24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | موظفو الوقاية المدنية يتبرعون بالدم لإنقاذ حياة المرضى والمصابين

موظفو الوقاية المدنية يتبرعون بالدم لإنقاذ حياة المرضى والمصابين

موظفو الوقاية المدنية يتبرعون بالدم لإنقاذ حياة المرضى والمصابين

في إطار تخليد اليوم الوطني للتبرع بالدم، نظّمت المديرية العامة للوقاية المدنية حملة للتبرع بالدم، صباح اليوم الخميس، في مقرها المركزي بمدينة الرباط، وفي باقي وحداتها الجهوية والإقليمية، بشراكة مع المركز الوطني لتحاقن الدم.

تنظيم المديرية العامة للوقاية المدنية حملةَ التبرع بالدم جاء، وفق تصريح أدلى به لهسبريس عز الدين بورحيوي، رئيس قسم الصحة والإسعافات الطبية بالمديرية العامة للوقاية المدنية، تخليدا لليوم الوطني للتبرع بالدم، ولأن عملية التبرع بهذه المادة الحيوية عمل إنساني ينخرط فيه جميع موظفي الوقاية المدنية.

وأوضح المسؤول ذاته أنّ مساهمة موظفي الوقاية المدنية في التبرع بالدم دافعه إحساسهم بالواجب لإنقاذ المصابين، خاصة في حوادث السير، مبرزا أن ثمة حاجة متزايدة إلى الدم ومشتقاته؛ وهو ما يدعو إلى تكثيف عمليات التبرع من أجل الحفاظ على التوازن بين الطلب والعرض.

ويقتضي التوازن بين العرض والطلب في مادة الدم تبرع نسبة 1 في المائة، على الأقل، من المواطنين بدمهم بشكل دوري، وفق منظمة الصحة العالمية؛ غير أنّ نسبة التبرع بالدم في المغرب لا تتعدى 0.95 في المائة.

ويرجع عدد من المغاربة سبب عدم تبرعهم بالدم إما إلى التخوف من تأثير التبرع على صحتهم أو رفضهم لعملية إعادة "بيع" الدم الذي يتبرعون به للمحتاجين إليه في المستشفيات.

في هذا الإطار، أوضحت مسؤولة بالمركز الوطني لتحاقن الدم أنّ الثمن الذي يدفعه المرضى راجع إلى كوْن الدم قبل أن يصل إلى المريض يمرّ من مراحل عديدة، حيث يجري فحصه في خمسة مختبرات، علاوة على المصاريف التي تكلفها عملية التخزين، مضيفة "الدم ما عندوش ثمن".

وبخصوص المخاوف التي يبديها بعض المواطنين من أن يؤثر التبرع بالدم على صحتهم، قالت المسؤولة بالمركز الوطني لتحاقن الدم: "ليست هناك أي مخاطر؛ لأنّ التبرع لا يتم إلا بعد إخضاع المتبرع لعدد من الفحوصات"، مبرزة أن عملية التبرع تتم في شروط صحية تامة.

وتتراوح كمية الدم التي يتم استخلاصها من المتبرع ما بين 450 إلى 500 مللتر، أي ما يعادل 7 إلى 8 في المائة من الكتلة الدموية الموجودة في الجسم، ويتم تجزئ الدم إلى ثلاثة عناصر، هي: مركّز الكريات الحمراء، الذي يساعد على علاج فقر الدم والنزيف الدموي، ومركز الصفائح، ويُستعمل لإيقاف النزيف الدموي، والبلاسما، وهو العنصر الدموي الذي يحتوي على البروتينات الضرورية.

خالد مشرع، أحد عناصر الوقاية المدنية الذين تبرعوا بدمهم، دعا المغاربة، خاصة الشباب، إلى الانخراط في عملية التبرع، قائلا: "أقول للشباب عليكم أن تتبرعوا بالدم، لخدمة أنفسكم أولا، فيوما ما سيحتاجه أحد أقاربكم، أو أي مواطن آخر، وستنالون أجر إنقاذ حياته".

وبالموازاة مع حملة التبرع بالدم، نظمت المديرية العامة للوقاية المدنية معرضا عرضت فيه مختلف الأجهزة التي يستعملها عناصر الوقاية المدنية في عملهم اليومي، من شاحنات وأدوات إطفاء الحريق وأجهزة الإغاثة وكذا أجهزة الفحص الإشعاعي للوقاية من المخاطر الكيماوية وغيرها من المعدات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - بوحاطي الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:12
مبادرة انسانية تستحق الشكر و خاصة جاءت من اصحاب المهام الصعبة
2 - k3iber الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:34
مبادرة انسانية طيبة عظم الله أجركم
3 - Hassan الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:47
شكرا لكم انتم حقا مجاهدون نتمنى لكم صحة جيدة والنجاح دائما في عملكم الصعب
4 - مهاجر الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:54
اتمنى بالاضافة الى تبرع بدم الذي لاشك فيه مبادرة حسنة . ان يكون تدخلكم في الحوادث أكثر فاعلية وجودة وسرعة في تدخل كما يقول المصريون( خلي عندكم شوي دم ) وشكرا
5 - محلل اجتماعي الخميس 05 دجنبر 2019 - 17:11
حبذا لو تبرع ميليارديراتا المغرب ببعض ملياراتهم للكوارث الطبيعية. أليسوا مغاربة؟
6 - منير الخميس 05 دجنبر 2019 - 17:15
الله إرحم الولدين أو والديين الولدين أو الجدود كاملين أو يحفظكم أو يحفظ الذرية تاعكم ما تعاقبت الذرية.
7 - مراقب الخميس 05 دجنبر 2019 - 17:42
رجال الوقاية المدنية واجب عليهم التبرع بالدم لأنهم يرونه بام عينهم ينزف بغزارة من ضحايا الحوادث ولم يجدونه في المستشفى رغم انهم ليس بهم دما اصلا سوى القلب الرؤوف. نرجوا هده المبادرة من لشكر وأمثاله أصحاب الدم واللحم أن يقوموا بما قاموا به الرجال الدين لا زالت فيهم الإنسانية والشكر الجزيل لرجال الوقاية .
8 - Hassan الخميس 05 دجنبر 2019 - 18:23
مراكز التبرع بالدم يجب عليها أن تقترب من المواطن بدل إنتظار المتبرعين للمجيء للمراكز وذلك بوضع شاحنات التبرع في الأماكن المكتظة كأمام الأسواق مثلا وستحصل على عدد كبير من الأكياس
9 - سيمو الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:57
كل لاحترام والتقدير لرجال ونساء الوقاية المدنية الأوفياء
10 - مواطن مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:54
تحية خالصة لعناصر الوقاية المدنية لهاته المبادرة الطيبة، نتمنى أن يتم تقريب خدمة التبرع بالدم للمواطن، نظرا للاكتظاظ، ويجب أن تكون ثقافة وليس حملة موسمية
11 - حميد الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:59
مبادرة تستحق الثناء من لدن رجال الوقاية المدنية،لكن ما يحز في نفسي هو أن هؤلاء يعيشون ظروف عمل مزرية،خصوصا ساعات الدوام الذي يصل إلى أكثر من 360 ساعة في الشهر،الشيء الذي يخلق لهم مشاكل نفسية وعائلية جمة،فحبذا لو تدخلت الجهات المعنية لإنصاف هؤلاء رأفة بهم وبأبنائهم،وكذلك لزيادة مردودية آدائهم.
وكملاحظة صغيرة فرجال الوقاية المدنية بالمغرب هم رجال الإطفاء الوحيدون في العالم الذين يعملون بنظام 24/24.
عار على وزارة الداخلية وحكومة المغرب.
12 - حميد الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:06
مبادرة تستحق الثناء من لدن رجال الوقاية المدنية،لكن ما يحز في نفسي هو أن هؤلاء يعيشون ظروف عمل مزرية،خصوصا ساعات الدوام الذي يصل إلى أكثر من 360 ساعة في الشهر،الشيء الذي يخلق لهم مشاكل نفسية وعائلية جمة،فحبذا لو تدخلت الجهات المعنية لإنصاف هؤلاء رأفة بهم وبأبنائهم،وكذلك لزيادة مردودية آدائهم.
وكملاحظة صغيرة فرجال الوقاية المدنية بالمغرب هم رجال الإطفاء الوحيدون في العالم الذين يعملون بنظام 24/24.
عار على وزارة الداخلية وحكومة المغرب.
13 - abdou الجمعة 06 دجنبر 2019 - 07:13
هذه البادرۃ أتت من كبار مسٶولي الوقايۃ المدنيۃ فالصغار ما عليهم الا تنفيد الأوامر .فجميع موضفي الوقايۃ المدنيۃ يشتكون من ضعف القدرۃالشراٸيۃ والهشاشۃ . كما يقول المثل الدارجي : اعطيني فمك ناكل به الشوك.والفاهم ......
14 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:41
المشكلة هي أنه إذا ما إحتاج مريض إلى كمية من الدم، فإنهم يطلبون منه دفع المستحقات، ولو كان المريض فقيرا.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.