24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "المتعاقدون" يشلون المدارس بإضراب وطني ويطلبون "حوار أمزازي"

"المتعاقدون" يشلون المدارس بإضراب وطني ويطلبون "حوار أمزازي"

"المتعاقدون" يشلون المدارس بإضراب وطني ويطلبون "حوار أمزازي"

مجددين أشكال الاحتجاج على غياب الإدماج في الوظيفة العمومية، يعاود "الأساتذة المتعاقدون" اللجوء إلى خيار الإضراب الثلاثاء وغدا الأربعاء، تجسيدا لنداء المجلس الوطني للهيئة الممثلة للشغيلة؛ فقد وجد العديد من التلاميذ صباح اليوم زملاءهم دون أساتذة، بعد أن جسدت نسب مهمة مقاطعة الدروس، وفق ما كشفته مصادر من داخل "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد".

وحسب مصادر نقابية، فقد "وصلت نسبة تجسيد الإضراب في مديرية خنيفرة 91 في المائة، و95 في المائة بأزيلال، و79 في المائة باشتوكة آيت باها، و83 في المائة بشفشاون؛ فيما احتفظت باقي الجهات بالنسب نفسها في انتظار الحسم نهاية اليوم"، مشيرة إلى أن "الأساتذة المشتغلين خلال الفترة الصباحية لبوا النداء في مختلف مديريات المملكة، كما جسدوا أشكالا احتجاجية مختلفة".

وعاينت جريدة هسبريس، من خلال فيديوهات بثت بتقنية المباشر على "فيسبوك"، احتجاجات الأساتذة أمام مختلف المديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، رافعين شعارات ولافتات تطالب بالإدماج الفوري داخل أسلاك الوظيفة العمومية، ومشددين على "ضرورة فتح قنوات رسمية من أجل الحوار ورفع حالة "التردي" الذي تعيشه المنظومة التعليمية برمتها".

وموازاة مع الإضراب، استنكر الأساتذة المتعاقدون أيضا "عدم صرف منح أساتذة فوج 2019 في بعض الجهات (الداخلة وادي الذهب)، وكذلك الاقتطاعات التي طالتها ببعض الجهات (جهة الدار البيضاء سطات)، مطالبين بتمكين الأساتذة بالانتقال من سلك إلى سلك، فضلا عن "اجتياز مباريات التعليم العالي وتغيير الإطار إسوة بزملائهم الرسميين وتطبيقا لمبدأ المساواة بين صفوف نساء ورجال التعليم، معلنين رفضهم القاطع لقانون الإضراب، المكبل للحريات"، وموردين في سياق آخر "تضامنهم مع كل معتقلي الرأي، والمعتقلين السياسيين في هذا الوطن الجريح".

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، الذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، ويطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

وقال حمزة خوري، عضو "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، إن "الإضراب يأتي نتيجة غياب بوادر الحوار مع وزارة التربية الوطنية"، مشددا على أن "الأساتذة جسدوا أشكالا احتجاجية طوال هذا اليوم بمختلف ربوع المملكة"، موضحا أن "المجلس الوطني المرتقب بعد الإضراب الحالي هو الذي سيحسم الخطوات المقبلة".

وأضاف خوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحوار الرسمي غائب تماما"، مؤكدا أن "مطالب الأساتذة واضحة؛ وهي الإدماج داخل أسلاك الوظيفة العمومية دون قيد أو شرط"، مستبعدا "الخروج عن هذه الأرضية المؤطرة لنضالات الشغيلة التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - الناوي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:09
دارو هذه الاضرابات باش تلقاو ليهوم حل واقعي ! ماشي باش تلقاوها سبب الاقتطاعات، في الشهر السابق أغلب الأساتذة لقاو اقتطاعات مفاجئة ! نريد حل ولقعي !
2 - Salé Ahmed الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:11
السلام ، الإضراب المتكرر = ضياع التلاميذ
3 - مغربي مقلق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:12
سي العثماني سمح للشيوخ فوق 50 سنة باجتياز مباراة التعاقد.....يعني معلم فايت 50 سنة و 20 عام هادي و هو بطالي و نسى هاديك شوية القراية لي قرا غادي يدرسوا ولاد الشعب....و نعم القرار أسي العثماني....ولادكم يقراو في مدارس البعثات الاجنبية... و ولاد الشعب لهم الشيوخ كمدرسين....
4 - عباس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:12
هم أساتذة أطر الأكاديميات وليسوا بمتعاقدين. كما أنهم يتمتعون بكافة الحقوق مثلهم مثل أطر الوزارة وهم من اختاروا منذ البداية العمل كأطر للأكاديميات
5 - مسمرير تنغير الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:13
اصلا التلامد لي كيقراو عند الاساتدة المعقدين مكيعرفو والو الا كلمة وحدة حافضينها هي الاضراب سولت ولدي كيقرا فالتحضيري علاش مقريتو اليوم قال لي راه الاستاد دار الاضراب بغا الفلوس
6 - avocat الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:14
وا أسفاه.. لقد بدؤو نضالاتهم الريعية متمنين مكتسبات من أجل راحة البال أسوة بزملائهم الذي أغلبيتهم يركنون إلى الكسل و تبديد ساعات العمل.
يجب القطع مع هاته سلوكيات التي أضرت بالتعليم و أوصلته إلى ماهو عليه إلى جانب سياسات و المخططات فاشلة.
يوم إضراب=إقتطاع من الأجرة
عملا بالمعادلة البنكيرانية الباجدية.
7 - عبد الخالق صدور وزان الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:16
التعاقد فرضه صندوق النقد الدولي على المغرب فاستجابت المحكومة ولن يستطيع اي وزير ان يلغي التعاقد لان الدول النامية لا حق لها في تقرير مصير شعوبها وهذا ما وجب على العتماني ان يبينه للمغاربة فلا سيادة من دون حرية التصرف في تسيير الشان العام للدولة من طرف الشعب
8 - ااصياد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:17
وعادت ريما لحالتها القديمة .. شوية يقولك التحاق فوج 2020 هادو لي يلاه دوزو الكونكور حتى هما بالإضراب .. اوا بقينا هنا .. تمشي حكومة وتجي حكومة ... والضحية ولاد المساكين والطبقة الكادحة .. يخرجو يلعبو فالشارع فالوقت لي خاص يكونو فالقسم ..
9 - معلق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:19
أقولها وأكررها للمرة الألف هذه التسمية تثير إشمئزازي "فرض عليه التعاقد" بأي طريقة وبأي كيفية تم هذا الإكراه أو الإجبار أنا مجاز منذ 2006 واجتزت هذه السنة مباراة التعاقد كما الآلاف نجح من نجح ورسب الآخرون والكل أتى بطيب خاطره بل الكل ترافقه دعوات التوفيق في المباراة من طرف العائلة والأصدقاء وشخصيا كنت أتمنى النجاح ولم يحالفني الحظ أقول الحظ لأن شكل المباراة يلعب على الحظ وليس على شيء آخر وهنا كلام كثير لا داعي للتفصيل فيه المهم أعود وأقول أتحدى أي أستاذ متعاقد كان في ظروف عمل أحسن قبل تعاقده لذلك أدعوكم إن كنتم تناضلون فناضلو من أجل المزيد من تجويد العقد أما الإدماج فأعتقد أنكم تستنزفون طاقاتكم وتهدرون ساعات التلاميذ لذلك فما تقومون به هو مجرد مجهودات ضائعة والسلام عليكم..
10 - موكادور الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:19
لاحول و لا قوة الا بالله..مرة أخرى المتضرر الأكبر و الوحيد هو ابن الشعب الفقير و الحلقة الاضعف في هذه المعادلة...
11 - Anas الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:19
كل يوم يؤكدون انهم دون المستوى.اعرف اناس من الميدان يؤكدون ان مستواهم متواضع كمعلمين..لا يهمهم لا تعليم و لا مستقبل التلاميذ...يحتجون على عقد مضوا عليه بكامل قواهم العقلية.لو كنا في دولة تحترم القوانين لوجب فسخ عقودهم جميعا...واعلان امتحان جديد سيتقدم له الالاف...
12 - سعيد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:22
اعتقد ان عقوبة عدم الالتحاق بالفصول يجب ان تصل الى الفصل و الطرد و في حالة عرقلة مسار الدراسة و التدريس بتهديد الاطر التربوية عن عدم ممارستها لدورها يجب ان تصل الى السجن.
هذا رأيي.
13 - أنوار الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:28
الله ياخد فيكم الحق تاضيعو ولادنا
14 - هم........هم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:31
و لأن مهزلة المتعاقدين لن تنتهي ما دام أن هناك فئة عريضة تحرضهم من المرسمين حيث يشيرون لهم بامتيازات لا حصر لها فثمة رواتب الاطر العليا تبتدئ بالسلم 10 و تنتهي بخارج السلم اي ما بين 5500 و 22000 درهم ، ساعات تدريس لا تتعدى 16 إلى 24 ساعة في الأسبوع، نصف سنة عطل ما بين سنوية و موسمية و بينية ووطنية ، غيابات بالجملة دون حسيب ولا رقيب ، هذه الامتيازات لم تثمر إلا مزيدا من البؤس و غدت الأمور تسير من سيء إلى أسوأ ، فكانت الحلول المقبولة هي إيجاد صيغة أخرى للعمل فكان التعاقد من بينها و حيث نال قبول و رضا عموم الشعب .
15 - عايش فحفرة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:34
يستاهلو كثر علاش حيث خرجو على أجيال حيث الأستاذ مرة جاي مرة غايب تلميذ كايضيع كيدخل للقسم كيشد معاه لعكس ديرتي عندو سوايع تنجح مدرتيش راك تسقط كايضربو على راسهم و ولاد ناس الله فعونهم شمكرو ولادنا فسدو بناتنا هوما و الأطباء تدخل للمستشفى يرميوك ويشفرو ليك دواك ويبعوه ليك فالصيدليه لي حدا المستشفى و شوفو هير الأفارقة هربو علينا بالإنسانية يقريو ولاد ناس فاااابور باش مايضيعوش ويعالجو ناس هير فالخيام ومايخليوهش مرمي حنا شعب مصلاحي بإمتياز أنا مع الحكومة فهد القرار حيث مكاين لي ضيعنا من قد الأساتذه هوما علمونا الفشل وتحطيم الأحلام والغش والنقيل وكلشي فشلونا دعيناهوم لله ضيعو أجيااال من ولاد الشعب مكينش شي واحد مغديش تلاقه مخرجش عليه شي أستاذ وكرهو فالقراية حتى خرجوه منها كل همهم هو السلم 11 كنتحدى أي واحد يسول المغاربة وي يسولهم علاش خرجتو من المدرسة كلشي يجاوبك خرج عليا أستاذ أو أستاذة الله يعفو علينا من هذ ناس تاع هذ البلاد أما البلاد زييينة ساعة غتاصبوها حتى ولدات هير ولاد الحرام والعياذبالله
16 - سارة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:45
أيتها الدولة الفاشلة الخانعة الضعيفة متى تفعليين مبدأ الطرد ليرتدع هؤلاء ...لو فعلتي مبدأ ااطرد تلك السنة لما تجرؤو هذه السنة
17 - حكيم زمانه الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:50
سيسجل التاريخ انه في المغرب تم جلد الاساتذة و الدكاترة و المهندسين ... سيسجل التاريخ ان التعليم لا يراد به في بلدي سوی محو الامية و البطالة ... سيسجل التاريخ ان الحكامة و الديمقراطية و التشاركية لم تكن سوی البسة فاخرة لبستها امراة فاجرة عاهرة تسمی السياسة والاحزاب لينبهر بحسنها الشعب المسكين .
18 - عقدة المتعاقدين!! الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:50
هؤلاء المتعاقدين يعرفون جيداً ان الضحية الأولى هم التﻻميذ !! ﻻنهم قبلوا التعاقد !! وخالفوا بوعودهم !! واﻻقطتاع أمر طبيعي ، اﻻجر مقابل العمل، قدموا استقالة جماعية ، وانتهى الأمر !! فيه حاملين شواهد عليا ، مستعدون لقبول التعاقد !! وبدون شروط .
19 - استاذ فرض عليه التعاقد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:56
موعدونا في الإضراب المقبل و أتمنى ان يكون مفتوحا
20 - العيان الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:59
المغاربة انسانيون. يطلبون الترسيم. والذهب ابناء الشعب الجحيم.اطردوهم من الشغل .وامنحوا المدارس للخواص
21 - م المصطفى الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:22
جوابا على عبد الخالق صدور وزان :
التعاقد معمول به حتى في فرنسا ، ذلك فإن حاملي الشهادات العليا هنا بفرنسا ، يتقدمون بطلباتهم للأكاديميات، وكل من توفرت فيه الشروط يدرج في سلك التعليم كأستاذ متعاقد.
لكن الفرق بين التعاقد الفرنسي والمغربي، هو أن الأستاذ الفرنسي يتفرغ لتعليم المواد الدراسية التي أسندت إليه، ويعمل جاهدا كي يكون عند حسن رئيس المؤسسة ، وحتى يتمكن من مواصلة مهامه في السنة المقبلة. وفي نفس الوقت يستعد لمباراة الإدماج في الوظيفة العمومية.
أما المتعاقد المغربي فشغله الشاغل هو الإضراب ثم الإضراب لإدماجه في الوظيفة العمومية، أما أبناء الشعب الذين يتلهفون لعطائه فهذا الأمر لا يهمه بالدرجة الأولى...
22 - شمس الدين الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:23
التعاقد في قطاع حيوي جدا امر مرفوض ... فهو يحيل الى الاحساس بعدم الاستقرار المهني والاجتماعي ...يحيل الى الهساشة و الاحساس بعدم الامان ... وبالتالي لايمكن الحديث عن مدرسة النجاح و المدرسة المواطنة و الدامجة دون التفكير أولا في ادماج اطر الاكاديمية في اسلاك الوظيفة العمومية ...
23 - استاذ الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:25
بعض المعلقين المهم عندهم هو انت ما تربحش وما تستافدش خاصك تبقى مكحط خاصو اشوفك في تمارة باش هو ابقى فرحان ههههه
24 - hass الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:33
هؤلاء الذين يخوضون الاضراب عديمي الاخلاق ولا وطنية لهم ولا روح المسؤلية
25 - lamia الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:34
السلام عليكم
اصلا واحد دار اضراب ولا تغيب بدون مبرر من خدمته راه ماغاديش يتخلص ولكن ديما ديما اضرابات بزاف شكون كيضيع هو التلميد نهار امتحانات مايعقلوش عليه ومشكل كبير انه ولا تعليم امتحان ماشي بحال امتحانات الاولى سهلو ليهم يعني نقلة موجوده بسبب كسييم
26 - سعيدة الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:45
أصبح النضال ضد الظلم والحكرة جريمة عند البعض.. طالبوا بحقوقكم أو اتركوا الناس تفعل
27 - عبدو الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:57
هد الناس اللي كيعلقو ضد الإضراب المشروع ديال الأساتذة، أقول لهم عوض التعليق السلبي ومسح جميع المعيقات فالأساتذة، سيرو طالبو بمجانية التعليم وعدم بيع المدرسة العمومية اللي كتراهن عليه الوزارة من خلال القانون الاطار المُصادَق عليه مؤخرا، سيرو طالبو بتوفير الجو المناسب من أجل تدريس أبنائكم (البنيات التحتية، النقل، الاكتظاظ....) وباراكا من هد الحقد فحق الأساتذة.
28 - وزاني الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 01:52
التعاقد في قطاع التعليم جريمة.
الى كل من يكرر الاسطوانة المفرومة ان المتعاقدين لا وطنيين وانهم وقعو العقد من تلقاء انفسهم وووو... اقول لهم المغرب وقع عقد الحماية وعاد ليناضل من اجل الاستقلال، الحرية والكرامة لا تباع ولا تشترى ،التعاقد ماهو الا بداية لمسار من التراجعات واذا لم يقف هؤلاء الاساتذة الاشاوس في وجه البطرونا الان فانهم سياتون على الاخضر واليابس فاتركو ابناء الشعب ليناضلو ويدافعو على حقوقهم فاذا لم تستطع دعمهم فاصمت ولا تفتح فمك وتنفث سمك فيهم.
اقول لكل الاساتذة المفروض عليهم التعاقد ناضلو ولا تهتموا فالذي يتعرض للانتقاد ويحارب دائما يكون على الطريق الصحيح،الشعب معكم والاباء قلبهم معكم لانكم تمثلونهم وهم جزء منكم .
الى الامام يا رجال فلا تنسوا بان لكم شهيد للقضية وهو عبد الله حجيلي رحمه الله.
29 - الاقتطاعات هي الحل الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 02:14
على الوزارة ردعهم بالاقتطاعات ،فما يردعهم هو ويردع نقابات آخر الزمن التي تتامر معهم ضد مصالح المتعلمين هو مزيدا من الاقتطاعاااات .
30 - شيفور الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 04:20
المتعاقدين رجال كيطالبو بحقهم حنا ليماشي رجال خليناهوم مساكن ..وولادنا غيكون نفس المصير..لا استقرار لا مستقبل كولشي ولا مجهول الحاصول الله يدينا فالضوء
31 - Reda الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 04:52
الاقتطاعات لن تزيد الاساتذة الأساوس الأحرار إلا عزيمة وإصرارا وصمودا حتى كامل حقوقهم المشروعة ومن بينها تحقيق الإدماج في سلك الوظيفة العمومية، فليتم الاقتطاع من تلك الأجرة الهزيلة أصلا والرزق الله من يتكفّل به لا الوزارة أو الحكومة.
32 - كم مم الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 05:32
كنوا على يقين ان المدارس الخاصة تم استنزاف مواردها البشرية بمباراة التعليم التي تعلن عنها الحكومة كل سنة يغادر مءات المجازين اساتذة التعليم الخاص نحو التعليم العام والرابح الاكبر اليوم هم اساتذة السلك التاني الذين لهم خبرة فالساعات الاضافية تذر عليهم اجرة ثانبة تصل حتى 20 الف درهم في الشهر فمبدا العليم الخاص لوحده لم يعد يقنع الاباء الذين يعدون اولادهم للحصول على معدلات مرتفعة في البكالوريا
33 - juba الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 06:43
la generation facebook parle plus de droits que d'obligations. la fonction publique est sollicité car elle est synonyme de paresse puisqu'on pratique plus les pouvoirs de gratitude et moins les pouvoirs cohercitifs.
34 - Hel الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 07:19
على الحكومة ان تنظر في المجازين اللذين يتجاوز عمرهم 45. واللذين لهم اسر و عندهم كفاءات
35 - استاذ الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 07:31
من خلال تجربتي المتواضعة في الميدان اقول ان اكبر جريمة ارتكبتها هذه الحكومة ولم ترتكب مثلها اي حكومة سابقة انها فتحت باب التعليم لهؤلاء المتعاقدين دون تكوين. لا مستوى علمي عند اغلبهم لا معرفة بالمجال لا حب للمهنة لا احساس بالمسؤولية فرق كبير بينهم وبين الأساتذة المكونون. وعوض أن يطالبون اولا بالتكوين يطالبون بالترسيم لا حول ولا قوة إلا بالله جريمة مشتركة
36 - علا .ع. وجدة الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 07:39
اوا ماشي بصح قلتهاكم أوقاتهم صخروها الاحتجاجات والوقفاة الدردشاة في المقاهي و يطلبون الترقية.يا ليتني كنت وزيرا لتعليم .
37 - مسكين الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 08:00
الاجر مقابل العمل مع ضرورة تجريم الاضراب في الوظيفة العمومية حفاظا على حق التلاميذ
38 - oujda الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 08:03
سيدي هم ....وهم
أجرة خارج السلم هي 14000 درهم كحد أقصى. وليس 22000 درهم كما قلت. دكتور جامعي مؤهل لا يتقاضى هذا الرقم.
39 - هم........هم الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 08:13
الى" استاذ فرض عليه التعاقد " : أستحيي أن أناديك أستاذا.....لم تستطع تركيب جملة بسيطة و صحيحة للأسف الشديد...فنقول : موعدنا و ليس موعدونا!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مهزلة المتعاقدين تطفو على السطح......و سقط القناع .
40 - علي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:10
كم هو سهل أن نحتج في شوارعنا من أجل تفهات لاكن كم هو صعب أن نقدم تضحيات من أجل الرقي بأبناء وطننا للعلا والرقي الفكري لا الرقي الاناني يامن توهمون أنفسكم أصحاب معرفة اتقوا الله في وطنكم وفي أبناء وطنكم لا لترك الأقسام فكل المشاكل لها حلول بالنقاش وليس بالانانية والتعصب العقلاء هم من يفكرون في الحلول الواقعية وليس حرمان أبناء وطنهم من الدراسة
41 - علي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:14
لم تقم بالعمل ادا وجب الاقتطاع لأنك لا تستحق الأجرة هناك تلاميذ حرموا من التحصيل هدا هو الإنصاف الحقيقي تريد أجرة بدون عمل
42 - الاساسيدا الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:54
الاقتطاع يؤلمهم وانا اعرف الكثير منهم .الاقتطاع لهؤلاء الفاشلين والله مايردعهم إلا الاقتطاع في انتظار الغربلة والطرد فكثير من( الاساسيدا)دون المستوى. نطالب بالتعجيل بالاقتطاعات
43 - Maria الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:57
أقرأ التعليقات و كتضحك من لا يكلف نفسه يقرا شويا و يحلل.
راه من حقهم يطلبوا بوظيف العمومية لكتكفل حقوق ديلهم باش يقري ولدك و هوا مرتاح و يعطي أكتر ما عندوا ماشي مظلوم من جهة
و كارتة هيا أسي فلان هما دمجهوهم مع الاكاديمة و سير قرا راه معنداش دخل ممحسوباش على خزينة الدولة بمعني غذا آسيدي يجي عندك و يقولك خالص علي ولدك إذا بغتي تقراه !
نوضو علي سلامتكم راكوم ديما كتمشوا تشدوا في درويش
برلماني كيشد 4مليون مبغاش يتنزل عليها و الاستاذ راه واحد منكم وش مغيكول مغي عيش .
كو كنتوا مواطنين دبصح سيروا هدرو علي صحة أما تعليم رحمه الله بمقرارات لكتفرض علي معلم يقري لاعلاقة مع الوقت
44 - Mhamed الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:14
الى صاحب التعليق رقم 3 المعطلون الدين تصلون اعمارهم 50 سنة في اعتقادك شيوخ مدا لو تجاوز عمرك 50سنة هل تقبل بان يسمونك غيرك شيخة....!!!!!!!؟
45 - سيمو الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:40
م المصطفى قلت في فرنسا يوجد تعاقد. اقول لك واتحداك ان تجد التعاقد في الابتدائي الفصل الفرنسي . بل ستجده في الكليات وقلت بأن المتعاقدين الفرنسيين يعملون بجد من اجل اقناع مرؤوسيهم و التحضير لامتحان الوزارة لعلمك الوزارة في المغرب لم تعلن عن المباريات لأكثر من 5 سنوات و الحديث يطول والمهم ان الاغلبية يحركها الحقد لهؤلاء الاساتذة الذين بنضالاتهم يدافعون عن المدرسة العمومية ومجانية التعليم ولكل مقام مقال.
46 - متتبع الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:41
مغادرة قاعة الدرس أصبحت عادة و عادية لهؤلاء المتقاعسين . و الضمير لا يوبخهم لحرمانهم التلاميذ من الدراسة . بل انانيتهم جعلتهم لايوفون بعهدهم للتعاقد الذي أمضوه وقبلوه بمحض إرادتهم. فما هذا العبث وهذه المهزلة. يجب معاملتهم بالصرامة التي يستحقونها.
47 - خليفة فائق الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 10:46
هاته المسرحية لن تنتهي ما دام لم يطبق القانون العقد بشدة. انا لست ضد المتعاقدين ولكن اسمهم يدل عليهم .هناك عقد والعقد شروط المتعاقدين. فان كان ذلك في العقد وجب لزوما على الوزارة او من يهمه الامر الجلوس الى الارض وحل المشكل لان الاطفال في ضياع وان كان العكس فعلى الحكومة بكافة مقوماتها ضبط الامور .ومن لايريد ان يمتثل لشروط العقد كما يقال الباب اوسع من كاتفيه والبديل موجود من طرف العاطلين وفي حالة الضرورة لدينا جنود داخل التكنات يقومون بالمهمة افضل من المتعاقدين الرافدين الامتثال لسروط عقودهم. وربما جل المواطنين يحبدون مواصلة دراسة ابناىهم . الله المستعان
48 - بابلو اسكوبار الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 11:31
ربما ما لايفهمه الأساتذة أن الحكومة محكومة باتفاق مع البنك الدولي مقابل قروض سنوية تسد بها عجز ميزانية كل سنة، وهذا لايشكل فقط التوظيف بل باقي المجالات وهذه اهم القرارات التي فرضها البنك الدولي عليها ويدفع تمنها المواطن:
1-تحرير أسعار المحروقات.
2-التقليص من ميزانية صندوق المقاصة (رفع الدعم عن المحروقات، البوطان .....)
3-التوظيف بالتعاقد
.....
49 - marroqui الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 13:44
Étant donné que je suis un contribuable et que c'est de mon argent qu'on parle, je demande a monsieur le ministre d'aller devant les tribunaux pour mettre fin aux contrats qui les lient a ces incompétents
au Maroc il y a pas mal de gens qui ont besoin de travail et si ces contractuels ne font pas leur part du contrat mieux aller chercher ailleurs
50 - مدرس الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:22
انا رجل تعليم ولي ملاحظة على ما يحدث الان للمتعاقدين فباختصار البداية كانت الطريق واضحة لهم اي انهم كانوا على علم بنظام التعاقد.اما نحن الدين ولجنا المهنة بدون تعاقد فالوزارة الوصية فرضت علينا شروطا اقسى من التعاقد والمتمتلة في تمديد سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات وبتر0,5%عن كل سنة عند احتساب نسبة التقاعد.ادن هناك التعادل بين الطرفين.
51 - Med الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:40
للتصحيح فقط الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد لم يطلبوا الحوار أضربوا من أجل إسقاط التعاقد المخطط الذي دمر المدرسة العمومية وصراحة نطلب من جلالة الملك التدخل وإعطاء توجيهاته السامية من أجل حلحلة هذا الملف فالمسؤولين في الوزارة أبانوا عن عجزهم في حل هذا الملف
52 - مواطن الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 14:53
في الأسدوس الثاني قاطع هؤلاء الأساتذة التدريس لحوالي شهرين غير عابئين بالعواقب الوخيمة لذلك على التلاميذ ودون أن يرف لهم جفن. كما أن النقابات أصدرت بيانا خماسيا تمنع فيه الأساتذة الآخرين الذين يشتغلون بحصص اسبوعية ناقصة تعويضهم مع تحذير المديرين من فتح الأبواب في وجه اللجن المديرية التي كانت تعمل على إقناعهم لمساعدة تلاميذ الأقسام الإشهادية بالخصوص على الإستعداد للامتحانات.
53 - مواطن الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:04
حكومة دمرت كل ماهو جميل في هذا الوطن
حتى التعليم لم يسلم من مخططاتكم الشريرة . ولهذا لا بديل عن ادماج الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في اسلاك الوظيفة العمومية
54 - مجرد وجهة نظر الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 15:08
الادماج في الوظيفة العمومية يعني الاستقرار ،المردودية، البحث على كل مستجد في المجال التربوي ، الاطمئنان ، التقة في النفس ، يليه جودة عالية ، مستوى أفضل ، تواصل أرقى، ترتيب علمي و عالمي أفضل وبتسارع...
55 - غرائب الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 16:54
المتعاقدون يريدون المساواة مع الاساتذة المرسمين بالله عليكم تقارنون انفسكم بالمرسمين صراحة مهنة التعليم كثيرة عليكم بمستواكم المتدني وذلك بشهادة الجميع (مفتشين، تلاميذ،....)
56 - اباء غاضبون الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 17:21
لقد اصبح المغاربة يقبلون على تسجيل ابنائهم في المدارس الخصوصية و انا منهم رغم غلائهاو ذلك هربا من ثلة المتعاقدين الذين شوهوا صورة المدرسة العمومية
57 - عبد الصمد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 18:02
الشعب مل من تهريجات المتعاقدين اذا لم يريدوا العمل فهناك اصحاب النيات الحسنة ينتظرون بفارغ الصبر لن نسمح بضييع مستقبل ابنائنا بسبب انانية من يسمون انفسهم بالمتعاقدين و ننتظر رد فعل الوزارة على هذه المسرحية التي تدمر اولادنا و بناتنا
58 - ناه عن المنكر الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:01
الى صاحب التعليق رقم ٥٥.
بالله عليك كيف تحمل مسؤولية تدني مستوى التلاميذ وضعف التحصيل ورذاءته الى هولاء الاساتذة الجدد وهم لم يتجاوز بعد عمرهم في الميدان الثلاث سنوات، فاول دفعة منهم على حد علمي كانت سنة ٢٠١٦.
غريب امركم، انت ومن على شاكلتك، تميطون اللثام عن المسؤول الحقيقي عن هذه المعضلة (ولا اظنكم تجهلونه) وتنسبونها الى من هو منها براء.
59 - عكا الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:56
كيف قبلوا العمل بعقدة ثم نكثوا ؟ لقد أصبح التعليم رهينة بين الحكومة وهؤلاء وبات مستقبل الأجيال في مهب الريح , وبات هم الحكومة تنفيد أوامر البنك الدولي على حساب التعليم والصحة . وفي رأيي بما أن التعاقد أصبح واقعا فلماذا لا نتعاقد مع أجانب عرب لتعليم اللغة العربية وآفارقة لتعليم اللغة الفرنسية والانجليزية , وسيرتفع مستوى التعليم بهؤلاء بدلا من هؤلاء الخونة الذين يخونونا كما خانتنا الكنفدرالية الوطنية للتعليم من قبل.
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.