24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد

الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد

الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد

قال أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن المغرب في حاجة إلى نموذج تنموي ديناميكي ودامج ومستدام.

جاء ذلك في كلمة له خلال ندوة وطنية نظمها المركز المغربي للسياسات العمومية وتدبير الأزمات، أمس الخميس بالعرائش، بتعاون مع الكلية متعددة التخصصات بالمدينة ذاتها حول "الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي الجديد".

وأضاف الشامي أن النموذج التنموي الجديد "يتعين أن يكون ديناميكيا قادرا على التأقلم مع التحولات التي يعرفها المغرب والعالم، حيث من شأنه أن يحقق معدل تنمية قوية ومستدامة ويضمن تكافؤ الفرص والتضامن ويخلق الثروة والازدهار"، موضحا أن "المواطن يتعين أن يكون في صلب أي نموذج جديد من خلال تعزيز قدراته وتكوينه وضمان فرص الشغل والمناخ الملائم لتطور المقاولات".

كما سجل أن المغرب حقق بفضل النموذج التنموي الحالي "مكتسبات إيجابية وملموسة"؛ من بينها متوسط معدل نمو في حدود 3,6 في المائة منذ عام 1999، ومضاعفة الناتج الداخلي الخام للفرد من 1500 دولار إلى 3200 دولار سنويا، مستدركا بأنها "منجزات تبقى غير كافية لوضع المغرب على سكة البلدان الصاعدة".

من جانبه، اعتبر عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان، محمد العمراني بوخبزة، أن بلورة نموذج تنموي جديد يتعين أن تتم وفق مقاربة تشاركية تأخذ بعين الاعتبار كافة التخصصات، مبرزا أن الهدف الأسمى للنموذج يتعين أن يكون "الإجابة على الاختلالات التي أفرزها النموذج التنموي الحالي، المتمثلة في وجود تفاوتات مجالية واجتماعية".

وأشار عدد من المتدخلين إلى أن "البعد المجالي أصبح ركيزة أساسية ومهمة في أي نموذج تنموي جديد"، مبرزين "الارتباط الوثيق للنموذج التنموي الذي يريده المغرب مع ورش الجهوية المتقدمة"، موردين أن النموذج المأمول "ينبغي أن ينطلق من أرضية المكتسبات المحققة لتثمينها، ثم الوقوف على الإخفاقات لتقييمها بقصد تجاوزها في نهاية المطاف، كما يتعين أن ينبني على سياسة جهوية واضحة وقابلة للتنفيذ في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، تأخذ بعين الاعتبار حاجيات وخصوصيات ومؤهلات كل جهة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - تايكة غرماد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:56
هناك شروط أساسية بدونها سوى نفاق وأوهام وكذب على المواطنين واهمها : استقلال القضاء واعتماد النموذج الإنكلوسكسوني نبذ ثقافة المخزن اي اعتماد ديمقراطية حقيقية يكون المنتخب مسؤول وليس مساعد تقني لخادم الدولة سواءا في الجماعة او الاقليم او الوزارة او الحكومة اعتماد تصويت حر ونزيه والسماح لكل مواطن وصل السن القانونية وليس حصر اللاءحة وجعلها في يد المخزن جعل البرلمان مسؤول امام الشعب والحكومة مسؤولة امام البرلمان اي بناء دولة المؤسسات والحق والقانون ونبذ فرض الوصاية على الشعب واعتباره غير راشد ونبذ ثقافة انا لوحدي نضوي البلاد !!
لكن مع الآسف من المستحيل تطبيق هذا النموذج في الظروف الحالية !!
2 - انا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:08
سنضل نرسم نماذج تنموية الى ان يرث الله الأرض و من عليها
3 - الأسفي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:20
عيينا من كثرة النمادج كل مرة نمودج هاذ النمادج غير في سعد رؤساء الجماعات المحلية أو في سعد المسؤولين على المشاريع التنموية اللي كتنميهم غير هما ، أما المواطن راه مسكين ما كيوصلوه غير العظوما و الفرتيت.
4 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:23
..المغرب في حاجة إلى نموذج تنموي....هكذا قال رئيس المجلس الاقتصادي....سؤال؛من سيقوم باعداده؟ و انت ما محلك من الإعراب؟
5 - عليلي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:39
نجاح اي نمودج تنموي رهين بترسيخ الديمقراطية الحقيقية .يكون المواطن محورها الاساسي وتعتمد الكفائة والاستحقاق في شغل المناصب وتفعل مبدأ ربط المسوؤلية بالمحاسبة .غير ذالك مجرد كلام للاستهلاك وهدر للمال العام ليس الا.
6 - يانيس منعم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:25
مايمكنش للمغرب يبدا نموذج تنموي جديد إذا ما وقفش على الأخطاء ديال النموذج القديم ويحاسب المسؤولين على الفشل ديالو حساب عسير ...لكن إذا بقينا فسياسة "عفى الله عما سلف" فراه وخا يطلقو ألف نموذج عمرنا لطفرناه.
7 - Immigre الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:07
Chaque année en gasllipent des millards de dirhams pour des développements inutiles pour rien et chaque année en changent de stratégies et ça marche pas alors que les marocains s’endettent plus et plus chaque fois no more comment
8 - L'amandier الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:09
1999 : النموذج التنموي المغربي الجديد
2009 : النموذج التنموي المغربي الجديد
2019 : النموذج التنموي المغربي الجديد
...
..
.
9 - سجنيات الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:27
لقد هرمنا من سماع هذه الاقوال المشروخة يجب تغير الشامي والعثماني والجن الأسود يجب تغير هذه العقول ونأتي بحلول تنقذ ما يمكن انقاذه. ( احد جيراني في البادية اعطوه نعجة سداسية وقالو المقدم منين تولد عطينا واحد وخذ واحد وانا اقسم ان هذه النعجة السداسية لن تلد حتى يلج الجمل في سم الخياط. فأي تنمية هذه ؟؟
10 - عينك ميزانك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:28
راه النمودج الإقتصادي لي خص إعادة النظر فيه ويصبح يعتمد على على رؤيا مستدامة للموارد وضامة لجميع فئات المجتمع في دورة اقتصادية عادلة و القظاء مع اقتصاد الريع بدون رجعة لانه السبب الرئيس في تهميش فئات واسعة من المجتمع المغربي .
11 - فاعل جمعوي السبت 07 دجنبر 2019 - 03:37
ينبغي علی المجلس ان يضع حصيلة انجازاته امام اعين المغاربة طيلة هذه المدة السابقة لانه ساهم في مشاريع كثيرة و مهمة ولكن معظمها لم ينجز سوی علی الاوراق والكثير منها افتقد الی الدراسة الشاملة والمراقبة الميدانية و التقييم النهاءي والمثال : مشروع التهيئه بمركز جماعة النويرات باقليم سيدي قاسم و الذي رصدت له ميزانية ضخمة تفوق المليار و نصف لكنه لم ينجز منه سوی نسبة لم تتجاوز 30 في المئه ولم يتم ربط قناة الصرف بعد بشبكة مدينة مشرع بلقصيري .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.