24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة لا تقبل زيادة المناصب المالية لتوظيف الأطباء والممرضين

الحكومة لا تقبل زيادة المناصب المالية لتوظيف الأطباء والممرضين

الحكومة لا تقبل زيادة المناصب المالية لتوظيف الأطباء والممرضين

في الوقت الذي تعاني فيه المنظومة الصحية المغربية من خصاص كبير في الموارد البشرية، سواء الأطر الطبية أو التمريضية، رفضت الحكومة زيادة المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة، ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2020.

وقدّم مجلس المستشارين تعديلا على مشروع قانون المالية يقضي برفع عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة إلى خمسة آلاف منصب مالي، بدل أربعة آلاف منصب، التي نص عليها مشروع القانون المذكور؛ لكن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اعترض على هذا التعديل، ولجأ إلى الفصل الـ77 من الدستور لمنع تمريره.

وقال بنشعبون، في جلسة التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2020 بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، إنّ عدد المناصب المالية التي جرى الاتفاق بشأن إحداثها مع الوزارة الوصية على قطاع الصحة هو أربعة آلاف منصب، معتبرا أن هذا العدد يسد احتياجات الوزارة الوصية على القطاع الصحي.

وتعاني المستشفيات والمراكز الصحية العمومية من خصاص كبير في الموارد البشرية، يقدر بـ32387 طبيبا، فيما يبلغ الخصاص في الممرضين وتقنيي الصحة 64774، أي 97161 في المجموع؛ وهو ما يعني أنّ الأطر الطبيبة والتمريضية المتوفرة لكل ألْف نسمة لا تتعدى 1.5 بينما الحد الأدنى المطلوب كما هو محدد من لدن منظمة الصحة العالمية هو 4.45، وفق المعطيات التي قدمها خالد آيت الطالب، وزير الصحة، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته بالبرلمان.

وعللت الحكومة رفضها زيادة عدد المناصب المالية المخصصة لوزارة الصحة بالأثر المالي السلبي الذي سيخلفه هذا الإجراء على الميزانية العامة، وفق ما جاء على لسان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة؛ وهو الموقف الذي علّق عليه بعض نواب المعارضة بكونه يناقض شعار "الحكومة الاجتماعية"، الذي تصبغه حكومة العثماني على نفسها.

من جهة ثانية، تمضي الحكومة نحو توفير مزيد من التشجيع والتحفيز للمعاملات التجارية الرقمية، حيث وافقتْ على رفع نسبة التخفيض على المعاملات التجارية التي تتم بواسطة الهاتف المحمول إلى 25 في المائة، بعدما كانت النسبة المحددة في مشروع قانون المالية كما صادق عليه مجلس النواب، في حدود 15 في المائة.

واعتبر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أنّ الغاية من تخفيض 25 في المائة من الأساس المفروضة عليه الضريبة المطابق لرقم المعاملات الذي تم تحقيقه عبر الأداء بواسطة الهاتف المحمول هو تحفيز المواطنين على استعمال هذه الوسيلة، "عوض الكاش".

وأوضح محمد بنشعبون، في جوابه عن سؤال حول كيفية تحديد هذا النوع من المعاملات التجارية، أنّ جميع العمليات التي تتم عبر الهاتف "نعرفها ويسهُل حصرها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - نجيب الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:23
فكرو في الزيادة لجيبكم سحسبكم التاريخ علي نفقكم
2 - Marga الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:24
qué pena en Marruecos, aquí en España de miran de quidan de ayudan ey todos gratis
3 - مواطن الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:26
سياسة قبر المرافق العمومية، وزارة الصحة فالتقرير افادت بخصاص مهول باكثر من 30000
ممرض من دون احتساب باقي الفئات، باش يجي بنشعبون اللي ماشي ابن الشعب كما يوحي اسمه، و يقول العدد كافي، و النتيجة، نقص فالجودة و بالتالي عدم الرضى على الخدمات المقدمة من داخل المرافق الصحية.
من ناحية اخرى سيتم فتح باب التعاقد، و العدر هو الخصاص الفظيع اللي عاد غادي يبان، ذريعة لفرض التعاقد فالمرافق العمومية اللي كاتاكل الميزانية و ما كاترجعش بزاف، الراسمالية المتوحشة على ظهر صحة المواطن المغربي.
النتيجة المباشرة: صراع المواطن المريض مع المواطن الممرض، و السلام عليكم و رحمة الله
4 - khalid الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:32
ترتيب المغرب عالميا في التنمية البشرية هو 121، المغرب هو الاخير في هذا الكوكب،
5 - ملاحظ الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:33
لأنهم يسهرون على تكوين أطباء وممرضي الغد، المتعاقدون هم الأجدر بزيادة المناصب المالية
6 - mohammed الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:37
الحكومة نا ئمة على اودانها. اروبا في حاجة الى 2 مليون طبيب من الان والى حدود 2030. والاطباء الجدد المغاربة كلهم يستعدون للهروب من اجمل بلد في العالم. هذا ما يروج الان بين طلبة كليات الطب. نفس الشيء يقال على المهندسين خاصة المتخصصين في الاعلاميات, اذ ان دول كفرنسا وخاصة المانيا تسعى الى تدارك تاخرها في مجال الذكاء الاصطناعي, و السنة الفارطة هاجرت دفعة المهندسين الاعلاميين عن اخرها ولم يبق في البلد الا بعض الخريجات اللاتي لهن التزامات عائلية. كل هذا يحدث في صمت وفي ظل سكوت الحكومة وعدم اطلاع الشعب. غدا سنضطر الى استراد الاطباء والمهندسين والكفاءات من بوركينا فاسو و مالي وموريطانيا بالملايير وما نلقاوش.
7 - Maya الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:39
رفض زيادة مناصب مالية لتوظيف أطباء.
محاربة هجرة الأدمغة إلى الخارج خصوصا الأطباء.
لا توظيف لا هجرة.
8 - شفشاون المنصورة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:40
اتفاجأ بممرض او طبيب يتمنى قبوله في الوظيفة العمومية...في حين انه بفتحه لعيادته الخاصة يمكن ان يجني اضعاف ما سيحصل عليه من الدولة...يمكن بكل بساطة ان يحصل على 40000 درهم شهريا او اكثر...للإشارة ،جماعة المنصورة بإقليم شفشاون تحتاج لطبيب خاص في اقرب الاجال...حيث المرضى يذهبون الى المركز بني احمد الذي يبعد عن المنطقة ب 20 كلم من اجل الاستشفاء...و لو فتح طبيب عيادة سيسد الخصاص و يسدي للمنطقة معروفا كبيرا..الجماعة تتوفر على اعدادية و ثانوية و مركز صحي فيه ممرض و ممرضة و عليه ضغط كبير جدا...مع عدد ساكنة تفوق 18000 نسمة....
9 - محسن بنسي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:41
أصلا ديك 4000 منصب فيها غير 500 ديال الأطباء وزيد عليها أنه ماكيلتاحقوش، مثلا العام اللي فات تفتحات مباراة لتوظيف 500 طبيب لتاحقو فقط 120 على المستوى الوطني. والسبب بسيط هو ضعف التجهيزات والتحفيزات والتقدير لعمل الأطباء ، الحكومة كتيب طبيب تخدمو ب 8000 درهم بلا ماتيرييل بلا شروط علمية بلا تكوين مستمر ونهار يوقع للمريض شي مضاعفات يدخل للحبس . تا مش مكايهرب من دار العرس. طهلاو فالكفاءات دياولنا وماتخليوش الدول الاوروبية يربحوهم بعد ما خسرنا عليهم ميزانية.
10 - mjalwake fnew york الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:48
vous venez de recevoir 101 millions d,euros par l,europe meme la banque du maroc n,a pas cette argents ils vont passer par le trou
11 - CANADA الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:48
وعندما تقود الحكومة الشعب إلى الخراب بشتى الوسائل و الإمكانات يصبح عصيان كل فرد من أفراد الشعب حقًا من حقوقه ، بل واجبًا وطنيًا .
12 - montasser الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:50
نقصو من العدد الكبير للمستشاريين الجماعيين التي تعج بهم مختلف الجماعات التربية - بلا فايدة -...وها نتوما وفرتو واحد 10 او 20 منصب صحي على الاقل....هذا القطاع هو للي خاصو عناية اكبر!!!!
13 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:51
المال السايب موجود غير للمسءوولين للسفريات والبريمات والبنزين والتلفون والماء والضو بالمجان علي ظهر الشعب والمهرجانات ولكرة القدم.شكرا لمسءوولينا في احتقارنا .
14 - نبيلة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:52
فلوس التشغيل الكافي فقطاعات الصحة و التعليم مشاو للجيش و الداخلية فقانون المالية...يقتسمون كعكة الميزانية بطريقة لا تراعي الاولويات و يشتكون بعد ذلك من قلة الموارد!! انه النفاق السياسي لحكومة تجار الدين.
15 - Ahmed Salé الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الحكومة الحالية لا يهمها إلا مصالحها ، ولا يهمها مشاكل الشعب المغربي مثل : التعليم، الصحة .
16 - الصحة دون المستوى الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:00
سبب الرفض هو ان أعضاء الكحومة يسافرون إلى فرنسا للعلاج،اما المواطن فهو مجرد رقم عندهم.يعني لا نية للاصلاح. المغرب ازوين غير ماتمرضش يامواطن.
17 - راقي بركان الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:03
عليكم بالمكي او راقي بركان للاستطباب اما قطاع الصحة في خبر كان في المغرب
18 - med الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:05
الميزانية لي المفروض تكون لصحة راهم مخلينها المهرجانات
19 - مغربي غيور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:06
لنتكلم بصراحة :قطاع الصحة في مرحلة صعبة ،على جميع المغاربة دون استثناء و خصوصا اصحاب الملايير ،المساهمة في تجهيز المراكز الصحية وتكوين الاطباء. لان قطاع الصحة ينزف بهروب الأطباء و قلة التجهيزات وقوانين الطب الصعبة التي يخاف منها الاطباء،لانهم ليس لديهم تجهيزات كافية...على الدولة محاربة المخدرات والكحوليات وتوعية الشعب بخطورة السكر المصنع.وتثقيف الشعب صحيا.
20 - Observateur الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:10
لأنهم يسهرون على تكوين أطباء الغد، المتعاقدون هم الأجدر بزيادة المناصب المالية!! ولحمايتهم من المشاكل الصحية ولكي لا يضيع المتعلم، المتعاقدون يطلبون من الجهات المسؤولة تخصيص بعض الأطباء لهم لمتابعة حالتهم الصحية بطريقة مستدامة وذلك خدمة للوطن والمواطنين
21 - محمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:13
داءما نفس الشيء لا تغيير سياسة التشغيل هي مملاة من الخارج صندوق النقد الدولي داءما الدولة تلبي اوامر صندوق القرض الدولي مادا يجني الفرد والعاءلات منه غير تكريس البطالة والتهميش والظلم الاجتماعي و لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
22 - يوسف الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:23
إلى صاحب التعليق بالإسبانية الله يهديك مكاين والوا فابور الحكومة كتخرج من المواطن الضرائب الفرق اللي كاين هو هما مكايناش السرقة اللي عندنا في بلادنا في المغرب الممرض خصوا يدي معاه الدواء لدارو في المستعجلات يطلبوا ليك الرشوة ...........
23 - Hassan temara الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:37
الحكومة الموقرة لديها المال الكثير في حلوى البرلمان والزيارات الوزارية حول العالم والفيلات الفاخرة للوزراء والخدم والحشم ونوامنا المحترمون في التعويضات ... اما توظيف الأطباء والممرضين والاساتذة والمهندسين أمر ثانوي... هذا ما جادت به عبقرية البيجيدي...
24 - شحيبر حفيد كبور الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:40
ماذا تنتظرون من حكومة بها وزير بعدة مناصب ,يرد على رابور بعبارات ...............يندى لها الجبين ,فقط ليركب على الحدث,ليظهر مدى ولائه .............الولاء والدعم يجب ان يكون بالوفاء والاخلاص في العمل وتحمل كامل المسؤولية بشرف ومراعات كل الحقوق والواجبات لا بالتحول الى بوق مهترء _مصدي_لان انتشار الفساد هو من دفع بالمواطنين الى الانتحار والياس والغضب ...........!
25 - محمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:45
اموال ملاعب الكولف وميزانيات السلاح الضخمة التي تتحول الى خردة موجودة . اما الطب الذي يساهم في الحق في الحياة وصون كرامة المواطن فالفيتو امامه. عجبا ...
26 - Azour الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:14
الخصاص من الاطباء الموجود في بلادنا،سيعوضه بن شعبون بالرقاة.
27 - من ملوسة الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:36
كيف لنا ان نطمح للتنمية و ابسط الحقوق في اسفل الاهتمامات....
اللهم الطف بنا يارب....
اللهم الطف بابنائنا......
اللهم بارك لنا في صحتنا حتى يضمنا القبر...
.....
28 - د. يونسي رشيد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:41
السلام عليكم
كطبيب متخصص اشتغلت من ذي قبل كطبيب عام في المجال الحضري والقروي في المراكز الصحية في المستشفيات الجهوية وكذا الجامعية اسمحوا لي أن ادلي بهذه الشهادة لله ثم للتاريخ:. الغالبية العظمى لا تحضر للعمل يوميا وإذا حضرت فمتأخرة وتنصرف قبل الاوان وحتى الذين يحضرون يعملون لسويعات ثم ينصرفون اما عن المضمون فيكفي اننا مضرب الأمثال في رداءة الخط. لو عملنا فقط75 في الماءة من الوقت القانوني بتفان لسددنا الخصاص. منكم من يرد فيقول بهزالة الأجور اقول لكم راي جميع خبراء المالية في العالم بأن الرفع من الأجور يقترن دائما بالرفع من الإنتاجية وهي معادلة معروفة.والسلام.
29 - Choukrallah الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:04
الحكومة مغلوب على أمرها فالبنك الدولي يلزمها بعدم الزيادة في المناصب مقابل قروض ضخمة
30 - ابن الدار الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:18
جماعة وجدة تتوفر على كفاءات لا يستهان بها مصنفة في السلم الحادي عشر كيف حصلوا على ذالك السؤال موجه إلى مدير المصالح المشرف المباشر على امتحانات الكفاءة المهنية وكيف يتم توزيع الغنيمة حتى أضحى من كان بالامس يجمع النفايات اطارا بالجماعة وهناك متصرفون ليس بإمكانهم إعطاء جملة مفيدة و تجدهم يتباهون بمناصبهم والقلة القليلة ذات التكوين يتم تهميشم او الزج بهم في مصالح لا تتماشى وتكوينهم.
31 - علي الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:06
تقوم الحكومة بتوظيفكم لاكن مستشفياتنا في حالة لا يرتى لها نظرا لعدم تأدية واجبتكم لساكنة وطنكم على الوجه الأكمل رشاوي نساء يلدن أمام المستشفيات اذا لسنا بحاجة إلى خدامتكم
32 - abdo الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:07
المالية تسمح فقط بزيادة العلاوات و الامتيازات و الرواتب و شراء السيارات و توظيف ابنائهم و عائلاتهم و .......:::
33 - أمجد الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:12
حسب وزارة الصحة فإن الخصاص في صفوف الممرضين يقدر ب 50000 ألف ممرض ، وعملما أن عدد الممرضين بوزارة الصحة هو 30000 , و لدينا بطالة بالالاف في صفوف الممرضين المتخرجين من المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ،
فهم تسطا
34 - طارق الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:52
اشنو قابلة هاد الحكومة، تخرج جيوش المعطلين،؟؟؟ علاش قريتوهوم؟؟؟ كتلقاهم فرنسا موجودين، بلا متزيدو ف المناصب
35 - مناصب عليا توظفها الحكومة الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:51
الحكومة لا تقبل زيادة المناصب المالية لتوظيف الأطباء والممرضين .

لكن الحكومة تقبل توظيف مناصب عليا بدون مبارة كل شهرين او ثلاثة نسمع ان اجتماعا للحكومة اقر توظيف مناصب عليا .
36 - Na3im الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:43
فقط وللسؤال لماذا المناصب البوليسية و العسكرية لا يشملها التعاقد .
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.