24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. قطاع الرياضة يحتاج بدوره لنموذج إصلاحي جديد! (5.00)

  2. إسبانيا تستعد لمواجهة ترسيم الحدود البحرية المغربية في الأمم المتحدة (5.00)

  3. الراقي مول البلغة وزيرا للصحة.. (5.00)

  4. باريس تلغي احتفالات العام الصيني بسبب "كورونا" (5.00)

  5. ألمانيا ترصد مئات المتطرفين في صفوف العسكر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تعد بحل قريب لمشكل معبر سبتة المحتلة

الحكومة تعد بحل قريب لمشكل معبر سبتة المحتلة

الحكومة تعد بحل قريب لمشكل معبر سبتة المحتلة

في أول تعليق رسمي على قرار السلطات المغربية إغلاق المعبر التجاري في سبتة المحتلة، ومنع أنشطة "التّهريب المعيشي" بالمنطقة، قالت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، إن الأمور ستعود إلى نصابها قريباً.

وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أكد في الندوة الصحافية الأسبوعية أن "الأمور ستعود في القريب العاجل إلى نصابها كما كانت عليه في معبر سبتة المحتلة"، دون أن يقدم تفاصيل أوفى حول القرار الذي أثار جدلا كبيرا شمال المغرب.

مصادر إسبانية كانت قد أكدت خلال اليومين الماضيين أن قرار إغلاق السلطات المغربية لمعبر سبتة الحدودي "نهائي"، مشيرة إلى أن "المملكة اتخذت هذه الخطوة منذ أكثر من شهرين من دون استشارة إسبانيا ومكتب الجمارك التجاري على الحدود مع مليلية".

ويدخل إلى سبتة المحتلة حوالي ثلاثة آلاف مغربي يمتهنون التهريب المعيشي. ووفقاً لما نقلته صحيفة "كونفيدوثيال" الإسبانية فإنّ "الضّغط الكبير على هذه المعابر التجارية أدى إلى إغلاقها مؤقتاً قبل أن يتحوّل القرار إلى شبه نهائي".

ويوم أمس أيضا، عاش مهاجرون مغاربة ليلة سوداء بعد أن قررت السلطات الجمركية المغربية إغلاق المعبر منذ الساعة السادسة مساء، ما أدى إلى حدوث فوضى كبيرة بالمعبر الفاصل بين سبتة المحتلة وباقي التراب الوطني.

وقال مهاجرون مغاربة قادمون من مختلف الديار الأوروبية، في تصريحات لهسبريس، إنهم تفاجؤوا بقرار إدارة الجمارك المغربية بدون سابق إشعار، ومنهم من قرروا العودة والدخول عن طريق ميناء طنجة؛ وهو ما كبدهم خسائر مادية.

تقرير برلماني سابق أنجزته لجنة الخارجية والدفاع والوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب كان قد كشف معطيات صادمة حول ظروف عمل النساء المشتغلات في تهريب البضائع بباب سبتة المحتلة، إذ صرّحن لأعضاء اللجنة البرلمانية الذين قاموا بالمهمة الاستطلاعية بأنهن يتعرضن لكافة أنواع الاستغلال، ويشتغلن في ظروف تنعدم فيها أبسط شروط الكرامة الإنسانية.

وتطالب الجمعيات الحقوقية السلطات المغربية في حالت ما تقرر إغلاق المعبر بشكل نهائي بـ"توفير بدائل لممتهني التهريب المعيشي بمليلية وسبتة المحتلتين تحفظ كرامتهم، وتقيهم من الحوادث المميتة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - الحسين الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:45
كتبت تعليقا في هذا الموضوع لما قررت الحكومة إغلاق هذا المعبر . وقلت انداك ان المغرب ليس في استطاعته إغلاق هذا المعبر الى الابد لانه في موقف ضعيف امام السلطات الإسبانية المستعمرة. وكان رد المعلقين علي بأن منحوني 250 dislike .
2 - عبده من سلا الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:46
نريد عودة سبتة ومليلية إلى طبيعتها ... إلى الوطن وليس عودة المعابر فقط.
3 - Hassan D الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:47
إن حصل ذالك فوجب تغيير مصطلح التهـريب وبدون نفاق
4 - افران الاطلس المتوسط الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:09
كيف يعقل تقول الحكومة الأمور ستعود إلى نصابها ! اذن حكومتنا راضية بهذا النوع من التهريب ومن ناحية أخرى تشتكي من هذا الوضع . ومن ناحية أخرى تسمح بذلك غريب هذا الأمر !
Comment se fait il notre gouvernement est rationnel de dire que les choses iront de nouveau mieux pour a le marché de la contrebande! Notre gouvernement est donc satisfait de ce genre de contrebande et se plaint en revanche de cette situation D'un autre côté, elle l'autorisent a nouveau elle permet au contrebandier de continuer cette mauvaise méthode qui n'arrange pas l'économie de notre pays. c'est étrange ce que voulait faire notre gouvernement
5 - زمن تطوان الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:12
أين هي مصداقية الحكومة المغربية لم نشاهدها في جميع الميادين .. سواء الداخلية منها أو الخارجية. بقولهم أن تهريب سبتة في يحلق 500مليون درهم شهريا. إذا الحل كما يفكرزن فبهذا المبلغ الضخم السنوي إنجاز مشاريع ضخمة بتطوان واافيدق والمضيق ومرتيل وهكذا نحافظ على الملايير من الدراهم داخل الوطن ونستتمرها بشكل جيد. ويبقى المعبر الحدودي فقط للسفر والتبضع من اسواقه كما كان من ذي قبل .
6 - khalid الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:15
اتمنى ان لا تكون حلول ترقيعية او حلول على حساب كرامة من يمتهنون التجارة هناك من ابناء الوطن
7 - HASSAN الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:34
المستفيد من التهريب هم التجار الاسبان ومافيا التهريب اصحاب رؤوس الاموال اما البسطاء فيكابدون العناء ويتعرضون للذل والمهانة من اجل لقمة العيش وللاسف لا بديل لهم
8 - من مدينة الفنيدق الخميس 05 دجنبر 2019 - 20:54
رامرتيل تطوان رينكو فنيدق 70 / عاشين منديك باب سبتة الا تسدات اومدروش البديل غدي يوقع اجراموغدي يعم الفقر ناس ماقرياش معتده مش حيرف اغلبية تجرة سلعة مهربة خدمين فديور نصارة اوتهريب .دابة. راه ناس خواو بزاف كاين ليسد محال ديالو كاين لي نقص. من خدامة .هدي هي فهاد مدة أمة لسدوهة فمرة عول علا جيحجة ت قوقع هدة هوة واقيع وسلام
9 - مواطن حر الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:37
الحكومة تقوم بواجبها في تجويع الشعب وقمع المعارضين في الحسيمة وغيرها ومن تسول له نفسه الاعتراض على سياستها في تقاسم الثروة و إغراق أولاد الشعب في المخدرات والفقر والجهل ،كما يقال فرق تسد ، ليلى راحت وسبته ومليلية المنسية تودرت وحكومة المخزن تتفنن في قمع وتعذيب ولاد الشعب. لا لا أمن لا خدمة لا صحة لاتعليم .حسبنا الله ونعم الوكيل.
10 - مواطن الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:11
إغلاق معبر سبتة في صالح الاقتصاد المغربي بإسبانيا هي المتضرر الأول لأن التهريب ينعش تجارتها في سبتة المحتلة
11 - salim الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:29
المغرب قرر إغلاق المعبر أمام التهريب ولم تمضي على القرار أسبوعين ويتراجع عن قراره.
المغرب يحكمه أطفال صغار ولهذا فلا مصداقية في قراراته،
12 - Khouja الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:10
لا من كلمة تعبر عن تلك النساء والرجال الذين تسمون عليهم بتهريب ماذا فعلتم في حقهم وماذا فعلوا في حقكم استحي من الله ان اقول انتم مسلمون فكيف تسمون انفسكك مومنين.
ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء.
اهانة في حق البشرية وضلم.
ولانكم انتم المستفيدين ستظلون في الدعم على الضلم.
حتى اليوم الذي لا ينفع الندم لان الله يمهل ولا يهمل
13 - محمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:34
التهريب مخالف للقانون و لا اعلم كيف تسمح به بلادنا سلع لا تخضع للمراقبة الصحية و لا لأي تعريفة جمركية و يتم ادخالها بكل سلاسة الى المغرب في المقابل تقوم اسبانيا بإخصاع اي منتوج مغربي لمجموعة من المعايير لكي يلج الاراضي الاسبانية
14 - لم تمر يومين فقط الخميس 05 دجنبر 2019 - 23:59
ههه هاهو كلامي يتأكد عندما قلت يوم نزل خبر الغلق ان المغرب لن يستطيع غلقه وسوف يفتحه عاجلا لانه هو المتضرر وليس الاسبان عشرات الآلاف من المواطنين الذين يسترزقون من التهريب المغرب غير قادر ان يخلق لهم البديل واسبانيا سوف تطرد 45الف مغربية من حقول الفرولة وتخنق المغرب اذا الضعيف يساير الامور ويبعد عن التعنتير
15 - مراد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:03
اذا كانت لديك بضاعة منتهية الصلاحية فقم بإرسالها الى المغرب هذه هي عقلية التجار الاسبان هذه هي قيمة المغاربة عندهم سلع فاسدة تدخل بلادنا دون مراقبة و السلطات المغربية في غيبوبية تامة صراحة اذا قامت الدولة بإعتدة فتح المعبر للمهربين فستفقد هيبتها
16 - عبده الجمعة 06 دجنبر 2019 - 00:04
علينا أن لاننسى الآلاف المغاربة الذين يشتغلون في إسبانيا...والملايين من الأورو التي يرسلونها إلى أقاربهم...والعملة الصعبة التي تستفيد منها البنوك المغربية...إذن حذاري من التسرع...
17 - bolbol tetuan الجمعة 06 دجنبر 2019 - 16:42
اغلاق باب سبتة ليس الحل ولن يكون حلا ابدا .لقد تعودنا ان نذهب كل شهر للتبضع من هناك فلن نطيق اشتراء السلع المغربية لانها تفتقد للجودة وهي جد غالية اذن الحل سهل جدا كل من يتوفر على جواز سفر وولد بتطوان والنواحي يمكنه الولوج اما من ياتي من اماكن اخرى فليبحث عن بديل
18 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:18
المشكل هو أن المستفيد الأول من التهريب هو إسبانيا، لكن في الضفة الجنوبية، يستفيد المهربين، ولو بالقليل، وكذلك يستفيد المواطن المستهلك لتلك السلع المهربة، الحل هو أن تقوم الدولة بتوفير الشغل للمهربين، تحسين الأجور للذين يتوفرون على عمل قار، مساعدة المقاولات الصغيرة على الزيادة في الإنتاج، لكي يستطيع المواطن المستهلك إقتناء المنتوج المحلي بأثمنة مناسبة، لا تكون عبئا عليه، بعد ذلك يمكن غلق كل معابر التهريب.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.