24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. عقوبات سجنية وغرامات تنتظر الانفصالية أمينتو حيدر وعملاء الجزائر (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | متقاعدو التعليم ينتقدون الضريبة العامة على الدخل

متقاعدو التعليم ينتقدون الضريبة العامة على الدخل

متقاعدو التعليم ينتقدون الضريبة العامة على الدخل

اعتبر متقاعدون بالتعليم ببني ملال الضريبة العامة على الدخل حيفا في حق المتقاعدين باعتبار المعاش ليس دخلا بل هو وديعة مدخرة سبق تأديتها أثناء العمل.

وطالب المتقاعدون، خلال لقاء تواصلي احتضنته الخزانة الوسائطية عبد العزيز الفشتالي بمدينة بني ملال خُصص للتداول في نقط الملف المطلبي الخاص بالمتقاعدين وتعريف المنخرطات والمنخرطين بالخدمات التي يقدمها لهم الصندوق المغربي للتقاعد ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالمدينة ذاتها ومنظمة الاحتياط الاجتماعي، بتحريك المعاشات تماشيا مع ارتفاع المعيشة وتحريك الرقم الاستدلالي (l’indice) كل أربع سنوات وضرورة تغيير القانون المنظم للمعاشات.

وبعدما ذكّروا بالرسالة الموجهة إلى رئاسة الحكومة وبالعريضة المطلبية الموجهة إلى رئاستي مجلس النواب ومجلس المستشارين، دعا المشاركون في اللقاء سالف الذكر إلى إشراك المتقاعدين في الحوار الاجتماعي وتمثيلهم في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مع إعطاء الأولوية لملفات المتقاعدين أثناء معالجتها من لدن التعاضدية العامة للتربية الوطنية وتأمينات "سهام".

وقال الحسين دحو، رئيس جمعية متقاعدات ومتقاعدي التعليم ببني ملال وعضو المكتب الوطني لجامعة جمعيات المتقاعدين والمسنين بالمغرب، إن المتدخلين طالبوا بالإسراع بفتح المندوبية الجهوية لبني ملال، وأصر البعض منهم على إحداث مقرات وأندية خاصة بالاجتماعات والترفيه ومزاولة بعض الهوايات والأنشطة المختلفة (فنية وثقافية ورياضية وصحية واجتماعية وبيئية..) وتيسير سبل الاستفادة من الخدمات الإدارية والصحية والمواصلات ومواصلة عقد مثل هذه اللقاءات التي تدخل في إطار تعريف المتقاعدين بشؤونهم المادية والاجتماعية والصحية والقانونية.

يذكر أن اللقاء التواصلي عرف مشاركة الصندوق المغربي للتقاعد ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بني ملال وممثل عن المكتب الوطني لجامعة جمعيات المتقاعدين بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - ما فاهم والو الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:13
السلام عليكم انا اعتقد ان جل الشعب المغربي من موظفين ومستخدمين و عاطليين وعسكريين وأمنيين وبرلمان ووووووان ينصبو على شيء واحد وهي الصحة الصحة الصحة تم الصحة لان تاتيرها على جل اطياف الشعب المغربي
2 - عبو الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:21
مبادرة حسنة،نرجو أن يتم الإقتداء بها وتعميمها على كل التراب الوطني،حتى يسمع صوت المتقاعد ،هذا الإنسان الذي أفنى زهرة عمره في خدمة الوطن والمواطن وفي آخر عمره يطاله النسيان.
3 - yaaaaaaaaadris الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:27
للاسف، حتى في هذا المطلب الاجتماعي، وهو إلغاء قانون الضريبة على المعاشات، البام والبيجيدي صوتا بالامتناع عليه، لكن للامانة نجاح مقترح الكنفدرالية كان بدعم من الاتحاد المغربي للشغل وحزب الاستقلال وممثل نقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل”.
4 - مواطن2 الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:44
عمليا المعاش الذي يستفيد منه المتقاعد لا يعد دخلا فهو عباراة عن مدخرات تم اقتطاعها للموظف اثناء مزاولة مهامه.والراتب برمته كان خاضعا للضريبة على الدخل.بعبارة اصح المتقاعد يؤدي الضريبة على الدخل مرتين.وهذا امر مرفوض ومع ان المسؤولين عن هذا الشان يدركون ذلك وبطريقة متعمدة يستمر اقتطاع الضريبة على الدخل من المعاشات.ومن الظلم الاستمرار في هذا النهج والحالة ان عشرات المئات من الاثرياء لا يؤدون تلك الضرائب وتضطر الدولة الى استعطافهم للتصريح بالدخل وهم رافضون.حتى من عهد اليهم امر تدبير الشان العام يرفضون التصريح بالممتلكات.ولا توجد قوة لردعهم وادعانهم الى القانون. ولا حول ولا قوة الا بالله.
5 - متقاعد الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:52
اثمن مثل هذه اللقاءات التي تساعد المتقاعد على التعريف بحقوقه المهضومة والاعتراف بالمجهود الذي بذله اثناء تاديته لمهنته على احسن وجه سؤال ظل يراودني عن هذه الضريبة التي مازالت تقتطع من الراتب رغم عدم قانونيتها . ماهو مقدارها ؟ وشكرا
6 - هم........هم الأحد 08 دجنبر 2019 - 10:56
أقلهم أجرا ب 6500 درهم ، و هذا المبلغ يخص القدامى ، أما الآن فراتب التقاعد يبلغ 10000 إلى 22000 درهم ، كفى تضليلا للرأي العام ......في حين أن معاش التقاعد عند رجال القوات المسلحة الملكية الذين التحقوا بالمدارس العسكرية العلمية الآن الآن أقصاه 6500 درهم للأسف الشديد، أما القدامى منهم فحدث و لا حرج ، فمنهم من يتقاضى 400 إلى 1000 درهم .
7 - عبدو ربه الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:21
أريد من خلال هسبريس أن أتأكد من رسالة جاءتني أمس ومفادها الCDT تنجح في إعفاء المتقاعدين من الIGR :
تمكنت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين خلال الجلسة العامة المنعقدة يوم الجمعة 6 دجنبر 2019 من تمرير التعديل الذي انفردت به والقاضي بإعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل، ، يأتي نجاح المجموعة الكونفدرالية بعد أسبوع فقط من تأسيس النقابة الوطنية للمتقاعدين المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل/CDT. هل هذا صحيح نرجو من هسبريس والذين لديهم معلومات عن هذا الموضوع أن يفيدونا جزاهم الله خيرا و الشكر الدائم لهسبريس على تقديمها لمواضيع تهم شريحه كبيرة من المجتمع وتعد مهمشة من مدة طويلة .
8 - المكناسي الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:09
مع كامل الأسف جل المتقاعدين لا يعرفون أنهم يؤدون الضريبة على الدخل مرتين وهادا ظلم كبير لقد ادي الضريبة أثناء مزاولته للعمل وياديها علي الءقتطاع من راتبه الدي سبق ان ادي عليه أكثر من هادا لقد استثمرت الدولة هادا الءقتطاع عبر صندوق الإيداع والتدبير وحققت أرباح طاءلة وهادا الاءمر لا وجود له إلا في المغرب اللهم هادا منكر فيقوا من سباتكم يامتقاعدين الحق يؤخد ولا يمنح لمن هو نائم شكرا هسبريس
9 - بنكبور الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:20
هذا الجمع ضد التظلم السافل المتمثل في اقتطاع نفس الضريبة مرتين هو فرصة لتدارس مطالب أخرى مشروعة لفئة المتقاعدين
فرب نقمة في طيها نعمة
10 - عبدو العلوي الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:20
نثمن هذه المبادرة الطيبة ونشد بحرارة على ايدي الفريق الكونفدرالي وعلى كل من صوت على القرار بالايجاب ليصبح ساري المفعول الضريبة العامة على الدخل كانت شوكة في الحلق تنغص حياة المتقاعدين .مزيدا من المبادرات الطيبة كتقريب فرع cmr بالجهة وتسهيل بعض المساطر التي تؤمن حياة المتقاعد ويوما ما سيكون الجميع في عداد المتقاعدين ان لم يكن الوداع الاخير الى دار البقاء .
11 - عبدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:20
ضحايا النظاميين يطالبون باعفاءهم من ثمانى سنوات الأخيرة من العمل قصد احتساب متوسط الأجر. وخصوصا ان الوزير الأول تعهد الضحايا بتقاعد مريح
12 - من خنيفرة الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:31
بهذا البلد،كل التدابير التي تهم الوضع المعيشي للمواطن، تبنى على متناقضات،فمثلا موظف بقطاع التعليم قظى 41 سنة كعمل فعلي يتقاضى حوالي 10000درهم في احسن الاحوال، في حين أن برلماني أو وزير أو رئيس حكومة يتمتع بكل الامتيازات والمنح والتعويضات إضافة إلى الراتب الشهري السخي والنفوذ المالي والسياسي والحصانة المطلقة ،يساهم لمدة 05 سنوات في صناعة العلل الاجتماعية بالتصويت فقط ،وكلما طلب منه ذلك أو بتعليمات (رئيس أو وزير ) وعند عزله كوزير أو عدم تزكيته لدخول جنة البرلمان المغربي مرة اخري،يستفيد من معاش يفوق بكثير متوسط معاش من كان يعمل بإخلاص وبنية وبضمير لعقود بالقرى والمداشر،بدون امتيازات وبدون اعتبار،أليس المغرب بلد المساوات والحقوق والعدل؟ام أنني أخطأت التساؤل والتشخيص والمقصود بلد آخر بخريطة العالم
13 - علي الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:37
من جهة تقتطع للموظف اشتراك التقاعد و من جهة أخرى تفرض عليه فوائد قرض السكن . عندو فلوسو مبلوكيين باسم التقاعد و يتسلف فلوس من البنك بفوائد و صوائر خيالية . زق طق طق زن . ألم يكن من الأفضل إلغاء اشتراك التقاعد نهائيا و تمتيع الموظف بأجره كاملا و هو سيتدبر مدخراته بشكل أفضل . أولا يشتري مسكنه دون قروض تحلبه حلبا و ثانيا يمكن أن يستثمر مدخراته في تدريس أبنائه . هذا هو أفضل استثمار و تقاعد و أفضل تأمين على الحياة . و حتى الاستثمار في مشاريع بالمشاركة مع الأقارب يمكن أن تحافظ على مدخراته و تنميها و تحميها من التضخم . صراحة ، روح التقاعد و فلسفة التعاضد يظهر تهافتها سنة بعد أخرى .
14 - عبده/ الرباط الأحد 08 دجنبر 2019 - 12:59
عندما يتقاعد اي موظف او مستخدم فانه يدخل توا الى عوالم النسيان و التهميش من طرف من لولا هذا المتقاعد لما وصل ألمسؤولون عن هذا التهميش الى المراتب و المناصب التي يوجدون بها الان ..متناسين بانهم سيدخلون ان عاجلا او اجلا الى تلك العوالم.... و المتاعد المسكين هذا لا يتم تذكره الا بعد ان يسلم الروح الى خالقها ... لا لشيء الا من اجل اقتسام راتب معاشه بين ارملته ان وجدت و بين.. القبر ... رحم الله كل المتقاعدين... و لينظر بعين الرحمة للاحياء منهم.....( حكمة الى كل مسؤول : لو دامت لغيرك... ما وصلت اليك ) فاعتبروا يا اولي الالباب..
15 - متقاعد الأحد 08 دجنبر 2019 - 13:37
أظن ان الرسالة قد وصلت وهي تخليص اجر المتقاعد من الضريبة لانه قد أداها اثناء مزاولته للوظيفة
والآن نطلب ما اقتطع منها منذ مغادرته لوظيفته والا سنأخذها غدا من ام أعين كل مسؤول عنها يوم يسأله مالك الملك كم لبثت فيها فيجيب يوما او بعض يوم
16 - عامر الأحد 08 دجنبر 2019 - 13:47
الى هم هم ،لا تقارن بين أستاذ ووعسكري،لأنهما يختلفان في الشواهد وسنوات العمل.عسكري بالباك دخل الأكاديمية وطالب بالباك دخل مركز الأساتذة يمكن المقارنة بينهما،اما ان تقارن بين جندي بلا شهادة وأستاذ فلا وجود لباب المقارنة.
17 - دباج حسن الأحد 08 دجنبر 2019 - 15:08
رجل تعليم يتقاعد بعد40سنة من الخدمة الفعلية والجندي يتقاعد عند بلوغه سن الخمسين.اي ان الجندي يعمل ما قدره29 سنة على اكثر تقدير ان اعتبرنا تاريخ توظيفه هو بلوغه 21 سنة.
المجاز الدي قضى في الجيش 20 سنة يخرج برتبة عقيد.وتقاعده يكون ثلاثة اضعاف تقاعد الاستاد المدرس .اضف الى دلك تمتع العقيد بامتيازات وظيفية .السيارة والوقود والسكن وعدد غبر هين من الامتيازات المعنوية خلال ممارسته لمهامه. هالة وقوف العقيد امام مصلحة ادارية ليست هي التى للاستاد الدي طالما نكل به في كل المناسبات..........الرجاء المقارنة تكون بين شيئين متكافئين
18 - متقاعد الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:21
حسبي الله ونعم الوكيل .تعمل في هذه البلاد 40 سنة وبكل اخلاص وتخرج براتب هزيل وبدون سكن . سبحان الله
19 - عمر الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:44
تحية للجميع ،سبق لي أن صرحت على موقع هسبريس، مشكورون مسبقا القاءمون على تدبيره،أن أعداء المغاربة هم الأحزاب بدون استثناء والنقابات الأكثر تمثيلية وبعض الجمعيات المتطفلة.لأنهم يدركون جيدا أن الموظف أو الأجير يخضع لاقتطاع عام عن المداخيل خلال مزاولة عمله وعند التقاعد يخصم أجره مرة ثانية.أين التحسيس أين التأطير أين التوجيه يا أحزاب ويا نقابات ؟همكم هو 25 مليار وكيفية توزيعها.
20 - متقاعد الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:53
نطالب بالزيادة التي طالت جميع موظفي القطاع الخاص والعام ولم تشمل المتقاعدون حتى من غادروا الوظيفة في شهر مارس من سنة 2019
هنا تكمن نزاهة الساسة والوطنية الحقة للمتطفلين على كراسي السؤولية حتى انهم لم يبذولوا اندنى جهد في تحقيقها بل اغلبهم كان متمردا على النظام وبعد الإعفاء عنه صار يتمشدق بالروح الوطنية
اسألوا السيد مصطفى الكثيري عنده ما يشفي الغليل
21 - عبدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 18:53
كفى من المغالطات أرجوكم.
جميع الاقتطاعات دات الطابع الاجتماعي (خصوصا المساهمة في التقاعد) التي تخصم من راتب الأجير كلها معفية من الضريبة.
فمن لا يعلم كيف تحتسب الضريبة على الدخل عليه أن يستشير دووالاختصاص.
22 - سام الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:32
لقد تم إدراج تعديل بالقانون المالي لسنة 2020 يقضي بإعفاء معاش المتقاعدين من الضريبة على الدخل تعديل استجاب له وزير المالية بعدم استعمال حق النقض و بالتالي سيصبح ساري المفعول ابتداء من سنة 2020 التعديل تقدمت به نقابة المتقاعدين المنضوية في الكونفدرالية
23 - عامر الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:41
المقارنة تكون بين شيئين متناسبين،اما ان تقارن بين الطائرة والبسكليط فلا وجود لمجال المقارنة.جندي دخل الجندية اميا أو بمستوى أبتداءي فلا نقارنه باستاذ دخل التعليم بشهادة عالية وتكوين ومدة عمل طويلة.الاستاذ نقارنه بمثله في الشواهد وسنوات العمل.الاستاذ نقارنه بعقيد او جنرال،فمثلا انا دخلت الأكاديمية بالباك واستقلت فولجت التعليم وصديقي ولجنا معا الأكاديمية ظل في الجيش، لما تقاعدنا معا راتبه خمسة مليون وراتبي مليون ونصف،دخلنا بنفس الشهادة،لكن اختلفنا في التكوين والشواهد المحصل عليها أثناء العمل.فلا يصح المقارنة بيننا .
24 - سين الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:39
نداء إلى السيد عمر بلافريج البرلماني المحترم: بما أن جل نشاطكم بالبرلمان ينصب على التعليم ، أطلب منكم سيدي المحترم أن تعملوا على إلغاء الضريبة على الدخل الخاصة بالمتقاعدين فإنهم يؤدونها مرتين وشكرا.
25 - ابراهيم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 00:16
أظن أن ممثل الصندوق الوطني للتقاعد الذي حضر الاجتماع بين للحضور أن مساهمة المنخرطين في الصندوق تخصم قبل الضريبة وبالتالي ليس هناك اقتطاع مرتين .أي أن الضريبة التي خصمت أثناء مزاولة العمل تخص الراتب بدون مبلغ المساهمة في الصندوق . هذا حسب ممثل الصندوق الوطني .لا أدري هل هذا صحيح . وحتى إن صح فإننا نطالب بإلغاء هذه الضريبة ككل .لما للمتقاعد من مسؤوليات مادية مع الاسرة والامراض وووو
26 - الفاهم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 00:37
بما ان الاقتطاعت الخاصة بالتقاعد لاتخدع للضريبة على الدخل يجب على الدولة ان تطبق على المتقاعدين المغاربة نفس الامتياز التي تخص به المتقاعدين الاجنبيين الذين يسكنون في المغرب وهو تطبيق الضريبة على 20% من المعاش.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.