24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ركود التنمية" يخرح حقوقيين إلى الاحتجاج بكلميمة

"ركود التنمية" يخرح حقوقيين إلى الاحتجاج بكلميمة

"ركود التنمية" يخرح حقوقيين إلى الاحتجاج بكلميمة

نظمت فعاليات حقوقية، الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر جماعة اغريس العلوي بكلميمة، إقليم الرشيدية، مستنكرة "الركود التنموي والبلوكاج وهدر المال العام بالجماعة".

ووفق زياني عبد السلام، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان-فرع أرفود، فإن هذه الوقفة الاحتجاجية مردها إلى "غياب أي تنمية بالمنطقة، علاوة على عدم استفادة الساكنة من مشاريع من المفروض أن تبرمجها الجماعة منذ ثلاث سنوات، بسبب بلوكاج حاصل يعزى إلى خلاف بين الأعضاء".

وزاد زياني، في تصريح لهسبريس، أن الوقفة، التي شاركت فيها الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام- فرع كلميمة، جاءت "بعد البلوكاج الذي تعيش على إيقاعه ميزانية الجماعة، فدائما ما يُصوت عليها بالرفض، وهذا الوضع لا يخدم المواطنين في شيء، ولا يعقل أن يتحملوا نتائج الاختلافات السياسية بين الأعضاء".

من جانبه، أوضح عمار لحسن، رئيس جماعة اغريس العلوي، أنه دعا إلى حوار مع الحقوقيين المحتجين، من أجل تدارس هذا المشكل الذي بسببه نُظمت الوقفة وتوقفت المشاريع.

وتابع عمار، في تصريح مقتضب لهسبريس: "المعارضة هي التي ترفض التصويت على المشاريع.. هناك مشاريع لتحريك عجلة التنمية بالمنطقة تنتظر التصويت، فقط على المعارضة أن توقع لتجاوز هذا البلوكاج".

وسببُ هذا "البلوكاج"، وفق رئيس الجماعة نفسها، أن "أعضاء المعارضة عددهم 11 فردا، ثلاثة منهم بالضبط ممن كانوا أعضاء منذ الولاية السابقة يدفعون في اتجاه أن يظفروا بالرئاسة، ولهذا يعرقلون السير العادي للجماعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - غيرنافع و لكنه مليئ بالثروات الجمعة 06 دجنبر 2019 - 01:13
بصفتي واحدا من أبناء المنطقه أتألم صراحة لهاته الاوضاع المزرية و التهميش المتعمد من طرف الدولة المغربية مع العلم أن أبناء الجنوب الشرقي قدموا تضحيات كبيرة إبان فترة الإستعمار و بعد الاستقلال.
ساكنة الجنوب الشرقي تذوقوا مرارة قساوة الظروف المناخية وتوالى سنوات الجفاف و كذا المشاريع التنموية المتعثرة هذا إن وجدت أصلا(تنغير و تنجداد مثلا). و ما يحزنني أكثر هو توفر هاته المناطق على كميات هائلة من الثروات المعدنية و المعادن الثمينة كالذهب و الفضة ( إميضر و منطقة طاطا) وكذا مساحات شاسعة من الاراضي لو تم توزيعها بالعدل لساعدت بالتأكيد على إخراج أبناء المنطقة من منستنقع الفقر و البطالة.

الضغط يولد الإنفجار
الضغط يولد الإنفجار
الضغط يولد الإنفجار
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 06 دجنبر 2019 - 04:22
علينا أن نعتز ونفتخر باجدادنا رحمة الله عليهم على التضحيات في سبيل الله والوطن ونؤاخدهم ايظا على أنهم لم ينتبهوا إلينا في ذالك الوقت كان بإمكانهم أن يحارب على واجهتين محاربة الاستعمار كما فعلوا وتعليم أبنائهم الآخرون استغلوا الوضع وتقفوا أبنائهم وكانت النتيجة هكذا على العموم الحمد لله على ألأمن السائد في الوطن الأمن وجهة نظر
3 - مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 06:58
سيروا اتخدموا منطقتهم وبركة من الممارسات الرخيصة والمصنوعة من طرف بعض الأشخاص المعروفين.
4 - MED الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:17
السبب الرئيسي في البلوكاج لجماعة غريس العلوي الانفرد بالتسيير باقصاء و تهميش اغلبية الاعضاء عن التسيير و الغرض من هذا ممنهج من الرئيس ليفتح المجال للتلاعب في ميزانية الجماعة دون ان يعتم الاعضاء بذلك و خير ذليل على ذلك الكشف عن خروقات ادارية و مالية عن طريق تكتل و يقظة المعارضة بتشكيتها لجنة للتقصي حول الاعوان العرضيين و ما خفي اعظم .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.