بوعياش تدعو إلى تعديل مدونة الأسرة للحد من تزويج القاصرات

بوعياش تدعو إلى تعديل مدونة الأسرة للحد من تزويج القاصرات
الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:10

تحدثت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن وجوب تعديل مدونة الأسرة، قائلة إن الأمر بات ضرورة.

وقالت بوعياش، في تصريح لهسبريس على هامش ندوة بشأن تزويج القاصرات، نظمت بالتعاون مع كل من السفارة البلجيكية بالرباط ومكتب الأمم المتحدة الإنمائي للسكان ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة و”يونسيف”، إنه “في حالة رغب مجلس النواب يمكن تغيير مدونة الأسرة من الغد”.

وقالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان: “لازالت هناك قوانين تسمح بزواج القاصرات، والعملية لم تنته بعد، وبالتالي باتت مراجعة القوانين من الأولويات”.

وتحدثت بوعياش أيضا عن ضرورة تغيير الفصول 16 و20 و21 و22 من مدونة الأسرة، قائلة إنها “تجعلنا في وضعية تتسم بانتهاك حقوق الفتيات بشكل قوي، وتخلق عددا من المآسي وتوقف مشاركة النساء في التنمية وأيضا تمتُّعهن بحقوق الإنسان”، وأضافت: “المجلس يتوفر اليوم على آلية للشكاية تخص الأطفال وحقوقهم، وهي الآلية التي يمكن أن تتوصل بشكايات تهم زواج القاصرات”.

وتابعت المتحدثة ذاتها: “لامسنا إشكالية زواج القاصرات، والآلية مطالبة بالانكباب على هذا الموضوع باعتباره من انتهاكات حقوق الأطفال والاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب”.

من جانبها، قالت أمينة أفروخي، ممثلة النيابة العامة، إن “زواج القاصرات يجهض نمو الطفل ومسار تنشئته السليمة، فلا يتمتع بأي حق من الحقوق التي تكفلها له المواثيق الدولية، ولا أيضا الدستور، ويحرم حقه في اللعب والنماء والصحة والتعليم ومراعاة مصلحته الفضلى في كل مسار حياته”.

وأكدت المتحدثة أن رئاسة النيابة العامة اتخذت، منذ استقلالها عن السلطة الحكومية ممثلة في العدل، عددا من المواقف لحماية الفئات الهشة، لاسيما الأطفال؛ “إذ تعتبر زواج القاصرات انتهاكا صريحا لحقوق الطفل الذي مكانه الطبيعي المدرسة”.

وتتم المطالبة بجعل هذا الزواج استثناء في أضيق الحدود. وتم إطلاق عدد من المبادرات من قبل النيابة العامة؛ من بينها إصدار دورية يعتبرها قضاة النيابة العامة آلية قانونية يجب الحرص على تطبيقها، تصب في حماية مصلحة الطفل، وتوصي بإعمال دورهم كطرف أصلي في قضايا الأسرة، مع عدم التردد في معارضة طلبات زواج الأطفال.

كما تؤكد النيابة العامة اعتبار جلسات الاستماع إلى الأطفال الذين يتم تقديم طلبات الزواج باسمهم كجلسات لتوعيتهم بأضرار الزواج في سن مبكر، والتأكد من عدم وجود إكراه في هذا الطلب؛ كما أطلقت مبادرة لتعزيز التنسيق والتشاور مع كافة المتدربين في قضايا الطفل على الصعيدين الجهوي والمحلي.

‫تعليقات الزوار

31
  • مغربي حر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 02:51

    الزواج اصبح من المستحيلات بالنسبة لبعض المغربيات المثقفات رغم مناصبهم و امكانياتهم المادية لأنهم كبروا في السن لذلك اتركوا هذا الموضوع لان الزواج قسمة و نصيب

  • مزدلي
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 03:18

    غريب هذا الأمر. في القانون البلجيكي وكثير من الدول الأوروبية مثل إيطاليا وهولندا يجوز فيها زواج الفتيات أقل من 18 سنة إذا وافق ولي الأمر.
    بل في هذه الدول لا تحتاج إلى زواج أصلا. فتيات في عمر 13 سنوات يحملن ولا من يتحدث!!!

  • مول البيكالة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 03:26

    اشنو وفرتو لهؤلاء القاصرات في المغرب المنسي باش يرفضوا الزواج في سن مبكرة !!! يفضلن الزواج على الموت البطيء في مجتمع يحسن تسويق المصطلحات العصرية في واقع لاعصري !!!

  • said
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 04:18

    مدونة الأسرة فطلتموها ونسجتوموها بشكل يخدم المرأة اكثر من الرجل. الشيء الدي عجل بامتناع الشباب عن الزواج.فمادا تريدون اكثر من دلك. هده الجمعيات فككت الاسر.

  • جمال
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 05:09

    المشكل ليس في الزواج بل في الجهل والفقر ادا تزوج جاهل او امي انجب اميين وجهل وبكثرة وصار الامر من مصيبة الى مصائب.

  • العيش الكريم الكرامة العدالة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 05:20

    يجب تقسيم العادل للثروات على الشعب وتوفير فرص الشغل والصحة في المستوى وتعليم جيد وقظاء نزيه وديموقراطية حقيقية والزج بالطواغيت الظالمين في سجن تزمامارت تحت الارظ واطلاق سراح جميع الابرياء المظلومين وهادشي لي كيطلب الشعب اليوم.

  • meryam rochdi
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 06:31

    الى صاحب التعليق 2 – مزدلي
    هل فعلا تعيش في هذه البلدان و تعرف دستورها و قوانينها ام انت ترخي عنان الكلام للهرطقات بدون عنوان
    لا تستطيع التفريق بين مهاجرين من المشرق يقومون بهذا كاللاجئين السوريين الذي جاؤو و اخذو بتزويج القاصرات و بين مواطنين لهم اوراق اقامة و من لهم جنسية كالسكان الاصليين لو قامو فقط بالتفكير بهذا الفعل لسجنو فما بالك بالقيام به!!!!

  • الفاهم
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 07:37

    وكذلك .امنعوا الزواج اذا كان اافرق في السن اكثر من 15 سنة.لان غالبيه القاصرات يزوجن بشيوخ. لان الرجل يستطيع الزواج ممن اصغر منه.والمراه لا تستطيع

  • مومو
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:24

    أعتقد أن المثقفات و الناشطات في حقوق النسوة تغرن من القاصرات المتزوجات، لأنهن و لما يبدو عليه سوء حالهن، ولما نعرف عنهن من دفاعهن عن الحريات الجنسية و عن الحق في الزنا و الخيانة الزوجية، لن تجدن من يتزوجهن، سواء أكان صغيرا أو شابا أو كهلا أو شيخا كبيرا.

  • كمال
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:48

    فعلا في الدول الغربيه يمسح للقاصرات بالزواج بمواقفه اوليائهن. لكن الفرق يكمن بان القاصره هناك تتزوج عن قناعه كامله وبرضاها وبمعرفه كامله مع من تتزوج ودائما مع شخص أقرب لها سنا عاده لا يفوق العشرين سنه.
    العكس ما يحدث عندنا.
    القاصره يتم بيعها بمعنى الكلمه لاشخاص اكبر منها سنا وبكثير. عاده بدون رضاها مستغلين فقر اهلها .اي يفرضون عليها الامر الواقع في مجتمع امي نسبيا او كليا لا يرحم.
    اذن لا تقارنو ما لا يمكن مقارنته. وفي كل القاصرين والقاصرات مكانتهم الطبيعيه هو المدارس.
    الزواج مهمه ومسؤوليه كبيره التي يجب التخطيط له بعنايه . بالدرجه ماشي لعب ديال دراري .

  • Hollandddddsdss
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 08:53

    واش دخلك نت في شؤون الناس؟
    الحق وحظ مثل الشمس.
    البنت استشار اما اذا هي من أرادت الزواج فلذلك حقها.
    اما ان ترغم علي الزواج بالسجن للأب وآلام وكل من ساهم في زواج وهي مكرهة

  • ابليس في قبة البرلمان!
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:08

    سؤال المطروح ماذا فعلت مايعرف بحقوق الإنسان للبنات او النساء في البوادي والجبال ودور الصفيح ، الناس يشكون من سوء التغذية والصحة والتعليم والسكن ..!! وانت تطبلين كل مرة الزواج !! الزواج!! اما الزنا واستغلال النفوذ ، و…و… المشكلة ليست في المدونة وﻻ المدورة !! ولكن في امثال هوﻻء المهجرين … عبدة الشيطان اﻻمريكي واﻻوربي.

  • بلادي بلاد
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:10

    لا تشجعوا على الزنى و شجعوا على الزواج.كل من يعطل شراءع الله فحسابه شديد.العجب انكم لا تتجرؤون إلا على شراءع الله و لا تجتهدون إلا في نسف الدين.اتقوا الله الذي ستقفون بين يديه و تسألون عما كنتم تفعلون.

  • الجودة في الحياة
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:19

    ماهو الأهم في الحياة
    السعادة أم العنوان
    بنت في 16 يتزوجها فوق الأربعين أي بعبارة أخرى هي في الاربعين هو نواحي 70 أين هي متعة الزواج
    هذه إنها المشاكل الاجتماعية خيانة زوجية شكوك وربما كوارث
    هل نفكر أم نغمض أعيننا
    فالاشباع الجنسي من أهم مقومات العشرة الزوجية
    بدون إشباع مشاكل بالجملة
    ليس الكم هو المهم بل الكيف والجودة في الحياة

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:28

    واش لي عندها فوق 16 لسنة بقة طفلة راه المغرب نقصات فيه الولدات بفعل فاعل والعوانس أكثر من 7 مليون إننا ننقرض ببطئ المغاربة ينقرضون ستجتاحنا إفريقيا السوداء دلت يوم أيها الغافلون.

  • ضد زواج القاصرات
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:33

    في اروبا يتزوجن و ينجبن برضاهن فليس هناك من يغصبهن ان اردنا ذالك لكن في مجتمعنا تزوج القاصر مغصوبة بسبب الخوف من الاهل الشيء الذي لم يعد مقبولا لانه فيه اغتصاب للطفولة مبكرا و الحرمان من ابسط الحقوق اولها التعليم لاننا لم نعد نريد جيل امي تمريض نفسي.

  • VIDEO BLADI:RIFKMEF9BHC
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:55

    وفرو العيش الكريم للشعب هو الاول حيت هاد الشعب المنكوب دوخوه وقهروه الزلط والتهميش.

  • simsim
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:19

    الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لم يهتم بهذه المواضيع التي تتقنها نسوة المغرب
    وهو رئيس أقوى دولة في العالم كانت له عشيقة في البيت الأبيض وهي مونيكا ليفينسكي وتصغره بأربعين سنة وكانت في البيت الأبيض حيث يمارسا الجنس صباح مساء وهي علاقة غير شرعية تماما
    وماذا فعلت زوجته هيلاري كلينتون ؟ هل طلبت الطلاق بطبيعة الحال لا
    لو حصل هذا مع رئيس دولة إفريقية لأقامة نساء المغرب الدنيا وأقعدنها
    القاصرات على الأقل هن في علاقة شرعية وموثقة
    حقيقة لو كُن في محل مونيكا ليفينسكي لكانت حالتهن المادية أحسن
    ولا أظن أن السيدة بوعياش لوكانت مكان الآنسة مونيكا كانت سترفض هذه العلاقة علما أن ذوق الرئيس كلينتون لا يميل لمثل هذه الملامح
    ألم يقل العرب؟
    كل إناء يصدح بما فيه

  • غير دايز
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:19

    المشكل الاساسي و الرئيسي هو الابتعاد عن شرع الله و اللجوء الى قوانين وشرائع الغرب كي ننال رضاهم . ان كنا فعلا مسلمين فلنلتزم بديننا و قوانيننا الالاهية التي لم تترك اي مجال للشك اما ان كنا غير دلك فلنقلها صراحة بدون نفاق و نطبق شريعة الغرب و قوانيننا الوضعية . اتقو الله .اتقو يوما ترجعون فيه الى الله . فالاسلام قد كرم المرأة و حفظ لها حقوقها كاملة بينما هاؤلاء الدعاة يريدون التجارة بالمرأة .وذلك بفظح جسدها و اعلاء كلمتها على زوجها ولو ظلما وعدوانا تحت شعار حرية المرأة و حقوق المرأة .اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه .

  • عمر
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:27

    تزوجو الشارفات ما بقا غير القاصرات.اينه الزواج .الفتات في المغرب عندها 40 عام ولا تجد زوجا .دافعوا عن التعليم اما مشكل القاصرات فهو ثانوي أو ثالثي.

  • Hassan
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 10:59

    اذا تعلق الأمر بالزواج تقولين زواج القاصرات وكذا وكذا
    أما إذا زنت ومارست الفاحشة بنت قاصر تقولين حرية فردية
    هل الجنس في إطار الزواج للبنت أقل من ١٨ سنة يعتبر في نظرك جريمة أما الجنس للبنت أقل من ١٨ خارج الزواج يسمى عندك انفتاح وحرية فردية
    ما هذا التناقض
    على فكرة انا لست مع الزواج القصري وإنما الزواج قبول من الطرفين وليس إلزاما لأحد أما السن فيختلف
    من بيئة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر وبالنسبة الي إن يكون الزوجين مسؤولين وأكفاء ومتخلقين ومتعاونين ويحترمان بعضهما البعض ويقبلان إختلاف بعضهما البعض وأن الزواج مؤسسة تحتاج إلى التخطيط والتذبير والمشاركة والحب المتبادل .

  • بائع القصص
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:42

    بعض التعليقات تجانب المنطق بل تضرب في قلب حرية الإنسان، تزويج القاصرات سواء بارادتهن او لا هو اغتصاب لحقهن في تحديد مصيرهن بانفسهن، لأن القاصر يجب أن يكون محميا حتى يصل النضج العقلي والوعي بل وحتى يكون نفسه ويصبح مستقلا ماديا ومعنويا لاختيار مسيرة حياته، ماذا يعني تزويج قاصر؟ هو تغيير الكافل بها من ابيها وامها إلى شخص آخر شبه بكفيل ليس هناك استعباد أكثر من هذا…
    هل المرأة وجدت فقط لتلبية حاجة الرجل في التكاثر ام انها إنسان مستقل بعقله وإرادته…

  • momo
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 11:49

    نصيحة لمن يريد الزواج من الرجال:
    البنت لا تتجاوز العشرين في العمر ولا تعمل… هذه نصيحة من الالماس وتذكرني بعد الزواج بعشر سنين.
    نصيحة للام:
    زوجي ابنك ببنت لا تتجاوز العشرين … وتذكريني بعد الزواج بعامين.
    اما الاخلاق فكل المغربيات اخلاقهن ممتازة… والتفاهم يسهل في الصغر.

  • hamid
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:25

    من الاحسن ان تمنعوا الزواج كليا وبذلك تحققون المساوات لان اغلب من يدافع عن القاصرات فاتهن قطار الزواج او ربما تغيير المدونة ويضاف فيها بند يجبر الذكور ان يتزوجوا بالعانسات اولا

  • Hicham
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:26

    أقترح تقييد زواج القاصرات وليس إلغاءه.
    وذلك بأن لا يتجاوز الفرق في السن بين القاصرة والزوج 7 سبع سنوات. وتجريم من تبث أنه تزوج بقاصر يفوفها سنا بأكثر من ٦ سبع سنوات. بالإضافة إلى القدرة الجسمانية عن طريق شهادة طبية والقدرة المالية للزوج.

  • عقدة زواج
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 12:57

    هؤلائ ناشطات جمعويات المدفعات عن حقوق المرأة ومحاربة الرجل كأنه كائن من فضاء أتى لغزوي نساء الأرض.
    أقولو لكم أيها ناشطات الزواج لم يكن من نصيبكم بسبب أو بأخر. وهده محاولاتكم اليائسة لن تجد نفعا لأن الفتياة القاصرات أو العوانس يردن الزواج.

  • FROM RIF
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:06

    شيطان ونص ويا لطيف السلامة على وجه كي داير.

  • شرف
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:16

    انا مع الزواج اقل من سن الرشد القانوني المنصوص عليه فالمادة 209 من مدونة الاسرة لانه اصلا بقبول طرفيه. و ماذا ستنتضر هذه الفتاة ان لم تتزوج و هي ليست ضامنة لمستقبلها ، في نضرك ستأخر الزواج لعيش حياتها بحرية والتي في نضرك -هي كما قيل- ان تقيم علاقات غير شرعية قد ينتج عنها علاقات جنسية والتي يسعون الزنادقة في المغرب الى اباحتها و رفع التجريم عنها. في هاذا الاطار من يريد ان يمارس الجنس علنا و دون حرج فهناك دول تبيح ذلك اما المغرب فدولة اسلامية .

  • Marroki
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 15:20

    انا كنقرا التعليقات و انا كنتخلع. ها لي كيقول المراة خصها ما تخدمش و لي كيقول ان المدافعين عن حقوق الانسان كاي دافعوا حيث فيهم الغيرة من هاذوك الفتيات مساكن!!!! و و و . لل حول و لا قوة الا بااله مو شكرا هسبريس

  • Hassan
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 17:20

    نريد كذالك تعديل المادة في المدونة التي تلزم الرجل بموافقة الزوجة الأولى نريدو إلغاءها أما الزواج من بالقاصر الأغلبية ضد نريد الحلال الذي حلله الله فقط حسن ميكون شي مصاحب مع شي اولد ارمي في الزبل

  • حيرة وخجل أبوين
    الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 18:47

    أمر مخجل ومحير في نفس الوقت تقول السيدة بوعياش نقلا عن منظمات دولية أن هناك تهديد لحقوق الطفل في اللعب والنمو إلى آخره من جراء زواج القاصرات لكن لم تكتمت عن مصير الأطفال الذين ستصطدم برائتهم بخلفيات علاقات غير شرعية والرضائيةلآبويهم والمحمية قانونيا (إن حلت تلك المصيبة بالمجتمع لا قدر الله ) فهل ستلجئ تلك المنظمات لتنزيل قوانين أخرى بالبرلمان لحل مشكلة لعبهم ونموهم ودراستهم هؤلاء الأطفال الذين سيشتت شمل عائلاتهم من جراء الخيانة الزوجية. نقول في النهاية لطفك بنا يا الله وبمدونة أسرتنا. ثم الطامة الكبرى في هاذه الحالة أن يقال أن ممارسة الفتاة حقوقها الفردية عند رشدها لأنها ربما حتى لن تتزوج هو عند "العارفين بمصير الاسر"افضل من ان تذخل بيت الزوجية وهي قاصر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة