24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مختصون يحيطون بـ"ضعف الخصوبة" عند المغاربة

مختصون يحيطون بـ"ضعف الخصوبة" عند المغاربة

مختصون يحيطون بـ"ضعف الخصوبة" عند المغاربة

دعت الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة "مابا" إلى إقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص لتوسيع نطاق الخدمات الصحية المخصصة لضعف الخصوبة، تقوم على أساس ضمان جودة الخدمات وتعميمها عبر التراب الوطني.

وطلبت الجمعية من خلال التوصيات التي توجت أشغال ندوتها الوطنية الخامسة حول العقم في المغرب، المقامة بالدار البيضاء، باعتماد الحكامة الملائمة للنظام الصحي في مجال علاج العقم وضعف الخصوبة، وتجويد الخدمات المقدمة من طرف القطاع العام، مشددة على ضرورة تحيين وتقنين عمل القطاع الخاص في هذا الميدان.

كما نبهت في هذه الندوة، التي نظمتها تحت شعار "نحتاج إلى الدواء والعلاج، ما السبيل إلى مساعدة الزوجين في وضعية ضعف الخصوبة؟"، إلى أهمية إنجاز مؤشرات جهوية ووطنية للمساعدة على بلورة سياسة بناءة تؤسس لشراكة مستدامة بين القطاعين، إضافة إلى القيام بدراسة الوضعية الحالية على الصعيد الوطني للخروج بخطة عمل تتيح تقريب الخدمات من المواطنين.

وتوخت الندوة، التي عرفت مشاركة ممثلين عن وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي وأطباء ومسؤولين بوحدات الخصوبة في المستشفيات الجامعية، بحث جملة من الإشكالات التي همت الولوج إلى أدوية وعلاجات العقم، وتدارس دور المستشفيات الجامعية والشراكة بين القطاع العام والخاص، إلى جانب التعريف بقانون المساعدة الطبية على الإنجاب في المغرب وتطبيقاته على أرض الواقع.

وتضمن جدول أشغالها عرض محاور تتعلق بدور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تطوير النتائج لدى الزوجين في وضعية ضعف خصوبة، وإشكالية ندرة الموارد البشرية المتخصصة، خاصة بعد ارتفاع الطلب على المساعدة الطبية على الإنجاب عقب صدور القانون الخاص بها، وكذا العراقيل والحلول المتصلة بتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال المساعدة على الإنجاب.

وأجمع المشاركون في هذه الندوة على اعتبار أن المساعدة الطبية على الإنجاب حق مكفول بموجب قانون المساعدة الطبية على الإنجاب، مؤكدين على ضرورة الإسراع بالإخراج والتفعيل الفوري للتغطية الصحية وللنصوص التنظيمية والتطبيقية، وضمان التكفل بالعلاج لمواجهة الكلفة المرتفعة للخدمات والعلاجات الطبية في هذا الميدان.

كما تم التطرق إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التي هي اليوم مدعوة إلى مواكبة المفاوضات المتعلقة بتجديد الاتفاقيات الوطنية في هذا المجال، وضمان الولوج للعلاج لكافة الأزواج الذين يعانون من صعوبة في الإنجاب.

ومن جهة ثانية، طالب المشاركون وزارة الصحة بتنزيل الخطة الوطنية للمساعدة الطبية على الإنجاب 2020-2030 ، والقيام بدورها في متابعة عملية تعزيز الترسانة القانونية الوطنية، لاسيما ما يتعلق بإعداد النصوص التنظيمية وإنشاء مراكز المساعدة الطبية على الإنجاب بالمؤسسات الاستشفائية الجامعية.

وسجلوا أن من أهم الإكراهات التي تواجه المغرب على مستوى التكفل بالأشخاص في وضعية ضعف الخصوبة، التوزيع غير المتكافئ لوحدات الخصوبة الخاصة بين مدن المملكة، وتمركزها بين محور الدارالبيضاء- الرباط، وضعف عدد بنيات التشخيص الإشعاعي والبيولوجي في جميع الجهات، مع ملاحظة ضعف قدرة القطاع العام على تعميم علاجات المساعدة الطبية على الإنجاب على جميع أقاليم وجهات المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - غير تخربيق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:31
المشكل الحقيقي هو التربية فقد اصبح توجه جل الشباب الى الرقص و الغناء و التشبه بالنساء . و كذلك إفقاد الرجل لفحولته باعلاء كلمت المرءة و تقويتها عليها في جميع المجالات عوض تغليب منطق الاحترام بين الطرفين فكل من هب ودب يتكلم عن حرية المرءة مع تقزيم دور الرجل و مخالفة القوانين الالاهية
2 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 08:52
الاسباب الرئيسية لقلة الخصوبة عند المغاربة.
1-البطالة
2-قلة الرياضة
3-الاضطرابات النفسية والعقلية
4-المشاكل الاسرية
5-ضعف الايمان
6-كثرة استهلاك الكيماويات والمعلبات
7-اضطرابات الفصول والمناخ.
8-كثرة السهر
9- اضطرابات الساعة البيولوجية +1
10-كثرة الجلوس امام الحاسوب والهواتف الخلوية
11-كثرة مشاهدة الافلام الاباحية
12-عدم تنضيم الوقت والتشتت
13-كثرة استهلاك القهوة والشاي
14-التدخين والمخدرات
لرفع الخصوبة عند المغاربة فنحن نحتاج الى اجتماع لوزارة الشغل وعلماء الطب النفسي وعلماء الاجتماع وعلماء الاسرة والطفولة وعلماء التغدية وعلماء الطقس والمناخ وعلماء الدين !!وليس الجمعيات ؟
3 - Fatim-zahra الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:28
مبدئيا الخدمات المقدمة من طرف الدولة في قطاع الصحة يتوقف على امرين اثنين,

اولا: نظام التغطية الصحية و تحديد الخدمات الاساسية لبضرورية لكل شخص و المساهمة في صندوق التغطية الصحية لكل اسرة.

ثانيا: الميزانية المخصصة لقطاع الصحة و الخدمات الصحية التي تتكفل بها الدولة.

يعني لنقاش ماهي الخدمات التي يجب تقديمها للمواطنين بالتغطية للصحية يجب ان تكون هناك دراسة متكاملة للنظام الصحي العام و حاجيات المواطنين الاساسية و ذات اولوية. مثلا لا يمكن للدولة تخصيص ميزانية للبحث في تخصيب المواطنين, في حين انها لا تستطيع توليد الحاملات في ظروف جيدة, يعني لا يمكن ترك حامل تلد امام المستشفى و ربما تموت هي و الجنين و نشغل انفسنا بامراة لا تلد اصلا.
4 - المعلق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 09:39
من يريد اصلا ان يتزوج ؟ الزواج انتحار خصوصا بالمغربيات.
اعاودوا ليك الحجايات ك: طالبة في الاستقرار، نصبر معاك غي اجي، باغية غي نعيش حياة هادئة، ما بغيت والو غي الصحة والهناء. ووووووو
اوا نهار اللي دق عليها تخطبها و تحصل تما تسمع اسطوانة اخرى: بغيت العرس بحال البنات، ليلة عمري خاسها تكون روعة، هداك الصداق ما يدير لي والو حيت كلشي غالي، ووووو
تقول مع راسك ماعليش نصبر على هادي و بعد العرس نزير راسي شوية
ملي تجيبها الدار تسمع الاسطوانة: ما منقدرش نعيش مع عاءلتك، الناس كلها كتخرج تتسارا، ديني ناكل على برا، كاع ما كتجيب لي الكادو ف لانفيرسير ديالي، عيد زواجنا و ما جبتي لي والو ووووو
اما بعد ما تولد معاها اوا تما اجي تشوف وجه ااااخر عمرك شفتيه و هدرة عمرو سمعتيها: قوم ولا طلق! طلقني الى نت راجل! هز ولادك انا خارجة! اليوم ما دايراش الشغال ديال الدار.
ما كاتعاونيش. الى ما قادش اش داك لشي جواج؟ انا كانوا الرجال كيدابزو علي ، ختاريتك انت ولكن ما صدقتيش.......
الحل: لا الزواج و حتى الى تزوجت ما تخليش تهلكك بالبزاوز. العازل الطبي ديما حداك!
5 - الولد تيتزاد برزقو الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:06
على من تضحون ، المغرب غارق فالإنجاب وكثرة الأبناء في الأسر الفقيرة وتتكلمون عن ضعف الخصوبة عوض الكلام عن قلة الوعي
6 - ام لطفلين او بزاف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:11
السلام عليكم ارجو من سيادتكم يا جمعية ان تنادي الزوجين وتنصحيهم تحت شعار : نحتاج إلى الدواء والعلاج. ما السبيل الى المساعدة في تحديد النسل حسب الشهرية ديال كلا الزوجين وتحسين جودة التربية ماشي ولد وطلق للزنقة .وشكرا جزيلا لدرتو هاد المعوف فينا
7 - عبد الهادي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:27
ضعف الخصوبة مرتبط بقلة ذات اليد
8 - Said الاثنين 02 دجنبر 2019 - 10:58
سبب الضعف هو الزنا بكل انواعها وانتهى الامر الزوح المحترم فاش كيتنزوج كيقولك بغيت ندير الدار وليداتي اما الحاجيات ديالو صافي سلاها وقضاها في فترة العشرينات فالحرام هذا هو التفسير الوحيد اللي كاين
9 - bouatlaoui usa الاثنين 02 دجنبر 2019 - 13:21
اشم رائحة بعض مافيات شركات الادوية تهيئ الارضية لتفويت بعض العقارات المهيجة و صفقات للادوية التي لاتسمن ولا تغني من جوع, لافراغ جيوب بعض الذين جعلهم الله عقيمين...اساليبهم شتي وهدفهم واحد...
10 - Abdou الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:12
كيف يكون المرء خصبا والزواج المستدام ٱصبح صعب المنال وإن وصل إليه المرء فذلك لا يكون عند الىرجل إلا بعد ٱلاربعين. وإذا ٱردت زوجة "بعقلها" فلن تجدها إلا عند النساء فوق 35 عام " أشوف تشوف" . إذا كيف سيكون هذين الزوجين خصبين وهما على مشارف الكبر والشيخوخة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.