24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بنك مغربي "يصرف" شيكًا بحروف اللغة الأمازيغية

بنك مغربي "يصرف" شيكًا بحروف اللغة الأمازيغية

بنك مغربي "يصرف" شيكًا بحروف اللغة الأمازيغية

لم يتوقع رشيد بوهدوز، ناشط أمازيغي، أن يجد الشيك الذي حرره صبيحة الاثنين بحرف اللغة الأمازيغية "تيفيناغ" طريقه إلى الصرف مساء الثلاثاء في أحد البنوك المغربية.

وفي هذا السياق، عبّر بوهدوز عن افتخاره بصرف شيك حرر بالأمازيغية، على اعتبار أن مبادرته هذه هي الأولى من نوعها.

وقال ابن الناظور، في تصريح لهسبريس، إنه وكّل محاميا للترافع في الموضوع لاعتقاده المسبق أن الشيك سيُرفض، لكنه فوجئ بأن "الغرض قُضي دون حاجة إلى المحاكم كما كان في الحسبان".

وأضاف قائلا: "ولجت التطبيق الإلكتروني للبنك هذا اليوم، فوجدت أن المبلغ المحرر في الشيك حُوّل إلى حساب صاحبه دون مشاكل، ودون استحضار طبيعة الحرف الذي حرر به الشيك".

وزاد الناشط الأمازيغي أن "المشكل الذي يعانيه المغاربة هو التخوف، وتفعيل الأمازيغية وجب أن ينطلق من المجتمع من خلال مبادرات، على اعتبار أن اللغة الأمازيغية دستورية، ولا داعي للتخوف من خطوة في صالح التفعيل الرسمي للأمازيغية، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - Hassan Dima الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 21:54
فقط أتساءل ما هـو الإسم المترجم بالأمازيغية لدرهـم المغربي
2 - patriot الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 21:55
إنه وكّل محاميا للترافع في الموضوع لاعتقاده المسبق أن الشيك سيُرفض، بمعنى أنه حرر الشيط بحروف تيفيناغ لحاجة في نفس يعقوب، إن هذه النيات المبيتة هي التي تفسر بأن بعض المطالب ليست غايات في \اتها بل هي مجرد وسائل لتحقيق غايات أخرة لا يعلمها الا الله، فمن يجرؤ على تحرير شيك بلغة غير لغة أجنبية؟
3 - عبد الجليل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:01
أنت وكلتي محامي قبل ما تعرف واش الشيك غادي يتخلّص أو لا. باين راك غير كنت تتقلّب على الصداع.
4 - machi ana الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:03
قمة التخلف. قمة العنصرية. بدأت بوادر ازمة الهوية. غدا سنسمع عن صﻻة بالسوسية وأخرى بالريفية وووووووو..... والقادم ﻻ محالة ﻻ يبشر بالخير. بالله عليكم. كيف كان يفكر هذا (الناشط) عندما حرر شيكا باﻻمازيغية؟ عم كان يبحث؟ ولكم واسع النظر
5 - اسماعيل الأدوزي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:04
بنادم خاصوا غير علاش يغوت...
أكتب الشيك في الناظور حتى بالاسبانية...
ايوا من بعد؟؟
راه أصلا في أعلى الشيك يحدد المبلغ بالأرقام
وأكثر الأميين يكتبون شيكاتهم بالدارجة المغربية...دون أن نجد أحدهم يحث عن البوز
6 - montasser الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:05
هل هذا مكسب يفتخر به !!! هل هذا كل مطلب الامازيغ!!!!...ماذا ستنفعك الامازيغية باحدى جامعات الغرب على سبيل المثال لا الحصر....
7 - كويميرو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:05
كان يريد ان يصبح بطلا من ورق وخلق البوز ولكن حلمه تبخر مع الاسف
8 - Casaoui الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:05
brvo pour l initiation Tamazighte a besoin de ses enfants de tout categorie pour la faire vivre et rendre le maroc le pays de son origine et pas un pays sans origine

ayouuuuuz
9 - المغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:07
شكرا للبنك المغربي الذي تعامل وفق المصلحة العليا للوطن .. هنيئا للمعني بالأمر لتلبية رغبته وفق الطلب بصرف النظر عن النوايا ..
10 - idmono الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:09
و ما العجب.؟ اللغة الامازيغية لغة رسمية للبلاد.
فهو يصرف ايضا شيكات بالعربية و الفرنسية (رغم انها غير رسمية دون ان يزعج ذلك اعداء الامازيغية)
11 - خليلوفيتش الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:14
هذا ما يسمى بالمغربية (قلت الشغل ) الناس حاصلا غير كيفاش تصور طرف دلخبز و السيد موكل محامي قبل ما يعرف ردة الفعل .
12 - Observateur الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:14
Ils vous ont monnayé votre chèque et le tour est joué !!!
Le buzz n'a pas eu lieu.
13 - الطاهيري العلوي عبدو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:14
انه انجاز جبار حقا!!!! الأخ كان موجد المحامي باش يترفع عليه في حالة الرفض ،ساعة قولبوه البانضية تاع البنك.
14 - عبدالقادر وجدة الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:15
عبر بوهدوز عن افتخاره، دار اختراع او انجاز تاريخي، اوا باز اللي مايحشم الناس وصلت فين وفين وحنا حاصلين مع لغة ما تفيد حتى فحاجة متواصل بها ما تقرا بها قران ما تصلي بها...
15 - salas الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:18
يا أخي المغاربة ليس لهم مشكل حتى مع اللغة الموزمبيقية فما بالك لغات البلد.
16 - achelhi from Las vegas Nevada الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:19
amazigh ou pas c,est de n,importe quoi l,essentiel nous sommes tous des marocains
17 - الامازغي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:27
قال المثل المغربي
اش خصك العرين قاليه خصني الخاتم اسدي
18 - عبد اارحيم الويغي... الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:38
الفوضى اللغوية سثضرب اطنابها في الابناك.
هدا مايريد عصيد ورفاقه ارتكابها...انا في حياتي ساوصي اولادي واحفادي بعدم ارتكاب الفوضى اللغوية في شيكات الابناك ساملاءها باللغة الفرنسية طول حياتي....
19 - لا للعنصرية الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:43
دابا لغة العالم والعلوم الانجليزية لغة القرآن ورسولنا الكريم العربية الامازيغية نعتز بها كمكون رئيسي للهوية المغربية لكن لماذا يصر نشطائها على هذه النعرة التفريقية والاثنية القبلية واللغوية يوحدنا الدين وتفرقنا اللغات؟!
20 - العبدي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:46
الرجل قام بهده الخطوة لزرع الفتنة في المغرب والكل يعرف أن الأمازيغية ليست بلغة وإنما لهجة لكن أصحاب الفتنة ومن يدعونا يريدون الدهاب بالمغرب إلى العنصرية و التفرقة و كل واحد سيلقي بإلغاء وغدا سيبدأ الكل بالكتابة بالدارجة ولكل جهة دراجته و فها أمن وحلتيها .اتقوا الله في هدا الوطن العزيز الدي يجمعنا .
21 - سام الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 22:55
تفعيل الأمازيغية في المعاملات الفردية و الشخصية أمر عادي و لا يحتاج إلى أي تعقيد لكن تفعيل الأمازيغية فيما يهم كافة المغاربة كالترافع في البرلمان فيما يخص الشأن العام لجميع المغاربة ليس بالأمر الصائب لأن الأمازيغية تخص فئة و ليس كافة المجتمع المغربي الذي من حقه أن يعرف ما يجري في السلطة التشريعية للبلاد لدى في قبة البرلمان فقط اللغة العربية التي يجب أن تكون كلغة التخاطب و الترافع بحكم انها اللغة التي تفهمها الأغلبية الساحقة من المغاربة رغم اختلاف روافدهم الاجتماعية و العرقية و الثقافية
22 - مواطن الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:04
الشيك مكتوب باي لغة يصرف في البنك
23 - ramzi الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:05
هذا انجاز كبير !!! ما هو الهدف من تعليم الامازيغية ، هي لغة متداولة بين الناس فقط
24 - said aḥfir الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:06
صحيح لتتوحد لهجاتنا وتصبح لدينا امازيغية مكتوبة موحدة تنافس اللغات الاجنبية كالفرنسية والعربية والانجليزية والاسبانية في مجتمعنا بشمال افريقيا عوض لهجاتنا المشتتة الشفوية نحتاج كمجتمع نساعد دولتنا في تحقيق هذه الغاية كل الامازيغ سواء ناطقين بالامازيغية او بالدارجة...المهم تصيح لشماب افريقيا لغتها الوطنية ولن تكون تابعين للخليج او فرنسا..وهذا هو لصالح شعبنا موحدا من طنجة الى لݣويرة في وجه اي عدو فكلنا امازيغ فقط هناك من تعرب للاسف بشرط اعتماد المعيارية باي حرف نحب تيفيناغ رسمي الى جانب لاتيني والحرف العربي الارامي لمن لا يعرف قراءة تيفيناغ...المهم النتيجة
25 - amin sidi الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:13
سلام: احضرو فيها لوجوه باش اتصرفلك الشاك. وجه للا البطاقة الوطنية .واوجه سيدي حسابك اورقمو .اما حروف الامازيغية راه الكمبيوتر ماكيعرفاش . ؟
26 - مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:14
أليس من الغرابة ان يقبل الشيك مكتوبا بلغة اجنبية سواء كانت فرسية ام اسبانية او انجليزية ولايقبل مكتوبا بالامازيغية لأنها لغة مغربية متجدرة في التاريخ كفانا احتقارا لهويتنا
27 - غيور الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:32
وهل الأمازيغية لغة حية كفانا ضحكا على هذا الشعب المسكين.
28 - رأي مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:33
اللغة العربية هي اللغة السامية التي حفظت وجودها، وهي لغة عالمية، ولغة القرآن الكريم الذي لا يُمكن فهمه إلا من خلال فهم اللغة العربية، وهي لغة إنسانية حية تتميز بنظام صوتي وصرفي ونحوي وتركيبي، ولألفاظها مدلولات مختلفة
29 - عبدالحق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:46
الحمد لله. المغرب أمازيغي وعربي وكبير على أصحاب الفتنة. المغرب للمغاربة شاء من شاء وأبى من أبى
30 - amin sidi الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 23:50
سلام: لينفريض ان الشيك فه 500 درهم .خاص ايدير محامي بي 20000
درهم..كان غدي ايكون بحال .وحد جالس فمطعم كيكل زلافة نتع البيصارة داز وحد راجل قاصو تهرقتلو زلفة البيصارة .تشبكو مول الزلفة كيگولو خلصها لاخر كايگولو الا منخلصهاش مول زلفة خلص 5 درهم اومشا دار دعوة كلف محامي 5000 درهم. منين حكمة المحكامة حكمة بالبراءة على الرجل الي قاصو .اتهرقتلو بيصارتو؟
31 - النكوري الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:08
مبادرة طيبة
على الجالية المتحدثة بالامازيغبة ملأ كل الاستمارات المطلوبة عند العبور في المطارات و الموانيء و المخافر الخ بالامازيغية حتى نساهم في تفعيل الامازيغية
32 - said الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:09
قمة الاستحمار الشعب في حاجة الى تحقيق مطالب اكثر اهمية لا هده الخزعبلات .
33 - وعزيز الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 00:44
و ماذا بعد.... ؟


هل زاد المبلغ ام نقص؟؟؟؟ ؟؟


تفاهات...



"بكري "سلكنا طريق النماء بهذه الأفكار.....


صرف شيك....

أي معنى... لكل هذا؟



اخذت المبلغ... و اخذ منك الشيك.... و خرجت من الوكالة... و انتهى الكلام....


كما قال أحدهم.


قال بأنه فخور....
34 - فيصل نغموش الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 02:02
لابأس في إدخال مكوناتنا الثقافية في المعاملات الماليه و الاداريه.
35 - kattani simo الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 02:44
بعض التعاليق تستهزء بالشخص لانه بالنسبة له انجاز عظيم عندما تكون هويتك امازيغية ولغتك كذالك وانت في وطنك وكل الوثائق والمعاملات الادارية والمصرفية باللغة العربية و الفرنسية وقتها ستدرك انه انجاز عظيم واهنئ الاخ لانه اول شخص يحرر الشيك باللغة الامازيغية واقول لبعض المتعصبين كما تفتخر، بلغتك فنحن نفتخر بلغتنا الامازيغية ستقول لي ان العربية لغة القران ساقول لك ان اغلب الدول المسلمة ليست عربية
36 - كمال الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 02:54
لي فيه الفز يقفز.
شيئا فشيئا ستعود المياه الى مجاريها الطبيعيه.
اللغه الأمازيغيه تعني هويه سكان المنطقه منذ القدم. ولا نستغرب تعنت وعرقله من من فعلو كل ما في جهدهم وعلى مدار قرون من الزمان من اجل طمسها بالكامل وإحلال محلها لغه غريبه لا علاقه لنا بها.
37 - ابن الاطلي الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 07:30
اقول لصاحب التعليق الاول حسن ديما.
هل للدرهم ايم خاص بالإنجليزية او الفرنسية حتى يكون له اسم بالامازيغية.
و هل اسمك حسن يتغير بتغيير اللغة.
38 - يا عجباه الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:20
يا عجباه
ياله من اختراع وابتكار مبهر سيعود على البشرية بالنفع
ماهي القيمة المضافة لكتابة شيك باللهجة الباربارستانية
لا حول ولا قوة الا بالله
39 - ازوكاغ رشيدة الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:24
انا من رأيي معرفة اللغات مكسب كبير جدا للتواصل . انا اريد فقط ان افهم لماذا وفي وقتنا هذا لازلنا نشكك ونقلل من قيمةلغتنا الامازيغية وهي من ثراتنا المغربي ،طبعا بجانب اللغة العربية .علما ان كثير من الاجانب اصبحوا يجيدون التكلم بلغاتنا أحسن بكثير منا.اما بخصوص الشيك باللغة الامازيغية فهذا ليس فيه اي ضررخصوصا ،واننا نجد معظم الوثائق الادلرية مكتوبة باللغتين العربية والامازيغية وكثير من الاحيان باللغة الفرنسية
40 - benha الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 09:51
في الحقيقة لم يكن الامر يتطلب كل هذا العمل ، لماذا ؟ لكون الأمازيغية لغة رسمية دستوريا وقانونيا ولا يحق لأحد أن يرفضها او يسيء اليها ، ولكن بما انه عندنا عقولا متحجرة ترفض اي شيء يتعلق بالأمازيغية والامازيغ دون اي اعتبار للقوانين ودون اعتبار واحترام للشخصية الأمازيغية التي تعتبر عنصرا اساسيا في البلاد ، وبرفض لغته وازدراءها يتم ازدراؤه هو كذلك وهذا ما يرفضه ويعتبره عنصرية ضده وبذلك يكره ويعادي كل من يعامله مثل هذه المعاملة ، ولهذا يلتجيء الامازيغ الى مثل هذه الاساليب لاظهار الحقيقة ، فالمطلوب حفاظا على تماسك المجتمع احترام لغة وثقافة وهوية الأمازيغ ، لانها شيء اساسي لديهم لا يجب الاستهانة به .
41 - khalid الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 12:38
سبحان الله !! البعض اصبح يبدع في وجود شيء مثير للفرقة بين اطياف المجتمع ، ما الفائدة ؟؟؟؟
42 - rachid الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 18:42
سبحان الله..والفائدة من تحرير شيك باللغة الأمازيغية واللغة العربية هي ام اللغات في العالم.وهي التي انزل بيها القرآن الكريم ...
43 - اكاديري الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:10
اللغة الامازيغية افضل بكثير من لغة المستعمر الغاشم !!!
44 - فريد الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 20:44
الامازيغية لا تتوقف في هذا فقط ستصبح اللغة الرسمية الوحيدة في البلاد اما العروبية سنحولها الى القراءة على الاموات فقط اما الاحياء لا تصلح لهم لان تجعلهم متخلفين
45 - ماجد التقني الأربعاء 04 دجنبر 2019 - 21:36
لو أن الشيك كان مكتوب فيه مبلغ ١٠٠٠ درهم لما صرفوه لك.. بنك المغرب قبل صرفه للمبلغ المكتوب فيه وهو ١٢٠ ألف درهم.. لهذا لا داعي لأن تفتخر بهذه الحروف اليمنية القديمة المسروق.. فلا هذه لغة ولا تلك حروف َوكفاك تزمتا وتقوقعا وعودة إلى آلاف السنين الي الوراء م
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.