24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل انتصر المجلس العلمي لإسلاميي المغرب في "جدل الإجهاض"؟

هل انتصر المجلس العلمي لإسلاميي المغرب في "جدل الإجهاض"؟

هل انتصر المجلس العلمي لإسلاميي المغرب في "جدل الإجهاض"؟

احْتدمَ النّقاش مجدداً في المغرب بشأنِ دعوات تقنين الإجهاض التي مازالت لم تجد طريقاً إلى التّفعيل بعد مرور ثلاث سنوات على مصادقة الحكومة على مشروع قانون بهذا الخصوص ظلَّ حبيس رفُوف البرلمان؛ فقد دَخل المجلس العلمي الأعلى على خطّ "البلوكاج"، معتبراً أنّه لن يقع تغيير في مقتضيات القانون الجنائي "إلا بقدر ما تستدعي المصلحة ويسمح به الاجتهاد".

ويأتي موقف المجلس العلمي الأعلى في وقتٍ يشهدُ فيه المغرب نقاشاً متواصلاً بشأنِ مطالب ترفعها فعاليات حقوقية ونسائية بضرورة تعديل القانون الجنائي والسّماح بممارسة الإجهاض، بينما يرفضُ تيّار داخل المجتمع هذه الفكرة بمبرر "يكون باعثه ديني وأخلاقي".

واعتبر المجلس العلمي الأعلى أن "الخيط الأبيض في قضية الإجهاض هو المقتضيات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي (الباب الثامن-الفرع الأول من الفصول من 449 إلى 458)"، مشيرا إلى أنه من المعلوم أن "وضع هذا القانون كان ثمرة عمل ومشاورات شاركت فيها، في وقتها، عدة مؤسسات، من بينها المجلس العلمي الأعلى".

ونصّ القانون المغربي على حق ممارسة الإجهاض في ثلاث حالات هي "إذا كان ناتجاً عن اغتصاب أو زنا المحارم"، أو" إذا كانت الفتاة الحامل مختلة عقلياً"، أو "في حال ثبوت إصابة الجنين بأمراض جينية حادة أو تشوهات خلقية غير قابلة للعلاج وقت التشخيص"، وذلك شريطة أن يقوم به الطبيب في مستشفى عمومي أو مصحة معتمدة لذلك.

المجلس والتّبعية

يرى سعيد لكحل، باحث متخصّص في قضايا الإسلام السياسي، أنّ "موقف المجلس العلمي الأعلى أملته دعوة حركة التوحيد والإصلاح، التي طلبت من هيئة العلماء إصدار موقفٍ واضحٍ ومباشر حول موضوع الإجهاض، خاصة بعد إصدار المجلس الوطني لحقوق الإنسان مذكرة حول الحريات الفردية، ورفعه إلى الوزير مصطفى الرميد".

وأضاف لكحل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الجدل الذي رافقَ صدور مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان دفعَ المجلس الأعلى إلى ضرورة تبيان موقفه"، معتبرا أن "الأمر يتعلق بردّ غير مباشر على المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي كان ضمن اللجنة الملكية لدراسة مطالب الحركة النّسائية سنة 2015".

ويرى الأستاذ المتخصص في الحركات الإسلامية أن جواب المجلس الأعلى ورده على طلب حركة التوحيد والإصلاح بضرورة إصدار موقفه بشأن الإجهاض "فيه نوع من الخضوع والتبعية، وظهر كما لو أنه يأتمر بأمرها"، مبرزاً أنّ "المجلس الأعلى مؤسسة سيادية مستقلة لا يجب أن تتفاعل مع أي حركة سياسية أو إيديولوجية".

وعن هذه النّقطة، شرح الباحث أن "الملك وحده من له الحق في الإحالة إلى لجنة الإفتاء من أجل صياغة وتقديم موقفها من قضية معينة باعتباره أميراً للمؤمنين، فاستجابة المجلس العلمي لدعوة حركة التوحيد والإصلاح هو خرق للظهير الشّريف المؤسس للمجلس، وسيفتح الباب أمام جهات أخرى لطلب موقف علماء الأمة".

المجلس يتجاهلُ الأطباء

من جانبه، قال رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، البروفسور شفيق الشرايبي، إنّ "خرجة المجلس العلمي الأعلى حول الإجهاض لم تكن موفقة لأنّها تنتصر لطرفٍ في المجتمع دون آخر"، مضيفاً أنّ "الحالات التي سمح لها المجلس الأعلى والقانون المغربي بممارسة حق الإجهاض لا تمثّل سوى 15% من الحالات التي نعيشها يومياً".

وأشار الشرايبي، الذي يعدّ من أشرس المدافعين عن تقنين الإجهاض، في تصريح لهسبريس، إلى أنّ "المجلس العلمي يريد حسم هذا النّقاش لصالحهِ، ولا يريدُ سماع كلام الأطراف الأخرى"، مبرزاً أنّ "المجلس يسعى إلى فرملة النّقاش العمومي حول الإجهاض، وألا تكون هناك هوامش أكبر في الموضوع".

ورفض الشرايبي خوض المجلس العلمي الأعلى في أمور لها علاقة بالمجال الطبي، وقال: "نحن الأطباء من يجب علينا أن نتحدّث بشأن موضوع الإجهاض، ولا يمكن ترك رجال الدين يفتون في أمور لها علاقة بصحة المواطن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مول الكاميو الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:13
اختلط الحابل بالنابل
عزوف عن الزواج او بالاحرى شباب بدون عمل ولامستقبل ....كثرة الزنا والفساد والخيانة بل اخر الاحصائيات تشير الى ان 50 ألف طفل يولدون في المغرب من علاقات غير شرعية بالزنا هذا الرقم ستكون له كلفة على المجتمع على المدى المتوسط والبعيد ....وفروا الشغل والمسكن لشباب ويسروا امور الزواج
نسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم
2 - علال كبور الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:15
يطلق وصف عالم فقط علًى الذي اكتشف واخترع شيءا تستفيد منه الانسانية وما غير ذلك سوى افتراء على العلم !!
فمنظمة اليونيسكو المختصة عرف العالم بالمكتشف والمخترع فقط
في المغرب هناك فقهاء البلاط
3 - عادل الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:17
الحمد لله وتبقى ولاية أمير المؤمنين سدا منيعا أمام بني علمان.
4 - noureddine الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:21
انا مع الإجهاض هذا تطور علمي... ولست مع إجهاض حقوق الإنسان... وإجهاض حق الحزانا والمحرومين في المحاكم والإدارات.. هذه هي المعضلة التي يعاني منها الفقراء في هذا الوطن الجريح .....
5 - علي بن يوسف الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:24
الذي يدافع على الاجهاض ويخوض حربا ضروسا حوله هو ذاك الذي يدافع عن حرية ممارسة الجنس وجسدي ملكي افعل فيه ما أشاء وهو من يريد ان يجعل من الرذيلة تمارس في المجتمع بثوب الفضيلة وتحت حماية القانون .
6 - القنيطري الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:29
من يمول هذا المجلس ؟؟ هل هذا المجلس مستقل ؟ يوجادون علماء أحرار خارج هذا المجلس صامتين فكيف لموظف من هذا المجلس له راتب يتكلم بحرية مطلقة ؟؟؟ من يدفع راتبك يشتري صمتك
7 - الرحمني الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:36
لا تميعوا النقاش نحن نعارض الاجهاض. لانه اعدام لحياة بريئة اما ان تدخلوننا في جدلية الحلال والحرام. هذا يجعل ان كل مويدي الاجهاض من الملحدين. وكأن الملحدين لا اخلاق ولا ضمير لهم. في الغرب. هناك ملحدون ضد الاجهاض
8 - مستغرب الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:37
ما اقره المجلس العلمي مستمد من الخلفية الدينية والتي تتوافق مع ما ينادي به عموم الشعب بالنسبة لدعاة الحرية الشخصية نقول لكم مرة اخرى ان الغرب لم يصل الى كل هذا التقدم بسبب الحريات الشخصية والمثلية والمساواة في الإرث
بل بالعلم والعمل و ان اردتم بهذا الشعب خيرا فليكن اهتمامكم بتعليمه وصحته و عدالته
9 - الجنين له الحق في الحياة الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:38
في 2015 أمر الملك بلنشاء لجنة تتباحث في أحكام الاجهاض, اللجنة مكونة من طبيبات وأطباء متمرسين, وزير العدل والحريات، و رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالتعاون مع المجلس العلمي الأعلى, وبعد مدة من البحث والحوار خرجت اللجنة بتجريم الاجهاض الا في الحالات الحرجة والخطيرة كما ذكها المقال. لأن الجنين هو مواطن وله الحق في الحياة.

مشكلة المغرب أن الحقوقيين المطالبين بالديموقراطية هم أول من ينقلب عليها ان كانت النتيجة ليست في مصلحتهم.

الزنى يختاره كل من يريد التهرب من المسؤولية و الضحية هم الأطفال ثم المرءة, مع أنها مشاركة في الجرم.
10 - مهاجر الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:38
المغرب بلاد إسلامي رغم أنف اعداءه وعلمانين المغرب هويته الإسلامية وعربية وستبقة دائما
11 - مواطن الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:40
المغرب دولة اسلامية دستورها ومنهجه القران الكريم وعليه فلا يجب أن ننقاد وراء الطرهات وجمعيات الدل والهوان الممولة من أعداء الله والوطن لان فقهاء الدين يقولون لا اجتهاد مع وجود النص ادا فكلام الله أي القران الكريم صريح في هدا الموضوع وفي غيره لان أي حرية شخصية كما يدعي دعات العهارة هي مقيدة بما لك وما عليك
12 - لحرش عبد السلام الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:42
المجلس العلمي في قضية الإجهاض انتصر لرأي غالبية المغاربة وليس لفئة قليلة تريد تشريع الزنا تحت غطاء الزنا
13 - amaghrabi الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:44
صراحة مغربنا الحبيب يعيش ما عاشته الكنيسة في القرون الوسطى بحيث حينما قال جاليلو بدوران الأرض حول الشمس حكمته الكنيسة وكادت ان تزهق روحه فقط لانه اكتشف حالة علمية جديدة وكان من الواجب ان يناقش من علماء مثله ليأكدوا اكتشافه او يكذبوه ولكن الطنيسة كانت تقحم نفسها في كل شيئ,واليوم ما علاقة المجلس الفقهي بالطب,هل هؤلاء درسوا الطب في القرويين او في الكتاب؟هل علوم الطب الحفاظ على صحة المواطنين والمواطنات في يد فقهاء طهارة الحدث وطهارة الخبث؟ هؤلاء تعلموا ما يعرقل مسيرتنا الثقافية والعلمية والحضلرية ,فصراحة خلقهم الله من اجل العرقلة وكبح عجلة الانفتاح والعصرنة والتوجه نحو مستقبل يسوده الحريات الفردية التي أصبحت اليوم ضرورية,واخيرا هل هؤلاء المتخلفون يفهمون اكثر من الغربيين علماء وسياسيين.والله لولى الغرب لعاش هؤلاء تحت الجوع والمرض والقمل وووو
14 - أبو زياد الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:53
للأسف بدأت معالم انتصار عبدة الماسونية في المغرب ورغم قلتهم على فرض ايديولوجتهم الهدامة التي تنخر المجتمع فلم نعد نسمع سوى من يقول أنه يجب إباحة الإجهاض وأخر ينادي بايجاد تفسير يتماشى مع ( العصر ) لسورة الفاتحة واخر يطالب بتغيير لفظ عقدة النكاح ظنا منه أن النكاح هو الجنس وجهلا منه بمعاني اللغة العربية يجب التصدي لعبدة الماسونية هؤلاء والحفاظ على الهوية والطابع الإسلاميين لبلادنا الحبيبة مرة أخرى أقول( أعجب من جرأتكم على الله وحمله عليكم )
15 - المصطفاوي الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:56
لماذا نحترم تخصصات المؤسسات الإقتصادية، والإجتماعية، والصحية حينما تصدر قرارات او توصيات، إلا المجالس العلمية فنعتبر ذلك انتصارا لفلان على علان، أليس هذا سوء الكيل بمكيالين؟؟؟؟
16 - رضوان الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:58
من يقرأ العنوان يعتقد في المغرب يُناقش هذا الطرح من منطلق مسلمين و غير مسلمين.
لا لتقنين الإجهاض، لا لتقنين الزنى
17 - ولد الحاج الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:02
هاد العدالة والتنمية موجودة في الحكومة وخارج الحكومة. لا حول ولا قوة الا بالله داءما اللعب على الحبلين
18 - mabghitch الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:05
كل ما يحرمه أي دين يخص الناس المؤمنين بدالك الدين. الدولة يجب أن تضمن لكل المواطنين حقوقهم. ادا أرادت مواطنة أن تجهظ فهادا يجب أن يكون مضمونا في قوانين الدولة فإن كانت تؤمن بدين يحرم ذالك فهي من سوف تحاسب أمام ربه. الأديان لا تحتاج الدول لحمايتها.
19 - عينك ميزانك!! الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:08
لماذا نكون سببا للحياة ، ثم في نفس الوقت نسبب الموت !! المجلس العلمي والفقهاء دورهم النصيحة واﻻرشاد ، ااحﻻل بين والحرام بين ،وانتهى الأمر، بينما البروفيسور واﻻطباء همهم الربح بأي وسيلة ، كما ﻻ يخفى على احد الثمن الباهظ ﻻجراء عملية اﻻجهاض. يعني المصالح المادية والشخصية واقتصادية أسمى من الحياة.
20 - ولد زروال الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:14
السلام عليكم
المشكل أنه نفس الجمعيات المناهضة لعقوبة الإعدام بسبب الحق في الحياة تجدها تدافع عن الحق في الإجهاض أي قتل نفس بريءة . فهم تسطى !!!!
21 - Ali الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:14
طبيب يطلب من العلماء ألا يتدخلوا في الطب وهو يتدخل في الفتوى لا يجب عليك التعقيب على الفتوى لأنك لا تفهم فيها ولا تدري خطورتها أنت تخيفك الجرأة على الطب بمجرد ذكر الاجهاض من طرف العلماء كمن يقول إن جرائم القتل من تخصص النيابة العامة ومن حقها أن تقول أن القتل جائز وليسس للاسلام في ذلك رأي،!!! أين عقولكم!؟؟

وأنت يا لكحل ليس كل من هب ودب وكتب نقدا وقحا ضد الاسلام يسمى باحثا متخصصا في الحركات الاسلامية ماذا تعرف عن الاسلام غير هجائك له؟؟؟ ابحث عن مجالات علمية للبحث بدل تقمص شخصية حماية المدنية والحرية والتقدم.... باسم التجارة الرابحة في مقالات مأذونة ومؤدى عنها مسبقا...
22 - Mann الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:16
مفهوم تطبيق الشريعة عند الاسلاميين يتعلق بموضوع المرأة فقط! اذ كيف يمكن تطبيق الشريعة في التكنولوجيا و الطب و التشغيل و التعليم ... فقط لتذكير من لا يزال منبهرا بفكرة تطبيق الشريعة
23 - مواطن الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:23
انتم تريدون ان يمارس الجنس بلا رادع و بعدها قتل الجنين الناتج عن ذلك! بحيث يصبح الجنس مباحا كالاكل والشرب! الناس على الفطرة و ترفض استباحة قتل النفس و ترفض الاستسلام للغرائز! وانتم تجعلون المسألة كأنها خلاف بين فريقين و الواقع ان من يطلب شرعنة الفساد و قتل النفس قلة.. فأين هي الديموقراطية!
24 - HASSAN الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:24
وما موقف المجلس العلمي من بيع الخمور ومحلات لعب القمار والربى . سيقول البعض الخمر يباع لغير المسلمين ولكن الحكومة تفتخر بعائداته ومحلات القمار هي ايضا لغير المسلمين والربا ايضا لغير المسلمين ؟
25 - مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:38
منذ مدة ليست بالقصيرة وهذا المجلس يصدر آراء وفتاوى تتماهى كليا مع توجهات حركة التوحيد والإصلاح الدراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية. السؤال هو: هل لم يعد هذا المجلس على مسافة واحدة من جميع المغاربة بل أصبح طرفا منحازا في الصراع الدائر بين التيار التنويري التقدمي الحداثي والتيار الرجعي الظلامي؟. أتمنى أن يخرج المجلس بتوضيح في القريب العاجل وأن يكون هذا المجلس ممثلا لكل المغاربة وأن لا يحشر نفسه في مواضيع لا تخصه بل هي من صميم اختصاص الأطباء وعلماء الاجتماع.
26 - مغربي أنا الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:38
الى كاتب التعليق 22, لو كنت تعرف ما الطب و ما التكنولوجيا لما ربطتها بالشريعة، الشريعة تتعلق بتصرف الانسان و تأثير تصرفه عليه. يمكنك ان تصنع صاروخا للصعود الى الشمس و لن يكون من داع ان تتحدث عن الشريعة في هذا المجال. الشريعة تحرم الاجهاض لانه قتل للانسان. الشريعة تحرم الخمر لأنه مهلكة لعقل الانسان، الشريعة تحرم الزنا لأنه اعتداء على عرض الانسان و نسبه، الشريعة تحرم السرقة لأنها اعتداء على مال الانسان و هكذا ... أما ان تتحدث جزافا عن الطب و التكنولوجيا و التعليم دون توضيح ما الذي سيستدعي تدخل الشريعة فهو ليس منك الا محاولة لإيهام القارئ أنك ملم بالطب و التكنولوجيا لكن في النهاية كلامك فارغ من أي معنى.
27 - عبدالرحيم شكري الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:39
الشرايبي يستبعد راي الدين من موضوع الاجهاض ويكتفي براي الطب
وكان الطبيب ليس مسلما ولا يعنيه راي الدين
فهو اذن علماني
واذا امثاله لهم نفس الراي فهذا يتناقض مع دستورنا
كاعلى قانون في البلاد الذي يقر بان دين الدولة الاسلام ورىسها امير المؤمنين
ودستورنا الاسمى القران الكريم والسنة الصحيحة
ومن لم يحكم بما انزل فاؤائك هم الكافرون ...هم الظالمون...هم الفاسقون ...كلها جاءت في القران صريحة ...وبالتالي فهؤلاء يريدون ان يتحاكمواالى الطاغوت ليخرجهم من النور الى الظلمات
نسال الله لنا ولهم توبة نصوحا وحسن الخاتمة
28 - بوخيار الخماس بن مول الكاميو الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:45
اسال الاطباء عن حالتهم وهم يقومون بالاجهاض. يحسون بوخز في ضميرهم. لانهم يعرفون ان الجنين مخلوق بشري تعتدي عليه بآلة حادة.
29 - drissd الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:49
Seul SM ke roi peut dicter ce qu il voit utile au peuple et au Maroc,Sinon ce sere de nouveau l ere des ZAWIYAS les les emira .CE aalem est il MEDECIN .Allah s adresse aux Fidels mouminis qui le craingnent gloire a lui.
30 - عبد الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:50
الامر واضح و لا يحتاج لهذا النقاش العقيم ليس لاي انسان الحق في ازهاق روح انسان اخر و تحت اي مبرر و الاحرى بالنسبة للام مع جنينها فبمجرد ان يهب الله الروح للجنين يحرم قتله و من قتله كانما قتل الناس جميعا
31 - driss الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:21
عدد أطفال الشوارع يزداد عام بعد عام . الان أصبحنا نرى أطفال الشوارع في المدن الصغيرة التي كانت فارغة منهم . يجب أولا أن نعرف أسباب ظهور أطفال الشوارع و نحاول إيجاد الحلول لهذه المشاكل لأنه ستؤثر مستقبلا على الامن و الاستقرار . لماذا لا يسمح مثلا للأمهات العازبات أو بالاحرى المتزوجات بالفاتحة أن يجهضن إذا إضطرن لذلك، أو إجبار الاب على الاعتراف بالابن من خلال التحليلات و من بعد وضع الطفل لدى العائلات الراغبين في التبني بتسهيل المساطر حتى لو كانت هذه العائلة أجنبية، لأن المهم هو مصلحة الطفل أو وضعه لدى المجلس العلمي ليتبناه أحد العلمممماء
32 - فضولي الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:37
اسالوا علماءنا الاجلاء عن رايهم في الحاكم ,في العدل ,في حقوق الانسان ,في حال المواطن ..وسترون العلم الذي لم تره الدنيا من قبل . اما ان يفتو في دخول المرحاض وخروجه هل بالرجل اليمنى ام اليسرى ف باستطاعتي ان افتي بنفسي دون اللجوء الى سماحتهم . اصبحنا تافهين ... تابعين اصحاب اللحى والسيارات الفارهة ...جارييييين بنا الحصيرة ..
33 - مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:49
نحن دولة مسلمة وسنبقى كذالك بادن الله أما بني علمان اذهبوا عنى تبا لكم فهناك أمثالكم وما أكثرهم في الغرب و اعلموا علم اليقين ان للإسلام رب يحميه
34 - محمد أيوب الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:51
عنوان مخادع:
المجلس العلمي الأعلى لم ينتصر للاسلاميين بخصوص النقاش حول هذا الموضوع بل انتصر لاحكام الشرع الحنيف...والمجلس هو المختص رسميا بالنظر في مثل هذه الامور..وهو بالتالي يستحضر القرآن الكريم والاحاديث الصحيحة ثم الاجتهاد الذي له أهله..أما إسلاميو السياسة والكراسي والمناصب والامتيازات فهم،كالطرف،الآخر يستغلون كل فرصة للركوب عليها ليس من أجل الدفاع عن الشرع الإسلامي وأحكامه بل لاستدراج المغفلين عبر توظيف الدين واستغلاله للتثبيت لانفسهم ولذويهم..أما الطرف الآخر من العلمانيين و:"الحداثيين"المزيفين فهم يوظفون أسطوانة الحريات الفردية لاشاعة الفساد والعهر والعري والفسوق ولا يقيمون وزنا لقيم وعادات مجتمعنا..وهم ينطلقون من واقع يقولون عنه أن الاجهاض والفساد الجنسي وتعاطي المخدرات والشذوذ والسحاق..الخ..موجودة بالمجتمع وعليه وجب تنظيمها وتقنينها وفق قوانين مدنية ووضعية وإبعادها عن أحكام الشريعة الإسلامية..وبهذه المناسبة أجد نفسي حائرا حول مسألة يغفل عنها هؤلاء"الحداثيون"الذين من بينهم من يصرح وبوضوح-وهو حر طبعا-بأنه غير مسلم..لكنهم لا يطالبون مثلا بايجاد مقبرة خاصة بهم..لماذا يغفلون عن هذه؟
35 - الهواري عبدالله الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:55
إننا مسلمون،وهناك دين نمشي به،وهو مأخوذ من القرآن والرسول صل الله عليه وسلم،وكذلك علماء الدين،والله وعد الذين يخالفون أوامره بالعذاب،فهناك عذاب مهين،وعذاب أليم،وعذاب شديد،وعذابات أخرى،ولاننسى عذاب القبر،فالويل لكم أيها الذين يتحدون حدود الله سبحانه، ويخالفون ما شرعه لكم،إنه حدد لكم غذا يوم القيامة للحساب والعقاب.
36 - حفيظ الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:11
اولا المجلس العلمي لا يعمل بامرة لا حركة التوحيد ولاهم يحزنون يجب على الاستاد لكحل ان يعي مايقول.تم هناك طبيب قال بانه تم تغليب فءة على اخرى نحن لانخو ض حربا هناك حالات معقولة يوافق عليها المجتمع.فالناس لهم الحق كدلك في ابداء رايهم لانهم معنيين ويخافون على فلذات اكبادهم من الرذيلة والعلاقات الرضاءية والاجهاض وما يطالب به هؤلاء الاقليةفي هذه الايام.والحداثيون همهم اغراق المجتمع .
37 - نصوص القانون الجنائي. .. الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:17
...المتعلقة بالاجهاض وضعت في عهد الحماية نقلا عن نصوص القانون الفرنسي ولا علاقة لها بالشريعة الاسلامية التي تسمح فيها بعض المذاهب باسقاط الحمل قبل 120 يوما من وقوعه.
في فرنسا تمت مراجعة تلك النصوص سنة 1975 وصار الاجهاض مسموحا به قبل 12 اسبوعا من وقوع الحمل ، حيث تم اعتبار الاجهاض في تلك المدة عمل طبي بين الحامل والطبيب.
الموضوع متشعب و متعدد الاوجه يجب بحثه من كل جوانبه .
فالاجهاض واقع واقع ولا احد يستطيع منعه ومن الافضل ان يكون طبيا امنا من ان يكون عشوائيا
بوسائل الشعوذة مما قد يعرض صحة الحامل للخطر.
38 - MSKIN الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:18
هادشي ديال الاجهاض والمساوات بين الراجل والمراة والحرية الشخصية الهدف منو هو النقص من النمو الديموغرافي لانه الى البشر كثر ماغايبقا والو للبنك الدولي والعشرة في المائة من العائلات الي مصيترين على العالم من ثروات العالم وللاسف الخرفان كثار
39 - الدروبش الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:19
عليك أن تعرف يالسي لكحل أن مؤسسة المجلس العلمي الأعلى يترأسها أمير المومنين ، وعضاؤها كلهم علماء ، وهي إلى جانب ذلك مؤسسة من مؤسسات الدولة إذا كنت يالسي لكحل تؤمن بشيء اسمه المؤسسات لأنكم راكم غاديين بنا لاأدري إلى أين ، وقولك هذا من إملإ الحركة أو العفاريت أو اجنون مغالطة مفضوحة لاأساس لها فيما أعتقد ، فالمؤسسة العلمية قالت كلمتها ، وعلى باقي المكونات أن تقول كلمتها وفي النهاية نحتكم إلى الأغلبية والأكثرية ، وهذه هي الديمقراطية والتعددية التي كنتم تنادون بها ، أم أنكم تؤمنون بها إذا وافقت أهواءكم ، وتكفرون بها إذا عارضتها ؟
40 - ciyoyen الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:48
dans un pays où les religieux décident à la place des scientifiques et des médecins,il ne faut pas s’entonner de voir des bébés dans les poubelles et des enfants dans les rues du pays qui sniffent et se droguent , des adolescents qui envahissent toute l'EUROPE
41 - الفيلسوف الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:21
"وذلك شريطة أن يقوم به الطبيب في مستشفى عمومي أو مصحة معتمدة لذلك."
بعد الذي حصل سابقا لا أظن أنه سوف ياخد اي طبيب قراره باجهاض امرأة... حتى ولو كان من الناحية القانونية مسموح به... وسوف يزداد عدد الأطفال المجهولين النسب و عندها تلك الأطراف المعارضة يجب أن ترجع إلى طاولة المفاوضات من اجب إيجاد السبل لحل الازمة المتفاقمة في المجتمع بعد إجراء مجموعة من الدراسات الميدانية المعمقة التي سوف تكلفنا السنوات لنموت بعدها دون أن نعرف مذا حصل...
42 - الى السيد الشرايبي الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:53
لا بد ان تعلم يا سيدي ان المجلس العلمي الاعلى لم سوى للشريعة والدين الحق الذي يحرم قتل النفس بغير الحق ، ولذلك فمن أخطأ فليتحمل العقوبات المقررة ، لان الدين الاسلامي جاء للحفاظ على الانفس والاعراض معا ولم يجزأ
اما عن مسألة ان هذه قضية صحة عامة وهي مسألة طبية خالصة ، فانت مخطىء تماما يا سيدي ، ذلك انه لم يكن ابدا من مهام الطبيب ان يحلل او يحرم ، وانما ان يقرر برأيه ما الذي يترتب صحيا وطبيا على هذا الامر اوذاك ، ويبقى اصدار الاحكام بالتحليل او عدمه من شأن العلماء والفقهاء والمجتهدين . بمعنى آخر رأي الطبيب هو راي استئناسي فقط ، ويمكن الاستغناء عنه كليا اذا اعتمدنا منظومة النصوص التشريعية التي تقرر حرمة قتل النفس ، وفي نفس الوقت ترخص للحفاظ عليها اذا اقتضى الامر ، وذاك ما اشار اليه قرار المجلس العلمي الاعلى حين اجاز الاجهاض في حالات معروفة ومقننة . ثم اقول للسيد الشرايبي لماذا لم تعترض على قرار المجلس الوطني لحقوق الانسان ولم تعتبره تدخلا في شأن الصحة العامة ؟ الأن هذا كان موافقا لهواكم ؟
فعودوا الى رشدكم ولا تتخطوا اختصاصاتكم
انشري هسبرس مشكورة مأجورة
43 - ورديغة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:38
خير الرد هو ماجاء به القرأن وهو كلام الله
( يَا أَيٌّهَا النَّبِيٌّ إِذَا جَاءكَ المُؤمِنَاتُ يُبَايِعنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشرِكن بِاللَّهِ شَيئًا وَلَا يَسرِقنَ وَلَا يَزنِينَ وَلَا يَقتُلنَ أَولَادَهُنَّ وَلَا يَأتِين بِبُهتَانٍ, يَفتَرِينَهُ بَينَ أَيدِيهِنَّ وَأَرجُلِهِنَّ وَلَا يَعصِينَك فِي مَعرُوفٍ, فَبَايِعهُنَّ وَاستَغفِر لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) صدق الله العظيم
44 - لعنة لله على المنافقين الجمعة 06 دجنبر 2019 - 01:04
الاسلام بعيد عن طرهاتكم فكفى التحجج بالشريعة وانتم لا تفقهون في تفسيرها شيء ما افهم من المقال اننا دولة مسلمة 100/100 و الكل يجب ان يكون كذالك! يا ترى كم منكم ايها المسلمين من تبنى احد الآلاف من اطفال الشارع؟ كم اب عوقب عن التملص من ابنه بحجة الحب في الاخر يطلق ارجله للريح و يترك الام معرضة للمعانات النفسية وغيرها مع عقليات مجتمعنا الذي لا يرحم ناهيك عن مسوؤلياتي الطفل مع ان رئيس الحكومة طبيب!
45 - رضوان الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:13
إلى دعاة الحرية الفردية باي حق تصادرون حق الاخر في العيش أليس الخالق الله ا وليس الرزاق الله انكم بمنظوركم هذا تحبون ان تشيع الفاحشة في المسلمين نقارن بالدول المتقدمة في شأن الحريات الفردية فقط لا غير ذلك
46 - haron الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:48
يضحكونني المطالبون بالحريات الشخصية اغلبهم لم يتجاوزو الابتدائي لا يعرفون حتى معنى الحريات الشخصية لولا الاسلام لكنتم الان تباعون كسلع عند بقال الحي اقرؤو عن الاسلام وستعرفون انه أول من دافع عن الحريات الشخصية والسلام
47 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:17
جواب المجلس الأعلى ورده على طلب حركة التوحيد والإصلاح بضرورة إصدار موقفه بشأن الإجهاض "فيه نوع من الخضوع والتبعية، وظهر كما لو أنه يأتمر بأمرها"، مبرزاً أنّ "المجلس الأعلى مؤسسة سيادية مستقلة لا يجب أن تتفاعل مع أي حركة سياسية أو إيديولوجية". التفاعل أو الرد ؟؟؟
48 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:29
"الملك وحده من له الحق في الإحالة إلى لجنة الإفتاء من أجل صياغة وتقديم موقفها من قضية معينة باعتباره أميراً للمؤمنين، فاستجابة المجلس العلمي لدعوة حركة التوحيد والإصلاح هو خرق للظهير الشّريف المؤسس للمجلس، وسيفتح الباب أمام جهات أخرى لطلب موقف علماء الأمة". أمركم شورى بينكم. يظهر لي أن هذا الباحث يكره الإسلام والإسلاميين.
49 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 18:36
(ورفض الشرايبي خوض المجلس العلمي الأعلى في أمور لها علاقة بالمجال الطبي، وقال: "نحن الأطباء من يجب علينا أن نتحدّث بشأن موضوع الإجهاض، ولا يمكن ترك رجال الدين يفتون في أمور لها علاقة بصحة المواطن") المجلس العلمي لم يتدخل في أمور صحة المواطن، لأن ما تم الإتفاق عليه، هو الإجهاض في حالات معينة، وهي الحمل عن طريق الإغتصاب، الحمل عن طريق زنا المحارم، إنقاذ حياة الحامل لإستحالة إتمام حملها لأسباب صحية، لكن هذا الدكتور الشريبي يتدخل في الإفتاء ولا يريد أهل الفتوى التدخل في الطب...!!!
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.