24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة ترفض استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل

الحكومة ترفض استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل

الحكومة ترفض استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل

رفضت الحكومة المقترح الذي قدمه مجلس المستشارين القاضي باستثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل، حيث لجأ وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، إلى الفصل 77 من الدستور للحيلولة دون هذا المقترح.

وعلل بنشعبون رفض الحكومة قبول التعديل الذي تقدم به مجلس المستشارين، بكون استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل سيكون له أثر مالي على الميزانية يصل إلى مليار و600 مليون درهم.

واعتبر بنشعبون أن استثناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل "إجراء غير منصف"، باعتبار أنهم يستفيدون في الأصل من خصم يتراوح ما بين 50 و60 في المئة، بينما لا تصل النسبة التي يستفيد منها الأجراء سوى إلى 20 في المئة.

ولرفض التعديل الوارد من مجلس المستشارين، لجأ بنعشبون إلى الفصل 77 من الدستور، الذي ينص على أن "للحكومة، في إطار توزان مالية الدولة، أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود".

وخلّف لجوء بنشعبون إلى الفصل 77 من الدستور ثلاث مرات خلال التصويت على مشروع قانون المالية بمجلس النواب احتجاج نواب فريق الأصالة والمعاصرة، الذين اعتبروا لجوء الوزير إلى الفصل المذكور لمنع تمرير التعديلات التي ترفضها الحكومة في مجلس النواب، وعدم اللجوء إليه في مجلس المستشارين، "احتقارا" للغرفة الأولى.

وذهب هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة إلى القول: "نريد تفسيرا لْهادْ الحُكْرة دْيالْ الحكومة على مجلس النواب، وقد كان عليها أن تدفع بالفصل 77 في مجلس المستشارين"، بينما قال عبد اللطيف وهبي: "نحن لم نتقدم بأي مقترح ولا تعديل حول المادة المتعلقة بالمعاشات، لذلك كان على الحكومة أن تطعن في التعديلات المقدمة حولها في مجلس المستشارين، وليس في مجلس النواب".

في المقابل، دافع فريق العدالة والتنمية على لجوء الحكومة إلى الفصل 77 من الدستور، حيث قال رئيس الفريق، مصطفى الإبراهيمي، إن الحكومة لم تقم سوى بتفعيل الاختصاصات التي يخولها لها الدستور والنظام الداخلي لمجلس المستشارين.

الحكومة رفضت أيضا استثناء تعويضات البحث العلمي المدفوعة للأساتذة الباحثين بالتعليم العالي العمومي التابعين للجامعات ومؤسسات التكوين المهني ومراكز التربية والتكوين، وهو التعديل الذي أسقطه بنشعبون أيضا بالفصل 77 من الدستور.

وأوضح بنعشبون أن الحكومة تشجع البحث العلمي، "ولكن باشْ الأساتذة ما يْخلْصوشْ الضريبة على التعويضات هذا فيه حيف".

وتمت المصادقة على التعديلات الواردة على مشروع قانون المالية لسنة 2020 بعد قراءته الثانية في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بـ 21 صوتا، ومعارضة 11. وسيعرض المشروع على التصويت النهائي في جلسة عامة مساء اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - HASSAN الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:07
بما ان الوزير له الفيتو فلماذا التشاور او التصويت من طرف نوام الامة اذا الوزير له الصلاحية المطلقة
2 - Badi الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:08
مازلت لم أستوعب بعد كيف تم تمرير قانون التقاعد في 2015.
3 - المهاجر الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:10
اريد ان اعرف هل يعرف الوزير مداخيل الفوسفاط وهل هذه المداخيل تدخل في المزانية وهل يعرف الوزير مداخيل الصناديق السوداء
4 - محمد المغربي الامازيغي الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:12
معاشات الفقراء ام معاشات الاغنياء والبارلمانيين..ياسيدة الوزر..انت نفسك الذي - قبل ايام - ابحت لنفسك ودونما حياء.. الدفاع عن اصحاب الثروات الكبرى باعفائهم من الضرائب اصلا..ودون نقاش.
5 - حنان الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:13
طبقوا الضريبة على الدخل بدءا منكم. ثم انتقلوا الى عامة الشعب.
6 - abbas farid الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:16
Un gouvernement fantoche impopulaire!!
Il n’a aucun pouvoir pour prendre de telles décisions !!
C’est le makhzen qui décide de ces choses !!
7 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:16
سبحان الله معاشات المتقاعدين تحايلوا عليها بالقانون و مرروها في ظرف وجيز بسرعة البرق امامعاشاتهم عندها يصبح الامر معقد ويحتاج الى توافق الاغلبية التي و الحمد لله عرفنا الام انهاتصوت لصالحها و مصالحها
8 - rachid الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:17
أما معاشاتكم وحوافزكم وسفرياتكم وتعويضاتكم واتاتكم وووو لا للنقاش. ولا للمساومة لكن الشعب و متقاعدون فهم تحت رحمتكم. ادا علينا أن يكون لنا فصل في القانون تحت رقم 00000 للإطاحة بكم لأنكم لستم مؤهلين وقانون 0001. لاجباركم على عدم الحصول على تقاعد وووو. اللهم لاتواخدنا بما فعله السفهاء منا.
9 - ابو اليزيد الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:18
نريد الضريبة على الثروة اسي الوزير....
10 - Omar Malaga الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:18
حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة الفاشلة.
الدعوة بكم لله هو ياخذ فيكم الحق ديالي والمتقاعدين كلهم. سرقونا من سبقوكم وكان أملنا فيكم إن تغيروا المنكر وتعطوا للمتقاعد حقه. إن تردوا له حقه الذي سرق منه غصبا من الحكومات المتعاقبة. ولكن النتيجة الآن هي أنكم لا زلتم تسرقون عشرة ملايير درهم من المتقاعدين وهذا حرام عليكم. وسوف تحاسبون على المنكر امام الله لأنكم تنهبون رزق حلال على المتقاعدين. حسبنا اللة ونعم الوكيل فيكم
11 - hass الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:22
اللهم هذا منكر كتمشيو عير الجهة الضعيفة اما مختلسي المال العام لا تقدرون عليهم لانهم في صفوفكم فما بقي للمتقاعد سوى الموت البطيء حسبي الله ونعم الوكيل
12 - أحمد السعيدي الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:23
كثرة الضغط تولد الإنفجار، ولقد وصل الضغط إلى أقساه والإنفجار لا يحتاج سوى القشة التي كسرت ظهر البعير.
13 - Hilal الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:23
قال بنشبعون ان الحكومة تشجع البحث العلمي و الحقيقة أن أعضاء الحكومة يبحثون عن تحقيق المكاسب و الامتيازات الشخصية...اما البحث العلمي فيكفي دليلا على عدم الاعتناء به الإصلاح الجديد المرتقب لنظام الدراسات بالجامعة حيث تم استقدام نظام معمول به في الدول الانجلوسكسونية لكن من حيث الشكل فقط اما من حيث الجوهر فهو يختلف تماما يكفي انه يحدد سنوات الإجازة في 4 بدل 3 و يعطي أهمية كبيرة للمواد الثانوية على حساب المواد الأساسية ..واول نتائجه السلبية هو الانطباع السلبي للطلبة الأجانب عنه للضعف و القصور الذي يشوبه...و عدم تطابقه مع الأنظمة الدراسية للدول الأخرى..باختصار امه نظام " باشلر.". مشوه
14 - زهير الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:23
لا نريد شيئ سوى قبر مريح كي نرتاح من وجهكم المقزز!!!!
15 - الظلم ظلمات الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:24
اللهم زلزل واغرق الظالمين في هده البلاد.
16 - سؤال حيرني الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:25
من أخرج هدا القانون وكيف تم دالك ومن صادق عليه ولمادا كل هده أمور بدون رأي الشعب.
لقيتو سيبا.
17 - Amghar الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:31
حتى المتقاعدين طامعين فيهم ، ما كفاكم لا فسفاط لا فلوس الجالية لا ذهب ولا فضة ولا البر ولا البحر، بعدما مرر بنكيران قانون لإنقاد صندوق التقاعد بالزيادة في الإقتطاع ورفع سن التقاعد وعند التقاعد تأخذ أقل يعني 3 في واحد ثلاث إجراأت كلها ظالمة جاء سي وزير المالية كمل الباقية ، تكلم لينا على أموال منين رفعتو الدعم عن المازوط وقلتو بلي فلوسها غادي تمشي للفقرآء من 2015 لدابا فين هي هاد لفلوس.
18 - dégoûté الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:32
Si les français sont dans la rue c pour cette mesure impopulaire. M . le ministre que je ne comprends pas. arrêter de faire le singe. En emitant les autres néo libérale coincés.
19 - عبدالحق الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:35
اذا خضعت معاشات المتقاعدين الى الاقتطاع الضريبي فيجب أيضا أن تخضع للزيادة في الأجور ( المعاشات) . أهكذا يكرم من أفنى عمره في خدمة هذا الوطن؟ كيف لهذا الوطن أن يخلق مواطنا يحبه و هو يرى أن كل التشريعات تسير ضده؟
ألا تفهم الحكومة أن ما يحصل عليه المتقاعد ليس دخلا و انما هو استرداد لأمواله المقتطعة ظلما؟
20 - حكومۃ فاشلۃ الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:39
المعاشات التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء وبعض المحظوظين الآخرين من كبار المسؤولين هي معفية بشكل تام من الضريبة بنص قانوني صريح رغم أنهم لم يساهموا فيها ولو بدرهم واحد..لك الله ياوزير الماليۃ ويا رٸيس الحكومۃ, اخْدَمْ أ التاعس من سعد الناعس هذه دولۃ ديال اعمل اقل تنل اكثر واعمل اكثر تنل اقل.
21 - متقاعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:49
الصندوق المغربي للتقاعد اشترى 5 مراكز استشفائية بأموال المتقاعدين وعليه فقد أصبح المتقاعدون شركاء مع الصندوق في هذه المراكز الإستشفائية ومن حقهم المطالبة بنسبة من الأرباح التي سيجنيها الصندوق كما أصبح من غير المعقول أن يستمر الصندوق في إقتطاع الضريبة على الدخل من أجور شركائه وعلى المتقاعدين عدم السكوت ولو أدى الأمر إلى اللجوء إلى المحكمة الإدارية للمطالبة بحقوقهم التي تستفيد منها الحكومة والصندوق - هل تعرفون لماذا الحكومات المغربية دائما تبكي على أن ميزانياتها ليست فيها بركة ولا تكفيها لأن المليار و600 مليون درهم اللي كاتاخدها من أموال ورزق شيوخ وأرامل وأيتام المتقاعدين هي ربـــــــا والله لا يبارك في أموال الربـــــــا -
22 - المعقول الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:49
والله ما نسامح ليكم حتى أمام الله سبحانه حتى المتقاعد رفعتم في حقه الفيتو لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون أمركم قريب إن شاء الله تتحدثون عن التوازنات المالية والشعب كايموت في البحر ويتخبط في المخدرات والجامعة تسوق البطالة أين نحن سائرون؟
23 - مواطن الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:49
زعما درتو انجاز عظيم...كضحكو علينا
24 - الميزانية القاتلة الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:50
هل يمكن للسيد بن شعبون التصريح اين تصرف ميزانية مليار و 600 مليون درهم وغيرها من مداخيل خيرات البلاد ؟ نحتاج الى توضيح؟!!!
25 - خليل الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:56
القانون الحقيقي يجب أن يبدأ بالوزراء اولا لكي يبدو حسن نية وأننا سواسية ونحن أيضآ نمتلك شهادات عليا....
لماذا تستتنون الوزراء من الاقتطاعات بل وتعفونهم من أي ضريبة. هل من مجيب داخل البرلمان
26 - Toufik الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:56
رفع الضريبة على الدخل طبق السي بن شعبان الفيتو على المتقاعدين ولم يطبق الفيتو على مغادرة بعض الوزراء الحكومة ومنحهم 600000 درهم حلال عليهم وحرام علينا لم يتكلم على الريع لانه يخرج من جيوب المتقاعدين لم يبقى الا القليل على الانتخبات ويطلبون ويرغبون في اصواتكم ايها المتقاعدون ما انتم الا امواج يركبون عليها لكي يحصل على المناصب لاغير فكون في الموعد معاهم من اجل المقاطعة هذا الاستحقاق الذي لا يستحقونه ليكم الله ونعم بالله
27 - بزاف الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:59
معاش التقاعد هو مبلغ تم احتساب الضريبة على الدخل عليه طيلة فترة عمله ولا يجوز احتساب الضريبة مرة أخرى!!!؟
و بعد ذلك يخرج بعض الفلاسفة يتساءلون عن سبب هجرة الأدمغة وان كل فرد يكلف الحكومة ملايين الدراهم لتعليمه و تكوينه (مع العلم ان اغلب الاسر اصبحت تلجئ للتعليم الخاص لركاكة التعليم العمومي و ...و..... و.....)؟؟!!!
لحاصول لبلاد واحد الشوية حتى لمشاش هدي اهربوا منها
28 - محمد مرزوق الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:00
هجوم الحكومة على معاشات المتقاعدين شيء مخز وعار الا تستحيون من انفسكم ألم تعلموا ان جل المتقاعدين يتحملون نفقات أبنائهم الكبار ويعيلون أسر أبنائهم.لم تجدوا الا هده الفئة من الشعب المغربي لتأدوها في معاشها لتأدي الضريبة مرتين عندما كانت تشتغل واتناء تقاعدها. حسبنا الله ونعم الوكيل.
29 - علي الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:02
ولكن لماذا الرياضيين معفيين من الضريبة رغم اجرتهم السمينة جدا
30 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:11
معاشات بنيت على اقتطاعات عن أجور سبق لها أن خضعت لضريبة عن الدخل. هل منطقي ان تخضع هذه المعاشات لاقتطاعات ضريبية أخرى كذلك. اذا كان هكذا لما يزيدون في السلع و لا يزيدون في المعاشات. هناك إجحاف لنوع المعاشات التي بنيت على مدة طويلة من العمل، التي بعد التقاعد تخضع للخصم و التقلص و لا تستفيذ من أي زيادة. القوانين ترغم المعاشات الضرائب لكنها لا تقدم لها اي حماية في قدرتها الشرائية.
31 - المحمدية الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:11
عندما يكون شعب لا يعرف حقوقه و لا يفقه في القانون و الدستور لا تستغرب في حكومة تفعل ما يحلو لها من تمرير قوانين تصب في مصلحة الوزراى و البرلمانيين و الطبقة الغنية
هل يعقل ان يؤدي مواطن ضريبة على المعاش الذ ي افنى شبابه في خدمة هدا البلد في حين لن يؤدي الضريبة على معاش الوزرائ و البرلمانيين
حقيقة حكومة العدالة و التنمية
الان فهمت معنى العدالة و التنمية
عدالة الاغنيائ و تنمية مصالحهم
32 - MILOUD الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:16
السلام عليكم
ستعرفون من هم المغاربة في الانتخابات المقبلة أن شاء الله.
33 - حصحص الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:17
رقم 4 هو لي قال حقيقة الداء والدواء بدون نفاق أما أي هضرة اخرى غير خوا خاوي وشكاوي تع الحمام
34 - mossa الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:23
غير منطقي الضريبة على الدخل بالنسبة للاغنياء لم تريدوا ان تخوضوا فيها بدعوى ان الاستثمار سيهرب وبالنسبة للمتقاعدين كان الاجتهاد الذي يتلاءم مع الحائط القصيرعيب
35 - فريكو الخميس 12 دجنبر 2019 - 01:38
الفيلم واضح باش يبقى حزب العدالة و التنمية بصورة جميلة دفعو بالوزير التيكنوقراطي لرفع حق الفيتو -لمالي... راه المسرحية اخراجها زوين و لكن خيوطها بينة... بناتنا الانتخابات ان شاء الله
36 - متقاعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 02:14
نعم اشكر جميع المعلقين
الحكومة صرحت بان الضريبية على المعاش سيكلفها 10مليار دولار وهذه الضريبة قد أداها المتقاعد اثناء فترة عمله إذن اليوم يجب قضاء الحكومة عن هذه الاقتطاعات ثم توزيع نسبة الأرباح المتأتية من المستشفيات الجامعية التي اقتناها الصندوق المغربي للتقاعد من الأموال المستنزفة التي هي في ملك المتقاعدين
لكن يجب أخذ العبر من السيد بن كيران الذي قال بان المتقاعد هو في غنا على ان يحصل مثلا على 10000درهم قد تفوق متطلباته
وشكرا
37 - حسن الخميس 12 دجنبر 2019 - 03:06
Je suis un retraité de la cmr j ai passé 38 ans de service à la fonction publique j ai voté deux fois pour le pjd mais la troisième je vais les boy cote
38 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 12 دجنبر 2019 - 04:02
الشعب قرر إلغاء التقاعد الخيالي والحكومة الموقرة قررت مشكورة إلغاء الضريبة على المتقاعدين المطلوب اذا كان الشعب سيد نفسه وضع التقاعد الخيالي على المحك ليجيزه الشعب في استفتاء هل مع التقاعد الخيالي أم لاء نعم ......لا.....
39 - شرف الدين الخميس 12 دجنبر 2019 - 07:04
تصرف لا يفاجئ، لان نواب ووزراء حزب العدالة والتنمية كشروا عن حقيقة أنيابهم، جاؤوا لييغتنوا بسرعة، وقد صرح بذلك زعيمهم بنكيران، واستغلوا الحس الديني للمواطن لبلوغ مرامهم . والحكومة التي تظلم موظفيها الذين افنوا حياتهم في خذمة الوطن، هي حكومة لا تمثل هذا الشعب.
40 - مغربي مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 07:11
تقاعد 2015 مرره بن كيران و هو اليوم يستفيد من تقاعد مريح يصل إلى 7 ملايين في الشهر وجل المتقاعدين لا يصل راتبهم ألف درهم هههه فهمتي ولا
41 - عبده/ الرباط الخميس 12 دجنبر 2019 - 07:59
الموظف يؤدي الضريبة على الدخل اثناء مزاولة العمل .... و خلال ذلك يتم الاقتطاع من اجرته الشهرية لصالح صندوق التقاعد كيفما كان و يؤدي عن مبلغ الاقتطاع ضريبة الدخل ... اي انه يؤدي مرتين... و عندما يحال الموظف على التقاعد يظل اداء الضريبة على المعاش ساريا على الرغم من ان المعاشات ليست دخلا بل توفير لما تم اقتطاعه من اجر الموظف الذي يستغله C D G و يستثمره في مشاريعه التي لا يستفيد منها المتقاعد اي شيء... و السؤال المطروح على مختلف جمعيات المتقاعدين : اليست هناك محكمة ادارية لتفصل في هذا الامر ؟ فمعاش المتقاعد توفير و ليس دخل سبق اداء الضريبة عليه طوال سنوات العمل....اما بالنسبة للسيد الوزير فاخشى عليه من دعوات المظلومين التي يمكن ان يستجيب الله لها و لو بعد حين دون الحاجة الى الفصل 77 من الدستور
42 - فاطمة الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:07
اريد من كل متقاعد ان يقول حسبي الله ونعم الوكيل في حزب العدالة والتنمية.دخلتم قلوبنا بجلباب الدين ولفظتكم قلوبنا ايضا باسم الدين لأن رسولنا عليه الصلاة والسلام قال الدين المعاملة ومعامتلكم للطبقة المهمشة اصلا كانت تحت الصفر وسرقتم ارزاقنا باسم القانون واغنيتم جيوبكم باسم القانون افعلو ما شئتم والله اننا نستحق لكن احذروا ان غد لناظره لقريب سيسألنا الله ولن نسامحكم
43 - متقاعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:11
خذوا العبرة من السيد الحموشي الذين لا يتوانى في مكافءة ولزيادة في الأجور او ترقية استثنائية لأفراد الأمن الوطني الذين نعتز بهم ويستحقون منا الثناء لأنهم يسهرون على أمننا!! وانا على يقين تام بأن السيد بن شعبون لا يمكنه أن يتخد قرار الفيتو( الفصل 77) بعدم تمرير المصادقة على حذف tva من المتقاعدين لوحده إلا بقرار من السيد العثماني الذي بدأ رافظا للجوء إلى إعفاء المتقاعدين من الظريبة على المعاش في جولاته الأولى مع النقابات!!! اذا فعلى المتقاعدين أن يردوا الصاع صاعين وأن ينتبهوا جيدا في اتخاد قرار الانتخاب بكثافة ولو على الشيطان لا حبا فيه ولكن ظدا في !PGD........!!!!!
44 - مرتن بري دو كيس الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:22
ما ذا فعلت أيها الوزير تقنوقراطي في الضريبة على ثروتكم....ام خفت أن تخسر انت واهلك واصهارك وحكومة الظلم وضياع الأمة الفقيرة أموال كثيرة على هذه الضريبة ..التي كانت ..ستدر على الدولة اكثر من تقاعد الفقراء الذين ستحاسبون عليهم امام الله وانت الاول . لأنك ظلمت فءة كبيرة بقانون جاءر يفعل ( بالشدة على العين ) كالفيتو في حق الضعيف من المغاربة..فقط .فهل للبلاد من ينظر إلى ماذا تفعل هذه الحكومة ووزراءها بكثير من فقراء المغرب ليستغنوا هم وذويهم ويقول ...اللهم هذا منكر..
45 - مواطن من المغرب الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:23
حسبنا الله ونعم الوكيل على من يعيثون في الأرض فساد.. الضعيف يكابد متاعب الحياة ودمه يمتص منه يوميا بحجج واهية. فماذا عن تقاعد البرلمانيين الذي في البرلمان في مهنة وليس مهنة ولم يساهم في التقاعد بسنتيم واحد. المتقاعد هو أصلا أدى ضريبته كلها أيام عمله والجد والمثابرة والإقتطاعات من كل حذب وصوب. هذا صندوق التقاعد وذاك صندوق الضمان الإجتماعي وهذا صندوق الاحتياط الاجتماعي اضافة الى اقتطاعات التأمين الصحي و..و..و ثم IGR الصريبة على الدخل ولما يتقاعد نمتص من دمائه من جديد ضريبة IGR وقد أداها طيلة حياته. ما هذه الفضيحة ما هذه الخزعبلات فعلوا قانون من أين لك هذا واحذفوا كلمة عفا الله عما سلف للتتوازن الميزانية لأن التماسيح والعفاريت يعيثون في الأرض فساد
لك الله يا وطني
46 - CITOYEN الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:31
الحكومة من أين تأتي بمعاشات النواب من معاشات الشعب هذا خطير الإقتطاع مرتين و الله حرام هذا حال حزب آكلي السحت يا أحرار المغرب قاطعوا الإنتخابات المقبلة لنتحد ليس بين القنافد أملس
47 - حق الفيتو الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:36
من وجد منكم طريقا للهروب من وطننا العزيز فليعمل...او على الاقل يهرب أبناءه إلى الخارج حتى لا يروا ويعيشون ما عاشوا آباءنا تحت وطأة الاستعمار..وما نعيشه نحن تحت وطأة استعمار بنو جلدتنا الذين لا يريدون الخير لا لهذا الوطن ولا لابناءه الأحرار...فحكومة الخزي والعار بطاقمها في طريق استعباد شعب باكمله( باستثناءهم ) فمنهم من يسبه ويريد إعادة تربيته..ومنهم من تطاولت يده لأخذ الشيء القليل من راتبه ..ومنهم من طمع في تقاعد الفقراء..وتجويع أبناءهم ...ويقولون دولة الحق والقانون..وحقوق الإنسان.....لك الله يا وطني......ويقول المثل...الكرش الشبعانة..ما تدي الهم للكرش الجيعانة..
48 - Omar الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:47
Un grand bonjour pour tout le monde.Si je dis: l'homme est le jougue de la FEMME à la-quelle je dois un grand respect car c'est ma mère mon épouse mes fillles mes sœures , toutes les associations féministes se soulèveront contre moi.Mais quand je dis que l'article77 de la constitution MA est un jougue pour les retraités marocains personne ne me soutiendra.Conclusion: le peuple marocain est dans un plateau d'une balance,le gouvernement le parlement avec ses deux chambres et la constitution dans l'autre plateau de la même balance.Quad le premier dit "ARRA "(allez-y) le second dit"ACHA"(arrête).
49 - mohamed berrada الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:15
لاحول و لا قوة الا بالله حكومة ضد الشعب .لن نصوت عليكم مرة اخرى انتم فاشلون
50 - muwaten الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:29
لا أفهم كيف يكون ل١.٦ مليار درهم وقع سلبي على ميزانية الدولة، علما أن الدولة توفر سنويا أزيد من ٣٠ مليار درهم إثر رفع الدعم عن المحروقات ! لقد تم استسغار الموظف والجور عليه يزداد حدة منذ تمرير قانون التقاعد المجحف. فهل الحكومة تجهل أن الطبقة المتوسطة مكونة أساسا من الموظفين ؟ ألا تعلم أن القدرة الشرائية لهذه الشريحة أصبحت في خبر كان ؟ ألا ترى الركود الاقتصادي الذي يخلفه ذلك ؟ أم هي تهتم فقط لمصالح الأغنياء والمقربين من دواليبها ؟
51 - مصطفى الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:51
سيأتي اليوم الذي ستتقاعدون فيه .نحن السابقون وانتم اللاحقون إن شاء الله .
52 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:06
اذا اطلعتم على قانون المالية ستجدون ان المعاشات التي لا تتعدى 6000درهم شهريا معفاة تماما بينما يعفى 60% من المعاشات بين 6000و 14000درهم شهريا وتطبق على المعاشات التي تفوق 14000درهم شهريا
لماذا لا تقولون للناس الحقيقة كاملة
53 - المادة 7 الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:10
لماذا إذن المادة 7 تقول : معاشات البرلمانيين صافية معفاة من اي ضريبة !!!؟
54 - Abdou الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:01
رفض المقترح الرامي إلى استتناء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل سيخلق تقب كبيرر في مزانية الدولة ولا تشكل معاشات البرلمانيين الضالمة وغير المنصفة أى مشكل لميزانية الدولة
اي انصاف هدا
حسبنا الله و نعم الوكيل
55 - امنية انوار الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:34
كان هذا الظلم للمتقاعدين منتظرا لان حزب بنكيران و اصحابه الذين دخلوا البرلمان باصوات الاميين و الجاهلين و اصحاب العربات المجرورة بالحمير الذين صوتوا عليهم بعدما توسلوا اليهم بالوعود الكاذبة.
و لا غرابة في ذلك لان حزب المنافقين و الكذابين له هدف واحد و هو ظلم الفقراء من الموظفين و المتقاعدين و هؤلاء المنافقون هم الذين حذر الله تعالى الناس من اعمالهم الشيطانية في القران الكريم ...نطلب من الله تعالى القادر الاحد ان يسلط عليهم العذاب الاليم و الامراض الخبيثة ليبتعوا عن ظلم الناس بغير حق.
56 - هشام أعراب الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:39
لماذا كل هذا الاصرار على إبقاء الضريبة على الدخل للمتقاعدين الا يكفيكم انهم ادو واجبهم طيلة سنوات من العمل وأنتم تسحبون من أجورهم وحين يخرج الشخص بتقاعد يكفيه للعيش هو وأسرته تريدون أن يادي ايضا اتقوا الله توجد موارد وخيرات أخرى في البلاد افرضوا ضريبة على الثروات على أصحاب رؤوس الأموال التي تستفيد من امتيازات على الضريبة والاستثمار
57 - العدل الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:45
بالنسبة للتقاعد السمين بحال ديال سي بنكيران وغيره من الوزراء والنوام السابقين يجب عليه فرض ضريبة جديدة عليهم نسميها ضريبة المال الفاسد الذي جاء ايام السيبة. اما بالنسبة للموظفين الفقراء اصلا في حياتهم فعلى الدولة اعفاءهم من جميع الضرائب لانها حلبتهم وظلمتهم وهم في شبابهم فكيف وقد بلغوا من الكبر عتيا واصابهم المرض وكبر ابناؤهم مع مصاريفهم. على الدولة ان تتحرى العدل فليس كل الناس سواسيَة في الدخل حتى تفرض عليهم ضرائب تفوق طاقتهم والا ما فائدة الدولة ان لن تعمل على رفاهية الشعب؟؟؟؟ ام ان همها الوحيد هو ملأ الخزينة لتستفيد منها الابناك حين تعثرها ويستفيد من الابناك اصحاب الشكارة والمفسدين امثال باب دارنا الذين يسرقون الملاييير بدون حسيب ولا رقيب او المسؤولين الذين ادينوا من طرف مجلس الاعلى للحسابات؟؟؟
58 - مقاطع الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:37
عليك لامان عليك لامان.. لا حكومة لا برلمان..
انتهى الكلام..
59 - مرزوق محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:44
لما تفرض الضريبة على معاش المتقاعدين ويستتنوا من الزيادة في المعاش كلما ازدادت الأجور. انشاء الله في الانتخابات المقبلة لن نصوت على حزب العدالة والتنمية الدي كان سببا في نقص رواتب معاشاتنا .وحسبنا الله ونعم الوكيل في من كان سببا في هده الإجراءات الكارثية.
60 - GHIRDAYZ الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:09
9اعفاء المتقاعدين اعفاء غير منصف واعفاء مهربي الاموال والتهرب الضريبي ورفض ارساء ضريبة على الثروة هذه اجراءت منصفة وعادلة في نظر وزير المالية وحكومة الباجدة.

على الاقل كانن يجب اعفاء المعاشات التي لا تتجاوز 168000 درهم في السنة.اي اقل من 14000 شهريا.
61 - Immugre الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:33
La retraite déjà c’est rien quelques dirhams en plus la taxer c’est déjà honteux il faut taxer a partir de 5ou7000 dhs pas de moins no more comment
62 - بودواهي الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:13
ان الشعب كله يرفض معاشات الوزراء و البرلمانيين ...فلمادا حلال عليكم و حرام على المتقاعدين رغم أن للمتقاعدين مبرر قوي و هو انهم لم يعودوا يعملون كاجراء حتى يتم اقتطاع الضريبة على أجورهم...بل إن ما يحصلون عليه هو مجرد مدخرات تخصم من أجورهم أثناء فترة العمل ...
فعلى من تضحكون يا من ضحك عليهم كل القاصي و الداني ...
63 - سمير الجمعة 13 دجنبر 2019 - 02:03
حكومة ضد الشعب، نساو راهم خدامين عند الشعب ، هدي هي غرسو يقلعك، حكومة ديال بنكيران فشلة ، حكومة سعد الدين العثماني فشلة و اضطرو يعاودوها و مع ذلك حكومة فاشلة ، ما عندهم رؤية، ما يعرفو للسياسة ، الشعب في عالم و الحكومة في عالم، المغرب حاجة وحدة الي ناجحة فيه وزارة الداخلية 1 ، وزارة الداخلية 2 ( وزارة الاوقاف) ، مكافحة الارهاب و الباقي وااااالو كنجيو في المؤخرة في الترتيب العالمي .
64 - مريمرين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 08:04
أعضاء الحكومة و البرلمانيون يتمتعون بأجور منتفخة وتعويضات سخية و فوق هذا ينتظرهم تقاعد ما أنزل الله به من سلطان .
إنها أموال المواطنين يأكلونها بالباطل .
يفني المواطن زهرة شبابه في العمل فيحصل في تقاعده على معاش لا يفي حاجياته . بينما البرلماني أو الوزير "فتقاعدهما " لا يخطر على بال .
هل تمثيل الشعب في البرلمان أو في الحكومة يعتبر وظيفة ؟؟. إذا كان كذلك فعلى الدولة أن تفتح مؤسسات لتكوين و تخريج أعضاء البرلمان و الحكومة ...
كم يكلف وزير واحد خزينة الدولة عند مغادرته للحكومة ؟؟ أليس هذا استنزاف و هدر للمال العام ؟؟
المواطن المتقاعد يتقاضى " معاشا" و ليس " أجرة " حتى تفرض عليه الضريبة .
كفاكم ضحكا على الذقون .
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.