24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام"

نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام"

نقابة تعليمية: تأجيل حوار الأربعاء "هروب إلى الأمام"

أغضب تأجيل جلسة الحوار التي كانت مبرمجة الأربعاء 11 دجنبر 2019 النقابة الوطنية للتعليم، مؤكدة أن هذا الإرجاء "ينم عن اللامسؤولية، وسياسة الهروب إلى الأمام، التي لن تزيد نساء ورجال التعليم إلا إصرارا على النضال والصمود لانتزاع مطالبهم العادلة".

في هذا السياق أدانت النقابة نفسها، في بيان تتوفر هسبريس على نسخة منه، "الهجوم على حقوق الشعب المغربي، من خلال الإجهاز على مكتسباته الاجتماعية التي حققها بفضل نضالاته وتضحياته".

كما استنكرت الوثيقة عينها "تعليق جلسات الحوار دون تقديم أي سبب، ودون تحديد موعد قريب لأجل تقديم أجوبة عن ملفات الشغيلة التعليمية".

وطالب البيان نفسه الوزارة بـ"إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين، باعتبارها سرقة موصوفة لا تستند إلى أي أساس قانوني".

ولم تفوت النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفرصة دون إدانتها "القمع الهمجي الذي استهدف الأساتذة حاملي الشهادات وهم يمارسون حقا أساسيا تقر به القوانين الوطنية والمواثيق الدولية".

وحمل البيان الوزارة "تبعات الإجراءات الإدارية الترهيبية"، ويدعوها إلى "وقف مسطرة "ترك الوظيفة" التي باشرتها المديريات الإقليمية في حق حاملي الشهادات المضربين"، ويعتبرها "مسا صريحا بالحق في ممارسة الإضراب، كحق أصيل معترف به دستوريا، ومن خلال المواثيق الدولية"، ويؤكد أن "الحل يكمن في الإسراع في الجلوس إلى طاولة الحوار ومعالجة هذا الملف وغيره من الملفات".

كما اعتبرت النقابة ذاتها أن "الأوان آن لتوحيد نضالات الشغيلة التعليمية في معركة موحدة"، مجددة استعدادها للعمل الوحدوي "من أجل رد الاعتبار لنساء ورجال التعليم".

وختمت النقابة بيانها بـ"دعوة نساء ورجال التعليم إلى مزيد من الحيطة والحذر، والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية للدفاع عن المدرسة العمومية، وعن الحق في الإضراب، وباقي الحقوق المشروعة لكل الفئات التعليمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - اب متضرر الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:33
اقسم بالله أن مصيبة تأخرنا في التعليم تتلخص في العنصر البشري المتقاعس في جميع المهمات والمصيبة الكبرى في هؤلاء المدرسين المتقاعسين من الابتدائي إلى الجامعي لا حس وطني ولا ولا صار همهم تكريس الأموال والبكاء أمام البرلمان .
.على الوزارة أن تكون حاسمة أو يترك السيد الوزير مكانه لمن يحسم مع المتقاعسين بالطرد وقبل ذلك بالانذارات و بالاقتطاعات .رجال التعليم ماديون بشكل غريب الاقتطاعات تؤلمهم وتؤلم نقابات آخر الزمان.
2 - هم........هم الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:46
و متى كانت النقابات في خدمة المرفق العمومي؟ الحكومة تمثل القطاع العام لذا وجب عليها عدم الخضوع لاملاءات النقابات الريعية ، بالله عليكم ماذا يعني التفرغ النقابي ؟ و ماذا يعني الدفاع على رجل التعليم ظالما أو مظلوما ما صنع جيلا من الأساتذة المتجبرين المتهورين ليس لهم هم إلا مصالحهم الشخصية قط ، فلا يكترثون بويلات الآباء و لا براءة الاطفال أو التلاميذ ، فمن حسنات حكومة بنكيران كرجل ميدان متمرس في التعليم أن أناط مسؤولية الوزارة الوصية آنذاك لرجل الدولة السيد الوفا و بعده السيد حصاد ، حيث شهد القطاع قطعا مع أسباب التسيب و الإضرابات و تقديم الشواهد الطبية لأسباب تبدو تافهة للغاية ، الوزير الأول رسخ الأجر مقابل العمل ما أنهى مهزلة الانقطاع عن العمل و ربح عطل إضافية، الوزير الثاني أسس سياسة التعاقد إسوة لقطاعات أخرى كالامن و الدرك و المهندسين حيث الانضباط و الحس بثقل المسؤولية .
3 - تالوين الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:56
لو كانت لدينا نقابات حقيقية تدافع فعلا عن حقوق الشغيلة لكانت الوزارة هي من يستجدي ويطلب الحوار
4 - تلميذ بكالوريا الخميس 12 دجنبر 2019 - 10:36
لو كانت لدينا حكومة قوية ووزير قوي بكان الاساتذة تركو دلعهم المدرسي و ابتزازهم لنا من اجل النقط و تسيبهم و التزمو باقاسمهم ولم يضيعونا حسب الله و نعم الوكيل
5 - متابع الخميس 12 دجنبر 2019 - 13:57
《وفي الختام يجب على الاساتدة الاستعداد للدفاع عن المدرسة المغربية 》ههههههه من من؟ المدرسة المغربية بريئة منكم ايها الاستغلاليون و الطماعون عقنا بيكم كاتدفعوا على الصالير ديالكم تزيدو تسمنوه (5600dh) في الشهر و العمل 4ساعات صباحا او عشية وتنامون كل ليلة زيادة على الاستفادة من السبت والاحد والعطل الرسمية والدينية وفي بعض المناطق من تستفدون من عطل على الظروف الجوية زد على ذلك الاستفادة من منح على التنقيط في الامتحانات وبعد ذلك الاستفادة من 3 اشهر من العطلة المدرسية مدفوعة الاجر ومع ذلك تحتجون و تضربون و تبكون و ووووو والله ماكاتحشموا يجب الضرب من حديد في هذا القطاع على التسيب اللي بغا يخدم مرحبا الي مبغاش يخدم الله يعاون و السلام
6 - said الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:37
اتساءل مامحل تعليق هدا الدي عنون تعليقه باالاب المتضرر من الاعراب.المقال يتحدث.عن النقابات وهو يصب حقده المجاني على ﻻجال التعليم.ربما ان سألته ماالمستوى الدي يدرس فيه ابنك سيجهله.كثير من الابناء مثل هدا المعلق يعلقون فشلهم على رجال التعليم. فالقسم اصبح جحيما بارجا 42 تلنيجا في القسم.وانت لاتستطيع التحكم فب اثنين من ابنائك. كفى حقدا يكفي ﻻحل التعليم مايطاله من ظلم الحكومة.
7 - اب متضرر إلى (said) الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:56
إلى said اخي الكريم لاحظ معي ومعك القراء كم من خطأ ارتكبته في كتابة ثلاث جمل ؟ هذه مصيبة رجال التعليم الحاليين. ارجو من القراء الكرام القيام بعد أخطاء( الاستاذ) said الذي انقض في غفلة من الجميع على المهنة الشريفة وشوهوها .اااه ثم اااه على التعليم .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.