24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التعليم العمومي المغربي يغيب عن مؤشّر دولي لـ"الجامعات الخضراء"

التعليم العمومي المغربي يغيب عن مؤشّر دولي لـ"الجامعات الخضراء"

التعليم العمومي المغربي يغيب عن مؤشّر دولي لـ"الجامعات الخضراء"

غابت الجامعات المغربية العمومية عن تصنيف عالمي للجامعات الصديقة للبيئة، يقيس مدى اهتمام الجامعات بالقضايا التي تتعلق بالتنمية المجتمعية والاستدامة البيئية، ومدى التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة، وحرصها على زيادة الوعي البيئي ضمن نشاطاتها داخل الحرم الجامعي والمجتمع.

وحلت جامعة الأخوين الخاصة بإفران في آخر ترتيب التصنيف العالمي الصادر عن الجامعات الخضراء لعام 2019 (UI Green Metric)، إذ احتلت المرتبة الـ725 من أصل 780 جامعة شملها التقييم في مختلف أنحاء العالم.

ويعتمد هذا المؤشر الدولي على ستة معايير أساسية، تهتم بقياس عدد من المؤشرات، من ضمنها بيئة العمل، والبنية التحتية في الحرم الجامعي، والطاقة والتغير المناخي، وإدارة النفايات، والاستخدام الأمثل للمياه، ومدى الاهتمام بقضايا الاستدامة البيئية في مجال التعليم وبرامج الجامعات، بالإضافة إلى مجال النقل الجامعي والتنقل داخل الحرم الجامعي.

وعلى المستوى العربي، تصدرت التصنيف جامعة الملك عبد العزيز السعودية في الرتبة الـ44 عالمياً، ثم جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن في المرتبة الـ 106 عالميا، وجامعة روح القدس الخاصة في لبنان في المرتبة الـ116 عالميا، فجامعة كفر الشيخ بمصر في المرتبة الـ117، والجامعة الكاثوليكية الخاصة بلبنان في المرتبة الـ122.

ونالت فلسطين تصنيفا أحسن من المغرب، إذ حلت جامعة بيرزيت في المرتبة الـ240 عالميا، كما حلت جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الـ294 عالميا.

واستطاعت العديد من الدول العربية دخول تصنيف الجامعات الخضراء بأربع جامعات، في وقت اقتصر الحضور المغربي على جامعة خاصة واحدة، وهي جامعة الأخوين، ما يعني عدم اهتمام الجامعات المغربية بمواضيع التنمية المستدامة.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة سبق أن كشف عن برنامج لتثبيت شبكات من الجامعات الخضراء في كل من كينيا والمغرب وأوغندا وغرب إفريقيا ضمن هذا التصنيف العالمي؛ وذلك في إطار عملية تشاورية بين الجامعات والوكالات البيئية والتعليمية الوطنية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. لكن يبدو أن هذا البرنامج لم يحقق النتائج المرجوة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - متضرر الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:15
التعليم سيغيب فيما يستقبل من السنوات والسبب في توظيف هؤلاء المتعاقدين ذوي المستوى الضعيف المتقاعسين كما يسميهم الكثير .يتبنون بمطالب الإدمان لعلمهم المسبق بأنه هو السبيل للاختباء من غربال الكفاءة أو الامتحان التأهيلي الذي رفضوه .للمضربين الاقتطاعات وحده الاقتطاع يلوي اذرعهم نواياهم الحاقدة على التلميذ .
2 - شرف الدين الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:27
المرجو من أبناء الشعب تعليم أوﻻدهم أن يسعون إلى المعرفة والتعلم وتثقيف الذات إعتمادا على أنفسهم واستغلال اﻹمكانيات رغم قلتها، ليكون في المستقبل جيل يعي حقوقه وواجباته، ﻷن هذا النظام لن يسعى لتأهيل التعليم ﻷن في ذلك خطر على نفوذه وسلطته
والدليل على هذا أن المخزن يطبق سياسة (فرق تسد ) لمعرفتهم المسبقة بالشعب الذي يحكمونه ﻷنهم هم من اهلوه لهذا.
3 - عبدو الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:28
را حتى التعليم الخصوصي ولا بحال العمومي. الخصوصي ما بقاش يمثل شي ديفيرانس او افضلية عن العمومي. الفلاس ضرب كلشي وصحاب شكارا خربو التعليم لخصوصي وردوه سلعة بايرة خامجة حتى هو. واجمالا المدرسة المغربية اصبحت لا تعلم الا الجهل...
4 - عبدالإله عبوسي الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:32
قلنا دوما على أن يسهل عليك حُكم شعب ما أن تضربه فالقوائم الرئيسية كي يتحطم ولا يقدر ان يرفع اصبعه ليطالب بحقه ، وهو نفس الشيء الذي تقوم به دولتنا المغربية الإمبراطورية الشريفة العلوية القوية اتجاه شعبها المقهور المدمور المنثور المحكور لكي يبقى أميّا ودوما يحتاج إلى السلطة لكي تحميه من القُطّاع ومن الحوت الكبير التي هي من توضفهم لاثارة القلاقيل والبلابيل لتبقى هي على راس الهرم تنهب وتعبث في مقدرات البلاد ليكون اهتمامها فقط بالعهر والفساد والقمع وتعذيب الحقوقيين والسطو على ممتلكات الشعب وشلى ما يتقال راه اللسان ثقال الخاصول طلقوني عليهم واعطوني المبيدات نفرجكم اش ندير لباباهم خاصة منين يكونو فالقبة الشريفة (بررررر لامان )
5 - علي بنصالح المدني الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:40
سياسة قطاع التعليم بالمغرب غير واضحة و لا ندري ماذا يبتغون من التعليم...مؤخرا صار التعليم تصريفا فقط لفائض العاطلين و يلج التعليم كل من هب و دب و كل عاطل و التعليم هو الوحيد الذي يلجه ايا كان و كل من تلفات ليه الجرية يأتي الى التعليم من اجل التوظيف و ضمان شغل ضدا في المعايير و الاخلاقيات و الكفاءات...الكل يريد الالتحاق بقطاع التعليم و هو الوحيد المشرع و المفتوح امام ايا كان بما فيه من وصل الى سن ال 50 او 55 سنة...لقد انقلبت الامور رأسا على عقب...و قد ترى مهدنس و مجاز في الفيزياء او التكنولوجيا او المحاسبة او هندسة الفلاحة الخ يأتي و يقول لك انا ايضا اريد ان اصبح استاذا للفرنسية...العجب العجاب؟؟ لقد هزلت الامور بالتعليم...و الكل في المغرب صار استاذا و ذكتورا و باحثا علامة في كل شيئ اظ يكفي فقط الحصول على ورقة تحمل شهادة و الباقي رشوة و معارف و باك صاحبي...في بلدان اخرى يستحيل ان يصير الواحد استاذا ما لم تتوفر فيه شروط كثيرة..في المغرب كولشي استاذ و دكتور حتى حراس المؤسسات و السيكوريتي و منظفات الاقسام ناقشوا اطروحات او يتسابقون على التسجيل في كليات الادب المفتوحة للجميع و فابور...
6 - مبروك عليكم الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:43
مبروك عليكم هذه الرتبة المتميزة في هذا التصنيف ، ومبروك لاخواننا في السعودية ايضاً
7 - ملاحظ الأحد 08 دجنبر 2019 - 16:49
ليس فقط "الجامعات الخضراء" اللي فيها المشكل، بل المنظومة التربوية كلها فاشلة. أجزم لن يكون هناك أي تحسن لا على المدى القريب ولا على المدى البعيد حتى يتم إعادة النضر كليا في لغة التدريس. الدولة التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها خسها تقري أبنائها باللغة المغربية المحكية وتبقى منفتحة على اللغات الأجنبية. هذا ما تقوم به الدول المزدهرة بدون استثاء. والسلام عليكم ورحمة الله.
8 - محلل الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:04
جميع المؤشرات في كل القطاعات (التعليم الصحة التنمية الاقتصاد الشغل الوضع الاجتماعي محاربة الفساد محاربة الرشوة الديون الخارجية ....) كلها سلبية وهذا يندر بازمة في المسقبل القريب السبب الطبقة السياسية فاشلة بمعنى الكلمة ونسأل الله ان يلطف بنا ويصلح احوالنا
9 - بن جرير الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:12
وماذا عن جامعة محمد السادس بالمدينة الخضراء بالقرب من بن حرير
10 - عبد الله الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:37
عدد من الجامعات ينخرها الفساد في التنقيط والمال مقابل النقط والمال مقابل الماستر والمال مقابل الدكتوراه والخروقات في التوظيف وباك صاحبي...
على المسؤولين وضع حد للمحسوبية والزبونية والرشوة فإن هذه الآفات تنخر الجامعات للأسف الشديد.
11 - سلام الصويري الأحد 08 دجنبر 2019 - 17:48
الدولة العميقة لم يعد يهمها التعليم العمومي ولا الصحة العمومية ولا التطور والتنمية كلما تعمل هو تدعيم المنظومة المتحكمة بمختلف الإمكانيات والآليات واللوجيستيك البشري وذلك قصد التصدي وقمع كل مطالب بحق من حقوقية سواءا فرد او جماعة او دوار او قبيلة او مجموعة او جمعية فلا مجال للتساهل مع المظاهرات السلمية او الأصوات المطالبة بتحسين العيش !!
اما تعليم ابناء الشعب بطرق ومعايير حديثة فذلك من باب الخيال والاحلام لان التعلم الحقيقي والجاد لابناء الشعب يعتبر خطر على مصالح سلطة التحكم !!
12 - سعودي وافتخر الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:06
أتمنى للشعب المغربي كل التوفيق والازدها في المستقبل . رسالتي إلى الحاقدين الذين لا هم لهم إلا الانتقاص من السعودية وتصويرها أنها دولة متخلفة أقول لهم هل تعلم ما معنى أن تحتل جامعة سعودية الرتبة 44 . وتحتل الرتبة 38في مؤشر التنمية والثالثة عالميا في الاحتياطي الأجنبي ( قبل اكتتاب أرامكو ) بعد الصين واليابان واحتلت المرتبة السابعة في مجموعة العشرين متجاوزة اقتصادات متقدمة مثل كوريا الجنوبية واليابان وفرنسا وإندنوسيا والهند . وقيادتها لمجموعة العشرين . وبعد ذلك يأتي حاقد يقلل من مكانة السعودية . علما بأن الجامعة المغربية الوحيدة التي دخلت المؤشر وهي جامعة الأخوين أنشأتها السعودية في عهد الملك فهد بن عبد العزيز وسميت بجامعة الأخوين كتعبير عن الأخوة بين الملكين فهد والحسن الثاني رحمهما الله .
13 - Hilal الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:22
اذا تم اعتماد نظام الإجازة حسب المشروع المتداول اي ...أربع سنوات فإن ذلك سيزيد من تعميق أزمة التعليم لانهم يدعون أخذهم بنظام البكالوريوس لكن ذلك غير ثحصحيح يح..ما يجب اعتماده هو اخذ نموذج سواء فرنسي أو بريطاني و السير على نهجه
14 - أصيلة الأحد 08 دجنبر 2019 - 19:24
المراتب التي يحتلها التعليم في المغرب مقارنة مع غيرها من الدول أجدها طبيعية نظرا للوضع الكارثي الذي وصله..كنا سنتفاجأ لو حصل على مرتبة متقدمة. .
15 - Berkanais الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:02
المشكل ينحصر ما بين السنة الأولى ابتدائي الباكالورية. تخيلوا معي ان بعض الطلبة في السنة الثانية جامعي لايعرفون نطق بعض الأرقام بالفرنسية والأغلبية لايفهمون الأستاذ عندما يشرح بهذه اللغة مع اباسف الاغلببة من التكوين العمومي. والعيب في المسؤولين و الا ساتذة والمدراء والنيابة. في بعض الثانويات ليس هناك استاد والنيابة لا تتدخل مبكرا لإنقاذ التلاميذ و مايهمهم هي ان الامور تمر بدون احتجاج إلى آخر السنة كذلك جمعية آباء وأولياء التلاميذ يتحملون المسؤولية و غالبيتهم مختارين ليقولوا العام زين
16 - said الاثنين 09 دجنبر 2019 - 00:03
هناك من المعلقين من يتناول قضية التعليم من منظور سطحي.فيرون ان سبب افساده هم المتعاقدون. وكأن هده الفئة هي التي تضع السياسة التعليمية. الازمة مفتعلة والتعليم العمومي مستهدف من قبل اللوبي المالك للتعليم الخاص وفي نفس الوقت يتواجد في مركز القرار. ومن بين الخطط التي تهدف الى هدمه فرض التعاقد دون تكوين واجبار رجال التعليم القدامى على التقاعد النسبي للتخلص منهم
17 - بوشعيب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:47
يقول المثل فاقد الشئ لايعطيه . أي نوع من التدريس سيقدمونه الى الجيل الجديد وهم لا يعرفون لغة بلادهم الوزراء البرلمانيين والنواب لا يعرفون العربية . الدول يسخروا من المقرارات التى قدمتها وزارت التعليم في هذه السنة . عايب والله عايب وعار على المسؤولين.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.