انسحاب "مجلس بوعياش" من الوساطة يُعقد ملف "معتقلي الريف"

انسحاب "مجلس بوعياش" من الوساطة يُعقد ملف "معتقلي الريف"
الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:00

يبدو أنّ ملف “حراك الرّيف” مقبلٌ على مرحلةٍ جديدةٍ من التّعاطي الرّسمي مع تداعياتهِ وما يعرفهُ من “سوء فهمٍ” نتيجةَ تفاعلِ السّلطات المغربية مع مطالبِ مُعتقلي الحراكِ وعائلاتهم؛ فقد أكّدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، أنّ مجلسها “لن يقومَ بالوَساطة في ملف احتجاجات الحسيمة”.

وخلال حلولها في برنامج “حديث مع الصحافة” التي تبثه القناة الثانية، وهي تتحدث عن إمكانية بلورة مبادرة وساطة لحل ملف معتقلي حراك الريف استنادًا إلى المادة 10 من القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قالت بوعياش إنّ “المجلس لا يتدخّل في الملف كوسيط؛ لأنّ مبادرة الوساطة تكون بين طرفين والمجلس ليس طرفا في القضية”.

وتنصُّ المادة العاشرة من القانون المنظّم للمجلس الوطني لحقوق الانسان على أنّه يمكن للأخير أن “يتدخّل بكيفية عاجلة كلما تعلّق الأمر بحالة من حالات التوتر قد تفضي إلى وقوع انتهاك حق من حقوق الإنسان، بصفة فردية أو جماعية؛ وذلك ببذل مساعي الوساطة والصّلح بتنسيق مع السّلطات العمومية المعنية”.

وتأتي تصريحات بوعياش، التي مرّ على تنصيبها على رأس المجلس الوطني لحقوق الإنسان سنة كاملة، في وقت وصل فيه ملف المعتقلين إلى الباب المسدود، مع فشل مبادرات الوساطة في تحقيق مطالب “الزفزافي ورفاقه”. وأكّدت بوعياش أن “مهمة المجلس تقتصر على كونه آلية لفهم الأشياء ودعم المعتقلين واقتراح حلول على السلطات”.

ضيفة “حديث مع الصحافة” شدّدت على أنّ “المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مباشرة بعد ادعاء بعض معتقلي أحداث الحسيمة تعرضهم للتعذيب، قام بزيارة سجني تولال وتاونات، حيث استنتج بعد الاستقصاء أن الادعاءات غير صحيحة، لأنَّ شروط التعذيب لا تنطبق عليها”.

وسبق لبوعياش أن أكدت خلال حلولها في برنامج “شباب فوكس”، التي تبثه قناة “ميدي 1″، أن المجلس يقوم بدور الوساطة “ويجب مساعدتي لتحقيق الانفراج”، على حدّ تعبيرها، وهو ما يجعل تصريحها الجديد بأن المجلس لن يقوم بالوساطة في ملف الريف، يتناقض تماما مع ما سبق وأن صرحت به.

معايير باريس

عزيز إدامين، خبير دولي في حقوق الإنسان، تساءل عن خلفيات خرجة بوعياش وما إذا مرتبطة بفشل وساطة لم تستطع رئيسة المجلس التصريح بها أم إنّ “تصريحها هو رد فعل ضد الوقفة التي نظمتها عائلات المعتقلين والتي طالبت فيها المجلس بأن يفرج عن تقرير ادعاءات التعذيب وتقارير الخبرة الطبية”.

وقال إدامين إنّ “التبرير الذي أعطته رئيسة المجلس لعدم الوساطة بكونها ليست طرفا، هو تبرير واهٍ، بل بالعكس من يقوم بالوساطة هم الأطراف المحايدة، كما أن تصريحها هو ضربٌ بعرض الحائط للقانون المنظم للمجلس”.

وأضاف أن تصريحات بوعياش متناقضة مع معايير باريس الناظمة للمؤسسات الوطنية، لكون الوساطة في حالات التوتر أو احتمال وقوع انتهاكات ليس اختيارية أو “بريستيج”، بل هي “ضرورة ملزمة للمجلس أن يقوم بها”.

واجب التحفظ

وفي السّياق نفسه، قال خالد البكاري، حقوقي فاعل سياسي، إنّ “تصريح بوعياش بكون المجلس ليس من مهامه الوساطة متناقضٌ مع تصريحات سابقة لها تتحدث فيها عن عزمها القيام بهذا الدور، كما تتناقض مع ما قام به الكاتب العام السابق للمجلس، محمد الصبار، حين انتقل إلى الحسيمة من أجل هذا الغرض”.

وأضاف البكاري أنّ “تصريح بوعياش بشأنِ الوساطة قد يكون بدافع واجب التحفظ فقط، وبالتالي فإمكانية مساهمتها في أي وساطة مستقبلية تبقى واردة؛ إذ لا شيء يمنع هذا الأمر، لا سياسيا ولا قانونيا”، مبرزا أنّها “ملزمة بالإفراج عن التقرير لأنها تأخرت كثيرا، بحيثُ كان لها مبرر هو التغييرات التي طرأت على تركيبة المجلس بعد تعيينها، ولكن اليوم لم يعد لها عذر”.

واعتبر الحقوقي ذاته أنّ “هذا ملف سياسي ذو طبيعة خاصة”، لافتا إلى أن “وساطة أيّ مؤسسة أو شخصيات أو أحزاب لن تؤتي أكلها بدون ضوء أخضر من جهات عليا”.

‫تعليقات الزوار

39
  • مغربي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:09

    والله ما كاين اللي خرج على معتقلي الريف اكثر من جمعيات حقوق الانسان بالداخل
    كانوا يضحكون عليهم ويوهموهم بانهم ابطال ويشجعونهم على التصعيد
    لكن عندما وصلت ساعة الحقيقة الجميع توارى تاركين المعتقلين واسرهم امام المعانات

  • تاوناتي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:10

    معتقلو الريف لا يحتاجون إلى وساطة، بل إلى الحرية..وإذا كان النظام يريد ملء السجون فامامه انفصاليو الداخل كامينة حيدر ،والمشرملون ، وناهبي المال العام والمرتشون والفاسدون وو…الخ، فالقاءمة طويلة وربما لاتكفي سجون المملكة لملءها.اما مهداوي ولكناوي ومعتقلو الريف فمكانهم بين اهلهم وليس المعتقل.

  • "مجلس بوعياش"
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:18

    التسمية ابتي تستعملها هسبريس في محلها وأنا متفق تماما على هذه التسمية. إنه فعلا مجلس بوعياش وليس " المجلس الوطني لحقوق الانسان "

  • مواطن2
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:20

    قبل الحديث عن الوساطة او المجلس الوطني لحقوق الانسان يجب تصنيف سجناء حراك الريف.انهم لا ينتمون للفئات التي يجب الوساطة فيها.ليسوا سياسيين اصحاب راي….ليسوا مثقفين الفوا كتبا ونشروها لاهداف معينة ….ليسوا حقوقيين دافعوا عن مبادئ تهم الشعب….ليسوا معارضين لمسؤولين عن تدبير الشان العام….لم يستشيروا مع احد لما انتفضوا ضد السلطات المحلية….ليست لهم ثقافة او مرجعية في الميدان السياسي . ليس لهم تاريخ نضالي .هم قوم برزوا من المجهول في ظروف طارئة وتصرفوا حسب هواهم واعتدوا على رجال الامن والسلطات العمومية …كل ذلك موثق بالصوت والصورة وبحضور جيوش من الاعلاميين من العالم باسره.السيد ة بوعياش تدرك حقائق كثيرة غائبة عن المواطن العادي وهي ادرى باسباب انسحابها.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:24

    السيدة أمينة بوعياش معروفة بمسيرتها ونظالاتها الديموقراطية على الصعيد العالمي ولو تبين لها بصيص من الأمل في صحة وقوة وطنية المعتقلين ونواياهم (على رأسهم ابوهم احمد الذي كان واضحا امس في تصريحاته المرتبكة لقناة فرانس 24) لكانت أول الواقفات بجنبهم مهما كلفها ذلك من ثمن

  • الجبلي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:28

    اذا كنتم تدافعون عن حقوق الانسان عودوا الى ما خلفوه هؤلاء المسجونين من ضحايا
    عاءلات تشردت اطر في زهرة شبابها اقبرت معاقين بالعشرات نتيجة لان هؤلاء المسجونين الذين تسببوا وما زالو في كسر اطر مغربية درست وتوظفت وناظلت هي الاخرى .اما هولاء لا نعرف لا مستوى دراستهم ولا ميولهم الا ان لهم كيول التكسير و..و.
    الله يهدينا نقول الحق ولو هلى انفسنا

  • عمر 51
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:39

    إذا لم تكن الوساطة من مهام بوعياش . فما هي مهامها إذن ياترى ؟؟؟؟
    أليست الوساطة هي جوهر القضية الإنسانية ؟؟؟؟؟
    هل بوعياش تعمل وفق ما سطر في قواننين المجلس ؟؟؟ أم تعمل وفق الأوامر التي تعطىى لها ؟؟؟
    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها ، فانتظر الساعة وووو

  • zaki
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:43

    السلام عليكم
    كفاكم لفا ودورانا . إنها مضيعة للوقت .الوساطة هي طلب العفو من الملك والسماح من الشعب المغربي . انتهى الكلام وطويت الصحف وجفت الاقلام .

  • المحلل
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:44

    انسحبوا ليتركوا المجال لصاحب السياط حتى يعيد الترابي للمغاربة .
    نحن في القرن الواحد والعشرين
    الامم تسير سير البراق في التنمية واحترام قدسية الانسان كانسان.
    اما المغرب فيسير سير السلحفاة .
    النظام المغربي لازال يحن الى عهد الحجر والوصاية على المواطن ويعتبره رعية بدل مواطن كامل الاهلية والمواطنة .
    لن نتقدم مالم نهتم بالعنصر البشري .

  • متتبع
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:46

    المعتقلين و اولياءهم يعيشون في أوهام الإنتصار.
    عندما يتخلون عن فكرهم الاستعلاءي العنصري ويعترفون براية المغرب الموحد وينسون الاستقواء بالخارج سيلقون الدعم من الجميع. إذا استمر تعنتهم سوف ينفض عنهم الكل وسوف يبوء مسعاهم إلى الخسران المبين.

  • المحلل
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:48

    استغرب للبعض من المعلقين الذين يريدون ان يجردو معتقلي حراك الريف من انسانيتهم وادميتهم .
    الاسلام علمنا ان نحترم حقوق الانسان كانسان ولو كان يهوديا او نصرانيا .
    يريد البعض ان يخرج معتقلي حراك الريف من ملتهم .
    اتقوا الله في الانسان كانسان .

  • سمير
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:49

    اذا كان السيد زفزافي او من معه تعرضوا للتعذيب فان مركب بلادنا ذهب في غيمة داكنة صعب جدا الرجوع منها؛

  • بائع القصص
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:51

    مجلس بوعياش له دوران
    الأول إظهار ان حقوقيون سابقون يترأسون الدفاع عن حقوق الإنسان لكي يظن المجتمع الدولي أن هناك نية في الدفاع عم حقوق الإنسان.
    والدور الثاني هو إبعاد المسؤولية عن سلطة المخزن ووزارة الداخلية في الملف وتمييع القضية في متاهات تجانب سبب كل هذه المآسي…
    لقد أنشأنا لكل قضية مجلس حتى تكونت غابة من المجالس في ادغال القضايا…
    المشاكل تزداد وتزداد المجالس والتعيينات والتعليمات والتصريحات والكلام في الكلام…فعليا لا تتغير الا حسابات المستفيدين من غني إلى اغنى

  • متتبع
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:56

    هذا الانسحاب طبيعي وليس لهذا المجلس ولاغيره ما يضيف لقضية سجناء الريف. لأن. المحكمة صدرت حكمها في حق من اجرم وخان الوطن ولا رجعة فيه .وهل سبق لهؤلاء السجناء أو عائلاتهم أن رفعوا يوما علم الوطن واعتذروا للشعب المغربي الملك على الجرائم التي اقترفعها ضد المغرب والمغاربة. بل كانوا ولازالوا يسيؤون للوطن ويحرقون راية الوطن في فرنسا ويرفعون شرويطة الانفصال.!!!!!!!!!!°!!!!

  • متتبع
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:56

    الى المواطن2 تحياتي، اخي الكريم هذا كلام في الصميم اول تعليق اراه مناسبا ومواتيا لافعل هؤلاد، النماذج البشرية التي، خرجت، بدون سندً قانوني. وبعض الناس يريدون ان يصنعوا منهم مناضلين وابطال ورموز. كيف الله اعلم من اين اتوا بهذه الالقاب. تحياتي، للمغربي الحر

  • عبدالرحيم شكري
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:58

    اولا
    متفق مع تعليق مواطن رقم 2
    ثانيا
    هذا الملف لا يمكن ان يخضع لاي وساطة او اعادة النظر الا بطرق الطعن التي حددها القانون
    او بعفو ملكي
    وبالنسبة للطعن فقد استنفده وانتهت المحاكمة
    التي تتبعها الجميع
    واما العفو فله شروطه وظروفه
    ويظهر انهم لا يتوفرون عليها حاليا
    الا اذا غيروا سلوكهم وعبروا عن مغربيتهم الحقيقية
    وليس رفع علم اجنبي او الاستقواء بالخارج او توجيه السب والشتم بدون رقيب
    اما المجلس فهو دوره مراقبة انتهاك الحقوق اذا ثبت

  • Mohamed mekki
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:01

    أنا هذه السيدة ما كنتش كانعرفها مزيان و لكن شفتها في ال ‏برنامج ديال دوزيم وعجبتني وجاب لي الله أنها من من الجيل القديم الوطني المغربي القح و ما فيهاش التخرويض و كن ظن السيرة النضالية ديالها ‏الواحد لا يحتاج أن يذكر بها

  • عبدو
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:12

    لقد جرت السفن بما لا تشتهي من العناد والتكبر والعجرفة…وظهر المخفي من وراء الدفاع المغشوش (عن قضية السماك الثري) التى اضحت ثورة الثيران ؛ الخارجة عن النظام الملكي الشريف …ودون الإحترام للعلم الوطني ولا إعتراف للأعضاء والمشرفين في مصالحة طنجة منذ البداية . والتي انتهت بإهانة مذلة لأعضاء الحكومة .اما الطامة الكبرى هو الطواف العالمي والدعاية المجانية ، وايقونات المواقع ، والمنتديات.. . فعن اية حقوق الإنسان والحريات تتحدثون !؟

  • كمال
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:38

    منظمه عياشيه تابعه للسلطه المخزنيه لا يمكن لها ان تكون وسيطا في ملف المحتجزين من شباب الحراك الشعبي . والسبب واضح.

  • Hakim
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:45

    الريف سيبقى عصيا على الدولة المخزنية العميقة وسيبقى تلك الشوكة المبادرة في هزم الفساد والإستبداد.
    منذ بداية حراك الريف تم تعرية الكثير من العورات المخزنية بشكل تصاعدي واصبحت قيمة وسمعة المسؤولين المغاربة في اسفل السافلين. لا احد يحترم الوزراء والحكومة في جميع دول العالم ماعدى المافيا الدولية التي وتجار الأسلحة. أما القيمة الأخلاقية فذهبت للحضيض وسيؤتر ذلك سلبا على ملف الصحراء وعلى الدولة بشكل عام. نسبة المواطنين المعارضة والساخطة على الوضع مرتفعة جدا. حتى العياشة الإنتهازيين اصبحو الأن يعارضون. نسبة الشباب الراغبين في مغادرة البلاد مرتفعة جدا. يعني حراك الريف وظلم المخزن جر عليكم الويلات ونالتكم دعوات المظلومين.

  • اخناتوش
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:51

    الدولة ماعمرها حلات المشاكل ديال هاد الشعب المهمش المقهور المنكوب.

  • السلام عليكم
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 11:55

    أظن أن ملف حراك الريف تجاوز المجلس…..
    .ولن تستطيع الحكومة ولا المجلس الوطني لحقوق الإنسان او غيرهما حل هذا المشكل .
    أعتقد أن قضية المعتقلين تتطلب عفوا ملكيا.

  • الدوبي
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:13

    في الحقيقة حق الوطن يسبق حق المواطن ولولا هذا الحق لا ضاعت حقوق المواطنين فبما ان الامور تطورت وخرجت عن حقوق الانسان وصلت الى المساس بمقدسات البلاد هنا الوسطة تختلف كثيرا

  • ناصر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:19

    يبدو لي ان هذا المجلس لحقوق الانسان عبارة عن بقرة حلوب كل من تولاه يحلب و لما يملأ اناءه يقطع الى الضفة الاخرى و يتبنى هو الاخر مقولتي " عفى الله عما سلف " و " قولوا العام زين "

  • سعد
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:40

    بوعياش كتقلب على باش تعيش و تستفيد من البريمات التي تخص المقام و الله لا يهمها لا حقوق و لا أي شيء. لنكن واقعيين ملف الريف ملف بأياد خفية و حله لو كانت هناك إرادة لن يتطلب اكثر من ثانية.
    أما بوعياش فلم و لن تقدم للحقوق أي شيء و هي فقط تنعم بما جادت الدولة لها من خيرات.

  • حائر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 12:50

    مجلس لا معنى له سوى التطبيع والهرولة نحو….نحن امة لا علاقة لها الا بالقمع المشرعن لا بالحقوق والحريات .انها امة ملخبطة واكثر واسالول بو كسكيطة يقول لكم القليل عنها….

  • نور
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:23

    يبدو ان هناك جهات عليا تضغط على هته الجمعية ٠لتخلي عن فضح انتهاك ٠٠٠ودالك مع تواجد مسؤولين أمركيين في الصحراء٠٠٠ بمناسبة عدم قبول الملك من وزير الخارجية امريكي استقبال نتنياهو وتطبيع ٠فاحكومة الدل٠٠٠تنتضر بفارغ الصبر التقرير ٠٠٠٠٠٠مرجو نشر

  • Hamid le Marocain
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:34

    Bonjour chers concitoyens, pour construire un édifice nous avons besoin de beaucoup de matériaux et de connaissances. Cela peut prendre des années avant que cette édifice soit sur pied mais pour de détruire et le mettre à terre cela peut prendre que quelques heures. J'aimerais m'adresser aux mécontents et sachez que nous le sommes tous : Qu'avons-nous fait réellement pour notre pays? Qu'avons-nous apporter comme valeur ajoutée à notre nation? Sommes-nous vraiment ces citoyens modèles qui peuvent construire le pays? Pouvons-nous juste arrêter de pleurer et de continuer à construire l'avenir? STOPPEZ de mettre des j'aime ou pas j'aime, prenez les initiatives positives : Le Maroc C'est Nous, le respect et le non-respect des règles et lois c'est de nous. Nous ne sommes pas le bon peuple pour cette terre.

  • موحند
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:34

    لا تنتظروا خيرا من مجلس "للاجهاض ما تبقى من حقوق الانسان".
    هذه المؤسسة كباقي المؤسسات المخزنية تشتغل في اطار الخطوط الحمراء وتتحرك حسب ما يملي عليها من الفوق. هذا المجلس اسس فقط لكي يصبغ صورة المغرب في الخارج ويمارس الحرباءية والمراوغة والنفاق العظيم.
    ملف حراك الريف مهما طال سيطوي كما طوت ملفات سنوات الجمر والرصاص وتازممارت ولكن التكلفة ستكون باهضة.

  • أية وساطة؟
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:46

    يتكلمون عن الوساطة كأن الأمر يتعلق بخصام بين طرفين…المحكمة حكمت على أناس قاموا بأفعال إجرامية و انتهى الأمر… من كان يمكن أن يحضوا بالعفو قد عفي عنهم….

  • احمد مختار
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:52

    أية وساطة يتحدثون عنها ؟ فملف القضية يوجد بين القضاء. لذلك فكل كلام عن الوساطة يعتبر هراء. لكون القضاء هو الملجأ الاخير للمواطنين وكذا المؤسسات والادارات العمومية . والوساطة لاتكون
    مقبولة في القضايا الزجرية عدا بعض القضايا الزجرية الخفيفة فقط .

  • AMIR
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:10

    المشكل هو ان القضاء غير مستقل والدوله غير ديموقراطيه .
    كلام موجه لمن يقول ان المسأله حسم فيها القضاء.

  • mouha
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:11

    c est normal que bouyache abondone l affaire puisque elle n a aucun role a faire a l exeption d aller contre les droit de l homme et de mentir

  • مغربي حر
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:14

    البعض يقول قضية سجناء الريف تحتاج إلى عفو ملكي !!! وهل سبق لهؤلاء المجرمين في حق الوطن والمواطنين …….ان اعتذروا يوما لجلالة الملك عن أجرامهم.؟؟؟؟وهل رفعوا يوما ما علم المغرب بدل شرويطتهم الانفصالية. إذا يجب تسمية الأمور بمسمياتها ولايجوز أن نغطي الشمس بالغربال.( وللي فرط اكرط ) .وللي دار الدنب يستاهل العقوبة .

  • وعزيز
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:07

    هل قالت المحكمة كلمتها ..

    كل ما يأتي بعد ذلك …

    ثرثرة…

    هناك قانون… و هناك محاكمات… و هناك قرار القضاء…. و كفى..

  • ALHAK
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:23

    في الدول الديمقراطية المواطنون يتظاهرون بكل حرية والسلطات لا تعتقلهم ولا

    تمنعهم من حرية التعبير ولم نرى متظاهر واحد حكم عليه بالسجن بل اذا اعتقل

    المتظاهرون يطلق سراحهم بسرعة اما في بلادنا فحدث ولا حرج

  • khalid nador
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:32

    tant mieu…personne ne s,attendais a rien de cette institution qui n'as rien donné au marocains et dont le role est clairement de macquiller une situation grave celle des droits de l'homme au Maroc ….cette dame devrais avoir honte du classement du maroc en terme de droit humains ce qui releve de sa responsabilité….

  • عمر 51
    الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:34

    للتذكير فقط، إن كانت الذكرى تنفع: ولكن:[ المأجورين ] لا تنفعهم. لأنهم باعوا كل ما يملكون:
    حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين تحولت ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء، مساء الثلاثاء[10 ـ 12ـ 2019]، إلى قبلة لعدد من الحقوقيين الذين توافدوا من مناطق مختلفة، ومنها ضواحي العاصمة الاقتصادية، حيث صدحت حناجرهم بالمطالبة بالحرية والعدالة الاجتماعية والإفراج عن المعتقلين السياسيين ومن بين الشعارات التي تم ترديدها بالساحة وسط حضور أمني: "حرية كرامة. عدالة اجتماعية. المساواة الفعلية"،" الزفزافي رتاح رتاح، سنواصل الكفاح"، "المعتقل خلا وصية..لا تنازل عن القضية". [ من مقال: هيسبريس] أكمل قارءته إن شئت

  • علي
    الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:50

    يستحقون العقاب لأن هناك مجالس في مدينتهم وفي جهتهم مخولة قانونيا للدفاع عن مصالح الساكنة وعن المشارع التنموية بها لأننا لا نعيش في العالم الجاهلي حتى يقوم كل واحد منا بأفعال إجرامية وتدافع عليه منظمات حقوقية وأحزاب سياسية واذا كنا ندافع على هده التصرفات التخريبية اذا وجب علينا كمجتمع وشعب مغربي إغلاق مؤسساتنا الحكومية والسياسية والحقوقية لأنها لتقوم بواجباتها وتسير بنا إلى المجهول ما دامت تؤيد الفوضى والتخريب ومثال سيدهم الزفزافي أكبر دليل على ذلك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة