24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  2. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  3. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  4. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

  5. تطوان تتصدر مدن المملكة الأكثر استقبالا للأمطار (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل

نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل

نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل

بامتعاض شديد، تفاعل مهتمون مغاربة مع إشهار وزير المالية، محمد بنشعبون، لورقة الفصل 77 من الدستور من أجل رفض التعديلات التي أقرها مجلس المستشارين بخصوص إلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين، معتبرين تبريره بأن هذا الاستثناء ستكون له تداعيات على الميزانية المرصودة في قانون المالية "غير منطقي".

وفي مقابل فرض الضريبة على معاش المتقاعدين الأجراء، يُنادي نشطاء في وسائط التواصل الاجتماعي بإخضاع معاشات البرلمانيين والوزراء ورؤساء الحكومات للضريبة على الدخل، مشيرين إلى أن هذه المبالغ المالية الصافية التي يحصلون عليها تندرج ضمن "ريع الدولة".

عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن "هذا النقاش الذي تمخض عن موضوع التقاعد سيكون بداية الصراع مع الحكومة في المستقبل؛ ذلك أن الجولات النضالية والمساطر القانونية مازالت قائمة، بحيث سنعمل على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي من شأنها إقرار هذا الحق وعدم نكرانه من لدن الحكومة".

وأضاف الزاير، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الكونفدرالية لا تطالب بإلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين فقط، وإنما تُنادي أيضا بتحسين هذه المعاشات"، وأبرز وجود "ميْز وحيف كبيرين، لأن البرلمانيين وأعضاء الحكومة والوزراء السابقين يستفيدون من تعويضات كاملة معفية من الضرائب، بينما العامل البسيط لا تُراعى ظروفه العائلية".

من جهته، قال علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، إن "قانون مالية 2020 ترقيعي وارتجالي؛ إذ يخفي وراءه أهدافا ستُعمق الفوارق الاجتماعية والطبقية بالمغرب".

وأكد لطفي أن "وزير المالية عمد إلى خفض الضريبة على الشركات التي تصل أرباحها إلى 100 مليون في السنة بنسبة قدرها 18 في المائة، لكنه رفض إلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين، الذين يصل عددهم قرابة 3 ملايين مقاعد في القطاعين العام والخاص، أو على الأقل خفضها"، مستغربا ما أسماه بـ "المناورة" بخصوص استعمال وزير المالية للفصل 77 في مجلس النواب.

"معاشات رئيس الحكومة والوزراء السابقين والبرلمانيين لا تخضع للضريبة على الدخل لأنها معاشات تكميلية"، يردف المتحدث، الذي أبرز أن "العامل البسيط يتقاضى الفتات فقط، سواء في القطاع العام أو الخاص، دون إغفال الموظفين العسكريين الذين يتقاضون أيضا معاشات هزيلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - chihab الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:28
هاته تبريرات واهية من أين سوف ياتون بالاموال لكي يعيدوا صرفها على معاشات البرلمانيين والوزاء الفاشلين وتنقلاتهم وسفرياتهم وبدخهم أليس من المستضعفين والفقراء والكادحين من أبناء الشعب المغربي
2 - إلى هسبريس الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:30
نرجو أن تقوم هسبريس، المعروفة بريادتها، بكتابة مقال يتعلق برفض الحكومة التعديل الخاص بإعفاء الضريبة عن البحث العلمي بالنسبة للأستاذة الباحثين، و عن حالة التذمر و الإحتقان الذي تعرفه الجامعة....
3 - من آسفي الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:36
أموال المتقاعدين هي جزء من رواتبهم التي وفرّوها، هذه الرواتب أدّوا عنها ضرائب. حرام أن تقتطع منها الضرائب مرة أخرى لأنها لم تعد رواتب.
هذه الضرائب لا تعود بأية تنمية للوطن، بل تذهب لتمويل تقاعد البرلمانيين والوزراء. واش هادشي ماشي حرام وعيب؟ واش هادي ماشي سرقة؟
4 - عبدالقادر جرسيف الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:41
اقسم بالله ان هذه الحكومة ان بقيت هكذا على حالها ولم تجد من يكبح سيرها ستسن وتطبق يوما ما الضريبة على استنشاق الهواء .
5 - مرتن بري دو كيس الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:42
لو فعلا كانت في المغرب نقابات نزيهة..تدافع عن الموظف والمتقاعد.والعسكري.والعامل البسيط..لما كانت الحكومة تستعبد المغاربة.وتجرهم للهاوية بينها هي باعضاءها يعيشون في بحبوحة العيش الرغيد على حساب اناس شردوهم من ديارهم في فصل بارد..وبوادي أهلها يموتون بردا وجوعا...وأبناء لهم منقطعون عن الدراسة بسبب احوال الطقس..وليس لهم ما ينقلهم من وإلى مدارسهم.فنقابات المغرب تتحكم فيها الحكومة المحكومة بدورها فلا يقدرون على شيء سوى اللغط.والهراء.والغواث.وينتظرون سماع صدى اصواتهم وراء مكاتب أعدت لهم خصيصا لإسكات صوت الشعب.المتضرر....فلهم الدنيا ولنا أن شاء الله الآخرة....ومعكم ...معكم مها صرتم وكنتم..أجدادنا وآباءنا عاشوا تحت نيل الاستعمار..ومع ذلك ها نحن أبناءهم علقم أن شاء الله في حناجركم.مهما قساوة ظلمكم.
6 - تايكة غرماد الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:45
ساذج من يعتقد ان مثل هذا القرار الحاسم يكون من سلطة حكومة الكومبارس مثل هذه القرارات هي من سلطة المخزن خصوصا اذا كانت في صالح شريحة كبيرة من المجتمع ومن النادر ان يحصل هذا بل فقط يترك للحكومة اتخاذ إجراءات لاشعبية ومجحفة في حق المواطنين !!
اما عندما تكون قرارات حاسمة واستراتيجية لها اثار محلية وجهوية ووطنية فانها تكون من اختصاص المخزن
7 - DONKICHOTE الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:46
________رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل_________
االزيادة فأجور البرلمانيين دغيا صادقتو عليها فوقت قياسي السنة الماضية ،والشبانيين مساكن لي بناو المغريب بعد الإستقلال ومنهوم لي جاب الإستقلال ناكرينهوم علما أن العزوف عن التصوت كان من الشباب أما الشبانيين كانو فمكاتب التصويت هما الاولين وصوتو عليكوم و الآن رضيتو ليهوم الجميل بالنكران
8 - الفيتو جوكر الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:46
شيء عادي في بلد يظرب فيه الريع اطنابه و يزداد الأغنياء ثراء والفقراء فقرا
هذه الحكومة تدافع عن مصالحها ومصالح اللوبيات و امتيازات أعظاءها
عندما تكون زيادات في التعويضات للمجالس وألناس اللي لفوق الفلوس موجودة وعندما يطالب المواطن بالفتات تقولون ان الميزانية ستتظر ر وترفعون الفيتو
دابا هاذ الحكومة باش كتشجع البحث العلمي
بالشفوي
9 - عبد الله الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:52
المتقاعد البسيط أصلا معفي من الضريبة، ولا تهم إلا أصحاب التقاعد السمين، فالذي يتقاضى أجر التقاعد 2500 درهم شهريا، لا وجود للضريبة فيها، ما هذه المزايدات يا أصحاب البطون المملوؤة، فالذي يتقاضى أجرا سنويا 16800 درهم فما فوق هو المعني بالضريبة على الدخل، أما تقاعد البرلمانيين والوزراء أصلا يلزم إلغائه نهائيا لأنه الريع الذي أخذ على أساس خدمة مصالح الدولة بامتياز دون الشعب، تقاعد من أجل اسكات الحق وتسخير الباطل، من أجل البرجوازية المتوحشة وعدم مراعاة مصالح الشعب، تقاعد اصحاب الدكاكين البئيسة التي تصتاد في الماء العكر اعداء الشعب بالمفهوم السياسي، أين هو شباط وأمثاله الذي كان يدعي أنه يدافع عن الشعب؟؟؟، حين مست مصالحه هرب ولم يهمه مصلحة الشعب، خشي أن تطاله اليد النقية، يد لجنة جطو ومن معه من أجل المحاسبة والمراقبة للمال العام والسلام.
10 - عبد المولى ادريس الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:52
الضريبة على المغاربة يؤدونها مرتين .... وشوفو القوالب ...دبا الانسان باقي خدام ..يؤدي الضريبة على الدخل من الصالير،.. ليي بقى كيحدوا منو 14 بالمائة لصالح صندوق التقاعد ... المهم بعد التقاعد ... المعاش لي خضع سابقا للضريبة عندما كان صالير ...كيعاودوا يفرضو عليه ضريبة جديدة ... المهم المزلوط فهاد البلاد كيبقى يخلص حتى يموت ...-- على بلاد
11 - عبد العزيز العزري الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:53
ما قام به وزير المالية اجراء سليم لانه لا يعقل ان يعفى من يتقاضى معاش يفوق 8000 درهم من اداء الضريبة العامة على الدخل كفي من ابتزاز الحكومة . كان على النقابة الداعية لاعفاء المتقاعدين من اداء الضريبة العامة على الدخل . ان تطالب اولا بالزيادة في المعاشات الاتي تقل عن 6000 درهم ولكن لا حياء لمن تنادي
12 - مصطفى الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:53
حكومة مصيرها الى مزبلة التاريخ للأسف الشعب تقولب فصحاب لحايا كنا نظنهم الضهر الذي سيسند المواطن الضعيف لكن للأسف كان همهم هو الوصول للمناصب وأخذ حقهم من الريع وكعكة فلوس الشعب .
13 - bakkali الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:54
ان لم تستحي فافعل ما شءت تبريرات هاوية من عقول خاوية
14 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:55
غريب موقف النقابات نحن نريد الفعل ولا الكلام الفارغ وكان من الواجب من هده النفابات تأطير المتقاعدين من أجل النضال الحقيقي في تنظيم وقفات لهاده الفئات أمام البرلمان ووزارة المالية
15 - العربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:00
إشهار وزير المالية محمد بنشعبون، لورقة الفصل 77 من الدستور من أجل رفض التعديلات التي أقرها مجلس المستشارين بخصوص إلغاء الضريبة على معاشات المتقاعدين
السيد محمد بنشعبون ينتمي الى حزب التجمع الوطني للاحرار اليس كذلك !!؟؟
16 - Abdi 14 الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:04
بنشعبون لا يهمنا لأنه تم إزاله على الوزارة، الذين انتخبناهم كان من واجبهم ان يدافعون عنا، كيف يدافعون عن المتقاعدين هم مشغولون بملأ جيوبهم، بعدما كانوا نكرات أصبحوا يقتعدون المقاعد الامامية في المشهد السياسي،
في هذا البلد السعيد العامل يكدح لاربعين سنة و في الأخير يحصل على معاش لا يكاد يسمن و لا يغني من جوع. و وزير أو برلماني يحصل معاش صاف بالملايين من المال العام، التي تؤخذ من فقراء هذا و تدفع لاغنيائهم، عوض ان يحصل العكس،
و اغتنم هذه النافذة المفتوحة لهذا المنبر و اقول لكبيرهم بنكيران الذي كثيرا ما شنع اسماعنا بالنصائح و القناعة و العفة و الخصال الاسلامية و بل في بعض الأحيان درف الدموع (اظنها دموع التماسيح)، ان المعاش العريض الذي بحصل عليه إنه يقتطع من الميزانية العامة للدولة، لا حق لك فيه، انه أكل الأموال العمومية بالباطل، انه أكل السحت، و أرجو منه أن يستفتي فقهاءهم في ما يخص احقيته في المعاش.
لك الله يا وطني، في زمان فساد السياسيين الانتهازيين.
17 - Moumine مؤمن الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:11
نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل
إن كانت النقابات على صواب، والحكومة على خطأ، فلماذا لا ترفع النقابات دعوى ضد الحكومة لدى المحكمة المختصة؟ وزير المالية طبق فصلا من فصول الدستور، يمكن أن يكون بحسن نية أو بسوء نية، فعلى المتضررون البينة على سوء النية وللمحكمة واسع النظر.
18 - مواطن غيور. التقاعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:11
السلام عليكم.

نعيب زماننا و العيب فينا
و ما لزماننا عيب سوانا

لا تلوموا البرلمانيين و الوزراء، فنحن من اختارهم.
19 - عمر الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:16
تحية للجميع،" سياستنا تغني الفقير دون إفقار الغني ".إسألوا أهل المنطق عن نفي هذه العبارة وستفهمون هذه الحكومة .قلت سابقا أعداؤنا وأعداؤكم نحن المغاربة المستضعفين بهذه البلاد هم:الأحزاب النقابات وبعض الجمعيات التي تسترزق . تختفي كلما إحتجناها وتظهر في مناسبات مثل الببوش عندما يسقط المطر.
20 - المهدي الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:21
التقاعد هو استرجاع لوديعة في شكل مبالغ اقتطعت من الراتب الخاضع أصلاً للضريبة وهو بالتالي ليس دخلاً من ممارسة نشاط ما بل بعد توقف النشاط وللاستمرار فقط في الحياة بعد أن شبعت الدولة اقتطاعات من الراتب الخام لصاحبه طيلة حياته يوم كان يشتغل .. ينتفوك فالصغر وفالكبر ...
21 - عبدالله الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:22
أليس كن حقنا رفع دعاوى ضج هذه الحكومة والعائمين في مياهها العكرة من اجل استرداد حقوقنا كمتقاعدين.. انها قضية نهب تستحق التدويل .
فقوا من سباتككم ايها المتقاعدون هل نسيتم نضالاتكم التي بفضلها تحققت مكاسب جاءت هذه الحكومة وسابقتها لتدوسها. فهبوا لاسترجاع حقوقنا فما ضاع حق من ورائه طالب. لننخرط في تنسيقية نناضل تحت رايتها، كفانا خذلانا وكفانا استحمارا واستغفالا فقد بالغت هذه الحكومة في النيل من حقوقنا وحقوق ابنائنا واحفادنا
22 - هشام أعراب الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:25
ألايكفيكم كل السنوات الطوال التي يشتغل فيها المتقاعدين بلاكلل ويقتطع لهم من أجورهم حتى يأتي اليوم الذي يصل فيه الشخص إلى تقاعده يكفيه فقط للعيش هو وأسرته تريدون أن يادي ايضا ضريبة على الدخل اتقوا ربكم توجد العديد من الموارد والخيرات للبحث على موارد مالية إضافية افرضوا ضريبة على الثروات على أصحاب رؤوس الأموال التي تستفيد من امتيازات على الضريبة والاستثمار أو السياسيين الذين يستنزفون مزانية الدولة باجورهم الضخمة ومصاريفهم التي لاتنتهي
23 - ADAM الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:29
تعفى المعاشات التي تقل عن 6000 درهم من الضريبة وما بين 6000 درهم إلى 14000 تعفى من الضريبة بقدر 60% أما المعاش الذي يفوق 14000 درهم فتطبق عليه الضريبة بدون أي استثناءات.
أظن أن مبلغ الضريبة مثلا على معاش قدره 13000درهم حوالي 450 درهم ضئيل بالنسبة للضريبة المطبقة على الأجر والتي هي في حدود 2000 درهم، على الرغم من أن الأقتطاعات من الأجر لصالح الصندوق المغربي للتقاعد لا تقتطع منها الضرائب.
24 - Youssef الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:39
النقابات صوتات لفائدة اصلاح نضام التقاعد.على من هذا الطنز باراكا من استحمار المواطن. على الاقل الواحد ايكون صريح النفاق ف النفاق الله يحفضنا من ما يفعله السفهاء منا.كرهنا لعب الدراري .الى متى نرقى الى الأمم التي لاتخشى التعبير عن موقفها بكل جرأة ومساولية
25 - بارود محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:40
pour rationaliser les dépenses de l'état le gouvernement devra pensé à des mesures plus restrictive comme la gestion rationnelle du parc automobile de l'état en application du décret 1997.reduire les dépenses afférentes aux réceptions et missions à l'étranger et instaurer des réglementations plus rigoureuses afin d'eviter cette déroute
26 - ناصر الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:44
3مليون متقاعد،إلى سحبو ديك 2فرنك ديال معاشات تقاعدهم من حساباتهم البنكية،يجي وزير المالية يلقى شي حل للسيولة .كيفما دارو المتصرفين داك العام
27 - نورودوم سيهانوك الوجدي الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:46
....... ادن السلطة التنفيدية لا تنفد الا ما يحلو لها فما جدوى وجود مجلسي البرلمان . اية ديموقراطية هاته ؟؟؟ منطقيا لمادا تفرض هده الضريبة على المتقاعد . فانه يحصل على ما كان يقدمه لصندوق التقاعد . باختصار لم اعد افهم كيف يصوت المغاربة على هدا الحزب المعلوم
28 - قرارات مجحفة الخميس 12 دجنبر 2019 - 16:48
طبيعي أن تستمر الحكومة في قراراتها المجحفة لمزيد من خنق الأنفاس للمواطن المقهور أصلا، وذلك ضمانا لامتيازاتها الريعية، هذا ومعلوم أن لا أمل يلوح في الأفق، ودار لقمان على حالها إلى يوم الدين ...!!!
29 - أبو زياد الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:00
لماذا سيقبل بنشعبون إعفاء المتقاعد من الضريبة وهي حسب رأيه ستنهك الخزينة العامة بنشعبون عندما يتقاعد من الوزارة بعد سنتين أو ثلاتة من العمل سيتقاضى راتبا تقاعديا قيمته ثلاتة ملايين ثلاتة ملايين عن أربع أو خمس سنوات من العمل في حين المتقاعد الآخر يتقاضى الفين أو ثلاتة ألاف درهم بعد أكثر من ثلاثين سنة من العمل هو لا يرى أن ثلاتة ملايين ستنهك خزينة الدولة قديما قالوا ( الكرش الشبعانة ما تتخمم فالجعانة )
30 - Abdellah الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:04
في الحقيقة. هذه هي عقيدة الرأسمالية المطلقة. التحليل دائما شمولي. التأثير الإجمالي على خزينة الدولة. الاقليات المقهورة لامكان ولا حساب لها. هنا مربط الفرس الأمم المعادلة تنظر إلى الفقراء حتى يعم السلام والمحبة بين فيئات الشعب. للأسف.
لااستطيع المزيد من الاستنتاجات اكتفي بالقول ان الضعفاء هم سمام أمن كل مجتمع.
31 - محمد تمارة الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:13
تجي تشوف حتى تعيا اتقول سرنا كثر من هادشي.
32 - جواد الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:17
حرام ان يعامل المتقاعدون بهذه القسوة يكفيهم انهم لايستفيدون من الزيادات التي تقرها الحكومة بهذا الإجراء تكون الحكومة قد حكمت على هذه الشريحة من المجتمع بالدمار وقد نسيت انها قدمت خدمات جليلة لهذا الوطن وعانت الأمرين في كل شيء ناهيك عن القروض سواء للاستهلاك أو اقتناء منزل فماذا ياترى قدمت هذه الحكومة مقابل هذه الخدمات وهذه التضحيات فعند الله تختصمون
33 - زوزو يصطاد السمك الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:41
حتی یقربو یخرجو هما یتقاعدو عاد ممکن تطبیق الاعفاء من الضریبة لکي یستفیدوا لانهم الله یحسن العون غادي یکونوا الحالة حالة الله ویخرجوا فقراء. الله یاخد فیهم الحق .
34 - متقاعد الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:43
بعض المعلقين ما فاهمين والو
المعاش لا يعقل ان تفرض عليه ضريبة لان صاحب المعاش ادى الضريبة عندما كان يشتغل.
انتهى الكلام.
35 - الحيف و الجور الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:44
نحن المتقاعدون استبشرنا خيرا بهاذة التشكلة الجديدة للوزراء .وقلنا بانهم سيراعون لحالنا بعد غلاء المعيشة واجرتنا لا تسايره لانها جامدة منذ سنين في الوقت الذي كانت الاجرة تكفي المعيشة نسبيا حتى اصبحت الان لا تكفي حتى للمرض المزمن.اين العدل؟
36 - عبدالله الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:57
يجب اعطاء المتقاعدين ارباح استثمار اموال صندوق التقاقد مع استرجاع اموال اقتطاع الضريبة على المعاش لان لا يجوز اقتطاع الضربية مرتين على الاجر وعلى المعاش . ولكن هيهاة فاننا ننتخب من يحلبنا وهدا حال كل الاحزاب مصلحتها اولا واخيرا والشعب امشي يموت
37 - كريم الخميس 12 دجنبر 2019 - 18:57
لايهم الانسان المتقاعد ما يهمه لحساب 3مليون متقاعد ضربها تخفيضات الدين يتكلمون عليها تلقى الملايير وبهده السهولة ستتخلى الحكومة اما المتقاعد يشرب البحر وباقي في هوم الحال الي مابغاتش تهضم ان المتقاعد مع التطور الطبي اصبح يطول في العمر
38 - arbi الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:10
سلام عليكم نضروا مدا فعل النقابيين (دياب صح) في فرنسا اركعوا الحكومه ليس نقابه بالاسم وبروتوكول وضحك على الكادحين
انا اتقادا 1000درهم ولم أرى زياده من يومها وسلع ارتفاع مستمر و كهرماء كدلك فأين العدل هنا.............؟
39 - المصمودي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:39
تكثل كافة المتقاعدين في عمليات احتجاج وغيره من أشكال الضغط سواء الخاص بهذه الفئة أو المنسق مع كافة الفئات المتضررة من السياسة اللاشعبية و التي تكالبت فيها السلطة التنفيذية التشريعية للحفاظ على مقاعدها و مصاحلها و على السحت الذي يتمثل في تعويضات خيالية لمهام وهمية و أجور و معاشات غير مشروعة لعمل تمثيلي مع الأسف ضد الناخبين.
40 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:40
لن نصوت في الانتخابات,لانحن ولا ابناؤنا
41 - بودواهي الخميس 12 دجنبر 2019 - 19:48
على النقابات جميعها ان تتحد لتكون كتلة قوية و تخرج ببرنامج نضالي موحد و تصعيدي للنضال من أجل ملف المتقاعدين و كل الملفات العالقة لان السيل بلغ الزبى و لان الحكومة المخزنية مارست كل السياسات العدوانية و القهرية في حق كل الاجراء و العاملين ....
42 - محمد الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:06
هادا هو كادو البوناني للشبانيين من محكومة العثماني البنكراني، هنيئا لنا بحكامنا الاشداء علينا حمائم امام المستعمر ،
43 - المحتار الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:12
مشكل التقاعد يهم كذلك أولاءك الذين لم يتقاعدوا بعد. حل هذا المشكل يجب أن تتضافر فيه مجهودات كل الأجراء و الموظفين و المتقاعدين...
44 - سليمان الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:33
لا للزيادة في المعاشات لا للاعفاء من الضراءب وكان هذا المتقاعد لم يسبق له ان أسدى خدمات جليلة وافني شبابه وصحته للقيام بواجباته لك الله ايها المتقاعد
45 - ولد العمومي... الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:49
لم نتقدم في تاريخنا ولم ننتج كامة سوى علم الكلام...نقابات ونقابيون لا يستحيون...المشكل فيمن تبقى من القواعد التي تعطي المشروعية لهؤلاء وينطقون باسمها....المقاطعة ثم المقاطعة وابراز منزلقات هذه النقابات ومتاجرتها بعرق جبين العمال والموظفين الا من كان ينتمي لاكثر من نقابة بدعوى خدمة مصلحة شخصية....ان بلقنة المشهد السياسي والنقابي خطير...من زكى القانون المشؤوم للتقاعد...من العبث القول اليوم بالدفاع عن اعفاء هؤلاء المتقاعدين من الضريبة..
46 - عبدالقادر الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:20
الى التعليق رقم 3.
قولك صح % ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي....
اموال المتقاعدين هي جزء من رواتبهم التي وفرّوها، هذه الرواتب أدّوا عنها ضرائب. حرام أن تقتطع منها الضرائب مرة أخرى لأنها لم تعد رواتب.
هذه الضرائب لا تعود بأية تنمية للوطن، بل تذهب لتمويل تقاعد البرلمانيين والوزراء. واش هادشي ماشي حرام وعيب؟ واش هادي ماشي سرقة؟
47 - مريمرين الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:39
أعضاء الحكومة و البرلمانيون يتمتعون بأجور منتفخة وتعويضات سخية و فوق هذا ينتظرهم تقاعد ما أنزل الله به من سلطان .
إنها أموال المواطنين يأكلونها بالباطل .
يفني المواطن زهرة شبابه في العمل فيحصل في تقاعده على معاش لا يفي حاجياته . ببنما البرلماني أو الوزير
" فتقاعدهما " لا يخطر على بال .
هل تمثيل الشعب في البرلمان أو في الحكومة يعتبر وظيفة ؟؟. إذا كان كذلك فعلى الدولة أن تفتح مؤسسات لتكوين و تخريج أعضاء البرلمان و أعضاء الحكومة ...
كم يكلف وزير واحد خزينة الدولة عند مغادرته للحكومة ؟؟ أليس هذا استنزاف و هدر للمال العام ؟؟
المواطن المتقاعد يتقاضى " معاشا" و ليس " أجرة " حتى تفرض عليه الضريبة .
كفاكم ضحكا على الذقون .
48 - المقاعد المغربي الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:41
يجب على الدولة اعغاء المتقاعد من الضرائب الدخل والنظافة
ان اعفاء المتقاعد واجب وطني
اليوم انا المتقاعد وغدا انت المتقاعد
49 - adel الخميس 12 دجنبر 2019 - 22:05
لو كان هذا المقترح يتعلق بالزيادة في الرواتب السمينة للوزراء والبرلمانيين لوافق عليها بنغريون على الفور:اما الان فهي تتعلق بمجموعة من الموظفين الذين افنوا عمرهم في خدمة وطنهم وخرجوا بمعاشات هزيلة مدفوعة الضرائب فلا يمكننا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله
50 - لطيفة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 07:20
للأسف الشديد أصحاب الدخل المحدود عليهم ملأ جيوب البرلمانين و الوزراء. ننتخبهم لكي يثقلوا كاهلنا. حسبنا الله ونعم الوكيل
51 - العربي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 20:03
العامل المتقاعد البسيط لا أحد يدافع عنه لأجل إعفاء المبلغ الذي يتقاضاه من الضريبة و الذي وضعه في الصندوق لمدة 40 سنة من العمل. اما الوزير و البرلماني و رءيس الحكومة يعملون خمس سنوات او اقل و ياخدون تقاعدهم كاملا معفي من الضرائب لأنهم هم الذين يضعون القوانين.
اما المواطن البسيط فله الله الذي يعطينا حقنا في الآخرة ان شاء الله. اما الدنيا ففيها تسلط الحكام
52 - محمد السبت 14 دجنبر 2019 - 00:16
جوابا على قرار وزير المالية فإن الموظفين والمتقاعدين سيسحبون كافة اموالهم المودعة في الابناك، وهاديك الساعة يمشي وزير المالية يقلب على يعمر خزانات الابناك، اللي عندو شي درهم يخرجو من البنك ويخليه في دارو، هذا هو الجواب الفعلي،
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.