24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | حلم شقق "نور الهدى" يتحول إلى سراب بمراكش

حلم شقق "نور الهدى" يتحول إلى سراب بمراكش

حلم شقق "نور الهدى" يتحول إلى سراب بمراكش

بينما يعيش ضحايا المشروع الوهمي "باب دارنا" بالعاصمة الاقتصادية في تيه حقيقي حيال الخطوات التي سيخطونها بعدما وجدوا أنفسهم ضحايا عملية نصب كبيرة من طرف مستثمر عقاري، ما يزال ضحايا تعاونية نور الهدى بمراكش يطالبون بوضع حد لمعاناتهم التي عمرت لسنوات.

ولم يجد ضحايا التعاونية السكنية نور الهدى بمراكش، الذين يفوق عددهم 500 فرد، ضمنهم مغاربة مقيمون بالخارج، منذ سنوات، حلا لهذه القضية التي نهبت الملايير، بعدما تحول حلم اقتناء شقق بالعقار المتواجد بحي جيليز إلى سراب.

ويؤكد منخرطو التعاونية السكنية أن وصلات إشهارية كانت تبث حينها، تفيد بإمكانية الانخراط من أجل الاستفادة من شقق بمشروع نور الهدى المتواجد بالقرب من حي أكيوظ، كانت وراء مسارعة المئات من المواطنين من داخل وخارج المغرب إلى الانخراط ودفع مبالغ مالية بلغت في مجموعها الملايير، بيد أن الأمر لم يكن سوى "عملية نصب" راحوا ضحيتها.

وبحسب ضحايا المشروع السكني المذكور، فإن المسؤولين عن التعاونية بدؤوا يماطلون ويقدمون الأعذار، بينما ما تزال الأرض في اسم مالكيها الأصليين، بل وتوجد في حالة رهن لدى إحدى المؤسسات البنكية.

ورغم توجه الضحايا إلى القضاء لإنصافهم من عملية النصب هذه، وإدانة المتورطين فيها بأحكام تتراوح بين 3 و5 سنوات مع إرجاع الأموال إلى أصحابها وتعويضهم عن الضرر، وتبرئة صاحب الأرض الذي تسلم مبلغ 64 مليون درهم من أصل 70 مليونا قيمة العقار، إلا أن ذلك لم يغير من واقع الأزمة شيئا.

وقال محمد المذكوري، نائب رئيس تعاونية نور الهدى، وهو واحد من الضحايا الذين تم النصب عليهم، إن "الملف ما يزال في نقطة الصفر، والمتضررين لا يعرفون الطريقة التي سيسلكونها للخروج من هذه الورطة التي راحت فيها الملايين أدراج الرياح".

وأضاف في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن "الضحايا حاليا في أزمة مع صاحب العقار الذي رغم حصوله على المبالغ المالية لم يقم بعد بتطهير العقار من الرهون، وما زال يقدم وعودا بكونه يبحث عن مقاول لبناء الشقق، لكن الأمر طال لسنتين دون جدوى".

وتابع المتحدث نفسه بأن "صاحب العقار يريد ترخيصا من السلطات الولائية بتشييد الطابق الخامس حتى يحقق الربح، لكن الوالي الحالي يرفض حتى ملاقاته ويغلق الباب في وجه الجميع"، مضيفا أن "الوالي السابق، البجيوي، كان قد تفهم الأمر وكان يسعى إلى إيجاد حل لهذه المشكلة".

ويحمّل أعضاءُ التعاونية السكنية المسؤوليةَ إلى مختلف السلطات، وعلى رأسها الوكالة الحضرية بمراكش ووزارتي الإسكان والمالية وولاية الجهة، عن هذا الوضع الذي وجدوا فيه أنفسهم ضحية عملية نصب بالملايير، ويطالبون بحل هذه الأزمة التي تسببت في مشاكل للعديد منهم بسبب القروض البنكية التي تحصلوا عليها من أجل تأمين المبالغ المطلوبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - متضرر الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:43
اضن ان البلد الوحيد في العالم الذي ينتشر فيه مشاكل العقار هو المغرب.وذللك راجع للوبيات ومافيات والتسيب وععدم القانون .والمتضرر الكبير هو المواطن المسكين العادي .من يحميه .......؟
2 - alani9 الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:44
حول السكن الاقتصادي العمران اولاد تايمة
الشقق استفادت مند سنة 2009 الا انني لم اسكن لها لحد الان 2019 .2020 اللهم ان هدا منكر و ظلم
3 - مغربي متغرب الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:58
هل دولة المغربية أو العدالة المغربية أصبحت عاجزة لي حميات المواطن المغربي من نصب عليهم ؟؟؟
هل لا توجد المراقبة قبل أن تعطى رخص البناء أو تصريح بي البيع ؟؟؟
هده العملية نصب أصبحت تخوف مغاربة العالم انا في ؤروبا عداد كبير من ناس أصبح متخوفين من نصب عليهم المواطن أصبح يفقد ثقته في المملكة المغربية لا توجد المراقبة قبل أن تعطى رخص البناء أو تصريح بي البيع الفوضى يجب سجن كل من كان وراء هد الحدث أو ساعدهم يجب أن يكون قنون صارم في هد المجال بيع العقارات يجب أن يعاقب من المقدم حتى إلى رأيس الجماعة الحضرية والمقاطعة وا كل من ساهم في إعطاء رخص
4 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:00
وا فينكم يا مسؤولين . حرام واحد كيجمع حياتو كاملة باش يشري قفص يتخبا فيه هو او ولادوا و في الاخير يسرقوه ولا من حسيب . راه ما بقاتش دولة هدي الى مكانش لحماية المواطنين اولوية . ولينا عايشين في غابة و السلام. و لعلمكم حتى الاموال اللي تسرقت يمكن تعقبها . غادي تكون باسم الزوجة او الاولاد . فتحركوا و اضربوا بيد من حديد ان اردتم خيرا لهذا الوطن الحبيب .
5 - HASSAN الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:04
بما ان النصب وبالخصوص من العيار الثقيل مثل باب دارنا ونور الهدى اصبح مستشريا بوتيرة مقلقة فهذا يعني ان الدولة متواطئة معهم طالما انه ليس هناك زجر
6 - غير داوي الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:27
3رد على : - مغربي متغرب
الى سمحتي ليا نرد عليك أ خويا، انت ساكن في اوروبا شحال من عام هادي، وشوف شحال غادي تبقى ساكن فيها تاني. علاش كتجي لهنا باش تشري دار ماغاديش تسكن فيها إلا شهر في العام ؟
الاولى أنك تشري دارك تما اللي كدوز 11 شهر .
7 - dri mkech الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:42
حان الوقت التقنين هدا القطاع.ويجب على الدولة المغربية تحمل المسؤولية.
8 - زماني الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:56
السلام عليكم الى الأخوة المتضررين لماذا تلقوا بأنفسكم الى هذا حتى تصبحون صيدا سهلا للنصابة هناك شقق جاهزة موثقة لا تتطلب منك اكثر من يوم وها انت مستفيد وثانيا ملي نبغي نشري نمشي نسول الادارات المعنية حن حالة العقار
9 - مغتربة الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:04
آش هاد الصمت يا المسؤولين، وقيلة القضية فيها الشفارة الكبار و ماقدروش عليهم.ماقدرتوا توفروا للمواطن لا عمل و لا وظيفة ، و ملي يدبر على راسه و يخرج يتكرفس في بلدان الناس و يجمع باش يأمن وليداته و عائلته في المغرب...تسرقوه يا المساخيط!!؟؟ولكن الموضوع إذا ماوقفش عند حده و يرجعوا للناس رزقها، مغربنا في خطر و اقتصاده في خطر.لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم. والله ياخذ حق المظلومين من الظلمة.
10 - Immigre الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:10
WoW le Maroc le
Premier au
Monde toutes sortes de problèmes et d’arnaques il faut attribuer le premier prix des usa pour ça no
More comment
11 - Mohamed الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:50
Moi je vous acheter au Maroc mais à force de voir tout c'est problème lié à la mafia organisé . j'ai pris ma décision .et hamdoullh j'ai acheté ma maison en France . n
12 - هشام أعراب الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:18
على وزارة الإسكان والتعمير عبر مفتشيها الجهويين وكل المصالح أن تسرع في إخراج قانون صارم بشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ياطر ويقنن عمل شركات وتعاونيات قطاع الإسكان والتعمير تحث مراقبة ووصاية الوزارة المعنية لظبط سوق العقار حتى يحافظ لناس على حقوقهم ويسترجعو ثقتهم في امتلاك عقار يصون كرامتهم
13 - ناصر الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:45
وا المغاربة ما تبقاوش تشريو الديور فالبلان .
لي هو منعش عقاري ديال بصح،يخرج راسمال ديالو ويشري الأرض ويبني عاد يبيع للناس.
ولي ما دارش هاكا، تتدخل السلطات و تدير خدمتها معاه.
14 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:03
سلام.يستحسن شراء العقار من مالك وحيد لانه اضمن اما الشراء من شركة أو ودادية فإنك تغامر لأنك أمام مجموعة منظمة قد تنصب عليك ويصعب مواجهتها.فيتعين اجتناب شراء مشروع عقار على الورق لأنك تشتري السمك في البحر.
15 - أبو هاجر الجمعة 13 دجنبر 2019 - 10:15
تحملنا الأمرين لدفع أقساط الشقق، ووثقنا بالمكتب المسير، و كلما سألناهم هل موعد تسليم الشقق موثوق، أجابنا الحفيظي التسلم مشروط بالدفعات، من و من تمالط فلا حظ له، وسنرجع إليه ماله، ولا يجد من ينصت لتبريره ، من تأخر فلا يلومن إلا نفسه، مما حمس المنخرطين لدفع أقساطهم ، ألى أن تفاجئنا أن الأمر كله رقم على الماء، وأن أموالنا تم نهبها من طرف عصابة متمرسة،
وإننا لا نلوم من نصبنا بقدر ما نلوم من تخرم من المسؤولين لإنصافنا وإرجاع الحقوق إلى ذويها،
ومن هذا المنبر نناشد أصحاب الضمائر الحية ممن قلدهم الله مسؤرليات النظر في مظالم الناس، أن يولونا قضينا زائد اهتمام ومزيد تهمم، والله وحده هو الكفيل بإثابة من كان في عون أخيه، سيما من وصدت الأبواب في وجهه، وأعيته الأسباب والحيل.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.