24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | دراسة طبية مثيرة بالمغرب .. إدمان الهاتف يُضْعف الأداء الجنسي

دراسة طبية مثيرة بالمغرب .. إدمان الهاتف يُضْعف الأداء الجنسي

دراسة طبية مثيرة بالمغرب .. إدمان الهاتف يُضْعف الأداء الجنسي

خلصت دراسة علمية في المغرب إلى نتائج طبية مثيرة، بخصوص تأثير إدمان الهاتف النقال على الأداء الجنسي والقدرات الجنسية.

الدراسة المرتقب أن يُعلن عنها البروفسور ربيع رضوان، رئيس قسم الصحة الجنسية وقسم أمراض المسالك البولية بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء، بعد غد الخميس، انطلقت من نتائج بحث ميداني أنجزه خبراء في مجالات متعددة والذي استعان بشرائح مجتمعية متعددة حددت في 600 امرأة ورجل.

وتمحورت أسئلة البحث العلمي أساساً على عدد الساعات التي يتم فيها استعمال الهاتف النقال وأماكن استعماله، خاصة داخل غرف النوم التي تعد من الأماكن الأكثر تأثرا باستعمال الهاتف على مستوى الأداء الجنسي لدى الرجال والنساء على السواء.

النتائج، التي خلص إليها الاستبيان واستطاعت هسبريس الحصول على بعض مخرجاتها، خلصت إلى أن 100 في المائة من المستجوبين (أزواج وزوجات) يملكون هواتف نقالة ذكية، 92 في المائة منهم يستعملون الهواتف داخل غرف النوم؛ من بينهم فقط 18 في المائة يعملون على الإغلاق المؤقت للهواتف (mode avion ) داخل غرف النوم.

وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن 50 في المائة من المستجوبين غير مرتاحين في حياتهم الجنسية نساء ورجال، 33 في المائة منهم يقولون إن الهاتف النقال استحوذ على تفكيرهم واستهلك كل وقتهم داخل غرف النوم.

المثير في الدراسة، وفق المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، هو أن عينة الشباب من 20 إلى 45 سنة هي الأكثر تأثرا بالهواتف النقالة داخل غرف النوم، حيث تستعمل الهاتف بشكل إدماني، إلى درجة أن أكثر من 60 في المائة منهم اعتبروا أن الهاتف النقال أثر على أدائهم الجنسي، في وقت اعتبر حوالي 14 في المائة منهم أن الهاتف النقال الذكي هو المسؤول الأول عن الضعف الجنسي لدى الزوجين.

وتشير النتائج ذاتها إلى أن 75 في المائة من العينة المستجوبة تستعمل الهاتف بشكل كبير، 60 في المائة تشتغل بالهاتف النقال داخل غرف النوم، ما يفقد التواصل بين الزوجين؛ فقد عبر 12 في المائة منهم عن ضعف جنسي واضح، بينما أشار 35 في المائة إلى فقدان الرغبة الجنسية و16 في المائة (رجال) يعانون من القذف السريع، بينما 20 في المائة (نساء) يشعرن بآلام حادة في بداية العلاقة الجنسية.

المصادر الطبية أكدت أن الاضطرابات الجنسية، حسب خلاصات الدراسات، تزداد حدتها مع وجود شاشة التلفزيون داخل غرف النوم وتعدد الأجهزة الإلكترونية داخل البيت.

جدير بالذكر أن البروفسور ربيع رضوان، رئيس قسم الصحة الجنسية وقسم أمراض المسالك البولية بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء وبشراكة مع الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، ينظم الخميس المقبل ندوة صحافية لتقديم نتائج الاستبيان الميداني الخاص بتأثير إدمان الهاتف النقال على الأداء الجنسي والقدرات الجنسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - عبد المجيد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:08
أظن أن أثر ما يشاهده المرء في الهاتف هو ما يؤثر على الأداء الجنسي، وليس الهاتف بحد ذاته.
2 - مغربي عايق الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:11
الحمد لله الفقر نعمة....ما عندي حتى شي هاتف.....وا لي كيصور 60 درهم فالنهار و مزوج و 3 الاولاد غادي يشري التليفون.....انا كندخل البيت النعاس مع 10 و كنخرج منو مع 7....و الحمد لله النتيجة3 أطفال في 4 سنوات زواج و باقي العاطي يعطي....
3 - الغلاء الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:12
مع غلاء المعيشة صار الزواج مستحيلا,وبسبب غلاء الكراء صار حلم الحصول على برتوش صعبا,واصبحنا صائمين وبالدفء حالمين وعلى الانترنت شانقين
4 - عبد الله الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:14
تمنيت أن تكون الدراسة على أثر البطالة في نفسية المواطن المغربي، وتأثيرها على شخصيته ومحيطه عامة. شباب لا يجد قوت يومه حتى يفكر أصلا في الزواج وحتى يتأثر أداءه الجنسي أو أداه المنسي، لا حول ولا قوة إلا بالله، وحسبنا الله ونعم الوكيل، إلى الله المشتكى.
5 - أتفه الدراسات الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:14
دراسات أو شبه دراسات تعبر فقط عن فراغ عقول أصحابها
6 - channa الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:14
سبحان الله العقل عندنا كيف داير هادوك الناس كيضحكو علينا عارفين ان العرب الأكثرية مخهم عامر بالجنس لاحول ولاقوة الا بالله زعما هما جابو واحد ودخلوه في بيت النعاس وعطاوه التليفون وشوية جابو ليه بنت وقالو ليه نعس معاها ومدار والو هاد العملية جربوها على اللف مغربي
7 - تكشبيلة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:15
العادة السرية والمواقع الاباحية هي السبب في الضعف الجنسي اما التلفون خطر على على الدماغ
8 - فريد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:17
صراحتا موضوع مهم للغاية استفدت منه كثيرا ونصحت بعض الأصدقاء هم الآخرين القراءة والاستفادة حتى تعم الفائدة للجميع
شكرا لكم
9 - observateur الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:18
متى كان القطاع الصحي في المغرب ذا مستوى لإجراء الدراسات الميدانية على الإنسان المغربي؟انه قطاع غير منتج ولايرضى الى المستوى المطلوب .كفاكم كذبا فالصين اكبر الدول استعمال للهواتف اواكثر الدول انجابا ....
10 - Fellah الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:18
Donc un moyen léger de contraception et planification familiale...bravo les smartphones...

كما بينت دراسة أخرى لاتقل أهمية، أن 60٪ من cocottes تحترق بسبب انشغالات النساء في الهاتف النقال أو تتبع المسلسلات...
11 - mohamed الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:20
هده حقيقة لا مفر منها و بالاضافة الى اشعة الويفي الدي تزيد الطين بلة فشبكة الويفي و اشعتها مسؤولة بشكل مباشر في خصوبة الرجل فهي تعمل على قتل الحيوانات المنوية و القدف السريع و الضعف الجنسي
12 - يا ربي السلامة الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:21
كلشي ليه الدوا الا فتور الرغبة الجنسية بين الزوجين لانه يجعل الحياة لا تطاق...نسال الله السلامة للجميع.
13 - charaf الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:21
السبب الرئيسي وراء الضعف الجنسي عند الجنسين هو الضغط النفسي والمشاكل اليومية لدى المغاربة والخوف من الغذ اﻷسود لدى شريحة واسعة من الشعب وبطبيعة الحال مع اﻹبتعاد عن الذكر وهجر المساجد يفاقم ضغوط الحياة الصعبة في هذه البلاد مع اﻷسف.
14 - Yoz الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:22
هناك من يغلق الهاتف في غرفة النوم او اثناء تواجده بالبيت لا لشيء الا ليتفرغ لاهله... فتقوم الحرب مع الزوجة عندما تسأل بالٱتي: طفيتي التلفون خفتي تتاصل بيك شي وحدة؟ إوا قَلّْب تْسْكّتْها انتَ...
ههههه
15 - rachid الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:23
أصلا اغلبية النساء باردات جنسيا .وتمثل العكس عندما تجد في الرجل مصلحتها
16 - عبدالقادر جرسيف الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:23
انا لست باحثا او عالما وحسب استنتاجي فان الصور والفيديو هات والأفلام الإباحية تأثر سلبيا بشكل كبير على العلاقات الجنسية واصبح الهاتف النقال هو المساهم الفعلي في تدمير هذه العلاقات.
17 - انا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:23
امر منطقي .. النهار وما طال وانت شاد هاداك المشقوف.. مغديش ديها فمراتك ولا ولادك ولا حتى حالتك. ألله يستر وصافي .. انا الى خرجت ونسيت التلفون كنحس بحال لي عريان
18 - عصام الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:24
اذا كان استعمال الهاتف النقال في أشياء اخرى ... ممكن اما اذا كان استعمال الهاتف في أشياء مفيذة و لو كان ادمان لن يكون هنالك تأثير اسي بروفيسور
19 - المترب الحزين الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:29
كان على البروفيسور ان يجري دراسة الاطفال الذين يقطعون كيلومترات في البوادي دون افطار لاجل التحصيل الدراسي ليعرف مامذى التعب والارهاق وعدم التغذية على محصلت التلاميذ اما الهاتف والجنس ليست لدينا الوسائل التقنية للحصول على النتائج التقريبية لان عدد600 امراة ورجل ليس بالعدد الكافي للتحليل والدراسة على 1000 وما فوق بمختلف الاعمار
20 - الدكتور عاطف الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:31
اكثر من 50٪ من المغاربة يعنون من الضعف الجنسي و الاسباب متعددة اهمها:
- الأغذية السريعة fast food
- القلق و التوثر بسب البيئة و ظروف العيش
- مشاهدة الأفلام الإباحية مما يفقد الرغبة
- استعمال الهاتف النقال الذي يوثر بشكل كبير على الخصوبة و الحيونات المنوية
- التمثيل السيء للجنس و ربط الجنس بالرجولة و الفحولة
- غياب ثقافة جنسية لدى اغلب الأزواج و العاشقين و عدم وجود حوار حول الموضوع
- استعمال السراويل و الملابس الضيقة
- استعمال أدوية مهيجة تعطي نتائج عكسية مع مرور الوقت...
21 - اوس الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:32
المغرب تبارك الله دار كلشي مزيان ما خلا حتى حاجة ما برعش فيها كلشي نجاح في نجاح داكشي علاشي الدراسات تاعو لي بحال هادي موثوق فيها 100% !!!
22 - batman الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:32
le telephone est devenue une drogue pour les couples .Ceux qui veulent s en debarasser doivent imperativement suivre les etapes ci-dessous:
une fois rentrer a la maison se reserver 30 mn pour achever toutes les taches et repondre a tous les appelles
ensuite fermer le telephone et se consacrer a la vie familliales
23 - هوهو الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:33
أودي الهاتف النقال هو السبب في ظهور وانتشار السعار الجنسي حتى ولاو تلاميذ الابتدائي والاعدادي يشغلهم الجنس اكثر من الدراسة...!
24 - ههههه الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:35
نعم قبل هاته الدراسة تبدو الأمور واضحة ليس الهاتف فقط إنما هناك عدة عوامل من بينها المأكولات السريعة وللباس المتواجد حاليا (لباس شبه شفاف) أو بإختصار التعري وعدة عوامل أخرى كثيرة ومتنوعة...
25 - نبيل الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:36
كمغربي حر لا أتفق مع هده الدراسة....لي عندو عندو هههه
26 - تادوارت الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:42
الكراء والضو والماء والهم والفقر وقلة الحيلة هم العدو الحقيقي ورأس المشاكل الجنسية والصحية والنفسية في هذه البلاد والله إعفو على الجميع
27 - القنيطري الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:44
دراسة علمية في المغرب هههههههه أغلبية الدول الإفريقية تخلصت من مرض السل وعندنا آلاف المرضى سنويا أغلبية الدول الإفريقية عندهم طبيب لكل 1700 شخص عندنا طبيب لكل 5000 شخص ....... أما الأمراض النفسية فحدث ولا حرج والدليل القاطع من وراء هذه الدراسة المزعومة يجب عليهم الإتصال بالمستعجلات المجانين آسف لا توجد في هذا البلد مستعجلات المجانين عليهم الإتصال بأحد الرقات ههههه
28 - Said الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:49
للإشارة فقط، الضعف الجنسي ليس له علاقة بالهاتف النقال و إنما بالمواد الإباحية بالهاتف النقال، حيث أصبحت هذه المواد في متناول الجميع.
إسألوا الدكتور غوغل عن نسبة زيارة المواقع الإباحية حسب البلدان. المغاربة يحتلون مرتبة لابأس بها في هذا المسح، الذي أجراه موقع غوغل.
29 - احمد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:50
كذب في كذب يقول المثل المغربي(سال لمجرب لا تسال الطبيب)
30 - البورنوغرافيا الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:52
إن ماسوف يؤثر على الحياة الزوجية هو الإباحية ،وتأثر الزوجين بها ، وماسوف أقول هو أن أولئك ممثلون وأنتم أشخاص عاديون لاتقارنوا أنفسكم بهم .... وإلا ستكون مشاكل زوجية كثيرة في هذا المشكل
31 - Irony الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:23
دراسة علمية في المغرب???? Therefore, it is not a trusted sourse, If I want to investigate the about a matter, I prefer foreign scientists who prove facts with scientific researches. Not merely ideas.
32 - سنة بفصل واحد الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:30
المواد الكيماوية أو المبيدات الحشرية
التي تعالج بها الخضر والفواكه والحبوب بالمغرب التي نأكلها بكل طمأنينة تقتل وتدمر جسد المغربي ببطء وفعالية وهي اخطر بكثير من استعمال الهاتف
33 - Ssf الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:42
في نظري ليس للهاتف أي دخل في القدرة الجنسية. بل إن الضغط النفسي والمادي الذي يعانيه المواطن المغربي يوميا هو الذي يؤثر على القدرة الجنسية للإنسان .
وأي اقتراح خارج هذا النطاق فلا أساس علمي له .
الضغط النفسي والمشاكل المعيشية بالمغرب تساهم بنسبة ساحقة في ضعف القدرة الجنسية .
وأخرى أنه أمر صحي في بلد يشهد نموا ديموغرافيا لا يواكبه نمو اقتصادي . وبالتالي قلة المواليد أمر مفيد لبلد فقير اقتصاديا .
وأعرب الشباب بات يجد صعوبة في توفير قوت يومه وبجد أنه من سابع المستحيلات أن يفكر في الزواج أو الإنجاب وهو في بلد البقرة أغلى منه كالمغرب .
34 - طاق امارش الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:45
مكاين لا تليفون ولا ست حمص لي عندو عندو
35 - ابو ياسر الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:57
اكيد أن اضرار الهاتف الخلوي كثيرة لكن العلم و التكنولوجيا جعل هذا المشكل يعالج
ابحثوا عن العلم
36 - جون بولتون الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:00
السؤال الذي يحيرني كرجل اعزب،لماذا حتى المتزوجون يتابعون البورنو ؟!الم تقولون لنا ان الزواج هو تحصين للإنسان من الوقوع في المحضور ؟!
آسف على طرح هذا السؤال لكن المسألة أضحت أعمق وتثير جروحا غائرة في العاطفة والوعي،لا ادري هل هناك من يُشاطرني الرأي والإحساس؟!
37 - عقله بين فخديه الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:02
مجتمع لا يفكر إلا في الجنس، والحرية الجنسية، والمثلية، والعري وغير ذلك.
38 - كريم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:18
الضعف والبرود الجنسي مرتبط بنفسية الانسان عدم الشعور بالراحة والسكينة يفقد الانسان الرغبة في كل شيء وليس الجنس فقط استعمال الهواتف الدكية المفرط يخلق في الانسان شعور بعدم الارتياح وربما الانعزال والكابة
39 - thami الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 01:03
هده الدراسة تتسم بعلامة استفهام كبيرة .والدراسة خلصت أن المغاربة لايفارقون الهاتف وانهم يستمدون منه المعلومات وينتقدون منه النظام ويسغطون على الدولة من خلال الهاتف كل هدا وهم يعرفون ان المغاربة لايستغنون و يفكرون فقط في بطونهم وأسفل منها بدلك اعلنوا عن هده الدراسة كي يبتعد الناس عن الهاتف !!!!
40 - Hassssssssan الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:13
اظن ان هذه الدراسة غير دقيقة ولا تمت للبحث العلمي بصلة متى كانا باحثينا قادرين على الخوض في مجالات البحث العلمي وأي جهة علمية اعترفت بهذا البحث وأي مجلة علمية نشرت هذا البحث اظن انه كلام مرسل فقط حمل فيه الهاتف النقال كل ما يطيق وما لا يطيق
41 - ريفي تطواني حر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:13
الى المغربي العايق كيف كتبت تعليقك وأنت لا تملك الهاتف وهل الذي لا يتجاوز دخله 60 درهم يذهب الى السيبير مثلا وأنت متزوج ولديك ثلاث أطفال ؟؟؟ لماذا الكذب !!
42 - Mohamed الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:15
ليس هناك اخطر من الكراء من يؤثر ويضعف كل قدرات بني البشر وليس الجنس فقط.
43 - عبدو ربه الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:19
اصبح الكل تقريبا يعاني من هدا داء الخطير وهو القدف سريع وعدم تلبية نشوة الجنسية على اكمل وجه
44 - دراسة في اكل الدجاج الرومي الخميس 12 دجنبر 2019 - 04:07
انا عملت دراسة على الدجاج الرومي ووجدت ان اكل الدجاج الرومي لعلف السيكاليم الصناعي يأثر على ادائه الجنسي وان الدجاجات يشتكين من الضعف الجنسي لدى الديوك البيض وسيتقدمن بطلب الطلاق والتعويض عن معاناتهن بالزاج من الديوك البلدية التي تاكل البيو ، وسانشر الدراسة في مجلة الواشنطن دوست الحليبية البيمية .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.