24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  5. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (2.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | التوفيق: الارتباط الوثيق بآل البيت يحمي المغرب من خطر التشيّع

التوفيق: الارتباط الوثيق بآل البيت يحمي المغرب من خطر التشيّع

التوفيق: الارتباط الوثيق بآل البيت يحمي المغرب من خطر التشيّع

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن ارتباط المغاربة بآل البيت، في إطار المذهب السني، حَمى المغرب من التشيع، حيث أطّر فقهاء المالكية تديّن المغاربة؛ ومنهم فقهاء أفذاذ كابن رشد الحفيد، وابن خلدون، الذي كان قاضيا للمالكية عندما انتقل إلى مصر.

وأبرز التوفيق، في كلمة ألقاها خلال حفل إعلان صدور الترجمة الإنجليزية لكتاب "الموطّأ" للإمام مالك، بجامعة هارفارد الأمريكية، أن المغاربة أخذوا بالمذهب المالكي منذ الربع الأخير من القرن الثاني للهجرة، رابطا هذا الاختيار مع المشروعية السياسية "على أساس البيعة لأسرة من الشرفاء من سلالة النبي".

صدور الترجمة الإنجليزية لكتاب "الموطّأ" للإمام مالك ضمن منشورات جامعة هارفارد الأمريكية جاء بعد أن حققه سنة 2004 المجلس العلمي الأعلى، بأمر من الملك محمد السادس، الذي أمر بترجمته إلى اللغة الإنجليزية، وتولى هذه المهمة المجلس العلمي الأعلى بتعاون مع جامعة الأخوين.

وثمّن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي نشر جامعة هارفارد الأمريكية العريقة ترجمة كتاب "الموطّأ" إلى اللغة الإنجليزية، مبرزا أنّ هذه المبادرة "دليل على تقدير جامعتكم لمكانة هذا النص في التراث الديني الإسلامي".

وأضاف أنّ الترجمة الإنجليزية لكتابة "الموطّأ" للإمام مالك ستتيح لملايين الناس، وعلى رأسهم الأكاديميون، الاطلاع على محتوى أول نص وُضع في فقه الدين الإسلامي، والذي ترجمه محمد فاضل وكونيل مونيط وحقّقه إدريس أوعويشة، رئيس جامعة الأخوين السابق.

وأبرز التوفيق أنّ من عوامل استتباب المذهب المالكي في المغرب طابعه العملي الميداني الذي أتاح دمج عدد من الأعراف والعوائد الثقافية المحلية في الحياة الدينية، وهي خاصية جعلته يمتد إلى بلدان إفريقيا الغربية حيث ارتبطت أسانيد علماء هذه البلدان في رواية "الموطأ" بأسانيد شيوخ مالكية المغرب.

وعاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى بدايات تبني المغاربة للمذهب المالكي، حيث كان العلماء بالمغرب منتظمين في مشيخات عرفية، يوجد في حضرة السلطان شيخ للجماعة وشيوخ على صعيد الحواضر يلتفون حول مشيخة الحضرة، ويلتف حولهم أفراد العلماء.

وأردف أن العلماء "كانوا على علم بالمذاهب الأخرى، متضلعين في ما يسمى بالخلاف العالي، ولكنهم يدافعون عن المذهب المالكي على صعيد الأحكام القضائية وعلى صعيد تدين العامة، يدافعون عنه كواحد من العناصر الأربعة للهوية الدينية، وهي العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف الجنيدي وإمارة المؤمنين".

وخصّص التوفيق حيزا من كلمته للحديث عن إمارة المؤمنين في المغرب، التي تحظى بالمساندة الشرعية من طرف العلماء، مبرزا أن المغرب يتميز في العالم الإسلامي بالحفاظ على البيعة، "وهذا يعني أن الأمة على امتداد القرون، يمثلها الموقعون على عقد البيعة، وهم العلماء والأشراف وشيوخ الزوايا ورؤساء القبائل وأعيان التجار وأمناء الحرف ورؤساء العسكر وبقية الأعيان".

وبخصوص معنى كلمة البيعة، أوضح التوفيق أنها تعني أنّ الأمة تبيع لأمير المؤمنين مشروعية الحكم، بمقتضى وثيقة يكتبها القضاة ويلتزم فيها المبايع بالمبادئ المعروفة بكليات الشرع الخمس؛ وذلك بأن يحمي للأمة خمسة أمور هي: الدين والأمن والعقل والمال والكرامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - Amazigh amkran الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:08
Al albait? veut bien dire suivre Ali et Fatima, donc chiites? Sunnite c'est suivre le compagnon Abou baker? avais-je mal compris
2 - نوميدي جزائري الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:10
.....إرتباط الجزائريين ب"الجمهورية" يحمي الجزائر ماضي وحاضر ومستقبل.......أنشر
3 - Rachid الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:14
لم اسمع يوما في مناير المغرب كلاما عن الامام علي او ال بيته.كانو يتعمدون عدم الكلام عنهم خوفا من التشيع.كل حياتي اسمع عن عمر وابو بكر.السؤال المطروح لماذا يتم حظر كتب الشيعه في المغرب.اما كتب الالحاد و الملحدين على الرصيف تباع.هل فهتم ان المشكل سياسي وليس عقائدي بين السنه و الشيعه.للانصاف اقول المذهب الشيعي ارقى من مذهب السنه الذي يقدم الولاء للامريكان و الصهاينه.والسلام.
4 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:14
أعتقد اننا الان في حاجة لحل مشاكل اهم للمغربي من التدخل في معتقدات واختيارات الاشخاص. المغربة كلهم مستعدون للهجرة لدول لا دينية أو مسيحية من اجل مستقبل افضل. كل واحد حر في دينه. الدولة المغربية من خلال الدين والمذهب الواحد تحاول فقط حماية الملكية والتحكم في الطبقة البسيطة المحافظة وغرس أن الفقر ليس عيب وكل واحد ورزقو في عقول المغاربة بدل ايجاد حلول لمشاكل الشغل والتعليم والاهتمام بحقوق الطفل. الدول المتخلفة هي فقط من تستعمل ورقة الدين والقومية. جميع المغاربة المعرضين للحريات الفردية مستعدين لمغادرة المغرب في اول فرصة واغلبيتهم سيحترم حرية الغرب ويتبجح بما يرونه في الغرب.
5 - sellam souiri الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:17
En 2019 on parle toujours de ces choses dans un pays qui prétend être dans la voie de la modernité!!???
Ce type prend les marocains pour qui ???
6 - Sbaai الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:19
ذاب البيت لم يكونوا اهل القبور واهل الرقص بذكر الله لم نسمع من احدهم انه على طريقة البوتشيشية او الكركري او او...ولم يمنحوا هبات للأضرحة لكنهم كانوا موحدين على هدى من الله ورسوله، اموالهم وهباتهم تكون في سبيل الله وليس للقبور وعبادها، شتان بين اهل البيت الحقيقيين واهل بيت زماننا،انه الكهنوت الضال والمضل والعياذ بالله
7 - عبد الله الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:23
التشبت بقول الله تعالى والتمسك بالطرق على سنة النبي صلى الله عليه وسلم يحمي من التشيع ويحمي أيضا من التصوف.
8 - الطنز البنفسجي الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:24
السي التوفيق.. راه بطرقكم وزواياكم راه غاديين بخطى حثيثة نحو التشيع بلا منشعروا..
أكيد التشيع بالنسبة ليك هو مايخرجش الأمر عن السيطرة والتبعية تبقى ديما لأمير المومنين وماشي ايران ولا العراق.. هذا هو أهم حاجة عندك وهادا للي انت خايف منو..
الانتماء بالبلاد بزاااف غاديين للزوايا. والدليل أن الدستور الأخير الناس البودشيشيين كانو كيتسناو اش يقول القائد ديالهم عاد صوتو ..
أما التشيع الشيعي المذهبي للي انت كتكلم عليه راه راضعينو بلا منشعرو..
حنا مزال كنقولو شوعالة شوعالة عيشة البوالة.. باقي كنسبو عيشة بلا منشعرو.. باقي كنشعلو العافية فعيشورا للي هو تقليد وثني ايراني وباقي كنشريو اللعب للأطفال فعاشوراء باش ينساو اش وقع فيها بحال الشيعة فايران والعراق.. التشيع راه باقي الأثر ديالو واخا احنا سنيين.
فالتسعينات والثمانينات كانت كتب الشيعة كتباع بدون رقيب .. على من المهد الى اللحد وكتاب نهج البلاغة كذلك..
اما الطامة الكبرى أن فنهاية التسعينات.. ماكينش شي دار ما دخلهاش الكاسيطة ديال " يا علي" .. كانو الباعة المتجولين كيدورو فيها فالزناقي أسي التوفيق بحال الى كيبيعو كاسيط القرآن أسي التوفيق.
9 - خليل الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:28
ما هذا التناقض في التصريح؟ الارتباط بآل البيت هو التشيع نفسه، وما التشيع الا حب وتفضيل آل البيت؟
10 - سعد جبار الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:28
الارتباط الوثيق بهموم الشعب في التشغيل والصحة والتعليم ومحاربة الفساد والظلم الإجتماعي والسياسي والإقتصادي يحمي المغرب من التطرف والتشيع والإرهاب..
11 - Samir الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:30
نعت التشيع بالخطر اثارة للفتنة الطاءفية بين المسلمين. الشيعة عرفوا فقط بحبهم الكبير للرسول و اله و تميزوا بالتعبير الداءم عن حزنهم على ما وقع في كربلاء. ليس هناك اي اختلاف عقاءدي بين السنة و الشيعة. هم انصار علي ضد معاوية و حديث الرسول الكريم واضح عن الفءة الباغية اللتي قتلت عما ر بن ياسر . بمعنى الشيعة في هذه الفترة كانوا على صواب.
12 - م المصطفى الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:32
آل البيت الطيبين الطاهرين هم حفدة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. هم ابناء علي وفاطمة. هم الذين قال فيهم الرسول الكريم : والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابة مني. هم الذين قال فيهم سبحانه : إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا...
13 - مواطن2 الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:34
الرسول صلى الله عليه وسلم اتى بدين واحد وبمذهب واحد ونادى بامة اسلامية واحدة. واتحد المسلون في عهده على ما اتى به . واختلاف المسلمين جاء بعد وفاته صلى الله عليه وسلم. حيث اصبح الدين الواحد عدة اديان...اعتبارا للمذاهب الاربعة .واستمر الى يومنا هذا..والمؤسف في عصرنا ان نضع القرآن جانبا.ونتبع ما يقوله " اهل الدين " يعني اننا فرطنا في كلام الله الذي لا يقبل التاويل .واصبح المالوف عند المسلمين ما قاله الشيخ الفلاني عن فلان او الفقيه الفلاني او المفتي الفلاني.ومع مرور الزمن اصبح الدين في قبضة فئة معينة تؤوله كما تشاء........ وبتعليقي هذا لا اقصد ما جاء في المقال..وانما علقت بصفة عامة عن رؤيتي لما يقع.......ويبقى الامر كله لله.
14 - ملاحظ الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:34
اللي بغيتو تعملوه عملوه ولكن عليكم بمغربة التدريس خدمة للوطن والمواطنين حاضرا ومستقبلا
15 - Le revolté الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:36
التدين من صلاحية الأفراد لا من اختصاصات الدول. من أراد ان يكون سُنيا فل يكن ومن أراد أن يكون شيعيا فل يكن ومن اراد ان يكون لا من داك ولا من داك فالإختيار إختياره. وادا كان الدٌِين يَقيك من عذاب جهنم فلن يَقيق من طُغيان حُكامك إدا طغوا.
16 - مواطن مغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:38
سيادة الوزير انكم تترأسون وزارة مهمة لها ارتباط يومي بالمواطن من خلال المسجد ومنبر الجمعة وقد لاحظتم في السنين الأخيرة مدى الانحلال الذي طغى على المجتمع والسلوكات اللاأخلاقية التي ظهرت.. إننا في حاجة إلى حملة تقودها وزارة الاوقاف بمساعدة الداخلية لتخليق الحياة العامة وزرع حب التدين فهو الحصن الحصين ضد كل موجات التشيع او التنصير...
17 - مكلخ مغربي قح الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:39
وترسيخ الدولة لثقافة زيارة الاضرحة والاولياء وسن مواسم الزوايا. الا يعتبر خطرا لتحريف الدين الاسلامي عن مساره الحقيقي في بلدنا حتي يتسني للدولة نهج مفهوم اسلاماوي ذو توجه خرافي محض.اهذا هو الاسلام ؟
18 - Driss الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:47
انا لا اوفقك يا وزيرنا لدا الأوقاف والشؤون الإسلامية اتركو الناس يستخدمون عقولهم كل واحد يختار. ما يناسب تفكيره انظر إلى الولايات المتحدة الكل متعايش في البلاد لكن هدف كل واحد هو خدمة بلاده لا غير اذا كنا كلنا نعمل لصالح البلاد فتبقي المسائل الأخرى كل واحد يدبرها كما يريد وهده هي الحيات العادية
19 - zak الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:48
هد الوزارة يجب دمجها في وزارة التقافة، دين و السياسة مابقاتش خدامة لمغاربة جيل 2020
20 - متتبع الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:49
الرقاة الشرعيين الذين يغتصبون الزوجات والمطلقات والبنات، وعاد يتخالصو منهم، هل هم من السنة أم من الشيعة؟؟
21 - إشتدي أزمة تنفرج الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:50
وماذا عن خطر دعوات الجنس الرضائي، المساواة في الإرث، اللواط والسحاق، وزواج المثليين، ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - عبد الله الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:53
قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا "
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال:  " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد."  قال الشيخ  الألباني : صحيح
23 - يتبع الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:56
المسلم من أسلم للله وسلم الناس من شره كان شيعيا أو سنيا أما ترجمات الكتب لاتفيد في شيئ لانها لاشك ستظهر للغرب حماقتنا لسبب واحد وهو نحن المسلمون المقاتلون فيما بينهم إضافة لجهلنا وتأخرنا، لماذا لا تسرع المملكة السعيدة لترجمة الكتب العلمية للعربية بدل اللعب في الاشواط الاضافية فالغرب له من المؤهلات العلمية لترجمة امهات الكتب التاريخية والعلمية والاسلامية ما سبب ظهور التوفيق هذه الأيام في وسائل الإعلام، ثم لننتظر حتى قرائة هذا العمل من طرف النقاذ والعلماء من شتى أنحاء العالم ولنرى أنذاك نتائجه المرجوة لانه لكل عمل نتيجة ما فإما +أو-أو 0 والله المستعان
24 - تونفيت الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:58
ايها الوزير توفيق وزارتكم من اغنى الوزارة في المغرب و لزالت المساجد و بيوت الله بدون الافرشة و خاصة بالعالم القروي اللمم الا بعض المحسنين و لزال الفقهاء بدون اجرة مرضية عن اي اصلاح تتكلم عليك بالمغادرة لقد افشلتم في تسيير هذاه المؤسسة الحساسة.
25 - Fatiha Slimani الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:07
في هدا الوقت العصيب الدي يمر به المغرب......الوزير يتكلم عن موضوع استهلك قديما... اليوم نريد الحماية ممن ياكل امولنا ويرسلها الى افريقيا.......وسويسرا........ وزارة الأوقاف من اغنا الوزارات والاءمة في المساجد يسترزقون من المصلين..........في احد المدن الفرنسية دهب صديقي الى احد المساجد تركية القريبة منه لاعطاءهم زكات فرفضوا قبولها ......قالوا له نحن تتكفل بنا وزارة الأوقاف تركية بكل المصاريف... ...ولا نقبل الإعانات.......
26 - نعم الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:10
﴿إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ﴾. آل عمران (68).

اعتقد ان كل من اتبع محمد (ص) في دينه وسنته فهو من ال بيته وال بيت سيدنا ابراهيم
27 - Observateur الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:11
الشيعي يتهم الراقي الشرعي السني بممارسة الجنس والإغتصاب في حق عباد الله. والسني يتهم الشيعي بتعاطيه لزواج المتعة!! أيهما على حق؟؟
28 - Nabil italy الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:31
...........................,..............
.وذلك بأن يحمي للأمة خمسة أمور هي: الدين والأمن والعقل والمال ..................والكرامة..........!?!?!
( )
29 - alhyan abdellah الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:35
المغربي ليس لديه مناعة فكرية ويقبل باي شيء حتى عبادة البقر وليس فقط التشيع
30 - محمد عبده الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:47
اتباع سنة اهل البيت هي السنة الصحيحة غير مزيفة اما الدين الحكومي فلا مكان له في الديانة الاسلامية براكا لاتكذبوا على الناس وتضلوهم بمذاهبكم المزيفة
31 - بركم ونا نفهم.!! الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:55
إرتباط بأل البيت او ال القصور … ، العدل والمساواة هي أساس الدين الإسلامي ، وترك عبادة المخلوق ﻻجل عبادة الخالق ، اما التشيع أو الوهابية او الصوفية ..ان هي اﻻ اسماء سميتموها انتم وءاباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان.
32 - Ahmed الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:58
الخطر الذي يهدد المغاربة هو الجهل ومسؤولين غير قادرين على تسيير الشأن الوطني .
33 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:01
 الارتباط الوثيق بآل البيت يحمي المغرب من خطر الفساد .هدا هو الكلام الصحيح
34 - ahmed الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:06
السي التوفيق أتمنى أن تعرج عن العيش الكريم من صحة وتطبيب وسكن لائق وتعليم في المستوى المطلوب والحق في دخل قار لمن لم يجدوا شغل والعدل والمساوات وإعطاء لكل ذي حق حقه وجميع المغاربة سواسية أمام القانون
35 - driss الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:18
هذا الخطاب لم يعد ينفع في شىء. المغاربة ملوا من التفسيرات التافهة ومحاولة إقناعهم بخرافات لا يثق فيها أحد. الدين لله وكل انسان مسؤول أمام ربه، سنيا، شيعيا، مسيحيا، يهوديا....العلاقة التي تربط الإنسان بخالقه لا يمكن لأي مخلوق ان يتدخل فيها.
36 - Maroki الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:23
حتى ابو لهب كان عم الرسول عليه الصلاة والسلام لكن سيصلى نارا دات لهب و هو من ال البيت. يتضح ان المؤمن المسلم الصحيح هو صاحب السلوك والعمل الصالح ولا علاقة الانتماء العائلي بالصلاح او الفساد. وقوة الاسلام تتجلى في جعله للناس سواسية . فربط شخص باهل البيت او عدمه لا ينزهه عن الخطأ او يجعله شبه مقدس. هذه الفكرة ترجمت الى ممارسة اديولوجية لبسط السيطرة و الستبداد بالعقول الضعيفة.
37 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 12:52
احمد التوفيق رجل علم.. مؤرخ واديب اثبت مقدرته العالية في شتى المجالات المعرفية.. والقى كلمته في أرقى الجامعات العالمية.. وأمام رجال العلم الذين يقدرون وزن الكلمة العلمية.. ويعرفون عمق الكلمة وابعادعا.. وفهم كلمته يتطلب خلفية ثقافية عالية..
38 - الحسين الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:00
على اي موطأ وعلى اي مذهب وعلى اي امام مالك تتحدثون يا سيد الوزير ؟
وهل من يعطي الرخص لبيع وصنع الخمر له علاقة بالإمام مالك وهل من يعطي الرخص لملاهي الليلية له علاقة بالمدهب المالكي اتقوا الله في انفسكم . الدنيا فانية.
39 - لماذا الخوف من التشيع ؟ الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:43
بعض أئمة السنة يخافون من حملة التشيع التي تجتاح العالم ويعتبرون ذلك حرباً ومخططاً يستهدفهم فيقفون بوجه هذه الحملة إعلامياً ويخشى من تحولها إلى حرب فعلية تضر المسلمين جميعاً .
لماذا الخوف إذا كان الكل يتخذ القرآن نوراً له يهتدي بهديه ؟
لماذا الخوف إذا كان المؤمن الحقيقي لا يتزعزع قيد أنملة عن مبادئه ؟
لماذا لا يخاف الشيعة من السنة؟
لماذا الخوف إذا كان المتشيع لا دين له واهتدى لهذا المذهب ؟
لماذا الخوف وأئمة السنة يعلمون الناس ما يشاءون ؟
لماذا الخوف إذا كان الناس أحراراً يبقون على دينهم ومذهبهم الذي يرتضون ؟
لماذا الخوف إذا كان أصحاب المذهبين يحترمون بعضهم ويحترمون آراءهم ولا يتقاذفون بالشتائم ؟
لماذا الخوف إذا توقف الطرفان عن شتم أتباع المذهب الآخر الذين توفوا منذ مئات السنين ؟
لماذا الخوف إذا كان محمدٌ رسول الله صلى الله عليه وسلم محبوب من الجميع ؟
لماذا الخوف إذا كان عليٌ رضي الله عنه محبوبٌ من الجميع ؟
لماذا الخوف إذا كان الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء ؟
لماذا الخوف إذا توحد الطرفان ضد العدو الخارجي الذي يستهدفهما لأنه يستهدف الإسلام والمسلمين بكل مذاهبهم ؟
40 - شمس اكتوبر الخميس 12 دجنبر 2019 - 14:40
أول مذهب أو توجه اسلامي عرفه المغرب منذ 12 قرن كان شيعيا واستمر ذلك لقرون.الجدور الشيعية في المغرب عميقة ومتأصلة يتجلى ذلك في الموروث الثقافي الذي تطبع به المغاربة .كالعادات والاسماء اسم الحسن والحسين كان يحمله اغلب التوائم في المغرب. لكن هذا الموروث الشيعي دأب في النقصان نتيجة المد الوهابي .وفي الوقت الراهن اسم فاطمة الزهراء لا يوجد الا في المغرب
41 - زعطوط الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:23
الخطر المحدق بالمغرب ليس التشيع و لا التطرف و لا التبرج و لا التزمت و لا ولا.....الخطر هو نهب الثروات و جيب المواطن اللي يضرب فيه البرد
42 - أمة مختلفة العقيدة الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:31
عندما تكون الحكومة في اتجاه قضائي نزيه كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: «يَا عِبَادِي، إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْـمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلاَ تَظَالَمُوا» عندها يمكن ان نقول اننا مسلمين 100/100. في المغرب اغلب الامة ليست مسلمة فنحن شعب مختلف العقيدة! لذا لا يجب فرض عقيدتكم على الجميع.
43 - حفار القبور الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:10
أما الذين أصابهم الذعر من إنتشار التشيع في بلدانهم وكثير من دول العالم أن يراجعوا أنفسهم قبل فوات الأوان, وأن يراجعوا عقيدتهم التي بنيت على تزيف الحقاق والتاريخ.
السلفيون ومن يسير بنفس الاتجاه لاتهمهم مصلحة الدين بالنتيجة الا ماندر منهم والذين يعيشون الفطرة السليمة التي بقت كما هي دون ان تلوثها الافكار الضالة لابن تيمية وعبد الوهاب ومن لف لفهم فهولاء واقصد السلفيين ابتدأوا بخطأ وسينهون مشوارهم باخطاء اذا لم يتداركوا امورهم ويصحوا.لطالما تعرض الدين من خطر تمردهم ونزوتهم الشخصية فهم ينظرون نظر بعين واحدة وهذه العين عليها غشاوة املتها عليهم ضبابية المواقف المتراكمة فلذلك كونوا من الدين طريقا للتعصب المذهبي والقبلي فهم في الغي سادرون وعن طريق الحق منحرفون وفي الرذيلة والجون استهووا الدنيا فاستهوتهم وركنوا اليها فهجعتهم فهم نيام عن الحق خارجون وفي البطل منغمسون.فطوبى لمن انتبهه بعد الغفلة واستيقظ بعد الرقدة.
44 - Hassan الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:57
أولا الاعتقاد حرية شخصية ،ليس من حقكم فرض العقيدة التي تريدون و اادين الاسلامي بعيد كل البعد عنكم و عن المغارية بشكل واسع. فنحن لا عقيدة لنا و نحن من الظالين .
45 - Mostafa الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:57
Il y a des incapables, qui veulent arriver à des fins connues et qui sont immorales.les marocains n'ont pas besoin de vos remaques sur la facon de leur vie.le dernier des marocains a des jous roses .
Ce qui montre qu'on n'a pas faim et qu'on est sur une voie qui mène à la satisfaction.
46 - Moumine مؤمن الجمعة 13 دجنبر 2019 - 00:09
رد على Hassan رقم 44
أولا: نعن.
ثانيا: نعك. ليس من حق أحد فرض العقيدة التي يريد.
ثالثا: كيف علمتَ أن الدين الإسلامي بعيد كل البعد عن المغاربة بشكل واسع؟
رابعا: تعترف بأنكم لا عقيدة لكم وبأنكم من الضالين.
خامسا: اقرأ ما يأتي وتحمل مسؤوليتك: فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا ۚ وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ ۚ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا.
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ ۖ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُوا بَلَىٰ قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ.
47 - غيور الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:17
بعيدا عن الشيعة ، السنة، مصطلحات بائدة كآل البيت، و مختلف المعتقدات المتخلفة التي ترمي بنا في آتون التخلف و الرجعية ، دعونا ندرس تاريخنا العقائدي في إطاره و سياقه التاريخي يجميع إيجابياته و سلبياته و نحاول إخراجه من نطاقه المقدس الذي يفرض علينا تقبله كما هو دون القدرة على النقد و التمحيص، دعونا ندرس سيرة "آل البيت" كشخصيات تاريخية و ليس كمخلوقات منزهة عن الأخطاء، و اولا و قبل كل شيء كفى من هذا التمييز بين البشر، فالأكيد أن الله لا يعترف يشيء إسمه آل البيت....يعترف بالإنسانية، بعمل الخير، بتيسير أمور الناس في الحياة، و عذا لا يتأتى إلا بتاسيس أسس قوية لدولة مدنية لا تقوم على أساس ديني، فلكل واحد دينه، و لا على أساس طائفي، فكل طائفة تظن أنها الوحيدة على حق، و لا على أساس عرقي، لأن لكل واحد منا قوة يتمتع بها دون غيره، خلاصة القول . الدولة المدنية هي الحل.
48 - غيور الجمعة 13 دجنبر 2019 - 09:43
مثلا أنا لا أومن بآل البيتو لا بالشيعة و لا بالسنة، هل من حقي ان أعيش في هذا الوطن كمواطن حقيقي يتمتع بجميع حقوقه، ام لا يحق لي.
49 - عاشقة ال بيت محمد الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 00:17
دعونا نفصل الدين عن السياسه للشأن لنا بسياستكم تركنا كل شيئ تركنا البلد والاهل وكل شيئ رغم حبنا العميق لبلدنا لاننا ندرك تماما ان الرزق بيد الله
لاكن دعونا نتكلم بالمنطق ماهو التشيع قصدكم حب علي وصي النبي وحب الزهراء بنت النبي وحب الحسين الشهيد السبط وحب الحسن وزين العابدين وجعفر الصادق ..... وانتظار الامام المهدي المنتظر!! الرسول هؤلاء سلام الله عليهم ال بيت خير الأنبياء من أوصلنا بحبهم والتمسك بهم !! اليسو هؤلاء سادة أهل الجنه وسفينة النجاة التي تعطينا من الانحراف والتفرق الى مليون مذهب كيف تريدننا ان نتمسك بمالك والشافعي الذين تتلمذو على يد الامام جعفر الصادق امام من ذرية محمد ونترك عليا وصي النبي والحسن والحسين!!! أليس من باب أولى اتباع ال البيت الذين سبقوا مشايخكم هؤلاء بسنين وفاقوهم بالعلم والتفسير والأخلاق كيف لا وهم ال بيت محمد معدن النبوه والرساله .كفاكم دجلا هذا الكلام انطوى علينا في المدرسه الابتدائيه اما بعدما بلغنا وتعلمنا وخرجنا من الجامعات أصبح لدينا عقل حر ورأي مستقل يكفي أن تفتح كتب صحيح بخاري ومسلم وابن كثير والطبراني لتجد الحقائق المخفيه
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.