24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المجلس العلمي يتمسك بالخيط الأبيض في الإجهاض

المجلس العلمي يتمسك بالخيط الأبيض في الإجهاض

المجلس العلمي يتمسك بالخيط الأبيض في الإجهاض

أكد المجلس العلمي الأعلى أن رأيه بخصوص قضية الإجهاض يتمثل في أنه لن يقع تغيير على المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي "إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد".

وأوضح المجلس العلمي الأعلى في بلاغ لأمانته العامة، اليوم الاثنين، أن "الخيط الأبيض في قضية الإجهاض هو المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي (الباب الثامن- الفرع الأول من الفصول 449 إلى 458)"، مشيرا إلى أنه من المعلوم أن "وضع هذا القانون كان ثمرة عمل ومشاورات شاركت فيها، في وقتها، عدة مؤسسات من بينها المجلس العلمي الأعلى".

وأكد البلاغ أنه "من رأي المجلس العلمي الأعلى أن هذه المقتضيات لن يقع عليها تغيير إلا بقدر ما تستدعيه المصلحة ويسمح به الاجتهاد"، معتبرا في الوقت ذاته أنه "يمكن لكل جهة مخولة أن تعيد رأيها في الموضوع بالطابع الذي يخوله القانون".

وأضاف المصدر ذاته أنه "في ما عدا ذلك، فإنه لا يليق بأحد أن يستبق جهة الاختصاص استباقا يقحم به المجلس العلمي الأعلى في نقاش غير مفتوح، كما لو أن هذا المجلس غائب عن مسؤولياته، حتى يستغل هذا الإقحام في سجال ذي طابع سياسي".

وذكر البلاغ بأنه "حيث إن الموضوع يدخل في الشأن العام، فإن الآلية التي يدخل بها المجلس العلمي الأعلى في النقاش معروفة ولا يجوز لأحد تجاهلها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - غير مهم الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:47
المجلس الاعلى يرمي الكرة في الملعب ولا يتحمل المسؤولية، وهو بذلك حسن ما فعل، امر الاجهاض محسوم ولاجدال فيه.
2 - idmono الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:49
اليوم شاهدت مواجهة فتاة ايزيدية و مغتصبها الداعشي عندما كانت في عمرها 14 سنة و كيف انهارت المسكينة. هل ستحتفض بالجنين ؟ مجتمعنا لسوء الحظ مثل هاته الكائنات بفضل التعليم الذي كان موجها ضد اليسار في الحقبة الماضية.
الكل حر في جسده و بيته فلما التدخل في هذا؟
3 - حارق لبرا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:49
نريد ان نستفيد منكم هل الاجهاض لا تحريم فيه اما كل ما قلتم به فهو تخاريف.
4 - Free Man الاثنين 02 دجنبر 2019 - 20:57
ارى ان المغرب هو من اكثر الدول تشددا في القوانين الاسلامية و المغاربة لا يقبلون المرونة التي تقتضيها الحداثة و تغير الازمنة.
فان كانت ايران و السعودية مرنة بشأن مثلا الزواج و اصبحت تبيح انواع جديدة للزواج حتى لا يتجه الشباب للكبت الجنسي و الفساد.
فهل المغرب اكثر اسلام من السعودية التي خرج منها الاسلام
5 - ismail الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:02
اناس يدعون الله بليل و نهار يريدون البنون و انتم تلعبون في الاجنة لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
6 - ملاحظ مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:16
مءات الاَلاف من أطفال المغرب متشردين في شوارع المملكة..
لو كان الإجهاض مباح في المغرب لما راينا الاطفال متشردين..
7 - المهدي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:23
من فضلكم تدخلون الريبة والشك على المواطن المغربي المسلم الذي أن يسمع منكم جواباً كافياً شافياً، فعليكم أن تقولوا يجوز أو لا يجوز، المواطن المغربي أصبح يستمع إلى الشيوخ غير المغاربة بسببكم، الدين قبل السياسة، لما ذا البياحياوي والكملي ووو ليسوا أعضاء في المجلس الأعلى للإفتاء، بعض المحسوبين من العلماء في المجلس الأعلى، لا يعرف شيئا في الفقه الإسلامي، بل لا يحفظ حتى متن ابن عاشر، فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
8 - أحمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 21:24
ضربة موجعة لأصحاب الحرية شكر خاص لكل من رفض هذا المشروع الإجرامي في حق حياة تستحق الحياة
9 - مراد الله الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:06
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الإجهاض حرام بنص الشريعة السمحة فهو نوع من الواد الخفي في المهد وقتل النفس بغير حق .القانون او الدستور يجب أن يتبع الشرع الإسلامي ولا يتبنى القوانين الوضعية المستعمر وهذه جاهلة وغباء ما بعده غباء.ألطف بنا يا لطيف.لماذا ننتظر النتائج لنشرعن لها ولا نبحث عن الأسباب لعلاجها؟
10 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:10
المجلس العلمي دائما ينظر إلى الوراء ولو اتبعنا فتاويه فسنرجع ربما مائة أو مئتي سنة إلى الوراء وليتذكر الجميع فتواه الشهيرة بقتل المرتد . في موضوع الإجهاض يجب الأخذ برأي الأطباء وعلماء الاجتماع، أما رجال الدين فهم كانوا على مر التاريخ حاجزا أمام تقدم الأمم. النهضة الأوربية لم تتحقق إلا بعد تحجيم دور الكنيسة التي كانت تفرض سطوتها على المجتمع حتى أصبحت تبيع صكوك الغفران. نفس الشيء عندنا نحن المسلمين، طالما رجال الدين يحشرون أنفهم في قضايا المجتمع لا يمكن أن نتطور.
11 - محمد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:11
السلام عليكم. تمنيت لقاء رزين بين خبراء في الموضوع من مؤيد و رافض للاجهاض. يا عباد الله لا تتجادلوا في أشياء لا تفقهونها. يمكنكم الدلو برأيكم لكن باحترام الآخر. رأيي أن الله حرم القتل. السؤال إذن هل الإجهاض قتل أم لا للجنين ؟ أما أن المرأة حرة في جسدها فهذا جواب غير جدي.
12 - انحراف عن المسار الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:17
نحن لا نفهم شيئا من هذا القبيل، الإجهاض معروف دائما بأنه منتوج الفساد وأنه حرام شرعا لأنه قتل للنفس التي حرمها الله إلا بالحق وإذا أطلق العنان للزنى فليطلق الإجهاض وهذه أشياء محرمة شرعا إذ قال الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا) صدق الله العظيم، الكرة الآن في مرمى الحكومة إذا صادقت على الإجهاض فإنها صادقت على جميع الممارسات، ولا تنتظر من المجلس العلمي الأعلى أن يحل المحرمات
13 - badr الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:19
أتركوا الإجهاض في الحالات المستعصية كي لا نرى مزيدا من أطفال الشوارع فهدا يدمي القلب.. و إلا فل تعالجوا مشكل تأخر الزواج عند الشباب لأنه أصل المشكل.. دولة هزلت.. اله يرزقنا حلال و يبعد علينا كيدهم
14 - from safi الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:37
المجلس العلمي الأعلى ملزم بحكم مسؤوليته كهيئة الافتاء أن يدلي برأيه في موضوع الإجهاض ، لأن الأحوال الشخصية للمغاربة تحكمها قوانين مصدرها الشريعة الإسلامية،
15 - مهتم جدا الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:33
هذه مراوغات وتملصات من واجب ديني وعقدي امام الله وامام رسوله وامام كافة المؤمنين والمؤمنات . المفروض ان يكون للمجلس العلمي الاعلى رأيه من اول وهلة لان الشرع سباق الى بيان الاحكام في مثل هذه القضايا خصوصا لانها من القضايا التي فيها ازهاق للانفس والارواح .
المجلس العلمي الاعلى في البلد غائب ولا يتكلم مطلقا وان تكلم فلا يقول سوى الفتات وبغموض كبير جدا . والمجالس المحلية تسير على نفس النهج والمنوال ، وبصحتكم السكوت ب10000 درهم تعويض شهرية
انشري هسبرس مشكورة مأجورة
16 - IDNAUOR FZ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:36
قتل النفس حرام ولكنه مباح بالحق.والله اوصانا بالابتعاد عن الزنا لأن عواقبه وخيمة على المجتمع والأفراد .وهنا أتساءل متى يحق قتل النفس ؟هل يقتل شخص عندما يزهق عمدا أرواحا أخرى.ام عندما يقوم بأفعال تمس الاستقرار القومي كما ينص القانون على ذلك او عندما يكون معارضا لنظام السائد ...والغريب في الأمر أن من ينادي بإلغاء القتل او الإعدام هم من يدافعون عن الإجهاض وقتل نفس بريءة .ما هذا التناقض .ولردع هذه الخلاءق التي تتخبط يمينا وشمالا أقترح قتل الزاني والزانية وجنينهما (واستغفر الله على قولي هذا) ولكن هذا لن يرضي اصحاب العلاقات الرضاءية،فكيف اذن سنرضي العباد،اننا مهما اجتهدنا في وضع القوانين والتشريعات فلن نجد لسنة الله تحويلا.
17 - الدوبي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:47
سؤال ما الفرق بين جنين في احشاء مرأة كانت علاقتها شرعية اولا وحين تزرع فيه الروح بغض النظر عن وعن هل يجوز قتله في جميع الأديان اقول لكم لا لا لا اتركوا الاسلام جانبا.. ولماذا هذا التعنت والمرواغات السخيفة...
18 - هشام الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:05
الى االسيد idmono انا لا افهم منطقك. انت تجيز قتل الانسان لاسباب اجتماعية ونفسية ؟؟؟؟
السيدة اغتصبها داعشي وهي في وضعية مزرية يجب الاخد بيدها ومعاقبة مغتصبها وادا لم تكن تتوفر على دخل فالدولة تتكفل بها اما ان نقتل الطفل لان امه تعاني مشاكل نفسية و مادية فهذه جريمة اخرى.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.