24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة

هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة

هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة

نشر راغبون في اجتياز مباريات التوظيف في أسلاك الشرطة تدوينات في منصات التواصل الاجتماعي، يعلقون فيها على قرار المديرية العامة للأمن الوطني القاضي باعتماد مسطرة الانتقاء الأولي وتحديد عتبة المعدلات والنقط السنوية المسموح لأصحابها بالترشح لاجتياز مختلف المباريات التي ستجرى في الخامس عشر من شهر دجنبر الجاري.

وفي الوقت الذي تقبّل فيه العديد من المرشحين مسطرة الانتقاء الأولي باعتبارها محددة في النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني ومعمول بها في معظم المباريات الوظيفية والمهنية، لم يستسغ البعض الآخر عدم توجيه استدعاءات المشاركة في الامتحانات إلى من لا تتوفر فيهم شروط عتبة النقطة السنوية، بل إن منهم من آخذ على مصالح الأمن عدم الحديث عن مسطرة الانتقاء الأولي عند الإعلان عن تنظيم المباريات، وأنها لم تكشف للمرشحين عن عتبة المعدلات حتى لا يتقدم من البداية من لا تتوفر فيه عتبة النقط السنوية المطلوبة.

وردا على هذه الملاحظات، أوضح مصدر أمني أن المديرية العامة للأمن الوطني ملزمة بتطبيق أحكام النظام الأساسي لموظفيها، الذي ينص في المادة الـ17 منه على ما يلي: "تخضع ملفات الترشيح لمختلف المباريات المفتوحة لولوج مختلف أسلاك موظفي الأمن الوطني لعملية انتقاء أولي. ولا يستدعى لاجتيازها إلا المترشحون الذين تم قبول ملفاتهم من طرف لجنة الانتقاء. تحدد معايير عملية الانتقاء وكيفيات إجرائها بقرار للمدير العام للأمن الوطني".

واستطرد المصدر ذاته بأن المديرية العامة للأمن الوطني أعلنت بشكل صريح وواضح عن هذا المقتضى التنظيمي في "إعلان المباريات" المنشور في المواقع الإخبارية على شبكة الأنترنيت وفي الجرائد الوطنية المكتوبة، وفي الموقع الرسمي للإدارة العمومية الوطنية، وكذا في الحساب الرسمي للمديرية العامة للأمن الوطني على موقع "تويتر". وأن هذا الإعلان تم نشره بتاريخ 17 أكتوبر 2019، أي قبل الموعد المحدد للمباريات بحوالي شهرين تقريبا.

وأردف المصدر الأمني تصريحه: "لقد تمت الإشارة في إعلان المباريات، وبالضبط ضمن مسطرة الترشيح، إلى أن ملفات الترشيح لجميع المباريات تخضع لعملية انتقاء أولي، ولا يستدعى لاجتيازها إلا المترشحون الذين تم قبول ملفاتهم من طرف لجنة الانتقاء".

وبخصوص مؤاخذات بعض المرشحين التي تحدثوا فيها عن عدم كشف مصالح الأمن عن عتبة النقط منذ البداية، أي منذ تاريخ الإعلان عن المباريات في 17 أكتوبر المنصرم، أوضح المصدر الأمني أن تحديد عتبة المعدلات تحتاج أولا إلى التوصل بملفات الترشيح لدراستها وتصنيفها حسب المعدلات المحصلة، بشكل تراتبي من الأعلى إلى الأدنى، ليتسنى حصر اللائحة النهائية للمرشحين المقبولين لاجتياز المباراة على ضوء عدد المناصب المالية المتبارى بشأنها.

وختم المصدر ذاته بأن مسطرة الإعلان عن مباريات الشرطة كانت شفافة ونزيهة وتضمنت من البداية الشرط المتعلق بعملية الانتقاء الأولي، التي تقضي بأن لا توجه الاستدعاءات إلا إلى المرشحين الذين ستقبل ملفاتهم على أساس المعدلات والنقط المحصلة، مضيفا أن هذه المسطرة ستضمن لمصالح الأمن الوطني فتح باب المباريات في وجه المرشحين الحاصلين على أعلى المعدلات والنقط السنوية، وبالتالي اختيار كفاءات قادرة على المساهمة في تطوير المنظومة الأمنية. كما أن هذه المسطرة ستضمن أيضا مزيدا من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص بين المرشحين، على اعتبار أن عملية التصحيح وإجراءات الحراسة والمراقبة ستكون أكثر دقة وفعالية بسبب العدد المحدود للمرشحين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - مشارك الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:11
اللامسؤولية للمسؤولية. الله يديريرلي الخير صبرت بزااااف
2 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:12
ساويتو دبلوم تقني منista مع deug لفاك علما انا دبلومات توزع بالمجان وبنقط منفوخة باش يتخرجو ويمشيو يقلبو على راسهم في شركات. عكس لفاك يشحفوك باش تاخد الاجازة والدليل ان نسبة لي كتاخد الاجازة في 3سنوات هي 13% هدا يؤكد صعوبة القرايا على التكوين لي فيه الخريجين في عامين تقارب 100% ونقط مرتفعة عيب والله
3 - amine الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:15
لم يتم الاخد بعين الاعتبار الفرق بين الشعب فلا يمكن ان تكون شعبة العلوم وشعبة الأداب لهما نفس عتبة الانتقاء.
4 - Lotfi الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:17
Il est difficile a exprimer et d'analyser ce Malaise reste tjrs dû au manque de compétences dans toutes les domaines dans ce pays des merveilles
5 - عاطل الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:19
اتذكر ما قاله لنا والدي منذ 20 سنة من الان: سيأتي يوم تصبح فيه شهادة البكالوريا لا تمكن صاحبها من إجتياز ولو مباراة القوات المساعدة
6 - الانتقاء مزيان الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:21
يجب انتقاء المرشحين من الكتابي وليس قبل الكتابي لاننا نعرف الحراسة تكون مشددة لي مجابش 12او 14\20 لا يمر إلى مرحلة الشفوي. هذا هو الانتقاء الحقيقي يرضي الجميع الله اسهل على كل واحد
7 - مغربي 0900 الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:26
معيار الانتقاء يجب أن يكون في بداية الترشيح وليس عندما يقترب الامتحان بأسبوع لتحددوه ، وما الفرق بين معدل 10و 11 بميزة مقبول ؟
اتمنى من المديرية العامة للأمن الوطني في شخص السيد المحترم عبداللطيف الحموشي ان يتراجع عن هذا القرار ، لان اصحاب المعدلات المقبولة ليس لها أي بديل للولوج لمبارة عسكرية أو شبه عسكرية .
8 - جمال الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:27
كنت سإتفق مع معيار النقطة لو ان المنظومة التعليمية بخر اكن مدام هناك غش في الامتحانات ونقط تمنح دون معايير وتسجيل في الماسترات وسلك الدكتوراه بالمقابل والزيونية والمحسوية لا اأتفق مع هذا المعيار
9 - حسن القنيطري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:28
تحية احترام لنساء ورجال الأمن وإدارتهم المُنظّمة أحسن تنظيم .أبْهَرتْني معاملةُ نساء ورجال الأمن في إدارتهم-في مدينةِ القنيطرة-احترامٌ ونظام رائع،في تجديد البطاقة الوطنية وشهادة أخرى..ولابد أن تنظيم المباراة سيكون بشفافية،فإن السيد الحموشي والأطر العاملة في مجال الأمن يعملون بكل نزاهة ومسؤولية.حفظ الله وطننا الجميل وحفظ الشعب المغربي وملك المملكة المغربية.
10 - الجنوب الشرقي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:29
مللي كانت هاذ المباراة بمستوى نيفو باك وانا كندفع ليها او والو رجع بالباك او خذيت الباك ودفعت ما مرة ما جوج ما ثلاثة والو تحصلت على الاجازة ودفعت او عاود دفعت او والو مع العلم أن كانوا معايا دراري أقل من مستواي ونجحوا في المباراة غير هما عندهم الكال وانا ماعنديش
مغربنا هكذا داير للأسف او ماشي غير قطاع الأمن كل القطاعات هكذا دايرين
11 - عبدالحليم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:32
مبارةالامن بالانتقاء الاولي ومبارة التعليم بدون انتقاء اولي ٠٠٠٠حلل وناقش؟
12 - عبدالقادر جرسيف الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:38
السلام عليكم، مسطرة الانتقاء المعتمدة من طرف الإدارة العامة للامن الوطني معقولة وجيدة واش الناس بغاوا ينجحوا بمعدل 5 او 6 حنا عندنا النيفو ضعيف من قبل.
13 - تنغيري الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 20:56
إذا كانت الإدارة العامة ترى ان ملفات الترشيح مثلها مثل باقي الاداراة الاخرى،أرى أن السن القانوني المحدد بين 21 سنة و 30 سنة غير منصف وغير عادل للعديد من الفئات.
14 - midou الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:01
عرفتو دابا علاش تمت الاشادة بالتكوين البوهالي..من أجل هذا الغرض..انا ضيعت فلوسي ودفعت بديبلوت تقني متخصص وبالاجازة مع العلم أنني بيطالي وحالي الاجتماعية ضعيفة..علاش ضيعوني وضيعو العديد من ابناء الشعب الفقير فمبلغ 25 درهم بدون احتساب التنقل الى مكان دفع الطلب..
15 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:03
العنصر النسوي سيكون لهن اكثر الحظوظ في الانتقاء
16 - البشير عزالدين الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:11
معايير غير موضوعيو و تم تجازوها في مبارايات التعليم...علاش؟ لان ثمة النفيخ في النقط و التنقيط يختلف من كلية الى كلية او مؤسسة و من شعبة او اختصاص الى شعبة او اختصاص او حسب الاساتذة...الموضوعية هي قبول كل من هو حاصل على الشهادة المطلوبة من دون اي اعتبار للنقط المنفوخة و الغير موضوعية من هنا و هناك... المبارة هي التي تحدد و طبعا من هو جيد سوف يبقى جيد و من تنفخ له النقط سوف يظهر...
17 - متضرر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:17
السلام عليكم،
أنا حاصل على ماستر في القانون، واتابع دراستي بسلك الدكتوراه، وبطبيعة الحال على إجازة وباكلوريا، وحسب هذا المعيار الذي اعتمدته المديرية فإن شخصا حاصل على الباكلوريا فقط أكثر كفاءة مني لاجتياز هذه المباراة لأنه عندي الباك بمقبول. مهزلة بحق.
لو كانت النقطة معيار الكفاءاة فلماذا تنظيم مباراة وتضييع المال والوقت؟ وظفوا اصحاب النقاط العليا مباشرة دون الحاجة للمباراة، أم هي فقط طريقة خسيسة من أجل التخلص من أكبر عدد ممكن من الراغبين في الهروب من شبح البطالة.
حرام عليكم فينما مدينا وجهنا تنلقاو مشاكل دفعنا للمحاماة قال لك الهيأة طالبة 10 دالمليون حطها ولا سير فحالك، الموثقين من شحال هادي وهوما سادين على المهنة لا يلجها أحد من 2011، الوظيفة العمومية ماكاينش، إيوا شنو الحل؟ انشري يا هسبريس لعلي وعسى أجد جوابا لهذا السؤال لأنني فقدت شعري وأن أفكر فيه
18 - حسين الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:17
إدارة الأمن الوطني تريد العِزّة لمنتسبيها ووزارة التربية الوطنية تريد لهم المذلّة. تحديد النقطة قبل التوصل بالملفات شيء غيرُ منطقي فلا حاجة للجعجعة، المشكلة في ما بعد إجراء الكتابي هناك "تدخل الجدة والخالة في معروف القبيلة".
19 - عبد العزيز الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:22
النقط ليس معيار يجب ان تتخده الاداره العامه ... المعيار هو ما يكتب يوم الامتحان هناك اعداد كبيره تم نفخ معلاتهم ننتظر من الادارة العامه الغاء هدا القرار لان هناك شباب ينتظرون هده المبارات من مده طويله
20 - معلم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:48
المجتهدون يتم انتقاؤهم للتوظيف في صفوف الأمن الوطني ، و الباقي يملأ مقاعد الجامعات ؟؟؟
((( تحديد عتبة المعدلات تحتاج أولا إلى التوصل بملفات الترشيح لدراستها وتصنيفها حسب المعدلات المحصلة، بشكل تراتبي من الأعلى إلى الأدنى،)))
عتبة المعدلات يجب أن تحدد بحسب نقطة المواظبة و السلوك المحصلة خلال سنوات التمدرس في الثانوي التأهيلي ..
و من بين أسئلة الامتحان يجب الاختبار في استظار النشيد الوطني ، و يكون المعامل لنقطته جد مرتفع ...
الأمن الوطني بمجرد تصفحه لبيانات المترشحين من خلال برنام مسار يمكن أن يصل إلى من يستحق الترشيح للأمن الوطني ...
21 - mbark الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:52
يعني ديك الإجازة غير نحرقوها ، ما غادي دوزنا لحتى حاجة
22 - دولة الفساد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 21:55
دولة باك صاحبي بغيتس تخدم مع الدولة خاصك تكون شفار باش تشفر و تجيب بحال خوتك
الرجال هما لي كيجيبوها بدراعهم ماشي باك صاحبي
23 - ابن محارب قديم الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:02
واش ماستر و جوج ديبلومات و من الصيف كنوجد للمباراة...الوالد ضيع حياتو فالصحراء دفاعاً على هاز البلد فاخير هاد البلد مامعتارفش بيا !!!! مامعتارفش بالشهادة لسهرت ليالي باش نجح فيها!!! فاخير تقصيني من مباراة على ود 0.25!!! و هاد المصدر عندو باك هو!! و دوك البرلمانيين عندهم كفاءة و باك !!! ااه ولا ولاد الشعب لكطبق عليه هاد المساطر !!!
هادي هي بداية 2020 و غادي يتقادا الفقر.
24 - Lota الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:05
سياسة إقصاء ممنهجة باك صاحبي وصاني عليك
25 - وجدي به الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:05
لمادا سن 21 و ليس 18 سنة . ثم لمادا يحرم حاملي النظارات من الترشح ؟ اين هو تكافؤ الفرص
26 - مامعروضش للإمتحان الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:07
تنص الفقرة الثانية من المادة 17 من المرسوم الخاص بالنظام الاساسي لموظفي الامن الوطني ، على انه " تحدد معايير عملية الانتقاء وكيفيات إجرائها بقرار للمدير العام للأمن الوطني."
1 - هذا القرار لم يتم نشره بالجريدة الرسمية .
2 - الوثيقة ادناه المحددة لعتبة الانتقاء ، لا يمكن اعتبارها انها هي القرار المذكور في المادة 17، و ان كانت كذلك فهي غير صحيحة شكلاو ذلك بسبب (تخلف توقيع و طابع المدير العام للامن الوطني ).
3 - يجب ان يتم ادراج عتبة الانتقاء في الاعلان عن المباراة ، بمعنىان يتم اعلان شروط الانتقاء قبل الترشح و ليس بعد ايداع ملف الترشح . و ذلك حتى يتسنى للمترشح ان يختار الرتبة التي تتناسب مع معدل الشهادة الحاصل عليها
27 - مشارك الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:08
الصراحة هاد المشاكل لي كايواجهها المغرب حاليا. الدول لقاوليها الحل هادي 300 سنة مضت. اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
28 - عدول الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:11
اجريت الامتحان زوج مرات مرة كنت في السنة الاولى جامعي، والو.. المرة الثانية في سنة اجازة الاقتصاد و التي نلتها الحمد لله... الغريب في المرة الثانية شخص من المديرية نعرفه اطلع على نقطي و قال ليا ٣ في العربية و ٩ في الفرنسية...سبحان الله اخدت الإجازة بميزة مستحسن و تعبير كتابي جبت فيه ٣/٢٠ هههه
الحمد لله على كل حال، و حالي جيد جدا الشكر لله.
29 - amine الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:15
بدون مجاملات والله ياخد فيكم الحق يالاصحاب الزبونية
30 - مصير فئة 25% الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:25
واش ماشي من حق اصحاب 25% اجتياز المباراة كمكافئة لابناء قداماء المحاربين لفناو حياتهم و صحتهم فسبيل هاد الوطن و فسبيل باش انت ايها المسؤول تكون فداك المنصب!!!!
واش هكا انقضو شباب بغاو هاد الوطن من البطالة!!!!!
31 - محمد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:31
امتدت لا يوضفون الشباب في قطاع الامن بالتعاقد ليحل المشكل؟
32 - free man الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:44
pour moi ca m interesse pas travailler avec l,etat c,est etre esclave vive la liberte.
33 - labani الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:45
هو شرطي أصلا قبل يعين رسميا في الأمن أو في مصلحة ما ليس هناك لا نقطة باك ولا هم يحزنون ولا باك أصلا أعرف البعض فقد تمرس في الحياة العادية ضروري أن يكون سميع يسمع جيدا ويرى جيدا وهدا يكفي وعند تمرسه يلحق بمديرية الأمن أو بأحد المصالح العسكرية هدا لا يعني أأنه غير مؤهل ولكن ليس بدلك التأهيل العلمي الكافي المتعارف عليه في الأبجديات الأكاديمية والدراسية.
34 - الحمريطي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:58
خويا الصغير كان باغي يدفع لضباط الشرطة لكن انا قلت لبه المفتشين فيها حظوظ اكبر لكن قالي انا عارف غادي ننجح حيت كفائة دونا عن النقطة لي عندو هي 10.99 فالدوك و عندو 12 فالسنة الاولى دابا شنو الحل صدق مامقبولش فالضباط على 0.01 و ماعاندوش حق يدوز المفتشين حيت مادفعش ليهم من الأول الصراحة قرار جائر و يستحق رفع دعوى على الادارة فالمحكمة الادارية بالرباط
35 - عبد الفتاح الصحراوي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:11
صراحة ليس معيار لاجتياز مباراة للامن الوطني لان معظم النقط لا اعمم تكون عن طريق الغش في الامتحانات ويتم النفخ فيها بمعنى ليس هناك تكافئ الفرص كما يطبل لها مسوؤولونا كل يوم كيف هناك من الكفاءات من تحصل على معدلات اقل لسبب او للآخر.... لدى على ااسيد الحموشي مراجعة هدا القرار لانه سيحرم شريحة واسعة من الشباب الفاقد لامل مند مدة و يفتح باب الهجرة نحو الضفة الاخرى عبر قوارب الموت اتقو الله في شبابنا.
36 - ضد الضد الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:22
التأهيل يكون حسب النقط المحصل عليها في الكتابي ثم تليه الشفوي. كم من شخص حصل على نقطة تفوق 12\20 لكن في الحقيقة من حصل على أقل من المعدل يتفوق عليه في عدة مواضيع و قضايا . لست متفقا على هذه المبادرة . الواجب هو عدم السماح للغشاشين و ترك التباري بين المترشحين.
37 - Khalid الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:33
ماذا عن اصحاب التوظيف المباشر هل هناك انتقاء
38 - مكناسي الخميس 12 دجنبر 2019 - 00:13
ما العيب في اعتماد معدل معين للانتقاء؟
أليس أغلب الادارات تعتمد هذه الطريقة؟
39 - مار الخميس 12 دجنبر 2019 - 04:01
يجب أن يكون الإنتقاء على شكل معدل الوطني زائد معدل الجهوي و عدم الأخذ بعين الإعتبار نقط المراقبة المستمرة... التي تعرف نفخ في المدارس الخاصة و لكي يكون هناك العدل...
40 - سيمو الخميس 12 دجنبر 2019 - 05:06
أنها فكرة جيدة طريقة الانتقاء لكن الحرمان ليس حق فهناك أناس أكفاء علميا وأخلاقيا ولهم كفاءة جسمية محترمة يتم اقصاؤهم منتجاوز الامتحان لمجرد بعض السنتيمترات التي لا تفقد صاحبها قدرته على الاشتغال في الشرطة وفي مناصب عدة.وهذا ليس طلبي وإنما أناس أعرفهم جد المعرفة يتم اقصاؤهم ولو اني اعرف جيدا مستواهم المعرفي.فكيف لطالب نجح بالنقيل والله على ما أقول حق وقرأت له الإعلان بتلفرنسيولا يجيد كتابة ولو جملة بالفرنسية يوظف ويصبح مدربا للسلاح وآخر للجري مع أنهم لا يحسنون حتى التكلم بالعربي.يجب إقصاء شرط الطول مادام الشخص مسلح وقادر دنيا ودنيا على ممارسة المهن.في امريكا أعظم بلد لا يهتمون بالطول مادمت قادرا على الاشتغال كشرطي لا تحركوا هذه الفئة !!!!
41 - فضولي الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:51
سبحان الله ,تتكلمون عن المعدلات وكانكم تهتمون بمستوى رجل الامن .فهذا الاخير لايعرف حتى الكتابة ,كم من محظر او مخالفة تم تحريرها بخط رديء . اما ا لثقافة ففي ا لحضيض ا لاسفل بالامس القريب كانت هذه المهن ملاذا للفاشلين الفشل الذريع في الدراسة اما وقد جفت منابع المناصب فاصبحتم تتكلمون عن النقط والمستوى .
42 - ريفي تطواني حر الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:46
حسبنا الله ونعم الوكيل دبا لي عندو الباك ب 10 واش صافي يقطعها راه من لول ماتنجحوناش الا مكانت غاتخولنا ندوزو المباراة أودي الله يخرجنا من هاد بلاد تما نهضرو على حقنا مزياااااااااان
43 - ادريس الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:55
دولة التهميش و البطالة لنهاجر جميعا اوروبا ترحبا بنا
44 - علي لوش الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:13
ان مفهوم المباراة هي الترتيب، بغض النظر عن المعدلات المحصل عليها خلال الحصول على شهادة او دبلوم المخولة للحق بتقديم طلب المشاركة في المباراة مع علم الجميع ان التعليم يعيش في الحضيض مند سنوات عدة انعكس سلبا على مستوى التحصيل والكفاءة بوجه عام، لكن ما يتبادر لكل عاقل ان الخوض في الاخير الدي اقدمت علية ادارة الشرطة ماهو الا تعبير عن ازمة تدبير تؤطره الزبونية والمحسوبية التي ما فتئت تدمي وخزا في المواطنة لدى الشباب المغربي.
45 - مشاركة الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:15
الصراحة كنتو عزازين علينا لكن الان سقطتم من اعيننا، خطأ اداري فادح هدا قرار تعسفي اقصائي و غير مهني بالنسبة للنقط فهي تختلف من مسلك الى آخر و من جامعة الى اخرى حسب كل استاد النقطة لم تكن يوما المعيار الحقيقي لمستوى الطلبة بحيث لا يخفى عليكم ما يقع في الإمتحانات من تزوير و نفخ للنقط، اما بالنسبة لمعايير الانتقاء فيجب ان تنشروها في البداية قبل السماح للمترشحين بإيداع ملفاتهم لقد تسببتم في ضرر نفسي كبير للشباب و انكم بهدا القرار تزيدون من كره الناس في هدا الجهاز.
46 - med naji الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:25
شعارات تلوى الشعارات . فعندما تأتي التعليمات من فوق يتعذر على مسؤولي الادارة الامن الوطني التقيد بتلك المذكرات.. هناك أبناء أعيان الوطن و هناك أبناء قدماء المحاربين و جيش التحرير و هناك ما يسمى المقربين و هناك و هناك و هناك و هناك...
47 - Un bon citoyen الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:44
Ce n'est pas juste car tous les étudiants diplomés sont sur le même pied d'égalité pour passer un tel examen, c'est ça l'égalité de chance et merci
48 - هديل الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:17
لا لا، هذا قرار غير صائب بالمرة فالنقط المحصلة لا تعبر في أغلب الاحيان عن المستوى الحقيقي لصاحبها، لقد درس معي العديدون من من تحصلو على شواهدهم بنقط ليست عالية لكن مستواهم اعلى في الحقيقة من اصحاب النقيل و الغش الذين تحصلو على نقط عالية في النهاية. أنا هنا لا أعمم لكن هذا ما يحدث في اغلب الاحيان و عن تجربة شخصية.
إن كانت مديرية الأمن الوطني تبحث لنفسها عن كفاءات فعليها انتقاء من سينظم إليها عن طريق مباراتها و عدم استثناء أي شاب، المثل يقول "العود لي تحكرو يعمي لك عينك" ثم إنه ليس كل متفوق سيكون شرطي ناجح، العديد من الشبان على مستوى دراسي متوسط لكنهم مميزون من حيث البنية الجسمانية و رياضيون جيدون مما يتناسب و ضروف عمل الشرطة لا يعقل عدم إعطاءهم فرصة لإثبات أنفسهم.
انا فتاة و لا ناقة لي و لا جمل في هذه المباراة لكن بقاو فيا الشباب لي كايساينوها و كيشوفو فيها فرصة للنجاة من شبح البطالة، و الله حرام أن يستثنو فقط لأنهم حصلو على معدل 10 بدلا من 13 علما أن التنقيط يختلف حسب المؤسسات و الأساتذة و عدة عوامل أخرى. أتمنى مراجعة هذا القرار و بالتوفيق للجميع.
49 - ADAM الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:01
رد على معلق رقم 2!
إذا كان المتمدرسون بالجامعات(هههه لفاك)لا يجيدون الكتابة بالعربية الفصحى كأمثالك، أتفهم نسبة 13% الذين يحصلون على الإجازة.
50 - بإسم ولاد الشعب الجمعة 13 دجنبر 2019 - 15:15
تطوير المنظومة الامنية تتجلى في توفر المترشح على ثقافة عامة قانونية وإقتصادي وإجتماعية وليس ان يكون محدود فقط في تخصصه زائد الدراية وإثقان اللغات الاجنبية وهذه الاخيرة هي من النقائص التي تعاني منها المنظومة التعليمية .
الانتقاء:يكون بتوفر الشروط التي سلف ذكرها + تحرير الموضوع العام تحريرا اكاديميا باللغة الاجنبية التي إختارها المترشح +الحصول على نقطة من 14 فما فوق في الكتابي وهنا يتجلى الانتقاء.
إضافة الى ذلك هذا جهاز ولاد الشعب ولايقتصر فقط على موظفيه لان المعلومة الامنية والمساعدة الامنية تأتي من الشعب ويعتبر هذا إقصاء لولاد الشعب كإقصائهم من وطنهم وتوليد حقد بداخلهم+المعدل مجرد رقم سواءا 12/20 او 20/20 ولاتقاس به الدرجة المعرفية للمترشح ولا تحدد به الكفائة وهنا تكمن النزاهة ،والمسطرة التي إتخدت خرقت المبدا الدستوري الحق في الشغل وتكافؤ الفرص.
51 - رضاء سالم السبت 14 دجنبر 2019 - 09:43
اتقوا الله ، من هاذه العسكرة
بالله عليكم يا اصحاب قرار هاذه الدفعات ! من اين لكم ان تضمنوا لهم اجورهم ؟؟؟ في هاذه الاءزمة الخانقة التي يعيشها الشعب المغربي كيف يتم هاذا ؟ تقولون اننا في أزمة مالية. والبلد غارقة في الديون ؟؟؟ لاحول ولا قوة الا بالله.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.