24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يكشف أسباب اعتماد "نظام البكالوريوس" بالجامعات المغربية

أمزازي يكشف أسباب اعتماد "نظام البكالوريوس" بالجامعات المغربية

أمزازي يكشف أسباب اعتماد "نظام البكالوريوس" بالجامعات المغربية

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، الأسباب التي دفعت وزارته إلى اعتماد نظام جديد في الجامعات المغربية بعد حوالي 16 سنة على اعتماد النظام الحالي الذي يحدد سنوات الدراسة في الإجازة في ثلاث سنوات.

لكن ابتداء من الموسم الجامعي المقبل 2020، قررت الوزارة العودة إلى النظام الجامعي القديم، والمتمثل في أربع سنوات للدراسة بالنسبة لسلك الإجازة (نظام البكالوريوس)، وهو نظام موجود في الأنظمة الجامعية الأنجلوساكسونية.

وزير التعليم كشف معطيات مثيرة دفعت وزارته إلى اتخاذ هذا النظام الجامعي الجديد، أبرزها أن نصف الطلبة المغاربة، تقريبا حوالي 47.2 في المائة، ينقطعون عن الدراسات الجامعية بدون الحصول على أي شهادة.

وأضاف أمزازي، في جوابه عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، حول "اعتزام التحول إلى نظام البكالوريوس بالجامعة المغربية"، أن عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا في ارتفاع مستمر، ويصل اليوم إلى مليون طالب مغربي.

وأشار الوزير إلى انعكاس هذا التزايد في عدد الطلاب على الارتفاع المضطرد لعدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي الجامعي العمومي (24%+)، والمستقطب لـ 92% من عدد المسجلين الجدد بمؤسسات التعليم العالي بجميع مكوناته.

تغيير النظام الجامعي الحالي جاء أيضا وفق المعطيات التي قدمها الوزير بسبب المردودية الضعيفة لسلك الإجازة، موردا أن 16.5% من الطلبة الجدد في سلك الإجازة ينقطعون عن الدراسة في السنة الأولى؛ وتنخفض هذه النسبة تدريجيا لتصل إلى 8.1% في السنة الثالثة؛ علما أن مجموع المنقطعين عن الدراسة في 3 السنوات الأولى يصل إلى 37 في المائة.

أمزازي كشف أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى أن 71 في المائة من مجموع المجازين يستهلكون 4 سنوات فما فوف للحصول على الدبلوم.

المصدر الوزاري تحدث أيضا عن إشكالية التوجيه وعدم ملاءمة نظام الإجازة الحالي مع سوق الشغل، مبرزا أن شعب العلوم والتقنيات تستحوذ على أكبر عدد من التلاميذ بنسبة تفوق 53%، مضيفا أنه "لا يوجد أي انعكاس لبنية حاملي شهادة الباكالوريا على بنية المسجلين الجدد بسلك الإجازة؛ فالمسجلون بمسالك العلوم لا تتعدى نسبتهم 17 في المائة".

وأظهرت المعطيات الرسمية أن 50 في المائة من مجموع الحاصلين على باكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية.

كما يبلغ معدل السنوات الإضافية المستهلكة (فوق المدة القانونية للإجازة) لكل مجاز، دون احتساب الهدر، 1.37 سنة، وهو معدل جد مرتفع مقارنة مع مؤسسات الولوج المحدود (0.39 سنة).

يشار إلى أن القانون الإطار للتعليم نص على ضرورة اعتماد نظام بيداغوجي يستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية، وينفتح على التجارب الدولية، مع توفير الوسائل والإمكانات المناسبة لتطبيقه وتطويره بكيفية مستمرة ودائمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - مول السؤال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:05
مافهمتش
الحريرة حامضة قالو بدلوا المغارف
2 - rachid الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:08
Vous savez que jusqu'à cette date (début décembre2019) aucune université au Maroc n'a reçu le détail de ce Bachelor, cela veut dire que les enseignants ne savent pas exactement ce qu'ils vont enseigner l'année prochaine et par quels moyens !Pour réussir une réforme il faut une longue préparation et des études préalables et surtout la participation de ceux qui sont concernés à savoir les enseignants et les étudiants..rien de cela n'a été fait..donc cette réforme est morte avant sa naissance malheureusement.
3 - h.m الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:15
كنت افكر يوما في هذا الموضوع، حيث اغلب الدول المعتمد على هذا النظام كأكرانيا مثلا فالسنة الاولى تدرس فيها الاكرانية للاجانب للتمدرس بلغتهم الا في المغرب ندرس بالفرنسية لكي نتلائم مع الافارقة بفف
4 - amine fes الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:19
تخبط واضح كالعادة في التعاطي مع ملف جودة التعليم العالي و البحث العلمي أنا أشتغل كأستاذ في التعليم العالي منذ مدة ليست بالقصيرة أكاد أجزم أن المستوى العام للطلبة في نزول مستمر ناهيك عن عقم المردودية في البحث العلمي بحوث ليس لها من البحث العلمي إلا الإسم
5 - souad الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:20
كل وزير يريد ان يظهر حنة ايديه والضحية هم الطلبة لأنهم هم فئران للتجارب وعندما تنتهي مهمة هذا الوزير سياتي اخر ويضع قوانينه وهكذا دواليك والنتيجة واحدة ضعف في المستوى وبطالة متزايدة ومحنة الاباء واولياء الامور
6 - رضا تطواني الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:20
الله يرحم الوالدين لي فهم شي حاجة يفهمني .هذا شي راه مرضني نفسيا وعصبيا
7 - Mimo الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:23
الغريب في هذا التقرير أن كل المعطيات التي قدم الوزير لا تشجع على اختيار سلك اربع سنوات لنيل شهادة البكالوريوس مقام شهادة الليسانس التي كانت تهيء في ثلاث سنوات.
انا لست ضد هذا النظام الجديد ولكن لم المبررات!
8 - منعم مصمودي طالب مجاز الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:26
الجامعة المغربية في حاجة لكفاءاة ترقى للمستوى المطلوب ، لا أساتدة همهم الربح المادي والراحة ، ولا لنظام شكليا يمتل الافق العالمية وماخفي كان أعظم من فساد جامعي وعلمي ، الجامعة يلزمها إصلاح جدري لا شكلي .
9 - 3allal الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:28
... أضاف أمزازي، في جوابه عن سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية...؟؟؟؟ علآه شكون آللي سبق ظاهريا لوزير ولآ حزب لباجدة ؟؟ على كل كلهما ينفذان أجندت قرارت آلظل للإجهاز على ما تبقى من آلمنظومة آلعليمية
10 - بعبل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:35
نظام الباكالوريوس في أوروبا الغربية هو 3 سنوات بعد توحيدهم لنظام الدراسة عبر اتفاقية bologne بما فيها المدارس العليا للهندسة (باستثناء فرنسا طبعا)

أعتقد أن اجراء الزيادة هو تأجيل مدة البطالة عاما آخر وأيضا لرفع فرصة عدم حصولهم على الشهادة وكل ذلك طبعا لكي تقل نسبة البطالة لأصحاب الشواهد العليا في الاحصاءات
11 - عبد السلام حنفي ترجيست الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:37
امزازي يرضخ للاوامر العليا مثله كمثل رؤساء المحكومة السابق والحالي لا يفقهون في القوانين ويتجدثون لغة الخشب مع شعب مغلوب على امره مسبقا حسبنا للله ونعم الوكيل اما الاجازة والماستر والدكتوراة في المفرب وباقي الدول العربيىة لم تعد لها قيمة للاسف تقدم حاملي الماستر والدكتورا والمهندسون لا جتياز مبارة المعلمين المتعافدين فتم رفضهم من طرف للوزارة لا افاق للشواهد في المغرب على عكس ذلك تجد البرلماتيين والوزراء اميون لا يحصلون على شهادة الباكلوريا انه المغرب فلا تستغرب
12 - عبدو الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:39
المهم والحقيقي في كل هذا اللغو والقيل والقال في هذا المقال، أن الدولة والوزارة يريدان تلهية أبناء الشعب سنة أخرى إضافية من غير أيتها نتيجة، تضييع الوقت والعمر من دون فائدة تذكر، إذا أصبح المهندسون المتخرجون من مؤسسات الإستقطاب المحدود لا يجدون الشغل أو بأبخس الأجر إن وجدوه، فماذا يمكن أن يقال عن خريجي الجامعات ولو بعد عشر سنوات دراسة؟!!
13 - عبداللطيف الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:45
اين الخدمة كلما قريتي بزاف كلما تتعرض للبطالة التي ترتفع لدى حاملي الشهادات
14 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:46
حسابياً ستربح الحكومة سنة من بقاء الطلبة في الجامعات ، + هناك اخبار مفادها اضافة التدعيم اللغوي للطلبة على ما اعتقد
15 - عاطلة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:46
ضاعت معكم أجيال اونتم تخططون وتغييرون من العربية الي الفرنسية الي الازدواجية نظام اربع ثم ثلات ثم اربع سنوات وليس هناك الي تبذير المال العام كم اصرفتم في مبارة لا تمت لي المصادقية وتكافيء الفرصة انها مهزلة أشخاص غابوا عنالمبارة وكان النجاح من نصيبهم حرام عليكم حرقتوا اولاد الشعب المقهور وبعتوا المدرسةالعمومية بابخص الثامنة اما الجامعة قريبالم يعد لها وجود
16 - ouchn الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:47
Ils reussissent le bac avec des moyennes de 14 et ilss ne sont pas capables d'avoir une lecence et 3ans. Est ce que quelqu'un peut m'expliquer ce qui leurs arrivent?
17 - Observateur الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:48
"أمزازي كشف أن 13.3 في المائة فقط من مجموع الطلبة الجدد المسجلين بمؤسسات الولوج المفتوح يحصلون على دبلوم الإجازة في مدة ثلاث سنوات"!! إذا عملتو 4 سنوات النسبة المائوية غاتنخافض، هذا كيبان لييا منطقي!! في نضري أهم تغيير خاس يكون هو ما يتعلق بلغة التدريس اللي خاسها تكون لغة الشعب. دون هذا غير ضياعة دالوقت.
18 - التأجيل المرتقب.... الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:48
تأجيل الحصول على الإجازة 4 سنوات بدل 3 سنوات لا يحل الطلب المتزايد لخريجي الجامعات الوطنية المتمثل في ولوج عالم الشغل....التأجيل لا يحل معضلة تشغيل الشباب.....3 سنوات أو أربع.. ....وما بعد؟؟؟؟ المهم من كل هذا هو إيجاد شغل للطلبة الحاصلين على الشواهد الجامعية.
19 - بنعبدالسلام الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:51
في الحقيقة ، مَنْ يُنصت لتدخلات و"شروحات"هذا الوزير سيُصاب بالجنون ،لأنه سيبحث في كل كلام هذا الوزير الظاهرة ، عن جملة مفيدة واحدة فلن يجد لها أثرا على الإطلاق. .مما قاله الوزير الظاهرة كمبرر لقرار المرور من 3 سنوات الى 4 , هو أنه في نظام 3سنوات فإن ما يقارب نصف الطلبة يغادرون الدراسة بدون الحصول على أية شهادة. وكأنه يريد أن يقول كلما زدنا في عدد السنوات ، كلما زاد عدد الحاصلين على الشهادة وقَلَّ عدد المغادرين بدون شهادة. لا نعرف أية معادلة توصل بفضلها الوزير الظاهرة الى هذا الإستنتاج الغريب العجيب.
20 - مول البيكالة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:54
تغيير الأسماء فقط أما الجوهر فلايتغير !!!
21 - مهاجر الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:59
>> يشار إلى أن القانون الإطار للتعليم نص على ضرورة اعتماد نظام بيداغوجي يستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية <<
المرجو شرح المقصود من >> متطلبات التنمية الوطنية << لإخواننا الطلبة لكي لا يتم معاقبة وإهانة المتخرجين منهم جماعيا في ساحات الإحتجاج لأن شواهدهم لا تستجيب لمتطلبات التنمية الوطنية.
22 - مواطن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:59
العدد ينخفض و الطلبة ينقطعون لهدا مباريات تعليم بالتعاقد تعرف الالف المؤلفة و مباريات اخرى تعدد بالالف من المترشحين وهدا كله من اجل عدد مناصب جد قليلة لا تصل 5% من عدد المترشحين هههههههه يا مصيبتاه الكدوب وتحرميات
23 - مراد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:05
السيد الوزير لم يجب عن السؤال اي أسباب فرض هذا النظام ...السبب الحقيقي معروف هو تمديد مدة ولوج الطالب الى سوق البطالة أي بدل ان يخرج الى الشارع للمطالبة بالشغل بعد 3 سنوات سيتحقق بعد 4 سنوات وإذا احتسبنا سنة إضافية في حالة الرسوب سنكون أمام خمس سنوات من الهدنة سوف تستفيد منها الحكومة.
امزازي مهندس إلغاء مجانية التعليم الجامعي بجامعة الرباط تم احضاره خصيصا للحكومة لتعميم الأداء
24 - التعليم مات واكرام الميت دفنه الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:08
التعليم سائر من سئ لاسوء في ظل حكومة حزب العدالة والتنمية المشؤومة ...لي عندو شي بركة اصفط ولدو اقرا ف الخارج ...الجامعة راه مبقات فيها قراية وأصبحت حضانة كبيرة
25 - شوشو الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:22
المغرب نملى عليه القرارات
من صندوق النقد الدولي
26 - دهشة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:24
لم افهم شيئا!!كيفاش زعما في نظام 3سنوات كاز الهدر الجامعي ودابا زدتو عام يعني4 سنوات!!!يعني الطالب ملي غيشوف اربع سنوات غيقراااااااا!!!
27 - Dfd الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:25
قرار يحتسب للوزير.
أنا شخصيا وجدت صعوبة في الحصول على الإجازة خلال 3 سنوات ما دفعني للتخلي عن الإجازة.لأن المنطق يقول أنه لا داعي لأضيع 3 سنوات من عمري للحصول على الإجازة التي لن تنفعني في سوق الشغل. قررت الدراسة في معهد خاص وحصلت على دبلوم ودخلت سوق الشغل ولما لم اجد الراتب الجيد الدي يناسبني سافرت لكندا واشتغل كتقني متخصص في شركة محلية مقابل 7000 دولار في الشهر
.إن كثرة الوحدات وضيق الوقت والتسرع في مواعيد الإمتحانات. كلها تدفع نصف الطلبة لعدم اكمال الدراسة الجامعية.
واتمنى أن يتم توزيع الوحدات الحالية فقط على 4 سنوات. وليس إضافة وحدات جديدة.
كما أدعو لإلغاء بعض المواد غير الضرورية في التعليم الابتدئي والثانوي والإعدادي.لكونها مضيعة لوقت التلميذ وكان من الممكن تقليص زمن الدراسة لتخفيف الضغط على التلاميذ وكذا الطلاب.
بل اني أجد أنه يجب اعتماد النمودج الأنجلوسكسوني في جميع المستويات الدراسية لأنه أفضل و أكثر مواكبة لسوق الشغل مع إضافة من النمودج الإستوني والنرويجي والقائم على مواد البرمجة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلوميات.هذا ان ارادت البلاد مواكبة التطور المتسارع في سوق الشغل.
28 - مطل الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:26
انه الحصاد المرير لما زرعته السياسات الفاشلة المتبعة في مجال التعليم وتربية غير سليمة للا بناء. ماذا تنتظرون من شباب لا يحترمون اساتذتهم،
يقضون اوقاتهم في اللهو واللعب، يمجدون الغش و العنف والمخدرات ويتخذون الفاسدون قدوة. انه الواقع.
29 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:29
يمارسون التجارب على الطبقة الفقيرة لا أعرف هل طالب يريد متابعة دراسته العليا كالماجستير و الدكتوراه ففي بعض الدول إذا لم تكن دارس أربعة سنوات لا يمكنك الإلتحاق بالماجستير .
30 - نورالدين الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:36
سيد أمزازي عندما تكون متواضعا ضع قدميك إلى المدارس والجامعات وأدرس فيها لمدة أسبوع لتعلم الوضعية التعليم المغربي أما أن تذهب إلى الغرب وأن تسرق منهم وأن تقلدهم فأنا شخصيا أهديك كلمة التي يرددها الشعب الأمريكي الحر :
31 - محمد بن احمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:42
واش بالنسبة لحاملي البكالوريا الجدد ،؟ أو حتى بالنسبة للطلبة في السنة الثانية ؟؟
فهموني الله يرحم الوالدين
32 - hafssa derouich الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:47
لا قليلة4سنين كون غير زاد واحد 4سنين اخرى
33 - محمود الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:48
كلشي على :
"مع توفير الوسائل والإمكانات المناسبة لتطبيقه وتطويره بكيفية مستمرة ودائمة."
34 - د. عبد اله بن أهنية الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:58
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين

العمل بنظام أربع سنوات أعطى نخب متمكنة في السابق.
يجب مراجعة المشكلة من الأساس وليس من أعلى: بمعنى مشكلتنا ليست في الجامعة فحسب، بل في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي ومخرجات مراكز التكوين. سبق وأن نشرت على هذا الموقع مقال بعنوان:" يا معالي وزير التعليم المحترم، إذا صلُحت المدرسة العمومية، صلح التعليم كله!". الرسالة الموجهة من خلال ذلك المقال هي أن الاستثمار يجب أن يكون في التعليم الأساسي بكل مراحله، إذ تنعكس جودة التعليم في تلك المراحل على مخرجات التعليم في الجامعات بشكل واضح وجلي. أكيد أن المستوى في تدني لأن المثل الشعبي يقول: "قالوا بّاك طاح !، قالو "من الخيمة مشى مايل".
وأخيرا، اسمعوها جيدا: ما لم تسند مهمة التخطيط الشامل للتربية والتعليم للخبراء، وتغيير العقول المتحجرة التي تخشى التغيير (وتخاف من ذوي الخبرة) واستبدالها بالكفاءات العالية كما أكد على ذلك جلالة الملك نصره الله، فسنبقى (مع الأسف) في آخر المراتب دوليا وإقليميا !!!
تحياتي لكم جميعا،،،
د. عبد الله بن أهنية: خبير دولي في مجال التربية والتعليم
35 - مً م الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:23
معناه :
يريدون زيادة سنة على خروج المجازين الى سوق العمل
زيادة سنة في عدم المطالبة بالشغل
الدبلوم هو نفسه فقط سنة زائدة في عمر الطالب

ما فائدة زيادة سنة ان لم يكن هناك برنامج تكويني ملائم لمتطلبات سوق العمل ومهن العصر الحديث
36 - احمد مسرور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:26
اظن ان المسألة في هذا التوجه هو تشجيع الشباب إلى التوجه إلى مدارس التكوين المهني. لان إطالة الزمن الجامعي تفرض على الطلبة مزيدا من المصاريف المكلفة في غياب المنح الجامعية وتجعل الآباء يرضخون للأمر الواقع الا وهو التكوين المهني.
37 - متابع الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:52
فيم يخص الباكالوريا التقنية فأصحابها لا يجدون المؤسسات الكافية لمتابعة دراستهم في مجال تخصصهم لذى يلجؤون إلى تغييره ففي تطوان مثلا ماذا سيفعلون بعد إغلاق الbts
38 - منتقد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:24
باختصار ارحل يا امزازي وامثالك من المناصب الكبيرة عليكم
39 - موجا مونتريال الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 01:18
ثلاثة سنوات او الرابعة سنوات في آخر المطاف مصيرك الموجز البطالة لأن المحتوى لا يفيد
40 - مغربية الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:43
السلام .ملحوظة : هذا ابؤجل اولاده يدرسون في lycee des cartes مدرسة فرنسية ولا يعرفون مايحدث اصلا في المغرب .ولايتحدثون داخل منزل وفي الحياة الا بالفرنسية كيف له ان يحل مشاكل طلاب تيديرو auto stop باش يوصلو وقراو الفرنسية تادارو 9سنين . لكم الله يارجال الغد انقشو مستقبلكم بايديكم والله المستعان .
41 - مهتم جدا الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 07:27
السيد الوزير لم يقل شيئا وما برر به نظام الباكالوريوس الجديد هو في الحقيقة يهدم مشروعه الذي يعتزم تطبيقه ، فالنظام رجوع الى اربع سنوات والسيد الوزير يتحدث عن نسب طلبة لا يحصلون على الشهادة في ثلاث سنوات فقط ، فكيف سيحصلون عليها في اربع سنوات . وبحسب منطقه في هذا التقرير فالاصلاح ينبغي ان يتجه الى تقليص اكثر لسنوات الدراسة لا زيادة سنة رابعة .
السيد امزازي لا يفقه في المناهج شيئا وليست له الخبرة ولا الدراية الكافية لقيادة هذه الوزارة
42 - مواطن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:04
غير لي ناض يقول ليك انا وزير التعليم ويبدا يغير القوانين كما يحلو له.
اظن ان المسؤولين عندنا فقدوا البوصلة وهم يسيرون خبط عشواء.
43 - IDNAUOR FZ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:17
اول ما نزل من القرآن هي كلمة اقرأ بصيغة الأمر لذا فمن الضروري أن يكون التعليم التانوي اجباريا وان لا يغادر أحد الفصل إلا بعد حصوله على الشهادة الابتدائية مهما كانت المدة التي قضاها من أجل ذلك.وبعد الصعود إلى الاعدادي يجب أن يكون اختياري وان لا يسمح بالرسوب الا مرة واحدة،من الاعدادي إلى نيل شهادة الباكالوريا .وحين ولوج الجامعة يطبق نفس الحكم،لان هذا سوف يسمح لمن ليست له مؤهلات فكرية لمغادرة الأقسام والبحت عن فرص أخرى للحياة في مجالات اخرى ويساهم في جودة التعليم وسيساهم كذلك في انزال الناس في مراتبهم وفي تنظيم محكم للهيكل الإجتماعي .ويجب كذلك أن يسمح لكل من له رغبة في تكوين نفسه مع مراعات السن القانونية أن يجتاز الإمتحانات الاشهادية لان هذا سبخفف على الدولة أعباء ومصاريف كثيرة.
44 - عينك ميزانك الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:52
العيب ليس في المتلقي لكن في الطرق البيداغوجية المتهالكة الاقصائية مع سبق الإصرار الترصد اد كانت الدولة لا تستطيع توفير منصب شغل لا في القطاع العام و القطاع الخاص للمتخرجين من جامعاتها .اليوم مع هادا الهرج القائم على لغة تدريس العلوم و التوجيه الممنهج لتكوين المهني برفع المراقبة الحضورية عن تلاميد الاعدادي و الثانوي إلا سياسة قدرة تقوم بها وزارة التربية و التعليم لجعل التعليم العالي صعب المنال خاصة في و جه الطبقات الهشة و الفقيرة.
45 - lahoucine الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:51
إن أزمة التعليم الجامعي أكبر بكثير من زيادة سنة في تكوين الإجازة, المشكل في إنعدام الكفاءات في مؤسساتنا الجامعية, أغلبية الأساتدة إلا القلة القليلة لم يطوروا و لا يسايرون تطور أساليب التدريس و التعليم و التعلم, الدروس المقدمة للطلبة متقادمة و متهالكة, ليس هناك تطوير و تحديث طرق التدريس إلى غير دلك,,, مواضيع البحث و التخرج المقدمة للطلبة في نهاية التكوين أغلبها منقولة و ليس فيها ابتكار.
أغلبية الأساتدة الجامعيون يبحثون عن موارد مالية إضافية لدلك تراهم يتزاحمون في إلقاء الدروس في المؤسسات الخاصة و يتركون طلبة المؤسسات العمومية بين سندان الرطرباج و الغياب .....
46 - جامعي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:05
السيد الوزير
تتغير الاسماء والمسميات والكارثة واحدة
جامعتنا تحتضر
من الإجازة الى البكالوريوس أو سمه ما شئت الى الماستر وما تبقى مما يسمى دكتوراه لن يغير في الأمر شيئ فقد استشرت أسباب ومظاهر الفساد وغياب المصداقية وتدني المستوى في جميع أوصال المنظومة الجامعية المهترئة وما لم تتوفر إرادة وطنية صادقة لإعادة الاعتبار للجامعة المغربية وما لم تكن هناك مقاربة تشاركية فعلية لإعادة الروح الى الجامعة المغربية فان الحكومات المتعاقبة ستتحمل وزر ومسؤولية الدمار الذي يهدد الجامعة العمومية.
47 - Zakaria الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:46
كل هذه الارقام لا تبرر ضرورة الرجوع الى النظام القديم الذي لو كانت له نتائج لما تم تغييره اصلا أظن ان الدافع وراء هذا هو القيام تعطيل وثيرة زيادة البطالة بالمغرب لمدة سنة لا غير الانتخابات على الابواب ستسمعون في القريب العاجل عن النجاح المزيف للحكومة في خفض نسبة البطالة لدى المتخرجين في الاسلاك الجامعية و الذي هو في الحقيقة تزيف للواقع المغربي
48 - عثمان اطار وزارة فلاحة الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:46
وأخيرا الإجازة في 4 سنوات... والماستر بعد 6 سنوات.
شكرا سي أمزازي لان الإجازة أصبحت مثل شهادة الدروس الابتدائية الكل يقول لك عندي الإجازة في علوم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية...
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.