24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | لقاء مشترك يناقش ظاهرة زواج الأطفال بالمغرب

لقاء مشترك يناقش ظاهرة زواج الأطفال بالمغرب

لقاء مشترك يناقش ظاهرة زواج الأطفال بالمغرب

من المرتقب أن تنظّم وكالات الأمم المتحدة، الممثلة في صندوق الأمم المتحدة للسكان ويونيسيف وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بتعاون مع سفارة بلجيكا بالمغرب، مائدة مستديرة تتمحور حول موضوع زواج الأطفال والسبل الكفيلة بتقوية الترافع والالتزام للقضاء عليه، وذلك يوم الإثنين 9 دجنبر الجاري ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بفندق "The View" بالرباط.

ووفق بلاغ صحافي صادر عن الجهات المنظمة، فإن المائدة المستديرة ستعرف مشاركة عدّة هيئات معنية، وهي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورئاسة النيابة العامة ومنظمات المجتمع المدني، "وذلك من خلال مداخلات حول الوضعية الراهنة، وعرض برامج الترافع والتحسيس التي يتم اجراؤها للحدّ من هذه الممارسة التي تهدّد المصلحة الفضلى للأطفال، وستعطى الكلمة كذلك للفتيات اللائي يمثّلن 94,8% من زيجات القصر بالمغرب".

كما سيكون اللقاء، وفق المصدر ذاته، "مناسبة لتعزيز التحرّك المندمج والفعّال، رفقة الفاعلين المعنيين بالموضوع، بهدف الحدّ من الخطر الذي يهدّد السلامة البدنية والنفسية للقاصرين/ات من خلال تبنّي مقاربة متعدّدة القطاعات للسياسات العامة".

وتأتي هذه المبادرة المشتركة في سياق تخليد دول العالم للذكرى الثلاثين للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، "من أجل إطلاق نداء للوفاء بالالتزامات الدولية للقضاء على هذه الممارسة الضارّة، التي تم التأكيد عليها في أجندة التنمية المستدامة في أفق 2030 والقمة العالمية للسكان والتنمية التي انعقدت في نونبر الماضي بنيروبي في الذكرى الـ25 للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية".

ولفت البلاغ الانتباه إلى أن زواج الأطفال، خصوصا الفتيات منهم، "يفضي في غالب الأحيان إلى الحرمان من الحق في التعليم، ويسفر عن الحمل المبكّر والمتكرّر، مما يعرّض حياتهن لأضرار صحية جسيمة".

وأضاف أن النتائج الناجمة عن زواج الأطفال وإن كانت معلومة لدى الجميع، فإن "هناك حاجة إلى معطيات أكثر دقة من شأنها رفع محدودية المعرفة المتعلقة بالآثار الناجمة عن الظاهرة، وعلى وجه الخصوص: الانقطاع الدراسي وفقدان الدخل الفردي والتكاليف الإضافية على أنظمة الرعاية الصحية وكذا النمو الإجمالي وانتشار الفقر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - حكيم الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:21
زواج الأطفال والأمم المتحدة وجمعيات حقوق المرأة هدرو على العنوسة فين وصلت فى المغراب 7 مليون عانس فى المغرب ههههه
هد الجمعيات مدمرة بنسبة إلى المغرب همهم الوحيد هو نشر الفساد وإلبغاء خلو عليكم الناس يزوجو بنتهم ودوها فى المشاكل الحقيقية وهى تكالف الزواج الباهظة لى شباب وصلو 35 عام وبدون زواج لو تردون الخير لهد البلاد
2 - صاخط على الوضع الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:27
الدعم والحقيقي ليس في المهاترات الفارغة والاشهارات التافهة.يجب يجب إعطاء لكل مواطن حقه صغيرا كان أو عجوز حتى لا يكون عالة على المجتمع ومعرض للاستغلال بشتى أنواعه .ادا كان الضغط يولد الانفجار فالفقر يولد العجايب والغرائب
3 - حق أريد به باطل! الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:31
في نظرهم زواج 16 أو17 سنة اطفال !! في حين ﻻ احد يتكلم عن العﻻقات الجنسية بدون زواج ورمي الرضاع في الشوارع ، نتيجة الزنا !! الزواج ضمان وأمن للمتزوجات ، وأين حقوق العانس !! أما حقوق اﻻطفال يبدأ من الحمل والولادة حتى البلوغ ، مشكلتكم هي الزواج فقط اما الزنا ﻻ !!
4 - كروم الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:13
علموهم الثقافة الجنسية في الابتدائي وامنعوهم من الزواج المبكر حتى يتسنى لهم التجارب في الزنى وما والاها
لاحول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل
5 - عينك ميزانك الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:17
من جهة تحاربون الزواج دون 18 السنة و من جهة تنادون بإباحة العلاقات الجنسية خارج الزواج ما معنى هدا ،معناه ضرب أصول الدين الإسلامي الدي كرم المرأة ورفع من شأنها كفى نفاق و كفى خنوع للغرب ففي الغرب شباب في 12 و 13 سنة يمارسون الجنس بدون قيود و تحت أنظار الأهل أهدأ ما نريده لأبنائنا و بناتنا قبح الله سعيكم ياقوم خنع.
6 - اوس الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:23
يارب استرنا واستر اولاد وبنات المغاربة اجمعين فل يثقي الله من يريد الزواج بفتاة صغيرة حرام اخي المغربي اختي المغربية اتالم حينما اسمع مثل هده الاخبار الثقيلة على قلوبنا
7 - العلاقات والشاط الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:26
فتيات وشباب 16 و 17 السنة الامريكان والانجليز و الاستراليين والألمان تجدهم في المغرب يتنقلون بين فاس ومكناس ومراكش والصويرة وفي الشواطئ المجارة لاگادير ويرافقهم شبان وشابات مغاربة من نفس الفئة العمرية تقريبا ، يامن يعتبر هذه الفئة من الشباب مازالت قاصرة .اتركوا الناس وثقافتهم واهتموا بالتعليم والصحة والشغل والترفيه للجميع . اما العلاقات ... فالشباب المغربي عامة و سكان المدن السياحية خاصة عباقرة في التنظير والممارسة .
8 - سلمى الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:54
في عام 2018 انفجرت فضيحة مدوية في المجتمع الفرنسي, علاقة جنسية بين رجل في 30 و طفلة في 11 من عمرها, المشكلة أنه عندما رفعت والدتها دعوة قضائية ضد الرجل المغتصب, حكمت المحكمة ببراءة الرجل, بداع أنها كانت علاقة رضائية بموافقة الطفلة.

بالطبع لن تسمع الحقوقيين يتحدثون عن هذا, لأن مشكلتهم مع الزواج والاسلام.
9 - Abdou الخميس 05 دجنبر 2019 - 18:32
وتتواصل باستمرار سنة بعد سنة الندوات والدراسات والتقارير والتوصيات ويتقاسم ٱصحابها الملايين من الدراهم فيما بينهم بالفنادق الفخمة والمكيفة والمعطرة بالرباط وهم يتداولون ٱمورا حول ٱناس يتواجدون ٱنءى المناطق والاشد قساوة ولا يصلهم ولو ٱجراء واجد ٱو سنتيم من تلك الميزانيات الضخمة التي تقتسم بمحنتهم.
كفى ثم كفى للوبيات الاغتناء على ظهر فقراؤ المغرب.
10 - moha raiss الأحد 08 دجنبر 2019 - 01:06
اذا اخدنا بقول البعض الذين يعتقدون ان الرسول ص دخل على عاءشة في سن التاسعة فهذا يشوه سمعة الاسلام ويضرب كلام الله تعالى الذي يقول في سورة النساء- وابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا.... الاية 6 بلوغ النكاح له شروطه ومنها ماهو منصوص عليه في هذه الاية . الرشد فهل طفلة في هذا السن راشد تعرف اصول الزواج وتربية الاطفال . ثم الحيض فهل يعقل ان تزوج بضم التاء الطفلة من غير حيض ؟؟؟ والله تعالى يقول ..وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ .في سورة الطلاق .( رغم ذهاب بعض المفسرين انه لايقصد بها الطفلة .)فنحن وجب علينا الدفاع عن الاسلام والا اعتبر هذا العمل (بيدوفيليا )في حق القاصرات . يقول السلفيون ان المراة اذا كانت تتحمل الجماع وهي سمينة ومظاهرها الجسدية كاملة . بالله عليكم كم من بنت في سن ال 5وهي ماشاء الله كثلة من اللحم إإإ فهل يجوز وطؤها ؟؟؟؟ باجماع علماء التاريخ ان الرسول عقد على عاءشة رضي اللع عنها في التاسعة ممكن ولنه دخل بها في 18 عشر ةمن عمرها .لانها ولدت قبل الهجرة الارجح وهي بين 6 و8 من عمرها حين نزلت سورة القمر . وهي جارية اي تجري وتلعب .
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.