24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "موظفو التربية الوطنية" يقتحمون الوزارة ويطالبون بـ"ترقية الأساتذة"

"موظفو التربية الوطنية" يقتحمون الوزارة ويطالبون بـ"ترقية الأساتذة"

"موظفو التربية الوطنية" يقتحمون الوزارة ويطالبون بـ"ترقية الأساتذة"

أسبوع ممطر ومليء باحتجاجات الشغيلة التعليمية في انتظار العاصمة الرباط، فقد باشر موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات، صباح اليوم الاثنين، مسلسل احتجاجاتهم باختراق مقر "وزارة أمزازي"؛ ما استدعى الاستعانة برجال القوة العمومية، الذين رابطوا بالمكان منذ إقدام المتظاهرين على الدخول.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية "عشرات المحتجين وهم يمرون صوب مقر الوزارة بسلاسة، قبل أن يتدخل رجال الأمن مانعين التحاق البقية التي ظلت بالساحة المجاورة للمبنى مرددة شعارات احتجاجية يقودها من بقوا بالداخل؛ فيما شكل الأمنيون حزاما متفرقا يتابع الوقفة عن كثب.

ولم تمنع الأمطار المتهاطلة والرياح القوية تجمع الأساتذة من تلبية نداء "التنسيقية"، التي أعلنت في وقت سابق "عزمها الإضراب عن العمل لأسبوع كامل، مع أشكال احتجاجية متمركزة بالعاصمة الرباط. كما فتحت باب تمديد فترة النضالات، في ظل استمرار الجهات الوصية في تعنتها وتجاهلها لنداءات الحوار المتكررة".

ورفع المحتجون شعارات منددة بصمت أمزازي، ومضيه في سياسة "تغليط الرأي العام" بخصوص الملف المراوح مكانه منذ 4 سنوات؛ من قبيل: "بالوحدة والتضامن لي بغيناه إكون إكون"، و"علاش جينا واحتجينا.. الترقية بالشهادة لي بغينا"، و"أمزازي حنا هنا هنا .. حتى تحقيقي المبتغى".

وفي السياق، أورد موسى بوعمار، عضو المجلس الوطني لـ"تنسيقية موظفي التربية الوطنية حاملي الشهادات"، أن "العديدين قدموا من مناطق بعيدة ومختلفة للاحتجاج ضد رداءة المنظومة، حيث إن المكان الطبيعي للأستاذ هو حجرة الدرس؛ لكن تعنت الوزارة أخرجه للتظاهر"، مشددا على أن "فترة الامتحانات تفرض سياقها؛ لكن الظلم هو الذي يحركنا من أجل إسماع صوتنا".

وأضاف بوعمار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزير أمزازي يعمد إلى تغليط الرأي العام بخصوص الملف"، مؤكدا "وجود خصاص كبير على مستوى التعليم الثانوي، وخير دليل هو فتح مباراة الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد مجددا، وبعدد توظيفات كبير"، متسائلا: "فما الذي يمنع من منح الأستاذ فرصة الترقي بشهاداته؟".

بدوره، قال فؤاد عاقل، عضو المجلس الوطني لـ"تنسيقية موظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات"، إن "هذا الإنزال، الذي يجسده الأساتذة على امتداد أسبوع من الزمن، يأتي من أجل إسماع صوت حاملي الشهادات، ورفض تماطل الوزارة في إنصاف هذه الفئة"، مسجلا أن "أغلب الأشكال التي خاضها الأساتذة قابلها الوزير بالصمت وغياب الحوار".

وأوضح عاقل، في تصريح لهسبريس، أن "مقترح 25 فبراير، القاضي بسد الخصاص حسب الحاجة، غير منطقي نهائيا، وقد فضحته مباراة التعاقد"، مشيرا إلى أن "الأفواج قبل 2015 استفادت؛ فيما البقية حرمت من حقها، ولم تقدر شهاداتها الجامعية التي تعكس جودة تكوين الأستاذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - الواسيني الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:14
الخاسر الاكبر هم التلاميد نتمنى غير فآخر المطاف تربيوهم تربية حسنة وتهتموا بهم
2 - حمزة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:15
كيف يعقل أن الموظف في التعليم هو الوحيد الممنوع من الترقية بالشهادة؟؟
3 - Abdo raj الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:20
من حقكم الترقي اسوة بمن سبقوكم..كيف يعقل لشهادة تم ترقية افواج عديدة ماقبل2016 في حين يتم حرمان البقية...الله ياخد الحق في الحكومة المحكومة
4 - أبو عمار الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:20
عن أي شواهد يتحدث هؤلاء ؟و هم سبب رئيس في ما وصلت إليه منظومة التربية و التعليم في بلادنا ، لن يعجب هذا الكلام الكثيرين لكنها الحقيقة المرة التي نتجرعها بمرارة أكبر ، جيش من الموظفين لا هم لهم سوى راتب الشهر إلا من رحم ربي و هم قلة . إذا كان الأستاذ يمضي سنة و أكثر مع متعلميه دون أن يحدث فيهم أثرا ، فما قيمة هذه الشهادة .إصلاح المنظومة ينطلق من الاعتماد على الكفاءة و المروءة ، و ما دون ذلك فإنه السراب.
5 - متقاعد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:21
الأستاذ مسكين وغادي يبقى مسكين الله يصلح حال البلاد. ف زماننا وخا كانت الأجرة قليلة كانت البركة كبرنا ولادنا والحمد لله أما دابا الأجرة زهيدة بالمقارنة مع الغلاء د المعيشة. وفقكم الله
6 - bouledogue الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:22
le professeur?? je me suis permis un petit sondage a ma facon et je suis arrive a seul une proportion de 4o pour cents parmi eux sont conscencieux, le reste des arnaqueurs et des profiteurs !!!! et plus grave leur intention supreme c est de detruire l etat!!!
7 - عاطل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:24
شعب عجيب كاين لي مالقا حتي سميك اولا مياكل ليعندو شوية باش اعيش اخلي شوية لمسكين احامد الله
8 - رئيس جمعية اباء الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:30
بصفتي رئيس جمعية الاباء والاولياء اناشد الوزارة ان تنصف هذه الفئة والاستجابة الى مطالبها مجموعة من الاساتذة المجتهدون المجددون يجب انصافهم
9 - Ahmed الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:37
السيبة والتسيب في جميع المجالات والمؤسسات وهذا يؤدي الى انهيار الدولة لقدر الله ان لم تؤخد الأمور بجدية بمعالجة الهفوات والمشاكل بدءاً بمحاربة الفساد الذي ينخر البلاد.
10 - شفيق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:41
على وزير التربية الوطنية العمل على حل هذا الملف بالجدية اللازمة حتى يعود هؤلاء الأساتذة إلى أقسامهم و يقوموا بمهامهم بنفسية جيدة حتى نصل للجودة المطلوبة.
لا يعقل أن تظل الوزارة تناور فيما ينعكس هذا الوضع غير الطبيعي سلبيا على تحصيل التلاميذ بسبب الإضربات المتتالية لهذه الفئة بالإضافة إلى النفسية التي يشتغلون بها كما يبدو من خلال تصريحاتهم...
من غير المنطقي أن تفتح الوزارة مباريات للتوظيف بالسلك الثانوي التأهيلي و تقصي فئة الأساتذة حاملي الشهادات نظرا للتكوين الجامعي (شهادات الماستر في تخصصهم) الذي سينعكس لامحالة إيجابا على جودة التعليم، بالإضافة إلى الخبرة التي راكمها هؤلاء الموظفين خلال سنوات عملهم بالسلك الابتدائي أو الثانوي الإعدادي...
كيف لوزارة تحبط تطوير كفاءة الأساتذة من خلال عدم تشجيعهم على تعميق تعليمهم الجامعي، فيما تتغنى-الوزارة- بشعارات "جودة التعليم" و الرؤيا "الاستراتيجية"، فعن أية رؤية يتكلم الوزير إذا كانت تسعى إلى إحباط الأساتذة؟
على الوزير الكف عن تمرير المغالطات، وعلى الاباء الدفاع عن حقوق أبنائهم المتعلمين من خلال حث الوزارة على حل هذا المشكل والكف عن تضييع الوقت.
11 - Professeur universitaire الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:48
Mon ami a encadré bcp de ces soit disant Ens-Fonctionnaire pour l obtention des masters! Vraiment, sont nuls et obtiennent leur diplômes avec difficultés et pour un seul Souci, gagnez plus d argent et chercher des postes de conversion pour l ens Sup.

IL FAUT LES LIMOGER TOUS ET CHERCHEZ D AUTRES GENS COMPÉTENTS ET AU MINISTER D ARRETER CES FORMATION BIDONS ET CES DIPLÔMES FAKES QUI SONT A GOGO PARTOUT
12 - mous الاثنين 02 دجنبر 2019 - 16:54
رغم الشواهد يبقى المستو ى المعرفي ضعيف لا يرقى الى مستوى الاساتذة القدامى .فالجميع يشهد بان قيمة الاجازة او الماستر وهي الشواهد التي تختبؤون وراءها مستوى ضعيف جدا علما ان اساتذة جامعيون يشهدون بهزالة المستوى الثقافي والمعرفي فمابالك البيدااوجي لهؤلاء المتسلطين على التعليم ...التعليم كان بالبروفي وكانت ليه قيمة
13 - علا .ع. وجدة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:01
ماذا فعلو ليطلبو الترقية؟ اوقاة عملهم كلها سخرة في الوقفات الاحتجاجية و زد العطل الله يهديهم. الخاسر الأكبر هم أبناؤنا ولاكن كما تدين تدان. (كولش امشا امع امليه ولالا؟
14 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:07
الترقية بالكفاءة اما الشهادات فهي فقط للتوظيف الاول لاغير
15 - مول الببوش الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:10
أغلبية الأساتدة في الصورة يظهر عليهم الشبع؛ وجوه محمرة وبطون متدلية ووجوه هنية مرتاحة، لا أحسدكم، فقط أريد أن أقول أن التعليم مهنة شريفة وليست للإثراء والبحث عن المال٠ من كان يريد الإثراء والمال فعليه بالإستثمار٠ الكثير من رجال التعليم يمارسون التعليم فقط للإرتزاق وهم مجرد عياشة، يعطون القليل ويريدون الكثير وينتقدون كثيرا٠اساتدة الزمن الجميل اشتغلوا في ظروف أصعب ولكنهم كانوا متفانين وأنتجوا أجيالا ناجحة أما اليوم فلا داعي للكلام، زمن الإستسهال و الإستنساخ والتسكع في المقاهي والتجسس ٠٠٠وووأترك للقارئ فرصة لتخيل البقية إن كانت باقية ودقي يا مزيكا٠
16 - ملاحظ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:15
سلام،لقد حان الوقت لتقوم الدولة بإعداد قوانين معدلة فيما يخص الترقية مع إيجاد المناصب المالية الكافية وإعطاء الأسبقية للمتقاعدين وحتى لو توفي الموظف أو المتقاعد يتعين على الجهات المختصة ترقيته حتى عند مرور عشرين سنة. ويستحسن القيام بترقية استثنائية للموظفين والمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015الى غاية2018عن طريق الترقية الاستثنائية حيث أنه لا ذنب للموظف إذا كانت الإدارة لاتخطط لترقية موظفيها.فالمامول هو ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015 ومنهم من تقاعد ولازالت ترقيته على عاتق الحكومة.
17 - حلاوة بيه العنتبلي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:28
يجب على الدولة اعطاء معاش لكل ردال تعليم وموضفين التعليم. . والقيام باحضار معلمين من اسيا لتدريس الجيل القادم . الدين هم الان في مناصبهم مجرد انتهازيين لا يهمهم الا صالير شهري .
18 - Bouchra الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:32
Au commentaire 6 j’essaie juste de comprendre comment vous avez pu avoir ce pourcentage sauf si vs êtes un institut spécialisé en statistiques.vraiment quelques uns font des commentaires en l’air pour exprimer une haine incompréhensible envers une catégorie des citoyens marocains.presque ts les enseignants font correctement leur travail et ds ts les secteurs il y a des exceptions.sauf que tt le monde devient expert et analyste dès qu’il s’agit d’un problème relatif à l’enseignement.
19 - سميرة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:45
قبل الترقية درسوا اولادنا جيدا وقوموا بواجبكم داخل القسم حتى لا يحتاج اولادنا للدروس الاضافية التي يتم بها اتقال كاهل الأسر وبعد دلك تحدثوا عن الترقية اين العمل لتكون هناك ترقية
20 - سعد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:52
ميزانية التعليم هي الاكبر في البلاد و تلتهم حصة كبيرة من الميزانية العامة اضافة الى ان رواتب المعلمين و الاساتذة هي الافضل بالمقارنة مع باقي موظفي القطاع العام و لكن و رغم كل هذا يريدون المزيد و المزيد مطالبهم لا تنتهي فحتى إذا تمت تلبيت مطلبهم فغدا سيجدون سببا جديدا للاضراب و الغياب لا حول ولا قوة الا بالله المعلمين الشرفاء كانوا ايام زمان
21 - Un bon citoyen الاثنين 02 دجنبر 2019 - 17:55
على وزير التربية الوطنية العمل على حل هذا الملف بالجدية اللازمة حتى يعود هؤلاء الأساتذة إلى أقسامهم و يقوموا بمهامهم بنفسية جيدة حتى نصل للجودة المطلوبة.
لا يعقل أن تظل الوزارة تناور فيما ينعكس هذا الوضع غير الطبيعي سلبيا على تحصيل التلاميذ بسبب الإضربات المتتالية لهذه الفئة بالإضافة إلى النفسية التي يشتغلون بها كما يبدو من خلال تصريحاتهم...
من غير المنطقي أن تفتح الوزارة مباريات للتوظيف بالسلك الثانوي التأهيلي و تقصي فئة الأساتذة حاملي الشهادات نظرا للتكوين الجامعي (شهادات الماستر في تخصصهم) الذي سينعكس لامحالة إيجابا على جودة التعليم، بالإضافة إلى الخبرة التي راكمها هؤلاء الموظفين خلال سنوات عملهم بالسلك الابتدائي أو الثانوي الإعدادي...
كيف لوزارة تحبط تطوير كفاءة الأساتذة من خلال عدم تشجيعهم على تعميق تعليمهم الجامعي، فيما تتغنى-الوزارة- بشعارات "جودة التعليم" و الرؤيا "الاستراتيجية"، فعن أية رؤية يتكلم الوزير إذا كانت تسعى إلى إحباط الأساتذة؟
على الوزير الكف عن تمرير المغالطات، وعلى الاباء الدفاع عن حقوق أبنائهم المتعلمين من خلال حث الوزارة على حل هذا المشكل والكف عن تضييع الوقت.
22 - عبده الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:00
الشهادة لم تعد معيارا للترقية بعدما فقدت مصداقيتها وأصبحت اادكتورة يحملها جهلاء...
23 - مغربي حر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:14
ليس كل ماعنده شهادة ما لديه كفاءة في التدريس.وعليه يجب إعادة النظر في المستوى المعرفي والكفاءة والخبرة لجل هؤلاء الذين يختبئون وراء الشهادات التي لايخفى على أحد الكيفية التي حصل عليها أغلب هؤلاء الذين ليس لهممن كلمة الاستاذ إلا الاسم.فالمعيار الحقيقي للتربية ليس هو الشهادة وإنما الكفاءة والمعرفة .والبيداكوجية .
ادن عى هؤلاء (الاساتذة ) أن يجتازوا امتحانات في هذا الجانب..بدون بلا بلا .......
24 - جواد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:18
أكبر خطأ هو الترقية بالشهادة... يجب توحيد المسارات في التعليم بكل أسلاكه..لأن هناك اقصاء للإبتدائي و الاعدادي من خارج السلم .. هذا ما يدفع الأغلبية لتغيير الإطار..أما الترقية بالشهادة في نظري غير صحيح..تأتي بشهادة و غالبا على حساب التلميذ و في مجال اخر..و تقول ترقية..الترقية تكون بإمتحان مهني اذا كنت كفء باذن الله ستنجح في الامتحان.
25 - سائق الدراجة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:19
هذا غير معقول، كل موظفي الدولة تتم ترقيتهم إلا الاساتذة يحرمون من الترقية! غريب والأغرب هو صبر هذه الفئة على ضياع حقهم منذ 2015 .. تحية عالية لكم على صبركم من أجل أولادنا ولكن المطلوب من الحكومة حل هذا الملف فلا أظن أن تكلفته المالية كبيرة
تحية لكل القراء المحترمين
26 - تلميذ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:28
من حق الاستاذ أن يرتقي في العمل عبر الشهادة
27 - الباطل بعينه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:36
السؤال المطروح هو كيف حصل هؤلاء على شهادة الماستر مع العلم أن الدراسة بسلك الماستر تتطلب الحضور الإجباري...بالتأكيد الجواب هو بالتغيبات المتكررة عن العمل خاصة أساتذة التعليم الابتدائي العاملين بالعالم القروي.
28 - قاسم الصغير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:43
عجبي على بعض التعاليق التي يعير أصحابها عن جهل مطبق وانعدام الوعي لديها وكأنهم لا يدرسون أبناءهم في المدرسة .الترقية حق مشروع كحافز بعد سنوات عمل طويلة .رجال التعليم هم بجميع الاسلاك هم من زرعوا فينا القيم النبيلة هم من يحافظ على السلم الاجتماعي من خلال ادماج الناشئة في محيطهم الثقافي والمجتمعي رجال التعليم هم من غيروا حالكم من الجهل الى رحابة العلم والمعرفة .واليوم تتنكرون لصنيعهم وتسبونهم على هذا المنبر الحر الا تخجلون زلماذا تحتفون بالاجانب وتعطونهم كل مايريدون ,ويغرف البعض الاخر اموال الشعب بلارقيب عجبي على امة تهين مدرسيها فلن تتقدموا ولن تكون هناك تنمية حقيقية دون عدالة حقيقية ومساواة ,رؤوسهم دائما مرفوعة ولا يستجدونكم
29 - Omar الاثنين 02 دجنبر 2019 - 18:57
بنادم مكان عندو باش يمشي القهوة ... غير دخل بدى في الطلبات ... العبث لقو الدولة ديمقراطية ... الترقية بالشاهدة قمة الفساد .... الشرطي و الدركيو الجندي ووووووو عنده الدكتورة و الماستر ولم يقم أحد بالحديث عنهم.... و( الاستاذ!) اسم كبير عليهم للاسف ... نريد نريد .......... في الاقسام التحرش ببناتنا الصغيرات ... والفساد
مع التلميدات و الكل ساكت عن هذا الفساد الأخلاقي
30 - خالد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:12
إلى التلميذ، صاحب التعليق 27.
ما هو القانون الذي استندت به للترقية بالشهادة ؟
الترقية من منصب إلى منصب أعلى تتطلب وجود منصب مالي يخول ذللك. فكل منصب له سقف أجرة محدد به.
لهذا اذا كانت الترقية تتطلب موارد مالية اخرى، وجب اللجوء إلى وزارة المالية. وان كانت وزارة المالية ليست لها ميزانية لذلك، تعذر الأمر.
You need to think before making silly statements, you sound foolish
31 - أشرف أبو خالد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:18
الترقية و تغيير الإطار حق مشروع للأساتذة حاملي الشهادات على غرار موظفي قطاعي الصحة و العدل
32 - متعاطف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:26
من الأساتذة الترقية بالشهادة وهذا معمول به في قطاع العدل عندي اختي ارتقت مرتين بالشهادة الاجازة والماستر، في حين من يعلم أبناءنا يحرمون من حقهم كل التضامن يا خليفة الأنبياء
33 - متضامن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:42
هذه الفئة عانت الأمرين من أجل الحصول على تلك الشواهد، المهم أنهم الآن عقول و أدمغة اجتهدت و يجب نيل جوائز صبرها و مثابرتها لأن الرابح الأكبر هو الوطن و ليكن في علمنا جميعا أن كل ما ارتفع وعي و علم رجل التعليم زاد عطاؤه عن علم لمنظومة التربية و التكوين. كل التضامن.
34 - هشام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:48
بعض المعلقين لا يعرفون معاناة أسرة التربية والتعليم، الترقية حق مشروع - شئتم أم أبيتم - إسوة بإخواننا في القطاعات الأخرى. هل تريدون أن يكون الأستاذ مقهورا مذلولا فقيرا حتى تطمئنوا...عدو الشيء جاهله...وانتهى.
35 - معاين عن كثب الاثنين 02 دجنبر 2019 - 19:48
صراحة هاد الناس سابق خلاو الأقسام في ظل غياب المراقبة لذهاب لأخد شهادة عليا ونيتهم مبيتة من اجل الترقي السريع على حساب الاخرين والان تركوا أقسامهم من اجل احتجاج باطل لا أساس له بما قالوا من اجل رقي بالتعليم...من الاحرى يقولوا من اجل الرقي بوضعيتنا المادية والترقي المشبوه
36 - مول البيكالة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:05
بينك وبين أستاذ جامعي المسافة التي تفصل بين السماء والأرض!!! لاتكتب باللغة الفرنسية مرة اخرى، فتعليقك مليء بالأخطاء لاداعي للدخول في التفاصيل معك !!!! كارثة إذا كنت تؤطر الطلبة في الجامعة بالفعل !!!؟؟؟؟
37 - Omar الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:26
التعليم والتربية والذكاء والاجتهاد والاحترام في السبعينات نعم اكيد تلاميد اليوم تايتعلمو غير تاحراميات والسبب والشام المدرسين مامسووقين
38 - م المصطفى الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:30
غريبة هذه الوقفات وهذه الاحتجاجات التي يقوم بها هؤلاء الأساتذة.
فتارة ينادون بالإندماج في الوظيفة العمومية، وأليوم يطالبون بالترقية حسب الشهادات العليا.
فهنا بفرنسا التي أقيم بها لا يتكلم الأساتذة المتعاقدون هذه اللغة إطلاقًا. فلا التعاقد ولا الشهادات تؤهل الأستاذ لا للإندماج في الوظيفة العمومية ولا للترقية.
الباب الوحيد لذلك هي الإمتحانات التربوية والنجاح فيها.
فلا أدري لماذا يحتج هؤلاء الأساتذة بهذه الطرق المتواصلة ضاربين عرض الحائط مستقبل التلاميذ ، وغير مبالين بهموم الآباء وقلقهم على ضياع أبنائهم.
فلا بد من وضع حد لهذا العبث الذي ليس من شيم نساء ورجال التعليم ...
39 - بريدي مجاز يعمل بالسلم6 الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:32
الترقية بالشهادة غير متاحة في التعليم فقط بل في قطاع البريد ايضا، 1200 صاحب شهادة من اجازة و ماستر و غيره محرومون من الادماج في السلاليم التي تخولها شهادتهم و يعملون بسلاليم ادنى تتراوح بين السلم 3,و السلم 9 بينما شهادهم تخول لهم الحصول على العاشر و مافوق و لكن ادارة البربد و بريد بنك تأكل عرق هولاء و منهم من تعدى الخمسين من العمر،انه العبث في بريد المغرب حيت المجاز يعمل موزعا و عون شباك و حامل البكالوريا و ما تحتها اما مدير وكالة او رئيس قسم.
40 - هم........هم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:52
الحصول على الشهادات كان على حساب التلاميذ، فثمة غيابات بالجملة ، و السيد امزازي يعلم جيدا تسيبكم و تهوركم و خيانتكم لأمانة تعليم أبناء المغاربة و كيف له أن يتجاهل و هو كان عميدا ز يعلم كل صغيرة و كبيرة على كيفية متابعة الموظفين خاصة رجال التعليم لدراستهم التي يشوبها الغش .
41 - مواطن متابع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:02
المنطق أن تكون كفاءة الأستاذ ومردوديته أساس الترقية. أما الشهادات العليا، فهي مسار أكاديمي يمكن صاحبه من تطوير مهاراته وقدراته كما هو حال في دول العالم
42 - متضررة مجازة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:09
نطالب الوزارة بانصاف الاساتذة الحاملون لشهادة الاجازة الذين لم يتم انصافهم منذ 2016 ..ما ذنب اساتذة الزنزانة ٩ المحرومون من الترقية بالاجازة بعد سنة 2015.ما ذنبهم وهم محرومون من ابسط حقوقهم المتمثل بالترقية منذ احداث السلم ١٠ سنة ٢٠١٣ ..نعم تم احتساب بداية ٢٠١٩ للترقية لكن لم نحصل على حقوقنا كاملة
43 - فرح الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:37
سيضل هذا الملف عالقا و خاصة ملف تغيير الإطار لأساتذة كثر يزاولون مهنتهم كمعلمين في الإبتدائي و يطمحون لتغيير إطارهم للثانوي التأهيلي إلي أي مدى ستواصل الحكومة تعنتها و سد بابها أمام هذا المطلب المشروع و القانوني و إستفاد منه جميع أساتذة القطاع منذ الإستقلال إلى غاية 2013
44 - ابن البناء الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:37
la clef de voûte de tous ces problèmes et ses embarras
c 'est l accès aux enseignants primaire et secondaire à la nouvelle grade par mérite
que ce soit par diplôme ou ancienneté
et
éviter les tares des anciennes ministres
45 - متتبع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:25
لاأدري كل ماتعلق الأمر بمطالبة رجال التعليم بحقوقهم المشروعة يتجرأ الجميع لينتقذ في حين يختبئون اختباء الفئران عندما يتم الحديث عن التقاعدات الدسمة التي ينعم بها الوزراء دون المساهمة فيها بسنتيم , يا معطل والذي يقول بأن الناس مالقات تا سميك الاستاذ ليس هو المسؤول عن وضعيتك الفرق بينك وبينه استطاع ان يجتاز امتحان و انت لا , يا منتقذ الاستاذ هو اضعف حلقة في المنظومة وليس مسؤولا عن تدهور المستوى هو فقط يطبق برامج ومناهج قادمة , لذا سيطالب الاستاذ بحقوقه المشروعة حتى تتحقق و لي عاجباه وضعيتو كأجير فقطاع اخر او عامل او معطل الله يسهل عليه ماشي كاع الناس باغا تعيش بحالك,
46 - عبدالله الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:31
احيي حاملي الماستر من رجال التعليم لانهم ابانو عن كفاءة عالية في البحث فاغلب هؤلاء سيحصلون على الدكتوراه ويلجون المناصب العليا.
علينا ان نشجعهم فكل استاذ مثابر استطاع ان يواصل دراسته الا وهو بطل بمعنى من المعاني .


ادعو الوزير الى حل هذا الملف فهؤلاء هم رجال الدولة الصالحين
47 - مدرس رياضيات الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:42
بصفتي مدرس رياضيات و باحث في علوم الرياضيات سنة ثانية دكتوراه علوم الرياضيات الأساسية نمارس حق الاضراب حقنا الدستوري و تقتطع الوزارة راتبنا أيام الإضراب يعني نضحي براوتبنا من أجل المطالبة بحقنا في الترقية بالشهادات العليا التي ترفع من جودة المنظومة و الفعل التعليمي و أقول لكل مغربي متخلف و حاقد على المعلم هؤلاء نخبة من حاملي الماستر و الدكتوراه في العلوم الأساسية و هم القلة القليلة المتبقية من المجتهدين و الباحثين لا يهمهم المادة بل أريد أن أنال المكانة التي أستحقها أما الزيادات فالكل يعلم أن البرلمانيين و الوزراء منهم الأميين ينالونها بالملايين و لا أحد من الحقودين على المعلم يتكلم عنهم
48 - حسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:43
مكاننا الطبيعي هو القسم ... لكن الوزارة تريد الاجهاز على حقنا في الترقية بالشهادة بعدما تعبنا مدة سنتين للحصول عليها بمجهودنا ومالنا الخاص ومن جهة أخرى فهي سعيدة لأن أبناء الشعب يتصادمون فيما بينهم: شرطة-أساتذة و تلاميذ منهم إخواننا في الشارع..
49 - Psychologue الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:44
تكلفهم الوزارة بامتحان الاساتدة الجدد في الاختبارات الشفوية و تكلفهم بالتدريس في المراكز الجهوية و تستعين بهم في الجامعات و تكلفهم من الاعدادي الى الثانوي و من الابتداىي الى الاعدادي و الىالثانوي... و تستعين بهم في مجموعة من المحطات...هم صمام امان هم حملة شواهد و الخطير من هدا كله انه منهم من تحصل على شهادة الماستر و في تخصصه قبل ولوجه ميدان التربية لكن الوزارة ادرجته بالسلم 10 و تدرعت بقانون سنه النازية بن كيران و اتباعه هم نفسهم من صوتوا لقوانين التقاعد و التعاقد و الاقتطاع من الاجور و رفضوا التصويت و مناقشة و اقتراح قانون يمنع تعدد التعويضات صوتو لقوانين تخدمهم هم فقط و لا احد غيرهم....
وجب انصاف هده الفىة لان فيها انصاف للشعب المغربي و لابناء الشعب المغربي ان الامر لا يتعلق باحداث مناصب مالية جديدة و انما يتعلق بترقية فىة من الاساتدة تابروا و جاهدوا و حصلوا تعليمهم الجامعي بشكل خول لهم التحصل على شواهد ستنعكس بالايجاب على ممارستهم الصفية وبالتالي على التحصيل المدرسي للتلاميد
50 - صاحب حق الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:46
على وزير التربية الوطنية أن يكون شجاعا ومنصفا، ويعمل على إنصاف حاملي الشهادات بترقيتهم وتغيير إطارهم إسوة بالافواج السابقة وباقي القطاعات الأخرى كالعدل والصحة.
51 - قاسم الصغير الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:03
لا اصدق اصراربعض البحاقدين من المعلقين على وسم الاساتذة بالمتسيبين والغشاشين .هناك ادارة وهناك ساكنة ..لن يعطوكم وساما على شهادتكم ولن تهزوا شعرة من نضال الشرفاء .ولن يرضى عنكم ضميركم الحي عندما تحكموه ،فلا تقتلوه بغيظكم وحقدكم غير المبرر...هم .........هم .........هم ..........هم من أخرجكم من سجن الجهل الى ما أنتم عليه اليوم ....
52 - دادا الفهيمظ الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:09
أخي عرفت الكثيرين لم يكن يربطهم بمهنة التعليم رابط فهل يعقل أن كل من ولج هذه المهنة يصبح انتهازيا ولا يهمه الا الراتب،طبعا هذا غير منطقي، وأعرف أشخاصا واباءا كانوا ينتقدون رجل التعليم ليلا ونهارا وبعد ان ولجوا المهنة او ولجها ابناءهم تجدهم هم السباقون للاحتجاج عن الاوضاع المزرية وتجد اباءا يرافقون بناتهم وابنائهم الى الرباط لمسانتهم في تحقيق بعض الحقوق التي تكفل لهم العيش والكفاف
53 - Lahoucine الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:12
Un professeur universitaire émet un tel jugement de valeur sans fondement. J’en doute fort bien de votre rigueur scientifique ainsi sue votre niveau. La promotion par diplôme est un droit.
54 - معلق حر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:17
الترقية حق مشروع كل الدعم و المساندة للأساتذة في نضالهم و نطالب الوزارة بالاستجابة الفورية لهذه الفئة و إنصافها لا يعقل ترقية موظف بوزارة العدل استنادا على شهادته و حرمان موظف بوزارة التربية الوطنية هذا إجحاف في حق رجال التعليم نتمنى أن يزول
55 - مغربي واعي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:18
من خلال قراءة التعاليق ، تستنتج أننا شعب متخلف يتهجم على الأستاذ لا لشيء سوى أنه طالب بحقه كباقي موظفي الدولة الذين يترقون بالشواهد ويحصلون على العلاوات الدسمة ، الحمد لله لا أتذكر اساتذتي الا بخير ووالله لهم يستحقون ان تتم مكافأتهم . الدولة التي يهان فيها الاستاذ فاقرأ على أهلها السلام . تحية نضالية لكل الاساتذة
56 - سعيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:52
كيف يعقل أن الموظف في التعليم هو الوحيد الممنوع من الترقية بالشهادة الحق الذي ضمنته كل القوانين منذ الاستقلال الى حدود 2015!
57 - yasser الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:32
من حق الاستاذ والموظفين بالتربية الوطنية والتعليم العالي يرتقي في العمل عبر الشهادة
58 - marroqui الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 04:34
pour les contractuels ils seront rémunérés tel que convenu avec le ministère peu importe ce qu'ils obtiennent comme diplôme
en plus le ministère est dans son droit d'exiger que l'autre partie fasse correctement sa partie du contrat
59 - مواطن2 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:31
لم اكن اسمع بشخص يسمى " حمزة الحزين " ولم استمع في يوم من الايام له وهو يتحدث على اليوتوب لانني كنت اجهل عنه كل شيء.وبالصدفة فقط شاهدت فييديو له وهو ينتقد رجال التعليم الذين احتجوا على بعض اقواله.وللتاريخ اقول وبدون اي حقد او كراهية للعديد من رجال التعليم المخلصين ان الحقيقة الصارخة هي ما نطق بها ذلك الشخص .انه الواقع المر ولا يمكن اخفاؤه.باستثناء الطبقة المخلصة من رجال التعليم ...تبقى فئة كبيرة لا يربطها بالمهنة الا الراتب الشهري.ولا يخفى على اي مواطن ما وصل اليه بعض رجال التعليم من ثروات فاحشة لانخراطهم في مجالات متعددة غير مهنتهم.فهم يتواجدون في كل مكان ...والتفاصيل وردت في الرد الواضح لحمزة الحزين على كل من انتقدوه.انه الواقع احب من احب وكره من كره.ولا داعي لاخفاء حقائق ملموسة على ارض الواقع.اساتذة اصبحوا " ملايرية " خارج القسم.
60 - غير على سبة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:52
تعليق 47,,,لي عندو الرياضيات كيدير pilote ؤكيضرب مع راسو 70.000 درهم ؤبقا نتا تبحت راه هدي توصل لهنشطين.
61 - احمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:09
مع كامل الاحترام لاطر الاكاديمية انا افضل لاستاذ ابني في الثانوي ان يكون من حاملي الشهادات العليا الذي يتوفرون على تجربة سابقة في التعليم العمومي بذل ان يكون مجازا ليست لديه تجربة سابقة...
62 - مغربي حقيقي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:28
منذ عقود عديدة و نحن نسمع لنفس أسطوانة مطالب رجال التعليم: الرقية، تحسين الوضع المادي، تحسين ظروف العمل.... بينما لم نسمع الأصوات التي تطالب بتحسين المستوى المعرفي و التربوي للتلاميذ و التفاني في القيام بالواجب المهني.... صحيح الحكم على الجميع غير صحيح و لكن القلّة القليلة هي التي لا زالت تضحي و لا تنتظر من تكريما و جزاءً من أحد... الدليل هو: بذل المجهودات الكبيرة في حصص الدعم بالمقابل عكس ما يبذل في القسم...
63 - عبد الرحمان الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 11:49
ألا يستحق الأساتذة، الذين يملكون باك + 5 + سنة تكوين، أي ما مجموعه ست سنوات بعد الباكالوريا، الترقية إلى السلم 11؟
السلم العاشر هو الأقل أجرا من بين القطاعات الأخرى.
مثلا السلم 10 في الصحة 6000 درهم بشهادة باك+3، بينما في التعليم أقل من 4900 درهم بشهادة باك+4.
64 - مواطن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 14:09
المفارقة أن الشواهد لها علاقة معكوسة بالكفاءة والأداء فالمديرون والمفتشون يؤكدون أن الشهادات لم تقدم أي قيمة مضافة على مستوى المردودية خاصة حين يتعلق الأمر بشهادة عليا لا علاقة لها بتخصص الأستاذ.
65 - Hassan الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 16:48
تكفينا شهادة الخبير الوطني في علوم التربية الأستاذ محمد الدريج : لا يعقل أن نطالب المعلم بأن يستمر في التعلم مدى الحياة و أن يجتهد و يواكب دون أن نكافئه عند تفوقه و حصوله على الشهادة.
66 - موظف 1 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:37
الترقية للموظفين لابد منها و أكثر ان كان استاذا لتحفيز جميع الاستاذة على تنمية معارفهم ، ان كان هذ الفئة حاصلة على شهادات عليا فأولى بالوزارة المعنية ترقيتهم إلى الدرجة المناسبة لشهادتهم
الماستر او دبلوم مهندس او الدكتورة ليست بالشيء السهل
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.