24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء

مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء

مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء

فجّرت سائحة أمريكية فضيحة أثارت جدلا واسعا، تناقلته وسائط التواصل الاجتماعي، بعدما اتهمت موظفا في شركة الخطوط الملكية المغربية (RAM)، يعمل بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء، بسرقة رقم هاتفها من قاعدة بيانات الشركة عقب مرورها من التسجيل، ثم عمد إلى التواصل معها عبر تطبيق "واتساب"، ما أثار الكثير من التساؤلات بشأن حماية المعطيات الخاصة للأفراد من الناقل الجوي الوطني.

السائحة التي تقطن في مدينة نيويورك قالت، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنها زارت مطار محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء متوجهة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنصرم، مضيفة: "أحد موظفي الخطوط الملكية المغربية أخذ رقمي من قاعدة البيانات وقام بمراسلتي على واتساب"، متسائلة بلهجة غاضبة: "هل يتوفر على عنوان السكن أيضا؟ أحس بعدم الأمان في هذا الجانب".

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع الموضوع بكثير من الاستياء والاستغراب، لأن الأمر يتعلق بمعطيات حسّاسة ذات طابع شخصي، لاسيما أن المسؤول عن تسريبها في هذه الحالة هو المؤسسات الرسمية للمملكة في وقت يُفترض أن تسهر فيه السلطات العمومية على حِفظها وعدم إتلافها، بينما يتحدث القانون 08-09 على حماية المعطيات الخاصة للأفراد طبقا للبند 24 من الدستور.

وتعليقاً على العبث بالمعطيات الشخصية في شركة الخطوط الملكية المغربية، قال محمد العوني، خبير في مجال الإعلام والاتصال، إن "هذه الحالة تكشف التناقض الكائن في المغرب، حيث نتوفر على قانون لحماية المعطيات الشخصية لكن التكوينات اللازمة والعمليات التواصلية غائبة"، مشيرا إلى أن "القانون سالف الذكر يحدد المسؤوليات في هذه الوقائع، ويكشف الحالات التي تخالف القانون".

وأضاف العوني، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوعي غائب تماما بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتؤكد حالة السائحة الأمريكية بالملموس أن الموضوع يحتل أهمية كبرى في المشهد المغربي، وهي مجرد نموذج صغير على الظواهر الكبرى التي تقع في المؤسسات العمومية حيث تُنتهك المعطيات الشخصية كما لو أن الأمر شرعي".

وأوضح الخبير ذاته أنه "نادرا ما تجد المستشفيات العمومية تحمي المعطيات المتعلقة بصحة مُرتادي هذا المرفق العمومي، حيث تُطرح بيانات المريض للعموم، في وقت يجب فيه على الطبيب وحده أن يطلع عليها، بل في حالات كثيرة تصطدم بكون الممرض أو الممرضة على اطلاع تام بالمعطيات الشخصية للمريض".

وتابع العوني قائلا: "المعطيات الشخصية بالمغرب مجال للانتهاك اليومي، بل الأخطر من ذلك، أننا كمجتمع نواجه انتهاك معطياتنا الشخصية من طرف الشركات الرأسمالية الكبرى"، مبرزا أن "موقعي فيسبوك وغوغل يقدمان على بيع وشراء المعطيات الشخصية للمغاربة دون أي استشارة، وقد بدأت الدول تعير الاهتمام بهذا الموضوع لتحصين مواطنيها، بينما يتم تسليع المعطيات الشخصية في المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Adil chadlawi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:14
لو كانت مغربيه و تكلمت عن الموضوع لدهبت الى السجن بتهمه عدم احترام مؤ سات الدوله و تعنيف موضف اتناء القيام بعمله
2 - عباس فريد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:17
لا حسيب ولا رقيب !!بلاد السيبة بامتياز من القمة إلى القاعدة لا احد اصبح يخاف من العواقب كأن الدولة غير موجودة !!
البلد يعيش فوضى عارمة نظرا لفراغ مهول في اعلى السلط وغياب تام لدور القضاء بالنسبة لاصحاب النفوذ والموالين لهم من رموز الفساد السياسي والسلطوي !!
ما بقات تيقة فين ما مشيت كتخاف على صحتك وجيبك وعرضك لانه لم يبق لا حسيب ولا رقيب
3 - موظف ب لارام الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:22
وهل هو الموظف الغبي أخرج على خدمتو وأخرج على سمعة لارام التي يضرب بها المثل السيء في الأصل من طرف الزبناء والمسافرين..
سيتم لا محالة طرد الموظف الذي راسلها عبر الواتس آب
4 - اشارة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:23
المعاملة التي أتلقاها من مطار محمد الخامس الدولي هب معاملة عنصرية من طرف موظفي المطار.
وأجنبي خاصتا الأروبي يعاملون كأله.
5 - Abidi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:26
لا تنسوا المغرب راه مازال دولة متخلفة والموظفين لا ثقافة لهم أصلا حتى يعيروا الاهتمام للبيانات الشخصيه مزال قدامنا بضعة قرون ...
6 - Akram الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:27
مرة بعد اجتياز السكانير ...شرطي قال لي اجي دخلت البيت صغير ...قال لي الى عندك صرف خليه ليا؟؟شرطة المطار تتصرف على ان الكل مجرم حتى يثبث العكس .....حالات هما في المعابر....براف ديال الشرطة والخدمة كتمشي بوثيرة متاخرة...الناس في أوربا نص ساعة الى معندك امتعة توصل الى بوابة الطائرة...في المغرب ثلاث ساعات...ميناء طنجة المتوسطي باش توصل عند الشرطي دايرين حزام بطريقة غبية ...انسان عندو جوج باليزات وخاصو يبقى يدور بيهم شي ساعة...علاش ميكون خط ديريكت....علاش متكون ديوانة قرب الباطو تخرج نيشان...علاش يجي عندك شرطي يشوف طبعة من الاول....المهم داك الشي قديم بزاف
7 - احمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:27
من يساعد الطبيب في الكشف عن المرضى سوى الممرض او الممرضة فهم اول من يطلع على اسرار المريض.فلا الطبيب و لا كلهم ملزمون بحفظ سر المهنة و احترام خصوصية المريض.عكس ما جاء في هذا المقال.
8 - مول الزعتر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:31
جميع العاملين في مطارات و الابناك و المحافظة العقارية و إدارة الضرائب و الجمارك لا يحترمون المعلومات الشخصية للمواطنين

المواطن المغربي قليل المعرفة و القانونية لتكتم على معلومات الشخصية
9 - سكفاندري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:32
هناك بعض النماذج في مجتمعنا الحالي يظن أنه ذكي جدا وهو في الواقع بليد و غبي. فمن خلال هاته الواقع هاذا الشخص الهاوي الذي سرق رقم هذه الأمريكية (ونحن نعرف لماذا قام بهاذا)، يعمل يا حسرتاه في الخطوط الملكية إذ ظن أنه يتعامل مع سعاد بنت الدرب أو حنان زميلته في الكونطوار. تتوقع حتى في الدول المتقدمة ههه.
10 - امين الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:34
نتمنى معاقبة هذا الموظف بتقديم اعتذار للسائحة فهذا يسيئ إلى شرف المغرب ، كما يجب معالجة المشكل لأنه خرق للقانون والدستور وهذا الموظف ليس فوق القانون
11 - Professional الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:35
انا هنا لا ادافع عن المؤسسة. فقط اريد ان اوضح ان مسائلة حماية المعطيات الشخصية تدخل بالاساس في ايطارالجانب الاخلاقي اكثر من المؤسساتي. فهذا الانسان الذي يسمح لنفسه باستغلال معطيات فهو لا يختلف اطلاقا على الطبيب الذي يستغل جسد مريضه.
من جهة المؤسسات هناك تقصير من حيت الاعلان و التكوين و إن كان ضمنيا وعلى العموم في عقود العمل هناك بند بخصوص الخصوصية المهنية يجد اظافة التزام واضح بخصوص حماية المعطيات مع بيان العقوبات في حالة الاخلال بها.
يجب معاقبة من قام بهذا الفعل و اذا كان ايطار يجب متابعته قضائيا
12 - amine الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:37
you want ti immigrate is ok but not by this way!!!! shame on you
13 - Mohamed الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:42
لو حدثت هذا الأمر في أوروبا ستتحصل الشركة على غرامة 500 ألف أورو (نصف مليار)
14 - mido الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:45
إوا مافيها باس السيد بغا إدبر على راسو إخرج من هاد البلاد هههه
15 - Wiseman الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:46
She will definitely sue and win couple of million of dollars because an employee misused her private info. That is a no no in the modern world. Morocco never stop digging even if it finds itself in a hole.
16 - آسف الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:47
عملت في مطار محمد الخامس و كان عدد من زملائي لا يبالون بإركاب المسافرين خصوصا إن كان بين المسافرين إمرأة اجنبية عجوز قد يحضون برقم هاتفها. المهم الضفة الأخرى أيا يكن الثمن ...يال الذل
17 - amine الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:49
هذا الموظف اساء الى سمعة المغرب والحقيقة هناك عديد من المغاربة مهووسون بالارقام الهواتف الغير بدون رضاهم,لو كان هذا الموظف نيته حسنة واعجبته كان عليه ان يطلب رقم هاتفها مباشرة لكان افضل بكثير وهو امر عادي,اما التجسس برقم هاتفها يعتبر جريمة,
18 - رشيد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:52
موظفو مطار محمد الخامس يفتفدون للكفاءة و اللباقة في التعامل مع المسافرين و بعظهم ترا الشر و الحسد في عيونهم و يطبقون قوانين اختلقوها بانفسهم لاتمت بصلة للقانون العام لانه (ماحملكش)
19 - الوطني الحر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 13:59
من حبـــةّ قبـة !
هادي باغا الشهرة على ظهر لارام !

وإلا ماذا سنقول نحن عن معطياتنا التي يثم سرقتها وبيعها بدون رضانا من قبل الواتساب والفايسبوك وأبل ومايكروسوفت وأمازون والتوتير وباي بال وإي باي و... ؟

ما قام به هذا الشخص هو فعل شخصي معزول وليس من فعل مؤسسة الخطوط الجوية الملكية، كما تفعل المؤسسات الأمريكية التي تتاجر في معطيات الأشخاص
وأمثال هذا الشخص يوجدون في كل المؤسسات العمومية والخاصة في كل دول العالم، ولا يمكن أن يتحكم ولا أن يراقب ما يفعله مئات الملايين من الموظفين بمعطيات الأشخاص، الذين يعملون في المؤسسات الخاصة مثل في الأبناك والشركات و... أو في المكاتب الإدارية أو في أي مكان

بل واكبر سرقة للمعطيات الشخصية تقع في أمريكا عبر الواتساب والفايسبوك وأبل ومايكروسوفت وأمازون والتوتير وباي بال وإي باي و... وهي مصات كل معلوماتها التي في حوزتها على سكان العالم كله تسقط في حواسب ال سي أي أي وفي مكتب المباحث الفدرالي و... بل وكل شركات الطيران ألأمريكية تتقاسم معلومات مع الأجهزة الأمنية الأمريكية ومع بعضها البعض أيضا
وقد أصبح (بروفايل) الأشخاص بضاعة تباع وتشترى كما تباع وتشترى البطاطس
20 - محمد بدر احميدي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:04
C'est ce qu'on appelle un manque de responsabilité .la personne commettant cette faute grave et lourde en même temps doit être révoquée immédiatement et de plein droit ...
21 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:11
الخطوط المغربية لم تهتم بالزبون ولا بأمتعتهم ما بالك بالمعطيات الشخصية
كم من مرة سرقت أمتعتنا عند نزولها من الطائرة
الخطوط الأمريكية ستكون البديل الأحسن
22 - للتصحيح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:13
للتصحيح للسيد الخبير، جيتي حتال قضية الاطلاع على الملف الطبي من قبل الممرض و نتا ترونها مع كامل احتراماتي و بينتي بللي ما عندك حتى معلومة على كيف يتم استشفاء اي مريض.
اي مريض من العادي جدا ان الممرض يطلع على كافة معطيات ملفه، لأنه أولا هو من يقدم العلاج للمريض يطبق برتوكول العلاج و ثانيا لتفادي الاخطاء بمنح دواء لمريض بدل مريض. كما أن الممرض له مهام حصرية تقتضي اطلاعه على طبيعة المرض و اتخاذ الاجراءات العلاجية و و الاحتياطات اللازمة في حالات معينة.

لو قلت مثلا ليس لإطار صحي غير متكفل بحالة المريض أن يطلع على ملفه لكنت وافقتك الرأي ولكن من المؤسف الاستخفاف بمهنة التمريض بشكل مباشر او غير مباشر، و لعلمك سيدي الممرض يدرس في إطار منظومة اجازة ماستر دوكتوراه يعني هناك دكاترة متخصصين في علوم التمريض.
و عودة لموضوع المقال، فأي إطار صحي يسمح له واجبه المهني بالاطلاع على تفاصيل حالة أي مريض قانونيا من واجبه الحفاظ على السر المهني وهذا هو المهم في حماية معطيات المريض.
23 - عقبة بن نافع الفهري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:14
بسم الله الرحمان الرحيم الخطوط الجوية المغربية اسوىء شركة طيران رءيتها في حياتي خدمة الزبناء من اسوء مايكون موظفون لايحترمون الزبناء وكانهم يشتغلون في وكالة نازا للفضاء قلة التكوين اما الشكايات لامعنى لها في هذه الشركة ليس لك حق كزبون المحاكم الأوروبية مليئة بالشكيات ضدها الأسطول قديم ومتأكل اما المضيفين لاعلاقة لهم بالمهنة الدرجة الممتازة تشبه الدرجات الاقتصادية المهم الشركة يجب ان تتوقف نريد شركة جديدة اما الخطوط الجوية فإلى مزبلة التاريخ شوهت صورة المغرب والمغاربة لتتوقف على الفور كفانا استهزاء وانحطاط وضحك أمام الأمم فضيحة بكل امتياز
24 - knederland الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:15
الأمر يتعدى هذا الأول ان لا احد ولا أي موسسة تحترم تطبيق القانون فيجب على شركة الخطوط الملكية ان تكون أفرادها وان تعطى لهم تعليمات وان تبين لهم الخطوط الحمراء ومن يتجاوزها يطرد من عملك مهما كان مستواه فحين ذاك يحترم القانون
يجب تغريم الخطوط الملكية بمقدار عاجز حتى تلزم باحترام المعطيات الشخصية المطبقة في العالم
موسسات حكومية تنته فيها أشياء كتيرة متلا موظفو المؤسسات تعدو الحدود حين يقومون بتسريب المعطيات الشخصية تمً لا يختمون النساء حيت التلوط والحنس عادة عندهمهم شرعية
التربية الجنسيةغاءبة والمرأة غير مؤمنة ولا ينظر اليها كموظفة في المؤسسات
نعيش عصر الريع والفوضى الأخلاقية والعيش خارج القانون
25 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:15
ربما هذا الشخص من الدين يدافعون عن العلاقات الرضائية وظن انه اتصل مع مواطنة ؟؟؟ فإذا به يجد نفسه في أمريكا عليه أن يؤدي الثمن غاليا
26 - اشارة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:17
Everyday you hear some sad behavior from our compatriots but this one is at the bottom of the barrel. RAM has now a lot of explaining to do. Hopefully they can settle the law suit with a reasonable amount of money. RAM already has a terrible reputation worldwide but this event will make it worse.
27 - سفح الجبل الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:18
اقرأ السلام علي دولة فقدت هيبتها
28 - سمير الكازاوي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:28
لا تضلموا الموضف فالحقيقة قد تكون مغايرة لان الامريكان وبسبب الفقر والمعيشة غالية والطمع يرفعون قضية عل أي شخص ودلك لربح التعويض. راهم عل سبة كيقلبو عل التعويضات باش يربحو شوية ديال الفلوس باش يخلصو الكراء والأكل. والله العضيم عايشين غير عل ضهر القضايا في المحاكم لان الحياة جد صعبة عندهم خاصهم يخدمو ثلاثة ديال الخدمات باش يكلو الخبز ويسكنو. فالحقيقة ربما العكس تعارفو ثم بعد دلك لتعويض ثمن الطائرة جات دير هبل تربح. ادن لا تضلمو الموضف. بعض المعلقين كيقوليك بغا يمشي لمريكان مالو بوهالي يسمح فخدمتو باش يمشي يسعا تماكين. امريكا صالحة غير للسياحة لا غير أما الخدمة تماكين لا تغني وغير التكرفيص والدليل هو عدد المغاربة لي كيدخلو نهاءيا للمغرب وشكرا
29 - Sebastian الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:30
الخطوط المغربية لعنة ابتلي بها المغاربة.أسعار تصل السماء،خدمات غير موجودة،أوقات لا تحترم.أما الطامة الكبرى فهم موظفوها خصوصا على متن الطائرة: قمة العنصرية و الحقد الدفين لا يوازيه سوى حقد الشيطان على ابن آدم.سوف تعلم قيمتك كإنسان فقط عندما تسافر معهم.لله المشتكى
30 - ملاحظة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:32
هدا عمل يحاسب عليه الموظف و ليس لارام فكل قطاع فيه الصالح و الطالح فحتى بدول متقدمة يقع ما هو افظع فبعض الاطباء كانوا يخدرون النساء و راكم عارفين علاش
31 - Maroc الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:34
هداك ضحكات ليه فوجهو قال صافي طاحت بالشبكة
32 - سعيد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:48
لارام مفروشه على المغاربه.انا مقاطع هاد الشركه مند اكتر من 30 سنه. ولكن المشكل مللي توصل لمطار محمد الخامس مع اي شركه اخرىتتطلب الله تشوف البليزه ديالك.اضنان بعض اللصوص هما البكجيست. آخر مره بليزتي ماخرجاتش عمرت الأوراق و من بعد عساس ديال سكيريتي طلب مني100 درهم باش يجيبها. قربلتها عليهم وهما يجبدووها. كلشي شفارالله يحضر السلامه. مسابقات تيعرفو الحرام من الحلال.
33 - خالد,65 الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 14:57
من سمع حماية المعطيات يظن بانها لم تعط رقم هاتفها لاي احد فمرشدون و مغاربة عندهم المءات من ارقام هواتف الاجنبيات و لكن بالنسبة لموظف فلا يحق له دلك حتى و ان طلبت منه بان يتصل بها و بعدها تنكرت له فكان على الامريكية تبلوكيه bloquer و صافي كما يفعل المغاربة ما عدا ادا ارادت ان تفعل البوز و اصحاب الحسنات في مواقع التواصل سيرفعون la dose
عدد من الاجانب عندهم رقم خاص للاستمارات اما الرقم الشخصي للواتساب فلا يسلمونه لمن لا يعرفونهم فهاتف واحد فيه بطاقتان و اكثر
34 - حكومة فاشلة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:00
لو كنا في بلد القانون لاستقال مدير المطار على الأقل لأنه المسؤول الأول على كل ما يقع داخل محيط مسؤولياته بما فيها تصرفات موظفيه
مع الأسف هده عينة الكفاءات الموجودة في الوزراء وكبار المديرين
أكبر مثال الفصل 9 سرقة رزق الناس بمباركة ممثلي الشعب
35 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:06
il faut pour cette compagnie un bon encadrement strict , sévère vers tous le personnels du plus haut sommets a l'agent d’accueil. faut aussi acquérir est mettre en service de nouvelle avions de moderne moyen et log courrier ex (a350-1000) (b787-10) (b777-9x) est le moyens courrier ex (a220-300) prendre l'exemple de la compagnie (EgyptAir) un avion tout récent moins chère qui peut être remboursé en très peu de temps en moins de (24 mois) il est temps de penser aux renouvellement d'un grand nombres d'appareils trop utilisé dépassent 20 ans de service . mais, la question qui me tracas ou vas cette argent récolté par cette compagnie nationale depuis des décennies question qui se posent toujours
36 - عبد الكريم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:08
اي هاي هاي على الخبيير.. ايوا تبارك الله على العالم ديالنا.. وشكون كالك بلي الممرضين ماخاصهمش يضطالعو على الملف المرضي والمعطيات الشخصية ديال المريض.. فين قريتي هاد الشي ؟
37 - لاهاي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:24
هذه هي الحقيقة موظفون في الخطوط الملكية والعاملين في المطارات ليسوا ماًهلين لهذا العمل هم لا يساعدون المسافرين العكس يستفزون المسافرين وخصوص المغاربة منهم ولهذا اكثر المسافرين يتجنبون الخطوط الملكية ، لا استقبال ولا ابتسامة ولا مرحبا بالمسافرين المغاربة العكس في دول اخرى نلمس ذلك ونراه.
38 - طنجاوي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:28
هادي جات باغا دير البوز وتربح شوية ديال الفلوس وطيحت الباطل عل السيد تلقاها كانت مصاحبة معاه. بسبب الأزمة لعندهوم والمعيشة الغالية كيقلبو عل الدعاوي فالمحاكم باش تربح الفلوس. أصلا فمريكان كتقطع تذكرة الطائرة ويجيو من بعد يقولوليك الشركة دارت فايييت وسير نطح رأسك مع الحيط. خليو الموضف فالتيقار راهم مكيحشموش جايا تقرينا زعما فحقوق الإنسان وهوما الاولين فانتهاك حقوق الإنسان. وسيري تخدمي لبغيتي الفلوس وباراكا من السعاية. راه المغرب والمغاربة عايقين بهاد المسرحيات.
39 - The truth الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:49
She is totally right, some police officers cannot even speak a correct French languahe. And it becomes worst if they try English. This American woman used to live in a country that projects her privacy and dignity above all. When she comes to Morocco, she gets shucked about the painful situation we are living in.
40 - قوس قزح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:53
قوانين حماية المعطيات الشخصية تكفل حماية المواطنين والقانون يعاقب عليها لكن المصيبة عمل لجنة حماية المعطيات الشخصية للمواطنين غير مبالية ، إذن لاحسيب ولا رقيب للمخالفين.
41 - رشيد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 15:56
موظفو مطار محمد الخامس يفتفدون للكفاءة و اللباقة في التعامل مع المسافرين و بعظهم ترا الشر و الحسد في عيونهم و يطبقون قوانين اختلقوها بانفسهم لاتمت بصلة للقانون العام لانه (ماحملكش)
42 - توضيح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:04
اراد ان يجرب حظه ربما تساعده في الهجرة و لم يفكر في العواقب و لكنها فضحته
حشومة عليها بغات تخرج عليه خصوصا ادا لم يستخدم كلاما نابيا
و رغم دلك لن نستبق الاحداث قبل ان توضح لارام كل شيء و على ما اظن لم تقدم الامريكية شكاية و اكتفت بالعالم الافتراضي
43 - من الجالية الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:05
خلال زيارتي الاخيرة للمغرب ثيقنت ان المغرابة لايحترمون عملهم و يستهزؤون بالزبناء سواء في الابناك المتاجر محطات القطارطاكسيات فنادق مستشفيات لم ارغب في تسجيلهم و فضحهم علي اليوتوب الكل يرغب في التدويرة الا القلييييل
44 - Amiraddalam الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:09
فعلا جل موظفيها محتالون فقد سبق لي ان تعرضت لما يسمى التمييز ففي صيف هذه السنة زوجي وأطفالي حاولوا السفر انطلاقا من مطار نيويورك وقد أتينا باكرا من أجل الحصول على سرير الرضيع في الطائرة ،تكلمنا مع المسؤول عن التسجيل وأعطانا مبررات واهية ،على العموم بعد مرور الوقت دخلت زوجتي وأطفالي الى قاعة المغادرة وبقيت أنتظر لمدة ساعة تقريبا عندها رأيت مغربي مع زوجته ومعهم رضيع سألته هل حصلت على السرير فأجابني نعم بصعوبة حتى إتصلت بفلان مع تحفظي على إسم الموظف في المطار إذا صديقي المغربي جاء متأخرًا بعدي بساعة وحصل عليه وزوجي لم تحصل عليه رغم قدومنا باكرا هنا يتضح مدى الاستهتار واللامسؤولية لدى الشركة ، عدت الى مصلحة التسجيل وتشاجرت معهم على ما حصل لكنهم أقنعوني ان ذلك مستحيل !!!؟؟؟
45 - بيان الالتزام.... الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:16
نعم نواجه هذه المسألة كذلك في التعليم.عندما نراسل المديرية الاقليمية من اجل بيان الالتزام. يرسلون البيان دون وضعه في ظرف خاص وهكذا يطلع عليه المدير او أي شخص. في السابق كان يرسل في ظرف مغلق والان تغير الحال و أصبح كل غسيلنا ينشر للعيان. هذه معلومات شخصية لا يجب ان يطلع عليها سوى صاحبها.هناك مسائل تحتاج الى اعادة النظر...
46 - said الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:25
و على شوهة خدام في الخطوط المغربية وباغي دبر على مريكان اش غدي ايدير المسكين لمعندو والو
47 - إدريس الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:33
صافي بقاليهم غير المغاربة ينصبو عليهم هادي واقيلا كتقلب عل التعويض مولفين هوما بالكراطاج والجقير باغا ترفع دعوة وتربح الفلوس وتعوض فلوس السفر ديالها قديمة هادي. حنا المغاربة منين كنسافرو كنخلصو من جيبنا ومكنقلبوش عل السبة باش نرجعو الفلوس. أكيد ان الأزمة هلكاتكم والمعيشة عندكم صعيبة ولكن خلي الموضف فالتيقار وسيري قلبيليك عل شي مسرحية اخري. الموضف زعما احمق يخرج عل خدمتو مالكي عايشة فالجنة لي تماكين عارفينو الفقر لعندكوم تعدا الحدود والناس عايشين في الزنقة فنيويورك غير السرقة والكريساج وووو
48 - حسن المغربي الريش الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:33
هذا واقع مر ............العقلية المغربية محرتكة ينقصها الكثير والكثير .........هي ربما حالة منفردة او ربما عقلية مريضة ,او من المهووسين بمغادرة الوطن ....او.........او ...............لكن ما نعلمه جيدا اننا كمغاربة الكثير منا يسيء لسمعة وطننا بتصرفاته الغبية ............بدون شك ان هناك الكثير من الخروقات في جميع المجالات وبدون استثناء وهذا ناتج عن سوء التربية والانحلال الاخلاقي ......والله غالب على امره ,ونسال الله الهداية لنا وللجميع.
49 - arbi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 16:48
سلام عليكم سافرت يوم الاحد 8 وكنت أنوي شراء بعد العطور لكن الموضف في شركه مر مرور متسارع جدا. ضننت أنه سيبدأ من ماخه طائره ويأتي على مهل كالمعتاد في جميع الشركات سافرت بها من اكثر من أربعين سنه. المهم ان الناس لا تعمل بامانه وحرص على أرباح الشركه ولا يهمه ان بيع أو لا يبيع............ !
50 - يتبع الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:07
أيها المعلقون تتدخلون في كل شيئ وتنتقدون كل شيئ سواء كان الموضوع خطأ أو صحيح أو مجرد افتراء صنعته تلك الامريكية لكسب شيئ ما كرئيسهم الذي لايتكلم الا عن المال، ألم تكن تلك المخلوقة قد أعطته رقم هاتفها لغرد ما ولما فشلت في الامر إدعت سرقة رقم هاتفها.الامريكيون كذابون ومفترون وهم الذين يسرقون خيرات الامم ومساندون للدكتاتورية،فمرة أخرى دخلوا جواكم.
51 - بلاد العم سام تنقلب الى عطالة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:19
السيد بغا يدبر على راسو لعل وعسى الماريكانية دبر عليه بشي تجويجا يحرݣ بها لبلاد العم سام بن شمشام . يدبر على مْصَيْريفو و باااراكا مَن لَحْسَدْ .
52 - مهاجر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:23
وعلاش هوما كيحترمونا ههه هوما من عندهم جا التخلويض والسرقة ويعتبرون المغاربة لا شيء لهدا هاده السيدة تجرأت عل هادا الموضف يجب منعها من دخول المغرب لانها تريد الابتزاز والتعويض مسرحية معروفة عندهم. جاها المغرب غالي وتمن الطائرة غالي وبغات التعويض بهاد المسرحية. خليو عليكم الموضف راه غير الكذوب لان موضف في المطار يمكن له السفر لكل دول العالم وهو لا يحتاج للهجرة لان المانضة عندو مزيانة إذن لا تضلمو السيدة انهم معتادون عل هاد المسرحيات لان الحياة عندهم صعيبة والفقر متفشي فامريكا لا يجدون حت الماكلة ويريدون ابتزاز الناس.
53 - ملاحظ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:24
الى الرقم 23 عقبة بن نافع الفهري، الخطوط الملكية المغربية هي شركة وطنية تقدم خدمات الزبناء مغاربة وأجانب ونفتخر بها لأنها ايام ازمة مرض ايبولا في أفريقيا وجميع الشركات العالمية انذاك تقريبا كانت ترفض نقل المسافرين للدول الأفريقية خاصة التي كان يتنشر فيها المرض، الشركة الوطنية المغربية لا رام هي الشركة الوحيدة التي كانت تنقل المسافرين لهذه البلدان، أما بخصوص مشكل السائحة الأمريكية فهذا مشكل فردي تسبب فيه شخص بمفرده ويجب معاقبته واجباره لتقديم اعتذرا رسمي لهذه السائحة. وانتهى المشكل، لكن هذا وينبغي من إدارة المطارات تنظيم دورات تكوينية لفائدة العاملين بالمطارات والمحطات الطرقية لتلقينهم طرق التعامل مع المسافرين بكل احترام ولباقة... شكرا هسبريس،متى نصل لدرجة نحمل فيها المسؤولية للشخص المذنب ولانخلط بين الأشخاص والمؤسسات؟؟؟؟
54 - العوفير الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:25
التعاليق تبين عدم استقلالية المغاربة في تفكيرهم. واغير اللي ما طاح فيديكم و تنزلو عليه... من التشفي فضحايا باب دارنا ودابا هاد صاحبنا... ماقام به عمل عادي درناها وحنا عايشين فميريكان و ماكاين لي تسوق ليك.. هادي باغا تدير من الحبة قبة وتخرج على السيد فمستقبله ومع دلك تتضامنون معها... السيد قام بعمل طاءش لايستحق كل هاد التشهير و الزوبعة الخاوية... قال انصر اخاك ضالما او مضلوما... مسلمين بالسمية و صافي.... اتحدوا المغاربة !!!!
55 - احمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 17:32
تحية حارة لصاحب التعليق22.كلامك 1000/100 في الصميم.ممرض سابق 34 سنة خدمة و لم يخن ابدا الامانة احتراما للمريض....
56 - ABC الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 18:28
في اعتقادي الشخصي يمكن الوصول للمعني بالأمر وذلك بما يلي : جرد جميع الهواتف العاملين بالمطار بمكان التسريب ، تم تشكيل مجموعات متلا الرجال المتزوجين ومجموعة تضم العزاب ، ومن يتعامل مع هذه المعطيات ، نبدأ بالعزاب من منهم اتصل بالخارج في اتجاه امريكا خلال الفترة المعنية بالتسريب وما بعدها ، اعتقد أن المهندسين في مجال المعلوميات الإتصال سوف يصلون إليه . هذا إن كانت الواقعة صحيحة وليست كيدية ضد الشركة أنذاك تحتفظ الشركة بكامل حقوقها في متابعة المعنية بالتشهير وووو
57 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:12
واووو البعض عندنا كسحاب راسو قافز.راها ماش بنت البلاد ما تعطلش عليك. دعوني اخمن هل هذا صاحب النظارات اللي يسجل الامتعة ويسأل النساء واش متزوجات وينك عليهم وينتظر البقشيش خاصة إذا زاد الوزن ومعاملته غير لائقة. لقد ابتز زوجتي في 200 درهم بسبب زوج كيلو زائد ة مع ان لوفتنزا تسمح على الأقل لكيلو زائد.
اللهطة والجشع وانعدام القناعة.
58 - زبون الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:12
موظف لا رام اخذ واستعمل معطيات شخصية لسائحة امريكية
الطبيب و الممرض هم السبب
دولة التناقضات بامتياز
59 - ايور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:37
ذاك يعني انه ما كارهش يحرق لاوروبا او لامريكا واخا يغسل حشاكم لكوابن بدل من ان يكون موضف في احسن مؤسسة مغربية،
عجيييب جدا والله المستعان
60 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 19:48
مكايناش الثقة فالمغاربة ملي كنجي المغرب ؤكنبغي نستعمل credits cards فشي فندق ؤلا مطعم ؤلا حتى البنك كنوقف عليهم بحال عزرين مرة فمطعم فcasa عطيتو la carte داها لبيرو ؤانا نتبعو,,ماكنطيقش ياخد ليك المعطيات ؤشي نهار ايجيك لبيل لهنا شاري scooter ب 3000 دولار فكراج علال.jamais de confiance.
61 - it guy الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:08
en temps de lareglementation RGPD la RAM paiera 2 ou 5% de son chiffre d affaire annuel comme penalite.... la dame a juste a porter plainte elle gagnera l affaire finger in the nose.
62 - لغلاغ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:13
لارام و دوزيم عملة واحدة لاثقة فيهم ولاننتضر منهم شئ الا المتاعب
63 - الضفدع الصغير الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:11
الناس جات للمغرب او خادت الجنسية المغربية بقات غير في رقم الهاتف. الكل يباع ويشترى او كل باب او الثمن ديالو.
64 - mustafa الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:49
please women give us his number and his name we need to move forward to stop that
65 - مهتم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:50
(....) عمد إلى التواصل معها عبر تطبيق "واتساب"، ما أثار الكثير من التساؤلات بشأن حماية المعطيات الخاصة للأفراد من الناقل الجوي الوطني.
ببساطة لاننا دوما نخلط كل شيء ولا نفرق بين الأبيض والأسود اما بخصوص الضمير فلا يوجد اصلا.
_ هكذا نحن......36
66 - العربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:52
اعجبني ذات مرة على طائرة مغربية واحد من طاقم مطبخ الطائرة عندما طلب منه احد المسافرين الخمر فقمعه وقال له هل نحن نوزع الخمر على المسافرين فسكت ذلك السكير فأعجبني ذالك النادل بشخصيته القوية
67 - نضرة فابتسامة فمشكلة. الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:57
كون مادارتش ليه شي ابتسامة مغاديش يزعم يتصل بها فتليفون ديالها.
68 - المصطفى بهلول صاحب روئية الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:07
الخطوط عفوا أخطبوط المغربية أنا أشتكي منها..؟ هذه
شركة الخبيثة ولست انا كثير من الناس . هذشي علاش
اوقع ليها إفلاس عرفتو علاش أو حتى نتما ديرين فيها
مكلخييييييييييييييين .
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.