشوارع ليلا. واعلم ان جل النوادل بنات واولاد يتقاصون 700 درهم للشهر ويشتغون مددا زمنية تفوق بكثير 9 ساعات يوميا. اضف الى هؤلاء مساعدي التجار واصحاب المشاريع انفسهم.
    اتدكر قولك يوما ان تكون مهندسا او ان تحمل شهادة عليا وتستيقظ صباحا كل يوم للبحث عن الشغل فبعد يوم من الجد والبحث فلن تشتطيع ان تحصل على 100 درهم فهذا هو واقع الحال اليوم.

    اما حديثك عن الخلفي فانا شخصيا اقول يوميا كيف حال الخلفي اليوم مع الشوماج وعلى حزب العدالة ان يتحرك لايجاد له مقر قدم قبل فوات الاوان.

    السي بنكيران لاتنسانا في دعاءك خلال فترة اعتكافك. اطلب من الله الطف بالمغاربة. وصل السيل الزيى "خاصة الخدمة". السياسيين الحاليين ومن يدور في فلكهم لم يجربو يوما انسداد الافق امامهم. الموظفين اصبحت المدارس الخاصة تأخد جميع مراتبهم من اجل تعليم ابناءهم لدلك لاتهم الانتاجية في العمل فهم………

  • ديما مغرب
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:04

    حيدوه من الحكومة قلنا الله على راحة تهنينا من الطنيز ديالو، ساعة رجع خطرة خطرة يطلق علينا طنزة ياودي عطينا غابالتيساع وابعد منا الله يرحم ليك الواليدين

  • لبزغ من هولاندا
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:04

    فين اسي بنكيران نرجع لبلادي حسن ليا من هد هولاندا

  • maghribi qohhh
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:05

    ما عساي أن أقول لك غير والله لن نسمح لك أمام الله تعالى …سنحاسبك هلى كل ما افتطعته من اجورنا ومعاشنا ..بينما انت تستفيد من معاش سمين هكذا ..بالله عليك اعطينا آية من القرآن الكريم تبرر ما استفدت منه من مال ..

  • معلق
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:08

    هاهو تسطى مسكين أو شدوا زهايمر

  • باكو الصويري
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:10

    هذا الراجل والله ما عندو علاش يحشم ملي كان في الحكومة مالو ما خدم البطالة الي هو سببها سد مناصب التوظيف وقال مزانية التوظيف بح ما كايناش ودابا ݣالس كاوشي علينا الّي يخدم ما كانش سير تقضي حاجة لراسك وبعد من السوق الي ما شي شغلك وكون تستحي على عرضك دابا كايقلب على يستفز شي واحد عصبي باش يشتمو باش يقاضيه ويبان على ظهرو فالصحافة الي ميكت عليه وبدا يقلب على الاسباب للظهور من المقبرة السياسية التي دُفن فيها حي، لا تعيروه اهتمام وما تكبروش ليه البع…..

  • gabbas
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:14

    قول و الله؟؟ههههه السكرتي النظافة حارس لسيارات بائع الصوصيص بائع الخبز في الكروسة الكرشة لحم الراس هادي هي الخدمة********

  • ادريس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:16

    ها العار ا سي عبد الالاه الى ما دخل سوق راسك. صافي دورك انتهى في المسرحية . دير كما دارو لي قبل منك
    انتهى الكلام . ياك انتم لي كلتوها.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:18

    حتى منصب رئيس الحكومة كاين ولكن ما كاينش اللي يقدر يقوم به

  • Moutasallit othmane
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:26

    Ibn kirane essaye toujours de faire de la provocation pour dire que je suis encore la, je te tutois tu es mort politiquement ,c'est la maladie de la chaise cher ami car je sais que meme avec la donation.mensuel que tu recois tun'ai toujours pas content il te fait bien sur les discours, les
    .. critiques

  • غريب أمر ك
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:31

    أنت خدم أولادك وتضم على أولاد الشعب؛ فعلا غريب أمرك.

  • جمال
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:32

    هذا الرجل عليه أن يحال على مستشفى الأمراض العقلية

  • anonym
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:33

    لاش باقين كاتجيبو هاد الرهط سير دير كيف ماداير سيدك عباس الفاسي ماعمرو ادخل في شي حاجة ملي حيدوه

  • Azzouz
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:39

    ابن كيران قلص فرص الشغل وامر اتباعه في البرلمان بالتصويت على ميزانية تقلص الاستثمار وتلغي الوظيفة العمومية وتقتطع من اجور الشغيلة حتى يظفر براتب تقاعد كبير. هو يعرف ان مافعله لا يرضي ضميرا ولا انسانية لكنه يكابر في محاولة للتاثير على اتباعه بتقديم نفسه كظاهرة صوتية تستجيب لمستوى بعص الناخبين.

  • skimo
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:39

    بن كيران ها عار ميمتك سير تبرع مع راسك ب هداك التقاعد السمين و شد فمك!و زيدون هداك صاحبك الي فرحان بيه أسوأ مثال تعطيه ل الشباب و إنما للبشرية جمعاء!!حيت نسا يتعلم أبجديات اللغة الفرنسية و هو وزير التواصل و الناطق الرسمي باسم الحكومة يا حسرتاه انهار ستاضفوه ف إذاعة فرنسية اللقاء كامل و هو يردد الببغاء
    c clair,suis clair
    حتا سماوه Mr clair

  • الجلالي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:41

    احترامي لك ولاقوالك ولكن العيب فيك ايضا وخصوصا تقول ان العمل في بلدنا موجود ولكن لا نجد من يشتغل سبحان الله هذا كلام خطير جدا ونحن نعرف المغرب جيدا …البحر مملوء بالجثة الميتة المنازل مملوءة بالشواهد اما العاطاين الشباب حدث ولا حرج
    كثرة الاجرام التسول المغامرات السرقات
    بااخي اذا كان العمل لا نرى هذه الاشياء في الدولة
    الله يحفض الله يحفص…..اقوال بدون تفكير

  • أعراس
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:42

    أوجه نصيحة لبنكيران إذا كان له إيمان بالله تعالى، وهو أنك ما تأكل في بطنك إلا النار بأخذ أجرة لا تستحقها وهي تقاعد لعمل خمسة سنوات وأنت تعرف حق المعرفة في نفسك أنك تأكل أموال الضعفاء المقهورين من الشعب بذون حق، وأقول إنك لا ينفعك لا مال ولا بنون وأن أجل الله قريب والسلام.

  • تيقني وصاف
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 19:45

    تيقني ويلا بغيتي تيقني ويلا كرهتي .غاتيقني وصاف .اقسم بالله حتى تيقني …..لا حول ولا قوة الا بالله .

  • محمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:03

    شباب هدا الجيل يريدون المال بدون تعب

  • mezzan hamid
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:14

    اكبر كداب .تهلة فراسو والعا ئلة الصغيرة قرهم باللغة الاجنبية تركيا فرنسا ….وتهلة فالاعضاء حزب المنافقين

  • أبو ياسر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:27

    لم يكتفي بالمجازر التي قام بها أثناء وظيفته كوزير أول للحكومة في حق المواطنين ولم يكتفي بالتقاعد الذي حصل عليه والذي يذخل في السحت والحرام وأكل مال اليتيم وحسيب عقيدة الإخوان خريجوا الدراسات الإسلامية يسمى بالفيئ الذي أفائه الله عليهم من بيننا واليوم بلا حشمة بلا حيا يزعم أن العمل موجود والشباب مبغينش يخدمو هذا هو الطنيز

  • Doukali
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:37

    الله يهديك ا سي عبيدالله واش هذاك وجهك و لا حشمت و دير نتا مزية و فتح شي وكالة التشغيل و نشوفوا النفاق ديالك ب ديك 7 المليون لكتشدها بغير وجه حق و باطل تعون بيها مع الناس لي وصلوك الكرسي ما شي غير ضرب و هرب و تبقى كل مرة دير طليلة بمواضيع ما عندك لا ناقة لا جمل فيها

  • مكون
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:45

    انت يا بنكريان سير توضا احسن لك. مكاينش اللي خرج على مناصب شغل الشباب قدكوم، خرجتو على الفوج الاول من برنامج تكوين 25000 الله ياخد فيكم الحق.

  • مهبول
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:48

    بنكيران يقول هذا الكلام لانه يبني فندقا بالرباط ولم ينتهي منه بعد رغم مرور عدة سنوات على بداية الأشغال. مول سبعة المليون باردين.يريد ابناء الشعب عمالا يحملون الحجر والرمل على اكتافهم بجوج فرانك وأبناءه مبرعين في مكاتب بمكيفات وتعويضات وسيارات إم روح وراتب يفوق 10000درهم….فعلا ماعندوش علاش يحشم…عند ربنا نتحاسبو.

  • آمين
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:53

    مني كاين الخدمة سمح في ديك 9 المليون و سير تخدم بحال خوتك

  • فرصة الشغل
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 20:53

    احسن فرصة الشغل هي اللي طاحت عليها ياريت هذا الشباب يطيحوا عليها فيها كثرة البلا البلا ومن بعدها تقاعد سمين

  • mouhaoui abdelhafid
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:01

    إنتهت ولايتك لم نرى منكم إلا الفساد لا تحلم بالعودة إلى المشهد السياسي

  • خبر كان
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:02

    بن كيران كي غبر بزاف ومنين كرجع كي بدا يفهم

  • lمحمد
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:25

    ياكم باقي الصالون فيه شي توشيات خصهم يتقادووووووووو!!!!!!

  • ملاحظ
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:31

    لم يسبق له ان اشتغل في حياته و يعطي الدروس للشباب الباحثين عن الشغل، يا عجبا

  • عبدو
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:32

    احسن و اصدق حاجة قلتي منهار عرفناك،الواقع هو هذا ماكاينش لي يخدم و نبداو منك تضرب 6 ولا 7 د المليون بلا ماتحتاج تخدم تحية ليك و لأمثالك

  • Belmadani
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:40

    النيت والله ما كاين غير الخدمة ههههههه

  • ابو ايوب
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:48

    نرسل ابناء مهنسين لاجتياز مباراة يتم التباري فيها على 6او 5 مقاعد والمرشحون بالمئات وتاتي وتقول انه لايوجد من يخدم اين تعيش انت؟

  • جمال بدر الدين
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:52

    في المغرب انتفت القيم والأخلاق، وخاصة في مجال الأنشطة السياسية، ابن كيران اعتبر الإضراب (وهو حق دستوري) غيابا عن العمل واقتطعه من الأجر، وهاهو اليوم يتمتع بتقاعد لايستحقه، ويسأل بكل وقاحة :أعطوني التقاعد هل أرفضه؟؟ أين هو الأجر مقابل العمل المذكورة في القرآن؟؟ مصيبة هؤلاء المتاجرين بالدين هي أنهم يتعاملون بعقلية مغربية لاعلاقة لها بالدين الإسلامى ونعتبر أن هؤلاء التجار في الإسلام ينصحون ويخدمون البلاد والعباد، وهم يتصرفون بهذا النفاق الذي يعبرونه ذكاء وعبقرية، فلينظروا اليوم إلى نظرة المغاربة إليهم وإلى المشهد السياسي وكيف فقد فيه الجميع ثقته…هل يعتقد بنكيران أنه سيحاول مثل العطار أن يصلح ما أفسده من قبل؟؟ أرى بأنه يزيد الطين بلة، ذلك أنه يتملق إلى القصر لأنه يحمي تقاعده ومصالحه، ويتذكر خذلانه للمغاربة في 2011 ويبرره تبريرا واهيا وكأنه لم يكن يعرف مايريد وهو الذي طلب المنصب علانية في برنامج على القناة الثانية، ومن المؤكد أن خروجه المذل من الحكومة يجعله يفكر في إعادة الاعتبار لنفسه وقضاء مآرب أخرى لنفسه وعائلته…ماعلى المغاربة سوى مقاطعة الانتخابات لأنها سوف تأتي بمثل هذا الشخص!!!

  • Achraf
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 21:54

    نعم يحق لك قول ذلك بعد ان ضمنت تقاعدك الريعي ووظفت ابناءك في مناصب مهمة. حزبك خدل المغاربة واخلف وعوده الإنتخابية وفضل المنافع المادية

    لن نسامحكم على خيانة الفقراء

  • ساخط
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:13

    و الله تم و الله الحاجة الوحيدة لندمت عليها في حياتي هيا صوطت علي العدالة و التنمية

  • Abdelkrim
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:14

    حسبي الله ونعم الوكيل
    لا أعرف كيف يفهمون الاسلام
    7 ملايين من ضرائب البسطاء من الشعب والكلام من الفوق
    بهدايا المبلغ يخدم 5 أو 6 اولاد الشعب

  • احمد الهيدي
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:20

    ا نت الاول تتقاضى 9 المليون دون عمل اعدها الى اخزينة وشمرعلى كتافك بقات في الشفوي شفوي ديالك هو لجعل المستتمرين يهربو واصبح الشباب اعاطل يرفع الشعارات المنددة لسياسةحزبكم بمدجات ملاعب كرة القدم

  • momo
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:26

    السي بنكيران ، صدقت قولك فرص الشغل موجودة ، مكانش اللي يخدم ،أوراه نسيتي راه كاينن شي وحدين مخدامينش ويتقاضون 9OOOO درهم في الشهر وهم في تكاثر رهيب

  • متدمر
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:27

    ياك انت باقي ما درتي والو وتقاعدتي وخدتي تقاعد وامتيازات شتى ما عمرك حلمتي بيها ايوا حنا لاش غنخدمو باش نشدوالعسة على الملايير ب 2000 درهم وبلا ضمان اجتماعي ولا تامين صحي وهادشي انت عاينتيه وداز على يديك وخليتيه خوفا من العفاريت والتماسيح واشياء اخرى. انا كيبان لي ان السياسي اذا انتخبه الشعب فقد وضع ثقته به فان استطاع فعل شيئ فاحسن وخير للجميع وان لم يستطع فليتكمش ويصمت لان كلامه يصبح ثقيلا ومقيتا ومدعاة للسخرية والاستهزاء خصوصا ان كان على علم بالواقع ويتنكر بقناع النية والحاجة المقضية وانتهى الكلام على رايكم

  • إنعدام التربية
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 22:39

    فعلا معظم الشباب المغربي فاشل، بسبب إدمان المخدرات، والهاتف، والتسول، والنوم العميق طوال النهار، إضافة الى الفساد الأخلاقي والقيمي، والفشوش في اللباس المتقوبة والضيقة ، والحلاقة المستفرة وغير ذكل.

  • ولد الفشــــــــــــوش
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:47

    الغوغاء لا تفضل معرفة الحقيقة، تحركهم العاطفة تتبنى أفكار مبسطة عن السياسة، وسطحية جدا عن الدين.

  • صادق
    الأحد 1 دجنبر 2019 - 23:48

    بصراحة اعرف طالب مجاز هنا في ألمانيا شعبة البيولوجيا لم يجد وظيفة ،ويشتغل حاليا في كشك "كيوسك" وألمانيا أخرى موجزة ايضا في شعبة البيولوجيا لم تجد وظيفة و قامت بشراء بعض الخرفان وقامت بتربيتها ومن لم يصدقني عليه ان يبحت في يوتوب عنها قناة دي دابليو تي في راعية الاغنام على ما اظن.
    ليس كل من له الاجازة يجد شغلا بدبلومه مع ان التعليم في المانيا له جودة عالية .
    بالتوفيق للجميع

  • تك فريد
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 00:05

    الخدمة كاينة في كل دول العالم والمشكل هو ان الخدمة اللي تكلمتي عليها السي بن كيران هي خدمة بدون راتب اي تخدم فابور.
    التقيت بمهندس مدني مغربي ستيني بميدان تايمز سكوير تحدثت معه عن الخدمة ف المغرب فقال لي الرجال مكيخدموش احنا كنعطيو الخدمة للدريات كتسدق لينا احسن وانا شخصيا عندي بنت خدامة عندي ف البيرو هادي عشر سنين كنعتبرها بحال بنتي (وخا مزالة بلا زواج) ..كان جوابي له كالاتي :
    اللي خدامة عندك عاطيها جوج فرانك باش ماتبقاش جالسة ف الدار وتستنا راجل خدام بالملاين يجي يخطبها وبداره وكلشي والعيالات اللي تاتخدموهم تاتعطيوهم جوج فرانك باش مايبقاوش جالسين ف الدار ونهايتهم العنوسة..
    اصيب الرجل بصدمة عندما قلت له لهاد السبب نسيت انا المغرب من بالي وخليه يرجع عيالاتخدامات بجوج فرانك كل المجالات والراجل يمشي يهرب لبرا بحالي انا..تركته ومشيت وهو لا يعلم ما خرج من فمه وكيف يفكر هو وامثاله في المغرب.

  • saidr
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 00:18

    الآمال والثقة كلها كانت كلها موضوعة فيك آسي بن كيران لكنك خيبت كل ثقة وأمل،فلم تعد المصداقية سوى مكرمة لم تجد صاحبها،وضحايا إخفاقك كثر.

  • موسى
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 00:59

    سلام هوا تيشد 9 مليون تصحبليه كولشي خدام

  • Ali
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 01:06

    تخيل فلاح مغربي اتحدث عن الفلاح الصغير يبدا عمله في الزراعة والفلاحة منذ الصغر حتى يصير شيخا فتجده تعدى السبعين عاما ولا زال يعمل بهمة في الحقل من زرع البذور الى الحصاد وجني التمار وتربية المواشي وغيرها من الاعمال…..تجده يصلي في الحقل، يعمل وهو صائم واحيانا في حر الشمس…يعمل بدون كلل وتقته بالله كبيرة، ينام مرتاح البال ونفس الشيء بالنسبة للصانع وسائق الطاكسي ووو. …وتخيل في المقابل وزير عمل لخمس سنوات لم يقدم الشيء الكثير..انجازاته متواضعة….اخد تقاعد سمين بدون ان يرف له جفن!!!! يقال انه يصلي الفجر في المسجد، يده لم يصيبها تشقق الزمان ولا المحن، يظهر داءما في ابهى الثياب….. في نظركم ايهما احسن عملا من يسعى على اهله لتوفير قوت يومه له ولعياله ام من يعتكف في المسجد ويدخه تفرض فرضا على شعب فقير من امواله….

  • M. KACEMI
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 01:15

    كان يقول العكس ديال هاد الهدرا في الحملات الانتخابية. بالحق ديك الساعة ما كانش يشد تسعة دلمليون فالشهر أو هو جالس فدارو

  • الله ياخد فيك الحق
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 01:15

    الله اودي ايه غا دير اللحية ولبس فقية مخاصمة مع السباط وتجيك الخدمة تا لعندك والله ما كنضحك معكم راه ناس تغنت منها وخى دايرة غا كروسة ديال سيكوك او كترة الاغتصابات وووو او هذه الظاهرة بدأت اراها مند ان اصبحت اسي بنكيران رئيسا للعتامة و التعمية الله يعطينا وجهك ندبروا به على خدمة.

  • DONKICHOTE
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 01:22

    كاتتخلص بلا ما تخدم داكشي علاش يسحاب ليك الفلوس موجودة والخدمه موجودة،خرجتي مدلول منين وليتي تتقاضى اجرا بلا عمل،لو كنتي ذا خلفيه إسلامية حقا كون دوك لفلوس زوجتي بيها شباب أو نفقتي بيهوم على يتامى أو مقعدين أو مرضى.

  • thami
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 01:23

    قال الله في كتابه العزيز :بسم الله الرحمن الرحيم عند ربك تختصمون
    يعلم جيدا السيد بن كيران المقصود من الاية و يعلم ان كل من ضلم او ضاع حقه عند العزيز الجبار لن يدهب سدى
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • العمل
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 02:58

    كلامه فبه شيء من الواقعية فالمقاولات الاجنبية و مراكز النداء في المغرب تضطر لاختيار افارقة لتشغيلهم لان اغلبيتهم مجدون في عملهم عكس المغاربة اغلبيتهم الراحة و التخمام فطلبة افارقة درسوا في معاهد مغربية مثل ENCG او ISCAE و غيرها فتقريبا كلهم وجدوا الشغل في المغرب و عندما اخدوا تجربة دهبوا للعمل باروبا فكيف ان الاطر المغربية لا تجد عملا
    برافو بنكيران في هده النقطة رغم ان المنتقدين ما يخدمو ما يخليو اللي يخدم

  • شوافة
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 03:23

    تعليق 75 gringo brazil……ؤالله مكاتحشمو البرازيل بلاد مكحطة راكم عايشين غير بفلوس اليوتوب.

  • abdou canada
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 04:53

    غرضه الوحيد هو إشعال الفتنة

  • يا ليت لو بيدي
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 06:21

    مثل يقول الحكم والسلطة افيون ماشي غير افيون بل كوكايين وهروين وإدمان الى حد الهوس والمرض لمن ألِفَ كرسي الحكم وكذالك بنكيران لا يُستثنى من المدمدمنين على الكرسي في التوارݣة رغم ركله من الادبار خارج الوزارة الاولى لا زال يحن الى كرسي التوارݣة و ربما يمر بجوار التوارݣة صعوداً من حي الليمون خيث سكناه فيبكي حسرة وكمداً على ما فرط في كرسي الحكم لهذا ترونه تارة تلو أخرى يطل برأسه عبر الصحافة ليشفي بعضا من كمده وحسرته على كرسي حُكمٍ مَفقود.

  • عرفت الأن!!!!!
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 08:34

    عرفت الأن لماذا السيسي أباد الإخوان.

  • جواد
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 09:48

    ياك هذا السيد مبقاش والحكومة اشكون لي راه يتشور معها بين انشوفو نشمأز حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Benkii
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 10:22

    فحال كي خدمتي بنتك فالأمانة العامة للحكومة . كاينة الخدمة

  • مواطن بسيط
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 11:20

    من كترت فرص العمل والرفاهية التي نعيشها ،لا نريد العمل ولانبحت عنه ولانفكر فيه، شكرا لحكومتكم التي وفرت لنا هذه الجنة من دون مقابل،وأقترح على المواطنين أن يساهموا مع السيد الطاهر والفاضل بنكيران من رفاهيتهم لعله ينعم بها مع 7 ملايين و يكمل اصلاح الكوزينة والصالون وشراء الدار لإبنته لي مسكينة عاد خذمات

  • السوسي
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 12:02

    سي لنكران عندو الحق غير اللي مابغا اخدم 1000درهم الى عندك الليسانس 1200دهم الماستير
    اربعين عام هادي كان عندي غير الباك ونتقاضى 1000درهم
    سي بنكران دير حسابك وقارن

  • Salah
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 12:14

    أنت تتفوه بما لايعنيك إنك محظوظ اختفي ولازم الصمت

  • إنما الصدقات
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 13:24

    شوف سيدك فيلبي غونزاليس في الجارة الشمالية آش دار ف13 العام اديال التسيير بكل مسؤولية ،والا تقول هو خرجو هو خرجت امعاه (الملائكة ) وانت خرجو امعاك
    العفاريت والتماسيح، واخرجت بما تعلم وما لا نعلم،أعطينا غير اتساع لا تتدخل في شؤون المغاربة،هعار الله بعد منا. فلا تدفعنا إلى سلاطة اللسان واسأل الله تعالى ان يغادرنا البيجيدي إلى دار البقاء.

  • Ghirdayz
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 16:54

    ." ماكاينش لي خدم " ايييه انت بوحدك لي خدام…نعام اس…خدام تاكل عرق الكادحين سبعة الملاين فابور ظلما. انا اتسأل كيفاش كي جيك النعاس في الليل انت ..وجه صحيح و طنطيحة..ولكن الله جل جلاله يمهل ولا يهمل ابدا..صوطنا عليه صوطنا…

  • AKRAM
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 19:57

    و ما عملك يا سيد بنكيران عدى النوم و الأكل؟

  • عزيز برشلونة
    الإثنين 2 دجنبر 2019 - 21:12

    الا تستحيي من كل هدا البهتان المستمر دمرت هدا البلد بأكاديبك وبوعودك الخائنة وحققت لنفسك ولحزبك ولعائلتك ماكان ينقصك ومازلت مستمر في هدا النهج ولكن العيب يرجع للدين صوتوا عليك وأوصلوا هدا البلد إلى هدا الوضع المزري يسير ديها فسوق راسك راه خصك اتعاقب

  • بنحمو
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 00:49

    كاينة الخدمة عا يعطيها للذين سيتنقلون معه في الانتخابات المقبلة من اجل الرتبة الاولى لإخوانه…. لما كان وزيرا اولا كان يردد ان الدولة لم يعد باستطاعتها توظيف خريجو المدارس العليا و الكليات، و اليوم يقول أن الشغل موجود ! سبحان مبدل الاحوال…اين يوجد هذا الشغل؟ عبيد لذى ارباب المدارس الحرة التي انتشرت كالفطائر في كل انحاء المعمور مساهمة في تفقير الطبقة الوسطى…

  • ابو الوليد
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 03:52

    واش الوزارة خدمة.شحال من منصب كتشغل الوزارة 50!!؟؟
    ضع لنا لاءحة لمجالات الخدمة .
    انت تدعو الى العربية الفصحى وتتكلم الدارجة .تكلم بالفصحى مادمت متعصبا لهاتقول شيء وتفعل شيءا اخر.
    راه خاصنا نستورد اليد العاملة…؟!!!!
    قالت العرب شر البلية مايضحك.
    ان لم تستحي فقل ما شءت.

  • المغرب
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 14:44

    من نيتك؟؟ الله يهديك أهذاك وباراكة علينا من بحال هاد الخرجات طيبتينا وكهمتينا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين