24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة حاملو الشهادات يواصلون الإضراب ويتوعدون بـ"سنة سوداء"

الأساتذة حاملو الشهادات يواصلون الإضراب ويتوعدون بـ"سنة سوداء"

الأساتذة حاملو الشهادات يواصلون الإضراب ويتوعدون بـ"سنة سوداء"

على غرار الشكل الاحتجاجي الذي خاضوه يوم الاثنين الماضي، باقتحامهم مقر وزارة التربية الوطنية، انتهت مسيرة الأساتذة أطر وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات بإصابات في صفوفهم، بعد تدافع مع قوات الأمن من شرطة وقوات مساعدة، وسط العاصمة الرباط.

وسقط خمسة أساتذة أرضا، بعد أن اعترضت قوات الأمن طريقهم بالقرب من مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم، حيث أصيبوا إصابات مختلفة، وظلوا مستلقين على قارعة الطريق، وسط احتجاجات زملائهم الذين كانوا يرددون "الإسعاف يجي دبا ولا تحماض القضية".

وانطلقت مسيرة الأساتذة أطر وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، الذين يطالبون بالترقية وتغيير الإطار، بخوض وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية، رفعوا خلالها شعارات مندّدة بعدم تمكينهم من الترقية وتغيير الإطار، أسوة بباقي زملائهم.

وقال عبد الوهاب السحيمي، عضو "التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات"، في تصريحات للصحافة: "لا يُعقل أنّ الأساتذة حاملي الشهادات يقومون بنفس المهام التي يقوم بها باقي زملائهم؛ لكنهم مقصيون من الترقية"، قبل أن يضيف بغضب محتدّ: "كيف تريد الوزارة أنّ تنزّل القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية وهؤلاء الأساتذة يحسّون بالنقص ونفسيتهم مهزوزة".

واستمرّ الأساتذة المحتجون في ترديد شعارات منددة بحرمانهم من الترقية وتغيير الإطار، وهو المطلب الذي ظلوا يناضلون من أجل تحقيقه منذ سنة 2015، قبل أن يتلقوا إشارة من قيادات تنسيقيتهم للسير في مسيرة احتجاجية في اتجاه البرلمان، حيث نزعوا أحذيتهم وجواربهم، للسير حُفاة، "تعبيرا عن الوضع المتردّي للتعليم المغربي، والوضعية السيئة التي يعيشها الأساتذة"، كما قال السحيمي.

وقبل انطلاق المسيرة الاحتجاجية، تحلّق الأساتذة وسط الساحة المقابلة لوزارة التربية الوطنية، ورفع أحدهم مجسّما عبارة عن طبق حلوى عيد الميلاد، تخليدا لمرور أربع سنوات على انطلاق احتجاجاتهم، وتوعّدوا وزير التربية الوطنية بمزيد من الاحتجاجات، بترديدهم "سنة كحلة يا أمزازي".

وبمجرد إعلان قيادات التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات عن انطلاق مسيرتهم في اتجاه البرلمان، انتظمت عناصر الأمن في صف للحيلولة دون مرور الأساتذة، لينطلق صوتُ عبد الوهاب السحيمي عبر مكبّر الصوت، قائلا: "من المفروض أن لدينا مسيرة سلمية في اتجاه البرلمان، والآن هناك تطويق لوقفتنا"، لينخرط زملاؤه في ترديد شعار "براكا من البوليس زيدونا في المدارس".

وعلى الرغم من الطوق الذي ضربته قوات الأمن، بادر الأساتذة إلى التقدم نحوهم، حيث انتظموا في صفوف، مرددين شعار "القمع لا يرهبنا والخوف لا يفنينا"، و "الكارثة ستكون، والمخزن هو المسؤول"، فيما قال السحيمي "في زمن الطوارئ وحالات الاستثناء لم يكن هذا موجودا".

السحيمي وجّه رسالة عبر مكبر الصوت إلى عناصر قوات الأمن، وخاطبهم بالقول: "إذا بدر منكم أي سلوك طائش فهذا سيؤجج الوضع، وعليكم أن تتحملوا مسؤوليتكم، حْنا ما عندناش معكم مشكل، ما عندناش مشكل مع الداخلية، عندنا مشكل مع وزارة التربية الوطنية، ولا نطالب سوى بأن تفسحوا لنا الطريق لنسير نحو البرلمان".

ورفع الأساتذة شعار "سلمية سلمية، لا حجرة لا جنوية"، فيما واصل السحيمي مخاطبة عناصر قوات الأمن قائلا: "هذه الممارسات لن تخيفنا. انتهى زمن الخوف.. ومرة أخرى أقول لكم لا مشكل لنا مع العناصر الأمنية بل مع وزارة التربية الوطنية، أي واحد منكم كان يمكن أن يكون مكاننا، ونكون نحن مكانكم".

بعد ذلك، حاول الأساتذة المحتجون تخطي الجدار الأمني، وانطلق التدافع بين الطرفين، تمكن الأساتذة على إثره من اختراق صفوف قوات الأمن، ولم تتمكن هذه الأخيرة من اعتراضهم إلا عندما اقتربوا من مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم، حيث أصيب خمسة أساتذة في الرأس وفي الأطراف.

وعلى الرغم من الإصابات التي تعرضوا لها، أبْدى الأساتذة المحتجون تشبثهم في الاستمرار في الاحتجاج والاعتصام بالرباط، للأسبوع الثاني على التوالي، حيث قال عبد الوهاب السحيمي إنّهم سيخوضون "شكلا نضاليا غير مسبوق" غدا الثلاثاء، دون أن يفصح عن طبيعته، مضيفا، في تصريح لهسبريس: "لن نوقف نضالنا إلا بعد أن يتحقق مطلبنا في الترقية وتغيير الإطار، ولو اقتضى الحال أن يمر هذا المطلب على جثثنا".

وعلى الرغم من أن وزارة التربية الوطنية قالت إنها ستنظر في مطلب تمكين الأساتذة حاملي الشهادات من الترقية وتغيير الإطار، وأنها تحتاج إلى موافقة الحكومة، فإنّ الأساتذة المَعنيين عبّروا عن عدم ثقتهم في وعد الوزارة حيث قالت ممثلة نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم: "نحن نعتبر ردّ الوزارة جوابا غير منطقي، ونقول إن الوزارة لم تقدم لنا جوابا ولا حلا".

من جهتها، قالت ممثلة الجامعة الوطنية للتعليم، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن وزارة التربية الوطنية "تمارس تشويه الحوار مع النقابات التعليمية في قضية الأساتذة حاملي الشهادات"، مضيفة: "نطالب وزارة التربية والحكومة بتحمل مسؤوليتها والكفّ عن العبث والاستهتار"، مؤكدة "نؤيد ونساند جميع الأشكال النضالية التي يخوضها الأساتذة، ونرفض أي حل غير الترقية وتغيير الإطار لجميع الأساتذة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - أستاذ ثانوي منذ 1986م الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:19
مجموعة من الباحثين عن الريع
يتركون التلاميذ بدون دراسة للتسكع وقطع الطرق في الرباط
العلاج:
تطبيق مسطرة الانقطاع عن العمل
وسينسحبون أفرادا ومجموعات وترتاح منهم البلاد والعباد
2 - عبده الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:20
أودي الله يهديكم ...الشهادة لم تعد معيارا للترقية...خصوصا بعد الإعتماد على الغش والتدليس في الإمتحانات...سواء تعلق الأمر باابكالوريا أو الإجازة وصولا إلى الدكتوراه...
3 - Dr. SAADANO KASSEM الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:22
qu'est ce que cette FAWDA, qui vous a demandé de suivre ce Cursus de Prof ? pourquoi vous n'avez pas Bien étudié et bien Travaillé durant les Années Scolaires pour suivre une Matière du siècle qui vous permet de Trouver un Job Facilement ? Informatique, Sciences humaines, Marketing, finances, Fiscalité, Télécoms, Mécanique, ingénierie,,,,,,,, Alors que vouslez vous que l'ETAT vous fasse, ?? Allez suivre un Autre CURSUS pour Switcher comme le font tous les Laureat Européens et au lieu de rester Planter chaque jour devant les institutions, allez y Gagner votre Temps en Suivant une Formation de Développeur IT, ou de Call Center, ou autre Chose : SVP nos agents et nos forces de l'ordre doivent s'opposer FERMEMENT à cette Anarchie, et Chacun doit aller Trouver un Job comme tout le Monde, Regardez en France ils n'ont Même pas les moyens de Transports et il fait -1° et les gens se bousculent pour allez Etudier et allez suivre des Stages de Transformations de leur Cursus :
4 - aziz الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:25
يحق لرجال التربية والتعليم ان يطالبوا بحقوقهم وعلى الوزارة ان تتفهم المشكل /هي من سمحت لاطرها بمتابعة دراستهم وهي اليوم في موقف المتفرج/اين هو القانون الاساسي
5 - غائب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:28
باختصار هدي فوضى .حمدالله لقيتي راسك خدام ترقية خص تكون بامتحان ماشي بشهادة راجميع القطاعات كاينين موظفين عندهم شهادات عليا اتلقاهم في سلم 7 اولا 6
6 - هم........هم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:34
شواهد حيزت على حساب التلاميذ، فثمة غيابات بالجملة، و ثمة تواطؤ بين مجموعة من أساتذة ضد سلطة المدير الذي يعاكس رغبات رجال التعليم و التي لا تنتهي ، فإما حضور للدرس في الجامعة أو حضور إجراء امتحان أو إعداد PFE , هذه خصال الموظفين المتابعين لدراستهم في الجامعة .
7 - احذروا التقليد الأعمى! ! الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:37
راح التعليم ، راحت اﻻخﻻق مع أهلها، وبقى الطمع والجشع والفوضى بإسم التربية والتعليم !!
8 - يوسف الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:39
حق رجل تعليم الترقي وتغيير الاطار بالشهادة الذ ي هز لبنة المجتمع الاستاذ يجب الاعتناء به للتقدم و تقدم الدولة فهو اول المثقفين بالمجتمع
9 - عبدالحق الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:39
الحمدلله. الله ياخد الحق في هؤلاء الأساتذة الانتهازيين الذين كانوا يتسولون الوظيفة وعند تمكنهم هاهم اليوم يتركون أبناء الشعب الفقراء عرضة للجهل.
يجب على الدولة ان نتخذ فيهم حق الطرد من الوظيفة لانهم تمادو في سياستهم المقيتة.
10 - حليم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:44
هي سنة سوداء على ابنائنا فقط . اما هم فقد كانوا بالأمس يلهتون وراء عمل يسترهم و يغنيهم عن الحاجة ، و ها هم اليوم يعيثون فسادا و يرهنون مستقبل اولادنا.
11 - elbalghiti samir الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:47
انا اعمل مع استاذ حاصل على الماستر سنة 2014 و قد تمت ترقيته و انا حاصل على شهادة ماستر سنة 2015 ولم استفد من هذا الحق.رغم انني اقدم منه في سنوات العمل ، اين العدالة في هذا الامر؟ الانصاف او ان نترك لكم هذه الوظيفة و هذا البلد، فقد بلغ السيل الزبى.
12 - ابراهيم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 17:56
على كل حال اصحاب الشهادات العليا يدافعون عن انفسهم والاساتدة القدم الدين ليس لهم شواهد يستنكرون سبحن الله هد المغاربة غير مع مصلحتهم الشخصية فقط
13 - محمد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:07
لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف. توضيحات
الترقية بالشهادة جاري بها العمل في قطاع التعليم منذ الاستقلال الى غاية 2015 وهذا ليس بجديد
اتهام الأساتذة بارك الاقسام للدراسة ضرب للمؤسسات و المدراء وكأن ليس لهم رقيب و الاكيد انهم اجتهدوا و سهروا لنيل هذه الشهادات دون غياب
التكوين المستمر و التحفيز مغيب في هذا القطاع و هؤلاء الأساتذة نموا معارفهم من مالهم الخاص.
حسب أخر امتحان ل pisa احتل المغرب المرتبة ما قبل الأخيرة و بعد تحليل تبين أن الدول التي لا تعتني بالاستاذ تذيلت الترتيب.
تحدث يا أخي و أختي بما نعلم و اترك عنك ما لا تعلم
14 - ملاحظ مغربي. الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:07
الملاحظ عن رجال التعليم في المغرب أنهم حطموا أرقام "غينيس" العالمية في الإضرابات..
لايبحثون سوى عن مصالحهم الشخصية أما مصالح التلاميذ ومصالح العليا للبلاد لهلى يقلب، مع العلم أن أجرة رجل تعليم واحد في المغرب تساوي ثلاثة مرات أجرة رجل تعليم في الجزائر؟!
15 - البؤساء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:11
بالامس كانوا يتجولون بين المقاهي يبحتون على شخص يعزمهم على كأس شاي في أنتظار وظيفة تسترهم من بئس الفقر والبطالة. الترقية تتم عبر مباريات حسب حاجيات كل قطاع.
16 - حكيم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:13
الأستاذ أو رجل التعليم بصفة عامة هو آخر مدافع عن قطاع التربية والتعليم بالمغرب. الكل رفع يده عن قطاع تسعى الدولة لخوصصته بشتى الطرق، الدولة تعرف أن الأستاذ سيكون المانع الصاد لقراراتها اللامسؤولة، لذلك تحاول القضاء عليه واضعافه بشتى الطرق، وإن نجحت، ستعيث فسادا وتخريبا لهذا القطاع الذي يعتبر أساس تقدم الشعوب.
التقرير الأخير حول رتبة المغرب في قطاع التعليم يعطينا صورة مصغرة عن الواقع الذي وصل إليه...والقادم أسوأ.
حاملو الشواهد أصحاب حق وليسوا أصحاب مكرمة أو متسولين، يطالبون بحق استفادت منه أفواج قبلهم...إذا كنت ترى نفسك غير قادر عن الدفاع عن مطالبك، فإن هؤلاء الأساتذة لها بالمرصاد.
ما لكم كيف تحكمون.
17 - ماستري الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:18
ماشي كلشي خدا الماستر وهو خدام انا شخصيا حاصل على الماستر ف 2015و توظفت ف 2105 ولولا أن الوزارة في ذلك الوقت كانت تعتمد الترقية بالشهادة لما اخترت التعليم . والكارثة أنه بعد توظيفي لم يصبح لدي الحق في اجتياز أية مباراة بسبب عقدة 8 سنوات التي تجمعني بالوزارة !!! حلل وناقش!! اتقوا الله وباراكا ما تهدرو من غير علم شوفو لي واكلين البلاد وبعدوا على الاستاذ
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:26
يالها من الأبطال الدين ننتظر منهم تكوين رجال الغد أعتقد أن لاشيء ينتظر في هدا الوطن لك الله ياملك يأرمز البطولات المخربين اكتر من المصلحين وهذا مؤلم لكن المسؤلية تقع على عاتق الوزارة المختصة بالقطاع كان لزاما عليها الصرامة من اليوم الأول الاساتدة وقعوا على العقود وعليهم الالتزام بما وقعوا عليه أو الاستقالة لمن لم يرضى بما وقع عليه التهديد بالسنة السوداء من يتحمل المسؤولية الخاسر الأكبر آنذاك هو الوطن
19 - immad الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:27
مايقع في المغرب غريب جدا ....المنطق يقضي بان الانسان كلما درس وحصل على شواهد علمية تزداد قيمته لكن في بلادنا كلما درست تنقص قيمتك في المجتمع وتصبح في الحضيض!!! ...والامر الخطير ايضا حتى ولو كانت هناك ارادة للدولة بترقية هؤلاء ستجد نسبة كبيرة من عامة الشعب تطالب باستماتة بعدم ترقية اخوانهم ....الترقية حق مشروووووع!!!!
20 - غبي و أفتخر الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:28
ما لا تفهمه أيها الأستاذ المضرب عن العمل اليوم.
و خصوصا الشباب منكم. هو أن هذا التلميذ الذي تعرقل مسيرته الدراسية. لتنال بضعا من الامتيازات التي لا تسمن و لا تغني من جوع.
سيكبر غدا و ستكبر أنت أيضا أيها الاستاذ المبجل. و ستعاني مع كنت السبب في تجهيله.
فلا تشتكي غدا من الاجرام و اللاأخلاق و ميوعة مجتمعك. و أنت في سن لا تريد إلا السكينة و راحة البال.
و أعدك. أنك لن تجدها. لأن من يزرع الريح يحصد العاصفة.
فهنيئا لكم بكفاحكم الفارغ.
21 - محلل تربوي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:32
ادماج أصحاب الشهادات يستنزف ميزانية كبيرة لا يسمح بها البنك الدولي. ولكنه يسمح بتعويضات البرلمانيين و الوزراء وتقاعداتهم الغليضة. ولكن ما ذنب التلاميذ؟ لماذا تحرمونهم من العلم والتعلم؟ هذا ليس نبل؟ أين الوطنية؟
22 - غير على سبة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:59
المصيبة هو لي هضرتي معه كيكول ليك احنا عدنا شواهد عليا الماستر ,الدكتورة فاش كتسولو فاش عندك هاد الشهادة العليا باش مصدع الوقت,,,كيكول ليك الفلسفة ,ؤلا الاداب العربي,ؤلا التاريخ هاد الشواهد من غير التعليم ؤالله لا شربوك حتى الماء,,,,الفلسفة هدي دير بها ربان طائرة ؤلا تخدمك فشركة,
23 - محسن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:02
الحل هو ترقية فتح الترقي لخارج السلم للإبتدائي والاعدادي .. الكل يعلم ان الشهادات الجامعية أصبحت لا قيمة لها لانها تمنح عبر القرابة والمال والوساطة واشياء اخرى. وجل حاملي الشهادات ينفرون من المباراة لانها تكشف مستواهم الحقيقي.
24 - محب الاستاذ المغربي المحكور الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:22
اولا دعونا لا نحقد على رجال التعليم فجميع الموظفين في المغرب تتم ترقيتهم بناء على الشهادة الجامعية كموظفي العدل والصحة إلخ إلا موظفو وزارة التربية الوطنية.
ثانيا الترقية التي يطالب بها هؤلاء تشمل موظفي وزارة التربية كلهم كالمساعدين التقنيين والاداريين مثلا وليس فقط الاساتذة.
هذا التوضيح هو فقط لكي نصفي الخواطر ولا يبقى في قلوبنا حسد تجاه رجال ونساء المعرفة
أرجو النشر سيدي المراقب المحترم
25 - مواطن2 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:23
لكل من اراد ان يختبر نفسه ووزنه ووزن شهادته التي يتبجح بها عليه ان يخوض تجربة بسيطة...يطلب تاشيرة خلال العطلة الصيفية لاية دولة اوروبية او غيرها...يدلي بطلب عمل مصحوبا " بالشواهد العليا " التي يمتلكها وياتينا بالاخبار.فان قبلت منه وتم تشغيله...يقال بانه ظلم في بلده....وان لم يلتفت اليه احد عليه ان يعود من حيث اتي و " يتكمش " .هؤلاء لا يفهمون ولن يفهموا ابدا بان ما يحملونه من شواهد " عليا " في شعب متجاوزة لا قيمة لها حتى في ادغال افريقيا.اتقوا الله في هذا الشعب.
26 - المتوكل/ بركان الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:25
إلى الذين ينتقدون الأستاذ حامل شهادة الدكتوراه، إنهم شموس تضيء لغيرها وهي تحترق. لماذا نلوم الأستاذ ونتهمه بما ليس له يد فيه. بكل صدق الأستاذ نور يهتى به. وإذا كان حريا بالانتقاد فالأولى أن نوجه الانتقاد للمسؤولين الحكوميين والرلمانيين الذين وافقوا على مشروع قانون الإطار 2015/2030 الذين سوف يكون الآباء وأولياء الأمور مجبرين على دفع رسوم التعليم الثانوي التاهيلي والجامعي لمن ساء أن يستمر أبناؤه في التعليم.
وقفات الأستاذ ليس مطالبه الخاصة بل يدافع عن مصالح المدرسة العمومية. ألم تعلموا أيها الكارهون للأستاذ أن الحكومة خصصت في مزانية 2020 أكثر من 40 مليار دولار لسفريات السادة النواب المحترمين وما خفي أعظم.
" ولا تقف ما ليس لك به علم"
27 - لا ثم لا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:46
الكفاءة المهنية لا تقاس اليوم بالشهادات انتهى عهد الإدماج بالشهادات عهد التي حصلوا عليها اصحابها بالنصب والإحتايل والغش في أداء الواجب داخل المؤسسات التعليمية. لا ثم لا للريع بالشهادات وترك العمل . يجب تطبيق مسطرة العقاب لكل من تهاون وغاب عن العمل والشعب يساند الخكونة في مواقفها ضد الإنتهازية داخل التعليم التي ضيعت أولاد الشعب وأفسدت التعليم.
28 - بلاد المغرب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 19:56
هذه نتائج تبسيط شروط ولوج مهنة التعليم، أغلب الأساتذة المتعاقدين ليس في مكانهم المناسب، لا يفقهون شيئا من الكفايات و المهارات في الوقت الذي يعرف فيه المغرب إصلاح المنظومة.... و الدليل واضح أنهم لا زالوا يقبلون على هذه المهنة. خلال مبارة نونبر الماضي نسبة النجاح لم تتجاوز 10 في المئة .
29 - سنة سوداء الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:50
اوصل بكم الامر حتی التفكير في سنة سوداء، مستوى التطرف ربما اقتربتم منه.
30 - رشيد بنعبد الله الاثنين 09 دجنبر 2019 - 20:52
ما الذي جعل بعض المعلقين يتحاملون على هذه الفئة من أولاء الشعب؟ ولماذا لا يتضامنون معهم باعتبارهم لا يطلبون إلا حقهم المشروع؟
أظن أن كثيرا من المعلقين المتحاملين على من كاد أن يكون رسولا لم يدفعهم إلى ذلك إلا:
أنهم لم يعرفوا شيئا عن ملف هؤلاء المناضلين وعن حقوقهم التي يطلبونها، وهؤلاء أدعوهم للبحث والقراءة عن هذا الملف وعرضه على ميزان العقل السليم العادل فيحكمون
أو أن لهم حقدا دفينا لهذه الفئة من رجال التعليم، ولهؤلاء أقول هدانا الله وإياكم وعفانا وإياكم
وللذين يقولون إن الشواهد لم يطلب بها هؤلاء، أقول: الشواهد تدخل في إطار التكوين المستمر، وهو أمر مطلوب ومشروع يجب أن يجازى عليه كل ذي همة وكل ذي جد ومثابرة، عوض أن يحطم ويمنع من صقل مهاراته وتجديد معلوماته.
والحصول على شواهد عليا حق كفله الدستور والقانون.
و الحصول عليها يتطلب مجهودات كبرى، ولا يمكن أن يكون ذلك على حساب عمل الأستاذ ومهامه، فمسألة الحضور في العمل باستمرار لا تناقش، لأن الأمر يتعلق بالتعليم، فتلاميذك وأنت أستاذ يأتون وينتظرونك. هذا علاوة على الضمير المهني الذي لا يسمح بالتكوين على حساب التلميذ أبدا.
31 - عبد الرزاق الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:07
مسؤولية تعليم الأطفال تقع على عاتق الدولة. هي التي يجب أن تتحملها في كل الظروف. لا تحملوا من يطالب بحقه المسؤولية. هم فقط يطالبون بما استفاد منه زملاءهم منذ الاستقلال الى 2014.
32 - karim الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:19
الترقية في التعليم بالكفاءة المهنية و ليس بالشهادة . أصحاب الماستر يتغيبون للالتحاق بالجامعات من أجل الحصول على الشهادة ويأتي ليناضل . حماقة هؤلاء الاساتذة وما مصير الاستاذ الذي يظل في قسمه و يشتغل .
33 - منير الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:23
اغلبية الاساتذة حاملو الشهادات يشتغلون وغير مضربين. الذين يتجمهرون في الرباط ويضربون هم فقط ذوو المستوى الهزيل جدا. وهذه حقيقة لا ينكرها حتى الابله.
34 - متابع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:34
يامن يتحدث عن مصلحة التلميذ، اليس ذاك الأستاذ ابن هذا الوطن ايضا؟ اليس من حقه العيش الكريم؟ ام ان الاستاذ هو الحيط القصير للقاصي والداني، اخي الفاضل كفانا حسدا وحقدا، اذا تمت ترقية هذا الاستاذ فلن تدفع لن فلسا واحد من جيبك،و ذاك رزقه من الله، اتقوا الله في اخوانكم. ما ذنب الاستاذ و هو يعمل مع زميل له استفاد من هذا الحق. فالدستور المغربي ينص على مبدأ المساوات وبالتي لا ارى حرجا في ترقيته وان كنتم تخافون حقا على مصلحة ابنائكم فالوازازة احق بهذا اللوم والسلام.
35 - matheux الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:58
الحمد الله ،استاذ السلك الثانوي تخصص رياضيات ولم ابالي يوما لا بالترقية ولا حتى بالاجرة الشهرية.
لم اصرف درهما واحدا من اجرتي لمدة 20 سنة.
اشتريت مسكني وسيارتي وحتى مصاريف اسرتي الشهرية ،كلها من مداخيلي من التدريس في المؤسسات الخاصة .
36 - طالب الاثنين 09 دجنبر 2019 - 21:59
بالله عليكم هؤلاء الذين يحدثون عن الغياب و على حساب التلاميذ. اتحدى اي منكم ان يأتيني بدليل قاطع على مايفتري من بهتان اسئلوا المدراء و المفتشين عن غياب الاساتذة. هذا الكلام ان ذل على شيء فإنما يدل على ان صاحبه كسول و لا يستطيع الموافق بين الدراسة والعمل ويدعي ان زملائه المجتهدون المكدون الذين يجتهدون بالليل والنهار اولا من اجل التحصيل العلمي ثم البحث عن سبل المادية يتغيبون عن اداء واجبهم المهني، اعرف الكثير منكم. اوا الحصول الله ايعفو عليكم و الله بلاش غاع
37 - سوسي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:20
من يسمون انفسهم برجال التربية همهم هو المال اما مصلحة التلميد فسيحاسبون عليها امام الله
38 - حماد الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:23
السنة كحلة على ابناء المغاربة الفقراء.....اما ابناء الاغنياء فانهم يدرسون بالخصوصي...ويذهب هؤلاء الذين يدعون النضال ليكملوا لهم المقررات بمنازلهم.....
الترقية داخل القطاع يجب ان تتم على قاعدة الكفاءة والمردودية....
39 - ماءالعينين الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:01
يجب النظر بعقلانية في هذا الأمر،بأن وزارة التعليم والأساتذة ليسو المتضررين بل التلاميذ وهذا ما جعلني أتساءل:هل سيقف الأمر هنا؟أم أن هناك حلول ترقيعية مثل السنة الفارطة التي مضت؟
وللحديث بقية...
40 - ملاحظ الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:15
اعجب من بعض التعليقات الناقمة على رجال التربية و التعليم و كنهم ناس يطالبون بشيء خارج المعقول.
ادا كان البعض يرضى ان يهيش حياة الدل و العبودية فداك شأنه.
تحية لكل الرجال و النشاء الشريفات في هدا الوطن.
41 - Boutaib said الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:17
هؤلاء الاساسدة حصلوا على الشواهد على حساب التلاميد اعرف استادة حصلت على الماستر باشواهد طبية لتتفرغ لتهييء الماستر والضحية هم التلاميد الدين هم عرضتا للابتزاز سواء بالساعات الاضافية او بيع النقط.ونقول لمادا التعليم العمومي في المغرب منحط ومتضهور السبب هم رجال التعليم.قم باجولة في المدارس الخصوصية ليلا وستجدون الجواب.
42 - فريكو الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:59
كلشي حاقد على الاستاذ كونو تحشموا شوية
43 - مواطن بدون امتيازات الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:04
جميع القطاعات منظمة في الترقية إلا التعليم فيه تفييء
القانون الاساسي يحت في الترقية ان يكون مقيدا في لوائح الترقية او اجتياز مباراة مهنية فقط!
لك شهادة عليا ممتاز كيف حصلت عليها قبل او بعد توظيفك
ترقى وخرجي المدارس العليا قبل 1990 بدن ترقية لمدة 21 سنة أعقل هذا؟
هناك 2400 دكتور في التأني كلهم مادة أدبية وخاصة الشريعة واكتب من110000 بدون ترقية أساتذة تانوي
حاصل على شهادة عليا أدبية ويعمل في مدينة جامعية!
ليكن في علمكم ان متابعة الدراسة الجامعية كانت ممنوعة ايام السيد العراقي حتى جاء السيد سعف في المواد الادبية المحظوظة
اين هي المساواة في الترقية!
الشواهد العليا في قطاعات أخرى الغيت كذلك!
44 - بوجدور الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:06
مطلب حاملي الشهادات العليا :الحق حق، ترقيتكم أقل شيء تجازون به ترقية بأثر رجعي منذ 2015 مثل كل الوظائف في جميع المجالات،
العجيب فبعض الأوباش المصابون بالحسد الله يزيدهم مرض على مرض من يقولون عكس ذلك.
أما من يقول حتى أصحاب باك التسعينات أو أي فئة أخرى الشارع أمامك طالب بحقك إن كان حق و مكتسب فلم لا
45 - moha raiss الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:30
النضال يجب ان يكون على كل المطالب المشروعة لرجال التعليم اما وكل فءة تناضل حسب مصلحتها فهذا بيع وشراء وليس نضال .المعلم قديما كان يعتقل بسبب مطالبه على الفءات المحرومة من الشعب ويعتقلون بهذا السبب اليوم تطالبون بمطلب واحد وهو الترقية بالشهادة . لافرق بينكم وبين لشكر او البرلماني الذي يطالب ببقاء تقاعده .اللهم ان هذا منكر اصاب البلاد .لماذا لاتناضلون من اجل اطلاق المعتقلين من الحراك اليس هذا نضال يزيد في سمعتكم ؟؟
46 - مهدي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:21
للتوضيح فقط فالشهادة الجامعية ليست دبلوما مهنيا يخص مهنة التدريس حتى تعتبروا انفسكم فوق باقي الموظفين...انكم تبحثون عن التمييز الذي هو متعارض مع القانون والدستور ..لابد من المساواة بين الموظفين..فالاساسي والمرجع هو دبلوم مهني ..
والمطلوب تحسين الترقي والمساواة فيه بين كل الفئات..وتحية نضالية
47 - محمد بنحده الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:06
اساتذه التعليم التانوي ترقوا الى خارج السلم بشهاده البكالوريا والحاصلين على الشهادات الجامعيه لا هل هذا عدل
48 - عبدو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:02
هادو لي كليقولو الترقية بالكفاءة المهنية مفرسكمش بان الامتحانات المهنية النسبة المخصصة فقط13 في المئة و خا تجيب 16 تقدر متنجحش حنت كاينة كوطا. حصيص. و زيد الامتحانات مليئة بالغش بتواطؤ مع الحراس.
49 - ملاحظ الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:06
فقط توضيح للذين يتحدثون عن المتعاقدين..
الأساتذة حاملي الشواهد ليسوا متعاقدين بل هم موظفون في وزارة التربية الوطنية يطالبون بالترقية وتغيير الإطار بدعوى امتلاك شواهد عليا مع العلم أن الوزارة وضعت حدا للترقية بالشهادة في سنة 2015...
أما تنسيقية المتعاقدين فهي بعيدة كل البعد عن تنسيقية الأساتذة حاملي الشواهد مع العلم ان الوزارة تخلت عن التعاقد بصفة نهائية وتم اعتماد التوظيف مع الأكاديميات الجهوية في اطار الترسيم والتمتع بنفس حقوق الأساتذة الموظفين مع الوزارة...
50 - فدوى الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:08
لقد تكبدنا العناء التحضير لشهادت الماستر ومن حقنا الترقية اسوتا بباقي الافواج .فلا يعقل ان يضيع مجهودنا هباءا منتورا ونريد حقنا في مملكتنا
51 - مفتش تربوي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:09
ما يحز في النفس. هو ان الشعب المغربي اصبح ايضا ضد الاستاذ وضد التعليم العمومي. هل يدري ان الاستاذ هو الاول من يدافع عن التلميذ وعن تعليمه ومجانيته . لنرتقي
52 - استاذ ماستري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:29
شخصيا لا يهمني لا تلميذ ولا غيره ما يهمني هو الترقية وتغيير الاطار والاستفادة كغيري من الريع ...الكل يريد الريع فلماذا استثني نفسي .حينما ارى الحكومة تراجعت عن اداء رواتب البرلمانيين والاشباح و قلصت من تعويضات المسؤزلين انذاك لن اطالب بالريع..
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.