24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مبروكي يلتقط قسوة إهانة المغربيات .. "المرأة حْمارَة وَخّا تْكونْ عْمارَة"

مبروكي يلتقط قسوة إهانة المغربيات .. "المرأة حْمارَة وَخّا تْكونْ عْمارَة"

مبروكي يلتقط قسوة إهانة المغربيات .. "المرأة حْمارَة وَخّا تْكونْ عْمارَة"

أسمع النساء في كل وقت يشكين من أزواجهن الذين يستخفون بهن بكل الوسائل الممكنة. وأسوأ إهانة تعانيها المرأة هي عندما تسمع زوجها يقول لها "المرأة حْمارَة وَخّا تْكونْ عْمارَة".

بالطبع سوف تقولون إن هذا غير صحيح، وأصدقكم. ولكن من ناحية أخرى، ما يهمني هل لا تؤمنون باقتناع قاطع أيها الذّكور بأن المرأة أكثر غباء وأقل ذكاء وأقل قدرة وأقل حيلة من الرجل؟ إذا كان جوابكم "لا" فلن أصدقكم، وأرجوكم لا تخيبوا أمل المغربيات بِرَدِّكم السكيزوفريني: "المرأة المغربية مُعزَّزة مُكرمة" لأن هذه العبارة تُضحك كل النساء بدون استثناء من كثرة التناقض.

بشكل عام فإن الإنسان يحط من شخص أو مجموعة من الأشخاص ويهينهم لسببين:

▪ خوف الشخص من السيطرة عليه من طرف الآخر، ولعلاج هذا الخوف يرى من الضروري إذلال الآخر حتى يظل في مكانه ويشعر بالنقص. وهذه هي بالضبط العلاقة التي تربط "المُشغل والمشغَّل" في كل من القطاعين العام والخاص، وهي أيضًا علاقة القوة التي تربط بين "الحاكم والمحكوم" في النظام الديكتاتوري والديمقراطي أيضا.

▪ القسوة هي السبب الثاني الذي يجعل الشخص القاسي يطغى على شخص أكثر ضعفا منه ماديًا وجسميًا بشكل عام. وهذه القسوة تسمح للقاسي بالشعور بالسعادة وبأن له وجود.

هل نجد هذين السببين عند الرجل المغربي في علاقته بالمرأة؟ نعم بالطبع وأوضح ذلك.

1- الخوف من هيمنة المرأة ومن قِواها العظمى

يخاف الرجل حقًا من المرأة ومن قواها ونفوذها ويرفض بالاعتراف بأن الطبيعة منحتها هذه القدرات، ولذلك يتهمها بالشعوذة و"التْوْكالْ". ولكنني أفضل أن أقول: "المرأة ساحرة حقيقية بذكائها وإبداعها"، ولكن الرجل أعمى ويفتقر إلى الذكاء والوضوح ويَسحق ويُقيّد يديها ويضع عليها حجابا حتى لا يتركها تجعل من حياته جنة ساحرة.

▪ الرجل يخاف من المرأة لأنها تحمل السلطة على سحر الحياة الجنسية، ويعرف أن بإمكانها أن تدعه يقوم بما يريده جنسيا بجسدها، لكن دون السماح له بالحصول على المتعة الجنسية، وتركه محبطًا دون نوم طوال الليل..إنه يعرف أن المرأة يمكنها التلاعب بالرجل الذي تريده والتمتع به عندما ترغب في ذلك. وعلاوة على هذا يعارض الرجال المغاربة الحرية في الجسد.

▪ الرجل يخاف من المرأة لأن لديها القدرة على الإنجاب، وسلطة أن تمنحه سليلاً أم لا، ويعرف كذلك أن الطبيعة قد أعاقته ولم تمنحه امتياز الإنجاب واختارت المرأة بدلاً منه.

▪ يخاف الرجل من المرأة لأنها فسيولوجيا وجسديًا قادرة دائمًا على ممارسة الجنس 24/24 ساعة، في حين أن الرجل لديه عضو في أكثر الأحيان يكون عاجزًا؛ وبالتالي غير قادر على الجنس في أي وقت، وهذه إعاقة ثانية.

▪ الرجل يخاف من المرأة لأن لديها السحر لإثارة البهجة في المنزل أو العكس.

▪ الرجل يخاف من المرأة لأن لديها القدرة على العيش بدونه، ويعلم أنه يستحيل عليه البقاء بدونها. وعلى سبيل المثال عندما تفقد المرأة زوجها تكون قادرة على إنهاء حياتها دون رجل، بينما هو ينتظر فقط بضعة أسابيع ليتزوج من جديد بعد فقدان زوجته!.

في مواجهة هذه الأدلة المادية والبيولوجية والفسيولوجية والنفسية نجد الرجل أدنى من المرأة؛ وبالتالي فإن الحل الوحيد له لإسقاط سلطتها هو استخدام العنف والدين والإرهاب والعبودية وإهانتها بكل وقاحة بِالقول "المرأة حْمارَة وَخّا تْكونْ عْمارَة".

2- المرأة فريسة سهلة لقسوة الذكر

بشكل عام، المجتمع المغربي عنيف وقاس، ويعرف العنف في جميع العلاقات: "الذكَّر والأنثى"، "الرئيس والمرؤوس"، في السلوك، في الأسواق، في الزواج، بين العائلات وبين الجيران. باختصار، نحن المغاربة أناس عنيفون ومستعدون للانفجار في أقل فرصة ممكنة، والجميع يصرخ ويبصق ويُهين؛ بل نحن عنيفون حتى مع الحيوانات والطبيعة ونحرص على تلويت شوارعنا ومدننا ونسخر من "زيرو ميكا".

نجد أسباب هذه القسوة في التربية والنظام الاجتماعي غير ديمقراطي.

▪ عنف الأم مع أطفالها هو ممارسة طبيعية في الأسر المغربية، إذ تضربهم وتهينهم وتسبهم وتنطق بدعوات مدمرة مثل "الله يعطيك موتى ويهنني منك الله". ويختلف تأثير هذا العنف بين الذكر والأنثى.

- عند الفتى، الصدمة العاطفية الناتجة عن عنف الأم تجعله عنيفًا بدوره عند كبره، إذ يسعى إلى الحصول على المتعة العاطفية من خلال القسوة مع أي أنثى مثل زوجته وبناته.

- عند الفتاة، تجعلها الصدمة العاطفية الناتجة عن عنف الأم امرأة مسحوقة ومُدَمَّرة عند كبرها، إذ تشعر بأنها لا شيء وبدون قيمة وضحية؛ وبالتالي تكون امرأة خاضعة وترغب لاشعوريا في قسوة الذكور لكي تشعر بعواطف مؤلمة كتوقيع لوجدانها.

▪ النظام الاجتماعي غير ديمقراطي هو عنف قاس في حد ذاته ضد المواطن؛ وهذه القسوة الممارسة عليه يتم تصريفها في جميع العلاقات الاجتماعية، وأن الأقوى يهيمن ويهين الأضعف. وكما أن المرأة ضعيفة جسديًا، تتعرض لقسوة الرجل على غرار قسوة ظلم النظام الاجتماعي عليه؛ وبالتالي يتعرض الأبناء بدورهم لعنف الأم. ولهذا لما تغيب الديمقراطية في الوطن يتزايد العنف وتتكاثر القسوة على المرأة من طرف الرجل داخل وخارج البيت الزوجي والعائلي.

*طبيب نفساني وخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مهتم متهم الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:32
الصحيح هو : "المرأة عمارة وخا تكون حمارة" و ليس العكس.
2 - Said الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:42
لا توجد هناك لا مواضيع تقافية او علمية او إقتصادية تدفع بالمغرب إلى الامام، فقط "المواضع الاستهلاكية" الاستفزازية ؟ الطبقة المثقفة المغربية الحقيقية صوتها محجوب عن العموم و صدق ناس الغيوان حينما قالوا " الخيول مربوطة و ... تبورد"
3 - Sam الأحد 15 دجنبر 2019 - 02:44
أكبر إهانة هو تصديرهم لحقول الإغتصاب بإسبانيا و فنادق دبي و أبو ضبي وإصطنبول لإستغلالهم جنسيا
4 - العباد الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:02
(المرأة عمارة ولو كانت حمارة).هذا هو المثل الشعبي الصحيح .وفيه إشادة بالمرأة .بحيث يبذو دور المرأة المحوري في تكوين البيت وبالتالي الأسرة. وفي غيابها يصبح البيت فارغا. من فضلكم تحروا الأمانة العلمية. وشكرا.
5 - AmnayFromIdaho الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:13
هههه طبيب نفساني بحال العثماني باين العربون لم المقال كاملا ،ما استوقفني هو إمكانية ممارسة المراة الجنس24/24 مغالطات كبيرة ربما تقصد العكس يبدو أن كاتب المقال امرأة تكتب باسم مستعار .
6 - مستغرب الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:45
لدي الكثير لاعقب عليه لكن لأيمكن ان يتجاوز تعليقي 1000 لذلك سأختصر واناقشك بمنطقك حيث جاء في كلامك ان الرجل اعمى ويفتقد الى الذكاء ولحد علمنا ان سي جواد هو كذلك رجل مغربي إذن انت كذلك تفتقد الذكاء فكيف لنا ان نقيم تحليلك ؟
7 - Akram الأحد 15 دجنبر 2019 - 03:49
واش كتهضر على حالات ...او تعمم؟؟ ادا كنت تعمم فإنك تخربق ..وأسمح لي...انت كتبان لي مثلي لدفاعك الشديد عن الأنثى وتقول انه تستطيع ممارسة الجنس 24/24????دكاترة مشاو لكندا بقاو غير رعاوين في بلاد بصراحة
8 - راضية مرضية الأحد 15 دجنبر 2019 - 04:18
انا امراة واول مرة اسمع هذي المقولة المراة حمارة وخا تكون عمارة
العجب البنات اللي فايتة سامعاتها تبان
الحمد الله 30عام زواج راجلي دايما يناديني بلالا قبل ميقول سميتي العز لجميع الرجال الطيبين المحترمين اما هدا اللي يقول على شريكة حياتو حمارة اصلا هو حمار قبل منها لان الحمار هو اللي يتزوج بحمارة
9 - حسن د الأحد 15 دجنبر 2019 - 04:24
أخطأ كاتب المقال في المثل
والصحيح هو المرأة عمارة ولو كانت حماية وهذا يعني حاجة الرجل للمرأة ولو كانت هذه الأخيرة دون المستوى الفكري والثقافي والاجتماعي .... رغم كل هذا فالرجل لا يمكن أن يعيش بدون المرأة.
لأنها تعمر الدار وبدونها بالدور فارغة من الحب والحنان رغم كل شيء.
فلا محتاج
10 - حسن د الأحد 15 دجنبر 2019 - 04:46
مالم يعرفه المحلل أن جل الرجال محكومون من النساء .وأصبح الآن كل من يريد التسلق أن يتكلم على المرأة.للوصول إلى غرض معين
فتصبح كل محلل أما يتكلم على الدين أو المرأة ناسيا أن يوجه تحليله للفقر والتعليم والصحة بدل الخوض في قضايا غربية لضرب الرجل المغاربي واعطاء الفرصة للغرب ومساعدته على اعتبار الرجل مختلفا والمرأة ضعيفة.
11 - khalid الأحد 15 دجنبر 2019 - 04:49
الاشكال ان المراة نفسها تفضل الرجل العنيف لانها تعتقد ان الرجولة هي القسوة اما اذا كنت رجل مهدب وتعاملها بلطف فانت بالنسبة لها لست رجلا, على المراة ان تحسن الاختيار
12 - رشيد الأحد 15 دجنبر 2019 - 05:41
قال ليك المرأة قادرة على الانجاب... مالها باش تولد
13 - عبدالرحيم شكري الأحد 15 دجنبر 2019 - 06:20
على الرغم من انه طبيب نفساني
فانه طيق الافق في تحليله وركز على جانب سلبي
وتجاهل الجانب الايجابي
فالعنف والقسوة هو جانب سلبي واصحابه اقل بكثير من الناس الايجابيين
سواء ذكر او انثى
وهو لم ينحدث عن الجانب الاكثر وخاصة في مجتمعنا اامغربي الذي يراعي الدين والعادات الاجتماعية في نفس الوقت
14 - Just a thaught الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:00
Excellent panorama des relations humaines de notre société. Toute ma vie l'Homme marocain sauf exception m'a déçu. Par contre c'était un honneur d'avoir connu, aimé, épousé et respecté la Marocaine quelque soit son échelle sociale. Lah i3ammarha dar.
15 - Fahl الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:08
ان معظم المعلومات الواردة في المقال خاطئىة ان المراة لا تستطيع ان تعيش بدون رجل و لكن الرجل يستطيع اقرا الفلسفة و علم النفس فالمراة بدون رجل كالارض بدون ماء السماء لا تساوي بصلة .
16 - abdelkhalek الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:26
il ya la violence. il ya l,ignorance. il y a la misere. les problemes des femmes et hommes sont lies. cette situation change avec le temps. je ne suis pas d,accord avec ce genre de blabla.
17 - رياض الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:52
لا أجد ابدا شيئ مفيدا في تحليلات هذا المبروكي.
18 - متتبع 007 . الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:52
’’ المراءة اعمارة وخا اتكون - حمارة - ’’ قال لي احد الاشخاص من اجل ان اجدد الفراش بعد طلاق دام 17 سنة .و قفت كثيرا عند كلمة اعمارة .

- المراءة مكرمة في الذين الاسلامي وهي امي واختي وابنتي خالتي وعمتي وجارتي وابة بلدي واختي في الذين . اصحاب الجمعيات الممونة من الخارج يشعلون فتيل المواجهة بين الزوج وزوجته لكثرة الطلاق والفساد واطفال الشوارع ليتسنى لهن التخلص من الفوبيا التي تهددهم . المرا اعمارة اعمارة الدار صاحب الديوان والتربية والاخلاص للزوج والعائلة المربية الموجهة المستشارة الله ازيد في اعلام النبي. الامر يتعلق بالاسر النظيفة المنبيت وليس مختلطوا الانساب الملاحدة الذين يشاركهم الشيطان في الاموال والانفس والثمرات . ما اكرمهن الا كريم . انهن المؤنسات الحافظات للحدود الله ...
لا ادري اين انتم ذاهبون ؟؟؟ .
اللهم ردنا اليك ردا جميلا والفتنة نائمة، الفتنة نائمة، الفتنة نائمة .
شرعتم لهم الطلاق للشقاق ماذا فعلتم لهن بعد الحصول عليه ؟ .
اتالم لحال المراءة التي تجمع الكارتون من اجل العيش .
19 - الإسلام استسلام لأحكام الله الأحد 15 دجنبر 2019 - 07:57
كفى تفرقة بين المسلمين
ولا للتطرف المضاد
مقال غير موفق كالعادة
20 - محمد فوغال الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... أتكلم عن نفسي شخصياً... أنا متزوج منذ 1998 أقسم بالله عمرو يدي لا جات فوق وجهها (ضرب).... لماذا؟ السبب هو الإحترام المتبادل بيننا... و زوجتي من النساء اللي ما مشاوش للمدرسة، ولكن واعية بالدور ديالها فهاذ الحياة.... إذن فكيف لي أن اسخر من امرأة كيفما كانت وقد حملتني في بطنها وارضعتني من ثديها و حرصت على تربيتي وانا صغير.... ولا يسخر بعضكم من بعض عسى أن يكونوا خيراً منهم... لولا المرأة لما وصل بعض الرجال إلى القمة.... ف تحية تقدير و إجلال لكل امرأة هموم عائلتها... رأيي الخاص و شكراً
21 - Hollandddddsdss الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:25
المرأة رزق من الله من لم يحترمها. ويكرمها فاه يظلم نفسه أمام الله
22 - علال الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:36
من صدق كلامك؟ المغربيات و المغاربة غير محتاجين لتفسيرات وتوضيحات من لا ينتمي لدينهم الاسلام .
23 - متزوج الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:44
رأيي الخاص بسبب تجربتي في الحياة . المرأة ذكية جدا لاكن يزول ذكاؤها عند الغضب .المرأة حنونة لاكن تصبح قاسية عندا تكون مغلوب عليها . المرأة قوية لاكن يظهر ضعفها عندما تكون بلى دخل مادي . المرأة تحب أن تكون قائدة السفينة لاكن تصرعها في غالب الأحيان يغرقهى . المرأة لديها مزاج خاص يتغير بتغير أيام الشهر . و لكم واسع النظر .
24 - علا .ع. وجدة الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:51
مع احتراماتي لسيد مبروكي أقول له صحح معلوماتك. المرءة في الدار اعمار و لو اتوك إحمرار.و الحمد لاله لم تكن قط المرءة حمارة.المثل يقول "الا شت لمر اموسخ و اصحيح رآه الرجل مطهلي فيها والا شت الرجل انقي واخ اضعيف لمر مطهلي فيه " اعلاش لمر اموسخ لأنها صاحبة المطبخ و ربة البيت. إحترامي لكل ربة بية.
25 - فهمي الأحد 15 دجنبر 2019 - 08:51
هذه الاختلافات وهذا المد والجزر بين مكونات المجتمع هو مؤشر لحيوية الحياة (( باستثناء العنف المبرح والسحر القاتل))
26 - مرتن بري دو كيس الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:02
طبيب نفساني ومحلل..المرأة حمارة....ان مثل هذا الأمثال راحوا زمان..والأمثال عند جيل اليوم ..لا وجود لهم..طالما الانترنيت غير كل شيء و اخرجهم من قوقعة كالتي عشت فيها انا وانت يا دكتور.فلا تركبوا على ظهور الناس من فضلكم لتصلوا إلى مبتغى انتم مسطرون له من قبل.فالمرأة ان كانت تهان من قبل..فقد أصبحت اليوم قادرة على الدفاع عن نفسها..وليس بالطريقة التي انتم تريدون أن تستعملها ضد الرجل الذي هو نصفها الآخر..وعماد بيتها..فتخصصك في علم النفس .لا يعطيك الإمتياز على باقي الذكور..وتجعل من دراساتك منهجا واسلوبا يجب أن نقتدي به...لان علم النفس في نظري واصحابات الكارطة ( الشوافات ) لا يبتعد الأول عن الآخر بكثير....فاعلم يا دكتور أن المرأة ان اعزت نفسها .فستمشي على الزجاج ولا تجرح.وان كانت العكس فللرجل كرامة...كما لها هي عزة نفس..فلا تحاول رعاك الله أن تجعل من مثل وقد قلته بالمقلوب. "المرأة عمارة ولو تكون حمارة"ومهما كون المثل فيه شيء من قلة ادب اللغة ..فهناك كلمة "عمارة " وتعني ان قاءل المثل لا يمكنه العيش بدون المرأة..وهنا وفاء للمرأة واعتراف بجميلها....انشري هسبريس ولك الشكر الجزيل
27 - سعد الأحد 15 دجنبر 2019 - 09:12
مجهد هاد السيد عايش في عالم بوحدو وكايشوف المغاربة والمسلمين بطريقة دونية بل انه غير حتى الدين وأعتنق البهائية ليكون مغايرا للعرب عموما ونصب نفسه خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي وهو غير قادر على تحليل نفسيته
28 - blu الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:00
" الخوف من هيمنة المرأة و قواهىا العظمى" ههه
اي هيمنة تتحدثون؟ بمجرد قيام الحرب العالمية الثالثة ستجد كل هاؤلاء النساء العاملات و صاحبات القرار يختبئن مع الاطفال في الملاجيء. لا يوجد مكتب ان ذاك و لا مكيف هواء و لا امتياز على زميلها الرجل.
ثانيا: ذكاء المرأة لا يمكنه ان يصل في يوم من الايام الى مستوى ذكاء الرجل ( اتكلم عن النخبة و ليس الرجل المتوسط و المرأة المتوسطة average).
و هذا الفرق الشاسع يلاحظ في ميادين STEM fields والرياضيات المعقدة،و اولمبياد الهندسة و كل ما هو جد معقد...و حتا في بطولة الشطرنج التي لا تحتاج الى عضلات بل لعقل ثاقب يتم فصل النساء و الرجال، لان افضل masterchess انثى لا يمكنها ان تجاري المرتب 100 في لائحة المحترفين للرجال.
الرجل خلق ليسيطر، و ليخترع و ليكتسح، يجب ان تتقبل الحقيقة المرة، فكل شيء يحيط بكم هو من اختراع العقل الذكوري ابتداء من هذا الموقع و هذا اللوغاريثم المترجم لحروف تقرؤونها الان...اعطيوني اسم اكتشاف جذري لاي عالمة انثى في هاته 60 سنة من التحرر؟
لا يوجد،لانها مجرد اسهامات تكميلية، و حتا الجوائز العلمية تعطى لهن خوفا من الاتهام بالتمييز الجنسي
29 - المثل العالي الأحد 15 دجنبر 2019 - 10:40
المقال يعتبر متنفس لصاحبه وكل مرة يخرج شحنات متراكمة ويلجئ إلى إفراغها كلما سنحت له الفرصة في دلك، واليوم أيضا يأخذ جرعته المهدئة ، إن للطبيب رسالة إنسانية يجب أن تكون مهذبة مهدئة مطمئنة وإلا ما سمي طبيب معالج يعطي المثل للإقتداء ، نفسانيونا وساساتنا ونخبنا يحتاجون للتربية والتعليم من الألف باء.
30 - االسعادةفي الاثنين الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:01
مع كامل الاسف المقال به الكثير من المغالطات بالاضافة الى التعميم من ّذلك على سبيل المثال بامكان المراة ان تعيش بدون رجل في حين وكما يقال الطبيعة تابى الفراغ لاالمراة تستطيع ان تعيش بدون رجل ولا الرجل يستطيع ان يعيش بدون امراة
31 - زعطوط الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:10
للتصحيح يا محلل آخر الزمان يقال المرأة عمارة و خا تكون حمارة و ليس العكس و هذا تشريف للمرأة يعني أن المرأة و لو كانت غبية فإن مكانتها عالية عند المغاربة،تريدون تحريف حتى مأثورات الأجداد @#&
32 - ahmed الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:13
تحليل جد متوسط اخطاء فادحة بالخصوص ادخال كلمة الدين
33 - Fatiha Slimani الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:15
ادا قرءتم حيات مؤسس المدهب البهائي كيف كانت حياته مع نساء ومشاكله .....فهو ينطبق عليه هدا المثل....اما المغربيات ڤالحمد الله اكرمهم الاسلام......فقط المشكل عندنا هو المخزن الدي يحتقر شعب المغربي و نساء .....ويفقرهم لكي يسيطر على خيرات البلد.......المخزن ينتهج اسلوب يهودي ماكر للقضاء على كرامة المرأة المغربية .......يرسلها لدعارة و يرسل نساء المتزوجات الى اسبانيا لتشتيت العائلة المغربية..........انه راس الأفعى التي يجب ان تقطع.....حتى تنعم المرأة المغربية بالكرامة والاحترام والتقدير
34 - jamali7 الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:17
لم اسمع ابدا هده العبارة الا اليوم عمري ستون سنة
ايها الفيلسوف انت من تسب شريكة حياتنا لسنا نحن وانت من تعطي امثلة لم نسمع بها قط اتقي الله في اخواتنا ان كنت تعرفه
35 - المعلق الأحد 15 دجنبر 2019 - 11:30
هذا الشخص يقول "كلام الحمام " لا غير. هذه ليست تحليلات بل مواقف من الرجل. عقدة الرجل تسكنه. ذكاء "مغربياتك" نراه حاليا على اليوتيوب في "الروتين اليومي" و رأيناه سابقا في كاباريهات دبي و المنامة و اسطنبول.....
36 - المهدي الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:18
الحمار قال لصاحبتو الحمارة وقتاش نتزوجو ألحمارة ؟ جاوباتو حتى تحسن ألفاظك ألحمار ..
37 - mahmoud الأحد 15 دجنبر 2019 - 12:25
حتى المقولة التي ارهقت نفسك في تحليلها وتشريحها ووو..ظهر انها خاطءة و غير معروفة..والان اسالك هل تعرف المثل الذي يقول:تمخض الجبل فولد فارا..
38 - مغربي الأحد 15 دجنبر 2019 - 13:02
المغربيات ذكيات لا أعتقد أنظر إلى الطونطونس اليوتيوب وستعرف الكثير مع من يتفاعل ويشجع التفاهة كما ان المغربيات أكثر من ينصب عليهن عبر الإنترنت من طرف رجال الشرق الأوسط من مصريين وعراقيين ولبنانيين بالخصوص بل وحتى مؤخرا أفارقة المغربيات هن الوحيدون في نساء العالم اللاواتي يتكلمن غير لهجتهن من لهجات خليجية ومصرية باعتزاز وفخر أكثر من لهجتهن الاصلية اي ذكاء واي ثقافة أعتقد أن صاحب المقال لديه أشكال مع الرجل المغربي لا اقل ولا اكثر
39 - مر من هنا الأحد 15 دجنبر 2019 - 13:09
يقول الله تعالى: «ليس الذكر كالانثى» اي انه ادنى منها في الصبر في التحمل على تربية الاطفال و على المصائب .... يقول ايضا «و للرجال عليهن درجة» في الانفاق و الحماية
40 - IFRI الأحد 15 دجنبر 2019 - 13:11
وفي كثير من الحالات الذكر (وليس الرجل) ماهو الا حيوان ناطق وفي حالات اخرى مجرم بالطبيعة.
اتهام المراة خطأ جسيم. لان الرجل مسؤول في صلاح المرأة أو إفسادها.
41 - مواطنة الأحد 15 دجنبر 2019 - 16:00
المرأة هي التي تربي الأجيال .... بكل سهولة إذا حقرتها فستحصل على دولة حقيرة ... و إذا عليت من شأنها كما هو الحال في أوروبا فستنجب و تربي لك دولة قيادية لا تعرف الانصياع.

فدور الرجل في الدولة هو أن تلده و تربيه امرأة .... ليتزوج إمرأة و يعمل لديها بدوام تام كي تربي له أولاده.

المرأة هي مركز الكون .... ضربوها و سبوها و حبطوها و كلخوها ... و من بعد قولوا أش هاد الجيل المشرمل الي عندنا .... الجواب بسيط ... أمه حقرتموها و أحبطتموها لدرجة أنها أصبحت تعيش حياتها من خلال المسلسلات العاطفية و تركت دورها في حياتها الحقيقية هربا من واقعها المرير.
42 - نصر الدين الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:00
سلام عليكم اضن ان الغرب ماضي في تدمير المجتمع و ذلك بان المراءة في البلدان العربية محتقرة او ليس لها حقوقها ، ؟؟؟الحمد لله الله عز وجل جعل الجنة تحت اقدامها و كرمها بصورة النساء في القران الكريم ،
43 - حميدو الأحد 15 دجنبر 2019 - 18:55
رأيي الخاص بسبب تجربتي في الحياة . المرأة ذكية جدا لاكن يزول ذكاؤها عند الغضب .المرأة حنونة لاكن تصبح قاسية عندا تكون مغلوب عليها . المرأة قوية لاكن يظهر ضعفها عندما تكون بلى دخل مادي . المرأة تحب أن تكون قائدة السفينة لاكن تصرعها في غالب الأحيان يغرقهى . المرأة لديها مزاج خاص يتغير بتغير أيام الشهر. غير أن الفرق بين وشاسع خصوصا في اولمبياد الهندسة، مثلا، وفي الرياضيات المعقدة، وفي كل ما هو جد معقد. فحتى في بطولة الشطرنج التي لا تحتاج الى عضلات بل لعقل ثاقب يتم فصل النساء والرجال، لأن أفضل masterchess انثى لا يمكنها ان تجاري المرتب 100 في لائحة المحترفين للرجال. تشككوا في هذا البهائي المزيت فهو إنما يريد زرع الفتنة بينكم. وارفعوا الشعار. لمبروكي ... واخا يكون قطار. لولا المرأة لما وصل بعض الرجال إلى القمة. تحية تقدير وإجلال لكل امرأة هموم عائلتها. ان المرأة لا تستطيع ان تعيش بدون رجل ولكن الرجل يستطيع. اقرا الفلسفة وعلم النفس فالمرأة بدون رجل كالأرض بدون ماء السماء لا تساوي بصلة.المرأة هي التي تربي الأجيال .
44 - مواطن الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:18
حشاكم سيداتي المحترمات انتن تاج فوق رؤوس الرجال . متديوش على هذا الطبيب . رآه هاذ الكلام كيتقال غير بين الرجال الأميين فالبوادي على سبيل البسط . لكن الحقيقة هي رآه كل واحد كيدخل سوق راسو ملي كيمشي لدارو . رآه بلا المرأة ماتعمر الدار وما يحلى عيد ولا عرس ولا حياة . معذرة لكن سيداتي المحترمات سمحو لينا على هاذ البسالة.
45 - Asmar الأحد 15 دجنبر 2019 - 20:31
هناك فرق بين الرجال والنساء ولكن الاختلاف نعمة يا قوم لا يمكن ان نكون جميعا بنفس المميزات والخصائص هناك رجال ادكياء كما أن هناك نساء كدلك لكن طبيعة المرأة دائما تميل دايما الى بيتها وتربية ابناءها وعالم الجمال .... اما القضايا المجردة فالمراة لا تفهم فيها شيء ففى عالم التخطيط الدقيق والمعقد الرجال صنعو كل شىء من سقراط الى داروين ادم سميت ففى عالم الفلسفة والاختراعات هناك غياب تام للمرأة قليل ما تسمع عن امرأة فيلسوفة رغما تواجدها على كل حال مشروع تحقيق المساواة بين المرأة والرجل كان من تصميم الرجل بغرض مادى وغرض هده التفرقة تشتيت الأسرة وجعل الانسان متمركز حول داته يفكر فى نفسه فقط سواء الرجل أو المرأة خلاصة يريدون نزع الانسانة من الانسان وجعله كالروبوت وهدا ما وصلو إليه فى الغرب
46 - Fahlانها الأحد 15 دجنبر 2019 - 22:58
ألئ رقم 28 انت عبقري انا معك في الراي انه عين الصواب و هذا ما اكده الكثير من علماء النفس الاوروبيين .
47 - متقاعد الأحد 15 دجنبر 2019 - 23:18
اذا رأيت رجلا يهين المرأة فتيقن أنه يهاب الرجال واذا رأيت رجلا يحترم ويقدس زوجته ويحبها بصدق فتيقن أن الرجال يحترمونه !!!!
48 - شمس اكتوبر الاثنين 16 دجنبر 2019 - 02:15
المرأة حمارة وخا تكون عمارة قول أو مثل من صنع ومخلية كاتب المقال .مثل لا وجود له في الثرات الشعبي المغربي .بمعنى اخر الكاتب توجس وتوخى من خلال مثله المفربك النظرة التي يريد أن يرى الرجل المغربي بها للمرأة حتى يتسنى له كتابة مقاله أو كل مقالاته .متانسيا عمدا عدة أمثلة كثيرة مغربية ضاربة في القدم تمجد المرأة الأم والاخت والزوجة والبنت. منها الى مشات لمرى خلات الدار. ومنها الى مات الاب توسد الركبة والى ماتت الأم توسد العتبة.كفانا استلابا ودونية وسلخا للذات
49 - عابرة سبيل الاثنين 16 دجنبر 2019 - 08:39
المثل الصحيح هو( المراة اعمارة وخا تكون احمارة )اي اشادة بدور المراة في الاسرة والبيت وانه لا غنى للرجل عن المراة كيفما كانت شخصيتها ،ثقافتها، جمالها فهي ملكة في بيتها .
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.