24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. عقوبات سجنية وغرامات تنتظر الانفصالية أمينتو حيدر وعملاء الجزائر (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الصقلي: حيلة "زواج الفاتحة" تُساهم في تفشي الأمراض والانتحار

الصقلي: حيلة "زواج الفاتحة" تُساهم في تفشي الأمراض والانتحار

الصقلي: حيلة "زواج الفاتحة" تُساهم في تفشي الأمراض والانتحار

قالت نزهة الصقلي الوزيرة السابقة في التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، إن "من الحيل التي يتم اعتمادها لتزويج القاصرات اللجوء إلى "زواج الفاتحة" (العرفي)، خاصة بالمناطق النائية القروية، وما يرافق ذلك من شيوع للطلاق وتفشي مظاهر لا أخلاقية، من فساد وتفسخ وانتحار وأمراض".

وجرّمت المتحدثة ذاتها، خلال مشاركتها في ندوة "تزويج القاصرات عنف ضد الطفلات مشرعن بالقانون" احتضنتها دار الثقافة محمد الخمار الكنوني مساء السبت، فِعل تزويج القاصرات باعتباره "ممارسة قسرية تتنافى والاتفاقيات الدولية، والمادة الـ32 من الدستور المغربي التي تدعو إلى ضمان استقرار الأسرة".

الصقلي، التي تحملت المسؤولية الحكومية بين سنوات 2007 ويناير 2012 خلال حكومة عباس الفاسي، تناولت الفصل الـ20 من مدونة الأسرة الذي يمنح القاضي صلاحيات واسعة، داعية إلى "مراعاة المصلحة الفضلى للطفلات وحمايتهن"، مشيرة إلى أن "85 في المائة من طلبات التزويج يتم قبولها، و10 في المائة من مجموع الزيجات هي تزويج قاصرات".

وأضافت المتدخلة أن الحديث عن أي مكاسب في هذا الباب مرتبط بنضالات الحركات النسائية والمنظمات الحقوقية والإرادة الملكية، داعية إلى الكشف عن مؤشرات غير موجودة ترتبط بمعدل سن الرجال المتزوجين بقاصرات، وفرق السن بينهم وبين الطفلات، وهل سبق لهم أن تزوجوا، ونسبة العطالة بينهم، مع تقديمها توصيتين: منع تزويج القاصرات والزواج العرفي، ومعاقبة المرتكبين.

وتضمنت الندوة أيضا مداخلة لسلمى الطود، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث مهّدت لها بالحديث عن القانون 103/13 لمحاربة العنف ضد النساء، وكون تزويج الطفلات "شكلا من أشكال العنف، إلى درجة اعتباره ظاهرة تدعو إلى التأمل نتيجة عوامل تجد جذورها في التاريخ والثقافة"، مستندة في تفسيرها للظاهرة إلى إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، وإلى "ارتكان المعنفات إلى الصمت استنادا إلى ثقافة تقبل بذلك كمظهر من مظاهر علاقة غير متكافئة بين الجنسين".

وتحدثت سلمى الطود عن الهيمنة التاريخية للرجل، والتي تجد آلياتها في ثقافة سائدة تضع النساء في وضعية المستسلم الخانع، مضيفة: "إن تزويج القاصرات/ الطفلات شكل من أشكال العنف بمختلف مستوياته الجنسية والاقتصادية والجسدية"، مضيفة أننا "نتحدث عن تزويج القاصر ولا نتحدث عن زواجها"، لتتطرق بعد ذلك إلى الفرق بين التزويج المرتبط بالإكراه والتغرير والزواج كإرادة.

وانتقدت رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة طنجة تطوان الحسيمة الفصل الـ20 من مدونة الأسرة، الذي يتحدث عن تزويج القاصرات، وكيف تحول من استثناء إلى قاعدة (85 من طلبات التزويج تحظى بالموافقة)، مردفة: "لقد وجهت "يونسيف" تحذيرات إلى عدد من الدول، من بينها المغرب، بسبب تزويج القاصرات كظاهرة تساهم في تعطيل أهداف التنمية المستدامة، والحرمان من الدراسة، واحتمالات الوفاة، والتشوه الخلقي، والحرمان من السعادة والرفاه".

أما محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الفقه الإسلامي، فقد نبه إلى وجود 125 ألف حالة تزويج للقاصرات سنة 2018، مشيرا إلى أن "مدونة الأسرة لم تحسم بعد في أمر مرجعيتها، فقهية أم قانونية، وأن الإحالات الفقهية القديمة المتزمتة عادة ما تكون لها سياقاتها ومرجعيات تاريخية خاصة"، مع توقفه عند المادة 400 من مدونة الأسرة التي تقول (... ما لم يوجد فيه نص نرجع للفقه المالكي)، ولو أن المدونة تمتح من المرجعيتين.

ودعا رفيقي إلى اعتماد قوانين مدنية متحركة تقدم مصالح وحاجيات الإنسان على أسس قيمية؛ مع تخصيص جزء من مداخلته لضرورة مراجعة وتحديث مدونة الأسرة والفصل في مرجعيتها.

ومن جهتها، نبهت سعاد النجار، ممثلة المجلس الجهوي لحقوق الإنسان طنجة تطوان الحسيمة، إلى ضرورة مواصلة التعبئة للحد من ظاهرة تزويج الطفلات، والتي ما زالت في ازدياد بسبب عوامل ثقافية اجتماعية وغياب سياسات عمومية تحمي الطفلات، مع دعوتها إلى ضرورة اتخاذ مبادرات تشريعية وانخراط الجميع.

يُشار إلى أن ندوة "تزويج القاصرات عنف ضد الطفلات مشرعن بالقانون" أدار دفتها الأستاذ عبد المالك العسري، بعدما مهد بالسياق والمرامي، وتناولت الكلمة في بدايتها نسيبة الطود، رئيسة جمعية الأنوار، معتبرة تجديد النقاش حول ظاهرة مقلقة فرصة لنقاش فكري والحديث عن موروث ثقافي وعادات اجتماعية وجب تخطيها بمزيد من الترافع لتحقيق المساواة الشاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مغربي قح الاثنين 09 دجنبر 2019 - 03:47
والشريفة أجدادي واجدادكي لم يعرفوا الا زواج والفاتحة ولم يكن لا انتحار ولا سيدا ولا هم يحزنون. دوزيم ومسلسلاتها من أضاع البلاد وسهل الانتحار.
2 - Rayyan الاثنين 09 دجنبر 2019 - 03:52
شرع الله يأدي الى الانتحار و الفساد و... سبحان الله ولمادا لا تتكلمون عن الدين يدعون الى عدم تجريم العلاقات الرضائية و العلاقات بين نفس الجنس و الاجهاد ؟؟؟؟؟
3 - Bern الاثنين 09 دجنبر 2019 - 04:13
بسم الله الرحمن الرحيم
نطالب بسراح محمد بودوح المواطن الشريف الذي عاش يتيم 22 سنة وابوه كان مسجون عند البوليزاريو حرام عليكم تسجنوا هذا المواطن المسكين انتم ذاهبون بالمغرب للحافة وتعطون الشان لشرذمة تحارب شعب مسلم
4 - mohasimo الاثنين 09 دجنبر 2019 - 04:52
أنا مع الأستادة نزهة في هته المسألة, ذلك لقطع الطريق عن الكذابين الذين يريدون أن يغطوا فضائحهم يعني الممارسات الجنسية الغير شرعية بالكذب على الناس كونهم متزوجون بالفاتحة , زواج الفاتحة يجب أن يوثق بالعدول وبالشهود وإبرازها للعلن انتهى الكلام.
5 - Habaa الاثنين 09 دجنبر 2019 - 05:02
إذا ما كنتي تستحيي فقولي ما شءتي . ماشي هذه لكانت ضد الأذان
6 - متشعب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 05:23
المشكل متشعب أكثر مما قالته الصقلي، لأن زواج الفاتحة له علاقة بالإغتصاب وأمهات العازبات، والجنس، والعنوسة، والمخدرات ، والأمية ، وغيرها من المشاكل التي تنخر مجتمعنا.
7 - Obesrvator الاثنين 09 دجنبر 2019 - 05:33
الأمراض الجنسية متفشية بسبب تعدد العلاقاتالجنسية أما الزواج بالفاتحة أو غيرها فهي علاقة جنسية أحادية وبتالي ليس هناك أي أمراض منقولة أو معدية لطرفين.
ولا أتفق مع كلامك هدا الغير منطقي بتاتا.
أستغرب حقا لمثل هؤلائ المسؤلين ومستواهم.
8 - marocain fi lghourba الاثنين 09 دجنبر 2019 - 05:38
C est ta perception Madame,regardes dans les pays démocratiques.le mariage est tres rare et la société est heureuse et les ralations intimes sont libres donc tu parles pour parler et mabrouk 3lek la retraite de ministe
9 - محمد بلحسن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:21
مع كامل الأسف الفهم الخاطئ للدين يفسد السياسة والحكامة وكل شيء !
لــــ "مراعاة المصلحة الفضلى للطفلات وحمايتهن" كان يجب على الوزارة المكلفة, طيلة 12 سنة ابتداء من 2007, بالأسرة والطفولة والتضامن و الاقتصاد الاجتماعي والمرأة والحنان والسعادة ومحاربة الرشوة ونشر النزاهة من داخل البيوت أن تدرس بجدية اقتراحات مواطنين مقاولين محسنين عانوا هم وأفراد أسرهم الويلات فطنوا في خدمة الصالح العام بتقديم الدعم المالي والخبرة الميدانية ... كان على تلك الوزارة أن تهتم بشكايات صيغت عباراتها بأسلوب إبداعي كان يتوخى "مراعاة المصلحة الفضلى للطفلات وحمايتهن" من بينهم من ولـــدت وكــبــرت بتجمعات سكنية مجاورة لمطارح عمومية, طفلات ترعرعن في أحضان أسر فقيرة جدا منهن من قاومت التهميش ونجحت ومنهن من وقعت فريسة وحوش بشرية .. مع كامل الأسف, في فترة تحمل المسؤولية تكون عقول بعض السياسيين منشغلة بأشياء أخرى, لا تعتني بالاقتراحات والشكايات عكس حضورهم الوازن طيلة فترة الحملات الانتخابية ميدانيا وفي العالم الافتراضي الانترنيت !
المهم, ورش النموذج التنموي فرصة لتصحيح جميع الإختلالات برزانة بعد تشخيص دقيق. أليس كذلك ؟!
10 - مفتاح الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:40
ماهي الدراسات والابحاث التي اعتمدتها هذه لتقول ما تقول . زواج الفاتحة كان هو من اوجدها ام تراها تتنصل لاصولها وتقاليدها . قد نتفق انه في زمن الثوثيق لايجب الاخذ به . الا ان تحميله ازمات الفشل والقول بانه سبب المشاكل فهذا مردود عليها . لان القاعدة ان لا نعمم في كل ما هو نسبي. فهل الزواج الموثق يجلب السعادة . ويبعد الازواج من الازمات والمشاكل . كلا والف كلا. يبدوا ان السيدة بم تقم باحصائيات جيدة . فافضل زواج دام لعقود في يوم لا وجود فيه للثوثيق . كان الزواج بالفاتحة . ويبدوا ان التقدميين لا يقرأون التاريخ . ولا يراجعون اوضاع المغرب قبل التوثيق . عندما كانت اللحمة العائلية والترابط الاسري . يبدوا ان النساء في المتمع المدني المغربي يغردن في سماء غائمة. ولا علاقة لهن بواقع الحال بالمغرب. فهن يعشن بين فيلاتهن وعملهن . ثم يجمعن ارقاما هنا وهناك . لترمى في الصحافة على انها دراسة حقيقية لواقع الحال . وهو فقط محظ تخمين وغير ذي قيمة.
11 - لو كنت غنيا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 06:49
زواج القاصرات مشكل وله عواقب سيئة ، تماما مثل العنوسة عواقبها أسوء والحل هو التعليم الجيد والعيش الكريم حتى لا تخشى المرأة من الإتكال على معيل ، الأب أو الزوج.
12 - و ماذا عن؟ الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:24
كم تمثل نسبة زواج القاصرات و زواج الفاتحة الذي أصبحا مجرمين بالمغرب؟... نسب تكاد لا تذكر أمام الزواج المعمول به الآن.. نسب لا تذكر أمام الطلاق ... نسب تكاد لا تذكر أمام العزوف وتراجع الفآت الشابة من المغاربة .. نسبة لا ترى بالعين المجردة أمام تفشي العلاقات الرضائية التي تدعون إليها والحرايات الجسدية و المثلية الجنسية اللتان فتكت امراضهما بالأمة ... نسبة لا ترى بالعين المجردة أمام غزو جنسيات متعددة بلدنا الآمن إلا من كيد بعض أهله ... وأصبحت لهم جمعيات وحقوق ... وقريبا سنتفرق في البلدان أو ننقرض. لا أريد أن أقول تحملوا مسؤوليتهم.. في زمن نسبة استمراره تكاد تكون منعدمة. يا حسرة على العباد.
13 - nour الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:31
قديما الزواج ديال الفاتحة كانت فيه البركة اوكان فيه الاستقرار الاسري اما اليوم هو فين كثر الطلاق والقتل بفعل متل هذه ال.......
14 - متتبع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:41
زواج الفاتحة يجب أن يدخل في إطار الحريات الفردية لانه علاقة رضاءيت.
حلال على العلاقات العابرة وحرام على العلاقة بالفاتحة ؟؟؟
من يدافع عن الحرايات الفردية يجب أن يدافع عن الجميع أو فليصمت.
كل إنسان راشد يجب ان يتحمل مسؤولية اختياراته. لاوصاية على احد بالغ وعاقل .
15 - ضد الضد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:08
لم تكن الأمراض و الانتحارات لما كان أمهاتنا و جداتنا يتزوجن بالفاتحة و في سن أقل من 16 سنة. بل انجبن جيلا يحب وطنه و يدافع عنه بكل قوة و أنجبن علماء و أساتذة و أطباء و مهندسين و وزراء ووووو... و كن يرضعن أبناءهن بثديهن و يواجهن الحياة الصعبة و يصارعن الزمن من أجل العيش... و لم تصب أية واحدة منهن بالأمراض الفتاكة و لم تكن هناك نسبة الطلاق ما يعرفه هذا الجيل... كفى من استحمار الشعوب... لكثير من المرأة القاصر التي تمنعونها من الزواج تمارس نفس العادة التي تمارسها البالغة في القانون الحالي 18 سنة . الحشمة و المصابرة و العيش الكريم راح مع جداتنا اللواتي تزوجن في سن أقل من 16 سنة و أكثرهن توفين في سن تفوق 90 سنة. جدتي توفيت في سن 104 .و حسب ما صرحت لي والدتي بأن والدتها تزوحت في سن 15 و أنجبت 9 أبناء.
16 - بدوية الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:10
في جبال الأطلس اكابد الفقر والويلات واقف صامدة أمام لسعات البرد القارس شتاءا ولسعات العقارب والافاعي صيفا.اولوياتي في التعليم والصحة والاكل و الملبس والسكن والسفر أكبر بكثير من الإهتمام بأمور الشخصية. ارجوكي لا تتدخلي في جسمي فإنه لي ولا تتخديه مطية لنشر اديلوجياتك فأنا وانت نختلف كثيرا بل لا وجه للمقارنة بيني وبينك ولا تحاولي أن تقنعني بأن الأرض فوق السماء .إن الله جعل لي لسانا وشفتين وأشهد بأن القاضي بريء من التهم الموجهة له بل يكون في بعض الأحيان غاصبا لارادتي.
17 - kimo الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:16
خبروني بالله عليكم ألا يوجد بيننا نساءا حتى تكف هده السيدة علينا بإطلالتها السوداوية فمتد أن كانت وزيرة خيبت آمال المغاربة بخرجاتها الغير المبررة
18 - أبو العلاء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:32
ما يساهم في تفشي الأمراض بشتى أشكالها و أنواعها سواءا العضوية منها أو النفسية. هو الزنى و الفساد و ما تجتمعون من أجله كل مرة و تروجون له.قصد محاربة الزوج و العفة . يا أصحاب الحداثة المقلوبة. اتركوا أهل القرى بسلام. يكفي ما فعل (بضم الفاء) بأهل المدن.
19 - الفاهم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:35
المغاربة القاطنون في المناطق الناءىية لا يعرفون اية قانون .يطبقون قانونهم الذي تمليه عليهم الطبية .بالله عليكم ماذا تفعل البنت عند البلوغ المبكر وهي في المنزل لا تدرس لا تشتغل؟ اليس الزواج هو الحل؟
20 - Hassan الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:40
زواج الفاتحة صحيح الغلط هو الزواج بالقاصر انتهى الكلام
21 - Jamal الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:47
العلاقات الرضائية و الشذوذ الجنسي و الحريات الفردية وقاية ان ما الزواج يسبب في تفشي الامراض
22 - مواطن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:51
زواج القاصرات اصله الفقر يزوج الرجل ابنته ليتخفف من مصارفها ظنا منه انه سيسعدها ويخرجها من الفقر خاصة اذا كان الزوج غنيا فيزوجها عن عمر لا يتجاوز 14 او15 سنة وبذلك يرميها في حياة التعاسة منذ طفولتها.وهاذا حرام.
لكن سيدتي نزهه الصقلي لا تنسي ان زواج القاصرات يتم بحضور الشيخ والمقدم يأكلون الوليمة ويأخذون حقهم(رشوة).اليست هذه هي السلطة المحلية.
في هاذا الصباح وانا عائد من صلاة الفجر لاحظت سيارات النقل المدرسي يختطفون الاطفال الصغار من امام ابواب المنازل بسرعة ليرموهم داخل السيارات ثم يخبطون الباب بقوة وتكون السيارة قد انطلقت بسرعة والطفل الصغير (سنتين وتلاث سنوات) واكثر يكون لا زال لم يجلس في المقعد والسيارة قد وصلت سرعتها 60 في الساعة.
تألمت كثيرا لهاؤلاء الصغار اللذين كان من الواجب ان يكوا لا زالو نائمين خاصة ان الساعة الاضافية اثرث كثيرا في هاذا الوقت من السنة.فرحمة بهاؤلاء الصغار ولو بتغيير وقت الدخول الى الساعة 9 عوض 8 .لان هاذا ايضا ظلم في حق الطفولة.
23 - عبده من سلا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:52
اللهم زواج الفاتحة، ولا العنوسة المتفاقمة، ولا العلاقات الوحشية الفاضحة.
24 - hobal الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:53
ا لمعلق رقم 1
عندك الحق في ما قلت
هذه الاصناف ب التاكيد غرباء عن المجتمع المغربي
لو كانت هذه السيدة قادمة الينا من احد دول اسكندينفيا او اروبا لكان كلامها مقبول
مع ذالك ارى ان السيدة بلا شك تربت في كنف المستعمر الفرنسي ربما كانت عائلتها تنحدر من اعوان هؤلاء الذين عاشوا وسط كيطوهات الفرنسيين على ارض المغرب لانهم ليس لهم الاطلاع على حيات المجتع المغربي كيف كان يتعامل وكيف كان يعيش
زواج الفاتحة كان هو الاساس لضروف ضرورية لهذا يصعب معالجته بمثل هذه الطرق المستفزة والزجرية لا بد ان تسبق التوعية التذكيربهذه المسئلة
25 - ايمن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:05
تدافع علي العلاقات الرضاءية التي لاتجلب الامراض ولا الفساد و......
26 - يوسف الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:18
الإلحاح على منع تزويج القاصرت دعوة علانية الى الفساد فالفتاة ابتداءمن سن 14 تقريبا تكون لها رغبة شديدة في ممارسة الجنس وتلميذات الإعدادي خير دليل .ولا يصونها ابتداء من هذه السن الا الثحصين بالزواج ومن أراد ان يعرف ذلك ما عليه إلا أن يمر أمام أعادية اوثانوية ويراقب .فلا تتدخلوا في شؤون غيركم واتركوا من ارادت أن تتزوج صغيرة لتستر نفسها لشأنها إلا إذا كانت لديكن غيرة شديدة لأن الركب فاتكم وأردتم تكثير العاهرات ليلتحقن بقافلتكم ....والأباء يعرفون مصلحة بناتهم أكثر منكم .فاهتموا بشؤونكم الشخصية فلا نحتاج الى نصائحكم ...
27 - الهلالي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:34
سبحان الله انت التي طلبت باسقاط الآذان تتكلمين عن زواج الفاتحة ما رأيك بالكوكبيناج وما رأيك في الخيانة وما رايك في الامهات العازبات اليس هذا بزواج اجددنا لماذا لم تكن انذاك مشاكل ولاشك انه احسن بكثير مما يروج في كثير من المجتمعات الغير اسلامية... ومن يضلل فلا هادي له
28 - عمر الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:49
تحية للجميع، الأخت نزهة طال غيابك عنا ،هذه الظاهرة منتشرة بالخصوص في الأطلس 1 والأطلس2 والأطلس3 حيث ارتكزت الجيوش الفرنسية الغاشمة.سكان هذه المناطق فقراءوأميون إلا من كان يتعامل مع الفرنسيس.كنت أعتقد أن زواج القاصرات بهذه الطريقة هو نتاج الفقر والأمية غير أن الريسوني وهي حالة نادرة أتت وأبطلت هذا الإعتقاد .
29 - Reda الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:58
مثل هذه التصريحات دليل قاطع على أن المرض الحقيقي هو المرض الذي ينخر عقولكم.
30 - ابمتتبع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:10
اسالك سيدتي زواج الفاتحة او زواج القاصرات باذن السيد القاضي المكلف بذلك هو موجود بكثرة في البوادي والجهات النايية بالمغرب فمن فضلك سيدتي هل تريدين ان تبقي بنات البادية عوانس مثل الاتي يقطن المدن لذلك كفي من فضلك مدننا تعج بالعوانس وببايعات الهوي ومدن اصبحت معروفة عالميا انها نلحا السياحة الجنسية
31 - عبدالرحمان الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:16
العلاقات الجنسية الرضائية كما تسمونها لا تساهم في انتشار الأمراض، إذا عاشرت المرأة أكثر من واحد ماذا سيحدث ستحدث الكارثة وليس الأمراض. اللهم الفتاة تتزوج بالفاتحة ولا تبقى تنعس مع بزاف ديال الرجال.
32 - مسلم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:37
هؤلاء من قال عنهم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالسفهاء عندما ينطقون عندما قال ايضا زمن يكذب فيه الصادق ويصدق الكاذب اللهم لا تحاسبنا بما يقولوه هؤلاء
33 - Med الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:49
اغلبية النساء الواتي يتكلمن عن حقوق النساء وزواج القاصرات .كلهم ممزوجات ولا مطلقات .
34 - Reda الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:05
كيف يساهم زواج الفاتحة في انتشار الامراض ؟حلل و ناقش
35 - amaghrabi الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:06
هذه السياسية تدافع عن الحرية الفردية وفي نفس الوقت تريد ان تمنع الحرية الفردية.في نظري الزواج بالفاتحة هو نفسه المعاشرة الرضائية التي ندافع عنها جميعا من اجل ان نضع مجتمعنا امام قراراته ومسؤولياته لانه دائما يهرب الى الدولة لتتحمل مسؤولياته ويدعو الى فرض العقوبات على من يخترق الحريات الفردية كاكل رمضان جهارا او العلاقة العاطفية قبل الزواج.اختي الكريمة انا أرى ان الزواج بالفاتحة هو الرضى نفسه الا ان هذا يضيف الى العلاعقة الرضائية قراءة سورة الفاتحة لتكون حلالا طيبا عند الله,لان الأصل في الزواج غير موثق والتوثيق يدخل في تطور المجتمعات واليوم في اروبا تبدأ العلاقة الرضائية وممارسة الجنس خارج عقد الزواج ثم يأتي التوثيق ان اتفقا المتحابين ومشكل الأولاد يوثق سواء بالعقد او بدون عقد.ما اجمل الطريقة الغربية العصرية وما احقر من الطريقة القديمة التي تستعبد الذكر والانثى.اروبا هي قدوتنا في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمالية والعلمية وووو اما العرب والمسلمون ففاقدوا الشيئ لا يعطيه فليدخلوا جحرهم ويغلقوا افواههم ويتبعون اسيادهم
36 - عبد الحكيم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:09
بركة من خوى سيري دافعي على القضاء على التحرش والعنف المعنوي الممارس من اساتدة جامعيين على طالبات مقابل حقهن في نقط مستحقة او غير مستحقة.....و قلبي مع وزارة تعليم عالي على حلول قصد الخروج من هذه الأفة التي تسببت في عنوسة طالبات سابقات أو توقف مسارهن الجامعي.....شوفي مع وزارة تعديل امتحانات وطرق جديدة في ادارة امتحانات جامعية بإلغاء امتحانات الشفوية والابقاء فقط على امتحانات كتابية مع استقلال استاد محاضر على استاد مصحح للامتحانات من جامعة أخرى أو طرق أخرى توفر شروط القضاء على هدا التسلط الممارس من اساتدة مكبوتين...... اين نحن من : كاد المعلم ان يكون رسولا....
أما زواج بنات أحسن لهن مني تكون صغيرة حتى يحتصنها بيت زوجية وتكون بعيدة عن انحرافات لي خلقت كثرة بايرات وعوانس .. ما كاين غا طائشات و برهوشات و مراهقات في عقولهن وخى يكون عندها 40 سنة ، و طماعات ومنحرفات ...و قلة العقل .....و متبرجات في يوتوب وفيسبوك و انسغرام وتيكتوك......
37 - المصطفى بهلول صاحب روئية الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:23
الى كنتي مسلمة شدي في ذينك اما الى كنتي كتلعبي بيه سيكون بريئا منك
38 - ابو مروة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:34
أقول لهذه السيدة ان زواج الفاتحة هو الاصل وبه تاسست علاقات زوجية ناجحة كبر في احضانها اجيال يتحلون بالشهامة والكرامة بمعنى الكلمة عكس ما هو عليه الحال اليوم.فرغم توثيق الزواج تكرست ممارسات لا اخلاقية وغير شرعية بسبب الانحلال الخلقي وقلة الوازع الديني. وبالتالي فان ما تدعيه هذه السيدة لا يمت للواقع بصلة وانما من صنع خيالها وان سجلت بعض الحالات من قبيل ما تدعيه فليس مرده زواج الفاتحة وانما الانحلال الخلقي . اضافة لكل ذلك فهذه السبدة غير مؤهلة للحديث عن الاخلاق وما هو مثالي ....
39 - مغربية الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:18
فعلا عندها الحق هوا بالوثائق وكيطراو كوارث عساك هاد زواج الفاتحة غار لي زبلها يقولك راه مزوجين زواج الفاتحة كيحللو ل راسهم الزنا تحت هاد المسمۍ!
40 - التفاهة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:18
و ماذا عن الزنا و الشدود لماذا لا تتحدثين عن كوارثه المرضية و اختلاط الأنساب و كثرة اللقطاء.....؟ لكن يبدو أن هدفكم هو العلمانية و الليبرالية .....نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله
و الله المستعان و هو الملك القاهر لكل شيء
41 - عبدو الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:24
( إنه لقول فصل وما هو بالهزل،إنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا ،فمهل الكافرين أمهلهم رويدا ) ،صدق الله العظيم
42 - يويو الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:16
وما رأيك يا متبصرة في العلاقات الرضائية/ زواج بعقد النكاح(يسمحنا سي بنشقرون) ومعه حرية فردية توفر علاقات جنسية رضائيةخارج الزواج . هاذه المرة هل الدافع لهاذه الخزعبلة مقعد في البرلمان القادم ام وزارة الاسرة ام الوفاء لجمعية ما.وإلا فما علاقة السبع المثاني بالمرض افلا تعقلين.
43 - الموضوعية الاثنين 09 دجنبر 2019 - 14:18
لماذا نقتص التاريخ في أحكامنا
لماذا تحاليلنا تجانب الموضوعية
مغرب 1950 وماقبل لم يكن هناك دفتر الحالة المدنية مُلْزم وبالتالي فحالات الزواج كانت كذالك
والنتيجة هي مانراه اليوم نمو دمغرافي كبير ونمو اقتصادي ومعرفي ضعيف
بالله عليكم هل بنت 15 أو 16 سنة قادرة ولها الدراية الكاملة بأمور الحياة من تربية الأبناء وإعانتهم على التعلم بكل أنواعه
والزواج ليس عملية جنسية فقط وإنما مشوار حياة
فكروا بروية يرتاح ابنائكم
44 - بشر مسالم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 15:01
لنفترض عدم وجود قانون في وقتنا الحالي يلزم الناس بإبرام عقد الزواج، ماذا كان سيحدث ؟ حدث ولا حرج... كم سيبلغ عدد المشتردين والمجرمين والانتحارات ..ام سيكون شرع الله ، حسب بعض المتقولين، هو الضابط.
نحن نعيش في عهد الدولة العصرية ويجب أن تتماهى مع باقي الدول فيما هو إيجابي وإنساني ومتطور على جميع المستويات.
فمن يستفيد من المزايا التي توفرها الدولة بمفهومها الحديث .. وبالتقدم الحاصل على كافة المستويات ، يجب أن يعي أن هذا التقدم هو كل غير قابل للتجزئة . حتى في العلاقات الخاصة بين البشر
45 - مغربي مسالم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:12
ألا يدخل (زواج الفاتحة) في مبدأ (الحريات الفردية) ؟؟؟ أو أن الحريات الفردية لا تعني الا شيئا واحدا هو اللواط و الزنا ؟؟
46 - منير الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:28
فين كنتي مخبيا من ولدت سيدة مسكينة قرب المستشفى بعد رفض المستشفى استقبالها. اكتشف من خرجاتكم ان الدفاع عن الفساد هو طينتكن
47 - said الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 00:36
المتتبع 14
الوزيرة السابقة تتحدث عن زواج الفاتحة بالقاصرات و هذا ليست له علاقة بالحريات الفردية. حتى الدول العلمانية تجرم هذا النوع من العلاقات.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.